أفلام صلاح المر..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2010, 00:28 AM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أفلام صلاح المر..



    "securedownload2.jpg

    تقيم دورة الفيلم الوثائقي بمعهد جوته الألماني، عرضاً لمجموعة من أفلام الفنان صلاح المر.
    صلاح المر من تشكيلي ومصمم كتب أطفال بدأ في إنجاز مشروعه السينمائي قبل عامين،
    حيث عكف على إنتاج مجموعة من الأفلام وإنتاجها بنفسه، محتواها التوثيق للحياة في السودان
    وتقديم نوع من السينما البديلة ذات الإنتاج المنخفض.

    أعدكم بمتعة عالية!

    تقدم العروض ليلة الأحد الخامس والعشرين من أبريل تمام الثامنة مساء بمباني المعهد.

    °°°°°°°°°°°°
    صورة البوستر:
    فيلم عصفور الجنة

                  

04-25-2010, 00:32 AM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: طلال عفيفي)

    "Picture185.jpg
    صلاح المر
                  

04-25-2010, 00:39 AM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: طلال عفيفي)

    "Picture227.jpg
    Quote:
    في إشتغال صلاح المر على الخشب والقماش مسألة عجيبة ، فتشعر وكأنك ترحل في لحظة ،
    عبر النظر في أعماله ، إلى عالم مليء بالأساطير والحكايا ، عالم مفعم بالسحر والأسرار
    الطفوليةالجميلة ؛
    فصلاح المر المولود في الخرطوم العام 1961 يستنجد في رسمه وتلوينه بوجدان شديد الثراء
    لن يلبث أن يدخل عليك لو تابعته ؛ وهو عالم أعتقد شخصياً لو اننا تتبعنا سيدخلنا إلى
    منطقة متاخمة لمدارات محمد عبد الحي الشعرية ، إذ يتحرك صلاح في الفضاء الأسطوري ، وفي
    القصص الإفريقيةوفي مناخات لونية قوامها الأزرق والأخضر عبر إشارات ورموز زخرفية بديعة
    ومدهشة ؛
    ربما تشعر لأول وهلة أنك أمام طفل وألوان طفل وخيال طفل !
    برغم من كون صلاح رسام مجيد (كمعظم أبنا جيله) إلا أنه إختار أن يجعل للألوان السيادة الأعلى ،
    في لوحات وأعماله التي تأسرك أسراً يتجول فيها الموروث الإفريقي والعربي والعالمي بلمعات
    من الزخارف على الاطراف والمتن ، الأمر الذي يجعل الشاهد أمام مجموعة من الدلالات البسيطة
    واللطيفة والمعقدة في آن .

    يتوسل صلاح المر في نصاعة لوحته وبيانه الأحبار المختلفة والحفر والألوان الزيتة ، في مسلكٍ حر
    وفريد في التعبير عن رؤاه الداخلية ..
    كل هذه المكونات جعلته – أي صلاح – واحداً من أبرع مصممي كتب الأطفال ، فالاطفال أصحاب ذائقة
    مستيقظة ، لا تنخدع ، يحتاجون إلى صدق خاص في التعامل ، فكان أن أصدر مجموعة كتب للأطفال من
    ضمنها " تحت الشمس " و " أهل الفن " وهما كتابان صدرا عن " دار سيروس " و " دار قراندير "
    بفرنسا ، حيث كتب ورسم للأطفال ، وحكى لهم ، وإستأنس بهم في تجربة فريدة ورائدة في مجال النشر
    والقص .
    بالإضافة لهذا النشاط الخلاق فقد أثرى هذا الفنان الذائقة البصرية بإقامته العشرات من المعارض
    في السودان ودول العالم المختلفة في تنزانيا وكينينا ويوغندا وزنزبار ولبنان واسبانيا ومصر
    وسوريا والأردن وكندا..

    " اللوحة عند صلاح كثيراً ما تدهشني ، وتثير في فكرة اللوحة الأيقونة .. ذات سرد إيقاعي متميزة
    في الشخوص والخلفيات المتداخلة بشكل أفقي ورأسي ؛ وفي بحث اللوحة التي تثير الأسئلة وتحرك الذاكرة
    البصرية في سكونها وإجترارها " ..
    هذا ما قاله عنه معاصره الفنان عصام عبد الحفيظ ..

    أن يجد فناناً هذا التقدير والمحبة والإنشداه من أصدقائه ومحبيه ، كذا من دور النشر العالمية
    وزائري المعارض الفنية ، فهي إشارة لافتة لكون الفنان الحقيقي قادر على التواصل وعلى خلق المحبة
    في بحر هذا العالم العجيب !
    إن صلاح يمثل حالة فنية بديعة وروح إنسانية شفافة ستأنس لها وسط هذا الزحام !


    *طلال عفيفي
    أرشيف صحيفة الميدان
    الصورة: صلاح المر أثناء تصوير
    فيلم "حبابا" بقرية المسعودية.
                  

04-25-2010, 00:48 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: طلال عفيفي)

    سلام يا طلال يصلك في بلاد السودان
    وسلام لصديقي الفنان الجاد صلاح
    المر (ابو فريسكا).
    صلاح حكاي ممتاز ويرى ما لا يراه
    الاخرون وواسع الاطلاع والمعرفة
    ومن هواة الاسفار والترحال وودود
    في كل شئ .
    أتمني ليه النجاح في مجموعة افلامه
    و أتمني لليالي الخرطوم ايام سعيدة
    ومشاهدات عالية الكثافة والحضور
    ويا اصحاب ضيقو ضيقو ليتسع الطريق .



    ـــــــــــــــــــــــ
    يا طلال الصورة الاولي بتاعة الفلم بتاع
    عصفور الجنة الشابة الفي الصورة دي
    وجدان؟؟! لو هي وجدان يا طلال الحق نفسك
    واسمع منها شعر لانها كاتبة اشعار غنائية ممتازة
    وبلغه عظيم سلامي وتحياتي فهي حقاً انسانه فنانه
    جميلة جداً.
                  

04-25-2010, 11:30 AM

نهلة محكر
<aنهلة محكر
تاريخ التسجيل: 08-29-2007
مجموع المشاركات: 609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: سفيان بشير نابرى)

    صلاح المر .. فنان متميز جداً
    وأكيد موعودين الليلة بأفلام متفردة

    شكراً طلال
                  

04-25-2010, 02:38 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: نهلة محكر)

    التشكيلي السوداني صلاح المر: البيئة السودانية مخزن ألواني

    --------------------------------------------------------------------------------


    التشكيلي صلاح المر: البيئة السودانية مخزن ألواني
    2001/09/12
    وحيد تاجا

    الفنان صلاح المر من مواليد الخرطوم عام 1961، تخرج في كلية الفنون الجميلة بالخرطوم، وأقام عدة معارض فنية في السودان وفي سورية وفي مصر وفي عدد من الدول الأجنبية، وبمناسبة معرضه الأخير في صالة ( عشتار 2) في العاصمة السورية التقينا به، وحاورناه حول فنه ولوحاته وتأثره بالأسطورة والفن الإغريقي، وتطرق الحديث إلى الفن التشكيلي في السودان.
    * للجانب الأدبي أهمية في أعمالك؛ فلا تكاد لوحة تخلو من حكاية أدبية!
    للمتأمل والمتلقي الحرية الكاملة في الانفعال بالعمل والاستمتاع به كما يريده، أما بالنسبة لي فليست هناك علاقة بين أعمالي وأي حكاية أدبية، وعلى العكس من ذلك فأنا أميل إلى الإطراب بالألوان، وخلق علاقات جمالية بين الألوان والأشكال.
    * هل هذا سبب طغيان اللون في أعمالك على الخط؟
    أسعد جدا أن أكون ملوِّنا أكثر مني رساما، ولا أخفي عليك أنني أحاول دائما أن يكون اللون صاحب السيادة على أعمالي، وأسعى لذلك بعمل دراسات على الألوان، وإيجاد ألوان مختلفة متناسقة وذات علاقة عالية فيما بينها.
    * ما مدى اقتراب ألوانك من البيئة السودانية؟
    كما أشرت، فأنا أهتم جدًّا بالتلوين في أعمالي إلى درجة التطريب باللون، كما النغمات الموسيقية المطربة. أما بالنسبة لاقتراب الألوان وابتعادها عن البيئة السودانية؛ فهذا طبيعي في كلتا الحالتين؛ حيث إنني أستمد ألواني من المخزون البصري والمتكون من مشاهداتي في بيئتي وفي البيئات الأخرى.
    * وماذا عن حضور أفريقيا في اللوحات؟
    إن حضور أفريقيا يعود إلى حكم الوجود الجغرافي والثقافة المحلية، ولكن هناك أيضا السمة العربية التي تبدو جلية في أعمالي، فضلا عن الاستفادة من الإرث الإنساني العالمي مع محاولة تطوير كل هذه السمات لخلق عمل له خصوصيته بقدر الإمكان.
    * وماذا عن استخدامك المكثف للأسطورة ؟
    هذا صحيح فأنا محب للأساطير وللحكاية الشعبية وأطلع دائما على حكايات ومثيولوجيات الشعوب، ومن الطبيعي أن ينعكس هذا الاهتمام على أعمالي وتظهر فيه انطباعات وانفعالات شخصية.
    * تتكرر بعض العناصر في أعمالك مثل السمكة والهلال، ويلاحظ أيضا وجود الزخرفة؟
    هذا صحيح؛ لوجود علاقة حب شخصية بيني وبين هذه العناصر، أما بالنسبة للزخرفة فأرى أنها تؤدي إلى عمل متكامل ومتناغم.
    * هل تنطلق في رسومك من منهجية معينة؟
    بالتأكيد، فأنا باحث في التراث العربي والأفريقي والإرث الحضاري الإنساني، وأحاول خلق علاقات فيما بينها؛ وذلك لإنتاج أعمال متميزة يظهر فيها كل ما سبق مع البحث في اللون والشكل والتعامل مع الخامات.
    * هل يمكن القول: إنك تنتمي إلى مدرسة فنية معينة؟
    لا أنتمي إلى اتجاه مدرسي أو مدرسة فنية معينة، وأعتقد أن التشكيل الآن معنيٌّ أكثر بخصوصية وانفراد الفنان بطريقة تخصه، وهو معنيٌّ بتطويرها والوصول بها إلى قيم جمالية عالية، بالرغم من أن هناك مدارس حديثة، ولكن لا أؤمن بفعاليتها.
    * كيف يتم تجهيز العمل في ذهنك وعلى السطح الأبيض؟
    عادة ما أعمل بضع دراسات بالحبر الصيني، ومن ثَمَّ أعيد تنسيقها، وأضيف إليها، وأحذف وأعيد تنسيقها من جديد، وهذه العملية تأتي قبل الرسم، وعند الرسم تأتي هذه الدراسات من الذاكرة، وتفرض نفسها، وتفرض معها المواد والألوان ونوع الخامات؛ بمعنى آخر فإن الموضوع لا يكون جاهزا في ذهني وواضحا قبل أن أباشر الرسم، ولكنه يتشكل أثناء عملية الرسم نفسها.
    * قلما تخلو لوحة للفنان صلاح المر من صورة للإنسان!
    إن وجود الإنسان في أعمالي حقيقة؛ وذلك نسبة للقيم الجمالية المتوفرة في وجوده، وموازنته للعمل وإمكانية التشكيل في التشخيص به، وهناك وجود مماثل للحيوان والوحدات الزخرفية كلها من ذات الإطار وفي حدود العلاقات والجماليات التشكيلية.
    * متى ترسم؟ أو متى تشعر أن الوقت قد حان للرسم؟
    غالبا ما تراني أرسم، وفي الأوقات التي لا أرسم فيها أكون في حالة تهيئة نفسية للرسم، من خلال التأمل والاستماع أو القراءة أدون أفكاري وانفعالاتي، وأرسم رسوما تخطيطية.
    * ما هي المواد التي ترتاح للتعامل معها؟
    غالبا ما أرسم بالألوان المائية والحبر وألوان الغواش بعد إعدادها بطريقة خاصة؛ لتكون على نسق يتناسب وطريقة استعمالي لها، ولتكون أكثر ديمومة، كما أتعامل في بعض الأحيان مع الألوان الزيتية.
    * الفن التشكيلي السوداني، هل يمكن أن تحدثنا عن مراحل تطوره؟
    مر الفن التشكيلي السوداني المعاصر بعدة مراحل؛ فكانت البداية بكلية غوردن التذكارية؛ حيث أُنشئت مدرسة لتعليم التصميم بغرض إعداد مصممين وأساتذة للعمل في دواوين الحكومة، ومن ثَمَّ أُنتج جيل من الرواد، وخلفه جيل آخر اهتم بدراسة الفنون الحديثة، وأمعن في دراسة التراث والتعمق في الثقافة البصرية السودانية، وبحث في الفنون العربية الإسلامية الأفريقية، وكان هذا الجيل بداية حقيقية في خلق أجيال مشغولة بالفن التشكيلي، وأجيال مشغولة أيضا بتأسيس حركة موازية في النقد التشكيلي.
    * هل هناك سمات مميزة للفن التشكيلي السوداني؟
    هناك سمات خاصة بالمرئيات؛ أي كل ما يقع عليه البصر، ويشترك فيها الفنانون السودانيون، ولكن هناك أيضا تباينات واسعة؛ حيث إن لكل فنان تشكيلي طريقته الخاصة في الانفعال وطريقته الخاصة في الرسم.
    * ما مدى جماهيرية اللوحة التشكيلية في السودان؟
    أعتقد أن الشعب السوداني من أكثر الشعوب تذوقا للتشكيل، ويظهر ذلك في انتقائه لكل أشيائه التطبيقية، ولكن ثمة فجوة بين الجماهير واللوحة التشكيلية، وأعتقد أن هناك محاولات من الأجيال الحديثة لتفادي هذا الحاجز.
    * وماذا عن الحركة النقدية التشكيلية في السودان؟
    كانت هناك في السبعينيات حركة نقدية عالية يقودها مجموعة من الشباب التشكيلي، ونقاد فنيون على مستوى عالٍ من الدراية، ولكن الحركة الحالية للنقد التشكيلي ليست موازية تماما للحركة الفنية نفسها، وقد يكون ذلك لقلة النشر في السودان، أما على مستوى المناظرات الشفهية في المعارض فهي موجودة وجيدة.




    نقلا عن موقع اسلام اوين لاين
                  

04-25-2010, 02:41 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: محمد سنى دفع الله)

                  

04-25-2010, 02:49 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: محمد سنى دفع الله)

    بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، أنجز الفنان التشكيلي صلاح المرّ فيلماً وثائقياً بعنوان «نقوش على ماء الورد» عن زخارف النوبة في شمال السودان. وسجل التفاصيل المعمارية للبيت النوبي الذي ظلّ محافظاً على طابعه العريق، على رغم التحولات التي حدثت في المنطقة، مظهراً المسحة الجمالية التي تطبعها النقوش والزخارف على الجدران والمداخل والمراحل المختلفة لإنجازها بداية من خلط «الجالوص» أي الطين الأخضر، وصبغه بالألوان، وصولاً إلى تجمع النسوة في «نفير» للنقش والزخرفة. ويبدو أن اشتغال صلاح المر في الفن التشكيلي جعله يركز كاميرته على مشهد هؤلاء النسوة وهن يقمن بتزيين الجدران بهذه النقوش والزخارف أكثر من أي شيء آخر، وهو ما حرص عليه في تصويره للفيلم في القرى النوبية المختلفة التي تجوّل فيها لمدة ستة شهور.
    ويقول المرّ لـ «الحياة» أن «تجمّع هؤلاء النسوة يشبه الطقس. وفي حركتهن نظام وكذلك في تعاملهن مع مقادير الطين والألوان. فهنّ يتشاركن في أداء كل شيء ويردّدن الأغنيات أثناء العمل. وهذا يحصل منذ آلاف السنين في هذه المنطقة، لكنه مهدد بالزوال. لذلك حرصت على تسجيله كوثيقة دالة على مظاهر هذه الحضارة العريقة».
    لكن لماذا اختار المرّ الكاميرا بدلاً من الريشة والألوان وهو التشكيلي المعروف في هذا العمل؟ الجواب أن لديه اهتمامات متعددة غير التلوين مثل الكتابة للأطفال. فهو أنجز أفلاماً عدّة مثل «الياقوت»، و «ليست دموع التماسيح»، و «خندق من طين» وسواها، أنتجها بتمويل ذاتي. كما شارك ببعضها في مهرجانات دولية. لكن جاء فيلم «نقوش على ماء الورد» (50 دقيقة) بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون، ليكون من جزءين الأول بعنوان «حناء وجدار» والثاني «أشجان النيل». ويعود العنوان الشامل الى ان أغلب جماليات البيت النوبي مستلهمة من نهر النيل. فهو في حكاياتهم وأساطيرهم وكل شيء.
    ويضيف المرّ ان ما يميز الزخارف النوبية غير ارتباطها بالنساء، تركيزها على اللونين الأزرق والبني، لاعتقادات راسخة لدى النوبيين بفائدتهما في صد السحر والحسد. وتجاور النقوش والزخارف في البيت النوبي الأطباق الخزفية. كما أن هناك رؤوس بعض الحيوانات كالتماسيح التي يُعتقد انها «حارسة النيل» والغزلان وغيرها تضعها النساء على أسطح بيوتهن خاف اللهنّة متوارثة منذ القديم، ترى في ذلك حماية للبيت وأهله من الشرور.
    ويرى المرّ ان الاهتمام بتراث النوبة ليس في المستوى المطلوب، ويتوقع لفيلمه ان يلفت النظر إلى الثراء الجمالي لهذه المنطقة ويحفظ نسخة منه لذكرى الأيام المقبلة. شارك في كتابة النص المرافق للمادة الفيلمية محمد عبد الرحمن بوب، كما شاركت في التصوير أيمن كمال وهيلدا برالتاي.
                  

04-25-2010, 02:51 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: محمد سنى دفع الله)

                  

04-25-2010, 02:58 PM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10986

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: محمد سنى دفع الله)

                  

04-29-2010, 02:59 AM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: محمد سنى دفع الله)

    التقدير للأخ الفنان طلال عفيفى عن إفراد هذا البوست التعريفى بأحد جوانب إهتمامات التشكيلى القدير صلاح المر...

    أحد اعظم التشكيليين السودانيين!!

    صلاح المر صديقى العزيز فنان بما يعنيه التعبير...

    متعدد الأدوات وإتجاهات التعبير!

    لم أر هذه الافلام بعد.. وأتمنى ان نراها قريبا..

    أحسب أنه سيستخدم الكاميرا كمالفرشاة... أداة للتشكيل...

    أتمنى أن نجد طريقة الى مشاهدة تجربته فى صناعة الأفلام...

    مع التحية للفنان صلاح المر وأجمل الأمنيات له بمزيد من التوفيق
    .

    .
                  

04-29-2010, 03:23 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: طلال عفيفي)

    Quote: التوثيق للحياة في السودان
    وتقديم نوع من السينما البديلة ذات الإنتاج المنخفض.

    فكرة وتجربة تستحق الاشادة


                  

04-29-2010, 10:45 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أفلام صلاح المر.. (Re: Adil Osman)

    Quote: فصلاح المر المولود في الخرطوم العام 1961


    سلام يا طلال راجع تاريخ الميلاد دى مع صلاح اعتقد ان صلاح من مواليد 66 ولا 65 وبلقو تحياتى ولاسرته وكل الاهل بالجريف غرب..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de