خطاب الدورة وقائمة الجمعية العمومية الأولية لمنتدى شروق الثقافي بالقضارف

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-10-2018, 09:36 AM الصفحة الرئيسية

اخبار و بيانات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
27-04-2014, 04:30 PM

منتدى شروق الثقافي
<aمنتدى شروق الثقافي
تاريخ التسجيل: 21-03-2014
مجموع المشاركات: 57

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


خطاب الدورة وقائمة الجمعية العمومية الأولية لمنتدى شروق الثقافي بالقضارف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    منتدى شروق الثقافي
    خطاب الدورة السابعة
    11/5/2013 ـ 10/5/2014

    كانت توصيات الجمعية العمومية في اجتماعها الدوري السابق تتمثل في 1/ انتخاب امرأة رئيسا للمنتدى تعزيزا لدور المرأة 2/ وتركيز الجهد لامتلاك أو استئجار دار لأن ذلك يمثل حلا لكثير من المشكلات
    3/ ومواصلة الجهد لاستعادة ممتلكات المنتدى المستولى عليها من قبل جهاز الأمن .
    مكتب الرئيس :
    استجابت اللجنة التنفيذية تلقائيا للتوصية الأولى وتوافقت على امرأة رئيسا تعزيزا لدور المرأة في المنتدى وفي المجتمع ، ونجحت بعد جهد جهيد في تحقيق التوصية الثانية باستئجار مقر متميز بديم النور يتكون من طابقين وسطوح بكلفة 2 ألف جنيها شهريا ، وبدأ النشاط ينتظم رويدا رويدا والجمهور يتزايد تدريجيا حتى تدخل جهاز الأمن وأغلق المقر بالقوة وبقرار شفهي من معتمد بلدية القضارف اللواء عبد الله عثمان يوسف ، حيث تمت مصادرة بعض ممتلكات شروق وبعض الممتلكات الشخصية الأخرى ، كما تم احتجاز الكثير من ممتلكات شروق بالمقر . التقى السكرتير العام للمنتدى ـ لاحقا ـ بالمعتمد الذي وعد بإصدار قرار بإعادة فتح مقر المنتدى يوم الاثنين 14/4/2014 لكنه أخلف وعده ، ثم وعد بإصدار القرار يوم الاثنين 21/4/2014 ليخلف وعده للمرة الثانية . وكان جهاز الأمن والمخابرات قد منع قبلها قيام ندوة (أنماط العنف ضد المرأة) التي كان من المفترض أن تنعقد يوم السبت 24/8/2013 بقاعة إدارة الآثار والمتاحف بمدينة القضارف .
    لقد اتضح جليا ودون أدنى شك أن جهاز الأمن يحرص على ألا يعمل المنتدى ؛ وذلك بالتضييق عليه من خلال منع الدور المضيفة من استقباله ، وبإغلاق دوره إن أفلح في فتح دار . يتم ذلك وإدارة الثقافة تقف مكتوفة الأيدي لا تفعل شيئا لحماية المنتدى الذي يعمل وفقا لقانون تنظيم عمل الجماعات الثقافية لسنة 1996 ، بل وهي تدرك قبل غيرها أن منتدى شروق هو أكثر منظمة مجتمع مدني التزاما بالقانون ، فلذلك لا يوجد مسوغ إداري أو قضائي واحد لإيقافه ؛ فأصبحت سياسة الجهاز تجاه المنتدى بأن يتركوه مسجلا ويعملوا على تقييده بإغلاق دوره وإرهاب عضويته والمتعاملين معه بل وحتى الجهات الحكومية التي من المفترض أن يتشارك معها المنتدى لتحقيق المنفعة العامة .
    في
    .
    ويشكر منتدى شروق ابن القضارف الكاتب الصحفي الأستاذ عبد الله علقم الذي ـ الذي لم يكتف بدعم المنتدى ماديا ـ بل ظل ينافح بقلمه عن منتدى شروق بحبر لا ينفد وعزيمة لا تلين . ويشكر المنتدى مجموعة ساورا الغنائية التي أحيت حفلا غنائيا مجانيا لمنتدى شروق . ونخص بالشكر محبي منتدى شروق الأساتذة : خالد علي الحسن ، وريم عباس ، وداليا حاج عمر ـ الذين تبرعوا لمنتدى شروق بسخاء كبير ، والشكر موصول لكل من ساند المنتدى ماديا ومعنويا . وتشكر اللجنة التنفيذية أعضاء الجمعية العمومية الذين بذلوا الغالي والنفيس لرفعة شأن المنتدى . ظل هذه الأجواء لم ننجح بعد في تحقيق التوصية الثالثة باستعادة ممتلكات المنتدى المصادرة بواسطة جهاز الأمن ، بل تبعتها ممتلكات مصادرة محتجزة جديدة رغم ما يشاع عن انفتاح الحريات في ربوع الوطن .
    ورغم كل ذلك نجح المنتدى في إقامة 23 فعالية في هذه الدورة نصفها تقريبا بالشراكة مع شبكة صيحة ، وأسهمت الشراكة مع صيحة في تزويد المنتدى بوحدة سينما متكاملة كما أسهمت مساهمة فاعلة في تأسيس مقر شروق .
    جدير بالذكر أن أربعة أعضاء من المنتدى تلقوا دورات تدريبية خارج السودان ، وتلقى عشرة أعضاء دورات بالخرطوم ، وقد بدأت اللجنة التنفيذية في تطوير آلية لتوزيع الفرص التدريبية بعدالة بين أعضاء المنتدى . وبدأ في نهاية الدورة مشروع إعادة تأسيس فرقة شروق المسرحية
    توفي خلال هذه الدورة عضو المنتدى الأستاذ عثمان إسماعيل الذي كان كريما وحكيما ومحبوبا من الجميع رحمه الله وأسكنه فسيح الجنات .

    السكرتارية العامة :
    عقدت اللجنة التنفيذية 9 اجتماعات مكتملة النصاب خلال هذه الدورة ، والكثير من الاجتماعات التسييرية بعدد أقل من النصاب ، والاجتماعات الالكترونية عبر الفيسبوك ، وعقدت اللجنة اجتماعان موسعان مع أعضاء المنتدى ، بالإضافة إلى الاجتماعات مع ممثلي شبكة صيحة وغيرها . وقد تم في هذه الدورة إقامة حوالي 23 فعالية (بتفرعاتها 28) : 1 بسجن نساء القضارف ، 1 بشوارع السوق ، 1 قرية الصراف ، 1 قرية ود ضعيف ، 1 حي الجنينة ، 11 بمقر منتدى شروق الثقافي (إحداها : الشطرنج 4 جلسات)، 4 بقاعة عدن ، 1 بقاعة قلعة الملك (ثلاث جلسات) ، 1 بمنتزه الشهيد ، 1 مسرح منتزه الجيش .
    أُقمنا فعاليتين بخلفية الكترونية وباقي الفعاليات بخلفيات قماشية ، وتم تنفيذ ثلاث منها بساوند مستأجر والبقية بدون ساوند إذ أن ساوند شروق لا يزال محتجزا بمكاتب جهاز الأمن رغم مرور سنتين وأربعة شهور . وتبادل إدارة الجلسات 8 من الأعضاء .
    الممتلكات الرئيسة للمنتدى :
    *تحت التصرف هي : ختمان اثنان ، كاميرتان ، جهاز لابتوب ، وحدة سينما (لابتوب+بروجكتر+سماعة) ، آلة عود ، رقعتا شطرنج ، عدد 30 كرسي بلاستيك ، حافظة ماء ، 25 شنطة ، 28 دفتر ، كرتونة شنط ، كرتونة دفاتر وتقويم ، تي شيرتات .
    *خارج التصرف : 1/ بمقر شروق تحت الحجز : مكتبة ، دولاب حديد ، منضدة حديدية ، منضدتان خشبيتان , لافتة مضيئة ، وبرميل ماء . 2/ بمكاتب جهاز الأمن : ساوند سيستم ، كاميرا ، لافتة حديدية ، 20 نسخة من مجلة اللافتة وغيرها .

    سكرتارية شئون العضوية :
    كان الهدف الرئيسي لسكرتارية شئون العضوية في خطتها أن تكون عضوية المنتدى واضحة ومحددة ومعروفة ، ويتم ذلك من خلال تحقيق أهداف فرعية أهمها التوسع الرأسي في عضوية المنتدى بتوفيق أوضاع الأعضاء النشطين الذين لم يملئوا استمارات وتم تحقيق ذلك بدرجة كبيرة ، ومن ثم حصر أعضاء الجمعية العمومية في قائمة موحدة وقد تم ذلك بصورة جيدة ، إذ أن هنالك عدد 163 عضوا محصورين في قائمة واحدة تتضمن معلوماتهم الأساسية ، وتكمن المشكلة في أن الكثير من هؤلاء الأعضاء ليس لديهم وجود حقيقي الآن في المنتدى ، ويمكن حل ذلك مستقبلا بقدر من الصرامة في تطبيق اللوائح المنظمة لحقوق وواجبات الأعضاء . وقد فشلت السكرتارية تماما في استخراج عدد 100 بطاقة لمئة عضو على الأقل حسب الخطة بنسبة تنفيذ 0% .
    استهدف التوسع الأفقي في عضوية المنتدى زيادة عضوية النساء اللائي يحق لهن التصويت إلى 25% على الأقل بنهاية الدورة ، وقد بلغت نسبتهن في الواقع قرابة 15% أقل من المستهدف ولكنها أفضل من الدورة السادسة التي بلغت فيها نسبة المرأة 7% . هذا التقدم الكمي النسبي يحتاج إلى الانتباه إلى الكيف باستقطاب أو تفعيل عضوية نسوية إضافية نشطة تشارك بفعالية في قيادة منتدى شروق .
    تم التوسع في عضوية أعضاء المنتدى على الفيسبوك بمضاعفتها ، كما تم حظر بعض الأعضاء الذين خالفوا لائحة المنظمة ، ولم تبذل السكرتارية أي جهد لزيادة عضوية موقع شروق الالكتروني .

    السكرتارية الثقافية :
    قدم منتدى شروق في هذه الدورة حوالي 23 فعالية منفردا أو في إطار الشراكة مع شبكة صيحة . قدم منتدى شروق منفردا الفعاليات التالية : (واقع البيئة الولائي وأهداف الألفية) ، (عرس الزين للطيب صالح .. رؤيــــة نقديــــة) . وبعد أن تم افتتاح المقر ببرنامج (افتتاح مقر شروق) غناء وشعرا وعرضا سينمائيا لمسرحية الحرية المرّة . بدأ النشاط ينتظم في المقر رويدا رويدا ، فتم افتتاح المنتدى الغنائي الشعري الدوري للمنتدى بأغنيات متنوعة وأشعار ، ثم تنظيم فعالية ثانية إحياء لذكرى الفنان مصطفى سيد أحمد ، وثالثة إحياء لذكرى الفنان محمود عبد العزيز ، ولم ينقطع المنتدى الغنائي إلا بإغلاق المقر .
    تم تدشين برنامج القراءة من أجل التغيير بمقر شروق برواية (الجنقو مسامير الأرض) للكاتب الكبير عبد العزيز بركة ساكن ، وقبيل بدء الفعالية الثانية في برنامج القراءة من أجل التغيير والتي كانت تتناول كتاب (التنمية واستدامة السلام في شرق السودان) إعداد الأستاذ شمس الدين ضو البيت تم فض الفعالية بواسطة قوة من جهاز الأمن وإغلاق المقر .
    وقبل الإغلاق تم تدشين نادي السينما بفلم (هؤلاء) الذي يناقش قضية العنف الطلابي ، ونظم المنتدى ليلة ثقافية أحيتها مجموعة ساورا الغنائية ، ونظّم فعالية (القضارف الأرض والناس) ، و(ذكرى استقلال السودان) .
    وقد استفاد المنتدى استفادة كبيرة من فعالية (واقع منظمات المجتمع المدني .. قراءة في أربع مقالات) التي نظمها ، لا سيما مقالة الأستاذ كمال الجزولي (الجرح والقوس : منظمات المجتمع المدني والفضاء المعنوي للتغيير) مما سيسهم في تصحيح مواطن الخلل .
    وفي مجال العمل الإنساني وفي أواخر شهر رمضان المعظم تم تنفيذ برنامج (يلا نتشارك فرحة العيد) بجمع الملابس المستعملة للجنسين وجمع المساهمة المادية وشراء اللعب والحلويات وتوزيعها على الفقراء من الأطفال والنساء والرجال على قارعة الطريق ودار المسنين والأطفال فاقدي السند .
    وفي إطار الشراكة مع شبكة صيحة في مشروع (رجال ضد العنف ضد النساء) تم وضع خطة للفترة من 1/7 ــ 31/12/2013 ولكن لم يتم تنفيذ الخطة بالصورة المطلوبة بسبب : تأخر التمويل ، ثم تدخل جهاز الأمن ومنعه للتدشين وتنصل إدارة الثقافة من الشراكة في تنفيذ المشروع . فتم وضع خطة بديلة وقد شاب تنفيذها الكثير من القصور بسبب خلل إداري مشترك ما بين شروق وصيحة ، ثم تم وضع خطة تكميلية في نهاية العام .
    ووفقا لذلك وفي إطار الشراكة وضمن المشروع تم تنفيذ : ورشة (رجال ضد العنف ضد النساء) في بداية الدورة ، ثم فعالية (ختان الإناث ..ما عليه وما عليه) . وتم إقامة ثلاثة ورش في كل من : قرية الصرّاف ، وقرية ود ضعيف ، وحي الجنينة بمدينة القضارف .
    وبعد افتتاح مقر شروق وفي إطار المشروع تم تنفيذ فعالية (دور المرأة في بناء النسيج الاجتماعي) ، كما تمت إقامة بطولة رجال ضد العنف ضد النساء للشطرنج بالتعاون مع اتحاد الشطرنج وبمشاركة 14 متنافس فاز ثلاثة متنافسين بالميداليات الثلاث وتم تتويج الأستاذ صلاح حامد بكأس البطولة .
    كما تم في إطار المشروع تنفيذ البرنامج الترفيهي التوعوي الصحي لنزيلات سجن القضارف ، حيث تم تقديم مساعدات مادية لكل النزيلات في السجن .
    وفي ختام الدورة بدأت النسخة الثانية من مشروع رجال ضد العنف ضد النساء بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة وعيد الأم على مدى يومين ، وسيتواصل المشروع خلال الدورة القادمة والذي نأمل أن يتم بصورة أفضل بإحسان التخطيط وتلافي القصور .

    السكرتارية الإعلامية :
    لتوصيل رسالة المنتدى تم الإعلان عن الفعاليات بثلاث طرق : الإعلان الورقي عن معظم أنشطة المنتدى أمام المكتبة وبعض القهاوي ، والرسائل التلفونية ، وعلى الفيسبوك . وقد تم الإعلان عن بعض الفعاليات بوسيلتين فقط من الوسائل المذكورة .
    لم يتم العكس البعدي للأنشطة بصورة جيدة ، وقد تم توثيق كل الفعاليات فوتغرافيا ولم يتم التوثيق بالفيديو إلا في حالات جزئية نادرة غير مخطط لها .
    لم تنجح السكرتارية في إصدار مجلة اللافتة خلال هذه الدورة وهذا تراجع كبير يجب تداركه . لا زالت صفحة شروق على الفيسبوك نشطة ، ولكن يبدو أن الواتساب قد خصم من الصفحة ومن الفيسبوك الكثير مما يستوجب تمدد شروق في تلك المساحات الالكترونية الجديدة . لم يتم تفعيل موقع شروق الالكتروني www.shoroog.org وهذا قصور يجب تداركه أيضا .
    سكرتارية العلاقات الخارجية :
    كان الهدف الأساسي للسكرتارية حسب الخطة تدعيم الروابط الاجتماعية بين أعضاء المنتدى وتوطيد صلة المنتدى بالجماعات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني في القضارف والسودان والعالم .
    أسهمت الجلسة الأسرية لأعضاء المنتدى بمنتزه الشهيد في إطار مشروع رجال ضد العنف ضد النساء بالتعاون مع شبكة صيحة ـ أسهمت في تحقيق هدف تدعيم الرابط الاجتماعي بين الأعضاء .
    على مستوى القضارف شارك المنتدى في الاجتماعات الأولى الخاصة بتأسيس اتحاد تنسيقي لمنظمات المجتمع المدني بالقضارف بدعوة من جمعية نوابغ المفرقعات . ووقع المنتدى مذكرة تعاون مع مركز الإرشاد والصحة النفسية ويتوقع تنفيذ أنشطة مشتركة في المستقبل . كما لبى المنتدى دعوة منظمة أصدقاء السلام والتنمية للمشاركة في ورشة (كيف تساهم منظمات المجتمع المدني في وضع الموازنة العامة) . ونجح المنتدى في إقامة أنشطة في قريتين وإقامة نشاط بحي الجنينة ، ولم ننجح في إقامة أنشطة بأحياء أخرى بالقضارف وجامعة القضارف نسبة للمضايقات من قبل أجهزة الدولة .
    شارك بالخرطوم رئيس المنتدى بالإنابة في اجتماع مع شبكة صيحة وخبير لتقييم المشاريع بما فيها مشروع أسبوع الضعفاء . وتم تدريب عدد ثلاثة من الشباب الناشطين في العمل المسرحي كمدربين في مسرح المقهورين والذي سيثمر عن تكوين فرقة شروق المسرحية .
    شارك أحد أعضاء المنتدى في دورتين مكملتين لبعضهما بكينيا وتونس ، و شارك عضوان في ورشة صيحة بيوغندا ، وشارك آخر في ورشة بدولة مصر .
    وفي سياق آخر أصدر المنتدى عدد من البيانات الإلكترونية تضامنا وتعزية وتهنئة واستنكارا .

    السكرتارية المالية :
    التفاصيل في خطاب الميزانية .

    مقارنة بين الدورات الخمسة الأخيرة :
    مقارنة بين الدورات السابقة والدورة الحالية وقد تم حذف مؤشر الخلفيات القماشية فقد أصبحت هذه ليست مشكلة منذ الدورة الرابعة ، وتمت إضافة مؤشران متعلقان بالمرأة ومؤشر متعلق بتسديد الاشتراكات وآخر متعلق بمجلة اللافتة .
    وجه المقارنة الدورة الأولى
    07 ـ 2008 الدورة الثانية
    08 ـ 2009 الدورة الثالثة
    09 ـ 2010 الدورة الرابعة
    10 ـ 2011 الدورة الخامسة
    11 ـ 2012 الدورة السادسة
    12 ـ 2013 الدورة السابعة
    13 ـ 2014
    عدد الفعاليات بتفرعاتها 46 42 25 18 17 28
    قوائم الحضور المفقودة 7 7 3 8 3 9
    عدد بطاقات الأعضاء
    المستخرجة 0 0 0 0 0 0
    عدد الأعضاءالذين
    تبادلوا إدارة الجلسات 13 17 11 9 7 8
    جملة من يحق لهم
    التصويت بنهاية الدورة 82 74 77 66 60 58
    نسبة المرأة من جملة
    أعضاء الجمعية العمومية
    الذين يحق لهم التصويت 7% 8% 4% 8% 7% 15%
    نسبة المرأة في اللجنة
    التنفيذية 20% دكتور 18% 18% 27%
    عدد اجتماعات
    اللجنة مكتملة النصاب ـ ضئيلة 19 6 23 20 9
    أعداد مجلة اللافتة
    الصادرة ـ ـ ـ ـ 2 3 0
    عدد الذين سددوا
    الاشتراكات النقدية
    كاملة خلال الدورة


    خاتمة :
    إن منتدى شروق وُلد ليبقى ، وتتلخص المشكلة التي يعاني منها المنتدى في غياب الحريات ، فعلينا مواصلة الجهد لاستمرار النشاط رغم المعوقات وسكب العرق لانتزاع الحرية .
    توصيات :
    1/ زيادة عضوية المرأة بمنتدى شروق كما ونوعا .
    2/ السعي لتصحيح الفهم الخاطئ والمغرض لطبيعة منظمات المجتمع المدني .
    3/ السعي لتحقيق شراكات في مجال مكافحة العنصرية ومجالات أخرى .
    4/ إحسان التخطيط لمشروع رجال ضد العنف ضد النساء في نسخته الثانية .
    5/ السعي لاستعادة مقر وممتلكات منتدى شروق من قبضة الأجهزة الأمنية .
    الاشتراكات والتبرعات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
خطاب الدورة وقائمة الجمعية العمومية الأولية لمنتدى شروق الثقافي بالقضارف منتدى شروق الثقافي27-04-14, 04:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de