أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان!

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أحمد أمين(أحمد أمين)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-21-2005, 07:18 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! (Re: أحمد أمين)

    الاخ احمد امين،
    فكرة جيدة هذا الاستبيان، و اعتقد ان هناك مادة اخرى مفيدة فى هذا البورد.
    ادناه اجابات على الاسئلة التى طرحتها اضعها هنا لدفع النقاش. لماذا لا تدرج التأنيث فى متن الاستبيان؟

    1) شاهدت منظر مؤلما فى شاشة التلفزيون ماهو أحساسك العفوى المباشر؟

    أ) ستفعل شيئا تجاه الامر مهما كان حجمه.


    الحرب فى الجنوب و جبال النوبة، و المجاعة فى غرب السودان:
    رغم وجود تغطية اعلامية محدودة لما سمى بال"فجوة الغذائية" (المجاعة)، لم تكن هناك تغطية حقيقية لما يدور فى الجنوب فى الثمانينيات فى الاعلام الرسمى فى السودان، باستثناء برنامج "ساحات الفداء) الذى لم يكن بالطبع يركز على اثر الحرب على المواطنين/ات. كانت هناك "مظاهر" فى الحياة اليومية خاصة بالنزوح للمدن الكبرى بسبب الحرب او المجاعة، و كانت هناك حكايات من افراد عاشوا و عشن فى المناطق المتأثرة بالحرب او تتواجد اسرهم/ن فى تلك المناطق، و حكايات من افراد قليلين من الشماليين الذين تضررت اعمالهم/ن التجارية فى مدن الجنوب بسبب الحرب. فيما بعد استمعت لشهادات حية، و قرأت شهادات، و قمت بعمل مقابلات مطولة حول الحرب و اسبابهاـ الخ.

    1) القراءة حول الموضوع و محاولة الحصول على اكبر قدر من المعلومات.
    2) الكتابة حول الحرب.
    3) "التضامن" مع المجموعات المقاومة التى اتفق مع رؤاها (الحركة الشعبية لتحرير السودان).
    4) ادراج مسألة الحرب و اثرها على المرأة و المشاكل التى تتعرض لها النساء فى الجنوب و جبال النوبة و مناطق السودان الاخرى فى رؤى التنظيم النسوى الذى كنت احدى مؤسساته (بكسر السين الاولى) – التحالف النسوى السودانى.
    5) العمل السياسى المنظم و العمل المشترك مع بعض النساء النشطات فى المناطق المتأثرة بالحرب، خاصة من الجنوب.
    6) الابحاث و دعوة افراد للحديث فى عدة منابر.
    7) البكاء احيانا (خاصة حين اشاهد
    Nuba Conversations
    و
    Benjamin and his brother.
    الامتناع عن الطعام احيانا.

    1994: رواندا،
    شاهدت مناظر فى التلفزيون، قرأت عنها تقارير صحفية ثم استمعت لشهادات حية من نساء تعرضن للجينوسايد. صدمة و شعور دائم بالعجز و باهمية عمل شىء فقط من اجل الاحساس اننى لم اقف مكتوفة الايدى. مناظر لن اتعود عليها ابدا.
    1) قص جميع الاخبار المتعلقة برواندا فى الصحف و وضعها على لوحة الاعلانات فى مكتب الدراسات الافريقية بالجامعة الافريقية بالقاهرة لضمان المتابعة و اثارة الاهتمام وسط الطلاب و من يستخدمون/تستخدمن خدمات المكتب.
    2) المشاركة فى عدة نشاطات تضامنية و اخرى لادرار الدعم، منها مبادرة "نساء افريقيات فى ازمة" التابعة لصندوق الامم المتحدة الانمائى للمرأة التى ركزت على جنوب السودان و الصومال و رواندا.

    1998 &1997 مجاعة بحر الغزال،
    شعور بالغضب الشديد و اننا لا نفعل ما يكفى لدرء الكارثة.

    1) البكاء فى البداية و الحنق لعدم توفر الاهتمام الكافى وسط كثيرين/ات.

    2) كتابة ملصق و تعليقه فى مسكنى فيه عبارة "لاجل ضحايا مجاعة بحر الغزال و مجزرة العيلفون" و اشعال شموع و التحديق فيها لفترات طويلة، مفكرة فيمن تأثروا/ن و كيفية المساعدة.
    3) المشاركة فى حملات جمع الدعم المالى و المساهمة المالية.
    4) اثارة الامر (مع اخرين/ات) فى اجتماعات هيئة قيادة التجمع الوطنى الديمقراطى، و فى مقابلة صحفية.
    5) الكتابة.

    1998: مجزرة العيلفون (سمعت عنها عبر هيئة الاذاعة البريطانية القسم العربى و استمعت لشهادة حية من احد الناجين و مازالت كلماته ترن بأذنى).
    1) كتابة ملصق و تعليقه فى مسكنى فيه عبارة "لاجل ضحايا مجاعة بحر الغزال و مجزرة العيلفون" و اشعال شموع و التحديق فيها لفترات طويلة، مفكرة فيمن تأثروا/ن و كيفية المساعدة.

    2003 و حتى الان: دارفور
    شعور كارثى، و باننا لا نفعل ما يكفى، المشاركة فى المظاهرات، الكتابة، المساهمة المالية، ال
    Vigils.
    2001 & 2002: افغانستان
    انشاء فرع لمنظمة "نساء يرتدين السواد" فى مانشستر و عمل
    Vigils
    كل اسبوعين، مع النسويات فى مانشستر، تضامنا مع نساء افغانستان (رغم موقفنا من نظام الطالبان) و السودان و جميع المناطق التى تمر بحروب.

    2005 بورتسودان:
    شعور كارثى ايضا، محاولة الحصول على معلومات و عمل شىء، المشاركة فى مظاهرة الخ.

    تتحدث كل أجهزة الأعلام العالمية عن أن هناك إسترقاق فى السودان ماهو رد فعلك؟

    د) تقر بأن هناك رق فى السودان. ويجب عمل شئ لمحاربته.

    اول مرة اقرأ حول وجود استرقاق فى السودان كان فى بداية التسعينيات حين عرض احد زملائى فى الجامعة رسالة من قس سودانى تحدث فيها حول ممارسة الرق فى السودان. حينها ظننت انه ربما كان هناك خطأ ما (كنت اتمنى ان لا يكون هذا صحيحا) قمت بالاستفسار من بعض الذين لديهم/ن اتصالات فى المناطق المعنية، و تحدثت مع زملاء دراسة سابقين جميعهم اكدوا هذا، ثم جاءت تقارير لمنظمات حقوق انسان تضمنت شهادات لافراد تعرضوا و تعرضن لتجربة الرق. اذا هنالك رق فى السودان، و هناك مبادرات تعاملت مع هذا الموضوع و هناك حاجة لجهود اكبر.

    2) مأساة دارفور ؟

    ب) تشعر بالأسى والألم وتريد أن تفعل شيئا لمساعدة ضحايا الحرب.

    و اشعر كذلك بالاستياء الشديد لانها ليست دائما الاولوية فى الخطاب السائد، و كذلك ان الموجودين/ات فى مناطق الحرب ليسوا/ن ضحايا بل لديهم/ن ذوات فاعلة قادرة على المساهمة فى درء اثار الكارثة!

    4) المثقفين السودانيين لهم أدوار متباينة بمختلف درجاتهم فى مأساة السودان الحالية!
    ج) تحس بأن المقولة صحيحة وعلى الجميع أن يعترف بتقصيره فى حق الوطن.

    المثقفين/ات السودانيين/ات هم/ن ايضا نتاج لازمة "السودان القديم"، و
    لا يمكن ان ننظر اليهم/ن ككيان متجانس. فمنهم/ن من له/ا يد مباشرة في مأساة السودان الحالية، و منهم/ن من شارك/ت فى صناعة المأساة بالسكوت (المتواطىء احيانا)، و منهم/ن من حاول/ت الانخراط فى العمل المنظم من اجل التغيير و هو امر يحتمل الصواب مرة و الخطأ مرات. و بالطبع لا يمكن اغفال ادوار ايجابية لمثقفين اشاروا لمواقع الخلل (امثال عشارى و بلدو و غيرهم/ن) و امثال المثقفين المنخرطين فى عملية التغيير.

    هذا السؤال يعلى من دور المثقفين/ة (الطليعى/ة؟) فى البناء و التغيير للافضل مع انهم/ن ليسوا/ن القطاع الوحيد الذى لديه امكانيات البناء و التغيير، و هناك قطاعات كبيرة فى المجتمع ممكن ان يكون لها دور رئيسى و لعبت دورا رئيسيا من قبل.

    5) عملية السلام الحالية بين الحكومة والحركة؟

    ج) خطوة أيجابية لكن يجب اشراك الجميع.

    هى خطوة ايجابية من حيث انها وضعت حدا للحرب فى الجنوب و جبال النوبة، ووضعت اطار لاعادة تقسيم السلطة و الثروة بين الشمال و الجنوب بما يضمن العدالة، لكن فيها عدة نواقص منها ان انها استثنت عددا من القوى السياسية (التى تفاوض عبر منابر اخرى)، و قد حرصت الحكومة على استبعاد هذه القوى لتستفرد بتمثيل الشمال. المشكلة الثانية انها لم تنتهج فصل الدين عن الدولة فى الشمال مما يتعارض مع مواقف كثير من القوى السياسية. المرأة لم تتح لها فرصة المشاركة بصورة كبيرة خلال التفاوض و (والمشكلة اكبر فى منابر التفاوض الاخرى).
    كذلك من المهم ان يكون هناك دور لقوى المجتمع المدنى (فى الشمال ايضا) فى مختلف المراحل حتى يتوفر الاحساس بان الجميع جزء من هذه المعادلة.

    و اخيرا اذا لم تتوقف الحرب فى انحاء السودان الاخرى (دارفور و الشرق) و اذا لم تجد القطاعات المهمشة الاخرى مثل النساء، و المناطق المهمشة فى الغرب و الشرق و اقصى الشمال (و حتى المناطق الحضرية الفقيرة) حقها فى المواطمة و حظها العادل فى الثروة فلن يكون هناك سلام حقيقى.

    3) ماذا تعنى لك القبيلة؟

    تمت تنشئتى على انه بالرغم من اننا نعتز بالارث الثقافى النوبى و ان تهراقا حكم مصر و السودان الا ان "جعلى و دنقلاوى و شايقى ايه فايدانى، غير خلقت خلاف خلت اخوى عادانى...يكفى النيل ابونا و الاصل سودانى" رغم تحفظى على ان القصيدة تنتقد سيادة القبلية فى الشمال فقط ولا تتطرق لانحاء السودان الاخرى.

    اعتقد ان الهوية تُعرف بما نعرّف به انفسنا، اعتقد ان رؤيتنا لمن نحن و لانتماءاتنا تعتمد على الاطار: فاذا كنت مع افراد الاسرة الممتدة او فى اطار اصدقاء الاسرة فاننى "بنت فلانة"، البعض اذا كانوا ينظرون لهويتهم/ن فى اطار السودان فانهم/ن من القبيلة الفلانية او من الاقليم الفلانى. خارج القارة التى انتمى اليها فاننى افريقية، او من العالم الثالث، و اذا اتيح التواصل مع مخلوقات من الكواكب الاخرى (اذا كانت هناك مخلوقات فى الكواكب الاخرى) فسيكون انتماؤنا لكوكب الارضJ.

    القبلية تكون فقط سلوك متخلف حين تكون اداة للعصبية و نفى الاخر المختلف، و حين تربط بها امتيازات تؤثر على امكانية الاستفادة من الامكانيات السياسية و الاقتصادية و الثقافية لدولة ما. بالطبع القبيلة (او الاثنية) احيانا تكون اداة لمقاومة القهر الثقافى.

    اخيرا، عادة يتم استخدام النساء كأدوات لترسيم الحدود بيننا و "الاخر" القبلى و الثقافى و تترتب على ذلك شتى انحاء القهر على النساء فى الجانبين، و يتجلى ذلك فى الحروب، حين يتم استخدام سلاح "الاغتصاب" مثلا لتركيع الاخر المختلف، او تشكيل حروب كاملة على ان الهدف منها حماية النساء و الاطفال و الحفاظ على "العرض".

    7) هل توجد عنصرية فى السودان؟

    أ) السودان به عنصرية ويجب محاربتها بالقول والفعل.


    ماهى مشكلة السودان الأساسية؟

    ب)
    1. التوزيع الغير عادل للثروة
    2. غياب الحكم و السلوك الديمقراطى على مستويات متعددة و سيادة عقلية نفى الاخر.
    3. عدم احترام التعدد الثقافى.
    4. التمييز القائم على النوع و العنصر و المستوى الاجتماعى الاقتصادى و الاعاقة الجسدية و غيرها.

    9) ماهو شعورك نحو الهوية العربية كسودانى؟

    5. د) تشعر بأن هويتك سودانى فقط (لا عربى ولا أفريقى).

    اللغة العربية لغتى الاولى و لكنها ليست اللغة الام بالنسبة لى. اعتقد ان الافراد من حقهم/ن ان يعرفوا انفسهم كما يرونها (لا توجد مشكلة بالضرورة اذا رأى شخص انه/ا عربي/ة او افريقي/ة او افرو عربي/ة او سوداني/ة). المشكلة نشأت فى السودان من سيرورة تشكيل الهوية السائدة (العربية الاسلاموية) بنفى الانتماءات الاخرى بشتى الطرق، و محاولة فرضها على مجتمع متباين، و الاعتقاد بتميزها على الهويات الاخرى.

    اشعر ان هويتى "سودانوية"
    Sudanist
    او، لاستخدم كلمة افضل: "نيو سودانوية". اربطها بالرؤية
    (vision)
    لما نود ان يكون عليه السودان.

    10) ماهى الهوية السودانية حسب وجهة نظرك؟

    ج) هى هوية لم تتحدد ملامحها بعد لكنها فى طور التكوين.

    (عدل بواسطة nada ali on 02-21-2005, 09:27 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! أحمد أمين02-20-05, 02:38 PM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! أحمد أمين02-20-05, 02:40 PM
    I hope that it helps you in your research elhilayla02-20-05, 04:34 PM
      Re: I hope that it helps you in your research طلال عفيفي02-20-05, 05:17 PM
        Re: I hope that it helps you in your research Raja02-20-05, 05:52 PM
          Re: I hope that it helps you in your research Kamel mohamad02-20-05, 06:41 PM
          Re: I hope that it helps you in your research Raja02-20-05, 06:51 PM
    Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! ريهان الريح الشاذلي02-23-05, 06:12 AM
    Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! أحمد أمين03-01-05, 08:48 AM
  I'm a DUP elhilayla02-20-05, 07:07 PM
    Re: I'm a DUP أبوالريش02-20-05, 07:24 PM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! Agab02-20-05, 09:20 PM
    Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! Mohamed Suleiman02-20-05, 09:56 PM
  احمد mohmmed said ahmed02-21-05, 02:30 AM
    Re: احمد msd02-21-05, 03:58 AM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! وانجا02-21-05, 04:15 AM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! nada ali02-21-05, 07:18 AM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! Raja02-21-05, 11:15 AM
    Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! Mohamed A. Salih02-21-05, 11:32 AM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! بشري الطيب02-22-05, 00:51 AM
    Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! عشة بت فاطنة02-22-05, 01:54 AM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! Raja02-22-05, 07:30 AM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! وانجا02-22-05, 12:47 PM
    Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! أحمد أمين02-23-05, 02:45 AM
      Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! برير اسماعيل يوسف02-23-05, 05:11 AM
  Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! domdom03-02-05, 00:16 AM
    Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! أحمد أمين03-08-05, 11:58 AM
      Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! أحمد أمين03-08-05, 03:17 PM
        Re: أرجو من وجد الزمن منكم الإجابة على هذا الإستبيان! Elawad Eltayeb03-26-05, 02:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de