|
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! (Re: moaz elsir)
|
Quote: * اذا رجعنا لاتفاقية السلام التي اوقفت الحرب بين الشمال والجنوب نجدها قد ازالت الاسباب التي من اجلها اندلعت الحرب فى الجنوب وبالتالي تكون كل الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية متاحة للمواطن الجنوبي للعيش مع المواطن الشمالي فى دولة واحدة ، ولكن رغم ذلك نجد ان هنالك اصوات جنوبية وعلى راسها باقان اموم تدعوا للانفصال. |
معاذ السر لك التحية اولا ان اتفاق السلام لم يزيل الاسباب التاريخية للنزاع وانما خاطب و شخص جذور النزاع المفروض من الشمال ضد الجنوب بدليل ان الحرب ولمدة 39 عاما يدور رحاها في داخل ارض الجنوب. والسؤال البديهي هنا هو لماذا؟ ومن الذي يصدر الاوامر للجيش بخوض الحروب ضد شعب الجنوب؟ شعب الجنوب لهم مطالب عادلة ومشروعة في وطنهم وهي ببساطة مساواتهم مع الاخرين في وطنهم وانصافهم بتحقيق نظام حكم عادل للجميع كسودانيين لا يجب التمييز بينهم لاسباب ثقافية او دينية او عرقية. وهذه مطالب موضوعية عادلة فهل تحققت بالطبع لا. فالدولة القائمة الان دولة عربية اسلامية وتطبق مايسمونه بالشريعة وبهذا النهج اعلن الجهاد ضد شعب الجنوب لشطبهم والغائهم من الوجود او خضوعهم واستسلامهم. اذن هذه الدولة لا يمكن ان تحقق العدالة والمساواة حتى بين اهل الشمال المسلم وكما تعلم الان يقتلون المسلمين في دارفور وهمشوا العرب انفسهم واضطهدوهم, فكيف يتوحد معهم شعب الجنوب الذي عانى كثيرا منذ الاستقلال؟ والسؤال ما هو المبرر الان للدولة لتعلن الحروب ضد شعبها؟
Quote: وخلال الفترة الاخيرة اصبح الموطن الجنوبي اكثر عنصرية فى تصريحاته تجاه المواطن الشمالي من خلال رفع شعارات انفصالية " تقول لمواطن الجنوبي اذا كنت تريد ان تكون مواطن من الدرجة الثانية فعليك باختيار الوحدة ، وفى بعض الاحيان يحملون لافتات تظهر مواطن جنوبي يحمل مواطن شمالي على ظهرة .
|
فرفع الشعارات الانفصالية لا تعني العنصرية على الاطلاق وانما هو تعبير لما هو واقع في الارض. فالجنوب ظل مفصولا بالحرب العبثي من الخرطوم لمدة 39 عاما فهل هذا وحدة؟ بالطبع لا. ولكن فرض الدولة العربية الاسلامية على بلد متعدد الاعراق والاديان كالسودان فهنا العنصرية على اساس عرقي/ ثقافي وديني كمان. لانها ببساطة تمييز مقصود وواضح على اسس عنصرية. والسؤال البديهي هنا ما علاقة الجنوب خاصة بالدولة العربية الاسلامية شنو مثلا؟ واذكر هنا لقاء صحفي مع الراحل المقيم قرنق حيث قال له عرب مصري انت ضد العروبة؟ فقال الراحل بالطبع لا فالعرب جزء اساسي من مكونات مجتمع السودان. ولكن ليس كل السودان عربا.فقاطعه الصحفي و اصر على سؤاله كما هو:. فقال الراحل انت في شخصك شايفني قدامك بشكلي دا انا عربي؟ فتردد الصحفي ثم اجاب بالنفي. فرد له الراحل اذن اذا انا غيرت وقلت انا عربي وغيرت نفسي لعربي دا بكون انا ما راضي بالوضع الذي خلقني ربنا بيهو؟
Quote: لم اتحدث عن اي شخص اخر من زعماء الجنوب وانما حددت باقان اموم بالاسم بحكم بانه اكثر شخصية لاترغب فى الوحدة ، ومن خلال سودانيز اونلاين سبقت ان فتحت بوست ادعوا فيه للوحدة عندما فهمت من تصريح لباقان اموم بالخطأ انه يدعوا فية الجنوبيين للتفكير فى الوحدة |
قضايا الوحدة والانفصال طريقها واضحة جدا. ولشعب الجنوب المساهمة الكبرى فيها, حيث انهم قد طالبوا بالفيدرالية منذ 1947 والفيدرالية من اعظم الافكار الانسانية في تاسيس الدول الكبيرة القوية الموحدة كما نراها الان. وحل وانصاف لقضايا الشعوب المتعددة والاقليات وما شابه. وتحديد علاقة المركز بالاقاليم من اهم جوانب تاسيس الدولة الحديثة, ولكن رفضتها قادة الشمال الذين لم ياتوا باي بديل لتحديد هذه العلاقة وقيام وبناء الدولة الموحدة على اساسه. واية دولة ساشعة المساحة ولم يتطرق لكيفية ربط هذه العلاقة بين اقاليمها بشكل منصف ومرضي للاقاليم, وتركها سمبلة ساكت او فرض الوحدة بالقوة فان مصير هذه الدولة هي التقسيم فالاصرار على ان السودان دولة عربية اسلامية هي فصل تام للجنوب منذ الاستقلال وان محاولات فرض الوحدة بالقوة في اطار وهم الدولة العربية الاسلامية المفروض هي ايضا بالقوة فهذا توجه شوفيني وفاشي لا يعبر مطلقا عن حقيقة واقع السودان كما هو بين ايدينا الان.
فالسودان دولة سودانية وللسودانيين جميعا الموجودين الان سواء كانوا عرب او غير عرب. مسلمين او غير مسلمين ولا يمكن تحقيق هذا الا بفصل الدين عن مؤسسات الدولة الدنيوية. هذا هو السبيل الوحيد لتحقيق المساواة والعدالة بين كافة السوانيين وتاسيس وبناء الدولة السودانية على هذا الاساس وفق دستور قومي ديمقراطي يقر ويعترف بالتعدد والتنوع وحقوق الجميع على قدم المساواة. وبناء وتاسيس الوحدة على هذا الاساس في اطار فيدرالي يحدد علاقة الاقاليم بالمركز فاي كلام خلاف هذا فهو نوع من العبث وهروب من مواجهة الحقائق على الارض واستمرار في هذا الاتجاه المأزوم والفاشل الان كما نراه باعيننا الحركة الشعبية وباقان اموم قد قاتل من اجل هذه المبادئ وقد تم رفضه رفضا قاطعا و كان هناك خيارين لعلي عثمان في نيفاشا هما: 1 فصل الدين عن الدولة لقيام الدولة السودانية العادلة لجميع السودانيين الموحدة فيدراليا 2- البقاء على الدولة العربية الاسلامية المطبقة للشريعة الاسلامية وفي هذه الحالة فان على شعب جنوب السودان الحق الكامل في ممارسة حق تقرير المصير ولو يؤدي ذلك الى الانفصال التام. فاختار الشيخ على عثمان النائب الاول لرئيس الجمهورية وحكومته بكامل ارادتهم وعيهم ومسئولياتهم التاريخية البند الثاني؟ وهذا دليل صارخ على رفضهم للوحدة الحقيقية على اسس عادلة وواقعية وهم الانفصاليون طبعا. وهذا يعتبر الفصل للمرة الثانية ولا الثالثة لجنوب السودان فماذا تريد ان يفعل باقان مع هذا الرفض لتاسيس دولة عادلة للجميع. وهل له ان يتوحد او ان يدعو للوحدة مع واقع حمل السلاح لتغيره؟ ولماذا قضى عمره متمردا في الاحراش اذن؟ وهل يتوحد لكي يكون مواطن من الدرجة الثانية لماذا؟
Quote: انما اتضح بعد ذلك وفى كل مقابلة صحفية او تلفزيونية يتحدث باقان اموم عن ان قطار الوحدة قد فات ويصعب اللاحاق به ويتحدث بطريقة استفزازية عن الوحدة . |
فانت لا ترى في فتاوي ائمة المساجد علنابتكفير الحركة الشعبية استفزازا بل تحريض ودعوة للفتنة. كما لا ترى في نهب البترول ودعم المليشيات استفزازا بل اعتداء وعدوان خاشم وبالفعل انا شخصيا ارى ان قطار الوحدة قد ولى ما لم نعود الى الدولة العلمانية وباقان في اخر محاولة له في مصر في هذا العام 2010 قد ذهب على راس وفد من الحركة الى القاهرة بدعوى رسمية من مصر التي دعت الموتمر الوطني ايضا وكان الوفد برئاسة د نافع . فطلب المصريون من الطرفان البحث عن وحدة السودان كخيار يطالب بها مصر ويدعمها بكل ما تملك. فقال باقان نحن على استعداد لخيار الوحدة وبرنامجنا للوحدة الحقيقية واضح جدا ومطروح منذ تاسيس الحركة. والان اذا اقر الموتمر الوطني بفصل الدين عن الدولة لتحقيق العدالة والمساواة بيننا و إلتزم بذلك فنحن جاهزون منذ اللحظة للعمل على وحدة السودان. فرد نافع بالرفض القاطع وقال هذا اخر ما نفكر فيه؟ اذا لمن هذا السودان اساسا؟ فعندما تطالب بحقوقك في بلدك وتطالب بالمساواة والعدالة, فتواجه بالرفض كاقل الاضرار واما الحرب عليك فهل هناك استفزاز اكبر من هذا في وطنك؟ فهناك كما نقلت انت الكوت اعلاه في الخبر فان رجال الدين مسلمين ومسيحيين يطالبون بالاستقلال لماذا؟ لانهم يعلمون مصيرهم مع الوحدة المزيفة كما ذكروا فمالذي يجعل باقان يقف مع وحدة غير موجودة اساسا ولا احد يرغب فيها من قادة الشمال؟ ولماذا يكون باقان الحاقد؟ وما معني الحقد هنا اساسا؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
*لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-11-10, 10:14 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | مجدى محمد مصطفى | 07-11-10, 10:17 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | عزام حسن فرح | 07-11-10, 10:27 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-11-10, 11:21 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-12-10, 06:01 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-12-10, 06:14 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-13-10, 08:06 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-13-10, 11:06 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-13-10, 07:02 PM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | Arabi yakub | 07-13-10, 07:49 PM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-14-10, 06:34 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-14-10, 06:42 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-14-10, 02:47 PM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | Arabi yakub | 07-14-10, 09:21 PM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | JOK BIONG | 07-14-10, 11:15 PM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-15-10, 08:42 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-15-10, 09:05 AM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | moaz elsir | 07-15-10, 12:09 PM |
Re: *لا* لكونفيدراليه *لا* لاقامة دولتين منفصلتين مع "حدود (مشتركة) **نعم ** للفصل الكامل! | Arabi yakub | 07-16-10, 05:28 PM |
|
|
|