|
الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا
|
الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا المنبر العام من حيث الافتراض والأصل هو مكان لتداول الابداع ؛ الإبداع بمعناه المعرفي العميق أي لكل من يقدم رؤى وأفكار أصيلة في كل قضايا الواقع السوداني : سياسيا وفكريا واقتصاديا وفنيا وبهذا المعنى فإن العلاقة بين المنبر وبين الابداع علاقة جدلية من أجل خلق التفاعل بين المبدع والمتلقي فلا إبداع بلا فضاء عام ومكان لانتشاره بين الناس . وهذا المنبر رغم ما يشوبه الكثير من عناصر الضعف إلا أننا لا نختلف في أنه منبر مقروء جدا جدا وعلى نطاق واسع من السودانيين في الداخل والخارج . أعتقد أن هناك الكثير من الإمكان لتجديد علاقة قوية بين المبدعين في هذا المنبر وذلك من خلال حملات التواصل بين المبدعين والدعوات المستمرة إلى الكتابة . بإمكاننا أن نخلق مساحة قوية للتأثير في هذا المنبر . صحيح أن حساسية بعض المبدعين تنصرف نحو العزوف عن هذا المنبر لكثرة مايدور فيه من أحاديث أغلبها لا علاقة لها بالإبداع ، ولكن الصحيح ايضا أن هذا المنبر مهما احترنا في توصيفة هو بشكل من الأشكال صورة صادقة عن الشعب السوداني في الوقت الراهن بكل اختلافاته وألوانه وميوله ، بل ويكاد يكون مخزون واسع للخروج باستطلاعات رأي صادقة في كل القضايا . بمعنى آخر لابد للمبدع من تحمل ما يدور في هذا المنبر بصورة أو بأخرى ، وأن ينتبه دائما إلى أن الابداع بلا فضاء للنشر تماما كالعدم ، فالعلاقة بين الابداع والنشر هي علاقة الصفة بالموصوف يقتضي وجودها وجوده وعدمها عدمه . وأتمنى أن يكون هناك حلف بين المبدعين على تحمل كل الهوامش الضارة في هذا المنبر وأن لا تكون تلك الهوامش صارفة لهم ودافعة لعزوفهم عن النشر فيه . مالم ينتبه له كثير من المبدعين هو أن هناك قراء غائبون عن عضوية المنبر ولكنهم الأكثر حضورا والأكثر حاجة للاستفادة من إبداعات المبدعين . ولأمثال هؤلاء ينبغي أن ينشر الإبداع . وأي إطلاع على صفحة (الحضور الآن) بالمنبر تدل على حقيقة وجود هؤلاء القراء الكرام بكثرة إذ غالبا ماتجد عبارة (الحضور الآن بالممنبر70 عضو و1175 زائرا) وهذه العبارة أخذتها قبل قليل من صفحة الحضور في المنبر العام . ألا يستحق هؤلاء الزوار والقراء الكرام بهذا العدد الكبير والمتجدد المزيد من مثابرة المبدعين على الصبر على مكاره هذا المنبر ؟ ثم ألا يمكن لهذه المثابرة أن تؤدي بمرور الأيام إلى استعادتهم لحضورهم القوي مرة أخرى وهو حضور يستحقونه بمالهم من إبداع فقط وبعيدا عن أي عناصر أخرى خارجة عنه . ما عنيته هنا : أن هذا المنبر مهم جدا للمبدع وضروري لوجود حلف من المبدعين السودانيين لتكوين رأي عام في هذا المنبر يتسم بالحرية والتسامح وقبول الآخر ومن هنا أدعو جميع الكتاب والباحثين والشعراء والنقاد والمسرحيين إلى العودة لهذا الفضاء والنشر فيه . فهم على الأقل بما لهم من ذاكرة وحضور في وجدان السودانيين قادرون على التأثير في النهاية ؛ ولا أقصد التأثير بمعناه الفوري أو ما يصاحب ذلك من مديح مجاني من أعضاء المنبر ، وإنما أعني التأثير الجمالي العميق الذي يمس وجدان القارئ العادي ويفتح آفاقه على الكثير من حقائق وجماليات الحياة . فالمبدعون في تعريف ما ، هم الجسر الذي يربط بين الناس العاديين وبين قيم الحق والخير والجمال. فلماذا نحرم هؤلاء من حاجتهم للإبداع بسبب ما يجري في المنبر من أشياء هي بصورة من الصور ضريبة العمل العام . فـ(الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم) كما يقول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم . هذه دعوة لكل المبدعين في كل مجالات الإبداع الفكري والسياسي والأدبي والشعري وووو ليعودو إلى هذا المنبر الذي ربما كان أهم مكان من حيث انتشاره كفضاء يضم السودانيين عبر الوطن والعالم .
ملاحظة : قبل قليل أخبرني الصديق الشاعر عصام عيسى رجب عبر الهاتف حين أخبرته بموضوع هذا البوست أنه في حال نشر هذا البوست سيشرع في استعادة الباسويرد من بكري ويعود إلى الكتابة . أول الغيث قطر ثم ينهمر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: عمران حسن صالح)
|
الاستاذ محمد جميل المحترم تحيات طيبات سعدت جدا بإثارتك لهذه المسألة الحيوية حقيقة لا أجد ثمة اجابة مقنعة لسؤال: لماذا توقف الكثير من المبدعين من الكتابة في هذا المنبر؟ في أحيان كثيرة استريح - كما الكثيرين - لإجابات مثل الجو العام في المنبر لا يساعد على مثل تلك الكتابات فالمسألة بالتالي لا تتعدى اطار "الحردان" والذي يبدو انه جزءا لا يتجزأ من "حردانا" عاما لما هو سياسي/ثقافي بالسودان. المشكلة التي أراها الآن ليست في الكتابة الابداعية في حد ذاتها (وان كانت هي مشكلة بالفعل!!!) ولكن فينا يبدو ان الأزمة في الكتابة القارئة لها (سمه النقد في اطار أو الحوار الحقيقي في اطار أرحب). لذلك تجدني أتجرأ للاضافة لدعوتك للمبدعين بالعودة للكتابة هنا، أن ادعو مبدعين آخرين (مثلك على رأس تلك القائمة) للأسهام في محاورة تلك الكتابات بلغة تتجاوز تعاليا معرفيا لا تخطئه عين/ذهن في مثل تلك الكتابات. تحياتي لك وللمتداخلين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: Nizar Ateeg)
|
صديقي وأستاذي الجميل محمد جميل لك كل الود وعارم الشوق وأروع الاماني في البداية أبارك لك ترشيحكم لمسابقة الصحافة فأنت خير من يمثل صحافتنا أيها الرائع العميق غبت عن المنبر ولكن تجمعني بك بعض فضأءات الابداع هنا وهناك أفرح ونتواصل من خلال الاحراف وما تطرح من أراء في الصابرين خيال المبدعين أملا في غدا نحلم به سيدي وتاج رأسي وأبن قبيلتي من الشعراء لك كل الود وسوف نتطلق لعوالم الدهشة والانعتاق معا أيها الصديق متعك الله بالعافية وجمعنا في ساعة صفاء علي ضفاف النيل العظيم أنه سميع مجيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
Quote: فالمبدعون في تعريف ما ، هم الجسر الذي يربط بين الناس العاديين وبين قيم الحق والخير والجمال. فلماذا نحرم هؤلاء من حاجتهم للإبداع بسبب ما يجري في المنبر من أشياء هي بصورة من الصور ضريبة العمل العام . |
ان نشر المعرفة والابداع هو اعلاء لقيم الخير والجمال .. ويتوجب على المبدعين تحمل ما قد يواجههم في هذا الفضاء ..فالوطن بحاجة ماسة لاسهاماتهم في كل المجالات .. ولعل جزءا من أزمة الوطن الحالية مرده هو غياب صوت المثقف عن ساحات التأثير والفعل . أحلم بعودة أحمد الملك وعصام عيسى رجب ورانيا مأمون وأسامة الخواض ومعاوية حسن يسين ومأمون التلب وأنس العاقب ومصطفى مدثر وأمير تاج السر ومختار عجوبة ونصار الحاج وغيرهم من مبدعي بلادي .. أستاذي محمد جميل ..لك التقدير كله على هذا البوست (المناشدة)..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: فتحي الصديق)
|
الأخ محمد جميل أحمد هذه دعوة جميلة كي ينفض مبدعينا غبار الصمت ويتفاعلوا هنا في هذا الحوش السوداني الذي لعب أدواراً مهمة جداً في مجالات النشر والإبداع والتواصل على مستوى كافة الأنشطة الابداعية والسياسية والفكرية ... الخ، وهو يحتضن بين جنباته العديد من المبدعين الشعراء والكتاب والفنانين والمسرحيين والتشكيليين والأكاديميين وووووووو، وهم صفوة المجتمع السوداني إن كانوا داخل الوطن يطأون الجمر أو كانوا في المهاجر والمنافي يتجرعون غصة وطن "يبيعهم تذاكر هروب منه" أو كما تقول أحلام مستغانمي ... لقد شهد هذا الموقع ميلاد قصص وروايات وكتاب وأفكار، وعرفنا عبره أصحاباً نعتز بمعرفتهم ... وشهد نقاشات جادة ومبدعة أسهمت إسهاماً فذاً في رفد الحركة الثقافية السودانية، ولكن السؤال الكبير الذي يطرح نفسه لماذا يتراجع المثقف السوداني عند أول منعطف نجاح؟، ونردف معه سؤالاً آخراً مهماً وهو كذلك لماذا يتراجع المثقف السوداني عند أول أمتحان يتعرض له، أو أزمة تواجهه؟. لماذا يصاحبنا الفشل مع النجاح؟، فشلنا في أول ديمقراطية بعد نجاح الاستقلال، وأمام التحديات كسرنا "صحن الصيني" ولم نستطع أن نبعد عنه "الشق والطق"، ومن قبل توارى المثقف السوداني مفجوعاً بعد هزيمة 1924م، حتى مؤتمر الخريجين فشلنا في أن نجعله الخيار الجامع فتشبثنا بتقسيمات طائفية وتوزعتنا الأحزاب فأنشغلنا بالصراعات بدلاً عن البناء، وبالائتلافات واسقاط الحكومات بدلاً عن التنمية. يا أخي جميل ليس ما حصل في سودانيز أون لاين بجديد على المثقف السوداني، وعلى الرغم من ذلك فهناك من لا يزالون يكتبون بنقاء في هذا الموقع، ولكن طغيان السياسي يجعل بعض الصفحات تتسرب إلى الصفحات الداخلية، وبعض المبدعين يجلسون القرفصاء على بعد وهم يتفرجون بعد أن دب اليأس في دواخلهم، ولا تنسى أخي من أن هناك من ينتظرون هفوات البعض كي يصبوا جام غضبهم على كل الموقع، وعلى كل من يكتب في الموقع ... وليس ببعيد الحملة الشعواء التي كان يقودها الهندي عز الدين لاغلاق الموقع ... لذلك أحجم العديد من المبدعين عن الكتابة في سودانيز أون لاين ... ليس سخطاً بالطبع على سودانيز في ذاته فالموقع استطاع أن يسهم في نشر المعرفة والابداع وفتح العديد من الملفات المغلقة، وإدارة العديد من النقاشات الواعية حول بعض قضايا المسكوت عنه في الوطن ...
** ** ** يقول الشاعر الصادق الرضي في قصيدته الرائعة "غناء العزلة ضد العزلة": نحن نخرج عن غناء العزلة الكبرى لنكتب عن غناء العزلة الكبرى ولكنا نصاب بضربة الحزن أوان خروجنا من داخل الصمتِ وفى جوف السؤال.
لذلك فإن أهل الإبداع والمعرفة الذين اختفوا من سودانيز أون لاين أصابتهم ضربة الحزن ...
احتراماتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: عبد الله إبراهيم الطاهر)
|
العزيز عبد الله ابراهيم الطاهر ... تحياتي حديثك عن أهمية هذا المنبر ومالعب من أدوار سابقة في نشر أعمال المبدعين هو الذي يحفزنا أصلا لطرح الموضوع ومحاولة تلمس العلل والموانع ومقارنتها بجدوى النشر من طرف المبدعين بحسبانه ضرورة من ضرورات الإبداع ذاته . أما بخصوص إخفاقات تجارب النخب السودانية مع بدايات كل نجاح فهذا حديث يطول الخوض فيه وتتقاطع فيه العديد من الحيثيات المتعلقة بالبنى والأفكار والخلفيات المعقدة لمثل تلك الظاهرة الموجودة ، وهي بالقطع ظاهرة تحتاج إلى أطروحات ودراسات ونقاشات لا بد أن تنخرط فيها النخب السودانية وتدير فيها زوايا الرأي والفكر . لكن حديثنا في هذا البوست يتحدد في : نقاش جدوى مشكلة النشر للمبدع السوداني في هذا المنبر وتفكيك الحجج التي يتأولها كأسباب مانعة من نشر إبداعه في هذا المنبر وإلى أي مدى تملك تلك الحجج وجاهة عقلانية لموقفه ذلك ، وما يتصل بذلك عن مطلق العلاقة بين النشر والابداع لا سيما في هذا المنبر ألا ترى معي ياعزيزي أن بعض أسباب احجام المبدعين التي ذكرتها هي بالفعل قابلة للمراجعة وتبيان وجه الضرر والمصلحة فيها ومن ثم تغليب المصلحة التي هي بالطبع ربما كانت ايجابياتها أكثر من سلبيات التوقف عن النشر في المنبر؟ شكرا على الأبيات الرائعة للصديق الصادق الرضي مودتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: فتحي الصديق)
|
عزيزي فتحي الصديق .... تحياتي ... وأحسن الله عزاءك في رحيل الفقيدة نعم نتمنى كلنا عودة المبدعين إلى هذا المنبر . وحين نقول ذلك ، لا نفترض تحيزا إلى فئة معينة بل نقول ذلك عن قناعة عميقة بأن الابداع بمعناه الشامل هو ملح الحياة وقوامها ، وأن فضاء الإبداع لابد أن يكون فضاء عاما مثل هذا المنبر فلا إبداع خارج المكان والناس . أحلم مثلك بعودة الأعزاء الذين ذكرتهم وغيرهم من المبدعين في شتى مجالات حياتنا السودانية . إذا كانت حاجة الإبداع لفضاء عام يتحرك فيه من حيث طبيعته العابرة للأزمنة والأمكنة فإن الحاجة إليه في هذه المرحلة الحرجة من حياة السودانيين تأتي في مقدمة الحاجات التي ينبغي أن يتقدم لها المبدعون . وكما قال بالشاعر والمسرحي الألماني الكبير (بريخت)ذات مرة في إبان النازية الهتلرية : لن يتساءل أحد لماذا سكت الناس ، بل لماذا سكت الشعراء ؟ مودتي وتقديري محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: زهير عثمان حمد)
|
صديقي الجميل زهير عثمان حمد ... تحياتي ياعزيز شكرا على مشاعرك النبيلة وتواضعك الكبير ، شكرا لك عزيزي وأنت هناك في المكان الذي التقينا به ذات صيف ؛ في بيروت الجميلة وتلك الليلة الشعرية الرائعة في غاليري د. جميل قاسم ، ومقهى جدل بيزنطي أتمنى أن تكون في تمام الصحة والعافية والتألق والكتابة من ذلك الفضاء البيروتي الجميل . مازلت هناك أليس كذلك ؟ بالرغم من اني افتقدك كتاباتك النقدية الجميلة في هذا المنبر . عزيزي زهير أنت أحد المطلوبين في هذا البوست بالطبع أتمنى تلك الساعة على النيل العظيم تحت ظلال الحرية والكرامة والإبداع فتلك ساعة تفدى بالعمر كله . كما قال شاعرنا العظيم التجاني يوسف بشير لحظة منه بالزمان وأهليه واعماره إلى غير آخر يتطرى بها الفؤاد ويندى كل حس ويرتوي كل خاطر مودتي وتحياتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
الاستاذ محمد جميل تحيات طيبات في محاولة ثانية لنفكر معافي مخرج من هذا المشكل أو لنقل المحاولة لتأسيس ملاذا كتابيا للمبدعين في هذا المنبر. أولا: دعنا نتجاوز ما ذكرته لك سابقا حول مسألة التعالي المعرفي لنناقشها لاحقا وبشكل اكثر تحديدا. ثانيا: الرسالة التي يجب ان نحاول توصيلها للمبدعين جميعا أن النشر في شكله المعروف (كتاب، صحف، مجلات وغيره) يعاني من ابتعاد القراء أو لنقل تتناقص أعدادهم بشكل متواتر (وهذا بالنسبة لي شخصيا يعادل المأساة) وهذه مشكلة تكاد أن تكون عالمية، لذلك يتجه الكثير الآن الى النشر الالكتروني. كون ان تجد منبرا مقروءا كهذا - غض النظر عن التحفظات - فهذا في حد ذاته حافزا مشجعا للكتابة. ثالثا:منذ زمان ليس بالبعيد واتتني فكرة كيف يمكن ان ننظم الكتابة الابداعية الجادة في هذا المنبر؟ بمعنى حتى يجد كل نص حظه من المتابعة والتعليق والحوار الجاد معه، كيف ننظم هذه العملية، بمعنى آخر ثالث هل في هذا التنظيم بغرض اتاحة الزمن للعمل الابداعي علاقة ما بتحفيز المبدعين بالكتابة؟ مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: Nizar Ateeg)
|
عزيزي نزار عتيق ... تحياتي شكرا لتداخلك للمرة الثالثة ، وليس هناك ما يعتذر منه في هذا الشأن بل الواجب هو الخوض في الحديث فيه لأنه شأن عام ولا بد من ترتيب الأفكار بخصوصه وتدوير زوايا النظر من طرف المهتمين . بتلخيصك لكلامك في المداخلة الأخير حول Quote: هل مقروئية (ان جاز هذا التعبير) تعود الى كونه منبرا فعالا في ذاته أم ان طبيعة الكتابات الحالية فيه (شكلا وموضوعا) هي ما تجعله مقروءا؟ |
أقول : هذا المنبر مر بمراحل طويلة جعلته للعديد من الأسباب أكثر منبر سوداني مقروء في الانترنت وهذه الحقيقة يمكنك أن تعرفها من خلال تصفح صفحة الحضور حيث الزوار هم فوق الألف زائر في كل وقت ، وهذا في حد ذاته كاف للمبدع لأن ينشر فيه إبداعه ، لما ذكرنا من قبل من علاقة الابداع بالنشر كعلاقة جدلية وحيوية وضرورية للحياة والمعرفة . يمكن للبعض أن يجادل بأن هناك بعض المواقع لها مقروئية توازي مقروئية هذا المنبر كصحيفة (سودانايل) مثلا ؟ لكن ميزة هذا المنبر هو خاصية مساحة التفاعل عبر التعليق تجعله أكثر أهمية . بالإضافة إلى أن أكثر المبدعين السودانيين المعروفين لهم (باسويرد) في هذا المنبر وكانت لهم تجارب رائدة في بدايات هذا المنبر لعبت دورا كبيرا في نشر ابداعهم . ولهذا فإن الأسئلة التي تحتاج إلى نقاش حيوي هي من قبيل : هل مجرد وجود كتابات اخرى بعيدة عن الإبداع ـ كأكثر كتابات هذا المنبر ـ كافية لانسحاب المبدع ؟ وهل عدم التداخل من طرف الأعضاء مع كتابة المبدع أيضا سبب كاف لانسحابه من الكتابة ؟ وبالتالي ماهي الجدوى أصلا من علاقة النشر بالابداع ؟ ثم أليس في وجود أكثر من ألف زائر ومتصفح للمنبر في كل لحظة كاف بحد ذاته لتحقيق تلك المعادلة ؛ معادلة النشر من طرف المبدع والتلقي من طرف القارئ ؟ ثم ألا تحتاج الكتابة الابداعية والنشر في هذا المنبر صبرا جميلا لا بد للمبدع الحقيقي من تحمله من أجل الابداع؟ ... إن عودة المبدعين المعروفين مرة أخرى للكتابة في هذا المنبر وصبرهم عليها والتواصي على النشر باستمرار من ناحية ، وتحويل هذا التواصي إلى حلف يجمع المبدعين من أجل حضور أكبر وأجمل في هذا المنبر ؛ كل ذلك سيستدعي إلى تكوين رأي عام مهم في هذا المنبر والإبداع الحقيقي بحد ذاته كاف للتأثير في عقول وقلوب أعضاء المنبر وقراءه للالتفاف مرة أخرى حول المبدعين . وشيئا فشيئا سيكون للإبداع حضوره الغائب في هذا المنبر .... ثم هناك حقيقة تغيب عن كثير من المبدعين ومفادها : صحيح أن هذا المنبر مليئ بالكثير من الكتابات العادية والأقل من العادية ، لكن أليس هذا بحد ذاته حق من حقوق أولئك الأعضاء مادام أصبحوا أعضاء في هذا المنبر لسبب أو لآخر ؟ ثم أليس من الديمقراطية الصبر على الاختلاف مهما كانت طبيعته ؟ والأهم من كل ذلك ألا يمكن للمبدع الحقيقي أن يرى في كل ذلك تحدٍ يدفعه باستمرار إلى اختبار تأثير وقوة إبداعه في مثل هذا الوسط . وبما أن الإبداع في أحد تعريفاته الجميلة أنه (كتابة غير عادية عن حياة عادية) أليس ذلك بحد ذاته كاف للمبدع للنشر في هذا المنبر لا سيما وأن سقف الحرية فيه جيد وإمكانية التفاعل فيه موجودة ؟ ما أعنيه أن هناك أيضا أراء للمبدعين في تصوراتهم عن أنفسهم وإبداعهم وهي بالطبع تحتاج إلى نقاش فيما يتصل بقضية نشر ابداعهم في هذا المنبر . كل هذه الأسئلة قابلة للنقاش وأتمنى حضور المزيد من الأصدقاء لمواصلة النقاش حولها .
ملحوظة : قبل قليل كنت في مكالمة هاتفية مع الصديق الروائي عبد العزيز بركة ساكن صاحب رواية (الجنقو مسامير الأرض) الحائزة على جائزة الطيب صالح في العام الماضي والممنوعة من التوزيع في السودان . وأخبرني بأنه سيستعيد الباسويرد من بكري وسيواصل الكتابة في هذا المنبر وهذا أيضا خبر جميل وفي انتظار الكثير من الأصدقاء المبدعين مودتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
العزيز طارق ميرغني ... تحياتي كلامك صحيح ، ولكن انخراط المبدع الحقيقي في أي منبر له علاقة بالنشر مع حظ كبير من الانتشار ـ كهذا المنبر ـ يحتم عليه نشر إبداعه والصبر على ذلك . البوستات الهايفة هي من هوامش تحمل الديمقراطية والصبر عليها... لكن المتن الحقيقي يفترض أن يكون للإبداع مادام هذا المنبر منبرا عاما وللجميع . وهنا يكمن تحدي المبدعين لأنفسهم واختبارهم لإبداعهم . فعلاقة الإبداع بالناس هي التي تحتم عليه الانتشار لأنه حاجة ضرورية لكل الناس . ثم ماذا عن حق أولئك القراء الزوار المجهولين الذين هم أضعاف أضعاف ـ تصل النسبة عادة أكثر 1 إلى 10 وأكثر ـ وقد يكون فيهم من هم أهم من أعضاء المنبر ؟ ألا يفترض على المبدع أن ينشر إبداعه لهؤلاء القراء ؟ مودتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
عزيزي محمد السني دفع الله ... تحياتي شكرا على حضورك الجميل بوصفك من أهم المعنيين بهذا البوست . لابد من ضبط العلاقة بين جدوى الإبداع كحاجة موضوعية وضرورية للناس وبين حالات المبدع التي تملي عليه أحيانا خيارات غير موفقة بخصوص نشر ابداعه في المنبر العام مثلا ، مما يؤدي في العادة إلى الخلل في تلك العلاقة بصورة أو بأخرى شكرا مرة أخرى أيها العزيز سعيد بحضورك مودتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
الأستاذ محمد جميل سعيد بالتحاور معك والمتداخلين أرجو ألا تفهم من مداخلاتي انني ضد ان يكتب كل المبدعين في هذا المنبر تحديدا أو انني أبحث عن ضمانات لهم بتفاعل محدد مع كتاباتهم (بالمناسبة لا علاقة مباشرة لي بالكتابة الابداعية سوى من جانب تذوقها لذلك فلا أجندة خفية لدي من وراء تلك الضمانات). والسبب وراء ذلك بالنسبة لي بسيط جدا طالما أن الكاتب (المبدع على العموم) يستهدف من هم من غير المتخصصين وأن جل همه في نهاية الأمر أن يترك أثرا ما على المتلقي على العموم، وعليه أعتقد أن هذا المنبر يشكل منفذا عظيمالتلك الكتابات. سبب بسيط آخر بالنسبة لي أن مثل هذه المنابر تتيح اطارا تفاعليا مباشرا (وهو أمر عظيم يدركه ممثلي المسرح والمغنيين تحديدا). مودتي ملحوظة: معذرة لضعف أدواتي النقدية مما يؤثر على محتوى/شكل مداخلاتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: Nizar Ateeg)
|
العزيز نزار عتيق ... تحياتي شكرا لك مرة أخرى . فهمت من مداخلاتك : الرغبة في التوصل إلى طريقة معينة تجعل من المبدعين يعيدون النظر في عزوفهم عن الكتابة في هذا المنبر ، والبحث في هذا الموضوع عبر نقاش جاد . نعم بالضبط هذه العملية التي يراها كثير من الناس بسيطة جدا (عملية نشر الإبداع) هي التي تلعب دورا كبيرا فيما بعد عبر التفاعل لخلق آفاق جديدة من خلال تأثيرها على متلق آخر في لحظة ما قد يكون في حاجة إليها ، وقد يصبح عبرها فيما بعد متجاوزا لصاحب ذلك الإبداع . وهكذا فالابداع في تعريف آخر هو: كتابة على كتابة من أجل الارتقاء بالحياة في كل مجالاتها . لا تعتذر ياعزيزي فأفكارك واضحة جدا ومتماسكة . مودتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
الأستاذ محمد جميل تحيات طيبات ما فهمته من مداخلتي الأخيرة صحيح مائة بالمائة مداخلتي هذه معنية بتطبيق عملي لما نناقشه هنا وهي في شكل تساؤلات ثلاثة: هل تتابع هذه الايام بوست د. بشرى الفاضل المعنون هاء السكت تو؟ ما رأيك في طبيعة التفاعل مع هذا العمل الابداعي؟ الى أي مدى ينطبق عليها- من ناحية ذلك التفاعل - ما نناقشه هنا سلبا أم ايجابا على العمليةالابداعية نفسها (بالنسبة للمبدع أولا و للقراء ثانية)؟ مودتي وشكري العظيم لاهتمامك بالحوار ملحوظة: تحسبا لمسألة الرأي أعلاه، ايميلي الشخصي: [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: Abuelgassim Gor)
|
الأستاذ / محمد جميل والأخوة المتداخلون ...
تحية التقدير والتجلة ...
الموضوع جميل ويستحق المناقشة حقاً ... والأسباب متشعبة فيما اعتقد لبعد المبدعين عن المساهمة الفاعلة في هذا المنبر .. ولعل واحد من الأسباب المهمة ما ذكرة الأستاذ طارق ميرغني هنا ...[/B
] Quote:
كثير من الادباء والكتاب يكتبون في شتي المواضيع هنا
ولكن الا تري ان التفاعل مع كتاباتهم ليس بحماسة الدخول
في كثير من البوستات التي دعني اسميها " هايفه "...!!! |
[B]التفاعل مهم ودعني أشبه المبدع هنا كالممثل على خشبة المشرح والذي بلاشك يصاب بالاحباط إذا لم يجد التفاعل الكافي مع ما يقدم من عصارة فنه ... ولعل المشكلة هنا في هذا المنبر غير التفاعل والحماس للبوستات الذي سماها أستاذ طارق "هايفه" هو مسألة الشللية الضاربة بجذورها في أغلب الأعضاء .. يعني فلان من الناس قد ينشر نصاً قد لا يساوي الكثير من الناحية الإبداعية والجمالية تجد جموعاً من المهللين والمطبلين لزيد من الناس هذا .. في حين أن آخراً قد ينشر نصاً فيه الكثير من الرصانة والجهد مما يستحق الالتفات والتعليق عليه ببعض المؤازرة والتشجيع والنقد الموضوعي بلا ريب .. تجد هذا يتعرض للتجاهل وعدم المشاركة .. مما يصيب المبدع بالحزن ونوع من الاحباط الذي قد يقارب القنوط ..
هذا ولكم جميعاً خالص تحياتي وتقديري ؛؛؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: إدريس محمد إبراهيم)
|
Quote: التفاعل مهم ودعني أشبه المبدع هنا كالممثل على خشبة المشرح والذي بلاشك يصاب بالاحباط إذا لم يجد التفاعل الكافي مع ما يقدم من عصارة فنه ... ولعل المشكلة هنا في هذا المنبر غير التفاعل والحماس للبوستات الذي سماها أستاذ طارق "هايفه" هو مسألة الشللية الضاربة بجذورها في أغلب الأعضاء .. يعني فلان من الناس قد ينشر نصاً قد لا يساوي الكثير من الناحية الإبداعية والجمالية تجد جموعاً من المهللين والمطبلين لزيد من الناس هذا .. في حين أن آخراً قد ينشر نصاً فيه الكثير من الرصانة والجهد مما يستحق الالتفات والتعليق عليه ببعض المؤازرة والتشجيع والنقد الموضوعي بلا ريب .. تجد هذا يتعرض للتجاهل وعدم المشاركة .. مما يصيب المبدع بالحزن ونوع من الاحباط الذي قد يقارب القنوط .. |
الكلام ده موزون شديد .. لكن في سؤال محيرني بالجد متي يحق للمبدع أن يطلق علي نفسه مبدعا من الاساس ؟؟
تحياتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
عزيزي ادريس محمد ابراهيم ... تحياتي شكرا لرفعك البوست ومرورك مرتين ماقلته حقيقة ، لكن لابد أن نعرف معا أن هذا منبر لجميع السودانيين وهو يضم بصورة خاصة كثيرين ممن يكتبون فيه من مبدعين وغير مبدعين . على المبدع كما قلت من قبل أن يحترم علاقة النشر بالإبداع والشرط الذي يضمن له ذلك أن يكون المنبر مقروءا ، وهذا متحقق في هذا المنبر . ثم عليه أن يعرف أن عدد زوار المنبر أضعاف أضعاف أعضائه . أقدر تماما أن المبدع قد يصاب بالإحباط حين ينظر إلى بعض البوستات العادية والأقل من العادية وحين يرى إقبال الكثير من الأعضاء عليها عبر العلاقات الخاصة ـ وهذا من حقهم الكامل بالطبع ـ لكن ينبغي للمبدع أن يعرف أن هذا المنبر ليس مجلة خاصة بالإبداع أو حتى صحيفة ففي مثل تلك الوسائل يمكنه أن يعتبر نشره متميز جدا ، لكن في المقابل بما أن علاقة الابداع بالنشر هي العلاقة الحيوية الأولى لاختبار جدوى الابداع وحاجته إلى متلق ، فإن هذا الشرط متحقق في هذا المنبر . أعتقد أن هذا الموضوع يحتاج إلى نقاش مستفيض من جميع المبدعين المهتمين بفلسفة علاقة النشر بالابداع والحيثيات الخفية المتصلة بها . مودتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
ضنب الككو قصة قصيرة بقلم ابو القاسم قور
(1)
عندما أخذ حميدان حربَته فى ذلك اليومْ تمددت ظلا لُ قطاطى قريتِنا فرحا. حربةُ حميدانِ اسمها (الحربهُ ام دمْ). فى العامِ الماضى كان صيدهُ كبيرا ... قالت خديجة بت نصرالله (حربة حميدان مثل بندُقْ النصارى) . تمددت الظلال اسفا فوق الأعشاب فبدأت الاشياء (مبرقعة) ...رقطاء انه يوم أرقط ، مبرقع ، ورجل تليع يحمل حربة ثم يمشى حتى صار أجمل صياد قروى فى العالم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: Abuelgassim Gor)
|
عزيزي أبو القاسم قور .... تحياتي شكرا على انزال هذه القصة الكثيفة بهذا البوست وعندما رأيت الرقم 1 قلت ربما هي جزء أول من حكاية أخرى . شكرا لك مرة أخرى فمن مأهم الثمرات التي نرجوها لهذا البوست أن يؤثر في عودة أقلام كثيرة مهمة في الابداع والكتابة ، ولنعيد لهذا المنبر نقاشات حيوية حول أعمال الزملاء وتجديد الرؤى النقدية حيال كتابتهم وضمان أكبر رصيد لجدوى الكتابة الابداعية الجاذبة من طرف الزملاء تغريهم بعودة جديدة إلى فضاء هذا المنبر . وقصتك هذه هي أول الغيث مودتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغناء ضد العزلة ـ دعوة للمبدعين : أن تأتوأ أخيرا خيرا من أن لا تأتوا (Re: محمد جميل أحمد)
|
عزيزي محمد الطيب يوسف ... تحياتي للأسف الشديد لم أنتبه إلى الرد على مداخلتك ومعذرة على النسيان بخصوص سؤالك Quote: لكن في سؤال محيرني بالجد متي يحق للمبدع أن يطلق علي نفسه مبدعا من الاساس ؟؟ |
إن الابداع في الأصل موهبة . وانتباه كل شخص إلى ما وهبه الله له وخصه به أمر معروف وللإنسان القدرة على التمييز في هذا الأمر اي إدراك الموهبة التي لديه . بعد ذلك تحتاج هذه الموهبة إلى صقل عبر القراءة الكثيفة ومن ثم الكتابة بالإضافة إلى تأثر الآخرين بما يكتب واعترافهم بقيمة كتابنه . وهذه المرحلة الأخيرة لا يمكن الوصول إليها إلا بنشر المبدع لإبداعه لتتم عملية التواصل ومن ثم التقييم. مودتي محمد جميل
| |
|
|
|
|
|
|
|