بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر الوطني- فرع الدوحة؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 05:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2010, 11:50 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال (Re: عماد موسى محمد)

    تجاني تائب:

    Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حياكم الله يا أهل السنة

    الحمد لله رب العالمين يهدي من يشاء إلى صراطه المستقيم
    والصلاة والسلام على من أمرنا ربنا بالإتساء به والإقتداء به وسلوك منهجه القويم
    صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

    قال العلامة الفقيه المغربي
    محمد تقيّ الدين الهلالي الحسيني
    في كتابه الماتع
    " الهدية الهادية إلى الطائفة التيجانية "

    * - * - * - *

    * سبب خروجي من الطريقة التجانية *

    لقد كنت في غمرة عظيمة وضلال مبين وكنت أرى خروجي من الطريقة التجانية كالخروج من الإسلام ولم يكن يخطر لي ببال أن أتزحزح عنها قيد شعرة وكان الشيخ عبد الحي الكتاني عدوا ً للطريقة التجانية لأنه كان شيخا رسميا للطريقة الكتانية و إنما قلت رسميا لأن أهل سلا أعني الكتانيين أنصار الشيخ محمد بن عبد الكبير الكتاني مؤسس الطريقة الكتانية لا يعترفون به أي بالشيخ عبد الحي و يقولون أن الاستعمار الفرنسي هو الذي فرضه على الكتانيين فرضا ً والذي حدثني بذلك العالم الأديب النبيل الشيخ عبد الله بن سعيد السلاوي فإنه كان حامل لواء نصرة الشيخ عبد الكبير الكتاني وكان يُعادي أخاه عبد الحي عداوة ويرميه بالعظائم والكبائر التي لا يسوغ ذكرها هنا والاستطراد بذكر أسباب العداوة بين الشيخين الكتانيين الأخوين يخرج بنا عن الموضوع، أقول مرَّ بنا الشيخ عبد الحي في وَجْدَة و أنا عند العالم الأديب الشاعر المتفنن في علوم كثيرة الشيخ أحمد سكيرج قاضي القضاة بناحية وجدة معلما لولده الأديب السيد عبد الكريم وابن أخيه السيد عبد السلام كنت أعلِّمهما الأدب العربي بدعوة من الشيخ أحمد سكيرج فمدحت عبد الحي بقصيدة ضاعت مني ولا أذكر شيئا منها ولكنه أعجب بها أيما إعجاب حتى قال لي: عاهدني أنك إذا قدمت » فاسًا« تنزل عندي ضيفا فعاهدته على ذلك ففي ربيع الأول من سنة أربعين من هذا القرن الهجري سافرت إلى فاس ونزلت عنده، وَوُلِد لـه في تلك الأيام ولد سماه عبد الأحد فالتمس مني نظم أبيات في التهنئة وتاريخ مولده فنظمتها ولا أذكر منها شيئا وفي اليوم السابع من مولده عمل مأدبة عظيمة دعا إليها خلقا كثيراً وبعد ما أكلوا وشربوا قاموا للعمارة التي تقدم ذكرها ودعوني أن أشاركهم في باطلهم فامتنعت لأن من شروط التجاني المخلص أن لا يذكر مع أهل طريقة أخرى ذكرهم وان لا يرقص معهم وفي كتاب» البغية « للشيخ العربي بن السايح وهو شرح المنية للتجاني ابن بابا الشنقيطي حكاية في وعيد شديد لمن يشارك أصحاب الطرائق في أورادهم وأذكارهم و حاصلها أن شخصا تجانيا ذهب إلى زاوية أهل طريقة أخرى لغرض دنيوي فاستحي أن يبقى منفردا عنهم وهم يذكرون وظيفتهم فشاركهم في الذكر فلما فتح فاه ليذكر معهم أصابه شلل في فكَّيْه فبقي فاه مفغورا ولم يستطع سده حتى مـات ولكن الجماعة ألوحوا علي وجروني جرا حتى أوقفوني في حلقتهم فرأيت أفواها مفغورة من وجوه بعضها فيه لحية سوداء وبعضها فيها لحية خطها الشيب وبعضها أمرد ليس لـه لحية من الغلمان الذين لم يلتحوا بعد، أما حلق اللحية فلم يكن موجوداً في ذلك الزمن إلا عند الفرنسيين المستعمرين وقليل جدا من حواشيهم وسمعت أصواتا تنبعث من تلك الأفواه ليس لها معنى في أي لغة بعضها آ آ آ وبعضها آه آه آه وبعضها أح أح أح فاستنكرت تلك الهيئة وقلت في نفسي إن الله لا يرضى بهذه الحالة أن تكون عبادة لـه لبشاعتها ثم ندمت على ذلك ندامة الكسعى أو الفرزدق حين طلَّق نوار فقال:


    ندمت ندامـة الكسعى لمـا *** غـدت مني مطلقة نـوار
    وكانت جنتي فخرجت منهـا *** كآدم حين أخرجه الضـرار

    وقلت في نفسي كيف يسوغ لي أن أنكر شيئا حضر مثله خاتم الأولياء القطب سيدي أحمد التجاني فتبت من ذلك الخاطر ولكن جاءني امتحان آخر وذلك أن الشيخ عبد الحي الكتاني قال لي منتقدا أن الطريقة التجانية مبنية على شفا جرف وأنه لا ينبغي لعاقل أن يتمسك بها فقلت لـه والطريقة الكتَّانِية التي أنت شيخها فقال لي كل الطرائق باطلة وإنما هي صناعة للاحتيال على أكل أموال الناس بالباطل وتُسَخِّرهم وتَستعبدهم، قال أنا لم أؤسس الطريقة وإنما أسسها غيري وهذه الأموال التي آخذها منهم أنفقها في مصالح لا ينفقونها فيها ثم قلت له : ومن الذي حملك على الطعن في الطرائق وما دليلك على بطلانها، قال لي ادعاء كل من الشيخين أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر بذاته وظيفة أصحابه حين يذكرونها وهذه قلة حياء منهما وعدم تعظيم منهما للنبي صلى الله عليه وسلم كيف تُكلفونه أن يخرج من قبره ويقطع كل هذه المسافات من البر والبحر ليجلس أمامكم فأنتم تبسطون له ثوبا أبيض ليجلس عليه وأصحابنا يقومون على الباب ليتلقوه فقلت إذن أنت لا تعتقد صحة طريقتك فقال لا أعتقدها أبدا وقد أخبرتك أنها صناعة لأكل أموال الناس بالباطل وأزيدك على ذلك أن اعتماد طريقتكم على كتاب "جواهر المعاني" الذي تزعمون أن شيخكم أحمد التجاني أملاه على علي حرازم نصفه مسروق بالحرف وهو تأليف لمحمد عبد الله المدفون بكذا وكذا بفاس وسمى ناحية نسيتها الآن، قال وأنا قابلت الكتابين من أولهما إلى آخرهما فوجدت المجلد الأول من جوهر المعاني مسروقا كله من كلام الشيخ المذكور ففارقته وبعد أيام كنت جالسا عند الشيخ عمر بن الخياط بائع الكتب بقرب القرويين فقال لي هلْ اجتمعت بالأستاذ الشيخ محمد بن العربي العلوي، فقلت لا، فقال لي هذا الرجل من أفضل علماء فاس وعنده خزانة كتب لا يوجد مثلها في فاس وأثنى عليه بالعلم والأدب فقلت له أنا لا أجالس هذا الرجل ولا أجتمع به لأنه يبغض الشيخ أحمد التجاني ويطعن في طريقته فقال لي طالب العلم يجب أن يتسع فكره وخلقه لمجالسة جميع الناس وبذلك يتسع علمه وأدبه ولا يجب أن يقلدهم في كل ما يدَّعون، يأخذ ما صفا ويدع ما كدر وإن لم تجتمع بهذا الرجل يفوتك علم وأدب كثير فذهبت إليه لأجتمع به وكان قاضيا في محكمة فاس الجديدة فنظمت أربعة أبيات لا أحفظ منها إلا شطر البيت الرابع وهو ( وهذا مدى قصدي وما أنا مستجد ) ... أعني أن غرضي بالاجتماع بك المذاكرة العلمية فهي غاية قصدي وإن اعتبرنا ما موصولة يكون المعنى والذي استجديه أي أطلب وإن اعتبرناها نافية تميمية يكون المعنى ولست مستجديا أي طالبا مالا فلما خرج من المحكمة وأراد أن يركب بغلته التي كانت على بـاب المحكمة ولجامها بيد خادمه تقدمت إليه وأعطيته الصحيفة التي فيها الأبيات فلما قراها فقال لطالب كان يرافقني وهو الحاج محمد بن الشيخ الأراري أنت تعرف بيتنا، فقال نعم، قال فأت به على الساعة التاسعة صباحا فخرجت مع الرفيق المذكور من مدرسة الشَّرَّاطين وكان يسكن فيها علـى الساعة الثامنة والنصف لنصل إلى الشيخ على الساعة التاسعة وكان ذلك اليوم الثاني عشر من ربيع الأول وهو يوم عيد عند المغاربة وكثير من البلدان الإسلامية وفي المغرب طائفة يسمون (العيساويين) أتباع الشيخ بنعيسى المكناسي وهؤلاء لهم موسم في كل سنة يجتمعون فيه في اليوم الثاني عشر من ربيع الأول ويأتون من جميع أنحاء المغرب فيضربون طبولهم ومزاميرهم ويترنمون بأناشيدهم إلى إن يظهر للناس أنهم أصيبوا بالجنون وحينئذ يفترسون الغنم والدجاج بدون ذكاة بل يقطعونه بأظافرهم ويأكلون لحمه نيِّئا والدم يسيل منه وقد ملئوا أزقة فاس وهي ضيقة في ذلك الزمان وحتى في هذا الزمن فلم نستطع أن نصل إلى بيت الشيخ إلاَّ بعد مُضي ساعتين ونصف من شدة الزحام فلما وصلنا وأخبرنا بوابه ذهب ثم رجع إلينا و قال إنكما لم تجيئا في الموعد المضروب والشيخ مشغول عنده حكام فرنسيون فارجعا إليه بعد صلاة العصر فرجعنا وقلت لصاحبي لا نرجع إليه فقد كفانا الله شر لقائه لأنه مبغض لشيخنا وطريقته فالخير فيما اختاره الله تعالى فقال لي ليس الشيخ بملوم وقد اعتذر بعذر قائم والصواب أن نرجع إليه، فرجعنا إليه بعد العصر، ووجدت عنده من الترحيب والبشاشة والإكرام والتواضع ما لم أجده عند الشيخ الكتاني ولا عند أحد من علماء فاس وأخذنا في أحاديث أدبية وكان يقوم ويأتي بالكتب ويضعها أمامي . ووجدته كما قال السيد عمر بن الخياط ولما كادت الشمس تغرب استأذنته في الانصراف فقال لي إلى أين تذهب أنت غريب في هذا البلد وهذا المكان معد للضيوف لا نحتاج إليه فأمكث فيه وبت هنا فقبلت دعوته وبعد أن صلينا المغرب جاء أصحابه أذكر منهم الشيخ عبد السلام الصرغيني والشيخ المهدي العلوي وهو لا يزال في قيد الحياة أما الأول فقد مات فأخذ بعضهم يلعب الشطرنج وهو يراهم ولا ينكر عليهم فقلت في نفسي هذا دليل على أنه من العلماء الذين لا يعملون بعلمهم فهو جدير أن ينكر على أولياء الله ما خصهم الله به من كرامة ثم تركوا الشطرنج وأخذوا ينتقدون الطريقة الكتانية ويستهزئون بها ويسخرون من أهلها وكل منهم يحكي حكاية فقال الشيخ عندي حكاية هي أعجب وأغرب مما عندكم جاءني شاب كان متمسكا بالطريقة الكتانية تمسكا عظيما فقال لي أريد أن أتوب على يدك من الطرائق كلها وتعلمني التمسك بالكتاب والسنة فقلت وما دعاك إلى الخروج من طريقتك التي كنت مغتبطا بها فقال لي أنه أمس شرب الخمر وزني وترك صلاة العصر و المغرب والعشاء فمر بالزاوية الكتانية وسمع المريدين يرقصون ويصيحون بأصوات عالية والمنشد ينشدهم وكانت بقية سُكر لا تزال مسيطرة عليه فهَمَّ أن يدخل الزاوية ويرقص معهم ولكنه أحجم عن ذلك لأنه جُنب ولم يصلِّ شيئا من الصلوات في ذلك النهار إلا أن سُكره غلب على عقله فدخل الزاوية ووجد الشيخ محمد بن عبد الكبير في صدر الحلقة والمريدون يرقصون فاشتغل معهم في الرقص وكان أنشطهم فلما فرغوا من رقصهم دعاه الشيخ وقبله في فمه وقال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم قبلك فاقتديت به قال ولما دعاني خِفت خوفا شديدا وظننت أنه قد انكشف لـه حالي وهو يريد أن يوبخني على ذنوبي فلما قال لي ذلك أيقنت أنه كاذب في كل ما يدعيه ويدعوا إليه وإلاَّ كيف يرضى عنِّي النبي صلى الله عليه وسلم ويُقبِّلني في فمي مع تلك الكبائر التي ارتكبتها في ذلك اليوم قال فهذا سبب مجيئي إليك لأتوب إلى الله من الطرائق كلها وأتَّبع طريقة الكتاب والسنة . ولما رأيتهم يعيبون الطريقة الكتانية ويستهزئون بها أصابني خوف شديد وندمت على زيارتي للشيخ فقلت في نفسي هذا الذي كنت أخافه قد وقعت فيه فكيف الخلاص ؟
    وذكرت قول التجاني بن بابا الشنقيطي في منيته :


    ومن يجالس مبغض الشيخ هلك *** وضل في مهامه وفي حلك
    وشـدد النهي لنـا الرسـول *** في ذلك فلتعمل بما أقـول
    والشيخ قال هو سم يسري يحل *** من فعلـه فـي خسـر

    ومعنى ذلك أن الشيخ أحمد التجاني قال : قال لي سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما قل لأصحابك لا يجالسوا المبغضين لك فإن ذلك يؤذيني فصممت على أن أخرج من ذلك المجلس فقمت فقال لي الشيخ إلى أين فقلت إلى بيت الخلاء، كذبت عليه، فلما وصلت إلى الباب منعني البواب من الخروج وقال لي هل أَذِن لك الشيخ في الخروج فقلت نعم فقال لي هذا محال لأنك غريب والقانون الفرنسي يقضي بأن التَّجول بعد الساعة العاشرة ليلا فيه خطر فإنك لا تمشي خطوات حتى يُقبض عليك وتؤخذ إلى السجن وتبقى فيه إلى ضحى الغد وحينئذ يُنظر في إطلاق سراحك وقال لي أنا لا أفتح لك الباب إلاّ إذا سمعت الإذن من الشيخ فقلت إذن أرجع ورجعت وجلست في مكاني ولم تخف حالي علـى الشيخ فقال لي أراك منقبضا فما سبب انقباضك فقلت سببه أنكم انتقلتم من الطعن في الطريقة الكتانية إلى الطعن في الطريقة التجانية وأنا تجاني لا يجوز لي أن اجلس في مجلس أسمع فيه الطعن في شيخي وطريقته فقال لي لا بأس عليك أنا أيضا كنت تجانيا فخرجت من الطريقة التجانية لما ظهر لي بطلانها فإن كنت تريد أن تتمسَّك بهذه الطريقة على جهل وتقليد فلك عليَّ ألا تسمع بعد الآن في مجلسي انتقادا لها أو طعنا فيها وإن كنت تريد أن تسلك مسلك أهل العلم فهلُمَّ إلى المناظرة فإن ظهرت عليَّ رجعتُ إلى الطريقة وإن ظهرتُ عليك خرجتَ منها كما فعلت أنا فأخذتني النخوة ولم أرض أن أعترف أني أتمسك بها على جهل فقلت قَبِلت المناظرة .


    * المنــاظـــرة *

    قال الشيخ أريد أن أناظرك في مسالة واحدة إن ثبتت ثبتَت الطريقة كلها، قلت ما هي ؟ قال ادعاء التجاني أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما وأعطاه هذه الطريقة بما فيها من الفضائل فإن ثبتت رؤيته للنبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأخْذه منه الطريقة فأنت على حق وأنا على باطل والرجوع إلى الحق حق وإن بَطُل ادعاؤه ذلك فأنا على حق وأنت على باطل فيجب عليك أن تترك الباطل وتتمسك بالحق ثم قال تبدأ أو أبدأ أنا فقلت ابدأ أنت فقال عندي أدلة كل واحد منها كاف في إبطال دعوى التجاني قلت هات ما عندك وعليَّ الجواب فقال :

    الأول : إن أول خلاف وقع بين الصحابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم كان بسبب الخلافة قالت الأنصار للمهاجرين منا أمير ومنكم أمير وقال المهاجرون إن العرب لا تذعن إلا لهذا الحي من قريش ووقع نزاع شديد بين الفريقين حتى شغلهم عن دفن النبي صلى الله عليه وسلم فبقي ثلاثة أيام بلا دفن صلاة الله وسلامه عليه فكيف لم يظهر لأصحابه ويفصِل النزاع بينهم ويقول الخليفة فلان فينتهي النزاع كيف يترك هذا الأمر العظيم لو كان يُكلِّم أحدا يقظة بعد موته لكلَّم أصحابه وأصلح بينهم وذلك أهم من ظهوره للشيخ التجاني بعد مضي ألف ومائتي سنة ولماذا ظهر ؟ ليقول لـه أنت من الآمنين ومن أحبك من الآمنين ومن أخذ وردك يدخل الجنة بلا حساب ولا عقاب هو ووالداه وأولاده وأزواجه لا الحفدة فكيف يترك النبي صلى الله عليه وسلم الظهور يقظة والكلام لأفضل الناس بعده في أهم الأمور ويظهر لرجل لا يساويهم في الفضل ولا يقاربهم لأمر غير مهم فقلت له :

    إن الشيخ رضي الله عنه قد أجاب عن هذا الاعتراض في حياته فقال أن النبي صلى الله عليه وسلم يلقى الخاص للخاص والعام للعام في حياته أما بعد موته فقد انقطع اللقاء العام للعام وبقي اللقاء الخاص للخاص لم ينقطع بوفاته وهذا الذي ألقاه على شيخنا من إعطاء الوِرد والفضائل هو من الخاص للخاص فقال أنا لا أُسلِّم أن في الشريعة خاصا وعاما لأن أحكام الشرع خمسة وهذا الورد وفضائله أن كان من الدين فلابد أن يدخل في الأحكام الخمسة لأنه عمل أعد الله لعامله ثوابا فهو إما واجب أو مستحب ولم ينتقل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى حتى بين لأمته جميع الواجبات والمستحبات وفي صحيح البخاري عن علي ابن أبى طالب أنه قيل له هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم معشر أهل البيت بشيء فقال والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء إلا فهما يعطاه الرجل في كتاب الله وإلا ما في هذه الصحيفة ففتحوها فإذا فيها العقل، وفكاك الأسير وألا يقتل مسلم بكافر فكيف لا يخص النبي صلى الله عليه وسلم أهل بيته وخلفاؤه بشيء ثم يخص رجلا في آخر الزمان بما يتنافى مع أحكام الكتاب والسنة فقلت إن الشيخ عالم بالكتاب والسنة وفي جوابه مقنع لمن أراد أن يقنع قال احفظ هذا .

    الأمر الثاني : اختلاف أبى بكر مع فاطمة الزهراء رضي الله عنهما على الميراث فلا يخفى أن فاطمة طلبت من أبي بكر الصِّديق رضي الله عنه حقها من ميراث أبيها واحتجت عليه أنه إذا مات هو يرثه أبناؤه، فلماذا يمنعها من ميراث أبيها، فأجابها أبو بكر الصدِّيق بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( نحن معشر الأنبياء لا نورث، ما تركنا صدقة )، وقد حضر ذلك جماعة من الصحابة فبقيت فاطمة الزهراء مغاضبة لأبي بكر حتى ماتت بعد ستة أشهر بعد وفاة أبيها صلى الله عليه وسلم فهذان حبيبان لرسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه قال فاطمة بضعة مني يسوءني ما ساءاها أو كما قال عليه الصلاة والسلام وصرح أن أبا بكر أحب الناس إليه، وقال: (ما أحد أمن علي في نفس ولا مال من أبي بكر الصدِّيق ) رواه البخاري . وهذه المغاضَبة التي وقعت بين أبى بكر وفاطمة، تسوء النبي صلى الله عليه وسلم، فلو كان يظهر لأحد بعد وفاته لغرض من الأغراض لظهر لأبي بكر الصديق وقال لـه : إني رجعت عما قلته في حياتي فأعطها حقها من الميراث، أو لظهر لفاطمة وقال لها يا ابنتي لا تغضبي على أبي بكر فإنه لم يفعل إلا ما أمرته به فقلت له ليس عندي من الجواب إلا ما سمعتَ قال احفظ هذا .

    الأمر الثالث : الذي وقع بين طلحة والزبير وعائشة من جهة، وعلي بن أبى طالب من جهة أخرى واشتد النزاع بينهم حتى وقعت حرب الجمل، في البصرة فقتل فيها خلق كثير من الصحابة والتابعين وعقر جمل عائشة فكيف يهون على النبي صلى الله عليه وسلم سفك هذه الدماء ووقوع هذا الشر بين المسلمين بل بين أخص الناس به، وهو يستطيع أن يحقن هذه الدماء بكلمة واحدة وقد أخبر الله سبحانه في آخر سورة التوبة برأفته ورحمته بالمؤمنين وأنه يشق عليه كل مـا يصيبهم من العنت وذلك قوله تعالى :( لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) فقلت لـه ليس عندي من الجواب إلا ما سمعت وظهوره وكلامه للشيخ التجاني فضل من الله، والله يؤتي فضله من يشاء قال احفظ هذا وفكِّر فيه .

    الأمر الرابع : خلاف علي مع الخوارج، وقد سفكت فيه دماء كثيرة، ولو ظهر النبي صلى الله عليه وسلم لرئيس الخوارج وأمره بطاعة أمامه لحقنت تلك الدماء، فقلت الجواب هو ما سمعت، فقال لي احفظ هذا وفكر فيه، فإني أرجو أنك بعد التفكير ترجع إلى الحق ...

    والأمر الخامس : النزاع الذي وقع بين علي ومعاوية، وقد قُتل في الحرب التي وقعت بينهما خلق كثير، منهم عمار بن ياسر،

    فكيف يترك النبي صلى الله عليه وسلم الظهور لأفضل الناس بعده وفي ظهوره هذه المصالح المهمة من جمع كلمة المسلمين وإصلاح ذات بينهم وحقن دمائهم، وهو خير المصلحين العاملين بقوله تعالى : ( وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ ) وقوله تعالى :( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ) ثم يظهر للشيخ التجاني في آخر الزمان لغرض غير مهم وهو في نفسه غير معقول لأنه مضاد لنصوص الكتاب والسنة فلم يجد عندي جوابا غير ما تقدم.

    ولكني لم أُسلِّم له فقال لي فكِّر في هذه الأدلة وسنتباحث في المجلس الآخر، فعقدنا بعد هذا المجلس سبعة مجالس كل منها كان يستمر من بعد صلاة المغرب إلى ما بعد صلاة العشاء بكثير . وحينئذ أيقنت أنني كنت على ضلال، ولكن أردت أن أزداد يقينا فقلت له من معك من العلماء هنا في المغرب على هذه العقيدة ؟ وهي أن كل مسألة في العقائد أو في الفروع يجب أن نعرضها مع قصر باعنا وقلة اطلاعنا على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فما ظهر لنا أنه موافق لهما قبلناه وما ظهر لنا أنه مخالف رددناه فقال لي يوافقني على هذا أكبر مُقدِّم للطريقة التجانية في المغرب كله وهو الشيخ الفاطمي الشرادي، فكدت أُكذِّبه لأن المشهور في جميع أنحاء المغرب أن هذا الرجل من كبار العلماء وهو أكبر مقدم للطريقة التجانية ولم أقل أكبر شيخ لأن الشيخ التجاني لا يبيح لأحد أن يكون شيخا للطريقة سواه، لأن تلقيبه بالشيخ قد يُفهم منه أنه يجوز لغيره أن يتصرف في أوراد الطريقة وفضائلها وعقائدها وذلك ممنوع لأن الذي أعطى هذه الطريقة هو النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما كما تقدم والمتلقي الأول لها هو الشيخ أحمد التجاني والنبي صلى الله عليه وسلم سماه شيخاً لهذه الطريقة، وكل ناشر للطريقة وملقن لأورادها يسمى مقدما فقط فالطريقة لها مصدر واحد وشيخ واحد ولا يجوز تعدد المصدر ولا تعدد الشيخ حسبما في كتب الطريقة .

    فتوجهت إلى الشيخ الفاطمي رحمه الله وكان الوقت ضحى وقد أوصاني شيخنا محمد بن العربي ألا أسأله إلا في خلوة فوجدت عنده جماعة فانصرف بعضهم وجاء آخرون وبقيت عنده أنتظر أن أخلو به حتى صلينا الظهر وجاء الغداء فلم أستطيع أن أخلو به وكان ثلاثة ممن كانوا في مجلسه حاضرين فقلت لـه إن الشيخ محمد بن العربي العلوي يقول يجب علينا أن نعرض جميع المسائل أصولا وفروعا على كتاب الله وسنة رسول الله فما وافق في نضرنا القاصر قبلناه وما خالف رددناه ولو قال به الإمام مالك أو الشيخ أحمد التجاني فأشار إلي بيده يستمهلني وكان جلوسي عنده قد طال فانصرفت إلى مدرسة الشَّرَّاطين حيث كنت نازلا قبل لقائي بالشيخ العلوي وفي ذلك اليوم بعد صلاة العشاء جاءني بواب المدرسة وقال لي إن الشيخ الفاطمي الشرادي أرسل إليك عبده وبغْلته يطلب أن تزوره فتعجَّبتُ كثيرا لأمرين أحدهما أن الوقت ليس وقت زيارة وثانيهما أنه لم تجر العادة أن كبار العلماء الطاعنين في السن، يبعثون الدابة للركوب إلا لمن هو مثلهم في السن و العلم وأنا شاب فركبت البغلة وسار العبد أمامي حتى وصلت إليه وسلمت عليه فرد أحسن رد ورحَّب بي وقال يا ولدي أنا رجل كبير طاعن في السن ليس لي قدرة على القتال أما سيدي محمد بن العربي العلوي فهو شاب مستعد للقتال وأنت سألتني أمام الناس عن مسألة مهمة لا يسعني أن أكتم جوابها ولا أستطيع أن أصرح به أمام الناس فاعلم أن ما قال لك سيدي محمد بن العربي العلوي هو الحق الذي لا شك فيه وقد أخذت الطريقة القادرية وبقيت فيها زمانا، ثم أخذت الطريقة الوزانية وبقيت فيها زمانا، ثم أخذت الطريقة التجانية والتزمتها حتى صرت مقدما فيها فلم أجد في هذه الطرائق فائدة وتركتها ولم يبق عندي من التصوف إلا طلب الشيخ المربي على الكتاب والسنة علما وعملا ولو وجدته لصاحبته وصرت تلميذا لـه وأنت تريد أن تسافر إلى الشرق فإن ظفرت بالشيخ مرب متخلق بأخلاق الكتاب والسنة علما وعملا فاكتب إلي وأخبرني به حتى أشد الرحال إليه فازددت يقينا بالنتيجة التي وصلت إليها في مناظرتي مع الشيخ العلوي . ولو كان عندي من العلم مثل ما عندي الآن لقلت لـه إن ضالَّتك المنشودة هي أقرب إليك من كل قريب فإن هذا الشيخ الذي تطلبه وتريد أن تشد الرحال ولو بعُدت الدار وشط المزار هو أنت نفسك . بشرط أن يكون عندك العزم التام على العمل بالكتاب والسنة وطرح التقليد جانبا كيفما كان الأمر فجزاهم الله خيرا وتغمدهما برحمته، وبعد ذلك بعشرين سنة اجتمعت بالشيخ عبد العزيز بن إدريس من علماء تطوان وهو من تلاميذ الشيخ الفاطمي فذكرت لـه الحكاية السالفة فقال لي وأنا أيضا وقع لي ما يشبه هذا فإني بعد إتمام دراستي في جامع القرويِّين ذهبت إليه وهو أفضل شيوخي فقلت لـه أيها الشيخ أريد أن أرجع إلى وطني تطوان فأريد أن تزودني بدعاءك الصالح وأن تلقنني وِرد الطريقة التجانية فقال لي : يا أسفاً عليك أنت تحفظ كتاب الله وقد درست العلوم الإلهية التي تمكِّنك من فهم كتابه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يكفيك ذلك كله حتى تطلب الهدى في غيره والطريقة لا شيء فعليك بكتاب الله وسنة رسول الله فكشف الله عني بفضله ظلام الشرك والبدعة وفتح لي باب التوحيد والإتباع فله الحمد والمنة نسأله أن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة إنه الهادي إلى الصراط المستقيم .

    من أين جاء أصل هذه المناظرة التي وقعت بيني وبين الشيخ محمد بن العربي العلوي رحمه الله تعالى ؟.

    كنت أظن أن أصلها من الشيخ العالم المصلح شعيب الدُكَّالي لأنه ناظر بها شيخنا محمد بن العربي فأفحمه واضطره إلى الخروج من الطريقة ففعل هو معي مثل ما فعله معه الشيخ شعيب الدكالي رحمهما الله تعالى ولكني بعد ذلك بزمن وجدت هذه المناظرة في كتاب (غاية الأماني في الرد على النبهاني ) لمؤلفه العالم السلفي محمود شكري الألوسي البغدادي رحمة الله، وهذا الكتاب من أنفس كتب السلفية جادل المبتدعين من المتصوفة وشدد عليهم الخناق بعبارات بليغة كأنها عقود الجمان في أجياد الحسان فيه من المتعة والفوائد ما يقل نظيره في الكتب والمثل الإنكليزي يقول ما معناه : ينبغي أن يكون الأصدقاء والكتب قليلين لكن طيبين، وهذا المثل ينطبق على هذا الكتاب .

    هذا سبب خروجي من الطريقة التجانية الذي لم يكن يخطر ببالي، وإنما اضطرني إليه البرهان اليقيني الذي لا يترك شكاً ولا ريباً في أن هذه الطريقة كما هي في كتب أهلها وفي اعتقادهم لا يمكن الجمع بينها وبين اتباع كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم البتة وبيان ذلك تجده في الفصول التالية .

    انتهى المقصود نقله.

    رحمه الله الشيخ العلامة محمد تقي الدين الهلالي و الحمد لله من قبل و من بعد
                  

العنوان الكاتب Date
بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر الوطني- فرع الدوحة؟ عماد موسى محمد05-31-10, 09:30 AM
  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال محمد عبدالرحمن05-31-10, 09:35 AM
  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 09:49 AM
    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:39 AM
      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:48 AM
        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:57 AM
      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال جعفر محي الدين05-31-10, 11:49 AM
        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 12:07 PM
          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 12:23 PM
            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 12:29 PM
              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 12:36 PM
                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عزام حسن فرح05-31-10, 04:38 PM
                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال سليمان عبدالرسول06-06-10, 07:22 AM
  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال مامون المعتصم أحمد05-31-10, 06:29 PM
    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال هجو الأقرع05-31-10, 10:16 PM
      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:02 PM
        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:14 PM
          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:24 PM
            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال بدر الدين الأمير05-31-10, 11:50 PM
        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال Abobakr Shadad05-31-10, 11:54 PM
          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-01-10, 00:29 AM
            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-01-10, 00:34 AM
              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-01-10, 06:25 AM
                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-01-10, 10:25 AM
                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-01-10, 10:38 AM
                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-01-10, 11:10 AM
                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد عبدالوهاب محمد06-01-10, 07:03 PM
                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 06:06 AM
                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 07:28 AM
                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 07:44 AM
                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 07:56 AM
                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:09 AM
                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:18 AM
                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:24 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:39 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 08:48 AM
                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال Faisal Al Zubeir06-02-10, 08:31 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال Faisal Al Zubeir06-02-10, 08:49 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال أبو ساندرا06-02-10, 08:54 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 08:59 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 09:16 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال كمبورة06-03-10, 11:29 PM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:56 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 09:07 AM
                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 09:14 AM
                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 09:22 AM
                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 09:35 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 09:51 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 10:13 AM
                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 10:56 AM
                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 11:30 AM
                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 11:37 AM
                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 11:44 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال الصادق صديق سلمان06-02-10, 11:37 AM
                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 11:53 AM
                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 12:26 PM
                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 12:40 PM
                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 12:35 PM
                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 01:00 PM
                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 01:10 PM
                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 05:46 PM
                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال Faisal Al Zubeir06-02-10, 06:10 PM
                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 06:37 AM
                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 10:15 PM
                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 06:45 AM
                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 07:59 AM
                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 08:06 AM
                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:24 AM
                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:43 AM
                                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 09:45 AM
                                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 09:49 AM
                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 09:53 AM
                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 12:56 PM
                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 01:23 PM
                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 05:31 PM
                                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 05:42 PM
                                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 06:02 PM
                                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عمر سعد06-03-10, 06:21 PM
                                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:12 PM
                                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:25 PM
                                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:31 PM
                                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:52 PM
                                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 09:02 PM
                                                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 09:22 PM
                                                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 09:29 PM
                                                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 06:17 AM
                                                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-04-10, 08:19 AM
                                                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 08:29 AM
                                                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 01:08 PM
                                                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 01:09 PM
                                                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 01:11 PM
                                                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 02:43 PM
                                                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-04-10, 09:55 PM
                                                                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 07:22 AM
                                                                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 08:49 AM
                                                                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 09:22 AM
                                                                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 09:39 AM
                                                                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 10:56 AM
                                                                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-05-10, 02:31 PM
                                                                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-05-10, 02:47 PM
                                                                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-05-10, 02:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de