كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل عبد الله بولا فى رحمه الله
يا للفجيعة ............ عبدالله بولا
رحيل زميل المنبرالفنان التشكيلي عبدالله بولا له الرحمة
رحيل الإنسان الممتاز بولا فقد عظيم للوطن
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-12-2018, 01:27 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة نبيل محمد حامد(nabielo)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
21-10-2009, 08:29 AM

nabielo
<anabielo
تاريخ التسجيل: 17-04-2002
مجموع المشاركات: 3227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة (Re: nabielo)

    المزاعم الرسمية والردود الحاسمة
    إن غياب الشفافية والتعامل الرسمي مع مسألة السدود بكثير من السرية وإحاطتها بسياج من الغموض والكتمان وتعذر الحصول على مستندات أومعلومات بشأن هذه السدودا يجعل من الصعب الحديث بدقة عن وجهة نظر الحكومة حول هذا السد. ولكن, حسب مستند وحيد خرج علينا من وحدة تنفيذ السدود وحسب النادر من الأحاديث الجادة لبعض المسئولين بالاضافة للحقائق المعروفة لدى الجميع , يمكننا القول أن سد كجبار فائدته الوحيدة هي الطاقة الكهربائية المولدة. من بين تلك الأحاديث الجادة تصريح السيد وزير الري كمال على لصحيفة المصري اليوم بتاريخ ٦/٢/٢٠٠٦ م عقب الجلسة الثانية لاجتماعات دول حوض النيل الشرقي بشرم الشيخ حيث قال: (أنه ينتظر طبقاً للاتفاق بين دول الحوض ومن خلال المبادرة دراسة أكثر من عشرة مواقع لإقامة سدود بها في إثيوبيا والسودان، مؤكداً أن إقامة هذه السدود لأغراض توليد الكهرباء فقط.) " متولي سالم, صحيفة المصري اليوم بتاريخ 6/2/2006م" . والمستند الوحيد الذي اطلعنا عليه هو كتيب صادر من وحدة تنفيذ السدود عبارة عن نبذة تعريفية عن سد كجبار جاء تحت عنوان كبير ( مشروع سد كجبار ـ مشروع إعادة بناء الحضارة باعادة التوطين) إلا أن المحتوى جاء مفارقاً للعنوان حيث أن الكتيب عجز أن يقدم برهاناً على فائدة أخرى للسد سوى توليد الطاقة الكهربائية بسعة 210 ميقاوات. إلا أنه ومن باب التضليل واضفاء فوائد أخرى للمشروع احتوى الكتيب على فقرة تتحدث عن ( فوائد المشروع) فصلها في البنود التالية:
    1/ تستخدم كهرباء المشروع في تشغيل الطلمبات لري المشروعات الزراعية القائمة حالياً بالمنطقة بدلاً عن الوقود الأحفوري.
    2/ إن قيام السد يضع حلاً جذرياً لمشكلة ارتفاع تكلفة الري (التي تفوق في بعض الأحيان العائد من الزراعة) والتي أدت إلي تقلص المساحات المزروعة وتدني الإنتاج.
    3/ استغلال الطاقة الكهرومائية المنتجة من محطة توليد سد كجبار للاستفادة من المياه السطحية والجوفية التي تتوفر بكميات كبيرة للتوسع في الرقعة الزراعية المروية.
    4/ التوسع في إنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية المختلفة التي تتميز الولاية بإنتاجها مما يحقق الأمن الغذائي ويقود للتصدير للأسواق المحلية والإقليمية والعالمية الشيء الذي يوفر موارداً مالية مقدرة للولاية والبلاد
    5/ استخراج المعادن والاستفادة من مواد البناء التي تتوفر بالولاية.
    6/ زيادة الثروة السمكية ببحيرة السد.
    7/ توفير بيئة جاذبة للسياحة باستغلال بحيرة السد كإضافة للآثار التي تذخر بها الولاية.
    8/ تشجيع وتنمية الصناعات المختلفة بالولاية (الأغذية – الأعلاف . . . الخ (
    9/ الارتقاء بمستوى الحياة الاجتماعية والثقافية للمجتمعات المحلية وارتفاع مستوى الدخل الناتج عن انتشار النشاطات الاستثمارية المختلفة.
    10/ التنمية العمرانية لمدن الولاية وتوفير الخدمات التي تنتج عن التدفقات الاستثمارية.
    11/ توفير الكهرباء للمجتمعات المدنية والريفية بالولاية بصفة مستمرة وبتكلفة منخفضة للأغراض المختلفة.
    12/ توفير المبالغ الكبيرة التي يدفعها المزارعون لتوفير الوقود ودعم قدراتهم على توفير مدخلات الإنتاج بصورة أفضل مما يؤدي إلي رفع الإنتاج.
    13/ يدعم توفر الطاقة الكهرومائية الإنتاج الحيواني بكل أنواعه (دواجن – ألبان – لحوم) مما يجعل الولاية من المناطق الرائدة في هذا المجال.
    غير أن النظرة العابرة لفوائد المشروع المزعومة تلك والتي فصلها الكتيب في البنود 1 و2 و3 و4 و5 و8 و9 و10 و11 و12 و13 تندرج جميعها تحت بند واحد فقط هو توفير الطاقة الكهربائية والسؤال الذي يطرح نفسه هنا وبافتراض أن تلك الفوائد المزعومة تتجاوز مجرد التنظير ودغدغة مشاعر الجماهير إلى مشاريع حقيقية تدعمها الدراسات والأبحاث والخطط المعدة لماذا لا يستفاد من الطاقة الكهربائية المتولدة من سد مروي لتحقيق تلك الفوائد المزعومة إذا كانت هنالك رغبة حقيقية في تنمية المنطقة ؟ ولماذا حرمت محلية وادي حلفا (محليتي وادي حلفا ودلقو حالياً) وحدها وهي جزء من الولاية الشمالية التي يقوم فيها سد مروي من الطاقة الكهربائية المتولده عنه والتي ستصل سائر أنحاء البلاد أم حرام على بلابله الدوح حلال على الطير من كل جنس؟ وإذا افترضنا أن كهرباء سد مروي محرم علينا ونحن جزء من الولاية التي يقوم فيها السد, هل قيام سد كجبار شرط لتوفر الطاقة الكهربائية المطلوبة لتحقيق تلك الفوائد أم أن هنالك بدائل أخرى يمكن اللجوء إليها من الطاقة الحرارية إلى الطاقة الشمسية والهوائية وغيرها؟ مع العلم بأن الطاقة الكهربائية المائية المولدة من كل السدود, المقترحة منها ( 9 سدود) والقائمة بالفعل (3 سدود), ستبلغ فقط 4587 ميقاواط بالمقارنة مع الطاقة الكهربائية الناتجة عن التوليد الحراري والتي تبلغ 18491 ميقاواط, وذلك حسب الخطة القومية طويلة المدى للهيئة القومية للكهرباء حتى العام 2030م. فاذا كان التوليد الحراري يوفر مثل هذه الكمية من الطاقة فلماذا الاصرار على قيام السد إلى درجة القتل والاصرار على التضحية بالمكان والأنسان أم أنه افتقاد الحس الانساني والجهل بالجغرافيا والتاريخ أم أن هنالك أجندة أخرى لا يملكون الجرأة للافصاح عنها؟
    أما البندين السادس الذي يتحدث عن زيادة الثروة السمكية ببحيرة السد فيثير تسؤالات عدة منها لماذا لم نستفد أولاً من الثروة السمكية الهائلة في بحيرة النوبة الممتدة من حدودنا الشمالية حتى منطقة دال وهي بحيرة أكبر بكثير من البحيرة المتوقعة خلف سد كجبار وهي ثروة أصبحت متوطنة خلال العقود الأربعة الماضية بحيث استقلت البحيرة بثروتها السمكية التي ما عادت تعتمد على ما تردها من أسماك مع مياه النيل؟ ألم تنهار حتى شركة أسماك بحيرة النوبة التي أقامها الصينيون في السبعينيات من القرن الماضي بعد أن امتدت إليها يد الانقاذيين وأتبعوها لأحدى منظماتهم؟ ومن هذه الأسئلة أيضاً من أين ستأتي الأسماك إلى بحيرة سد كجبار إذا علمنا أن من بين الآثار البيئية الضارة لسد مروي هو منع الأسماك من العبور إلى أسفل السد مما يهدد بانعدام الأسماك اسفل السد؟
    أما البند رقم 7 من بنود الفوائد المزعومة فيتحدث عن توفير بيئة جاذبة للسياحة باستغلال بحيرة سد كجبار كإضافة للآثار التي تذخر بها الولاية والتساؤل هنا هو ما هي البيئة السياحية الجاذبة التي وفرتها بحيرة النوبة القائمة منذ أربعون عاماً نصفها في عهد الأنقاذ؟ ولماذا لم يتم الاستفادة من تلك البحيرة سياحياً ويريدون الآن إقناعنا بالسياحة التي ستجذبها بحيرة سد كجبار؟ وهل أنتعشت السياحة في منطقة حلفا بعد قيام السد العالي وظهور بحيرة النوبة أم بالعكس اندثرت السياحة هنالك بعد أن كانت رائجة قبل قيام السد العالي؟ ثم أن الحديث عن الآثار يثير الضحك فأكثر الأضرار التي ستصيب الولاية الشمالية من هذه السدود سيصيبها في جانب الآثار ليس بسبب ما ستغمرها المياه من تلك الآثارات والمواقع التي لم يتم تنقيبها فحسب ولكن أيضاً بسبب الارتفاع المتوقع في نسبة الرطوبة في الجو جراء هذه البحيرات. ولم تحافظ هذه الآثارات على وجودها آلاف السنين إلا بسبب المناخ الجاف في المنطقة.
    وبجانب الحقيقة الوحيدة التي تضمنتها الأحاديث الجادة لبعض المسئولين والتي عبر عنها حديث وزير الري وما جاء في كتيب وحدة تنفيذ السدود وهي الحقيقة المتمثلة في أن سد كجبار لا يقدم نفعاً سوى توليد الكهرباء, تنهض أقوال أخرى على لسان بعض المسئولين في الندوات والتصريحات الصحفية وهي أقوال لا تقوم على دليل أو تنهض على ساق والغرض منها خداع المواطنين وهي أحاديث تدور حول إعادة توطين مواطني المنطقة المهاجرين وذلك من خلال قيام مشاريع التنمية خاصة المشاريع الزراعية, وتحاول تلك الاقاويل ربط تلك المشاريع الزراعية المزعومة بمياه السد تلميحاً أحياناُ وتصريحاً في أحايين أخرى مما يوهم البعض بأن السد سيوفر مياه للري الانسيابي لتلك المشاريع الزراعية ويمضي بعض منسوبي المؤتمر الوطني من أبناء المنطقة إلى ترويج الأحلام الكاذبة بين السذج من المواطنين بأن الصحراء النوبية ستنقلب بفضل مياه السدود إلى جنات تجري من تحتها الأنهار.
    وحسناً فعل كتيب وحدة تنفيذ السدود المشار إليه حين تجنب الاشارة تلميحاً أو توضيحاً إلى الاستفادة من السد في ري مشاريع زراعية كما يجئ ذلك في الأحاديث الشفاهية لمنسوبي المؤتمر الوطني. وربما تجنب الكتيب ذلك لكيلا يكون دليلاً موثقاً على الأكاذيب التي يروجونها. أكثر من ذلك فان الكتيب أشار في البند رقم 3 من فوائد المشروع إلى: (استغلال الطاقة الكهرومائية المنتجة من محطة توليد سد كجبار للاستفادة من المياه السطحية والجوفية التي تتوفر بكميات كبيرة للتوسع في الرقعة الزراعية المروية.) وهذا دليل قاطع آخر على أن السد لن يخدم أغراض الري ولا علاقة له البتة بأي توسع في المشاريع الزراعية.
    وبالرغم من أن الكتيب جاء بعنوان إعادة بناء الحضارة باعادة التوطين لم يتضمن شيئاً عن إعادة التوطين هذه أو عن مشاريع لإعاشة من سيتم إعادة توطينهم حسب زعمهم وكل ما أشار إليه الكتيب هو أن هنالك دراسات سابقة لأراضي تبلغ مساحتها 15 ألف فدان في سهل ككا وتحتاج إلى مزيد من الدراسات فهل يريدون استيعاب كل المتضررين ممن ستغمر مياه السد ديارهم بالاضافة إلى المهاجرين من المنطقة في أرض مساحتها 15 ألف فدان إذا صرفنا النظر عن المعلومات الأكيدة التي تشير إلى أن تلك المساحة من الأرض التي يتحدث عنها الكتيب هي أرض عطرونية لا تصلح للزراعة وفقاُ لدراسات أجريت على التربة هناك. وإذا قلنا أن هذه ال 15 ألف فدان هي لتوظين المتضررين من السد والمهاجرين القدامى فأين هي مشاريع التنمية الزراعية التي يبشرون بها المتضررين والتي ستغري أيضاً المهاجرين للعودة لتحقيق إعادة التوطين وبناء الحضارة المزعومة؟
    نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:15 AM
  Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:17 AM
    Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:20 AM
      Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:23 AM
        Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:26 AM
          Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:29 AM
            Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:32 AM
              Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:40 AM
                Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:44 AM
                  Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:46 AM
                    Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:48 AM
                      Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:52 AM
                        Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:55 AM
                          Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 08:57 AM
                            Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 02:01 PM
                              Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة ادهم عبد الرحمن نصر21-10-09, 02:06 PM
                              Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 02:09 PM
                                Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 02:28 PM
                                  Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo21-10-09, 02:43 PM
                                    Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة GamarBoBa21-10-09, 04:26 PM
                                      Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة عبد الحكيم نصر21-10-09, 04:41 PM
                                        Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة Mustafa Mahmoud21-10-09, 04:48 PM
                                          Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة اشرف عبدالودود21-10-09, 10:06 PM
                                            Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة MOHAMMED ELSHEIKH21-10-09, 10:26 PM
                                              Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo26-10-09, 07:58 PM
                                        Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo22-10-09, 07:12 PM
                                      Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo22-10-09, 05:47 PM
                                        Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة اسعد صلاح البدري22-10-09, 06:09 PM
                                          Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة نادر السوداني22-10-09, 08:28 PM
                                            Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة عاطف عبدون22-10-09, 09:31 PM
                                              Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة اشرف عبدالودود22-10-09, 10:58 PM
                                                Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo23-10-09, 04:18 AM
                                                  Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة حسين نوباتيا23-10-09, 05:37 AM
                                                    Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة Medhat Osman23-10-09, 01:52 PM
                                                      Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة احمد محمد بشير23-10-09, 03:32 PM
                                          Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo24-10-09, 07:11 AM
                                            Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo24-10-09, 07:37 AM
                                              Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة فيصل محمد خليل24-10-09, 07:52 AM
                                                Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة Medhat Osman24-10-09, 02:27 PM
                                              Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة نادر السوداني24-10-09, 06:25 PM
                                                Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo26-10-09, 06:16 PM
                                                  Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo26-10-09, 07:43 PM
                                                    Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة nabielo26-10-09, 09:45 PM
                                                      Re: كجبار ... المزاعم و الحقائق ... القصة الكاملة موثقة بالصوت و الصورة Medhat Osman27-10-09, 06:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de