|
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير (Re: HAIDER ALZAIN)
|
(4)
في مقاله الثاني الذي اختار له عنوان "نسبية الحكم الأخلاقي وموضوعية النقد"، عمَدَ أبو الفوارس الى تنويرنا عن مفاهيم النقد الأدبي، وتوقف فاستفاض عند مفهوم النقد الأخلاقي، وهو صنف من أصناف النقد الأدبي الذي تفضَّل فأدرج ما كتبنا تحت مظلته. ولكننا لا ندخر وقتاً فنقول أولاً بأن ما سطّرناه لم يكن نقداً أدبياً بأية حال من الأحوال وما ينبغي له، فللنقد الأدبي مناهجه وأساليبه وأدواته. ثم نقول ثانياً بأن ما كتبه الراحل علي أبوسن لا يمكن تصنيفه في خانة الأدب، ونحمد للرجل انه لم يزعم ذلك ابتداءً. يقع الكتاب ضمن تصنيف المذكرات (Memoirs)، وذلك ضربٌ من الكتابة (Genre) له حضوره وقرّاؤه ومحققوه. وهو يتناول سيرة أناس بالأسماء والصفات مما لا سبيل إلى التعامل معه كنص أدبي وفق شروط النقد الأدبي المجرد ككلٍ متكامل بعيداً عن الحقائق التاريخية أو الأفكار الأخلاقية المتعلقة سواء بسيرة المؤلف ذاته، أو من شملهم الكتاب بالذكر، وأي ذكر! بل هو سردٌ تأريخي فضائحي موثق في بعضه ومرسل في بعضه الآخر، لذا فقد أطلقنا عليه اسم (قلّة أدب)، ورأينا أن نعيد قراءته في سياق المنظومة الاجتماعية والسياسية والأخلاقية التي أفرزته، وتلك التي اتخذها فضاءً لنشره وترويجه. (لو كنا قد نظرنا الى الكتاب كأثر إبداعي والتمسنا اليه طرق النقد الأدبي لرأيتنا، أعزك الله، وقد عجمنا كنانة بني ثقيف فتخيرنا لمقالنا هذا عنواناً من شاكلة "شقشقات النوارس في هرطقات أبي الفوارس").
ثم ينسب إلينا صاحبنا في مقاله المار ذكره أننا نزعنا الأشياء من سياقها التاريخي والاجتماعي وزرعناها في سياقات مغايرة، وحاكمنا بمعايير يومنا البئيس نصوصاً كُتبت لزمانٍ غير زماننا وسياقٍ غير سياقنا. وقد هالنا أنه يضع عمه وكتابه في سرجٍ واحد مع المفكرين التنويريين من أمثال الأستاذ محمود محمد طه، صاحب "الرسالة الثانية"، والشيخ علي عبد الرازق مؤلف "الإسلام وأصول الحكم"، وسوامق الأدباء العرب مثل نجيب محفوظ، كاتب "أولاد حارتنا". وكما جار على هؤلاء وعلى أعمالهم الإبداعية "الجدب الثقافي والإدقاع المعرفي" الذي ضرب زماننا، كذلك كان حال أبي سن الكبير وكتابه الذي يتجاوز زماننا وفهومنا. ولم ينسَ أبوالفوارس، جزاه الله خيراً، أن ينبهنا في هذا الصدد الى (التراجع الكبير الذي حدث لمجتمعاتنا بما يشبه الردة الحضارية وضمور الوعي الجمعي)، فالأكثرية الغالبة في مجتمعنا اليوم تتقاصر مداركها عن استيعاب المعاني الفذة التي اشتملت عليها مذكرات العم، أو كما قال!
ونحن نعلم أن الأستاذ محمود محمد طه جاء بطروحاتٍ فكريةٍ ودينية اهتزت لها المشارق والمغارب واستعصت على كثيرٍ من العقول. وفي وعينا أن الشيخ علي عبد الرازق استهدف عرش الملك فؤاد، وسفّه طموحه ومخططات مشايعيه لتنصيبه خليفة للمسلمين، فكتب في العام 1926م أطروحة زلزلت العالم الإسلامي من أدناه الى أقصاه حين جاهر بأن الخلافة ليست أصلاً في الإسلام. فأما "أولاد حارتنا" فإنها كرواية، وبإجماع كثير من المهتمين بالثقافة العربية، تشكل أثراً من الآثار الأدبية العميقة المثيرة للجدل الفلسفي والديني. فأين كتاب أبي سن، الذي يفترض أنه كتاب "ذكريات" من كل ذلك؟ أين الفكرة، وأين النظرية، وأين الآثار الإبداعية التي تستغلق علينا وتندُّ عن فهوم مجتمعاتنا فلا تدركها لأنها "كتبت لزمان غير زماننا"؟!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 09:55 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 09:57 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 10:02 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | ALGARADABI | 06-17-10, 10:22 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 10:31 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 06-17-10, 10:37 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 10:53 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 10:56 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | معاوية عبيد الصائم | 06-17-10, 11:12 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 11:31 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 11:50 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | HAIDER ALZAIN | 06-17-10, 11:55 PM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | ود الباوقة | 06-18-10, 00:12 AM |
Re: هتر أبي سن الصغير وبطر أبي سن الكبير | Balla Musa | 06-18-10, 02:14 PM |
|
|
|