بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 08:49 AM

عبد الله كسلا
<aعبد الله كسلا
تاريخ التسجيل: 07-17-2010
مجموع المشاركات: 1494

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير

    الإخوة والأخوات الكرام، بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات ... وإقبال الكثيرين من المسلمين على قراءة القرآن الكريم خلال هذا الشهر الكريم، قام شقيقي الأكبر الدكتور محمد حسين كسلا بإعداد تفسيرٍ موجزٍ لمعاني بعض الكلمات والجمل التي وردت في القرآن الكريم مع أسباب وقصص نزول الآيات بشكلٍ موجز للمساعدة على فهم المعاني أثناء القراءة، ويقع هذا التخليص في حوالي (60) صفحة ... وقد طلب مني إهداءه لكم ولقراء المنبر ... وسأقوم بإنزاله في شكل دفعاتٍ متتالية ...وهو يسألكم فقط الدعاء له ...

    اللهم أجعل هذا العمل في ميزان حسناته يا الله ...

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تفسير مختصر- لفهم معانى القرآن الكريم

    الجزء الأول:

    سورة البقرة (2):

    1-الم... هذه الحروف تعددت فيها الأقوال، قيل هى أسماء للسور، وقيل أسماء الله سبحانه وتعالى.
    2-ذلك الكتاب: هذا الكتاب.كانت العرب تستعمل أسماء الاشارة كل فى مكان الآخر.
    8- "ومن الناس ..." المقصود بها المنافقين من الأوس والخزرج ومن كان مساندا لهم.
    10- المرض: الشك وقيل النفاق.
    13- السفهاء: الجهلاء، قليلوا المعرفة، قال علماء التفسير هم النساء والصبيان.
    14- شياطينهم: سادتهم ورؤساء القوم عندهم. 18- صم عمى بكم... نلاحظ تقديم السمع على البصر، لأن الانسان يسمع قبل أن يبصر.
    19- الصيب: المطر.
    35- "ولا تقربا هذه الشجرة.." :شجرة العنب وقيل الحنطة وقيل التين وقيل الزيتون.
    40- بنى اسرائيل: بنى سيدنا يعقوب عليه السلام.
    45- الصبر: الصيام هنا.
    48- عدل: فداء.
    49- فرعون كان قد رأى رؤيا هالته: رأى ناراً تخرج من بيت المقدس وتدخل بيوت القبط إلا بيوت بنى اسرائيل. تفسيرها أن زوال ملكه سيكون على يدى رجل من بنى اسرائيل. فأمر بقتل كل طفل ذكر يولد بعد ذلك وأن تترك الاناث، وأمر بتعذيب بنى اسرائيل. ثم تم تعديل بعد ذلك بأن يقتل الذكور فى عام ويتركوا فى العام الذى يليه وهكذا ...
    يوم عاشوراء هو اليوم الذى أنجى فيه الله موسى وبنى اسرائيل من فرعون وصامه موسى. عندما قدم النبى(ص) الى المدينة وسأل عن هذا اليوم أخبره به اليهود فقال (ص) أنا أحق بموسى منكم وصامه.

    57- الغمام: سحاب بارد يقى من الشمس. المن: صمغه وقيل شئ مثل الرطب الغليظ أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل. وقيل خبز رقاق، وقيل شراب مثل العسل. السلوى:طائر يشبه السمان.
    بعد أن أكل اليهود قالوا لموسى أين الشراب؟ فضرب موسى بعصاه الحجر فانفجرت منه إثنتا عشر عينا فشرب كل سبط من عين.
    على سفح جبل "نبو" بالأردن توجد منطقة تسمى "عيون موسى" ويقولون هناك أنها المكان الذى ضرب فيه موسى بالعصا فتفجرت العيون.عيون الماء ما زالت موجودة حتى يومنا هذا ولكن كتب الأثر تقول أن موسى مات ودفن فى سيناء ولم يدخل فلسطين ..!

    58-أمر اليهود بدخول الأرض المقدسة وقتال من فيها من العماليق الكفرة، لكن اليهود ارتدوا ونكصوا فرماهم الله فى التيه عقوبة لهم. لما خرجوا من التيه بعد أربعين سنة مع يوشع بن نون عليه السلام وفتحها الله عليهم عشية جمعة وقد حبست لهم الشمس يومئذ قليلا حتى أمكن الفتح. بعد أن فتحوها أمرهم الله أن يدخلوا الباب سجدا ويقولوا حطة :أى يستغفروا الله.

    61-الفوم: الثوم وقيل الحنطة.
    62-الصابئون: قوم بين المجوس واليهود والنصارى ليس لهم دين.
    65- خاسئين: صاغرين.

    67- قصة البقرة:
    كان هناك رجل من بنى اسرائيل غنيا وكان عقيما ، أى لا يولد له، وله ابن أخ وريث له، فقتله ابن أخوه هذا حتى يظفر بالورثة، ثم حمله ووضعه أمام باب شخص آخر وتسبب ذلك فى فتنة اقتتل بسببها القوم ولما جاءوا الى موسى عليه السلام يسألونه النصح، قال لهم ان الله يأمركم أن تذبحوا بقرة ولكنهم تشددوا فشدد الله عليهم، الى أن وصلوا الى البقرة المطلوبة وذبحوها وضربوا القتيل ببعضها فقام وسألوه عمن قتله فأشار الى ابن أخيه وقال هذا، وارتد ميتا فقتلوا الغلام المجرم بعد ذلك.
    فارض: عجوز هرمة.
    بكر: صغيرة لم يلحقها الفحل.
    عوان: وسط
    ذلول: مذللة بالحرث والتعب.
    مسلمة: صحيحة، لا عيب فيها.
    لا شية فيها: ليس فيها لون غير لونها.
    80- قالت اليهود أن الدنيا سبعة آلاف سنة ونعذب بكل ألف سنة يوما واحدا ، فهى إذن أيام معدودات. وقال آخرون منهم سنعذب فقط أربعين يوما، هى مدة عبادتنا للعجل.
    - بعد خيبر أهدى اليهود للرسول (ص) شاة مسممة ليقتلوه. كان اليهود فى زمن الرسول(ص) يقاتلون قبائل الأنصار (الأوس والخزرج).
    قبائل اليهود كانت بنو قينقاع، بنو النضير(حلفاء الخزرج)، بنو قريظة(حلفاء الأوس)
    كانت اذا نشبت معركة يقتل اليهودى أعداءه وقد يقتل اليهودى أيضا وذلك حرام عليهم فى دينهم ، وبعد انتهاء الحرب كانوا يأخذون الأسرى من الفريق المغلوب عملا بحكم التوراة ... أى يعملون بأحكام ويتركون أحكاما أخرى!
    87- روح القدس: جبريل.
    88- غلف: لا تفقه، عليها غشاوة، غطاء.
    89- يستفتحون: يستنصرون بمجئ النبى(ص). كانت اليهود قبل مجئ الرسول(ص) تقول أللهم أبعث هذا النبى الأمى الذى نجده مكتوبا عندنا فى التوراة حتى نعذب المشركين ونقتلهم، فلما بعثه الله سبحانه وتعالى، ورأوا أنه ليس منهم، كفروا به وحسدوا عليه العرب لعلمهم أنه الرسول، فنزلت الآية.
    93-أشربوا فى قلوبهم: خلص الى قلوبهم.
    98- سالت اليهود النبى (ص) عدة أسئلة وأعطته ميثاقا ليتبعونه اذا هو أجاب كما يجيب النبى الحق. منها ماذا حرم اسرائيل على نفسه من قبل أن تنزل التوراة؟ عن ماء الرجل وماء المرأة وكيف يأتى الذكر وكيف تأتى الأنثى؟ وعن علامات النبى؟ ومن هو وليه من الملائكة؟
    فأجاب(ص) أن اسرائيل كان مريضا (قيل بعرق النسا) وأقسم أن يحرم على نفسه أحب الأشياء اليه وكانت لحوم الابل وألبانها. وأن ماء الرجل أبيض غليظ واذا غلب كان المولود ذكرا وماء المرأة أصفر رقيق واذا غلب كان المولود أنثى.وأن علامات النبى أن تنام عيناه ولا ينام قلبه فقالوا له صدقت فى كل ذلك ولكن عندما قال لهم أن وليه جبرائيل ، قالوا له أن جبرائيل هذا عدوهم وان ميكائيل هو وليهم ولذا فهم لا يتفقون معه ، فأنزل الله الآيات.
    أول طعام يأكله أهل الجنة هو كبد الحوت.
    103- نبذ: ترك
    أقبلوا على تعلم السحر واتباعه وأرادوا كيدا بالنبى(ص)، والذى تولى ذلك منهم هو "لبيد بن الأعصم" فأطلع الله رسوله(ص) على ذلك وشفاه منه.
    وما كفر سليمان:بعد موت سليمان أخرجت الشياطين ما كان يخبئه تحت كرسيه من الأسرار التى لم تكن تستطيع الاقتراب منها فى حياته، وأضافوا اليها بعض الكلمات مثل السحر والكفر واشاعوا أن سليمان كان يعمل بالسحر والكفر، وصدق ذلك البعض من الجهلة، فنزلت الآية لتبرئ سليمان.
    ما أنزل: ما هنا نافية.
    104- نهى الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين عن التشبه بالكافرين فى كلامهم وافعالهم، وكان اليهود اذا أرادوا أن يقولوا اسمع لنا يقولوا أرعنا وفى هذا تورية بالرعونة ..وكانوا اذا سلموا يقولوا السام عليكم أى الموت عليكم، لذا أمرنا بالرد عليهم ب:وعليكم.اذن كانت لليهود لغة خاصة ومصطلحات ونهينا نحن عن التشبه بهم.قال الرسول(ص) "لا تقولوا للعنب الكرم وقولوا الحبلة"، ولا تقولوا عبدى وقولوا فتاى.
    106- هنا قراءتان:ماننسخ من آية أو ننسأها أى أو نؤخرها.و ماننسخ من آية أو ننسهاأى ما نسيه الرسول(ص) من القرآن لأنه كان يوحى اليه فى الليل وينساه فى النهار.ويعنى ذلك ما أراد الله أن ينسيه لنبيه مما أوحى اليه.وقيل ننسها بمعنى نرفعها من عندكم.
    112- من أسلم وجهه: من اخلص.
    114- هم النصارى الذين منعوا مساجد الله أن يذكر فيها اسمه (فى بيت المقدس) وسعى فى خرابها:هو "ختنصر" البابلى المجوسى وقد أعانه الأنصار على تخريب بيت المقدس لأن اليهود كانوا قد قتلوا يحى بن زكريا فى اعتقادهم.
    وفى تفسير آخر قيل أنهم المشركين الذين حالوا بين الرسول(ص) وبين الدخول الى مكة فى يوم الحديبية ، حتى نحر هديه بذى طوى وهادنهم.
    وقيل انهم المشركين من قريش الذين منعوا الرسول(ص) من الصلاة بالكعبة.
    115-كان الرسول(ص) فى مكة يصلى فى اتجاه بيت المقدس ، ولما ذهب الى المدينة وكان أهلها هم اليهود توجه أيضا الى بيت المقدس وفرح اليهود بذلك ولكن ألله صرفه بعد ذلك الى الكعبة المشرفة.وقيل أنها نزلت فى صحابة للرسول(ص) أظلمت عليهم الدنيا فصلوا فى اتجاهات مختلفة.
    118- قال "رافع بن حريملة" للرسول(ص) :ان كنت رسولا من الله كما تقول فقل لله يكلمنا حتى نسمع كلامه..فنزلت الآية.
    121- حق تلاوته:يتبعونه حق اتباعه."اذا مر بآية رحمة سأل الله واذا مر بآية عذاب تعوذ".
    124- الكلمات هى:فى الانسان:حلق العانة ونتف الابط والختان وتقليم الاظافر وقص الشارب والسواك وغسل يوم الجمعة.والأربعة التى فى المشاعر هى:الطواف والسعى بين الصفا والمروة ورمى الجمرات والافاضة.كل هذه الأشياء كان سيدنا ابراهيم عليه السلام هو أول من قام بها، وقيل هى الكلمات التى ابتلاه ربه بها.
    قيل فى تفسير آخر هى:فراق قومه فى الله، محاجته للنمرود، قذفه فى النار ، الهجرة من وطنه الى الشام، وذبح ابنه.كل هذه كانت ابتلاءات من الله سبحانه وتعالى لابراهيم وبعد كل ذلك قال له الله أسلم فقال أسلمت لرب العالمين .لا ينال عهدى الظالمين:أى سيوجد من ذريتك من هو ظالم لنفسه.
    125- مثابة:مآبة.يثوبون اليه:يرجعون اليه.مقام ابراهيم:الحرم كله وقيل الحج كله.
    لما طاف النبى(ص) فى حجته قال له عمر:هذا مقام أبينا ابراهيم ، قال نعم.قال :أفلا نتخذه مصلى؟فنزلت الآية..
    126-أمتعه قليلا:أرزقه قليلا أيضا.
    اول من اتخذ المنطق من النساء كانت هاجر أم اسماعيل لتخفى اثرها عن سارة.ثم جاء بها ابراهيم ومعها ابنها اسماعيل وهى ترضعه ووضعهما عند البيت فوق زمزم فى أعلى المسجد ويومئذ كانت مكة خالية من الناس وليس بها ماء .وضع ابراهيم عندهما جرابا فيه تمر وسقاء فيه ماء..فتبعته أم اسماعيل وهى تقول "يا ابراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادى الذى ليس به شئ ..فلم يلتفت اليها وكررت ذلك عدة مرات ولم يجب فسألته ألله امرك بذلك ؟قال نعم.قالت اذن لا يضيعنا، ورجعت.
    انطلق ابراهيم حتى بلغ الثنية وهناك استقبل البيت ودعا ربه" ربى انى اسكنت من ذريتى بواد غير ذى زرع.."
    جعلت هاجر تشرب من الماء وتسقى رضيعها الى أن نفد الماء فعطشت وعطش ابنها..
    انطلقت تعدو بين الصفا والمروة باحثة عن الماء أو عمن يساعدها..وتكرر عدوها 7مرات بعد ذلك جاءها جبريل وضرب بجناحه عند عين الماء فانفجرت زمزم...شربت وشرب رضيعها وقال لها الملك:لا تخافى الضيعة ، ههنا بيت لله يبنيه هذا الغلام وابوه.
    مر ببطن الوادى قوم يبحثون عن الماء فاستأذنوا هاجر أن ينزلوا عند الماء ، واقاموا هناك..
    شب اسماعيل وتعلم العربية منهم وأعجبهم خلقه ، وحين بلغ الرشد زوجوه من نسائهم.
    عاد ابراهيم بعد زمن وبعد وفاة هاجر وزواج اسماعيل فلقى زوجة اسماعيل وسألها عنه فقالت خرج يبتغى لنا الرزق وسألها ابراهيم عن أحوالهم ومعيشتهم فقالت له نحن بشر، وفى ضيق وشدة فقال لها ابراهيم حين يعود زوجك اقرأئيه السلام وقولى له أن يغير عتبة بيته.
    عندما عاد اسماعيل سأل وزجته:هل أتاكم أحد؟ قالت نعم شيخ كبير وحكت له ما دار بينها وبين ذلك الشيخ(سيدنا ابراهيم) فقال لها اسماعيل:ذلك كان أبى وقد أمرنى بأن أفارقك فالحقى بأهلك، وطلقها وتزوج بأخرى.
    عاد ابراهيم مرة أخرى فى زيارة لاسماعيل فوجد زوجته وسألها عنه فقالت خرج يبتغى لنا الرزق ، فسألها عن أحوالهم فقالت له نحن بخير وسعة واثنت على الله سبحانه وتعالى ، قال ما طعامكم قالت اللحم وما شرابكم قالت الماء قال:اللهم بارك لهم فى اللحم والماء، ثم قال لها عندما يعود زوجك اقرأئيه السلام وقولى له أن يثبت عتبة بيته.
    فلما جاء اسماعيل حكت له ما دار بينها وبين الشيخ فقال لها:ذاك كان أبى وقد أمرنى بأن احافظ عليك.
    بعد فترة جاء ابراهيم ووجد اسماعيل فقال لابنه ان الله أمرنى فقال له ابنه فأصنع ما أمرك الله فقال له:وتعيننى؟قال ابنه :نعم وأعينك...فقال له :ان الله قد أمرنى بأن أبنى بيتا وأشار الى موقعه وعند ذلك رفعا القواعد فكان اسماعيل يأتى بالحجارة وابراهيم يبنى حتى ارتفع البناء وهما يقولان:"ربنا تقبل منا انك أنت السميع العليم".
    129-تباشير قدوم النبى(ص):دعوة ابراهيم عليه السلام، بشرى سيدنا عيسى" ومبشر رسول يأتى من بعدى اسمه أحمد" ورؤيا أم الرسول (ص) نور يطلع منها ليضئ قصور الشام.
    سيدنا عيسى عليه السلام نزل بدمشق بالمنارة الشرقية البيضاء منها.
    130- سفه نفسه: ظلم نفسه.
    133- يعقوب بن اسحق بن ابراهيم.
    135- قال "عبدالله بن صوريا الأعور " للرسول(ص): ما الهدى الا ما نحن عليه فاتبعنا يا محمد تهتدى... وقالت النصارى مثل ذلك، فنزلت الآية.
    136- الأسباط: شعوب بنى اسرائيل.ومفردها سبط.

    الجزء الثانى:

    159- هم أهل الكتاب وقد كتموا صفة النبى(ص). اللاعنون: دواب الأرض وقيل الملائكة والمؤمنون.
    164- كانت قريشا قد قالت للرسول(ص) أدع لنا ربك ليجعل لنا الصفا ذهبا... وهنا المعنى هو كيف يسألونك الصفا وأمامهم من الآيات ما هو أكبر واعظم.
    182- جنفا: خطأ.
    184- الصيام كان معروفا من قديم الزمان وعند الأمم التى سبقتنا وكان 3 أيام فى الشهر الى أن نسخه الله بصوم شهر رمضان.
    187- الرفث: الجماع.
    189- كان البعض من أهل الجاهلية اذا عادوا من السفر لا يدخلون البيوت من أبوابها، وانما يتسورونها...
    196- أحصرتم : منعتم من الوصول الى البيت.
    197- الرفث: النكاح، والحديث عن النكاح عند المرأة أو معها.الفسق: السباب.
    198- عرفات: كان جبريل يرى سيدنا ابراهيم عليهما السلام مناسكه، وكان ابراهيم يقول: عرفت..عرفت فسميت عرفات. الافاضة: من مزدلفة الى منى لرمى الجمرات.
    203- أيام معدودات: أيام التشريق.أيام معلومات: أيام العشر.
    قال(ص) أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر لله، ولا صوم فيها، وهى 4 أيام يوم النحر و ثلاثة بعده (أيام العيد).
    204-206 نزلت الآية فى "الأخنس بن شريق الثقفى" فقد جاء الى الرسول(ص) وأظهر الاسلام وأخفى ما فى باطنه.
    207- نزلت الآية فى "صهيب الرومى" لما أسلم بمكة وأراد الهجرة منعه الناس أن يهاجر بماله فتخلص منهم وأعطاهم ماله فقال (ص): ربح البيع صهيب.
    208- نزلت الآية فى نفر ممن أسلم من اليهود استأذنوا الرسول(ص) فى أن يقيموا الليل بالتوراة فأمرهم الله سبحانه وتعالى باتباع دين محمد (ص).
    210- يوم يأتى الله فى ظلل من الغمام والملائكة: يوم القيامة.
    211- كم من الآيات والبراهين والدلائل كان مع موسى ومع ذلك أعرضوا ولم يؤمنوا.
    217- قال المشركون أن محمدا استحل الشهر الحرام وقتل من رجالنا (الحضرمى) وكان المسلمون قد قتلوه وقال المسلمون انما قتلناه فى الليلة الأخيرة من جمادى، فأنزل الله الآية وبين أن ما يفعله المشركون أكبر من ذلك أى أكبر من القتل فى الشهر الحرام، لأن المشركين صدوا الرسول(ص) عن المسجد وردوه فى شهر حرام.
    219- العفو: ما يفضل.
    220- تخالطوهم:تخلطوا طعامكم مع طعامهم. لأعنتكم: لضيق عليكم.
    221- المشركات: المقصود عبدة الأوثان ويستثنى عن ذلك أصحاب الكتاب."لأمة مؤمنة..." نزلت فى "عبدالله بن رواحة "وقد كانت له أمة سوداء غضب عليها فلطمها ثم جاء الى النبى(ص) وأخبره بما فعل. قال له النبى(ص) وما هى؟ قال تصوم وتصلى وتحسن الوضوء..وتشهد أن لا اله الا الله وأنك رسوله قال يا ابا عبدااله هذه مؤمنة. قال والذى بعثك بالحق لاعتقنها ولاتزوجنها وفعل. وطعن الناس عليه بعد ذلك بأنه تزوج أمته أى خادمته.
    222-223- كانت اليهود اذا حاضت المرأة لا يأكلون معها ولا يجامعونها. قال(ص) اذا حاضت المرأة اصنعوا كل شئ الا النكاح. ذهب كثير من العلماء الى أنه يجوز مباشرة المرأة الحائض فيما عدا الفرج، وبعد الحيض أنى شئت ولكن فى الفرج وحرم الأتيان فى الدبر، قال(ص) اتق الدبر والحيضة.
    226- إذا حلف الرجل لا يجامع زوجته، عليها أن تصبر فاذا زادت المدة عن 4 أشهر فللزوجة الحق بالمطالبة اما أن يفئ، أى يجامع واما أن يطلق.الفئ: الجماع.
    228- المطلقة تتربص ثلاثة قروء ثم تتزوج اذا شاءت.الاقراء: الحيض-أى حتى تطهر من الحيضة الثالثة.
    230-لا تحل لزوجها ثانية الا بعد أن يذوق عسيلتها من تزوجها وتذوق عسيلته.

    233-الخطاب هنا لأولياء الأمور والأهل، لاتعضلوهن أى لا تمنعوهن.
    234- بلغن أجلهن: وضعن حملهن اذا كانت حامل.لا جناح بعد ذلك أن تتزين للخطاب.
    235- لا جناح أن تعرضوا الخطبة أى تتحدثوا عنها والمرأة ما زالت فى عدتها من وفاة زوجها، أما المطلقة فلا يجوز لغير زوجها التصريح بالحديث عن خطبتها. لاتواعدهن سرا: لا تقول لها انى عاشق وعاهدينى الا تتزوجى غيرى وما الى ذلك. لا يصح العقد فى مدة العدة الا بعد انقضائها.
    236- إذا طلقها قبل أن يدخل بها يعوضها عما سببه لها من كسر الخاطر، وبما فى استطاعته وقدرته.
    237- إذا طلقها و كانت هناك خلوة فقط ولم يمسها فلها نصف الصداق الا إذا عفت هى أو عفا وليها. ولا تنسوا الفضل بينكم: إذا أتى احدكم السائل وليس عنده شئ فليدع له.
    238- أى الأعمال أفضل فى حديث للرسول(ص) :الصلاة فى وقتها، الجهاد وبر الوالدين. الصلاة الوسطى: قيل الفجر وقيل الظهر وقيل العصر، غالبية الفقهاء قالوا العصر.
    243- هؤلاء كانوا أهل قرية اسمها "ذاوردان" الألوف منهم خرجوا من القرية خوفا من الطاعون ولما وصلوا مكانا معينا أماتهم الله جميعا فى ذلك المكان. بعد دهر مر بالمكان نبى من بنى اسرائيل هو "حزقيل" وسأل الله أن يحييهم فأحياهم وقاموا ينظرون ويسبحون بحمده سبحانه وتعالى وفى القصة عبرة بأنه لا ملجأ من الله الا اليه وأن الحذر لا يمنع القدر.
    246-247 _ هو النبى"شمويل" عليه السلام من أنبياء بنى اسرائيل.
    ظل بنو اسرائيل بعد موسى لفترة طويلة فى استقامة ثم انحرفوا وعبد بعضهم الأصنام.فسلط الله عليهم أعدء لهم فنكلوا بهم وأخذوا منهم كتبهم والتوراة وانقطعت النبوة من أسباطهم ولم يتبق من سبط "لاوى" وهو السبط الذى تأتى منه الأنبياء الا امرأة كانت حامل فحافظوا عليها وكانت هى تدعو الله أن يرزقها بولد فاستجاب لها الله سبحانه وتعالى ورزقها بغلام سمته "شمويل" أى "سمع الله دعائى" وبعضهم يقول "شمعون" وهو بنفس المعنى. شب الغلام حتى بلغ سن النبوة فأوحى الله اليه وأمره بالدعوة له ودعا بنى اسرائيل فطلبوا منه أن يعين لهم ملكا يتبعوه ويقاتلوا معه أعداءهم ووعدوه بالالتزام طالما أن اعداءهم قاتلوهم وأخرجوهم من ديارهم ..الخ. ولكنهم لم يوفوا بوعدهم وتولوا لما كتب عليهم القتال وبعد أن عين لهم "طالوت" ملكا. طالوت لم يكن من بيوت الملك لأن الملك كان فى بيت "يهوذا" لذا إحتجوا وقالوا نحن أحق بالملك من طالوت فهو كان سقاء وقيل كان دباغا..أجاب النبى شمويل بأن الله منحه بسطة فى الجسم وهو أشد منكم قوة وصبرا فى الحرب وقد إصطفاه لكم ربكم.
    248- بين لهم أن آية ملك طالوت أن يرد لله لكم التابوت الذى أخذه الأعداء منكم وذلك رحمة من ربكم وقيل كانت عبارة عن وعاء من ذهب كانت تغسل فيه قلوب الأنبياء كان ألله قد أعطاه لموسى، الألواح ، ثياب هارون وعصا موسى وهذا التابوت جاءت الملائكة تحمله حتى وضعته بين يدى طالوت الملك والناس ينظرون فآمنوا بنبوة شمويل وأطاعوا طالوت.
    249- خرج الملك طالوت على جيش من 80 ألفا وقال لجيشه ان الله يمتحنكم بنهر وهو نهر "الشريعة" بين الأردن وفلسطين ومن شرب منه فليس منى ومن لم يطعمه فهو منى إلا من اغترف غرفة بيده فلا بأس، فشربوا منه الا قليلا منهم (شرب منه 76 ألفا وبقى معه فقط 4 آلاف).
    مع أن جيش جالوت كان أكبر، الا انهم بالإيمان هزموهم وقتل "داؤود" "جالوت" وكان طالوت قد وعده إذا قتل جالوت أن يزوجه إبنته ويشركه فى الحكم وأوفى بوعده له، ثم آل بعد ذلك الملك لداؤود وآتاه الله الحكم أى النبوة بعد "شمويل" عليه السلام وعلمه مما يشاء من علوم الأنبياء.

    الجزء الثالث:

    255- آية الكرسى.لها شأن عظيم وقال الرسول(ص) انها أفضل آية فى الكتاب الكريم، ولا تقرأ فى بيت إلا وخرج الشيطان منه.
    258- الذى حاج ابراهيم فى ربه هو "نمرود بن كنعان بن كوش بن سام بن نوح".
    قيل ملك الدنيا مشارقها ومغاربها أربعة. مؤمنان وكافران. المؤمنان سليمان بن داوود وذو القرنين، والكافران نمرود وبختنصر.
    نمرود بن كنعان مكث فى ملكه 400 عام. طلب من سيدنا ابراهيم دليلا على وجود الله فقال ابراهيم ربى يحيى ويميت، قال أنا أحييى وأميت قال ان ربى يأتى بالشمس من المشرق فآت بها من المغرب فبهت نمرود.
    259- هو رجل من بنى اسرائيل مر على بيت المقدس بعد أن خربها بختنصر وقتل أهلها وكانت خاوية على عروشها فوقف يتأملها ثم قال: أنى يحى الله هذه بعد موتها ، فأماته الله 100عام ثم بعثه وكانت بيت المقدس قد عمرت خلال وفاته وتكامل ساكنوها ورجعت اليها الحياة بعد أن عمرها ساكنوها . كان الله قد أماته أول النهار وعندما بعثه كان فى آخر النهار فلما سأله كم لبثت؟ قال يوما أو بعض يوم فقد ظن أن تلك كانت شمس نفس اليوم الذى مات فيه.. خاصة وقد وجد ما كان معه من عصير وعنب وتين فى حالة طيبة غير متغيرة.. ثم رأى بعينه كيف أعاد الله الحياة لحماره بعد أن كان أشلاء من الأنسجة جمعها الله وعاد بعدها الحمار الى الحياة .. فقال: اعلم أن الله على كل شئ قدير.
    260- فصرهن اليك: قطعهن.
    الطير كانت 4 أنواع قيل انها طاؤوس وغراب وديك وحمامة.. ولما دعاهن رأى كيف أعاد الله تكوين كل طائر كما كان، واتينه يمشين سعيا وذلك حتى يكون الدليل واضحا.. وجعل كل طائر يجئ لأخذ رأسه من يد سيدنا ابراهيم عليه السلام، فإذا قدم له رأسا غير رأسه يرفضها جسمه.
    264- صفوان: صخر أملس.
    265- ربوة: مكان مرتفع.طل: رذاذ، أى اللين من المطر.
    266- الآية مثل لرجل غنى يعمل بطاعة الله ثم يأتيه الشيطان فيقوده إلى عمل المعاصى فيبطل أعماله.
    267-نهى عن التصدق بالسيئ والفاسد وإذا أعطى للإنسان نفسه لن يأخذه .. الله طيب لا يقبل إلا طيبا.
    272- الصدقة ليست للمسلمين فقط وإنما لكل من يسأل، ومن كل الأديان. إذا أعطيت فاعط لوجه الله ولا عليك بعمل من تصدقت عليه وإذا كان مستحقا أو غير مستحق. قيل أن رجلا تصدق على غنى وعلى زانية وعلى سارق وكان يعلم ذلك ولكنه تصدق لوجه الله تعالى.
    275- كمن يتخبطه الشيطان: يقوم كمن فيه صرع.
    280- فنظرة إلى ميسرة: إمهال للمتعسر.
    281- عاش النبى(ص) بعد نزول هذه الآية فقط 9 ليال وقيل أنها آخر آية نزلت من القرآن الكريم.
    282- آية الدين: هذه اطول آية فى كتاب الله عز وجل.لا يبخس منه شيئا: لا يكتم منه شيئا. تجارة حاضرة: أن يتم البيع حاضرا أى فى نفس الوقت.
    286- هذه الآية نسخت الآية 284" لله ما فى السموات والأرض .." بعد نزول الآية 284 اشتد ذلك على المؤمنين فشكوا الى الرسول (ص) فقال لهم قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير، فلما قالوا ذلك نسخها الله بالآية "لا يكلف الله نفسا الا وسعها.."*

    سورة آل عمران(50):

    7- "الذين فى قلوبهم زيغ..": الخوارج، ومنهم (ذوالخويصرة) والذى قال للرسول(ص) حين كان يقسم غنائم حنين: أعدل فإنك لم تعدل. فغضب عمر بن الخطاب وأراد أن يضرب عنقه فنهاه الرسول(ص) عن ذلك.
    قال(ص) : ما عرفتم من القرآن فأعملوا به وما تشابه فآمنوا به.
    8-لا تزغ قلوبنا: لا تبعدها عن الهدى والإيمان، وكان (ص) يقول:يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك.
    11-كدأب: كشأن، كحال.
    13- يرونهم مثليهم رأى العين:جعل الله المشركين يرون المسلمين مثليهم أى ضعفيهم لأن الله أمد المسلمين بألف من الملائكة.
    هذا هو الدليل لأن قبل ذلك كانت اليهود تقول للرسول (ص) بعد أن عاد من بدر إنك لم تلتقينا نحن الأقوياء والتقيت الضعفاء منا فنزلت الآية"قل للذين كفروا..".
    33- "عمران بن ياشم" هو والد مريم وأجداده داؤود وسليمان.
    35- إمراة عمران ووالدة مريم هى "حنة بنت فاقوذ". رأت يوما طائرا كان يطعم فرخه فاشتهت الولد وسألت الله أن يهبها ولدا فحملت. بعد أن حملت نذرت أن يكون مولودها محررا أى متفرغا للعبادة ولخدمة بيت المقدس، دون أن تعلم ما فى بطنها ذكر أم أنثى.
    37- أنبتها نباتا حسنا وجعل شكلها حسنا. قال عنها سيدنا محمد (ص) هى سيدة نساء بنى اسرائيل.
    زكريا كان زوج خالتها. وجد عندها رزقا: كان يجد عندها فاكهة الصيف فى الشتاء وفاكهة الشتاء فى الصيف. كان زكريا شيخا كبيرا ومع ذلك دعا الله أن يهبه ولدا صالحا.
    39- بشرته الملائكة بيحى، على ذلك يكون يحيى ابن خالة مريم وخال عيسى عليهم السلام.
    سمى يحيى لأن الله أحياه بالإيمان.مصدقا بكلمة من الله: يعنى عيسى بن مريم.سيدا: فى العلم والعبادة، وقيل الذى لا يغلبه الغضب. حصورا: لا يأتى النساء والمراد ليست له شهوة فيهن.
    41- اجعل لى آية: أستدل بها على وجود الولد منى. ألا تكلم الناس إلا رمزا: لا تستطيع النطق مع أنك سوى صحيح.
    42- قال(ص) خير نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران، آسيا بنت مزاحم إمراة فرعون، خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت الرسول(ص).
    43- القنوت:الطاعة فى خشوع.
    44- ذهبوا الى نهر الأردن وهناك اقترعوا بأن رموا اقلامهم فى النهر وقالوا يكفل مريم من يثبت قلمه فى الماء. احتمل الماء أقلام الجميع ما عدا قلم زكريا فبقى ثابتا لذا كفلها.
    45- سمى المسيح لأنه كان يمسح على المريض فيشفى، وقيل أقدمه ممسوحة. وجيها: له مكانة عند الله.
    48-الكتاب:الكتابة. كان سيدنا عيسى حافظا للتوراة والانجيل.
    49- الأكمه: الذى يولد أعمى وهو أبلغ فى الحجة.
    بعث سيدنا موسى فى وقت إنتشر فيه السحر لذا كانت آياته العصا والثعبان واليد البيضاء من نفس طبيعة السحر والسحرة، وبعث عيسى فى زمن علو شأن العلم والطب فكانت معجزته أن يحيى الموتى ولا يمكن لطبيب أن يقدر علي ذلك، وبعث سيدنا محمد فى زمن الفصاحة والشعر والبلاغة فكانت معجزته القرآن الكريم.
    50- لأحل لكم: دليل على أن عيسى نسخ بعض شريعة التوراة.
    54- أحس اصرارهم على الكفر: الحوارى: الناصر.
    وشى بنو اسرائيل لملكهم عن عيسى عليه السلام وقالوا للملك انه يفرق بين الاب وابنه ويضل الناس وهو ابن زانية، فبعث الملك بفرقة لتعذيب عيسى والتنكيل به ولما أحاطوا بمنزله أنجاه الله بأن رفعه اليه.
    55- متوفيك: قيل أنه توفاه لعدة ساعات ثم أحياه، وقيل هو النوم.
    59- خلق أدم بدون ذكر وأنثى، وخلق حواء من ذكر بدون أنثى، وخلق عيسى من أنثى بدون ذكر وخلق بقية البرية من ذكر وأنثى.
    61- هذه آية المباهلة وتحتاج الى مزيد من الشرح.
    عندما جاء وفد نجران الى الرسول(ص) يسألونه ماذا يقول فى عيسى أنزل الله الآية 59 "ان مثل عيسى عند الله.."
    65- قال اليهود ان ابراهيم كان يهوديا وقالت النصارى انه كان نصرانيا والحقيقة أن زمنه كان قبل ذلك.الرد فى الآية 67" ما كان ابراهيم.."
    75- قال (ص) ان رجلا من بنى اسرائيل سأل آخر أن يسلفه ألف دينار ولم يكن عنده شهداء فقال له وكفى بالله شهيدا بيننا وأخذ المال وخرج الى البحر ووصل الى حيث يريد ولكنه لم يجد مركبا تعيده الى مكانه الذى كان فيه وحان موعد تسديد دينه فأخذ خشبة ونجرها وأدخل فيها ألف دينار وكتب ورقة الى صاحبه الذى استدان منه ثم أتى الى البحر فقال "اللهم انك تعلم اننى استلفت من فلانا ألف دينار وقلت كفى بالله شهيدا بيننا واننى عجزت عن ايجاد مركب توصلنى الى بلده "..ورمى بها الى البحر.
    خرج صاحبه الذى سلفه المال إلى البحر فى انتظار مركب تأتيه بماله فإذا بالخشبة التى بها الرسالة تمر أمامه فأخذها لمنزله حطبا وحين كسرها وجد بها المال والرسالة.
    79- قال رجل من نصارى وفد نجران للرسول(ص) : هل تريد منا أن نعبدك؟ فأنزل الله الآية. كونوا ربانيين: كونوا حكماء علماء.
    81- اصرى: ميثاقى الشديد.
    86-91- عن الكفر بعد الايمان وتوعد الله سبحانه وتعالى لمثل هؤلاء.
    92- البر: الجنة.

    (يتبع)
                  

العنوان الكاتب Date
بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 08:49 AM
  Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:06 AM
    Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:19 AM
      Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:34 AM
        Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 09:53 AM
          Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:10 AM
            Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:18 AM
              Re: بمناسبة شهر رمضان الكريم - تفسير مختصر لفهم معانى القرآن الكريم - وكل عام وأنتم بخير عبد الله كسلا08-10-10, 10:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de