|
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا (Re: Omer Abdalla)
|
أخ عمر يمكن أن يكون الرجل قد نسى نقطة اخر لحظه كما أنه ليس لزاماً عليه أن يقرأ كل مايصدر باخر لحظه حتى لو كان يكتب بها .....
بالنسبه لتأييدك للفكر الجمهوري فأود أن أسألك عن نقاط ذكرها محمود محمد طه لأنه إستعصى علي فهمها ويمكن أن يكون ذلك لضيق مدارك عقلي ....
Quote: إن حقيقة الأدب، وقمته، وخلاصته، هي الأدب مع الله .. والأدب مع الله إنما يكون بالتزام العبودية، والتزام مقتضياتها في حسن التأدب مع الربوبية .. ونحن لا نستطيع أن نتأدب مع الله، إلا إذا عرفناه، وهذا يقتضي أن نجعل المدخل على حديثنا عن الأدب، الحديث عن الله .. فالله تعالى من حيث ذاته الصرفة، المطلقة، فوق أن يعرف، أو يوصف، أو يشار إليه فهو مطلق يتسامى عن كل قيد، أو تحديد .. ثم انه تعالى لكى يعرف، تنزل من إطلاقه إلى مرتبة القيد، فكان أول التنزل إلي مرتبة الاسم - الله، ثم مرتبة الصفة - الرحمن، ثم مرتبة الفعل– الرحيم .. وفي مرتبة الفعل برز الخلق، وببروزه أمكنت معرفة الله .. والى ذلك الإشارة بالحديث القدسى، الذى نصه: (كنت كنزا مخفيا، فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق، فتعرفت إليهم فبى عرفونى) .. ف (كنت كنزا مخفيا)، يعنى في حضرة اطلاق لا تعرف، وهذا معنى (مخفيا) .. فهو من حيث ذاته المطلقة، كان، ولا يزال، ولن ينفك، في حضرة خفاء، تجل عن أن تعرف .. ولكن لكى يعرف، تنزل الى مرتبة الخلق، والى ذلك الإشارة بقوله (فأحببت أن أعرف، فخلقت الخلق) .. فالله إنما يعرف بخلقه .. وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل .. هم فعله، وفعله ليس غيره .. وقمة الخلق، وأكملهم في الدلالة على الله، هو الإنسان الكامل هو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله) .. فالله اسم علم على الإنسان الكامل، الذى بين الذات المطلقة في إطلاقها، وبين جميع الخلق .. فأسماء الله الحسنى إنما هي في حق الإنسان الكامل، في المكان الأول، ثم هي لا تكون في حق الذات الصرفة، المطلقة، الا عند التناهي، عندما تعجز العبارة وتكاد تنقطع الإشارة .. ذلك بأن الذات المطلقة فوق الاسم، وفوق الصفة .. الإنسان الكامل هو أعظم أسماء المطلق، واعظم صفات المطلق، وهو أول تنزل من صرافة الذات، وهو الذات المحمدية، المشار إليها بقول المعصوم: (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) .. فهو مخلوق بالذات، وهذا معنى انه أول تنزل منها .. وكل من عداه، وما عداه، مخلوق بالواسطة، بالأسماء، وبالصفات، وبالأفعال .. هو مخلوق به، ومنه .. فالإنسان الكامل هو الأمر الواحد، المشار إليه في قوله تعالى: (انا كل شيء خلقناه بقدر، وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر) .. فهذا الأمر الواحد، هو التنزل الى مقام الاسم (الله) ، وعبارة (كلمح بالبصر) تشير الى لحظة بروز المحدود من المطلق .. وعن هذا الأمر الواحد، يتم تنزل، وبروز، جميع الوجود الحادث، في الزمان والمكان، وبه يتم عروج جميع أفراد هذا الوجود في سيرهم السرمدى نحو الإطلاق |
هل قال الرجل هذا الحديث
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | محمد فرح | 01-27-07, 02:15 PM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | Haydar Badawi Sadig | 01-27-07, 08:00 PM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | محمد فرح | 01-28-07, 08:24 AM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | محمد فرح | 01-28-07, 11:41 AM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | محمد فرح | 01-29-07, 09:35 AM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | محمد فرح | 01-29-07, 01:05 PM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | Omer Abdalla | 01-29-07, 10:19 PM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | Omer Abdalla | 01-29-07, 10:25 PM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | Omer Abdalla | 01-29-07, 10:40 PM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | Omer Abdalla | 01-29-07, 11:12 PM |
Re: محمود محمد طه موضع حبنا .. ولكن فكره موضع حربنا | محمد فرح | 01-30-07, 09:14 AM |
|
|
|