|
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط (Re: محمد حسبو)
|
شكرا لكل من عاودنى بعد الحادث المرورى الذى اخذ من وقتى ووقتهم الكثير, والشكر للصديق محمد احمد كوستى الذى لم يزورنى قط ولكنه هاتفنى قائلا بانه كان يجب ان اتعرض لحادث فكرى عوضا عن الحادث المرورى...فها انا ذا فى قلب ازدحام فكرى ارجو ان اخرج منه دون حوادث.
ما هى اولوياتنا فى بناء الوطن,وما هو اشكالنا الاساسى مع المسيسين باسم الدين, ان الاجابة على مثل هذه الاسئلة سيقودنا حتما الى المشروع الملائم الذى نتمناه للنهوض بالمجتمع فى السودان , وذلك بعيد كل البعد عن التفكير مسبقا فى جر مسوغات لكى نقنع الناس بمشروع ما , فوطننا مثلا يعيش اليوم فى حالة تخبط, وطريقه معبد باسباب التشرزم والتفتت , ليس ذلك بسبب حكماء الاسلاميين وسياساتهم الرعناء فحسب ,كما يرى بعض المغالين الذين يظلمون الشعب السودانى بذلك ويصورنه على انه عبارة عن قطيع سهل القياد ونحن بعضا منه, ولكن بسبب نقص الوعى الذى ربما يطال المفكرين انفسهم ,اقول ذلك ومقولة عبدالخالق محجوب التى قالها وهو ذاهب الى حبل المشنقة تسبح فى مخيلتى,فالقضية اكبر من وصم الجبهة الاسلامية والحكومة بتدمير بنيات الدولة وهد اعمدة الوطن ,ان الامر يتعلق بالفوضى والهمجية التى سيطرت على المجتمع ,ان المدنية تعنى المحافظة على كيان المجتمع من التهتك وتعنى كذلك الدفع بهذا الكيان نحو ساحات التحرر الفكرى والسياسى للحاق بركب الحضارة والمساهمة فى الخروج من وحل الفساد السياسى الذى عم العالم , هذا ما يصرخ به واقعنا وما يجب ان ننظر اليه بعين الاعتبار , وحين نفرغ من هذه المهام يمكن ان نتحاور فى كيفية اقناع المجتمع بقبول تنظيراتنا حول برامج تسودها العيوب ,ونحاول من خلال مجهوداتنا اصلاح ما يمكن اصلاحه,.ان ما استنتجته من طريقة الردود التى وردت عقب الورقة التى قدمتها ,هو ان الانحطاط اللغوى الذى بدا يسيطر على النقاشات الجادة ما هو الا (حسب معجمى الخاص) نوع من انواع التحرش الفكرى... نعم تحرش فكرى يقدح فى تثبيط الهمم من مواصلة الحوار بنفس الجدية التى بدا بها وذلك ما لم اكن ارجوه حين مداخلتى ,فقد تحدث الاستاذ عدلان مثلا عن نجاح الجبهة الاسلامية فى التأثير على بعض المحسوبين ضدها, , وذلك لاننى تحدثت عن عدم وجود موانع تحول دون الاستشهاد بمقولات اسلامية او مسيحية او من العهد القديم,فحسب رأيه ان ذلك يجر الى استغلال الدين الذى نرفضه سويا,.حسنا لنتفق اولا على ان الاسلام او المسيحية هى من الموروثات التى اغتنى بها شعبنا واذا لم نتفق على ذلك فستكون تلك طامة كبرى, وبعد ذلك لننظر الى مدى حوجتنا لاستلهام تلك الموروثات لتدعيم حاضرنا ,فالمعروف ان الماضى بحسناته و سيئاته هو ذاكرة الشعوب التى لو نسفت, اصبح الحاضر والمستقبل فى حكم اليتم الصريح ,فالماضى هو اللغة التى نتحاور بها والمكان الذى ولدنا فيه والارض التى تجمعنا والتاريخ الذى نتغنى به والرجال الذين سبقونا بالتفكير والتدبير وسن القول الرشيد, ووعينا اساسه تاريخنا ومهمتنا هى تفتيحه ليستوعب متغيرات عصرنا حتى يتسنى لنا التغيير, , ووسيلتنا التجربة ومحاكاة التجارب الناجحة وقراءتنا لواقعنا بعمق بعيدا عن التطرف ,ان هناك فارق كبير بين استغلال الدين لاغراض سياسية وبين تدعيم المواقف السياسية وفق الثقافة الشخصية للفرد ,هذا الفارق يبرز بشدة فى مقال ذكرته سابقا لعبد الخالق محجوب بعنوان كيف اصبحت شيوعيا,ويبرز بشدة عندما يختار احد الكتاب فى صحيفة الميدان الخاصة بالحزب الشيوعى ابان الديمقراطية, عنوانا مقتبسا من القراّن (ويذهب الزبد جفاء) والطريف فى الامر ان نفس هذا العنوان كان عنوان لبيان شهير صاغه عبد الخالق محجوب ومحمد ابراهيم نقد كممثلين لقيادة الحزب الشيوعى عقب نجاح انقلاب هاشم العطا, فهل يا ترى كان ذلك استغلال للدين, ام ان ثقافة المجتمع الذى وجدوا فيه كان هو العامل الحاسم فى تلك المواقف,لقد عمم الاستاذ عدلان فى نظرته المتشائمة تجاه استخدام المقولات الدينية ,وهذا لعمرى اشبه بالتعميم الذى ينتهجه الاسلاميون فى رفضهم للديمقراطية او العلمانية حسب منظورهم العسكرى للامور(الشر يعم) فالاسلاميون مثلا يرهبون الناس من الماركسية والعلمانية والديمقراطية باعتبار انها تدعو للبواح الصراح, وتفسد المجتمع وتفتت الفقرات الاخلاقية, كل ذلك حتى يزينوا للناس ان مشروعهم هو المشروع المغاير الذى يجب اتباعه, والاستاذ عدلان يخيفنا من استخدام المقولات الدينية ويصفها عامة بانها نوع من انواع استغلال الدين ويعتبر ذلك تراجع نكوصى,.لا اريد هنا ان ادافع عن او انتقد الورقة المقدمة لمؤتمر الحزب الشيوعى عن الدولة المدنية ,وقد قلت فى مقالى السابق ان لى مكانا وزمانا اّخرين اولى بسرد ماّخذى حولها, ولكن يبدو ان اللبيب لم يكن منتبها لتلك الاشارة,على كل حال ارجو ان ينتبه السادة القراء الى ان مصطلح الدولة المدنية لم يرد فقط على لسان الصادق المهدى او محمد ابراهيم نقد وكمال الجزولى, بل ناقشه ماركسيون فى مطلع التسعينات فى حواراتهم كمحاولة لانقاذ الماركسية, فقد اوردها فولف جانج هاوج استاذ الفلسفة الالمانى بجامعة برلين (وهوصاحب كتاب الماركسيات المتعددة الذى صدر عام 1985 ) فى الندوة العالمية حول الماركسية ومصيرها بعد زوال الانظمة الشيوعية بشرق اوربا فى مايو 1990 ,وقد سن كذلك مصطلح قد لا يعجب الكثيرون, هو مصطلح (الماركسية المدنية) التى تنصهر فى المجتمع المدنى وتتكيف مع تباين المجتمعات الحديثة البرجوازية , وابعد من ذلك فقد تحدث هيجل وماركس نفسه عن الدولة المدنية, ففى كتاب صدر عن موءسسة راوتلدج للنشر - لاندرو إدغار وبيتر سيدويك- بعنوان (cultural theory Key concepts in) ورد ما يلى (The young Marx inherited Hegel's conception of civil society, and displayed a more or less uncritical attitude toward it. In his later writing, however, Marx came to adopt the view that civil society and the state are intimately connected.) وهذا يعنى حسب ترجمتى المتواضعة ان ماركس فى بدايات نشاطه الفكرى كان قد استلهم مفهوم هيجل حول المجتمع المدنى وكان متصالحا تجاهه,اما فى كتاباته المتأخرة فقد تبنى وجهة نظر تربط بشكل لصيق بين المجتمع المدنى والدولة.انتهت الترجمة .فارجو من رافضى الدولة المدنية استصحاب ذلك عند نقدهم لهذا المشروع حتى لا نستبين ازدواجية فى المعايير بين تمسكهم بالعلمانية التى هى نتاج اجتهادات فكرية للبشر, والدولة المدنية والتى هى ايضا اجتهادات فكرية للبشر مع الاخذ فى الاعتبار ان الماركسية يمكن ان تدعم الاثنين معا, وان لكل مجتمع خواصه التى تجعل من بعض المفاهيم عرضة للتاّكل والزوال,.وارجو كذلك ان يتنبه هؤلاء الى ان الدولة المدنية التى يرفضون, ليست وليدة تراجعات نكوصية فى سبيل ارضاء الاسلامويين كما يقول حسبو وعدلان,والعلمانية ليست دين مقدس كما يتصورها العقائديون,كل ذلك ونحن ننتظر شرح لعلمانية لا يأتيها الباطل من بين يديها او من خلفها,ان هناك احاديث كثيرة وردت خلال الردود لاحظنا انها وجدت مكانا دون داعى ولا نجد مبررا منا حتى لمناقشتها , ولكن فيما يختص بحديث تأبير التمر فان الاستاذ حسبو حاول فى المقال الاول التشكيك فى صحة الحديث و كان ذلك واضحا من خلال عرضه لذلك, وقد حاولت فى مقالى ان اوضح ان الحديث صحيح فساعدنى هو ببحثه الدقيق على الانترنت فى تثبيت ذلك ,ولكنه قفز الى مساحة اخرى داخل نفس الموضوع حين حاول ان يشير الى ان الحديث يقل عن مشروع دولة, ولكننى اسارع واقول له ان الاحاديث النبوية حسب الدين الاسلامىٍ يفترض فيها التنزيه,اقول ذلك دون الرجوع لابن القيم او غيره, وذلك لوجود ما يسمى باجماع الائمة الاربعة حول ذلك وابن القيم ليس احدهم, ومشروع الدولة فى صدر الاسلام كان عبارة عن ممارسات النبى ومقولاته بالاضافة للقراّن وبعض الموروث لا غير,فما رأيه فى مشروع الدولة ذاك على تواضع ادواته وحسب ظرفه وسياقه التاريخى,اما عن موضوع الشورى فان الحديث حولها يطول,لان كثير من الاسلامويين لايرون نقائص فيما يسمى شورى ويفرقون بينها والاستشارة ولهم فى ذلك تنظير كثير ارجو ان اجد مجالا اوسع للخوض فيه على اختلافى المنهجى والفكرى والسياسى معهم. ملاحظة:اعتقد اننى اخطأت حين اوردت كلمة (الدستور الامريكى الذى يحرم الخمر)وذلك لانشغالى وتوهانى وقتها فى قراءة الدستور الامريكى مما ساهم فى ذلك الخطأ الكبير الذى ارجو ان يسامحنى عليه القراء فانا كنت اقصد القانون الامريكى ولك العتبى يا عدلان حتى الرضا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد حسبو | 10-28-06, 03:12 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد حسبو | 10-28-06, 03:19 AM |
لماذا العلمانية بالذات؟ | محمد حسبو | 10-28-06, 03:28 AM |
العلمانية و موت المُؤلِّف | محمد حسبو | 10-28-06, 04:07 AM |
البِلقى الهبوب بيضرِّي عيشو | محمد حسبو | 10-28-06, 04:29 AM |
"تحليل" الارتباط | محمد حسبو | 10-28-06, 04:45 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بهاء بكري | 10-28-06, 06:29 AM |
الأزلي و الحادث | محمد حسبو | 10-28-06, 06:48 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Elmoiz Abunura | 10-28-06, 09:30 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | حامد بدوي بشير | 10-28-06, 10:34 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Mohamed Elnaem | 10-28-06, 05:41 PM |
تمثيلٌ بالجثة | محمد حسبو | 10-29-06, 00:06 AM |
هاملت لا يعرف أوفيليا | محمد حسبو | 10-29-06, 00:14 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | lana mahdi | 10-29-06, 00:33 AM |
الجدل هو نفسه المنهج الماركسي، و ليس تفاديه | محمد حسبو | 10-29-06, 01:04 AM |
الدين و الأخلاق | محمد حسبو | 10-29-06, 01:38 AM |
فتاوى لتحليل العلمانية | محمد حسبو | 10-29-06, 02:29 AM |
تقليب الأرض و حرثها، قبل زرعها | محمد حسبو | 10-29-06, 03:04 AM |
تحليل الانحدار | محمد حسبو | 10-29-06, 03:19 AM |
قياسات الاسطرلاب | محمد حسبو | 10-29-06, 03:38 AM |
Re: قياسات الاسطرلاب | Yousif AHMED | 10-29-06, 06:40 AM |
تحسُس الريش | محمد حسبو | 10-29-06, 06:00 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أبو ساندرا | 10-29-06, 07:08 AM |
أين تكمن الأخلاق الجريحة | محمد حسبو | 10-29-06, 07:14 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أبو ساندرا | 10-29-06, 07:17 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Mohamed Elnaem | 10-29-06, 11:43 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عمرو احمد | 10-30-06, 10:25 AM |
النسبيّة الخاصة | محمد حسبو | 10-31-06, 02:41 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-31-06, 12:06 PM |
دولة بلا دين | محمد حسبو | 11-01-06, 04:58 AM |
من الديمقراطية إلى الشورى | محمد حسبو | 11-01-06, 08:04 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 11-01-06, 10:45 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Deng | 11-01-06, 04:41 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-02-06, 07:32 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-02-06, 09:08 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-03-06, 01:48 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-03-06, 09:22 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 11-04-06, 02:30 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-04-06, 03:09 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-04-06, 11:46 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 11-04-06, 12:17 PM |
من العلمانية الى الدولة المدنية ومن الديمقراطية الى الشورى تحليل الانحدار والارتباط | عادل طه | 11-04-06, 04:32 PM |
من العلمانية إلى الدولة المدنية | محمد حسبو | 11-05-06, 01:34 AM |
تكتيك تكتيك، ما في استراتيجي أو مبدئي؟ | محمد حسبو | 11-05-06, 03:13 AM |
نقصان | محمد حسبو | 11-05-06, 08:26 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-05-06, 11:21 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-05-06, 12:12 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-06-06, 04:24 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-06-06, 05:45 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | esam gabralla | 11-06-06, 08:32 AM |
تدارُك | محمد حسبو | 11-06-06, 08:34 AM |
Re: تدارُك | مكي المغربي | 11-06-06, 12:36 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-06-06, 10:38 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-07-06, 02:50 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أيزابيلا | 11-09-06, 07:15 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | على عجب | 11-09-06, 10:22 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-09-06, 10:58 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشير محمد محمد صالح | 11-11-06, 03:01 PM |
Re: الدولة المدنية | عبدالعزيز حسن على | 11-13-06, 12:43 PM |
استطراد | محمد حسبو | 11-14-06, 08:09 AM |
العلمانية هي العلمانية | محمد حسبو | 11-15-06, 03:42 AM |
بدعة العقلانية | محمد حسبو | 11-15-06, 06:07 AM |
حول التمسّك الحرفي | محمد حسبو | 11-15-06, 06:53 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-16-06, 03:35 AM |
جينيوم بشري/ آي كيو/ جنسانية الخ | محمد حسبو | 11-16-06, 03:57 AM |
. | محمد حسبو | 11-16-06, 06:44 AM |
المعارضة الزاعقة | محمد حسبو | 11-21-06, 08:35 AM |
Re: المعارضة الزاعقة | yassir mphammed | 11-22-06, 09:49 AM |
فضل الكلام بالأصالة | محمد حسبو | 11-22-06, 06:23 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-22-06, 08:01 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عبدالعزيز حسن على | 11-22-06, 04:58 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | yassir mphammed | 11-23-06, 02:01 AM |
مفهوم الشلّة | محمد حسبو | 11-25-06, 03:59 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | falltime | 12-02-06, 11:50 AM |
من العلمانية الى الدولة المدنية ومن الديمقراطية الى الشورى تحليل الانحدار والارتباط | عادل طه | 12-03-06, 03:18 AM |
الشيوعيون و العلمانية، حبوا بعضن تركوا بعضن | محمد حسبو | 12-04-06, 02:39 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-05-06, 07:42 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Yasir Elsharif | 12-05-06, 08:43 PM |
الدولة المدنية، طوف متقدم في مشروع التحرر الإنساني، أم تراجع نكوصي؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-06-06, 06:48 PM |
إلى الصديق ياسر محمد علي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-06-06, 07:31 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عبد الوهاب المحسى | 12-06-06, 08:17 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عبدالعزيز حسن على | 12-07-06, 12:36 PM |
تفسير نفسي للحديث يجعله علمانيا | محمد حسبو | 12-09-06, 03:31 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أيمن عادل أمين | 12-20-06, 07:07 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أيمن عادل أمين | 01-03-07, 05:06 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أيمن عادل أمين | 01-03-07, 05:31 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-06-07, 02:59 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-06-07, 03:05 PM |
و لا تبخسوا الناس أشياءهم | محمد حسبو | 01-07-07, 06:12 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-10-07, 12:03 PM |
درس عصر | محمد حسبو | 01-10-07, 01:23 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-12-07, 00:47 AM |
تراجع | محمد حسبو | 01-13-07, 09:10 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-15-07, 03:42 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Samau'al Abusin | 01-20-07, 06:36 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-22-07, 00:35 AM |
علم النفس التكويني يفسِّر انزياح المراحل (و منه تأخُّر المراهقة) كما يفسِّر تضخُّم الذات | محمد حسبو | 01-24-07, 12:14 PM |
Re: علم النفس التكويني يفسِّر انزياح المراحل (و منه تأخُّر المراهقة) كما يفسِّر تضخُّم الذات | محمد النذير الوراق | 01-26-07, 09:49 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | سيف اليزل الماحي | 01-27-07, 08:11 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 02-10-07, 12:30 PM |
غنائم الصداقة | محمد حسبو | 02-11-07, 11:43 AM |
|
|
|