ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 01:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2004, 02:00 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى

    جاء وردى فى فترة فيها كانت الصرعات والاضطرابات فى المجتمع تقذف بالفنان هنا وهناك فلم يكن وجوده من الوجهه السياسية بل كان وجودة يعبر عن ملامح بيئة تحمل فى طياتها عدم هوية فى المدينة التى جاء اليها يحمل (بالشدة فى الميم ) اشواقة للطير الطائر واذا قارنة بين وردى وخليل فرح نجد ان خليل فرح يحمل نفس الملامح لكنه كان يعبر عن الفنان السياسى الرمزى الذى تفاعل مع المدينة بقناعة الواقع لا فرضيات الموهبة فالفترة التى غنى فيها وردى كانت فترة تفتقر الى الاستقرار وما كان للخرطوم ان تشكل مشهد يفى بتعبيرة لان العاصمة لها لغتها وثقافتها وفى هذه الفترة بالذات اشتدت الهجرة من الريف الى المدينة وبدأ صراع التضاد ما بين الريفى والمدينة وتخلى الكثير من رهبان الريف فى المدينة عن ملازمة ملامحهم وثقافتهم وتسارعوا الى المسارح يغنون لسائر الطبقات حيثما وجدوا جمهورا على استعدات للانصات فكان لامدرمان قوة ضاربة الى الان فى كيفية مزاولة الغناء فى مجتمعها المدنى الريفى الى ان صارت كراهية ما بين الذين تمدنوا فى مدينة ريفية لا تستوعب الا الذين حافظوا على هويتهم وثقافتهم وملامحهم وهنا تتجلى عبقرية احمد المصطفى فى صياغة اللحن بعد ان يغنية الجاغريو وبنت النيل مثال لذلك ..وفى هذا الفيض الفنى الامدرمانى والتى اصبحت مركزا لجمع الشمل الغفير من المواهب بدأت افكارا جديدة فى صياغة الالحان رغم الرهبانية التى كان يعيشها البعض لمغنين كثوابت سمعية لاغيرها فى الغناء فكان التاج مصطفى وجاء احمد الجابرى بافكار متطورة فى الالحان اكثر من هؤلاء الثوابت الذين استغلوا المكانة الهلامية لهم لكن كان تجديد هؤلاء حبيس التنسيق المزاجى فى البث فانحبست كثير من الاغنيات ورددت اغانى اقل منها صياغة لهؤلاء الثوابت وهنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا بدأت حقبة جديدة فى الفن السودانى بعد كل هذه الملامح الشتى المتباينة التى كانت تبشر بميلاد الموصلى كفنان اصيل وعنوان لمؤسسة تعليمية فلم ينتقص من شأن الموصلى الرفيع ما يشاع انه كان حقائبيا فى غنائة واسلوبة اللحنى واهدافة التجديدية لاعمال (الثوابت) فكان نتاج التجديد لهم بعد كل هذه السنوات من النجاحات الانتكاص بدورة وتجديدة فالفنان الموصلى لم يتأثر بمحمد عبد الوهاب فى صياغة اغنياتة ولا بفريد الاطرش واعتقد هنا الثوابت افقدوا الاغنية خصوصيتها السودانية لصياغتهم لاغنية فيها المقدمة الموسيقية الطويلة واللازمة الموسيقية التى افقدت الشعر انسيابة مع تداخلات اللزمات الموسيقية فكان استخدامهم لهذه المفاهيم المصرية فى الاغنية السودانية دون وعى ارهاق للمبدع كثيرا فالموصلى لم يغنى فى الحقيبة قسم بى محيك البدرى وكفى لكنه حمل هذا الاسلوب فى التأليف لاغنياتة الجديدة وتجديدة للثوابت اخذها منهجا ووعيا عمقا لا سطحا اثبتت (الثوابت) بطئهم بالحاق بالروح الجديدة للفنانين والتجاوب معها فكيف يكون كل هذا التضاد فى (الثوابت) ومنهم من عذف معهم احمد باص ، ميرغنى الزين ، مجدى العاقب ، الفاتح حسين ، على سبيل المثال لا الحصر والاستاذ الموصلى فى صياغة الالحان والتجديد ويحترم كل هؤلاء والموصلى لا ......
    ميزة الموصلى الفنية هى ان تصويرة للشعر فى الالحان تجسيدى يشعرك بان الاغنية يمكن ان تلمسها وتحسها مع المقارنة مع اغنيات وردى فى الانتفاضة التى لا علاقة لها بالانتفاضة لحنيا فقد كان تعبيرة فى الانتفاضة لحنى لثورة سميت بالانتفاضة وكأنما تصويرة للحن فى هذه الانتفاضة لم ينفك فى صياغة لحن لاغنية عادية لشعر يختلف فى صياغتة وهنا نجد محمد الامين فى الاكتوبريات ايقاعى يشعرك بالثورة والانتفاضة لم يستغل تغور الكلمة الثورية فى النفس السودانية ويخرجها فى لحنا وكفى لكنه يريد ان يوازى الكلمة ايقاعا ولحنا واداء فى تعبير تجسيدى ايضا فى علاقة الكلمة واللحن
    الموقف عند الموصلى لم يتزحزح ولم يفكر فى العودة ........
    نعترف نحن خريجى معهد الموسيقى بوردى طيلة سنوات هذه المؤسسة من خريجين فلماذ بعد كل هذه السنوات وهذا العطاء وردى لم يعترف بنا ؟ هل هذا هو رأية فى العلم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    حمزة سليمان
    خريج معهد الموسيقى والمسرح
                  

العنوان الكاتب Date
ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى HAMZA SULIMAN05-12-04, 02:00 PM
  Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى HAMZA SULIMAN05-13-04, 09:26 AM
  Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى Elmosley05-13-04, 01:29 PM
    Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى عزيز05-13-04, 02:07 PM
      Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى عاطف عبدالله05-13-04, 10:16 PM
        Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى Elmosley05-14-04, 01:52 AM
    Re: ما بين بدائية وردى وبروسترويكا الموصلى HAMZA SULIMAN05-17-04, 08:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de