|
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية (Re: محمد قرشي عباس)
|
الاخ فقير....سلامات Quote: طبعاً نقطة النزاع الأساسية بيننا واضحة، وتقتضي منك أن تثبت ما زعمته من أنّ المقصود بالصدر والقلب في القرآن: هو الرأس والدماغ! ولم تذكر دليلاً يدلّ على ذلك، يعني كلمة الصدور وردت في القرآن كثيراً، ولكن لم يقل مفسر واحد أن المقصود بها هو الدماغ، كلا ولا عالم واحد، بل ولا نصّ واحد من نصوص اللغة يقول بذلك، أنت اعتمدت على كليات لغويّة مثل قولهم: مقدم كلّ شيءٍ هو الصدر!
|
قطعا انا لم اعتمد كليا علي (مقدم كل شئ هو الصدر) وانما سردت مجموعة من القرائن والاستدلالات علي ما ذهبت اليه. ثم ان المفسرين لم يذهبوا هذا المذهب ,لا يعني انه لا شئ يمكن ان يصح غير الذي ذكروه وان كل ما قالوا هو الصحيح بالضرورة. اماإ بن سينا فانت تعلم ماوردت عنده من اغلاط ولقد ذكرت ذلك في معرض مناقشتي فهو متاثر بالفلسفة اليونانية خاصة جالينوس وارسطو ويمكنك التحقق من ذلك. والسبب الاساسي في تغير دلالة المصطلح هو الفهم الخاطئ للفلسفة اليونانية كون القلب مكان العقل . اليك اخي فقير بعض ما استندت عليه واستند عليه اخرون في هذا المذهب.. قول العرب:ان يكن طبك الفراق فان البين×××××× ان تعطفي صدور الجمال والمعروف ان الجمال تقاد من مقدمتها (الجمجمة) وليس من قفصها الصدري. واخذت من الصدر بعض المعاني مثل: في لسان العرب:الصدار: ثوب راسه كالمقنعة واسفله يغشى الصدر ,بلا كمين غير مشقوق تلبسه نساء العرب.قال الازهري وكانت المراة الثكلى اذا فقدت حميمها فاحدت عليه لبست صدار من الصوف. ومعروف ان القناع يكون علي الوجه .وتلاحظ هنا انه يغشى فقط اي لايغطي منطقة الصدر المعروف وؤكد ذلك بيت شعر لصخر(اخو الخنساء)(عصر ما قبل الترجمة): ولو هلكت مزقت خمارها××××××××× واتخذت من شعرً صدارها يعني صخر اذا مات مزقت اخته الخنساء خمارها(خمار المراة ثوب تغطي به المراة راسها) ووضعت بدل خمار القماش صدارا ايضا(غطاء مصنوع من الشعر).
وايضا:نحن اناس لا توسط بيننا×××××××××××× لنا الصدر دون العالمين او القبر فالصدر هنا الا تعني المقدمة؟ كما في النظم: قوم هم الراس والاذناب غيرهم×××××××××× ومن سوى بانف الناقة الذنب وتجد في لسان العرب: رجل مرؤوس: اصابه البرسام ويقول ابو العلاء المعري في بيت للمتنبي(منه مايجلب البراءة والفضل×××× ومنه مايجلب البرسام فقال:البرسام بالسريانية ورم الصدر,لان البر في السريانية هو الصدر والسأم هو الورم وهو داء يكثر فيه الهذيان. تلاحظ مما سبق ان الرجل المرؤوس مصاب بورم في الصدر(اي الراس = الصدر) وهناك ايضا في اللسان نجد ما يدل علي ان القلب هو الدماغ قال الفراء:القلب ماخوذ من القلاب وهو داء ياخذ الابل من رؤوسها قل كراع:ليس في الكلام اسم داء اشتق من اسم العضو الا القلاب من القلب. وفي القرآن كل الشواهد تؤكد ان القلب(الدماغ) هو مركز العقل وهو ما ينسجم مع مثبتات العلم الحديث ولاداعي لتكرار الايات الدالة علي ذلك. الاخ فقير.. انا لم اجد عند بحثي في الشعر الجاهلي(المعلقات) او مايصح نسبه الي الشعر الجاهلي كلمة صدر بمعني القفص الصدري وحتي الان لست متاكدا هل هو قصور في البحث ام لم ترد هي بهذا المدلول. عموما في الشعر مابعد الترجمة وردت كثيرا بهذا المعنى اذا اهتديت دلنا علي ذاك...
ميسر عبد القادر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-01-10, 12:47 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-06-10, 12:42 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-06-10, 01:55 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-06-10, 04:41 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:32 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:33 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:35 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-07-10, 02:51 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-07-10, 10:38 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-07-10, 01:20 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-08-10, 07:22 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-08-10, 08:58 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-09-10, 07:42 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 11:37 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | أيزابيلا | 04-09-10, 11:54 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 05:38 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-09-10, 11:59 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 10:21 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 08:27 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-09-10, 09:45 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-10-10, 08:47 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-10-10, 10:12 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-10-10, 03:40 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 03:24 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 03:46 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-10-10, 06:17 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 07:56 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-11-10, 06:24 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-11-10, 09:30 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-11-10, 10:19 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-14-10, 06:54 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 08:13 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 08:30 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 09:27 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-15-10, 10:02 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-15-10, 12:38 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-16-10, 02:06 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-17-10, 09:47 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-17-10, 10:07 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | humida | 04-17-10, 10:14 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-18-10, 09:08 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-18-10, 12:06 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-18-10, 12:28 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | خضر حسين خليل | 04-18-10, 02:51 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-19-10, 01:29 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-19-10, 04:49 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | خضر حسين خليل | 04-19-10, 06:41 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-20-10, 01:36 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-21-10, 12:13 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-21-10, 06:22 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-22-10, 12:26 PM |
|
|
|