تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية**

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 06:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2010, 01:25 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** (Re: محمد على طه الملك)

    هل فعلا المنتصرون وحدهم يكتبون التأريخ ؟..
    لقد مرت سنابك خيولهم من هنا ..
    ودلّ اثر دوابهم عن قوافلهم التي سرت من هنا ..
    ولكن لا أظنهم وحدهم من كتبوا التأريخ ..
    انها ( حجوة ) من بهرهم النصر فقط..
    أما الحقائق..
    فقد ظلت مجسماتها اطودا فوق الأرض ..
    ومعالمها مخبوءة تدثرها الأنقاض..
    حتى لا تسحقها الأيدي الفضولية..
    حملنا اوساماها فصداً على الخدود..
    ونقشا فوق الجباه والشفاه..
    نعم..
    لقد جهدوا وبزلوا ما في وسعهم لكي تطمس الحقائق عنا ..
    وحاولوا دقّ عنق المنصوب عنوة ..
    ولما اعجزهم محوها..
    قطعوا حبلنا السري حتى تختل ذاكرتنا المرجعية..
    من منكم رأى رسما لوجه تمثال الملك المروي اوركوماني..
    لقد رايت فصدا ظاهرا فوق خديه على هذا الشكل 〜..
    وكمان لاورا يا استاذ هاشم سعيد؟
    لقد كتب المؤرخون أن مملكة مروي اسقطها الغزو الاكسومي ..
    هذا كل ما وجدوه مسطورا على مسلة المنتصر..
    ثم قالوا أن مملكة سوبا خرّبت ..
    سوبا التي جاء في وصف عمارها على لسان الأسواني :
    ( أنها مدينة فسيحة تحتوي على مبان حسان ومنازل واسعة وكنائس كثيرة الذهب وبساتين، وتتكون من عدة احياء) (1)
    وقال عنها ابن حوقل:
    ( ان بلاد علوة من أعمر بلاد النوبة قراها متصلة ، بها عمارات متشابكة حتى ان السائر ليجتاز فى المرحلة الواحدة عدد من القري غير منقطعة الحدود ، ذوات مياه متصلة بسواقى على النـيل) (2)..
    هذان المؤرخان لم يأتيا للبلاد من ادغال افريقيا..
    ولا من ام صفقا عراض..
    ولم يصحبا غازيا..
    جاءا من اعمر البلاد زمنئذ ..
    وعبّرا عما رأياه بصدق وتجرد.

    كل ذاك العمران الموصوف في كتب التاريخ..
    حاكوا لنهايته كلمات مؤجزة لا تشفي غليل سائل ..
    ورواية تهكمية لا يستسيغها عقل طفل..
    كيف يغوص هذا العمران تحت سنابك الخيل بين ليلة وضحاها؟..
    وماذا عن الأرض التي احتفظت بمسمى قراها..
    وانسانها الذي قاوم بسحنته محاولات الطمس وتيار التجهيل..
    ولكن ..
    - أين هي اللغة التي كتبوا وغنوا وحكموا بها ؟
    - لا يعرف احد.. ولم يسأل أحد..
    - لماذا؟
    - لأن بطاقة هويّتنا الثقافية حرّفت..
    - ومن حرّفها ؟
    - نحن..
    - كيف يحرّف المرء تراثة ؟
    - (ويحرقه كمان) عندما تسلب ثقافته وينحرّف لسانه الناطق..
    ويُبذر في وجدانه أنه انسان ثقافة أخرى..
    انساق معارف يجدها في ثقافته المقرروءة والمكتوبة ..
    ولا يجدها في ثقافته الشفهية ومحيطه الأثري..
    ولكن..
    حين ينتبه البعض لسحناتهم ..
    تقاطيعهم ..
    تقاليدهم ..
    لكنتهم ومزاجهم..
    يعتريهم يقين دامغ أنهم لم يغادروا يوما هذه الأرض..
    فهي تشبههم..
    ينفذ من بين مسامات جلدودهم رائحة ترابها..
    يبدون كما كان يبدو عليه أسلافهم..
    - اذا .. لماذا قيل لهم ذهبت مروي؟
    وهل فعلا خرّب سوبا وسحق أهلها ؟
    - رحلت ثقافتهم .. نعم ..
    انحرفت ألسنتهم .. نعم ..
    اختلطت دماؤهم مع الاغيار .. نعم ..
    ( أعلم أن الفنج ملكت أرض النوبة ) (3)..
    تأمل هذه العبارة الآمرة!!
    كأنما الفونج جنس آخر لا علاقة له بالأرض!!
    ثم أنظر كيف وصفهم المؤرخون..
    ( الفونج شعب اسود قدم من أعالي النيل الأزرق) (4)..
    - وماذا عن قائدهم عميره دونقس مؤسس دولة الفونج ؟..
    - مسلم ولكن أتباعه من الوثنيين!! (5)..
    - ولكنه يحمل اسما عربيا ..
    - أباه ودولته ( مملكة الفونج) حملا اسما سودانيا ..
    والأتباع ثقافتهم سودانية ..
    - بس كمان برضو كان اسمها السلطنة الزرقاء ودا اسم عربي ..
    - ابدا دا ما اسم عربي ..
    دي ترجمة عربية للاسم القديم كوش والوسيط اتيوبيا ..
    - مع ذلك ظلت نسبة القائد لأصله السوداني بفضل الأم ..
    - ايضا لم يقل أحد ان كانت جدته لابيه ( دونقس) سودانية أم عربية هي الأخرى ..
    ثم من ؟
    الشيخ عجيب المانجلك ..
    - وماذا عنه ؟
    - ابن خالة الشيخ ادريس ود الارباب النوبي المحسي..
    - يا الهي ..
    دا برضوا نسبو للسودان بامه ؟ ..
    تتناسل الأسئلة وتتشعب ..
    فيهرب التأريخ لتبرير ساذج ..
    لقد قدم العرب لهذه البلاد دون زوجاتهم ..
    - كلهم؟
    - ( محدش عارف )
    - هل قالت المصادر بعودة احد من هؤلاء؟..
    - أبدا..
    - جنس حسادة ..
    طيب خلوهن لى منو؟
    وليه ما جابوهن بعد القعدة احلوت على قول اخواتنا المصريين..
    - ابدا بكونن طلبن الطلاق خوف الفتنه..
    - لووول .. انت فت (امين نوته) في تأليف الكضبة..
    - مين امين نوته دا؟
    - معقول ما تعرف الاديب والشاعر والمفكر بتاع سودانيز ؟
    - مين سودانيز دي؟
    - لالالاحولا .. البورض بتاع ناس ود الصايم ..
    بالغت ياخي امين خال حمور واخو بدري ..
    - ياخي انت زول انصرافي ..
    انا من الصباح اقول ليك ابن حوقل قال الاسواني قال ..
    تجي تقول لي بورض ود الصايم وامين و..
    على العموم ان (كان ذلك كذلك) يعنى القالوا الكلام الفوق دا كانوا صادقين؟

    الفرية لم تبدأ من تأريخنا الحديث بل الأقدم..
    الزخم الروحي المتأصل بين شعوب السودان..
    بطواطمه الغابرة ورموز (كجوره ) وكرامات الأولياء..
    مستوطنة بطن هذا الوادي من زمان الفراعين..
    اسلافنا اول من نظروا الى السماء بعقولهم..
    واجترحوا في غمرة بحثهم عن المعبود عقيدة حياة الانسان بعد موته..
    ثم اتخذوا وسائطا من البشر ومن غيرهم في مسالك الربوبية..
    الى أن بلغ تطورهم عقيدة التوحيد في عهد مليكهم اخناتون..
    نعم ..
    آثارهم كشفت أنهم كانوا يعملون لآخرتهم أكثر من دنياهم..
    وليس هنالك دليل أمضى على رسوخ اسلافنا في علوم الباطن..
    من قصة كليم الله موسى عليه السلام..
    مع العبد الصالح كما جاءت في الذكر الحكيم..
    من هنا انطلقت المدرسة الروحية ..
    فمن يظنها قدمت الينا من مكان آخر..
    عليه أن يعيد ترتيب ذهنه..
    لم يكن هذا الزجر الثقافي من نصيبنا وحدنا..
    بل سبقتنا اليه ( مصر )..
    ثم تبعتها بلاد المغرب اوطان البربر التاريخية ..
    - اذا ..فالحال ليس قاصرا على بلاد السودان ؟..
    - نعم .. ولكن تستوجب المعلومة استدعاء معطيات المحيط الاقليمي التأريخية ..
    بحثا عن جذر المشكل وعقدته بعيدا عن محيطنا المحلي..
    بعيدا عن سحناتنا والواننا والسنتنا..
    لذا ..
    دعوني ابدأ بهذه المعلومات ..
    * الحضارة الفرعونية وفق مصادرها عمرها سبعة الف سنه قبل الميلاد.
    * اول نظام حكم فرعوني نشأ على وادي النيل كان قبل ثلاثة الف سنة قبل الميلاد.
    * اقصي بقعة شمالية بلغتها المدينة الفرعونية هي العاصمة ( ممفيس) موقعها على بعد 19كم جنوبي القاهرة القديمة.
    * خلال هذه الحقب التأريخية عرفت هذه البقعة بعدة مسميات..
    منها بلاد (كيمبيت) - وفسر معناها بأرض السود اوالأرض السوداء ..
    وبلاد (ثميرا) أي السمراء..
    - ألم يكن للاسم (مصر) أي وجود خلال هذه الحقب ؟..
    * قبل ثلاثمائة سنه قبل الميلاد أنشأ الأسكندر الأكبر مدينة الأسكندرية..
    كمدينة يونانية الطابع والثقافة والكيان الاجتماعي..
    كانت هي المدخل لعبور الامبراطورية الرومانية الي الوادي في تاريخ لاحق..
    في هذه الحقبة التأريخية ظهر اسم ( ايجبت ) ..
    - اذا فالاسماء التي عرفت بها بلاد الفراعنة حتي العصر الروماني لم يكن بينها مصر؟
    - نعم..
    - من أين ومتى ظهر أسم مصر؟
    - انتبه..
    * كل المصادر التي سمت البقعة بمصر ذات مرجعية دينية..
    تبدأ بسيرة أبناء آدم عليه السلام..
    حيث قيل أنها سميت علي اسم (مصرايم بن مركابيل بن غرياب بن آدم عليه السلام)..
    رويات أخري تنسب الاسم الي ( مصر بن بنصر بن حام بن نوح عليه السلام )..
    وقيل أنه استوطنها بعد الطوفان..
    * كل المصادر الكتابية بدءا بالتوراة والانجيل ثم القرآن سمت البقعة بمصر..
    - استنا ياخينا .. طيب مصر الفتحوها المسلمين دي وين؟
    - اقول ليك - أقرب العهود التأريخية لتاريخ الفتح الاسلامي هو العهد الروماني.
    وكان حاكمها آنذاك ( المقوقس كبير الروم)..
    بعدين الحتة الكانوا الرومان حاكمنها ..
    كانت من العاصمة الفرعونية القديمة (ممفيس) شمالا حتى الاسكندرية ..
    وهي ما تعرف بمنطقة الدلتا..
    ودا الجزء الفتحوه المسلمين..
    - يعنى عايز تقول دي بس ياها مصر ؟
    - عليك نوووور ..
    انت عارف الصعايدة لما عايزين يمشوا القاهرة بقولوا شنو؟
    - اها؟
    - بقولوا نازلين مصر..
    - تعرف فعلا انا سمعت النغمه دي وكنت مستغرب ليها..
    طيب قولك شنو في القاهره دي ذاتها ما فتحها جوهر الصقلي والا مين بتاع الفاطميين داك؟
    - ياخي القاهرة دي ما فتحوها ..
    بنوها الفاطميين لما اسسوا حكمهم قي مصر..
    وبنوها على بعد 19 كم شمال العاصمة الفرعونية ممفيس..
    ودي هي القاهرة القديمة مش الاسع دي..
    وبالمناسبة الفاطميين اختاروا البقعه دي..
    عشان يستفيدوا من حجارة المسلات والمعابد الفرعونية في بناء القاهرة..
    دحين شفته القلعة الشهيره ديك؟
    - كيف ما شفتها؟
    - اها اقول ليك حجارة القلعه دي كلها من الصروح الكانت في ممفيس..
    - طيب الفاطميين ديل مش من آل البيت؟
    - نعم ..كانوا منسوبين للسيدة فاطمة الزهراء..
    - يعني شيعة؟
    - ما اظنهم كانوا بسموا نفسهم كده ..
    لكن منهجهم كان منهج آل البيت ( اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله)..
    * بسط الفاطميون نفوذهم جنوبا حتى حدود بلاد المريس التابعة لمملكة المقرة..
    وعملوا بكثافة على اسلمة بلاد المريس فاجتمع اليهم ثلة من النوبيين ..
    كان الفاطميون من دعاة المذهب الشيعي العلوي (6)..
    على منهجه وفكره تأسس الجامع الازهر..
    ولم يكن لفكر أهل السنة بينهم مكان..
    غني عن القول أن الخلافة السنية ..
    تأسست على ما انتهى اليه التراضي في ثقيفة بني ساعد..
    ومضت على ذلك قبل أن يتحول منهجهم لمذهب فكري..
    اجتهدوا له عندما تحول الصراع على السلطة صراعا فكريا..
    بينهم وبين الشيعة والمعتزلة والمتصوفة وغيرهم من المدارس الفكرية..
    لست شيعيا ولا شيوعيا.. ( ربط حزام يا بدر الدين )..
    ولكن..
    تلاحظ أن كافة البلدان التى حكمها السُنّيون ..
    فقدت خصائصها الذاتية ..
    وغاصت في مضارب الاستعراب القرشي..
    كذلك فعلت مصرعقب استيلاء صلاح الدين الايوبي للسلطة..
    حيث تحوّلت مصر الفاطمية الى المذهب السُنّي..
    كان مضطرا لذلك..
    فمن غيره لن يستقيم له أمر ..
    ولن ترث عشيرته الحكم ..
    لم يكن صلاح الدين قرشيا ..
    غير أنه استفاد من المبدأ القرشي..
    من قاعدتها الرئيسة التى صرفت ولاية الحكم عن آل البيت..
    - (مافيش حد احسن من حد )..
    والبقول بغم بسف التراب..
    - بالله من الوكت داك ؟
    - ويمكن ابعد..
    - دابي فهمت ليه كانوا بصفوا حكمهم بالملك ( العضوض)..
    - لووول دا كان زمان لما كان عضوض ..
    اسع بقى ( خجوج)..
    فيما يخصنا كقومية اسلامية ان صح التعبير..
    تلك كانت ضربة البداية..
    ثم تتابعت الضربات بملاحقها الثقافية..
    كان السودانيون يشكلون القوة التنفيذية والحربية للدولة الفاطمية..
    لهذا قاوموا مشروع صلاح الدين السُنّي (7)..
    ثاروا في وجهه ثورة سمتها مصادر التأريخ المحايدة بثورة السودان ..
    وسمتها مصادر المنتصرين بثورة العبيد.. (شايف كيف )..
    دارت بين الفريقين حرب تقرير المصير..
    ليومين كاملين بليليهما في شوارع واذقة القاهره ..
    قدر المؤرخون عدد الثوار بخمسين الف محارب سوداني( 8)..
    لم يكن باستطاعة قوات صلاح الدين هزيمتهم بغير خدعة..
    ومشت عليهم ..
    مش سودانيين؟
    - اخخخخخ تاني عمر بن العاص !؟
    فرصة وضاعت علينا ..
    يعني حسع تاريخنا كان بكون مختلف ..
    - ايوه .. ولو انكتب لتلك الثورة النجاح ..
    هويتنا ذات نفسها ما كان حرّفوها..
    لان الاسلام كدين عالمي لا يصادر تباين الثقافات والألسن ..
    - يعني يا كافي البلاء ما كنا قادرين نعمل فاسنيشن ضد الغزو الثقافي ؟
    - ضغطوا علينا ياخي..
    ضغطوا علينا بقصة الخلافة في قريش واولوية حق المهاجر على المدني..
    - والقرآن عربي..
    - بس دا تفسير عنصري ..
    - كيف؟
    - ربنا سبحانه وتعالى قال (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) .. او بس.

    ..
    الجمع دا للناس البقروا بى نمرة خمسه.
                  

العنوان الكاتب Date
تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-04-10, 11:31 PM
  Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-04-10, 11:34 PM
    Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-04-10, 11:36 PM
      Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-04-10, 11:39 PM
        Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-04-10, 11:43 PM
          Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-05-10, 00:07 AM
            Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-05-10, 00:11 AM
              Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-05-10, 00:15 AM
                Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** هاشم أحمد خلف الله05-05-10, 07:11 AM
                  Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** بدر الدين اسحاق احمد05-05-10, 09:40 AM
                    Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-05-10, 04:32 PM
                    Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-05-10, 04:42 PM
                      Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-05-10, 08:07 PM
                      Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** بدر الدين اسحاق احمد05-05-10, 08:09 PM
                        Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-06-10, 00:59 AM
                          Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-06-10, 08:59 AM
                            Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** هواري نمر05-06-10, 09:20 AM
                              Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-06-10, 05:20 PM
                            Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** بدر الدين اسحاق احمد05-06-10, 09:37 AM
                              Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** كمال ادريس05-06-10, 10:10 AM
                                Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** بدر الدين اسحاق احمد05-06-10, 11:18 AM
                                  Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** أمين محمد سليمان05-06-10, 05:30 PM
                                    Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-07-10, 06:58 PM
                                Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-07-10, 09:34 AM
                              Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-06-10, 05:27 PM
                                Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** Gafar Bashir05-06-10, 08:10 PM
                                  Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-08-10, 00:20 AM
                                Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-07-10, 09:25 AM
                                  Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** بدر الدين اسحاق احمد05-07-10, 01:59 PM
                                  Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-07-10, 06:31 PM
                                    Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-08-10, 00:00 AM
                                      Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-08-10, 01:25 PM
                                        Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** بدر الدين اسحاق احمد05-08-10, 03:13 PM
                                          Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** بدر الدين اسحاق احمد05-08-10, 03:42 PM
                                      Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** طه داوود05-08-10, 04:46 PM
                                        Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-09-10, 09:51 AM
                                          Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-10-10, 01:02 AM
                                          Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** طه داوود05-10-10, 02:54 PM
                                            Re: تأملات ارتجاعية لوقائع تأريخية** محمد على طه الملك05-11-10, 08:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de