من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2007, 12:14 PM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
علم النفس التكويني يفسِّر انزياح المراحل (و منه تأخُّر المراهقة) كما يفسِّر تضخُّم الذات (Re: محمد حسبو)

    علم النفس التكويني يفسِّر انزياح المراحل (و منه تأخُّر المراهقة) مثلما يفسِّر تضخُّم الذات

    نسيت أشكرك يا أيمن عادل أمين، ربما كفاني البراق (و كلاكما من أهل الدار)

    البراق النذير
    و الاعزاء هنا، و هناك

    طالعت مقالة الوراق الحاوية لتساؤله حول بوادر إنشقاق بالحزب الشيوعي، و أقول له:

    الانشقاق بالحزب الشيوعي، غض النظر عما سيسفر عنه مؤتمره، هو أمر متوقع، لأن احتقان هذه السنوات الطوال و دكتاتورياتها المتآزرة خارج الحزب و داخله، يجعل من الصعب تخيّل صيغة تلم فرقائه، من الماركسيين الآرثودوكس و اللبراليين و الإسلامويين و الإمِّعة و شتان، و لك أن تجد مثل هذا التوقع بشكل ما في إجابة الدكتور الشفيع خضر لسؤال عن ذات الموضوع، و لكن ما دام كلامك في المقال قد جرى عني و آخرين (هم في الأغلب اصدقائي و ناسي) فلا مفر من تحديد مواقفنا بوضوح

    أمّا نحن، فليس لدينا بودار انشقاق –و براك قلتها: نحن مصرون على عدم ترك الحزب- و نقبل بمنافسة الأفكار الجارية و نصيبنا منها، و على المستوى الشخصي فلا أخطط لمستقبل سياسي خارج أضابير هذا الحزب، و نحن كذلك بالمناسبة لا نعبِّر عن تكتل بالمفهوم التنظيمي للتكتل لأن ذلك كان سيسهِّل مهمة إزالة هذا التيار "الشبابي" على سدنة القيادة، و هذه بالتحديد هي الخاصية المربكة في هذا التيار التجديدي: ليس له مركز، ليست لديه قيادة، لا يجمع بينه واصل تنظيمي. إنما هي تجربة و "تقاليد مشتركة" شكّلت وعي و أساليب هؤلاء الشباب في مقاربة مسائل الصراع السياسي الاجتماعي التنظيمي المما جميعه، و لذلك تجد هذا التشابه الكبير في المواقف بين هؤلاء الشباب على اختلاف مواقعهم في جسد الحزب –و خارجه- في الوطن –و خارجه- و هكذا

    و قولنا أن مثل هذا التيار، هو وليد مشتركات على مستوى التجربة و الخبرة السياسية-الحياتية التي تجمّعت لديه، يقتضي لحد معقول-بل و يفسِّر-، كون "شباباً" آخرين، التزموا موقف الامتعاض، بل و الحزن، مما تجري به كتاباتنا، و التفسير هو أننا كنا في موقع مفارق، يصح كما ذهبت أنت –مندهشا- يا وراق، رسمه بكونه في قلب –أو بعبارتك، في قيادة- منظماتنا الحزبية في مصارعة الهم النضالي، أيام كان الحزب جزءا من فعل النضال، بينما كان الآخرون (أغلب الممتعضين و عاصري الليمون) في مواقع أخرى، داخل أو خارج الهم العام، و ليس في ذلك ما يعيب، و لله في خلقه شئون.

    أعني، أن هؤلاء البعض المستنكر من الشباب لما يقترفه التجديديون، هم في الحقيقة أحد احتمالين: إن حسن الظن، فهم أغرار و تجربتهم على قدر حالهم، (و تنكشط الأعماق بخوفٍ من أزرق لازي ببنفسج أبيض سرِّي مؤتلقا في حلقات ينطق وصلاً و عناقا و عتاب زمان طال بلا تجربة) كما في حال حديثي الإسلام منهم، و لذلك تتلبسهم حالة –طالما تلبستنا أول الأمر- من الجذب الصوفي إزاء طلعة قيادة الحزب، يعتقدون أنها أخطر مما يتصوّره العقل، و أنها تملك من الحكمة ما لا يملكه لقمان، و من الأسرار ما لو أن مفاتح خزائنه لتنوء بالعصبة من أولي القوة، و أن هؤلاء الناس المخضرمين قدموا مساهمات خطيرة على سبيل البرنامج النووي للحزب الشيوعي، و هو ما سيعلن عنه في المؤتمر المرتقب، الذي يتم تأجيله و تصييعه لحين تكملة المفاجأة الأخرى، وهي: سَلسَلة نيوتيدات الحامض النووي للسياسة العالمية. لهؤلاء الشباب الكويسين نقول: نحن نحترم أشخاص أعمامنا هؤلاء و سنظل، و نحن أحرص و أوعى منكم –بحكم العشرة أيام الشدّة و العيش البلا ملح- على أن يجد ما قدّموه من تضحية مكانه اللائق في أدبيات الحزب و أن يجدوا هم أنفسهم منا كل اهتمام و عناية و خدمة و تأمين لمتطلبات حياتهم، بل، و لا يمكن تجاوز خبراتهم في ما ينطرح من مصاعب العمل اليومية أو الشهرية، فتلك مسألة محسومة في وعي تجذير هذه المؤسسة التي انتفعت من حُسن إبالتها في شأن تدخيل العلاقات و المفاهيم التعاضدية بين ساحتي الحزب و الأسرة كمنظمتين متجاورتين، و أن كل مشكلتنا مع هؤلاء الأعمام، هي شموليتهم، تمسكهم بقيادة ليست من حقهم في شريعة الديموقراطية و لا حتى في شريعة الإمامة، و أنهم غير راغبين في استيعاب أن قدراتهم العقلية و المعرفية و ربما الجسدية لا تؤهلهم لقيادة هذا الحزب بما فيه من قدرات تفوق استيعابهم، و أنهم متخلفون عن مسار التاريخ و متطلبات الحياة ما ينعكس على وسائلهم في إدارة هذا الكيان، و ما أدى لتبديدهم لطاقاته، و قتل الإبداع فيه، و تسويف فرصه للفعل الذي هو أهل له بما لديه من موارد بشرية و رصيد فكري و قوى اجتماعية تُهدر يوميا في لا شيء، و دونكم من هجر الحزب، و من زهد في العمل العام، و من بقي فيه بلا فعالية، و من يريد أن يقدّم ما لديه و لا يجد سبيلا و آخرين من دونهم الشعب يعلمهم.

    و الاحتمال الثاني إن ساء الظن و أثِم، هو أنهم –الشباب الممتعض- لا يملكون سبيلا لتحقيق ذاتهم، سوى عبر الجلوزة، و هو مذهب معروف و قديم، برضو داخل الحزب و خارجه، و لهؤلاء الأخيرين نقول، إن الظروف التي يتشكل الفرز الاجتماعي في مصهرها، ما عادت منقادة لأمزجة القادة و الزعامات، خاصة من لا يملكون إلى واعية الناس سبيلا، و قد نشرت صحيفة التايم مقالا تجوز ترجمة عنوانه إلى: شخصية العام 2006 هي أنتـ/م يُفهم منه، على ما في عرضه من بساطة، أن الشخصيات العظيمة –دعك من ملحقاتها- تفقد امتيازها كموضوع كتابة للتاريخ. –طبعا لو تناسينا موقف الماركسية نفسها من دور الفرد البارز في التاريخ و هو أمر قد كتب حوله كل من لينين و بليخانوف بكثافة- هنا رابط لمقال التايم، للجميع و لكل حسب فهمه، بس لازم نمتلك فضيلة التفكير قبل التبرّع بتحليلات من نوع تفخيم الذات، فقد تغيرت وسائل التغيير نفسه

    http://www.time.com/time/magazine/article/0,9171,156951...%2C1569514%2C00.html

    ثم أراك بعدما صببت جهدنا كله في غاية حل القيادة، ربطت بين حل القيادة و هدم كل طوبة وضعتها أو كما قلت، و يؤسفني أن ليس لنا في الاثنين نصيب، لأن حل القيادة فوق أنه يخلق فراغا و نحن لا نريد استبدال فراغ بفراغ، بل نريد أن نؤسس للتجديد الديمقراطي للقيادة لا أكثر، و نكشف التواء هذه القيادة حين تؤجّل هذه العملية و تماطل فيها. كذلك، حل القيادة ليس مطروحا لأنه يساعد هذه الموجودة على النفاد بجلدها من المحاسبة و تقييم الأداء، و هناك على المستويين السياسي و التنظيمي ما تجب المساءلة عنه و تقريره، و أنت لا شك ترى المساعي التي تبذلها القيادة في إطار التحضير للمؤتمر لإهالة التراب على مطالب المساءلة و التقييم الشفاف لما قدّمته يداها و رجلاها، سوى أن حل القيادة يعني تسهيل مهمة الكورَس المصاحب لها للحلول محلها –على مذهب الحلول الرافضي- و هذا أيضا لا يلتقي مع "أغراضنا". أما هدم الطوب فهو مباح إن كان من نوع الدولة المدنية في الفكر و التواصل مع الترابي في السياسة و تقريب المُستلطَفين في التنظيم.. بالله يا براق دع التحليل و أسألنا عما نريده و سنخبرك صراحة كدة

    كوننا تجديديون –وقد اشتبه هابرماس من مغزى تجديد في شأن مشابه و فضّل توقيع محاضرته بمسمى "إعادة بناء" المادية التاريخية-، لا يعني أن نصبح سلة للأفكار الجديدة (حتى تندهش من رفضنا للدولة المدنية أو البويهية)، ما يتماشى منها مع مشروعنا للتجديد و ما يناقضه، إن مفهوم التجديد لدى "الشباب ذي الكتابات الباعثة على الامتعاض" قائم على ابتعاث الروح النقدية التي تأسست عليها الماركسية و الحزب الشيوعي السوداني من ثم، و استعادة جديته في تغيير سمات هذا المجتمع المتخلف حضاريا، و رغبته في تحديد حلفاءه و خصومه على أساس من الاستقامة و الكفاءة الفكرية لا المرمطة و الخيابة السياسية، و هو –مشروع التجديد- لا يعني بأي حال التسليم بكل ما هو جديد و عصري، بل يسحب الرؤية الناقدة لتشمل الواقع المستشري للرأسمالية المعاصرة، و تغييره هو أيضا عبر آليات ممكنة صوب اشتراكية ليست علمية و لا إلهية قدر ما هي بنت الممكن و صنيعة الإنسان –الأخير أو قبل الأخير لا تفرق-. كل هذا و سواه، ينهض على مسعانا لتحقيق ديموقراطية التنظيم لأنه قبل كل شيء تنظيم طوعي و اتحاد اختياري لأشخاص ناضجين تجمعهم أفكار (و مصالح) مشتركة، فلا ينبغي أن يتسلط بعضهم على بعض بحجة الظروف ما بعد إنقلاب يوليو 1971، ثم أنو إنقلاب (يعني لشنو حركة تصحيحية؟ للإنقلاب القبلو؟) يوليو 1971 دة مش عملوهو هم؟ نحنا ذنبنا شنو؟ أهو ديك فاطمة أحمد إبراهيم قالت الإنقلاب دبروهو عبد الخالق و نقد و سعاد الخ، و فاطمة ما تزال عضوا في اللجنة المركزية للحزب، مش؟ و ما سمعنا نفي أو "تكذيب" لكلامها. يبدو أن القيادة تتسلى بتجاهل كل شيء يا براق، لا استثني شرفها السياسي.

    الملحة الأخيرة في مقالتك للأضواء هي قصة تساقط العضوية التي فترت من العمل الثوري و الدؤوب، و ذلك لأن ديباجة العمل الثوري و الدؤوب عندي ضرب من التبوّل اللا-إرادي، العمل الدؤوب يا براق هو ما عمله و يعمله هؤلاء الشباب المتبرمين، و تستطيع سجلات الإنجاز التنظيمي في الحزب الشهادة على ذلك و إلى اليوم بالمناسبة، و التبطل الدؤوب الكذوب هو ما تفعله القيادة و مرجئتها الذين يظنون أن العمل دائما في المستقبل، أما الحاضر فهو للتهويم و الاعتذار و التحضير و فتح نقاش حول فتح النقاش. و ديباجات الحزب من شاكلة العمل الدؤوب/ دمتم و دام نضالكم/ الطغمة الحاكمة/ المراكمة فوق خبراتنا/ لوثة العداء للحزب الشيوعي/ السلطة السادرة في غيها/ معاً لأجل ../ مزبلة التاريخ/ و تواصل السلطة انتهاكاتها الخ الخ ديل كلهن شوفوا لينا غيرهم، و لئِن يكن فتَرٌ ألمّ بنا، فهو من تشنيف آذاننا بمحدودية حصيلة محرري الميدان اللغوية دي، في لغة تربو خياراتها على ستين ألف كلمة، كما أورثنا ضيق أفقهم رهقا. المهم يا زول، العمل دة نحن أهله، مش عمل الندوات الفصلية و رصّ الكراسي، بل عمل التغيير.

    بعض التعديلات استوجبتها أخطاء إملائية موجعة، الأخطاء المحتملة تمشي معاي للقبر
    و بعض آخر، لتصويب أخطاء الطبع الغلّاب

    .

    (عدل بواسطة محمد حسبو on 02-03-2007, 01:03 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد حسبو10-28-06, 03:12 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد حسبو10-28-06, 03:19 AM
  لماذا العلمانية بالذات؟ محمد حسبو10-28-06, 03:28 AM
  العلمانية و موت المُؤلِّف محمد حسبو10-28-06, 04:07 AM
  البِلقى الهبوب بيضرِّي عيشو محمد حسبو10-28-06, 04:29 AM
  "تحليل" الارتباط محمد حسبو10-28-06, 04:45 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بهاء بكري10-28-06, 06:29 AM
  الأزلي و الحادث محمد حسبو10-28-06, 06:48 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط Elmoiz Abunura10-28-06, 09:30 AM
    Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط حامد بدوي بشير10-28-06, 10:34 AM
      Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط Mohamed Elnaem10-28-06, 05:41 PM
  تمثيلٌ بالجثة محمد حسبو10-29-06, 00:06 AM
  هاملت لا يعرف أوفيليا محمد حسبو10-29-06, 00:14 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط lana mahdi10-29-06, 00:33 AM
  الجدل هو نفسه المنهج الماركسي، و ليس تفاديه محمد حسبو10-29-06, 01:04 AM
  الدين و الأخلاق محمد حسبو10-29-06, 01:38 AM
  فتاوى لتحليل العلمانية محمد حسبو10-29-06, 02:29 AM
  تقليب الأرض و حرثها، قبل زرعها محمد حسبو10-29-06, 03:04 AM
  تحليل الانحدار محمد حسبو10-29-06, 03:19 AM
  قياسات الاسطرلاب محمد حسبو10-29-06, 03:38 AM
    Re: قياسات الاسطرلاب Yousif AHMED10-29-06, 06:40 AM
  تحسُس الريش محمد حسبو10-29-06, 06:00 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط أبو ساندرا10-29-06, 07:08 AM
  أين تكمن الأخلاق الجريحة محمد حسبو10-29-06, 07:14 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط أبو ساندرا10-29-06, 07:17 AM
    Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط Mohamed Elnaem10-29-06, 11:43 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عمرو احمد10-30-06, 10:25 AM
  النسبيّة الخاصة محمد حسبو10-31-06, 02:41 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عدلان أحمد عبدالعزيز10-31-06, 12:06 PM
  دولة بلا دين محمد حسبو11-01-06, 04:58 AM
  من الديمقراطية إلى الشورى محمد حسبو11-01-06, 08:04 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عدلان أحمد عبدالعزيز11-01-06, 10:45 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط Deng11-01-06, 04:41 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-02-06, 07:32 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-02-06, 09:08 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-03-06, 01:48 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-03-06, 09:22 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عدلان أحمد عبدالعزيز11-04-06, 02:30 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط mekki11-04-06, 03:09 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-04-06, 11:46 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عدلان أحمد عبدالعزيز11-04-06, 12:17 PM
  من العلمانية الى الدولة المدنية ومن الديمقراطية الى الشورى تحليل الانحدار والارتباط عادل طه11-04-06, 04:32 PM
  من العلمانية إلى الدولة المدنية محمد حسبو11-05-06, 01:34 AM
  تكتيك تكتيك، ما في استراتيجي أو مبدئي؟ محمد حسبو11-05-06, 03:13 AM
  نقصان محمد حسبو11-05-06, 08:26 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-05-06, 11:21 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-05-06, 12:12 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط mekki11-06-06, 04:24 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط mekki11-06-06, 05:45 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط esam gabralla11-06-06, 08:32 AM
  تدارُك محمد حسبو11-06-06, 08:34 AM
    Re: تدارُك مكي المغربي11-06-06, 12:36 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-06-06, 10:38 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط mekki11-07-06, 02:50 AM
    Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط أيزابيلا11-09-06, 07:15 AM
      Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط على عجب11-09-06, 10:22 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-09-06, 10:58 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشير محمد محمد صالح11-11-06, 03:01 PM
    Re: الدولة المدنية عبدالعزيز حسن على11-13-06, 12:43 PM
  استطراد محمد حسبو11-14-06, 08:09 AM
  العلمانية هي العلمانية محمد حسبو11-15-06, 03:42 AM
  بدعة العقلانية محمد حسبو11-15-06, 06:07 AM
  حول التمسّك الحرفي محمد حسبو11-15-06, 06:53 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط mekki11-16-06, 03:35 AM
  جينيوم بشري/ آي كيو/ جنسانية الخ محمد حسبو11-16-06, 03:57 AM
  . محمد حسبو11-16-06, 06:44 AM
  المعارضة الزاعقة محمد حسبو11-21-06, 08:35 AM
    Re: المعارضة الزاعقة yassir mphammed11-22-06, 09:49 AM
  فضل الكلام بالأصالة محمد حسبو11-22-06, 06:23 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط بشرى محمد حامد الفكي11-22-06, 08:01 AM
    Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عبدالعزيز حسن على11-22-06, 04:58 PM
      Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط yassir mphammed11-23-06, 02:01 AM
  مفهوم الشلّة محمد حسبو11-25-06, 03:59 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط falltime12-02-06, 11:50 AM
  من العلمانية الى الدولة المدنية ومن الديمقراطية الى الشورى تحليل الانحدار والارتباط عادل طه12-03-06, 03:18 AM
  الشيوعيون و العلمانية، حبوا بعضن تركوا بعضن محمد حسبو12-04-06, 02:39 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عدلان أحمد عبدالعزيز12-05-06, 07:42 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط Yasir Elsharif12-05-06, 08:43 PM
  الدولة المدنية، طوف متقدم في مشروع التحرر الإنساني، أم تراجع نكوصي؟ عدلان أحمد عبدالعزيز12-06-06, 06:48 PM
  إلى الصديق ياسر محمد علي عدلان أحمد عبدالعزيز12-06-06, 07:31 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عبد الوهاب المحسى12-06-06, 08:17 PM
    Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط عبدالعزيز حسن على12-07-06, 12:36 PM
  تفسير نفسي للحديث يجعله علمانيا محمد حسبو12-09-06, 03:31 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط أيمن عادل أمين12-20-06, 07:07 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط أيمن عادل أمين01-03-07, 05:06 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط أيمن عادل أمين01-03-07, 05:31 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد النذير الوراق01-06-07, 02:59 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد النذير الوراق01-06-07, 03:05 PM
  و لا تبخسوا الناس أشياءهم محمد حسبو01-07-07, 06:12 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد النذير الوراق01-10-07, 12:03 PM
  درس عصر محمد حسبو01-10-07, 01:23 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد النذير الوراق01-12-07, 00:47 AM
  تراجع محمد حسبو01-13-07, 09:10 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد النذير الوراق01-15-07, 03:42 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط Samau'al Abusin01-20-07, 06:36 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد النذير الوراق01-22-07, 00:35 AM
  علم النفس التكويني يفسِّر انزياح المراحل (و منه تأخُّر المراهقة) كما يفسِّر تضخُّم الذات محمد حسبو01-24-07, 12:14 PM
    Re: علم النفس التكويني يفسِّر انزياح المراحل (و منه تأخُّر المراهقة) كما يفسِّر تضخُّم الذات محمد النذير الوراق01-26-07, 09:49 PM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط سيف اليزل الماحي01-27-07, 08:11 AM
  Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط محمد النذير الوراق02-10-07, 12:30 PM
  غنائم الصداقة محمد حسبو02-11-07, 11:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de