|
Re: الفقيه الظاهري.. ومذهب لم يعش (Re: ابو جهينة)
|
أحببت أن أركز في مذهب هذا الرجل الفقيه على هذه النقطة :
(يقوم مذهب داود بن علي على العمل بظاهر القرآن والسنة، فالمصادر الشرعية هي النصوص فقط، فلا علم في الإسلام إلا من النص الشرعي؛ ولذلك رفض القياس والاستحسان وما إلى ذلك، ولم يأخذ بها؛ ولذلك اتجه داود إلى السنة فهي البحر الزاهر الذي يجد فيه الفقيه مسعفًا، وبذلك أكثر من السنة، وكانت كتبه مملوءة بها؛ لأن فقهه هو فقه النصوص بشكل عام، وفقه الحديث بشكل خاص.) و خاصة على ما تحته خط .. فعلماء المسلمين مثلا طبقوا حكم الخمر على كل ما يذهب العقل ( كالحشيش و الأفيون و البنقو و القات و حبوب الهلوسة و إلخ .. ) و الرجل يرفض ذلك .. فهل هو محق ؟؟ بمعنى آخر .. هل يمكن أن نقول بأنه محق لأن الرسول الذي أطلعه الخالق عز و جل على أسرار كثيرة و جعله لا ينطق عن هوى و جعل من أحاديثه مثلا يحتذى في كل نواحي الحياة حتى الطب و الإقتصاد و علوم المجتمع ، هل الرسول بكل هذه الملكات و الخصائص الربانية ترك لأمته أمورا تستحق القياس و الإستحسان في حين أنه كان بالإمكان تفصيلها كما فصل كل أمور الحياة تفصيلا دقيقا ؟ دعوة للنقاش حتى نستفيد ..
|
|
|
|
|
|
|
|
|