|
Re: الدولة المدنية (Re: بشير محمد محمد صالح)
|
تهدف هذه الورقة إلى مناقشة ورقة الأستاذ محمد حسبو "من العلمانية إلى الدولة المدنية، ومن الديمقراطية إلى الشوري... تحليل الأنحدر والارتباط" والتي خلص فيها إلى رفضه لتنصل الحزب الشيوعي من مصطلح الدولة العلمانية واستبدالها بمصطلح الدولة المدنية والذي أرجعه إلى التقارب السياسي بين الحزب الشيوعي والمؤتمر الشعبي وواصل الأستاذ محمد حسبو خشيته أن يؤدي هذا الانحدار إلى التنصل أيضا من الديمقراطية وقبول الشوري
نلاحظ أن ورقة الأستاذ محمد حسبو بنيت على افتراض غير صحيح لذلك جاءت نتائجها خاطئة والافتراض كما حدده كاتبها هو (لقاءات قيادة الحزب الشيوعي "المتوالية" مع قيادة المؤتمر الشعبي، لا تقف عند حد التواصل السياسي غير المبرر و "التفسّخ الأخلاقي" الممض، بل و فيما يبدو أنها تتعداه إلى التقاء فكري و عدوى "منهاجية" يمكن مقاربتهما دون عناء، بمراجعة الورقة الموسومة بـ مسألة الدين و الدولة، ضمن أوراق المؤتمر الخامس للحزب الشيوعي، و مقارنتها مع مُؤلّف الدكتور حسن الترابي، حول الشورى و الديمقراطية، كما سيتبيّن و قد تنصّلت الورقة المقدمة لمؤتمر الحزب الخامس و المنشورة على الرابط ادناه بموقع الحزب الشيوعي السوداني http://www.midan.net/nm/private/news/religion_state.htm تنصّلت من مفردة العلمانية و اقترحت الدولة المدنية بديلا لها، )
ولا علم لنا بأن الالتقاء السياسي أو حتى التقارب المرحلي لتحقيق أهداف مرحلية تكتيكية يؤثر على استراتيجية وبرنامج حزب ما أو ما أسمته الورقة "عدوي منهاجية"، هذا نوع من فكر المشاكسة الذي لا يقدم وان كان بالطبع يؤخر كثيراً.
ولو كان الأمر يتحدد بناء على التقارب والتواصل السياسي و(القاءات) لكن الأقرب للتصديق إن يقال أن تقارب الحزب الشيوعي وحزب الأمة أنتج تقارباً فكرياً نحو الدولة المدنية.
ولكن نبين خطأ الافتراض ونبين أن مصطلح الدولة المدنية لم يطرح تحت عدوي حبيبى أتقرب لى وأنا أتنازل ليك، فالثابت أن مفهوم الدولة المدنية طرح في الحياة السياسية عام 1988 قبل ظهور المؤتمر الشعبي (طرحنا مصطلح وتصور «الدولة المدنية» لأول مرة عام 1988م خلال المشاورات التي أجراها مجلس رأس الدولة مع الكتل البرلمانية بعد إن أقال الصادق المهدي حكومته الثانية، تمهيداً لتوسيع الائتلاف استقبل هيئتنا البرلمانية باسفيكو لادو، عضو مجلس رأس الدولة، آنذاك، بمكتبه بالقصر الجمهوري، وخلال المناقشة حول مصطلحات «دولة دينية، دولة علمانية، دستور إسلامي، دستور علماني)
ثم تطور المفهوم أكثر في ورقه الأستاذ محمد إبراهيم نقد التي نشرتها جريدة البيان 28 أغسطس 2002 حل أزمة السودان يتمثل في دولة مدنية والذي لخصه في:-
إننا لا نتقيد بحرفية المصطلحات، أو بما إذا كان مصطلح «علمانية» بكسر العين ام بفتحها
أننا نعطي الأسبقية للديمقراطية كحقوق وحريات وكنظام حكم ومؤسسات
أننا نعارض الدولة العلمانية عندما تصادر الديمقراطية، مثل معارضتنا لدكتاتورية عبود، من جانب، ودخولنا، من الجانب الاخر، في صراع وصدام مع نظام مايو، سواء عندما بدأ يسارياً وعلمانياً، او عندما اعلن نميري قوانين سبتمبر عام 1983م ونصب نفسه اماما منذ ذلك الحين حتى اطاحت به الانتفاضة الشعبية في ابريل عام 1985م
وبالطبع كما إشارت الفقرات إعلاه بذكاء ليس كل دولة علمانية هى دولة ديمقراطية والتاريخ القريب شاهد على دولة صدام البوليسية بالرغم من علمانتيها لم تكن دولة ديمقراطية، كذلك الاتحاد السوفيتي العظيم!! والامثلة كثيرة من هتلر الى بينوشيه.
إذا محاولة ربط العلمانية بالديمقراطية ربط قسري تكذبه الوقائع والإدعاء ان التنصل من العلمانية تنصل من الديمقراطية بأتجاه الشوري أو الدولة الدينية إدعاء غير صحيح.
وبالرغم من هجوم صاحب الورقة على مفهوم الدولة المدنية لكنه أغفل توضيح أسباب تمسكه بمصطلح الدولة العلمانية ففى الفقرة ا(ب) من ورقته المعنونة ب " لماذا العلمانية" بذلت جهداً ذهنياً وسط هذه الرطانة الثقافية من نوع"المحمول الثقافى" و"الشحن الدلالى" والسيموطيقيا" محاولاً ان ارتب 1 2 3 أسباب تمسكه بمصطلح العلمانية ولكن خاب مسعاي
يشير المؤلف الى ما أسماه "مفهوم الصراع لأسكان العلمانية" وهو( معنيون بتوضيح و شرح معنى و مضمون العلمانية لجماهير شعبنا، بالتمييز بين النماذج السيئة و تلك الحسنة، تأكيد ربط العلمانية بالديمقراطية) وتنقيح ما لحق بتجربة العلمانية من شوائب
السؤال لماذا؟ لماذا المعركة فى غير معترك؟ والمعارك الحقيقة(قاعدة) تنتظر المحاربين
كما من السنين مضت والحزب الشيوعى يقنع بافكاره وممارسة أعضائه وتضحياتهم ان الصراع ليس ديني هل تعتقد ان الحزب الشيوعى كسب تلك المعركة؟
لعله من أكبر الأخطاء التاريخية التى أرتكبها الحزب الشيوعى السوداني مسألة الاسم أولاً لم يكن الاسم يعبر عن المرحلة التى كان وما زال الحزب الشيوعى يناضل من أجلها وهى مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية ثانياً الاسم لم يراعى الواقع السودانى وأعطى أعدائه السلاح الاجود فى محاربته
هل تود الورقة ان يعيد الحزب الشيوعى الخطأ يالتمسك بمصطلح العلمانية وشرح، وتوضيح؟ الخ
وما زال السؤال قائماً لماذا؟
وأذا تجاوزنا إشكليات المصطلح نفسه علمانية بالكسرة ولا بالفتحة الى اسئلة مثل
إي علمانية تطالبنا بها الورقة بالدفاع عنها وتوضيحها"لجماهير شعبنا" علمانية فرنسا مثلاً التى تقصى الدين عن الحياة وتحظر تدريسه في المدارس
هل سيمنع كاتب الورقة وحزبه لو وصل الى السلطة تدريس الدين فى المدراس السودانية؟
هل هى علمانيية شاملة ام جزئية اما بين بين
اما علمانية قانونية أى استقلالية قوانين البلاد عن الشرائع الدينية
وإذا كانت كذلك فكيف يدير الناس أمور زواجهم وطلاقهم ومواريثهم
وكثير من الاسئلة التى أغفلها صاحب الورقة وتحتاج منه الى إجابات لكى يقنعنا بالعلمانية أولاً لكى نكون رسله لاقناع شعبنا
أعتقد ان الحزب الشيوعى كان وما زال سباقاً فى قراءته لواقعه والتعامل معه بما يخدم شعبه بدون التنازل عن مبادئه المهم فى نظري هو التمسك بالديمقراطية والعدالة الاجتماعية فعلاً وممارسة والبعد عن عبادة النصوص
أجد نفسي متفقاً تماما مع ما ذكرته ورقة حل أزمة السودان يتمثل فى دولة مدنية (فمصطلح النظام المدني اقرب لواقعنا من مصطلح النظام العلماني ذي الدلالات الاكثر ارتباطا بالتجربة الاوروبية. ـ مباديء النظام السياسي المدني الديمقراطي التعددي هي: المساواة في المواطنة وحرية العقيدة والضمير بصرف النظر عن المعتقد الديني. المساواة في الاديان. الشعب مصدر السلطات، ويستمد الحكم شرعيته من الدستور. سيادة حكم القانون، واستقلال القضاء، ومساواة المواطنين امام القانون بصرف النظر عن المعتقد او العنصر او الجنس. كفالة حرية البحث العلمي والفلسفي وحق الاجتهاد الديني. ضمان الحقوق والحريات الاساسية، السياسية، المدنية، الاقتصادية، الاجتماعية، والثقافية، وضمان حقوق الانسان المنصوص عليها في المواثيق الدولية. الالتزام التام بما اجمعت عليه الحركة السياسية السودانية في اعلان نيروبي بالنسبة للتشريع، ووفق هذه المباديء يمكن ان تتسع الاجتهادات لكي تشمل مصادر التشريع الديني، وعطاء الفكر الانساني، وسوابق القضاء السوداني.)
نقطة إخيرة خاصة بالاخلاق تقديري ان الكاتب لم يتمعن فى قراءتها لذلك جاءت قراءته قصدية من"خطاب الوصاية على الشباب" لقد ذكرت الورقة الاساسية فيما يخص الدولة المدنية انها () ولا شك أن من شأن التربية والأخلاق والقدوة ثم .. القانون أن تدعم وضوح تصورنا (للدولة المدنية) ، وما يميزها من بعض تطبيقات (العلمانية) المنبثقة عن حقبتى الاصلاح الديني اللوثري والتنوير في غرب أوروبا: أ/ (فالدولة المدنية) ، مثلاً ، لا ترفع يدها عن الاشراف على الشئون الدينية ، أو رعاية المساجد والكنائس ودور العبادة الأخرى ، ولا تغلق المعاهد الدينية العليا ، أو تحظر تدريس مادة الدين ضمن مناهج التعليم العام ، مع مشروعية الاختلاف حول المنهج كيلا يتحول الى امتداد لبرنامج حزب سياسي بعينه كما فى تجربة الجبهة الاسلامية مثلا. ب/ و(الدولة المدنية) لا تتخذ موقف اللامبالاة تجاه مظاهر التفسخ والانحلال في المجتمع ، ولا تسمح بأن يتحول المجتمع الى خمارة أو ماخور ، أو أن ينحدر الشباب الى مهاوى الضياع. لكن أدواتها الأكثر أهمية لضمان ذلك ليس القانون والمحاكم وشرطة النظام العام ، حسب النهج الذي ظل يتبعه نظام (الانقاذ) ، إنما التربية الثقافية والسياسية بواعز الدين والاخلاق ومثال القدوة الحسنة في الأسرة والمجتع ودور العلم ، ثم من بعد ذلك ، وليس قبله بأي حال ، واعز القانون وعقوباته.
المصادر 1محمد حسبو من العلمانية إلى الدولة المدنية، ومن الديمقراطية إلى الشوري... تحليل الأنحدر والأرتباط 2 محمد إبراهيم نقد...حل أزمة السودان بتمثل فى دولة مدنية جريدة البيان 28 أغسطس 2002 3 مسالة الدين والدولة دراسة فى إطار التحضير للمؤتمر الخامس للحزب الشيوعى السودانى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد حسبو | 10-28-06, 03:12 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد حسبو | 10-28-06, 03:19 AM |
لماذا العلمانية بالذات؟ | محمد حسبو | 10-28-06, 03:28 AM |
العلمانية و موت المُؤلِّف | محمد حسبو | 10-28-06, 04:07 AM |
البِلقى الهبوب بيضرِّي عيشو | محمد حسبو | 10-28-06, 04:29 AM |
"تحليل" الارتباط | محمد حسبو | 10-28-06, 04:45 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بهاء بكري | 10-28-06, 06:29 AM |
الأزلي و الحادث | محمد حسبو | 10-28-06, 06:48 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Elmoiz Abunura | 10-28-06, 09:30 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | حامد بدوي بشير | 10-28-06, 10:34 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Mohamed Elnaem | 10-28-06, 05:41 PM |
تمثيلٌ بالجثة | محمد حسبو | 10-29-06, 00:06 AM |
هاملت لا يعرف أوفيليا | محمد حسبو | 10-29-06, 00:14 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | lana mahdi | 10-29-06, 00:33 AM |
الجدل هو نفسه المنهج الماركسي، و ليس تفاديه | محمد حسبو | 10-29-06, 01:04 AM |
الدين و الأخلاق | محمد حسبو | 10-29-06, 01:38 AM |
فتاوى لتحليل العلمانية | محمد حسبو | 10-29-06, 02:29 AM |
تقليب الأرض و حرثها، قبل زرعها | محمد حسبو | 10-29-06, 03:04 AM |
تحليل الانحدار | محمد حسبو | 10-29-06, 03:19 AM |
قياسات الاسطرلاب | محمد حسبو | 10-29-06, 03:38 AM |
Re: قياسات الاسطرلاب | Yousif AHMED | 10-29-06, 06:40 AM |
تحسُس الريش | محمد حسبو | 10-29-06, 06:00 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أبو ساندرا | 10-29-06, 07:08 AM |
أين تكمن الأخلاق الجريحة | محمد حسبو | 10-29-06, 07:14 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أبو ساندرا | 10-29-06, 07:17 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Mohamed Elnaem | 10-29-06, 11:43 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عمرو احمد | 10-30-06, 10:25 AM |
النسبيّة الخاصة | محمد حسبو | 10-31-06, 02:41 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-31-06, 12:06 PM |
دولة بلا دين | محمد حسبو | 11-01-06, 04:58 AM |
من الديمقراطية إلى الشورى | محمد حسبو | 11-01-06, 08:04 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 11-01-06, 10:45 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Deng | 11-01-06, 04:41 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-02-06, 07:32 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-02-06, 09:08 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-03-06, 01:48 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-03-06, 09:22 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 11-04-06, 02:30 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-04-06, 03:09 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-04-06, 11:46 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 11-04-06, 12:17 PM |
من العلمانية الى الدولة المدنية ومن الديمقراطية الى الشورى تحليل الانحدار والارتباط | عادل طه | 11-04-06, 04:32 PM |
من العلمانية إلى الدولة المدنية | محمد حسبو | 11-05-06, 01:34 AM |
تكتيك تكتيك، ما في استراتيجي أو مبدئي؟ | محمد حسبو | 11-05-06, 03:13 AM |
نقصان | محمد حسبو | 11-05-06, 08:26 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-05-06, 11:21 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-05-06, 12:12 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-06-06, 04:24 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-06-06, 05:45 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | esam gabralla | 11-06-06, 08:32 AM |
تدارُك | محمد حسبو | 11-06-06, 08:34 AM |
Re: تدارُك | مكي المغربي | 11-06-06, 12:36 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-06-06, 10:38 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-07-06, 02:50 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أيزابيلا | 11-09-06, 07:15 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | على عجب | 11-09-06, 10:22 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-09-06, 10:58 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشير محمد محمد صالح | 11-11-06, 03:01 PM |
Re: الدولة المدنية | عبدالعزيز حسن على | 11-13-06, 12:43 PM |
استطراد | محمد حسبو | 11-14-06, 08:09 AM |
العلمانية هي العلمانية | محمد حسبو | 11-15-06, 03:42 AM |
بدعة العقلانية | محمد حسبو | 11-15-06, 06:07 AM |
حول التمسّك الحرفي | محمد حسبو | 11-15-06, 06:53 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | mekki | 11-16-06, 03:35 AM |
جينيوم بشري/ آي كيو/ جنسانية الخ | محمد حسبو | 11-16-06, 03:57 AM |
. | محمد حسبو | 11-16-06, 06:44 AM |
المعارضة الزاعقة | محمد حسبو | 11-21-06, 08:35 AM |
Re: المعارضة الزاعقة | yassir mphammed | 11-22-06, 09:49 AM |
فضل الكلام بالأصالة | محمد حسبو | 11-22-06, 06:23 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | بشرى محمد حامد الفكي | 11-22-06, 08:01 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عبدالعزيز حسن على | 11-22-06, 04:58 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | yassir mphammed | 11-23-06, 02:01 AM |
مفهوم الشلّة | محمد حسبو | 11-25-06, 03:59 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | falltime | 12-02-06, 11:50 AM |
من العلمانية الى الدولة المدنية ومن الديمقراطية الى الشورى تحليل الانحدار والارتباط | عادل طه | 12-03-06, 03:18 AM |
الشيوعيون و العلمانية، حبوا بعضن تركوا بعضن | محمد حسبو | 12-04-06, 02:39 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-05-06, 07:42 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Yasir Elsharif | 12-05-06, 08:43 PM |
الدولة المدنية، طوف متقدم في مشروع التحرر الإنساني، أم تراجع نكوصي؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-06-06, 06:48 PM |
إلى الصديق ياسر محمد علي | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-06-06, 07:31 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عبد الوهاب المحسى | 12-06-06, 08:17 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | عبدالعزيز حسن على | 12-07-06, 12:36 PM |
تفسير نفسي للحديث يجعله علمانيا | محمد حسبو | 12-09-06, 03:31 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أيمن عادل أمين | 12-20-06, 07:07 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أيمن عادل أمين | 01-03-07, 05:06 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | أيمن عادل أمين | 01-03-07, 05:31 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-06-07, 02:59 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-06-07, 03:05 PM |
و لا تبخسوا الناس أشياءهم | محمد حسبو | 01-07-07, 06:12 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-10-07, 12:03 PM |
درس عصر | محمد حسبو | 01-10-07, 01:23 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-12-07, 00:47 AM |
تراجع | محمد حسبو | 01-13-07, 09:10 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-15-07, 03:42 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | Samau'al Abusin | 01-20-07, 06:36 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 01-22-07, 00:35 AM |
علم النفس التكويني يفسِّر انزياح المراحل (و منه تأخُّر المراهقة) كما يفسِّر تضخُّم الذات | محمد حسبو | 01-24-07, 12:14 PM |
Re: علم النفس التكويني يفسِّر انزياح المراحل (و منه تأخُّر المراهقة) كما يفسِّر تضخُّم الذات | محمد النذير الوراق | 01-26-07, 09:49 PM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | سيف اليزل الماحي | 01-27-07, 08:11 AM |
Re: من العلمانية إلى الدولة المدنية، و من الديمقراطية إلى الشورى.. تحليل الانحدار و الارتباط | محمد النذير الوراق | 02-10-07, 12:30 PM |
غنائم الصداقة | محمد حسبو | 02-11-07, 11:43 AM |
|
|
|