المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2010, 05:48 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36923

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى (Re: adil amin)

    Quote: هل أصبح المشروع الإسلامي عقبة أمام وحدة السودان؟ ... بقلم: د. عبدالوهاب الأفندي
    الجمعة, 06 آب/أغسطس 2010 06:05


    في ختام مؤتمر نظمته بعثة الأمم المتحدة في السودان في نوفمبر الماضي بغرض تشجيع الحوار حول الخطوات التي من شأنها أن ترجح الوحدة بين الشمال والجنوب، ألقى وزير الخارجية وقتها القيادي في الحركة الشعبية دينق ألور خطاباً لخص فيه معوقات الوحدة، التي رأى أن من أبرزها الهوية الإسلامية لنظام الحكم في السودان. وقد جاء في ذلك الخطاب أن "الإصرار على أن السودان دولة عربية وإسلامية جعل من نظام الحكم في السودان إقصائيا بالنسبة لأهل الجنوب." وأضاف ألور يقول إن هذا التوجه الإسلامي لم يتغير بالرغم من مرور أربع سنوات على اتفاقيات نيفاشا التي ركزت على ضرورة إقرار المواطنة المتساوية لجميع السودانين، "وهذا الوضع يعني دعوة الجنوب للانفصال لأن الشريعة الإسلامية وفق نصوصها تعتبر غير المسلم "ذمياً"، أي مواطنا من الدرجة الثانية ولا يتساوى في الحقوق مع المسلم... فلماذا أستمر في الدولة التي تقمعني باسم العروبة والإسلام إذا جاءتني الفرصة لأختار؟ التمسك بالدولة الإسلامية يعنى أن أغادرها." وختم ألور بالقول بأن الحركة الإسلامية السودانية ألحقت أضرارا كبيرة بالوطن، والنتيجة أن البلاد "تتمزق نتيجة للإصرار على الأجندة الإسلامية، مما حطم آمال بقاء السودان موحدا."

    في تلك الجلسة، رد مستشار رئيس الجمهورية د. غازي صلاح الدين بحدة على هذه الادعاءات، مذكراً بأن الدستور الانتقالي الذي ساهمت الحركة في صياغته لا يذكر شيئاً عن "ذمية" غير المسلمين، وإنما يتحدث عن المواطنة المتساوية لكل السودانيين. وزاد غازي بانتقاد ألور شخصياً، الذي وصفه بأنه يستحق جائزة لأنه ظل يكرر نفس الكلام رغم تغير الأوضاع. وزاد فانتقد الحركة الشعبية ككل، قائلاً إنه كان لديها فرصة لتنفيذ مشروع السودان الجديد الذي ظلت تتشدق به في الجنوب الذي حكمته. أما إذا كان المطبق فعلاً هناك هو السودان الجديد المزعوم، أضاف غازي، فإننا لا نراه "جاذباً".

    في مقابلة مع صحيفة "الحقيقة" السودانية نشرت الشهر الماضي، صدق دينق ألور مقولة غازي في حقه حيث كرر أراءه تلك، قائلاً: "إذا اردت ان تدخل في حوار جاد عن الوحدة، فلابد من مراجعة القوانين التي تحكم البلاد وعلى رأسها الشريعة الإسلامية، فلا يمكن أن ندعو لوحدة في جنوب السودان في ظل الشريعة الاسلامية والتي حسب معرفتنا، أن المواطن غير المسلم في الدولة المسلمه وضعه معروف هو أن يكون مواطن درجة ثانية... لذلك فاني اقول إن علاقة الدين بالدولة موضوع أساسي في مسألة الوحدة، وهي واحدة من الاشياء التي يجب أن تناقش وتكون فيها المواقف واضحة وبعد ذلك يمكن مناقشة المظالم التاريخية التي وقعت على شعب الجنوب... كل هذه يمكن ان تحل، ليس هناك مشكلة بلا حلول لكن علينا في الاول ان نحل مشكلة الشريعة الاسلامية."
    وأضاف ألور تعليقاً على مساعي الحكومة المركزية لدعم الوحدة عبر مشاريع تنموية: "لابد من مناقشة القوانين التي تحكم الدولة أولا قبل أن تقدم لي الطعام والطرق والتعليم، يعني نحدد اي نوع من التعليم، وبغير هذا لا يمكن، فانت قمت بتقسيم البلاد من البداية، لماذا تدعو للوحدة الآن، فالجنوب الآن يحكم بنظام علماني والشمال بنظام إسلامي. إذا كانوا يريدون الوحدة وجادين في مسعاهم هذا، فليدعوننا للنقاش مع النخبة السياسية في السودان، لنناقش هذا المشروع... وإن كان المؤتمر الوطني مصراً على هذا الامر فالجنوبيون سيصوتون للانفصال عندها ومن الصعب جدا على الحركة الشعبية أن تدعو لوحدة في ظل هذه القوانين."

    وفي مقابلة أخرى نشرت في يونيو الماضي عبر الأمين العام للحركة الشعبية باقان أموم عن أفكار مماثلة، داعياً "لإعادة بناء الدولة والابتعاد عن شكل الدولة الحالي وهي دولة شمولية أصولية مطبقة لسياسات التهميش وتقود لقيام الحروب بين المركز والأطراف السودانية المختلفة، وأن تتحول إلى دولة علمانية لتحقيق الاستقرار في السودان ودعم علاقات جيدة مع الدول الأخرى." واستبعد في حديثه حتى فكرة أن تقوم علاقة كونفدرالية بين شطري البلاد بعد الانفصال، قائلاً: "أن تتم علاقة كونفيدرالية بين دولة اسلامية في الشمال وعلمانية في الجنوب هذا أراه صعبا. ولكن هناك امكانية لتوحد الدولتين في إطار إقليمي أوسع يضم كلاً من الشمال والجنوب مع دول الاقليم في فضاء اقليمي أكبر يعالج التناقضات بين تلك الدول."

    هذه الآراء تعكس نظرة القطاع الأوسع من النخبة الجنوبية التي ظلت تعتبر قضية الهوية الإسلامية للدولة عقبة في طريق الوحدة والسلام منذ أن أعلن الرئيس جعفر النميري قوانينه الإسلامية في سبتمبر من عام 1983. وقد كان الزعيم الراحل جون قرنق أول من عبر عن فكرة "المواطنة من الدرجة الثانية" لغير المسلمين. وقد أصبح النضال ضد كل جوانب المشروع الإسلامي في السودان واحداً من أهم مقومات مشروع "السودان الجديد" المضاد الذي طرحته الحركة الشعبية. واعتبرت المعاداة للمشروع الإسلامي كما طرحته الجبهة القومية الإسلامية في الثمانينات ثم حكومة الإنقاذ الوطني في التسعينات القاسم المشترك بين الحركة الشعبية وحلفائها في المعارضة العلمانية الشمالية، وأحد ركائز تحالف أسمرا الذي أبرم بين الطرفين عام 1995.

    ولكن حتى في تلك الفترة المبكرة دبت خلافات وسط القيادات الجنوبية حول ما إذا كانت مقاومة الشريعة الإسلامية تعتبر أولوية بالنسبة للجنوب، حيث رأت عدد من القيادات الجنوبية أن هذه هي أساساً معركة العلمانيين الشماليين، بينما يجب أن يركز أهل الجنوب على مطالبهم الخاصة بهم، وأهمها تقرير المصير والمشاركة المتساوية في السلطة. وقد اكتسب هذا الرأي دعماً متزايداً بعد أن ازداد الإدراك لدى الحركة بأن إسقاط نظام الإنقاذ أصبح بعيد المنال، حيث رأى الكثيرون أن من العبث أزهاق أرواح آلاف الجنوبيين في معركة ليست معركتهم.

    تزامن هذا التوجه مع تبلور فكرة جديدة في واشنطون، طرحت لأول مرة مطلع عام 2001 في تقرير من إعداد فريق في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بقيادة فرانسيس مادينج دينق وستيفن موريسون، ملخصها البحث عن حل بصيغة دولة واحدة ونظامين. هذه الفكرة مستوحاة بالطبع من الاتفاق الصيني-البريطاني حول هونغ كونغ الذي نص على أن تحتفظ الجزيرة بنظامها الرأسمالي المتميز والحريات المتاحة داخل إطار الصين الموحدة ونظامها الشيوعي. ووجدت الفكرة تبنياً من إدارة جورج بوش الابن الجديدة، ثم القبول من الحركة الشعبية. وعلى هذا الأساس تم التحرك لإبرام بروتوكول مشاكوس عام 2002 ثم اتفاقيات نيفاشا.

    جوهر التوافق قام على أساس وجود نظام إسلامي في الشمال ونظام علماني في الجنوب، وهو الترتيب الذي ما يزال قائماً إلى اليوم. فما الذي جد بحيث أخذت الحركة الشعبية ترى في هذا الترتيب الذي قبلت به راضية العقبة الأكبر في طريق الوحدة؟

    هناك عدة أسباب أدت إلى هذا التحول، أولها أن كلا طرفي نيفاشا كان ينظر إلى الاتفاق على أنه "انتقالي" بكل معاني الكلمة، وكان كل طرف يطمع في أن تكون الفترة الانتقالية فرصة لإحداث تحويلات لصالح برنامجه. فقد كانت الحركة بقيادة قرنق تطمح في بناء تحالف سياسي عريض يمكنها من حكم السودان ديمقراطياً، وبالتالي إرساء أسس نظام علماني. وبنفس القدر كان المؤتمر الوطني يطمح بدوره في توسيع سنده الشعبي وبناء تحالفات في الجنوب تهمش الحركة الشعبية وتعزز نفوذ التيار الإسلامي. من هنا تحولت الفترة الانتقالية إلى فترة "حرب" بوسائل أخرى، كان كل طرف فيها يكيد للآخر ويسعى إلى تقويض نفوذه بشتى المكايد والتحالفات، مما جعل بناء الثقة بين الطرفين غاية في الصعوبة.

    من جهة أخرى فإن "المشروع الإسلامي" كما عبر عن نفسه في السودان، نشأ في مواجهة مباشرة مع مشروع السودان الجديد للحركة الشعبية، وتغذى من العداوة له. فالحركة الإسلامية السودانية لم تحقق الاختراق الأهم سياسياً في تاريخها إلا بعد تجييش المشاعر المناهضة للحركة الشعبية والمتخوفة من مشروعها الذي رأى سودانيون كثر أنه يسعى لطمس هوية السودان العربية والإسلامية. وقد استمرت بعض الجهات في نظام الإنقاذ والحزب الحاكم في تبني خط المواجهة، وكان هناك خط تصادمي مماثل في صفوف الحركة الشعبية. وقد ساهم كلا التيارين في زيادة التوتر بين الشريكين والتذكير بما يفرقهما لا ما يجمعهما.

    إضافة إلى ذلك فإن فكرة "دولة واحدة بنظامين" واجهت في التطبيق ثغرات ومصاعب عملية، خاصة فيما يتعلق بالمرجعية المحايدة. فإذا كان هناك نظام علماني في الجنوب وإسلامي في الشمال، فأي قواعد تحكم المساحة المشتركة بني الاثنين؟ هذا هو ما لم يتم الاتفاق عليه، مما ولد العديد من الإشكالات، مثل وضع العاصمة، والقواعد التي تحكم النظام الفدرالي. فعملياً، كان هناك ما يشبه الاندماج بين نظام الحكم المفترض أن يكون إسلامياً في الشمال وبين النظام الفدرالي، مما برر الشكاوي الجنوبية من هيمنة النظام الإسلامي.

    ولكن هل يعني هذا أنه لو تم الاتفاق على مستوى ثالث من الحكم، كما اقترح كاتب هذه السطور في ورقة مشتركة مع فرانسيس دينق نشرت الشهر الماضي، أن هذا سيحل المشكلة؟

    ملخص الاقتراح هو معالجة الإشكال في التطابق الفعلي بين حكومة الشمال والحكومة الفدرالية بإنشاء حكومة منفصلة للشمال مقابلة لحكومة الجنوب، مع إقامة مستوى فدرالي منفصل يكون محكوماً بقواعد متفق عليها، وأن يمثل فيها الشمال والجنوب بالتساوي. ويمكن تطوير هذا النموذج بحيث يستوعب أقاليم أخرى مثل دارفور والمناطق الثلاث وأبيي، حتى يعالج الإشكالات الإضافية.

    ولكن هذا المقترح يفترض أن الإشكالية هي فعلاً في "المشروع الإسلامي"، والصراع المزعوم بين الشمال والجنوب. ولكن هذا التشخيص قد لا يكون دقيقاً، وهي مسألة لنا إليها عودة إن شاء الله.
    Abdelwahab El-Affendi [[email protected]]

    وطبعا عبدالوهاب الافندي الدكتور وليس الاكاديمي يظن ان هناك فعلا مشروع اسلامي في الشمال ويظن ايضا ان الشريعة تصلح لانسانية القرن العشرين ويقترح نظامين لحكم السودان في ورقة عمل مع فرانسيس دينق
    السؤال هلى ما مورس وطبق من 1989 ما يعرف بثورة الانقاذ عنده ادنى علاقة بالاخلاق حتى يكون له علاقة بالاسلام؟..هذه دولة مركزية فاسدةوفاشلة وفاشية كاي نظام متغطرس لاديني في النظام العالمي القديم..وان الاسلام في القرن 21 يطرح في مستوى الاعلان العالمي لحقوق الانسان وان الرؤية السودانية والعالمية الوحيدة التي تحل هذه الاشكال هي الفكرة الجمهورية ناس احمد الدالي وعمر القراي مش ناس عبدالوهاب الافندي او المحبوب فقط نحن لا نكل ولا نمل من اعادة انتاج انفسنا وعبر كل المراحل فقط لاننا نهيمن على المنابر الحرة

    ونطرح السؤال مرة اخرى؟؟

    هل أصبح المشروع الإسلامي عقبة أمام وحدة السودان؟
    الاجابة نعم
    Quote: هـــذا .. أو الطوفـــان !!

    (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة .. واعلموا أن الله شديد العقاب)
    صــدق الله العظيم



    غايتان شريفتان وقفنا ، نحن الجمهوريين ، حياتنا ، حرصا عليهما ، وصونا لهما ، وهما الإسلام والسودان .. فقدمنا الإسلام في المستوى العلمي الذي يظفر بحل مشكلات الحياة المعاصرة ، وسعينا لنرعى ما حفظ الله تعالى على هذا الشعب ، من كرايم الأخلاق ، وأصايل الطباع ، ما يجعله وعاء صالحا يحمل الإسلام إلي كافة البشرية المعاصرة ، التي لا مفازة لها ، ولا عزة ، إلا في هذا الدين العظيم ..

    وجاءت قوانين سبتمبر 1983 ، فشوهت الإسلام في نظر الأذكياء من شعبنا ، وفي نظر العالم ، وأساءت إلى سمعة البلاد .. فهذه القوانين مخالفة للشريعة ، ومخالفة للدين ، ومن ذلك أنها أباحت قطع يد السارق من المال العام ، مع أنه في الشريعة ، يعزر ولا يحد لقيام شبهة مشاركته في هذا المال .. بل إن هذه القوانين الجائرة أضافت إلى الحد عقوبة السجن ، وعقوبة الغرامة ، مما يخالف حكمة هذه الشريعة ونصوصها .. هذه القوانين قد أذلت هذا الشعب ، وأهانته ، فلم يجد على يديها سوى السيف ، والسوط ، وهو شعب حقيق بكل صور الإكرام ، والإعزاز .. ثم إن تشاريع الحدود والقصاص لا تقوم إلا على أرضية من التربية الفردية ومن العدالة الاجتماعية ، وهي أرضية غير محققة اليوم ..

    إن هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد ، وقسمت هذا الشعب في الشمال والجنوب و ذلك بما أثارته من حساسية دينية كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الجنوب .. إن من خطل الرأي أن يزعم أحد أن المسيحي لا يضار بتطبيق الشريعة .. ذلك بأن المسلم في هذه الشريعة وصي على غير المسلم ، بموجب آية السيف ، وآية الجزية .. فحقوقهما غير متساوية .. أما المواطن ، اليوم ، فلا يكفي أن تكون له حرية العبادة وحدها ، وإنما من حقه أن يتمتع بسائر حقوق المواطنة ، وعلي قدم المساواة ، مع كافة المواطنين الآخرين .. إن للمواطنين في الجنوب حقا في بلادهم لا تكفله لهم الشريعة ، وإنما يكفله لهم الإسلام في مستوى أصول القرآن ( السنة ) .. لذلك فنحن نطالب بالآتي :-

    1- نطالب بإلغاء قوانين سبتمبر 1983 ، لتشويهها الإسلام ، ولإذلالها الشعب ، ولتهديدها الوحدة الوطنية..

    2- نطالب بحقن الدماء في الجنوب ، واللجوء إلى الحل السياسي والسلمي ، بدل الحل العسكري. ذلك واجب وطني يتوجب على السلطة ، كما يتوجب على الجنوبيين من حاملي السلاح. فلا بد من الاعتراف الشجاع بأن للجنوب مشكلة ، ثم لا بد من السعي الجاد لحلها ..

    3- نطالب بإتاحة كل فرص التوعية ، والتربية ، لهذا الشعب ، حتى ينبعث فيه الإسلام في مستوى السنة (أصول القرآن) فإن الوقت هو وقت السنة ، لا الشريعة (فروع القرآن) .. قال النبي الكريم صلي الله عليه وسلم : (بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا ، كما بدأ ، فطوبى للغرباء ‍‍ قالوا: من الغرباء يا رسول الله ؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها). بهذا المستوى من البعث الإسلامى تتحقق لهذا الشعب عزته ، وكرامته ، ثم إن في هذا البعث يكمن الحل الحضاري لمشكلة الجنوب ، ولمشكلة الشمال ، معا‍ ‍‍… أما الهوس الديني ، والتفكير الديني المتخلف ، فهما لا يورثان هذا الشعب إلا الفتنة الدينية ، والحرب الأهلية .. هذه نصيحتنا خالصة ، مبرأة ، نسديها ، في عيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، ونرجو أن يوطئ لها الله تعالي أكناف القبول ، وأن يجنب البلاد الفتنة ، ويحفظ استقلالها ووحدتها وأمنها .. وعلي الله قصد السبيل.


    أم درمان
    25 ديسمبر 1984م
    2 ربيع الثاني 1405هـ
    الأخـــــوان الجمهوريون


    ملحوظة: هذا المنشور هو مستند الإتهام الأول والذي بموجبه حكم على الأستاذ محمود والأخوان الجمهوريين الأربعة بالإعدام شنقا حتى الموت







                      

العنوان الكاتب Date
المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin05-27-08, 07:38 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin05-27-08, 08:28 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin05-28-08, 08:10 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin05-29-08, 08:40 AM
        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى أنور أدم05-29-08, 10:27 AM
          Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin05-29-08, 08:29 PM
            Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى أنور أدم05-29-08, 10:17 PM
              Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى آدم صيام05-30-08, 03:14 PM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى Khalid Kodi05-30-08, 03:52 PM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin05-30-08, 07:15 PM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-02-08, 07:36 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-02-08, 07:42 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-02-08, 08:58 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-03-08, 08:57 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى عبدالله الشقليني07-26-10, 03:20 PM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد06-03-08, 10:38 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-03-08, 11:02 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-06-08, 04:39 PM
        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-08-08, 07:38 AM
          Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-09-08, 08:11 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-14-08, 05:13 PM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى Deng06-14-08, 05:28 PM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى saadeldin abdelrahman06-14-08, 05:44 PM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-16-08, 12:56 PM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى Khalid Kodi06-17-08, 07:34 PM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-18-08, 08:28 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى صلاح شعيب06-18-08, 10:09 PM
        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-19-08, 08:11 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى حسن الطيب يس06-19-08, 01:50 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى مامون أحمد إبراهيم06-19-08, 07:21 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-19-08, 08:03 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-19-08, 07:52 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى ماضي ابو العزائم06-30-10, 07:26 AM
        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-30-10, 07:40 PM
          Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-30-10, 07:51 PM
            Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin06-30-10, 07:55 PM
              Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-01-10, 10:00 AM
                Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-03-10, 12:13 PM
                  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى محمود الدقم07-03-10, 12:27 PM
                    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-05-10, 12:01 PM
                      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-05-10, 12:11 PM
                        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-06-10, 11:17 AM
                          Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-08-10, 08:53 AM
                            Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-08-10, 09:09 AM
                              Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-10-10, 01:45 PM
                                Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-10-10, 01:58 PM
                                  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-12-10, 11:27 AM
                                    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-12-10, 11:36 AM
                                      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى saadeldin abdelrahman07-12-10, 02:35 PM
                                        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-13-10, 07:26 AM
                                          Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-13-10, 07:29 AM
                                            Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-14-10, 07:39 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-14-10, 10:30 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-14-10, 10:56 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-15-10, 09:53 AM
        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-17-10, 10:10 AM
          Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-17-10, 10:31 AM
            Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-22-10, 09:10 AM
              Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-22-10, 09:14 AM
                Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-22-10, 09:18 AM
                  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-25-10, 08:04 AM
                    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-25-10, 08:31 AM
                      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-25-10, 08:32 AM
                        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-25-10, 08:33 AM
                          Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-26-10, 08:45 AM
                            Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-26-10, 09:27 AM
                              Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-30-10, 03:47 PM
                                Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-31-10, 05:31 AM
                                  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-31-10, 06:39 AM
                                    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin07-31-10, 06:37 PM
                                      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-02-10, 09:26 AM
                                        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-02-10, 09:33 AM
                                          Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-04-10, 06:08 AM
                                            Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-05-10, 10:22 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-05-10, 06:02 PM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-06-10, 04:10 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-08-10, 08:11 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-09-10, 05:48 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-09-10, 05:55 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-13-10, 08:19 AM
        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-15-10, 11:24 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-16-10, 06:13 PM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-19-10, 08:29 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-19-10, 08:45 AM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-19-10, 08:52 AM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-22-10, 06:52 AM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-22-10, 05:36 PM
  Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin08-24-10, 03:31 PM
    Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin09-04-10, 06:42 PM
      Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin09-16-10, 09:59 AM
        Re: المكتبة السودانية:هكذا تكلم فرانسيس دينق...صراع الرؤى adil amin09-23-10, 12:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de