|
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم (Re: omar ali)
|
الدكتور ابو القاسم قور
دعنى اولا ارسل لك تحيتى وتمنياتى لك بقضاء عيد سعيد وعام جديد سعيد
سعيد انا بمشاركتك
ولكن ايها الاستاذ الهمام لنسأل انفسنا هذا السؤال : -
هل يخــــــــــــون العـــــــبقـــــرى ؟ وبما انك دارس للمسرح واستاذ وناقد مسرحى وخبير فى دروبه ودهاليزه ، اسمح لى ان ابحث عن اجابة هذا السؤال من خلال سعد الله ونوس وتساؤله ومن خلال مسرحيته منمنمات تاريخيه كتب سعدالله ونوس فى مقدمة مسرحيته (اغتصاب) الآتى : - ( ان الهام المسرح الحقيقى لم يكن فى يوم من الايام الحكايه بحد ذاتها وانما المعالجه الجديده التى تتيح للمتفرج تأمل شرطه التاريخى والوجودى ) الاعمال الكامله مجلد 2 صفحة 63 ان المنمنمه الاولى تجعل جهاد الشيخ التاذى ذا منحى ايجابى بمعايير التاريخ مقارنه بمواقف رجال دين جشعين كليا وخانعين الى درجة التفريط والخيانه ، وفى المقابل نجد مواقف ابن خلدون ( المشابه لعبدالله على ابراهيم ) الاستسلاميه الخانعه بل والبالغه حدود الخيانه والتعاون مع العدو الغازى ، بل ان ابن خلدون وصل الى حد ان رسم خريطه جغرافيه بناء على طلب تيمورلنك. كان الجو العام جو هزيمه كارثيه فقد سقطت حماة وحلب بين يدى المغول وتحولتا الى ركام ومقابر جماعيه حتى قيل ان المغول شيدوا مئذنة من جماجم القتلى ( وهذا بالضبط ما كان عليه سودان الانقاذ فى ايام الانقلاب الاولى جو هزيمه ، سطت الانقاذ على الديمقراطيه ، وكانت هناك مذابح فى العمل لكل شخص مخالف للانقاذ وتشريد وفصل تعسفى واعتقالات وتعذيب بل وموت تحت التعذيب ) فماذا فعل الشيخ التاذى ؟ وماذا فعل ابن خلدون وشبيهه عبدالله على ابراهيم ؟ الشيخ التاذى يدعو نائب قلعة دمشق الى المقاومه عند الزحف ، المقاومه بالاعتماد على الذات ، يحدث اول صدام بين الشيخ التاذى وابن خلدون ليلة انسحاب السلطان فرج بعد هزيمة عساكره بمواجهة المغول وتبلغه اخبار حول مؤامره ضد عرشه فى مصر ، يعلق ابن خلون على كلام السلطان المستبد بعبارات خانعه وانتهازيه فيوبخه التاذى : - أتسمى الخذلان فصاحه يا ابن خلدون ؟ ( وهو نفس الفعل الذى قام به عبدالله على ابراهيم فى ايام الانقاذ الاولى فبدلا من ان يدعو الى المقاومه ضد الديكتاتوريه وضد مبدأ الانقلاب ، تجده يقف مع الانقلاب مؤيدا وداعما ويخذل فى المقاومه ومن الغريب انه ينكر على المعارضه عدم احتفاءها بفكرة ابراء ذمة الانقلابيين ويسخر من المعارضه بأنها لا تشجع اللعب الجيد ، ومن سخرية الاقدار جاءت صحيفة الصحافه اليوم السادس والعشرين من ديسمبر بمقابله مع الشخص المسؤول عن براءات الذمه فقال انه منذ ان جاءت الانقاذ لم يتقدم مسؤول واحد بابراء ذمته ويطالب رئاسة الجمهوريه بأن تجد آليه لانفاذ القانون ، فما هو رأى عبداله على ابراهيم الذى يصف رجالات الانقاذ بالمتطهرين من المال العام ) فى منمنمات تاريخيه ، فكما ان تحالف التجار ورجال الدين والقضاة من جماعة ابن مفلح والاعيان الممثلين بشخصية دلامه قد شرعوا فى اثارة البلبله والتشويش على الخط المقاوم عن طريق ادعاء الحيره وصعوبة معرفة الصواب فى وضع معقد نشاهد الآن امثال عبدالله على ابراهيم يقومون بنفس الشىء ، هؤلاء المتخمين بالقلق والحيره والذهول والتمزق وهم يبررون الخنوع اذ يبدأ دعاة الاستسلام هؤلاء بلبلة الرأى العام تمهيدا للتشكيك فى شرعية وصواب المقاومه وصولا الى ضرب الخط المقاوم ، ويحاول امثال عبدالله على ابراهيم تضبيب الصوره الواضحه او المضاربه على الحسبه السهله كالماء. وكما اختار ابن خلدون ميدان السلطه لا ميدان المقاومه كذلك اختار عبدالله على ابراهيم الذى اختار ميدان عمر البشير الذى وصفه بأنه راع ومسؤول عن رعيته ووصف رجالات الانقاذ بالتطهر من المال العام وهذا الادعاء الزائف كشفته الايام ، والطريف ان ابن خلدون يعبر الى ميدان السلطه عبر جسر عبقريته فهو يحاول تبرير عدم دعوته الناس للمقاومه وانحيازه الى تحالف التجار ورجال الدين بنظريته الخاصه ( علم العمران البشرى ) وفى المسرحيه حوار طويل بين ابن خلدون وتلميذه شرف الدين ، هذا الحوار يدخل فى تلافيف قضية المثقف ومبدع الثقافه والعلم والموقف التاريخى . لقد حمل ابن خلدون نسخه من القرآن وعلبة حلاوه هديه للغازى تيمور الذى بنى مئذنة من جماجم اهل حلب تنتهى المنمنمه الثانيه بانشقاق التلميذ شرف الدين عن استاذه ابن خلدون بعد عودة هذا الاخير من زيارة تيمورلنك وتقبيله يده وامتداحه وتقديم الهدايا له .
نعود لسؤالنا الذى بدأنا به ، هل يخون العبقرى ؟ فالعبقريه ليست موضوع شك او موضوع نقاش ولكن المهم هو السلوك الفعلى الفردى الشخصى لحامل العبقريه بوصفه مواطنا وبصفته ذاتا عاقله ومسؤول ابان منعطفات حاسمه فى تاريخ وحياة امته ووطنه .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | wadalzain | 12-21-06, 11:29 AM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | Yousif AHMED | 12-21-06, 11:47 AM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | عبدالغفار محمد سعيد | 12-21-06, 01:27 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | Salah Musa | 12-21-06, 03:35 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | wadalzain | 12-21-06, 03:43 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | خالد خليل محمد بحر | 12-21-06, 04:44 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | omar ali | 12-21-06, 05:45 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | wadalzain | 12-23-06, 09:14 AM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | عبدالعظيم عثمان | 12-23-06, 09:58 AM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | wadalzain | 12-24-06, 03:20 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | فارس موسى | 12-25-06, 03:30 AM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | wadalzain | 12-25-06, 09:14 AM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | فارس موسى | 12-25-06, 04:29 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | فارس موسى | 12-25-06, 04:39 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | Abuelgassim Gor | 12-25-06, 05:08 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | omar ali | 12-25-06, 07:49 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | wadalzain | 12-26-06, 04:55 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | Abuelgassim Gor | 12-26-06, 10:16 PM |
Re: الدكـــتور / عــبـد اللــــه عــلى ابراهـــيم | wadalzain | 12-28-06, 08:51 AM |
|
|
|