أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-15-2007, 11:25 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! (Re: jini)

    Quote: مع كروان الحقيبة بادي محمد الطيب: فنـــان مـــن زمـــن الطـــرب الاصيـــل

    يظل بادي محمد الطيب كروان الحقيبة والذاكرة الحية الشاهدة على بزوغ هذا الفن الراقي، ولما كان بادي بيننا يعطر اسماعنا بدرر الحقيبة، نفسح هذه المساحة تكريماً لعطائه، وتوثيقاً لسيرته.

    بقلم: عبد المنعم عمر عثمان
    من هو بادي محمد الطيب؟


    اسمه الحقيقي أحمد المصطفى ويلقب منذ صغره ببادى، ولد عام 1935 بحلة عباس التي تتبع حالياً لمحلية الكاملين، درس بالخلوة في صباه وحفظ القرآن الكريم (ثلاث عودات) وتلقى دراسة القرآن على يد جده لأمه الفكي محمد عبدالله وأكمله مع الفكي محمد مصطفى الحلاوي، وكان التعليم آنذاك يركز على الخلوة وبدأ جمال صوته ونداوته يظهران في تلك الفترة بصورة جذبت اليه الأنظار وكان محمد أحمد شقيق بادى فناناً معروفاً في حلة عباس والقرى المجاورة، وكان يغني مع كمال الدين الطيب، وسعد سعيد بلال كثلاثي وكان بادى آنذاك يدرس بالخلوة (ويشيل) معهم،


    ثم ما لبث بادى أن استقل بنفسه فاصبح فناناً معروفاً على نطاق قرى الحلاوين والقرى المجاورة. ويقول بادى انه قد وجد تشجيعاً على الغناء من والده فقد كانت تأتي في اليوم الواحد ثلاث عربات من القرى المجاورة الى حلة عباس طلباً لبادى فى ان يغني لهم. يقول بادى إن والدى كان يبحث عنى ويطلب منى أن أذهب معهم وأشاركهم أفراحهم، وفي بداياتي الفنية كنت أردد أغنيات من سبقوني. أمثال محمد وردي، إبراهيم عوض، حسن عطية، وعثمان الشفيع، إضافة الى ذلك كنت أردد الأغاني السائدة بالمنطقة وهي مزيج من الأغاني الشعبية وأغاني الحقيبة


    السفر الى الخرطوم


    لم يكن بادى عندما جاء الى الخرطوم يضع في مخيلته الانطلاقة الواسعة في عالم الغناء والطرب ولكنه جاء مثل ما يأتي أهل القرى الى الخرطوم الذين يبحثون عن فرص عمل بخلاف الزراعة التى تمثل الحرفة الرئيسية فى المنطقة، وعمل بادى في عدة مهن قبل أن يستقر به المقام في جامعة الخرطوم حيث عمل فى إحدى (كافتيريات) الجامعة وكان مدير الجامعة في ذلك الوقت العلامة الراحل البروفيسور عبدالله الطيب، وأبرز الفنانين الذين عاصرهم بادى فى تلك الفترة عوض شمبات، الكابلي، وحمد الريح، الذي كان يعمل بجامعة الخرطوم وكان بادي يدندن أثناء ساعات العمل الشئ الذي استرعى انتباه الطلاب فأخذوا يلحون عليه في المشاركه عبر المنتديات فاستجاب لرغبتهم وكانت هذه نقطة تحول بالنسبة له.


    قصته مع قائد الاسطول


    يقول بادى انه قد غنى أغنية قائد الاسطول بـ(الكبريتة) عام 1961م، عبر برنامج أشكال وألوان الذى كان يقدمه للإذاعة أحمد الزبير وكانت أغنية قائد الاسطول من الأغنيات التى يمتحن بها الفنانون الذين يغنون بالإذاعة لأول مرة وقد أدى بادى الأغنيه بصوره جميلة، وملفته للانتباه فظنه الناس كرومة.


    يقول بادى إن ما عمق صلاته بالأغنية، المسابقة التى نظمها أحد محررى مجلة (هنا أمدرمان) ورصد لها جائزة عبارة عن راديو، ولم يكن بادى ضمن الفنانين المتسابقين على المسرح الذين كان من ضمنهم أبوداؤود ،عبيد الطيب، وصلاح مصطفى وكان بادى متفرجاً فوجد نفسه مندفعاً لطلب المشاركة فصفق الجمهور طويلاً لادائه الرائع ليحقق المركز الاول. وكان الاستاذ محمد خير مدير المسرح آنذاك، وفوراوي مدير الإذاعة، وطلعت فريد وزير الاعلام.


    وأغنية قائد الاسطول من الأغاني السياسية ذات الدلالة الرمزية التى تتحدث عن المستعمر وبها كلمات قوية، ولحن رائع وهى من الأغنيات المحببة الى بادى والتى يجد متعة كبيرة في ترديدها في كافة المحافل والمنتديات.


    بدايته مع الحقيبة


    يقول بادى ان علاقته بأغنية الحقيبة بدأت مع بداياته الفنية مطلع الستينيات حيث كانت مجلة الاذاعة والتلفزيون تنشر الأغاني وتحديداً أغنيات الحقيبة وامتاز ذلك النشر بجودة التوثيق، ونسبة الأغانى لشعرائها ولذلك لم يجد بادى مشقةً في الحصول على نصوص الأغاني. وأخذ يحفظ ما تننشره المجلة واعتمد في معرفة الالحان على الإذاعة والتلفزيون. وفي ذلك الوقت من الزمان كانت مجموعة من الفنانين تقوم برحلات فنية تجوب خلالها مدن وأرياف السودان فشارك أبوداؤود وسيد خليفة رحلاتهما وغنى معهما. وغنى بادى أغنيات من سبقه من فناني الحقيبة فغنى لكرومة، وسرور وعبدالله الماحي، والأمين برهان، وعاصر جميع فناني الحقيبة ماعدا مصطفى بطران، وخليل فرح وعاصر كل شعراء الحقيبة ما عدا العمرابي، وخليل فرح.


    من أغاني بادى


    تغنى بادي بالعديد من أغاني الحقيبة المعروفة في ذلك الزمان وقام بتلحين الكثير منها نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر أغنية (الواعي ما بوصو)، وهي من كلمات بت مسيمس، وتتحدث هذه الأغنية عن عبد القادر ودحبوبة بطل ثورة 1908م، بمنطقة الحلاوين بالجزيرة، وكذلك لحن بادي أغنية (المقدر لا بد يكون)، (الخدير)، (فتاة اليوم)، (دابى البركة)، (مناى الجدية)، (الليلة هوى ياليل)، (العديل والزين)، وغيرها من الأغنيات وهناك أغنيات كثيره كان يمكن أن تضيع وتنسى لولا المجهودات التى بذلها بادى في سبيل حفظها مثل (مسوّ نوركم)، ومن الأغنيات التى عرف بادى بترديدها (إنت حكمة)، وهي من كلمات محمد على عبدالله الأمى وألحان كرومة، (ليلتنا ليلية) وهي من كلمات سيد عبدالعزيز، وألحان زنقار، (قمر بين الأزهار) وهي أغنية تراثية، (قمر العشا) وهي أغنية تراثية ايضاً، ثم (السمحة أم عجن) كلمات سيد عبدالعزيز وألحان كرومة. ومن أغنيات بادي أيضاً، (يا مدلل)، (بكا الخنساء)، (أذكريني ياحمامة)، (في الفؤاد ترعاه العناية)، (صباح النور)، (الفى دلالو)، (يا سمير) (سيد الروح)، كما غنى بادى أغنية (الهجروك على) وهى من كلمات وألحان عبدالحميد يوسف. وغنى بادى أيضاً أغنية (بتريد اللطام) وتمثل الأغنية رثاء لعبدالقادر إمام ودحبوبة. والأغنية من كلمات رقية شقيقة البطل عبدالقادر ود حبوبة.


    اقتحام استديوهات الإذاعة


    مبدياً غيرته على الحقيبة روى لنا الفنان بادى محمد الطيب قصة اقتحامه لاستديوهات الإذاعة بسبب أغنية حيث قال: (تعود تفاصيل تلك الواقعة عندما كنت بالمنزل في العباسية استمع لبرنامج استديو النجوم وكان مقدم البرنامج الأستاذ صلاح طه واستضاف خلال البرنامج أحد فناني سنار الذي تغنى بأغنية (يا حبيبى هل تدري أنا صاحي طول الليل أتأمل البدر واذكر جمال محياك) وكان اللحن مختلفاً تماماً عن لحن الأغنية فما كان مني إلا ان ارتديت ثيابي على عجل واستأجرت عربة تاكسى وتوجهت مباشرةً الى الإذاعة واقتحمت الاستديو على الهواء مباشرةً وسألت الفنان الذي أدى الأغنية عن المصدر الذى أتى منه بهذا اللحن فاخبرني به، فتوجهت الى الفرقة وطالبتها بمصاحبتي على العزف وأديت الأغنية بلحنها الصحيح. ويرى الأستاذ بادى أن المصنفات الأدبية والفنية لها دور كبير في هذه المسألة فهى مطالبة بضبط وتحقيق النصوص منعاً لتحريفها. ويقول بادى سبق وأن طلبت منهم إدخالى فى إحدى لجانهم لا لشئ سوى المحافظة على التراث ولكن هذه الدعوة ذهبت أدراج الرياح ولم تجد الآذان الصاغية وطلب بادى من شركات الإنتاج الفني في حالة تسجيلها لإغنيات الحقيبة أن ترجع اليه أو الى الأستاذ على مصطفى الذى يعتبر أكثر الناس حفظاً وتجويداً لاغنية الحقيبة.


    بادى يبكي ويغني


    الذين يستمعون لبادى يرون كيف يكون متفاعلاً مع الأغنية التى يرددها ويستمعون اليه وهو يصرخ بأعلى صوته مردداً (يا سلام) وفي أوقات كثيرة عندما يكون في منزله بالعباسية يغنى، ويبكي، ويعزي، لخوفه من ضياع مثل هذا التراث الخالد دون أن يجد من ينقله على الوجه الأمثل


    مقدرته على الحفظ والاستدعاء


    ميزتان يمتلكهما صداح الحقيبة بادى محمد الطيب هما الحفظ التام لكلمات، وألحان، وتواريخ، ومناسبات أغنيات الحقيبة، بالإضافة للقدرة الهائلة على الاستدعاء متى أراد ذلك فهو يمكن أن يغنى في أى وقت أى أغنية تطلب منه ويقول إن الفضل في ذلك يعود الى حفظه المبكر للقرآن الذي نقى ذاكرته وجعل لها هذه المقدرة الالتقاطية.


    التواصل مع حلة عباس


    في جميع المناسبات أفراحاً أكانت أم أتراحاً يجد أهل قرية حلة عباس بادى حضوراً باذخاً لا يغيب يشاركهم في كل ذلك باحساس ابن القرية البار وفى مناسبات الأعراس ينطلق صوت كروان الحقيبة ليمتع الأهل ويحمل إليهم نكهة الزمن الجميل.

                  

العنوان الكاتب Date
أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! jini02-15-07, 10:44 PM
  Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! Mustafa Mahmoud02-15-07, 11:04 PM
    Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! jini02-15-07, 11:12 PM
      Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! jini02-15-07, 11:25 PM
        Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! jini02-15-07, 11:47 PM
          Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! jini02-16-07, 11:22 PM
            Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! رأفت ميلاد 02-17-07, 09:59 AM
              Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! يازولyazoalيازول02-17-07, 10:49 AM
  Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! الفاتح وديدي02-17-07, 11:48 AM
    Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! jini02-17-07, 01:26 PM
      Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! jini02-17-07, 07:07 PM
        Re: أنا آه آه ...أنا آه آه ...أنا آه آه وداعا سلامنا الجمهورى!! jini02-20-07, 07:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de