كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل (Re: Elmuez Shayeb)
|
استلمت أيان بعد اسابيع من خطابها الى أبيها، رسالة منه كتبها بالقلم الاحمر فى الصفحات المقابلة من (خطابها الذى ارسلته) معلنا غضبه الشديد عليها برفضها للزواج من عثمان، و نعتها فى بداية رسالته (بالثعلب المحتال) وأعلن لها إنه قد تخلى عنها فهى ليست إبنته بعد اليوم ولا يريد أن يسمع عنها شيئا ولتذهب الى الجحيم.
خيم عليها حزن شديد فهى تحب أبيها كثيرا، واصبحت ترى أن كل الطرق مسدودة امامها، وهى لا تشك فى أن أبيها سوف يقوم بقتلها لو حضر الى هولندا. بعد رسالة أبيها لم تعد لديها خيارات كثيره إما أن تستلم للحزن (والشعور القاتل بالذنب) أو ان تستعيد السيطرة على حياتها والتفكير فى مستقبلها فى هولندا. وبدأت هريسى فى تكريس كل جهودها فى عملها مع اللاجئين فى المعسكر كمتطوعه ومترجمة، ودائما ما تذكر نفسها وتقول " إنها انسانة جيدة، تحب الخير للناس" ومساعدة اللاجئيين الصوماليين بالذات "النساء" مما يخفف عليها الشعور بالذنب. كانت أيان تقوم بالترجمة من الصومالية الى الانجليزى، لكن صديقتها سيلفيا شجعتها على دراسة اللغة الهولندية، وبالفعل التحقت بكورس لدراسة اللغة الهولندية للمبتدئين ومن ثم التحق بكورس مستواه أفضل. وبعد فترة أصبحت أيان تقوم بالترجمة من الصومالية الى الهولندية مباشرة، شعرت بأن مستواها فى اللغة يتحسن كل يوم وتعرفت على أصدقاء جدد كانت هانيك و آلين اقرب الناس اليها فى هذه الفترة(والاثنان من هولندا ويعملن كمتطوعات بمعسكر اللاجئين)، ودارت حورات كثيرة بينهم عن الثقافات والاديان وكم كانت تدهش لمفهوم هانيك للاله فى المسيحية حيث العلاقة بالاله طابعها الحوار والتأمل والحب وليس كتجربتها كمسلمة فهى عندما تفكر فى الله تخشاه وتخاف منه وتزعن لتوجيهاته (كأنها علاقة بين مالك العبيد والعبيد). لم تذهب أيان فى حياتها الى (بار) ودعتها هانيك و آلين الى احد البارات المجاوره وكانت فى صراع مع نفسها حيث تقول لنفسها هذا (حرام ...لكنها تذهب للمؤانسة وتشرب فقط الكوكولا....فهى لم تفعل شيئا يغضب الله). فوجئت بأن البار "الحرام" هو محل يتجمع فيه الاصدقاء والمعارف يشربون النبيذ حيث تصدح أصوات الموسيقى عاليا، ويصرخون بصوت عالى عند الحديث مع بعضهم، بالنسبة لها الهولنديين أثناء النهار ناس عاديين لكنهم فى المساء يمارسون هذه العادة التى لم تستوعبها.
فى حوار مع هانيك و آلين كان التطرق الى موضوع (الطهور الفرعونية) أحد القضايا التى اعادت لها تجربتها المؤلمة مع هذه العادة الاجتماعية السيئة التى تمارس فى الكثير من الدول الاسلامية بالذات فى شمال وشرق أفريقيا. صديقتها الصومالية (ياسمين) كانت تشمئز من هذه المناقشات فى احد المرات قالت لها إن كل هذه البلاد ناسها نجوس وقذرين (لأنهم غير مطهرين)، ونسائها غير (نظيفات...........) كانت ياسمين عندما تعود معها إلى منزلهم المشترك (الذى منحته لهم سلطات المجلس البلدى ويتكون من غرفتين) تغتسل مطهرة جسدها من ماتعتقده "نجاسة" الكفار الذين التقت بهم، أيان بدأت تسـتأء من سلوك ياسمين الذى يدل على مدى تناقضها فهؤلاء النجوس اكرموها اعطوها مأوى وإعانة مالية، وحق الإقامة فى ديارهم لماذا تتحدث عنهم بهذه الطريقة المقذذة، لوكان هذا هو رأيها فعليها حبس نفسها فى المنزل ولا تخرج أو تلتقى بأى شخص أبيض حتى تتفادى ماتعتقده "نجاسة". فى حوار بينها وبين آلين حول مفاهيم ياسمين: كانت آلين تتسائل متعجبة" لماذا الطهور يجعلك نظيفة، ويجعلك نظيفة من من ماذا؟)، استرسلت آلين قائلة "لو كان الناس الذين يمارسون هذه العادة حقا يؤمنون بالله، فهذه العادة تعنى التدخل فى الشأن الإلهى، فالله قد خلقك كاملة بكل اعضائك لماذا يتم بتر جزء من جسدك خلقه الله، فهذا طعن فى الذات الإلهية" . ظل هذا السؤال يؤرقها دائما، يجعلك نظيفة من ماذا؟ آلين المسيحية الملتزمة التى لا زالت عذراء فى انتظار الزواج من صديقها الايرانى، دهشت أيان لإجابتها حين سألتها "كيف يعرف زوجك إنك عذراء؟" فقالت لها "لأننى فقط قلت له ذلك فهذا وحده يكفى". من هنا بدأت أيان تفكر فى هذه التناقضات الغريبة بين المسلمين والثقافة الغربية، ايهما خلق نظام أسعد الكثيرين من البشر بلا شك الان بعد تجربتها القصير فى هولندا، إن الهولندين استطاعوا أن يخلقوا نظام سياسيا، اقتصاديا، واجتماعيا عمل على أسعاد الكثير من الناس.
تحسن مستوى هريسى فى اللغة الهولندية، و أشارت لها سيلفيا بأنه يمكنها أن تمتحن إمتحان اللغة الهولندية لو نجحت فى امكانها الالتحاق بالكلية فى المنطقة لتكملة دراستها الاكاديمية، وفى امكانها ايضا الدراسة فى الجامعة.
نواصل..............................
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-13-07, 12:18 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-13-07, 12:54 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-13-07, 12:54 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | Tragie Mustafa | 05-13-07, 01:38 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-13-07, 02:36 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | محمد عثمان الحاج | 05-13-07, 06:41 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-13-07, 08:39 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-13-07, 08:53 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-14-07, 09:16 AM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-16-07, 09:48 AM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | Elmuez Shayeb | 05-16-07, 10:09 AM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-17-07, 03:52 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | Abdulgadir Dongos | 05-17-07, 08:46 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-18-07, 03:40 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-18-07, 03:46 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | noon | 05-18-07, 07:42 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أنور أدم | 05-18-07, 09:47 PM |
Re: أيان هريسى الهولندية الجنسية وصومالية الاصل | أحمد أمين | 05-20-07, 08:04 AM |
|
|
|