بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 09:19 AM

عبد الله كسلا
<aعبد الله كسلا
تاريخ التسجيل: 07-17-2010
مجموع المشاركات: 1494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير (Re: عبد الله كسلا)

    الجزء السابع:

    82- قال (ص) :"ما خلا يهودى بمسلم قط ، الا همّ بقتله".أما النصارى ففى قلوبهم رأفة ومودة والقتال ليس مشروعا فى ملتهم وانهم لا يستكبرون.
    .83-85-84- نزلت فى النجاشى الذى بكى عندما سمع القرآن الكريم، وقيل فى قوم من الملاحين جاءوا مع جعفر بن أبى طالب من الحبشة وسمعوا الرسول(ص) يتلو القرآن فآمنوا وفاضت أعينهم وقالوا لرسول الله (ص) انهم لن يغيروا دينهم بعد أن يرجعوا لبلادهم، واثابهم الله على ذلك جنات الخلد.87-89- نزلت هذه الآية فى رهط من أصحاب النبى (ص) قالوا نترك شهوات الدنيا ونعمل كما يعمل الرهبان.فأرسل لهم الرسول(ص) وقال لهم:"لكنى أصوم وأفطر وأصلى وأنام وأنكح النساء فمن أخذ بسنتى فهو منى ومن لم يأخذ بها فليس منى".
    من حرم شيئا من طيبات ما أحل له الله ما عدا النساء، فلا كفارة عليه.ولا تعتدوا:حرمان النفس هو الاعتداء هنا.بما عقدتم الايمان:بم صممتم عليه، وكفارته اطعام 10مساكين ، او تحرير رقبة أو صيام 3ايام...مثل بر القسم.
    90- تحريم الخمر:
    تم على عدة مراحل:أولا فى "يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس.."ُثم، "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون"..ثم أخيرا يا أيها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه.."
    قيل النرد والشطرنج من الميسر ولكن الامام الشافعى أفتى فقط بكره ذلك.الأنصاب:حجارة كانوا يذبحون عندها القرابين فى الجاهلية.الأزلام:ما شابه القمار والمراهنة.رجس:شر.
    ما حكم من مات قبل تحريم الخمر وكان يشربها؟
    الاجابة فى الآية 93" ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا..".
    94- شئ من الصيد تناله رماحكم:الضعيف من الصيد وصغيره وهو مايسهل تناوله حتى باليد المجردة لذا كان النهى عنه فى حالة الاحرام إمتحان من الله سبحانه وتعالى.
    قال (ص) هناك 5فواسق يحل قتلهن فى الحلال والاحرام:الغراب والحدأة والعقرب والفأرة وال###### العقور.الجزاء لمن قتل الصيد متعمدا:
    هديا بالغ الكعبة:المراد وصوله الى الحرم بأن يذبح هناك ويفرق لحمه على مساكين الحرم.
    أو اطعام مسكين.
    أو صوم 3 أيام.
    ويختلف الجزاء باختلاف المقتول من الصيد ظبيا أو أيلا أو خلافه.
    96- صيد البحر:الطرى منه.طعامه: ما طرحه ولفظه حيا من الأسماك أو انحسر عنه فمات.
    قال(ص):"أحلت لنا دمان وميتتان، فأما الدمان فهما الكبد والطحال واما الميتتان فالحوت والجراد".
    103- البحيرة: التى يمنع درّها فلا يحلبها أحد من الناس.
    السائبة:التى لا يحمل عليها شئ ويسيبونها لآلهتهم.
    الوصيلة:الناقة التى تبكر بأنثى ثم تثنى بأنثى ايضا متواصلتين وليس بينهما ذكر.
    الحام:فحل الابل الذى لا يحمل عليه شئ.
    "عمرو بن عامر الخزاعى" كان أول من سيب السوائب وغيّر دين ابراهيم عليه السلام.
    106- حين الوصية اثنان:يعنى حين الوصية يشهد اثنان بحذف المضاف.ذوا عدل:من المسلمين.بعد الصلاة:قيل بعد صلاة العصر وقيل بعد صلاة أهل دينهما ان لم يكونا مسلمين.لا نشترى به:بايماننا.
    109- ماذا أجبتم؟:ماذا حدث بعدكم ؟ماذا عملت أقوامكم بعدكم؟110- أيدتك بروح القدس:بجبريل عليه السلام.


    112-115- قصة المائدة التى تنسب لها السورة.
    سأل الحواريون عيسى عليه السلام أن يسأل الله لينزل عليهم مائدة من السماء تكون عيدا لهم وليؤمنوا ويصدقوا فقال الله إنى منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإنى أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين.نزلت عليهم المائدة تحملها الملائكة وعليها 7 احوات و7 أرغفة...،طلب منهم ألا يدخروا ولا يخونوا ولكنهم فعلوا.*

    سورة الأنعام (128)

    نزلت على الرسول(ص) جملة واحدة ،ومعها 70ألف ملك يسبحون بحمد ربهم.1- بربهم يعدلون:بربهم يساوون غيره، تعالى عن ذلك علوا كبيرا.2- قضى أجلا مسمى:الآخرة.9- لبسنا عليهم ما يلبسون:خلطنا عليهم الأمور أكثر.13- ماسكن فى الليل والنهار:ما دبّ ثم سكن كل عباده وكل تحت قهره.14- يطعم ولا يطعم:هو وحده الرازق.24- فتنتهم:حجتهم ، وقيل معذرتهم.31- ما يزرون:ما يحملون.33- "فانهم لا يكذبونك.."..قال أبو جهل للرسول(ص) نحن لا نكذبك ولكن نكذب ما جئت به.37- ينزل آية:ينزل معجزة خارقة.44- مبلسون:يائسون، فى هذه الآية تصوير للاستدراج.."فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شئ حتى اذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فاذا هم مبلسون".52- مر قوم من قريش برسول الله (ص) وعنده بلال وصهيب وعمار وخباب وغيرهم فقالوا أرضيت يا محمد بهؤلاء؟ هل تريدنا أن نكون تبعا لهؤلاء؟ أطردهم فلعلنا بعد ذلك نتبعك..فنزلت الآية.53- مفاتح الغيب:علم الساعة، ينزل الغيث، يعلم ما فى الأرحام، لا تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت.62- ثم ردوا الى مولاهم الحق:يعنى الملائكة.67- لك نبأ مستقر: له حين، وقت حدوث.70- تبسل:تؤاخذ.74- والد ابراهيم كان اسمه "تارخ"، وأمه إسمها "شانى"، واختلف المفسرون فى معنى واسم آزر.76- جن الليل:حل الليل.أفل:غاب.95- فالق الحب والنوى:يشق الحب فتنبت الزروع من البذر والنوى.98- مستقر:الأرحام.مستودع:الأصلاب. 99- هناك نبات وفى هذا النبات شئ أخضر تخرج منه حبوب وتخرج الثمار وتخرج الفواكه وسائر أجزاء النبات..هذا الشئ الأخضر هو الكلوروفيل..وكل هذه العمليات تحدث فى مصنع الطعام حيث يتم تحويل الطاقة الشمسية وثانى أكسيد الكربون والماء إلى طعام للإنسان والحيوان. 100- خرقوا:جعلوا زورا وبهتانا.101- بديع السموات والأرض:مبدعهما وخالقهما، ومنها البدعة وهى ما ليس لها نظير فيما سلف.104-105- البصائر:الحجج والبراهين.درست:أى درسوك ما تقوله يا محمد.108- كان المسلمون يسبون أوثان المشركين فنهاهم الله سبحانه وتعالى حتى لا يقود ذلك الى المعاملة بالمثل وسب الله سبحانه وتعالى عدوا.
    ذهب جمع من سادة قريش الى أبى طالب عم النبى(ص) وشكوا له من أن الرسول (ص) يسب آلهتهم، فدعاه أبو طالب وسأله فقال رسول الله :ماذا تريدون؟ قالوا تدعنا وآلهتنا وندعك والهك.قال النبى(ص) ارأيتم ان أعطيتكم هذه هل تعطونى كلمة ان تكلمتم بها ملكتم العرب ودانت لكم العجم؟ قال أبو جهل وأبيك لنعطيك اياها وعشرة أمثالها..قالوا فما هى:قال قولوا لا اله الا الله..فأبوا واشمأزوا وقال له أبو طالب يا ابن أخى قل غيرها فان قومك قد فزعوا..قال (ص) يا عم ما أنا بالذى يقول غيرها ولو أتوا بالشمس ووضعوها فلى يدى.
    109- وأقسموا جهد أيمانهم:حين طلب المشركون من الرسول (ص) أن يجعل لهم الصفا ذهبا حتى يؤمنوا بالرسالة.
    110- نقلب أفئدتهم وأبصارهم:نحول بينهم وبين الإيمان.

    الجزء الثامن:

    112- قيل للرسول (ص) هل هناك شياطين إنس؟قال نعم.زخرف القول: القول المنمق، المزوق.يفترون:يكذبون.116- يخرصون:يحرزون.120- ظاهر الإثم وباطنه:المعصية فى السر والعلانية.
    121- هنا نهى واضح عن أكل ما لم يذكر اسم الله عليه.سألوا رسول الله(ص) ان القوم يأتوننا بلحم لا ندرى أذكر اسم الله عليه أم لم يذكر فهل نأكله؟ قال:سمَوا أنتم وكلوا.122- هذا مثل من كان ميتا:من كان فى الضلالة.أحييناه:أحينا قلبه بالإيمان.نورا يمشى به:هو القرآن الكريم.124- صغار :ذلة دائمة.125- حرجا:لا يصل اليه الخير.هنا حقيقتان علميتان أثبتتهم التجربة و العلوم الحديثة الأولى:التغيير الهائل فى ضغط الجو والذى يحدث عند التصاعد السريع إلى السماء يسبب للإنسان ضيقا فى الصدر .الثانية:كلما إرتفع الإنسان فى السماء إنخفض ضغط الهواء وقلت بالتالى كمية الأوكسجين مما يؤدى إلى صعوبة فى التنفس وقد أثبت العالم المشهور "باسكال" فى 1648أن ضغط الهواء يقل كلما إرتفعنا عن سطح البحر.
    128- استكثرتم من الانس:أضللتم منهم كثيرا.استمتع بعضنا ببعض:كانت الجن تأمرهم وهم يطيعون...وكان هذا شكل العلاقة بينهما.129- نولى بعض الظالمين بعضا:نسلط بعضهم على بعض.136- لشركائنا:لأوثاننا.137- قتل الأولاد خشية الفقر ، ووأد البنات.138- أنعام حرمت ظهورها:هى البحيرة وكانوا لا يحجون عليها.139- ما فى بطون هذه الأنعام:اللبن ، وكانوا يحرمونه على اناثهم ويشربه الذكور فقط..!وكانت الشاة إذا ولدت ذكرا ذبحوه وان كانت أنثى تركوها.وان يكن ميتة فهم فيه شركاء:إذا ماتت البحيرة أكلها الرجال والنساء.141- متشابه وغير متشابه:متشابه فى الشكل ومختلف فى الطعم.آتوا حقه يوم حصاده:الزكاة وقيل حق آخر اضافة إلى الزكاة.143-145- أحل الله الضأن والماعز والبقر والابل، وهم حرموا ما حرموا افتراء عليه سبحانه وتعالى..وحرم الله الدم والميتة ولحم الخنزير الا فى حالة الاضطرار بغير بغى.146- ما حرم على اليهود:ذى الظفرالبهائم والطير ما لم يكن مشقوق الأصابع كالابل والنعام والأوز والبط.ما حرم من البقر والغنم:الشحوم إلا ما حملت ظهورها ،أى ما علق بالظهر من الشحم.الحوايا:جمع حاوياء وهو ما تحوى البطن ومنها الامعاء .ما اختلط بعظم من الشحم فهو حلال.كان هذا التحريم جزاء مخالفتهم لأوامر الله سبحانه وتعالى.
    قال (ص) :"لعن الله اليهود ، كانوا يحرمون لحوم الغنم ويأكلون أثمانها".
    148- هذه حجة داحضة باطلة، وبهذه الشبهة ضلَ من ضلَ قبلهم أيضا.تخرصون:تكذبون.151- قال ابن عباس:فى سورة الأنعام آيات محكمات هن أم الكتاب وقرأ من الآية 151الى 153.
    156- الطائفتان:اليهود والنصارى.عن دراستهم لغافلين:أى ليس بلغتنا ولم نكن نفهم لغتهم.158- الذين حرّفوا دينهم: اليهود والنصارى.164- لا تزر وازرة وزر أخرى:لا يحمل من خطيئة أحد على أحد.165- خلائف فى الأرض:أجيال تتعاقب جيلا وراء جيل.*

    سورة الأعراف: (151)
    ألمص: أنا ألله أفصل.
    18- مذءوما:معيبا، مقيتا.
    21- قاسمهما:حلف لهما بالله كاذبا فصدقوه.
    24- آدم وحواء وابليس والحية.
    28- كان المشركون يطوفون بالبيت عراة، يصفقون ويصفرون ويقولون نطوف كما ولدتنا أمهاتنا.فتضع المرأة على قبلها النسعة أو الشئ وتقول اليوم يبدو بعضه أو كله وما بدا منه فلا أحله.فنزلت الآية:"واذا فعلوا فاحشة.."41-غواش:
    46- الأعراف :حجاب، سور بين الجنة والنارباطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب.الأعراف جمع عرف ، وكل مكان مرتفع عن الأرض يسمى عرف وسمى عرف الديك لإرتفاعه.
    أصحاب الأعراف هم قوم استوت حسانتهم وسيئاتهم ، وقيل أنهم قتلوا فى سبيل الله ولذلك لم يدخلوا النار ولكن معصية آبائهم منعتهم من دخول الجنة...فوقفوا هناك على الأسوار.
    54- خلق السموات والأرض كان فى ستة أيام، كل الأيام ما عدا السبت أى القطع.
    55- تضرعا وخفية:تذللا واستكانة، وبلا رفع صوت.."انه لايحب المعتدين.."
    59- سيدنا نوح كان أول رسول بعثه الله وكان ذلك بعد آدم بحوالى ألف عام.كان قوم نوح يعبدون الأصنام فجاءهم نوح يدعوهم الى ترك عبادة الاصنام(ودا وسواعا ويغوث ونسر) ا وأن يعبدوا الله وحده لا شريك له.
    69- عاد:هى القبيلة وتعود الى جدها "عاد بن ارم بن سام بن نوح."ألم تر كيف فعل ربك بعاد.ارم ذات العماد.التى لم يخلق مثلها فى البلاد.". وذلك لشدة بأسهم وقوتهم.كانت مساكنهم باليمن بالأحقاف ، وهى جبال عالية من الرمل موجودة حتى الآن، وسيدنا هود عليه السلام دفن هناك.
    70- رجس: سخط وعذاب.
    عاد أهلكوا بريح صرصر عاتية ، سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما أى بصفة مستمرة.الحسوم:الدائم.أول من رأى تلك الريح كانت أمرأة اسمها"مهدد" فصاحت ثم صعقت ولما أفاقت قالت أن الريح فيها نار ويقودها رجال.
    73- ثمود:هى القبيلة وتعود الى جدها "ثمود بن عاثر بن ارم بن سام بن نوح".
    مساكن ثمود كانت بين الحجاز والشام الى وادى القرى وما حوله وقد مر عليها الرسول(ص) وهو فى طريقه الى تبوك فى سنة تسع .
    قوم ثمود طلبوا أن تخرج لهم ناقة من صخرة صمّاء عينوها هم اسمها "الكاتبة"، كشرط لإيمانهم وتصديق سيدنا صالح الذى دعا ربه فاستجاب له فخرجت الناقة من الصخرة فآمن به البعض وكفر بعض آخر.
    كانت الناقة تشرب من بئرها يوما وتدعه لهم يوما وكانوا يشربون لبنها يوم شربها.
    اشتد تكذيبهم لصالح وقرروا قتل الناقة ليستأثروا بالماء كل يوم.
    "عنيزة" و"صدوف" كانتا امرأتين جميلتين وكافرتين ومن الأثرياء، عرضتا أنفسهما وبناتهما على عدة رجال ليقتلوا الناقة وبلغ عدد الرجال 9 وكانوا رؤساء فى قومهم."وكان فى المدينة تسعة رهط يفسدون فى الأرض ولا يصلحون".عقر الرجال الناقة فى يوم الأربعاء وعاقرها اسمه "قدار بن سالف"، فحزن سيدنا صالح وقال لهم"تمتعوا فى داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب.."وفى صباح يوم الأحد جاءهم الريح وجاءتهم صيحة من السماء ورجفت الأرض وزهقت أرواحهم ولم يبقى من ذرية ثمود أحد سوى صالح.
    رجل واحد اسمه "أبورغال" كان فى الحرم وقت الصيحة فمنعه ذلك من الموت ولكنه بعد أن خرج من الحرم سقط عليه حجر من السماء وقتله ودفن فى مكانه ذاك.
    80- لوط: هو "لوط بن هاران بن آزر"، وهو ابن أخ سيدنا ابراهيم عليهما السلام .كان قد آمن مع ابراهيم عليه السلام وهاجر معه الى أرض الشام فبعثه ألله الى أهل "سدوم" وما حولها_ فى الأردن_ يدعوهم الى الله عز وجل ويامرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر وما يرتكبونه من فواحش .كان الرجال عندهم قد استغنوا عن النساء ببعضهم البعض ،والنساء إستغنين عن الرجال ببعضهن البعض.أمراة لوط كانت تبلغهم بضيوف لوط.
    85- شعيب :هو "شعيب بن ميكيل بن يشجر".
    "مدين" تطلق على القبيلة وعلى المدينة وهى بقرب "معان" على طريق الحجاز.دعاهم سيدنا شعيب عليه السلام لأن يوفوا الكيل والميزان ، ولا يبخسوا الناس أشياءهم ولا يقطعوا الطريق ويأخذوا أموال الناس بعد إرهابهم.شعيب كان يكنى بخطيب الأنبياء لفصاحة لسانه وجزيل تعبيره.
    قوم "مدين" أصابهم عذاب يوم الظلة.وهى سحابة أظلتهم فيها شرر من نار ولهيب معها صيحة من السماء ورجَة من الأرض، فأصبحوا فى دارهم جاثمين.

    الجزء التاسع:

    103- بعد نوح وهود وصالح ولوط وشعيب، أرسل الله موسى الى فرعون.
    106- الحيّة كانت ضخمة جدا وعندما فغرت فاهها رآها فرعون ففزع منها وأحدث..! وصاح خذها يا موسى وأنا أؤمن بك وأرسل معك بنى اسرائيل.فأخذها موسى وعادت عصاة.لكن فرعون نكص بعد ذلك فى وعده وكانت المبارزة مع السحرة.قيل 70ألف ساحر.
    152- الغضب هو أن الله سبحانه وتعالى لم يقبل منهم توبة حتى قتل بعضهم بعضا.."فتوبوا الى بارئكم.."
    155- اختار موسى 70 رجلا من الخيرين للقاء ربه وهناك قالوا له .."لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة.."فأخذتهم الرجفة فماتوا جميعا وقام موسى يدعو ربه.
    163- وأسأل اليهود عن قصة أصحابهم الذين خالفوا أمر الله وكتموا صفاتك التى يجدونها فى كتابهم .القرية هى "أيلة" وهى على شاطئ البحر؟
    يوم سبتهم: اليوم المحرم فيه الصيد.
    شرعا: ظاهرة تتقلب على الماء..
    164- هذا كان امتحانا لهم.نتيجة الامتحان أنهم تفرقوا الى 3 فرق.فرقة ارتكبت المعصية أى الصيد، كانوا يحتالون على التحريم بأن يصيدوا الحيتان يوم السبت خلسة ولكنهم يأكلونها فى يوم آخر، وفرقة نهت عن ذلك واعتزلتهم، وفرقة سكتت فلم تفعل ولم تنه ولكنهم قالوا "لم تعظون قوما الله مهلكهم.."
    165- بين الله سبحانه وتعالى المعاملة لكل فريق..أنجى الذين ينهون عن السوء وعاقب الظالمين بأن صاروا قردة وسكت عن الساكتين، لأن الجزاء من جنس العمل.
    167- تأذن :أمر.
    171- نتقنا: رفعنا.رفع الملائكة جبل الطور عاليا فوق اليهود، وكان ذلك مخيفا لهم وقال لهم سيدنا موسى خذوا التوراة كما أمركم الله ، فلما نظروا الى الجبل خر كل واحد منهم ساجدا على حاجبه الأيسر بينما ينظر بعينه اليمنى الى الجبل خوفا من أن يسقط عليه.لذلك حتى اليوم يسجد اليهود على الحاجب الأيسر.
    175- هو رجل من بنى اسرائيل يدعى "بلعم بن باعوراء"كان مستجاب الدعوة وطلب منه قومه أن يدعو على موسى ومن معه لكن دعواته كانت ترتد على قومه، فأخبر قومه بأن يفتنوا موسى وصحبه بالنساء، واخرجوا لهم النساء ليزنوا بهن فلما حدث ذلك من بعض بعض رجال بنى اسرائيل ممن كانوا مع موسى ،تفشى الطاعون بينهم وفتك بهم.
    176- "بلعم" نفسه اندلع لسانه على صدره .."فمثله مثل ال###### ان تحمل عليه يلهث .." هذا حاله أى لا ينتفع بالموعظة.
    187-كانك حفى عنها: كأن بينك وبينهم مودة.
    203- لولا اجتبيتها:لولا جئت بها أنت من السماء.

    سورة الأنفال :(177)

    نزلت فى بدر.الأنفال:الغنائم.
    تشاجر المسلمون واختلفوا حول الغنائم فنزلت الآيات .7- تودون غير ذات الشوكة:لا تريدون النفير للقتال.يريد الله أن يحق الحق بكلمته :فى جمعه لكم مع عدوكم على غير ميعاد رشدا وهدى ونصرا من عنده.9- ىوم بدر كان عدد المسلمين 300وعدد المشركين أكثر من ألف..فاستغاث الرسول(ص) ربه وأجابه مرسلا ألفا من الملائكة مردفين ،أى يردف بعضهم بعضا..وفى المعركة قتلوا 70 وأسروا 70.استشار الرسول(ص) أبا بكر وعمر فى أمر الأسرى فقال أبو بكر بأخذ الفدية منهم وقال عمر بضرب رقابهم فأخذ النبى (ص) برأى أبى بكر وفيما بعد نزلت الآية"ما كان لنبى أن يكون له أسرى حتى يثخن أرض ..الى فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا" أى أحل لهم الغنائم.
    فى العام التالى وفى يوم احد قتل من أصحاب النبى (ص) 70وفر جمع منهم وكسرت رباعية الرسول (ص) وسال الدم على وجهه الكريم..فأنزل الله:"أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم ان الله على كل شئ قدير."
    11-النعاس كان فى يوم بدر وكان أيضا فى يوم احد.وهو أمنة من الله عز وجل.فى يوم بدر مع النعاس أنزل الله مطرا غزيرا فتطهروا به وثبت به الرمل أى الأقدام والقلوب.12- فوق الأعناق:الرؤوس.البنان:الأطراف.15- التولى يوم الزحف ، من الموبقات السبع.17- "ما رميت إذ رميت":أى قبضة التراب التى أصابت وجوه الكافرين يوم بدر وقال الرسول (ص) شاهت الوجوه.19-تستفتحوا:تسألوا الله.21- المراد المشركون.22-هنا شبههم بالدواب.24-لما يحييكم:لما يصلحكم ويفيدكم.
    27-28- نزلت فى أبى لبابة، فقد أرسله الرسول (ص) الى بنى قريظة ليرضوا بحكم الرسول(ص) وهناك استشاروه فى أمر فأشار الى رقبته أى بمعنى الذبح وأحس بعدها بأنه قد خان الله والرسول (ص) فربط نفسه فى سارية لمدة 9أيام لا يأكل ولا يشرب حتى يموت أو يتوب الله عليه وعندما جاءه الناس ليبشرونه بالتوبة من الله عز وجل أصرّ على ألا يفك وثاقه أحد سوى الرسول(ص).30-ليثبتوك:ليسجنوك.نزلت هذه الآية لتروى واقعة المؤامرة على الرسول (ص) من قريش ومعهم ابليس ، وإخطار النبى(ص) بواسطة جبريل ونصحه له بألا ينام فى مضجعه ونام عليه سيدنا على بن أبى طالب وخرج الرسول (ص) على القوم وهم على بابه وبحفنة من تراب ذرها على رؤوسهم وهو يقرأ سورة يس.
    31- القائل هو "النضير بن الحارث"، أسره "المقداد بن الأسود "يوم بدر وامره الرسول(ص) بقتله فقتله.
    32- القائل هو أبوجهل وكان الرد عليه فى الآية 33- "وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم.."
    مات أبولهب بالعدسة ..فرجموه عن بعد ..ما هى العدسة؟ يبدو أنها مرض معد..!
    35-المكاء:الصفير، والتصدية:التصفيق.كانوا يطوفون بالبيت وهم عراة يصفقون ويصفرون..!

    الجزء العاشر:

    41- هذه الآية نسخت آية سورة الحشر"ما أفاء الله على رسوله .."وجعلت الغنائم أربعة أخماس للمجاهدين أى المحاربين وخمسا للمذكورين فى الآية وهم(الله والرسول)،(ذوى قربى)، (اليتامى) ، (المساكين) و(ابن السبيل).42-العدوة الدنيا:القريبة من المدينة.العدوة القصوى:البعيدة من المدينة الى ناحية مكة (المشركون). الركب أسفل منكم:عير أبى سفيان بما فيها من تجارة.43- أراهم الله اياه فى منامه قليلا وأخبر الرسول (ص) أصحابه بذلك فكان تثبيتا لهم.44- أغرى الله سبحانه وتعالى كل فريق بالآخر وقلله فى عينه ليطمع فيه وفى النصر عليه ولكن الله يؤيد بنصره من يشاء.47- المراد المشركون يوم بدر.48- سار معهم يومئذ ابليس وقد بدا لهم فى صورة أحد أعيان بنى مدلج وهو "سراقة بن مالك"..وكان يمنيهم ويعدهم بالنصر ولكنه حين رأى الملائكة ولى هاربا وقال :انى أرى ما لا ترون..!50-كان المسلمون يوم بدر يضربون وجوه المشركين واذا ولّوا ضربتهم الملائكة على أدبارهم.57-تثقفنهم فى الحرب: تظفر بهم.شرد بهم:نكل بهم.انبذ اليهم على سواء:أعلمهم بأنك قد نقضت عهدهم.60- بقوة:الرمى.
    عن عبدالله بن مسعود عن النبى (ص) قال:"الخيل ثلاثة فرس للرحمن وفرس للشيطان وفرس للإنسان.فرس الرحمن الذى يربط فى سبيل الله ، وفرس الشيطان الذى يقامر ويراهن عليه وفرس الانسان التى يلتمس بطنها فهى له ستر من الفقر".61-جنحوا :مالوا.67-نزلت عقب الإختلاف حول الأسرى ، قتلهم أم اخذ الفدية منهم.*

    سورة التوبة:(187)

    هى من أواخر ما أنزل على النبى (ص) من السور.
    قرنت مع سورةالأنفال بدون بسملة لأن الرسول(ص) قبض قبل أن يبين ما كان يجب عمله.نزلت هذه السورة بعد أن رجع الرسول(ص) من غزوة تبوك وكان المشركون كعادتهم يطوفون بالبيت عراة فكره مخالطتهم وأرسل أبا بكر الصديق أميرا للحج ليعلم الناس مناسكهم وليخطر المشركين ألا يحجوا بعد عامهم ذاك.
    أرسل بعد ذلك على بن أبى طالب ليقرأ عليهم آيات من سورة التوبة وليبلغهم بأنه يؤجلهم أربعة أشهر يسيحون فى الأرض وهى مدة العهد مع خزاعة ومدلج ومن كان للرسول(ص) عهد معهم، فاذا انقضت المدة فان الله برئ من المشركين ورسوله .
    بعث على بأربع هن: لا يدخل الجنة الا نفس مؤمنة ولا يطوف بالبيت عريان، ومن كان بينه وبين الرسول (ص) عهد فعهده الى مدته ولا يحج المشركون بعد عامهم ذاك.
    7- الذين عاهدتم عند المسجد الحرام:يوم الحديبية.
    8-الال:الله.الذمة: العهد.12- أئمة الكفر:أبوجهل،عتبة وشيبة وأمية بن خلف.
    13- "هم بدءوكم أول مرة":يوم بدر، وقيل نقضهم العهد وقتالهم مع حلفائهم بنى بكر لخزاعة أحلاف الرسول (ص) حتى سار اليهم الرسول (ص) عام الفتح.
    14- "ويشف صدور قوم مؤمنين":يعنى خزاعة.
    16- وليجة:بطانة ودخيلة.19- قال المشركون ان عمارة المسجد والقيام على السقاية خير من الجهاد فى سبيل الله.
    23- ينهى الله عن موالاة والآباء والاخوان ان استحبوا الكفر على الايمان.
    قتل أبوعبيده بن الجراح والده لأنه استحب الكفر على الايمان، فنزلت الآية:"لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله.."
    قال (ص) والذى نفسى بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون احب اليه من والده وولده والناس أجمعين.
    25-26-27- كانت موقعة حنين فى السنة الثامنة من الهجرة، لما فرغ الرسول(ص) من فتح مكة وأسلم أهلها عامة ثم بلغه أن هوازن جمعوا له ليقاتلوه بقيادة أميرهم مالك بن عوف النضرى ومعه ثقيف وبنو جشم وبنو سعد وبنو هلال وغيرهم وأقبلوا ومعهم النساء والولدان والشاء والنعم.
    خرج اليهم الرسول (ص) فى جيش من 10آلاف مقاتل من المهاجرين والأنصار وقبائل العرب ممن أسلموا بمكة والتقى الجمعان بواد بين مكة والطائف أسمه "حنين".
    حمل المشركون على المسلمين حملة رجل واحد فهزموهم وأجبروهم على الفرار ولكن الرسول(ص) ثبت وهو على ظهر بغلته الشهباء وعن يمينه العباس عمه وعن شماله أبوسفيان بن الحارث بن عبدالمطلب وثبت معه حوالى مائة من أصحابه وكان النبى (ص) يردد :أنا النبى لا كذب أنا ابن عبدالمطلب..
    أخذ الرسول(ص) كفا من تراب وضرب به وجوه المشركين وهو يقول شاهت الوجوه وأنزل الله جنودا هم الملائكة أعانت الرسول(ص) على هزيمة المشركين.قال البعض من المشركين الذين أسلموا فيما بعد ، أنه فى ذلك اليوم ألقى فى قلوبهم رعب شديد، وقد تاب الله من بعد ذلك على بقية هوازن فأسلموا وقدموا الى الرسول(ص) ولحقوا به وقد قارب مكة وذلك بعد موقعة حنين بحوالى 20يوما وعند ذلك خيرهم بين سبيهم وبين أموالهم فاختاروا سبيهم وكانوا 6آلاف أسير ما بين صبى وامرأة فرد ذلك عليهم وقسم الأموال بين الغانمين ونفل أناسا من الطلقاء لتألف قلوبهم على الاسلام ووزع عليهم المئات من الابل وممن أعطاهم كان "مالك بن عوف النضرى" واستعمله على قومه كما كان فامتدح الرسول(ص).
    28-عيلة:كساد التجارة وخسارتها، وقد عوضهم الله بأموال الجزية التى يأخذونها من أهل الذمة.
    29- أمر بقتال أهل الكتاب من الذين لا يؤمنون بالله واليوم الآخر لذا جهز الرسول(ص) نفسه لقتال الروم فى السنة التاسعة الهجرية وكان جيشه من 30ألفا فى وقت حر شديد.
    خرج الرسول (ص) يريد قتال الروم بالشام وبلغ تبوك فنزل فيها وأقام بها حوالى 20يوما ثم استخار الله سبحانه وتعالى فى العودة ورجع لضيق الحال وضعف الناس.
    32- الكافر:الذى يستر الشئ، وقيل الليل كافر والزارع كافر لأنه يغطى الحب والبذور فى الأرض.
    34- الأحبار هم علماء اليهود والرهبان هم عامة النصارى والقسيسون هم علماء النصارى.
    35- قال الرسول(ص) :"تبا للذهب ، تبا للفضة ثلاثا..فشق ذلك على أصحابه وقالوا فأى مال نتخذ؟ ..قال:لسانا ذاكرا وقلبا شاكرا وزوجة تعين أحدكم على دينه ".
    36- الأشهر الحرم هم:محرم ورجب وذو القعدة وذو الحجة.
    39- هنا عتاب للمتخلفين عن الخروج مع الرسول(ص) فى غزوة تبوك وكانت فى غيظ الحر.
    40- فى عام الهجرة لما هم المشركون بقتل النبى (ص) خرج منهم هاربا بصحبة صديقه ابى بكر ولجأ الى غار "ثور" لمدة 3 أيام.
    الحديث عن غزوة تبوك، لقتال الروم بالشام وكانت فى وقت حر شديد وظروف صعبة للغاية.
    41- "انفروا خفافا وثقالا.." لما سمعها "أبو طلحة" وكان شيخا متقدما فى السن بكى وطلب من أبنائه أن يجهزوه لحرب من الحروب.قالوا له أنت حاربت مع الرسول (صلعم) وأبى بكر وعمر وعثمان وما زلت تريد الخروج.؟..ولكنه أصر.وخرج ومات فى البحر وبقى لمدة 9 أيام حتى وجدوا جزيرة دفنوه بها ولم يتغير جسده أو رائحته..!
    42- عرضا قريبا :غنيمة قريبة..وسفرا قاصدا :سفرا قريبا.
    49- "ومنهم من يقول أئذن لى ولا تفتنى، ألا فى الفتنة سقطوا وان جهنم لمحيطة بالكافرين قالها "الجد بن قيس" وكان من أشراف بنى سلمة فقال للرسول (صلعم): (أنما أخشى الفتنة من نساء بنى الأصفر)..أى جوارى الروم..كعذر يعتذر به عن الخروج للقتال..
    52- نتربص بكم:ننتظركم.
    58- يلمزك:يعيب عليك.
    60- هنا أوجه استحقاق الصدقات:"انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم".
    75- "ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله.."نزلت فى ثعلبة، الذى طلب من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدعو له بالرزق فدعا له ورزقه الله غنما صارت تتناسل وتزيد بأعداد هائلة.تدريجيا ترك الصلاة والعبادة ثم أبى أن يدفع الصدقة فأمر الله بعدم قبولها منه بعد ذلك، ولم يقبلها الرسول (صلعم) وكذلك فعل أبوبكروعمر وعثمان حتى مات ثعلبة.
    الرسول صلى الله عليه وسلم كان دائما يردد"ويح ثعلبة..ويح ثعلبة"...!
    70 - المؤتفكات: قوم لوط.
    92- هم من أصحاب الرسول(ص) وفيهم عبدالله بن المغفل ، قالوا للرسول (ص) أحملنا.
    الجزء الحادى عشر:

    من 93 الى 100، عن المتخلفين.
    101- مردوا على النفاق :تعودوا عليه وعتوا واستكبروا.العذاب مرتين:فى الدنيا وفى القبر.
    107-"والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا.."
    هو مسجد بناه المنافق "أبوعامر" ودعا رسول الله (صلعم) ليصلى فيه زاعما انه انما أراد بذلك خيرا بالناس ولكن الله سبحانه وتعالى أخبر نبيه بحقيقة بناء المسجد فامر الرسول (صلعم) بهدم وحرق ذلك المسجد.
    "لاتقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى .."يعنى مسجد قباء ، مسجد الرسول(صلعم).
    114-الأواه:المتضرع.
    117-كان الحر شديدا وسأل اصحاب الرسول أن يدعو لهم الله ليغيثهم فدعا واستجاب الله له وأنزل الغيث فسقوا وشربوا.
    118- الثلاثة هم :"كعب بن مالك"، "هلال بن أمية"، و"مرارة بن الربيع".
    120-نصب:تعب.مخمصة:مجاعة.
    125- رجسا:شكا وريبة.
    129- ما من عبد يقول "حسبى الله لا اله الا هو ، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم" 7مرات صادقا كان أم كاذبا الا كفاه الله ما أهمه.*



    سورة يونس:(207)

    ألر:أنا ألله أرى..31- أمن يملك السمع والأبصار:يلاحظ تقديم السمع على البصر لأن الإنسان يسمع قبل أن يبصر.
    نموذج لكلام مسيلمة الكذاب الذى قال أنه أنزل عليه: "ياوبر ياوبر ، انما أنت أذنان وصدر،وسائرك حقر حقر"...!!!!!
    88-أطمس على أموالهم:أى حولها الى حجارة.
    92- "فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية وإن كثيرا من الناس عن آياتنا لغافلون":
    فى عام 1898 وفى مدينة "طيبة" المصرية إكتشف العالم "لورت" مومياء الفرعون "منبتاح" ابن رمسيس الثانى وهو ما يعتقد بأنه فرعون موسى.وبعد مرور 100 عام تقريبا وفى عام 1990أوضحت دراسة أجرتها لجان علمية متخصصة مصرية وأوروبية وامريكية أن جميع الموميات المصرية بدأت تظهر عليها آثار التحلل بتأثير نوع معين من الباكتيريا ما عدا جثة "منبتاح" فرعون موسى فهى لم تتغير وبقيت كما هى..!ولا زالت هذه المومياء موجودة بالمتحف المصرى بالقاهرة لكل من يرغب فى رؤية هذا الإعجاز..!

    سورة هود:(221)

    الجزء الثانى عشر:

    20-"ما كانوا يستطيعون السمع وما كانوا يبصرون.":يلاحظ تقديم السمع على البصر لأن الإنسان يسمع قبل أن يبصر.
    41-49 -دعا نوح ابنه وهو الابن الرابع وكان اسمه "يام" وكان كافرا."الجودى" جبل بالجزيرة وقيل بالموصل وقيل انه الطور.تشامخت الجبال يومئذ من الغرق ولكن "الجودى" تواضع لله فرست عليه سفينة نوح.
    ثبت الآن أن جبل "الجودى" هو أعلى جبل فى سلسلة جبال "أرارات" فى شرق تركيا.
    يعتبر الطوفان من الاعجاز التأريخى والجغرافى للقرآن الكريم.
    فى عام 1920 اثبتت بعثة العالم البريطانى السير "ليونارد وولى" وجود طبقات عميقة من الطمى فى منطقة "اور" بالعراق وهى ناتجة عن فيضان عظيم لم يكن يقل ارتفاعه عن 25قدما ، وقد ورد فى نصوص التوراة أن ارتفاع الطوفان بلغ 26قدما.وقد حددوا مساحة معينة شملها الطوفان..وفى القرآن الكريم دلت الآيات على أن الطوفان شمل قوم نوح فقط..أى المساحة التى كانوا يقطنونها فقط.
    61- ثمود كانوا يسكنون مدائن الحجر بين تبوك والمدينة، بعث الله لهم نبيهم صالح عليه السلام.
    وثمود كانوا بعد عاد ونبى عاد سيدنا هود عليه السلام..
    71-"وامرأته فضحكت.." هى "سارة" زوجة ابراهيم عليه السلام .قيل ضحكت لأنها رأت أنه أكرم ضيوفه ولكنهم امتنعوا عن الأكل(فى الحقيقة امتنعوا لأنهم كانوا ملائكة).وقيل ضحكت إستبشارا بهلاك القوم الفاسقين ، قوم لوط لذلك جوزيت بالبشارة بالولد فى تلك السن.
    82- هى سدوم."جعلنا عاليها سافلها.." حملها جبريل بجناحه عاليا الى السماء ثم قلبها.
    84-مدين قبيلة من العرب تسكن بين الحجاز والشام.رسولهم شعيب عليه السلام.
    88- "رزقنى منه رزقا حسنا.." يقصد النبوة.
    94- هنا الصيحة، وفى سورة الأعراف الرجفة وفى سورة الشعراء عذاب يوم الظلة وكلها وصف لشئ واحد.
    108-غير مجذوذ:غير مقطوع.
    114-"طرفى النهار.." يعنى الصبح ثم المغرب والعشاء...ان الحسنات يذهبن السيئات :قرأها الرسول (صلعم) على الرجل الذى جاءه وقال له أنه أصاب قبلة من امرأة ولزمها ولكنه لم يجامعها.
    اذا ارتكب الانسان خطيئة فعليه أن يتوضأ ويصلى ويسأل الله المغفرة.*



    سورة يوسف(235)

    هو سيدنا "يوسف بن يعقوب بن اسحق بن ابراهيم".
    4-جاء رجل يهودى اسمه (بستانة) الى الرسول(ص) وسأله عن أسماء الكواكب التى رآها يوسف ساجدة له ،فسكت النبى (ص) عنه ساعة ولم يجب ونزل اليه جبريل فأخبره بالأسماء فدعا الرجل وقال له هل تؤمن اذا أخبرتك بها قال نعم ، فأخبره.
    8- "بنيامين" كان شقيق سيدنا يوسف لأمه.
    9- القائل هو "روبيل الأخ الأكبر.
    10-غيابة الجب:أسفله.
    18-نسوا أن يخرقوا القميص، ولو أكله السبع لخرق القميص.لذا قال أبوهم:بل سولت لكم أنفسكم..
    صبر جميل:صبر بلا شكوى.
    21- الذى اشتراه من مصر هو "أطفير" وهو العزيز وزوجته "زليخا".47- الآية" قال الملك ..." القرآن عادة يذكر حكام مصر القدامى بلقب فرعون ولكن فى هذه السورة قال الملك..وعندما فك العالم الفرنسى "شامبليون" رموز اللغة الهروغلوفية إتضح أن سيدنا يوسف عاش أيضا فى زمن حكم فيه ملوك الهكسوس مصر وكان ذلك فى الفترة 1730-1580قبل الميلاد.

    الجزء الثالث عشر:

    63- منع منا الكيل..أى بعد هذه المرة ، إذا لم ترسل معنا أخانا.
    70-السقاية:إناء من الفضة كان يكيل به.
    77- كان سيدنا يوسف عليه السلام فى صغره قد سرق صنما لجده أبى أمه فكسره.
    100- منذ أن فارق يوسف يعقوب الى أن التقيا 80سنة..! ولم يفارق يعقوب الحزن ودموعه تجرى على خديه.
    ألقى يوسف فى الجب وكان عمره 17سنة وغاب عن أبيه 80سنة وحين التقيا كان عمر يوسف 97سنةوعاش بعد ذلك 23سنة ومات وعمره 120سنة.*
    سورة الرعد (249)

    6- المثلات:الأمم السابقة.
    8- تغيض:تنقص.
    10- مستخف:مختفى .سارب:ماشى.
    11- معقبات:الملائكة وهم لا يفارقون العباد إلا فى الخلاء و عند الجماع وإذا جاء القدر.
    29- طوبى:شجرة فى الجنة .فى كل دار من الجنة غصن من هذه الشجرة ، ويسير الراكب فى ظلها مائة عام ولا يقطعها.*
    سورة ابراهيم(255)

    5- بأيام الله: بنعم الله
    24- كلمة طيبة:هى شهادة أن لا اله الا الله.أصلها فى قلب المؤمن ويرفع بها عمله الى السماء.
    شجرة طيبة:النخلة.شجرة خبيثة:الحنظل.
    28- البوار:الهلاك.
    هم كفار قريش الذين تركوا الاسلام ولحقوا بالروم.
    31- خلال: صداقة وشفاعة..ومنها الخل.
    43- مهطعين: مسرعين.مقنعى:رافعين، وبصرهم شاخص وكله من الهول.
    50- سرابيلهم: ثيابهم.*

    (يتبع)
                  

العنوان الكاتب Date
بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 08:49 AM
  Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:06 AM
    Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:19 AM
      Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:34 AM
        Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:53 AM
          Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:10 AM
            Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:18 AM
              Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de