كــــل يــــوم آيــــة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ياسر محمد عثمان الخليفة(Yassir7anna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-27-2003, 12:37 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كــــل يــــوم آيــــة


    السلام عليكم ورحمة والله تعالى وبركاته

    وجدت هذه الفكرة في عدةمنتديات لذلك فكرت بنقلها هنا اليكم، وتتلخص الفكرة أن كل شخص يأتي بآية ويقوم هو او شخص آخر اما بشرح الآية او اسباب نزولها او تفسيرها وبذلك تعم الفائدة ونستطيع ان نتدارس القرآن خلال هذا الشهر الكريم زننال الثواب جميعا ان شاء الله

    ولكم التحايا
                  

10-27-2003, 12:41 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    اخى ياسر

    لك التحية والاحترام

    والله لقد نلت قصب السبق منى فقد كانت الفكرة تراودنى كلما اتلو كتاب الله واجد ايات اكثر تأثيرا فى نفسى ولكنى تكاسلت ولم انفذ الفكرة اما وانك قد طرحتها فلا بد من المشاركة سيدى ..

    لك الشكر كله عزيزى
                  

10-27-2003, 12:43 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قد افلح من تزكى (Re: Yassir7anna)


    1- قال الإمام ابن جرير الطبري في تفسير قوله تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى}
    .
    "يقول تعالى ذكره: قد نجح وأدرك طلبته من تطهَّر من الكفر ومعاصي الله، وعمل بما أمره الله به، فأدّى فرائضه.

    وبنحو الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل. ذكر من قال ذلك:

    حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثني معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، قوله: قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى يقول: من تَزَكَّى من الشرك.

    حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، قال: ثنا هشام، عن الحسن، في قوله قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى قال: من كان عمله زاكيا.

    حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى قال: يعمل وَرِعا.

    حدثني سعد بن عبد الله بن عبد الحكم، قال: ثنا حفص بن عُمر العَدَنيّ، عن الحكم، عن عكرِمة، في قوله: قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى من قال: لا إله إلاَّ الله.

    وقال آخرون: بل معنى ذلك: قد أفلح من أدّى زكاة ماله. ذكر من قال ذلك:

    حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن عليّ بن الأقمر، عن أبي الأحوص قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى قال: من استطاع أن يرضَخَ فليفعل، ثم ليقم فليصلّ.

    حدثنا محمد بن عمارة الرازي، قال: ثنا أبو نعيم، قال: ثنا سفيان، عن عليّ بن الأقمر، عن أبي الأحوص قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى قال: من رَضَخ.

    حدثنا محمد بن عمارة، قال: ثنا عثمان بن سعيد بن مرّة، قال: ثنا زهير، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، قال: إذا أتى أحدكم سائل وهو يريد الصلاة، فليقدّم بين يدي صلاته زكاته، فإن الله يقول: قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى فمن استطاع أن يقدّم بين يدي صلاته زكاةً فليفعل.

    حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى تزكى رجل من ماله، وأرضى خالقه.

    وقال آخرون: بل عنى بذلك زكاة الفطر. ذكر من قال ذلك:

    حدثني عمرو بن عبد الحميد الآملي، قال: ثنا مروان بن معاوية، عن أبي خلدة، قال: دخلت على أبي العالية، فقال لي: إذا غَدَوت غدا إلى العيد فمرّ بي، قال: فمررت به، فقال: هل طَعِمت شيئا؟ قلت: نعم، قال: أَفَضْت على نفسك من الماء؟ قلت: نعم، قال: فأخبرني ما فعلت بزكاتك؟ قلت: قد وجَّهتها، قال: إنما أردتك لهذا، ثم قرأ: قَدْ أفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى وقال: إن أهل المدينة لا يَرَون صدقة أفضل منها، ومن سِقاية الماء." اهـ. (تفسير الطبري - سورة الأعلى-14)
                  

10-27-2003, 12:51 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)


    العزيز قرشو

    بارك الله فيك، فعلا القلوب شواهد ، كان عندي احساس شديد انك ستكون اول المشاركين ، ولم تخيب ظني، نسال الله ان يعلمنا ما ينفعناوان ينفعنا بمعلمنا

    مشكرو اخي العزيز وجزاك الله الف خير
                  

10-27-2003, 12:51 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)


    Quote:

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    قال تعالى : "قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير "

    أول آية في سورة المجادلة .... وهي آية الظهار

    نزلت في ... خولة بنت ثعلبة ..... بعد أن ظاهرها زوجها ... أوس بن الصامت .....

    سبب النزول .... عن عروة قال: قالت عائشة رضي الله عنها : تبارك الذي وسع سمعه كل شئ إنّي لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة ، ويخفي علّي بعضه وهي تشتكي زوجها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تقول : يارسول الله أبلى شبابي ونثرت له بطني حتى اذا كبر سنّي وانقطع ولدي ظاهر منّي ، اللهم إنّي أشكو إليك ، قال : فما برحت حتى نزل جبريل عليه السلام بهذه الآيات : ( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله ) رواه الحاكم أبو عبدالله في صحيحه عن أبي محمد المزني ، عن مطير ،عن ابي كريب عن محمد بن ابي عبيدة، ،،،،
    الحكم المترتب على نزولها -- ---
    قال تعالى: ( الذين يظاهرون منكم من نسائهم ) عن سعيد بن بشير أنه سأل قتادة عن الظهار قال: فحدثني أن أنس بن مالك قال : إن أوس بن الصامت ظاهر امرأته خويلة بنت ثعلبة فشكت ذلك الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : ظاهر منّي حين كبر سنّي ورق عظمي ، فأنزل الله تعالى آية الظهار ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأوس : اعتق رقبة ، فقال : مالي بذلك يدان ، قال : فصم شهرين متتابعين ، قال :أما إنّي اذا أخطأني أن لا آكل في اليوم مرتين كل بصري ، قال: فأطعم ستين مسكينا ، قال لاأجد إلا أن تعينني منك بعون وصلة ، قال : فأعانه رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمسة عشر صاعا حتى جمع الله له ، والله رحيم ، وكانوا يرون أن عنده مثلها ، وذلك لستين مسكينا ) .. عزاه السيوطي في الدر(6/180) لابن مردويه وفي اسناده المصنف سعيد بن بشير الأزدي ، لا يتابع عن قتادة ...
    (( تم جمعه من .... أسباب النزول ......... للواحدي ))
    قال تعالى : ( والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به و الله بما تعملون خبير (3) فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم ) 4 المجادلة ،،،،
                  

10-27-2003, 01:06 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    اخى الكريم ياسر

    ما اجمل القرآن وما اوسعه مساحة والله لو تفكرنا فيه وفى اياته لوجدنا كل الراحة بين ظهرانيه ..
    اشكرك اخى على شرح اية الظهار وذكر اسباب النزول ولعلنا فى حاجة شديد لمعرفة اسباب النزول لكل اية حتى نفهمها بصورة افضل من فهمنا الحالى وقد قرأت فى بعض التفاسير وارى انهم لا يذكرون اسباب النزول لكل اية بل لبعض الايات فقط ولست ادرى هل لم يصل للمفسرين والشراح اسباب النزول لكل اية من ايات القرأن ؟؟؟

    لك تحياتى واحترامى
                  

10-27-2003, 01:51 PM

3bdo

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: قرشـــو)

    الاخوان ياسر والعمدة
    سلاماات
    بارك الله فيكم والفكرة جميلة جدا
    يلاا واصلوا وبنلحقكم ان شاء الله بشوية مشاركات .
                  

10-27-2003, 02:03 PM

aba
<aaba
تاريخ التسجيل: 03-06-2002
مجموع المشاركات: 1993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: 3bdo)

    العزيز ياسر

    كل سنة وانت طيب
    وربنا يحقق أمانيك
    والفكرة جميلة تقبل الله عملك
                  

10-27-2003, 02:13 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: aba)

    بارك الله فيكم جميعا..........


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد * ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد )


    صدق الله العظيم


    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليله ثلث القرآن قالوا : وكيف يقرأ ثلث القرآن قال : قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن


    ولتفسير سورة الاخلاص واسرارها...

    http://www.amal-movement.com/quran/indexalikhllass.htm
                  

10-29-2003, 07:22 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)



    الاعزاء عبدو خالد ابا سمير ابراهيم

    بارك الله فيكم ولي قدام نخلي البوست ده دايما في المقدمة، وانا بعد ده ما مسئول منه، يعني مفتوح للجميع للمشاركة والاسهام

    لكم التحايا وتصوموا وتفطروا على خير
                  

10-29-2003, 12:50 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:
    يقول الله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "

    سبحان الله العظيم ... الذي يرى حالنا لايكاد يصدق أن هذه آية في قرآننا نزلت علينا نحن المسلمين بكل ماتحمل من تحذير ونهي شديد عن هذه السلوكيات الذميمة ولا يكاد يصدق أننا نتلوها فلانتأملها وتطرق أسماعنا ولكن لانعيها بكل أسف. أقول لايكاد يصدق وهو يرى مانحن فيه من مخالفة صريحة لهذا النهي الإلهي فهاهم المسلمون يسخر بعضهم من بعض وينتقص بعضهم بعضاً ، كل أهل بلد يرون أنهم أفضل من أهل البلاد الأخرى ، وكل أبناء قبيلة يرون أنهم أفضل من بقية القبائل الأخرى. ومن هنا تنشأ السخرية والتعالي والنظرة المتنقصة وكثيرا مانسمع كلمات الهمز واللمز والنكت والتعليقات الجارحة تطلق على قبيلة أوقبائل معينة أوعلى جنسية من الجنسيات ، فجماعة تسخرون من جماعة أخرى ويطلقون عليهم النكات والتعليقات التي يتهمونهم فيها بالغباء ، وآخرون يعتبرون أنفسهم أفضل من أهل البلد الفلاني لأنهم أغنى منهم وأولئك فقراء وأولئك يسخرون من هؤلاء بأنهم بدو جهلة غير متعلمين وآخرون ينتقصون أقواماً بسبب أنهم يرون أنهم أفضل منهم حسباً ونسباً وآخرون يسخرون من أناس بسبب ألوانهم وغيرها من المسببات الواهية التي لاتولد إلا الكره والبغض والحقد والحزازيات التي تزيد الفرقه وتشق الصف وتورث البغضاء بين المسلمين الذين ينبغي أن يكونوا أمة واحدة على قلب رجل واحد يسعى بذمتهم أدناهم.

    ونظراً لأن هذا الأمر خطير وأن عاقبتهم سيئة فقد حذرنا ربنا تبارك وتعالى منه ونادانا بنداء الإيمان ياأيها الذين آمنوا : نداء تلطف ورحمة أي يامن اتصفتهم بهذه الصفة العظيمة التي اجتمعتم عليها وانظويت تحت لوائها صفة الإيمان لاالحسب ولاالنسب ولاالمال ولاالجاه ولااللون ولاغيرها لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً أي لايهزأ جماعة بجماعة ، ولايسخر أحد من أحد فقد يكون المسخور منه خيراً عند الله من الساخر ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن وأيضا لايسخر نساءٌ من نساءٍ فعسى أن تكون المحتقرة خيراً عند الله وأفضل من الساخرة ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب أي ولايعب بعضكم بعضا ولايدع بعضكم بعضاً بلقب السوء وإنما قال أنفسكم لأن المسلمين كنفس واحدة بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان أي بئس أن يسمى الإنسان فاسقاً بعد أن صار مؤمناً، قال البيضاوي وفي الآية دليل على أن التنابز فسق وأن الجمع بينه وبين الإيمان مستقبح وفي الحديث : (يامن آمن بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لاتغتابوا المسلمين ولاتتبعوا عوراتهم ‘ فإنه من يتبع عورة أخيه يتبع الله عورته ومن يتّبع الله عورته يفضحه ولو في جوف بيته) أخرجه الحافظ . وختم الآية بقوله تعالى: ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون أي ومن لم يتب عن اللمز والتنابز فأولئك هم الظالمون حيث أنهم قد ظلموا أنفسهم بتعريضها للعذاب بسبب إقحامها في معصية الله وارتكاب ماحرم عليها. نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحرم أجسادنا وأجسادكم ولحومنا ولحومكم على النار وأن يعف ألسنتنا عن أعراض المسلمين وأن يحفظ ألسنتنا من الغيبة والنميمة ومساوئ الأخلاق وأن يعفو عن خطأنا ونسياننا وأن يلهمنا رشدنا ويغفر ذنوبنا ويستر عيوبنا في الدنيا والآخرة. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    وإلى اللقاء في وقفة قادمة مع آية اخرى من كتاب الله.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    منقووووووووووول
                  

10-29-2003, 02:39 PM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    الاخ ياسر
    وفقك الله الجميع والفكرة صائبة
    تقبل الله منا ومنك الصيام
                  

10-30-2003, 06:29 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:


    يقول الله تعالى : " وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوماً من العذاب. قالوا أولم تكُ تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا ومادعاء الكافرين إلا في ضلال"

    أيها الأحبة : إن مجرد ذكر النار (أجارنا الله وإياكم منها) أمر تتفطر منه الأكباد وتهلع له القلوب ، ولكنها حق لامفر منه. وقد كرر الله تعالى ذكرها في كتابه الكريم وأخبرنا عن أنواع عذابها رحمةً بنا لنزداد خوفاً وحذراً منها. وإن في ذكرها لأكبر رادع وزاجر عن الوقوع في المعاصي والآثام ، فليس لمعصية بعدها النار لذة ، وليس لمتعة عاقبتها جهنم طعم.

    وانظر إلى هذا المشهد لأهل النار وتأمل مقدار اليأس الذي بلغ بهم وهم يتوسلون إلى خزنة جهنم بأن يدعوا ربهم أن يخفف عنهم ولو يوماً واحداً من العذاب ، مجرد تخفيف وليوم واحد فقط ولكن هيهات ! هيهات ! يأتيهم التوبيخ من الملائكة ألم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا أي الملائكة: فادعو أي أننا لن نجتريء على ذلك فادعوا أنتم ومادعاء الكافرين إلا في ظلال. ولكنهم قد أيسوا من الإجابة فقد دعوا ربهم وقالوا: ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوماً ضالين ، ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون ، قال اخسؤا فيها ولاتكلمون. ياله من توبيخ عظيم وزجر أليم . ثم أنهم قد استجدوا بمالك خازن جهنم لعل وعسى ولكن هيهات هيهات : ونادوا يامالك ليقض علينا ربك قال إنكم ماكثون ، لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون. جاء في الحديث أنهم يدعون ثم يمكثون لايجيبهم مالك إلا بعد ألف سنة ويجيبهم: إنكم ماكثون ... لاإله إلا الله .. والله أنهم ليتمنون وقتها أنهم ماارتكبوا معصية واحدة ومامشوا في إثم وأنهم قضوا أعمارهم سجدا لله لايرفعون رؤسهم .. ولكن غرهم الهوى والشيطان وحب الدنيا ونسيان الآخرة .

    أيها الأحبة : إن مقام النار لشديد وإن عذابها لايطاق وإنها لبئس المهاد ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته. جاء في الحديث : إن أهون أهل النار عذاباً من له نعلان وشراكان من نار يغلي منهما دماغه كما يغلي المرجل ، مايرى أن أحداً أشد منه عذاباً وإنه لأهونهم عذاباً. رواه مسلم . يقول ابن الجوزي في وصف أهل النار: لو رأيتهم في الحميم يسرحون ، وعلى الزمهرير يُطرحون، فحزنهم دائم فما يفرحون ، ومقامهم محتوم فمايبرحون ، عليها ملائكة غلاظ شداد ، توبيخهم أشد من العذاب . ياحسرتهم لغضب الخالق ، يامحنتهم لعظم البوائق ، يافضيحتهم بين الخلائق ، أين كسبهم للحطام ؟ أين سعيهم للآثام ؟ كأنه كان أضغاث أحلام . ثم أحرقت تلك الأجساد وكلما أحرقت تعاد.

    فالحذر الحذر أيها الأخ الحبيب فليس بيننا وبين الله نسب . فقد حكم أن يعذب من عصاه كائناً من كان. والعمل العمل قبل فوات الآوان. فاليوم عمل ولاحساب وغداً حساب ولاعمل. اللهم نجنا من النار واعذنا من دار الخزي والبوار وأسكنا برحمتك دار المتقين الأبرار واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين برحمتك ياأرحم الراحمين . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    وإلى اللقاء في وقفة قادمة مع آية اخرى من كتاب الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    منقول
                  

10-30-2003, 12:35 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 946

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)


    الاخ الفاضل ياسر
    والمشاركون الكرام
    فكرة قيمة واليكم مشاركتى:-
    قال تعالى:-( ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا الا ابليس لم يكن من الساجدين* قال ما منعك الا تسجد اذ امرتك قال انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين*) الآيتان 11و12 من سورة الاعراف.
    المعنىتفسير الجلالين): ولقد خلقنا اباكم آدم وصورناه وانتم فى ظهره،ثم قلنا للملائكة اسجدوا له سجود تحية بالانحناء فسجدوا الا ابليس ابا الجن،وكان بين الملائكة ولكنه ابى ان يسجد ورفض امر الله.
    يقول الشيخ العلامة الشعراوى –رحمه الله- قبل ان اذكر قصة عداء ابليس لآدم وذريته وكيف يوسوس لهم ويغريهم بالسوء، لا بد لنا من وقفة عند معصية ابليس، تلك المعصية التى استحق عليها لعنة الله الى يوم القيامة. ابليس عندما رفض طاعة امر الله بالسجود لآدم... لم يحاول التوبة او الرجوع الى الحق...لم يقل يارب ان قولك حق وامرك حق..ولكنى يارب لم اقدر على نفسى فسامحنى...لم يفق الى نفسه ويخر ساجدا...بل ان الكبر كان قد ملأه ..فمضى فى المعصية. وهكذا رد الامر على الله سبحانه وتعالى....وكأن الله جل جلاله قد غاب عنه انه خلق الجان من نار،وخلق الانسان من طين....وكان هذا كافيا لطرد ابليس من رحمة الله...وطرده من المكان الذى كان يعيش فيه مع الملائكة.)
    والفرق بين معصية آدم وحواء،بأكلهما من الشجرة، ومعصية ابليس، انهما لم يردا امر الله ولكنهما اعترفا بذنبهما وطلبا المغفرة والرحمة من الله عز وجل (قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين) وطلبا من الله عز وجل ان يتوب عليهما،وفى ذلك يقول الحق سبحانه وتعالى:-(فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه انه هو التواب الرحيم).
    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه
    والحمد لله الذى هدانالهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله
    والسلام عليكم ورحمة الله
                  

10-30-2003, 12:59 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)


    الحبيب ياسر
    والاعزاء رواد خير البوستات هذا والذى يتحدث عن معانى القرآن الكريم
    لكم الحب واعتذر عن انشغالى فى الايام الفائتة وانه حالنا مع الله دوما تشغلنا الدنيا وهو اسوأ الخيارات بالطبع ..

    من قراءة اليوم الفائت استوقفتنى اية :

    قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ


    وفى تفسير ابن كثير :

    ثُمَّ قَالَ تَعَالَى " قَوْلٌ مَعْرُوفٌ" أَيْ مِنْ كَلِمَة طَيِّبَة وَدُعَاء لِمُسْلِمٍ " وَمَغْفِرَة " أَيْ عَفْو وَغَفْر عَنْ ظُلْم قَوْلِيّ أَوْ فِعْلِيّ " خَيْر مِنْ صَدَقَة يَتْبَعهَا أَذًى " قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا اِبْن فُضَيْل قَالَ : قَرَأْت عَلَى مَعْقِل بْن عَبْد اللَّه عَنْ عَمْرو بْن دِينَار قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : مَا مِنْ صَدَقَة أَحَبَّ إِلَى اللَّه مِنْ قَوْل مَعْرُوف أَلَمْ تَسْمَع قَوْله " قَوْل مَعْرُوف وَمَغْفِرَة خَيْر مِنْ صَدَقَة يَتْبَعهَا أَذًى وَاَللَّه غَنِيّ " عَنْ خَلْقه " حَلِيم " أَيْ يَحْلُم وَيَغْفِر وَيَصْفَح وَيَتَجَاوَز عَنْهُمْ وَقَدْ وَرَدَتْ الْأَحَادِيث بِالنَّهْيِ عَنْ الْمَنّ فِي الصَّدَقَة فَفِي صَحِيح مُسْلِم مِنْ حَدِيث شُعْبَة عَنْ الْأَعْمَش عَنْ سُلَيْمَان بْن مُسْهِر عَنْ خَرَشَة بْن الْحُرّ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثَلَاثَة لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْم الْقِيَامَة وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَاب أَلِيم : الْمَنَّان بِمَا أَعْطَى وَالْمُسْبِل إِزَاره وَالْمُنْفِق سِلْعَته بِالْحَلِفِ الْكَاذِب وَقَالَ اِبْن مَرْدَوَيْهِ : حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عُثْمَان بْن يَحْيَى أَخْبَرَنَا عُثْمَان بْن مُحَمَّد الدَّوْرِيّ أَخْبَرَنَا هُشَيْم بْن خَارِجَة أَخْبَرَنَا سُلَيْمَان بْن عُقْبَة عَنْ يُونُس بْن مَيْسَرَة عَنْ أَبِي إِدْرِيس عَنْ أَبِي الدَّرْدَاء عَنْ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لَا يَدْخُل الْجَنَّة عَاقّ وَلَا مَنَّان وَلَا مُدْمِن خَمْر وَلَا مُكَذِّب بِقَدَرٍ . وَرَوَى أَحْمَد وَابْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث يُونُس بْن مَيْسَرَة نَحْوه ثُمَّ رَوَى اِبْن مَرْدَوَيْهِ وَابْن حِبَّان وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْرَكه وَالنَّسَائِيّ مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن يَسَار الْأَعْرَج عَنْ سَالِم بْن عَبْد اللَّه بْن عُمَر عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثَلَاثَة لَا يَنْظُر اللَّه إِلَيْهِمْ يَوْم الْقِيَامَة : الْعَاقّ لِوَالِدَيْهِ وَمُدْمِن الْخَمْر وَالْمَنَّان بِمَا أَعْطَى وَقَدْ رَوَى النَّسَائِيّ عَنْ مَالِك بْن سَعْد عَنْ عَمّه رَوْح بْن عُبَادَة عَنْ عَتَّاب بْن بَشِير عَنْ خُصَيْف الْجَرَارِيّ عَنْ مُجَاهِد عَنْ اِبْن عَبَّاس عَنْ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ لَا يَدْخُل الْجَنَّة مُدْمِن خَمْر وَلَا عَاقّ لِوَالِدَيْهِ وَلَا مَنَّان وَقَدْ رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم عَنْ الْحَسَن بْن الْمِنْهَال عَنْ مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن عِصَار الْمَوْصِلِيّ عَنْ عَتَّاب عَنْ خُصَيْف عَنْ مُجَاهِد عَنْ اِبْن عَبَّاس وَرَوَاهُ النَّسَائِيّ مِنْ حَدِيث عَبْد الْكَرِيم بْن مَالِك الْحُورِيّ عَنْ مُجَاهِد قَوْله وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مُجَاهِد عَنْ أَبِي سَعِيد وَعَنْ مُجَاهِد عَنْ أَبِي هُرَيْرَة نَحْوه .



                  

10-30-2003, 01:12 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)


    Quote:

    بسم الله الرحمن الرحيم ..
    قال تعالى : " ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة "

    فإن سبب نزولها مذكور في الحديث الاتي ....

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أصابني الجَهْد، فأرسل إلى نسائه فلم يجد عندهن شيئاً، فقال عليه الصلاة والسلام: ألا رجل يضيف هذا الرجل الليلة رحمه الله فقال أبو طلحة: أنا يارسول الله فذهب إلى أهله فقال لامرأته: أكرمي ضيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالت: والله ما عندي إلا قوت الصِّبية، قال: إذا أراد الصِّبية العشاء فنوِّميهم، وتعالى فأطفئي السراج، ونطوي الليلة لضيف رسول الله، ففعلتْ، ثم غدا الرجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله: لقد عجب الله الليلة من فلان وفلانة، وأنزل فيهما: {وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (9) الحشر».

    (عدل بواسطة Yassir7anna on 10-30-2003, 01:18 PM)

                  

11-01-2003, 09:55 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

                  

11-02-2003, 12:26 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:

    قال تعالى : { مَرَجَ البحرين يلتقيان * بينهما برزخٌ لا يبغيان * فبأيِّ آلاءِ ربكما تكذبان } [الرحمن : 19-21]

    و قال تعالى : { و هو الذي مَرَجَ البحرين هذا عذبٌ فراتٌ و هذا ملحٌ أجاجٌ و جعل بينهما برزخاً و حجراً محجوراً } [الفرقان : 53]

    إن اليد التي تدبر هذا الكون مرجت البحرين و جعلت بينهما برزخاً و حاجزاً من طبيعتهما ، و من طبيعة هذا الكون المتناسق الذي تجري مقاديره بيد الصانع الحكيم الذي جعل البحرين الفرات العذب و الملح المر يجريان و يلتقيان فلا يختلطان و لا يمتزجان ، إنما يكون بينهما برزخ ، فمجاري الأنهار غالباً أعلى من سطح البحر ، و قد ثبت علمياً أن مياه الأنهار التي تصب في المحيطات كثافتها أقل من كثافة المياه الملحية ، فتظل سابحة فوق المياه المالحة فلا تختلط بها ، و بهذا التقدير الدقيق لا يطغى البحر و هو أضخم و أغزر على النهر الذي منه حياة الناس

    و من عجائب قدرة الله تعالى أنه جعل ماء النهر لا يؤثر في ماء البحر فيغير ملوحته ، كما لا يؤثر ماء البحر في ماء النهر . و تدل المشاهدات الواقعية على أن مياه نهر الأمزون الذي يصب في المحيط الأطلنطي تندفع مسافة 200 ميل في المحيط حافظةً لعذوبتها طول هذه المسافة ، و في الخليج العربي نجد عيوناً من الماء العذب تفيض داخل مياه الخليج الملح بماءٍ عذب
                  

11-03-2003, 12:58 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:

    يقول الله تعالى : " لاخـير في كثيرٍ من نجواهم إلا من أمر بصدقةٍ أو معروفٍ أو إصلاحٍ بين الناس ، ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً "

    ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه : ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى ، قال : إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة، لاأقول تحلق لشعر ولكن تحلق الدين).فالله أكبر ماأعظم أجر وثواب الإصلاح بين عباد الله المتخاصمين الذين نزق الشيطان بينهم فأوغر صدروهم وأحل العداوة محل الأخوة والقطيعة مكان الوصل.

    إخوتي : إن هذا العمل العظيم قد جهل فضله كثير من المسلمين اليوم، فنجد الخصومات تستمر بالشهور بل السنين العديدة بين الأهل والأخوان والجيران ولاتجد من يسعى للصلح بينهم، كلٌ مكتفٍ بشأنه وكلٌ مشغول بنفسه. فيتركون المتخاصمين للشيطان يوقد نار الفتنة بينهما ويزيدها إشتعالاً حتى يستفحل الأمر وتقع الطامة ، بينما الصالحون غافلون عن هذا السبيل ، هذا العمل الجليل الذي زكاه الله من فوق سبع سماوات وامتدحه من بين سائر الأعمال ، والذي هو أفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم وهي من أفضل الأعمال وأجلها بلاشك ولكن الصلح خير وأعظم. وكم من صائم قائم مصل ولكنه لايسعى للإصلاح بين المتخاصمين من أهله وجيرانه وماعلم أن ذلك أفضل من عبادته لإن عبادته خيرها مقتصر على نفسه أما إصلاحه بين الناس فخيره عام ومتعد إلى غيره.

    وقد ذم الله تعالى الخصومة والقطيعة بين المسلمين لأنها تتنافى مع مبدأ الأخوة الإسلامية : إنما المؤمنون أخوة. وتوعد المتقاطعين بأن لايغفر لهم ولايقبل منهم عملاً حتى يصطلحا ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تُعرض الأعمال في كل أثنين وخميس فيغفر الله لكل أمريء لايشرك بالله شيئاً، إلا إمرءاً بينه وبين أخيه شحناء فيقول : اتركوا هذين حتى يصطلحا) رواه مسلم . وأمرنا معاشر المؤمنين بالسعي في الأصلاح: فأصلحوا بين أخويكم.

    فهلا نظرنا أخوتي فيمن حولنا من زملائنا أو أخواننا أو جيراننا ممن نزق الشيطان بينهم وأوقع بينهم القطيعة والبغضاء فسعينا بينهم بالصلح ؟ فإن تم الصلح على يدينا فلله الحمد والمنة على توفيقه وهنيئاً لنا بموعود الله ورسوله وإن لم يكتب لنا التوفيق في مهمتنا فقد أدينا ماعلينا وسلمنا من الإثم. ولله در القائل :

    إن المكـارم كلها لو حصلت ...... رجـعت جمـلتها إلى شـيئين
    تعظيم أمر الله جـل جـلاله ...... والسعي في إصلاح ذات البين

    اللهم ارزقنا علماً نافعاً وعملاً متقبلاً ورزقاً واسعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وإيماناً خالصاً وهب لنا إنابة المخلصين وخشوع المخبتين وأعمال الصالحين وأصلح ذات بيننا وإجمع قلوبنا على الخير ياأفضل من رجي وقصد وأكرم من سئل، اللهم اغفر لنا ولوالدينا وجميع المسلمين برحمتك ياأرحم الراحمين.
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    وإلى اللقاء في ظلال آية أخرى من كتاب الله.
                  

11-03-2003, 01:11 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    اخى ياسر

    حقيقة تصعب مجاراتك فانت تأت بالاية مشروحة وتأتى بأحاديث تدعم الاية وتكمل لنا الصورة بتعليقك الجميل الثر فما اسعدنا حق بك
    ولك الشكر منا والاجر والمثوبة من الله العلى القدير..
                  

11-03-2003, 07:27 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: قرشـــو)

    الاعزيز قرشو

    بارك الله فيك واتمنى من الله العلي القدير ان اكون دوما عند حسن ظنك

    فانا يا اخي الكريم ليس سوى ناقل واحمد الله كثيرا ان سخر لنا الانترنيت حتى نستطيع ان نجد مثل هذه المعلومات القيمة بك سهولة ويسر، وارجو ان تشاركوني جميعا بالدعاء بظهر الغيب للذين عملوا على وضع هذه المواد على الشبكة حتى نستطيع ان نستفيد منها نحن

    لهم بارك لهم جميعا واجعلها في موازين حسناتهم واجعلهممن عتقاء هذا الشهر المبارك يا الله يا كريم يا مجيب الدعاء

    آمين
                  

11-04-2003, 12:52 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:


    قال تعالى : { و لبثوا في كهفهم ثلاث مائةٍ سنين و ازدادوا تسعاً } [الكهف:25]

    يخبر الله سبحانه و تعالى رسوله الكريم أن أهل الكهف لبثوا ثلاث مائة سنين ، و ازدادوا تسعاً .. فلما سمع نصارى نجران تلك الآية قالوا : أما الثلاثمائة فقد عرفناها ، و أما التسع التي زادت على مدة بقائهم في الكهف فلا علم لنا بها .. فنزل الوحي غلى الرسول صلى الله عليه و سلم : { قل الله أعلم بما لبثوا }

    لقد وردت هذه الآية من أربعة عشر قرناً .. و هذا ما يقوله العلم : "إن كل مائة سنة شمسية تقابلها 103 سنة قمرية ، أي أن 300 سنة شمسية يقابلها 309 سنة قمرية" .. فالآية توضح فرق الحساب بين السنة الشمسية و السنة القمرية
                  

11-05-2003, 01:34 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)


    Quote:

    قال تعالى : { إنَّ الذين كفروا بآياتنا سوف نصليهم ناراً كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب إنَّ الله كان عزيزاً حكيماً } [النساء:56]

    هذه الآية تحمل لنا حقيقة علمية تؤكد أن كل أعصاب الإحساس موجودة تحت الجلد مباشرةً ، فلو احترق الجلد و وصل الكيّ إلى اللحم لما كان هناك شعور بالألم ؛ لأن الأعصاب التي تشعر بالكيّ موجودة تحت الجلد دون سواه و هي التي تجعل الإنسان يشعر بالألم و تنقل الإحساس إلى المخ .. و هي حقيقة علمية لم يكتشفها الطب إلا منذ قرنين فقط ، مما يدلل على الإعجاز العلمي في هذه الآية الكريمة

    و مما هو جدير بالذكر أن هذه الآية كانت سبباً في إسلام البروفيسور "تاجاتات تاجاسون" عميد كلية الطب بجامعة "شاينج ماي" بتايلاند ، فبعد بحث و محاورة معه حول هذا الموضوع و بعد متابعاته لأبحاث الإعجاز العلمي قام في ختام جلسات مؤتمر طبي سعودي و قال : ".... و حيث إن محمداً نبي الإسلام كان أمياً إذن لابد أنه قد تلقى معلومات عن طريق وحي من خالق عليم بكل شئ ، و إنني أعتقد أنه حان الوقت لأن أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله"{ و يرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق و يهدي إلى صراط العزيز الحميد } [سبأ:6]
                  

11-06-2003, 12:37 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:

    قال تعالى : { و الوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يُتِم الرضاعة } [البقرة:233]

    و قال تعالى : { و وصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن و فصاله في عامين } [لقمان:14]


    ما حكمة تحديد مدة الرضاعة الطبيعية بعامين ؟

    تشير المراجع الحديثة إلى أن الإنزيمات و الغشاء المبطن للجهاز الهضمي و حركية هذا الجهاز و عملية الهضم و الامتصاص لا يكتمل عملها بصورة طبيعية في الأشهر الأولى بعد الولادة ، و تكتمل تدريجياً حتى نهاية العام الثاني و نتيجةً لعدم اكتمال نمو الغشاء المبطن للجهاز الهضمي فإذا رضع الطفل قبل العامين رضاعة صناعية بلبن الأبقار فإن بروتين لبن الأبقار يمر بحالته الطبيعية من خلال ممرات موجودة بهذا الغشاء ؛ حيث إن إنزيمات الجهاز الهضمي في هذا السن لا تستطيع تكسير البروتين إلى أحماض أمينية ، و لذلك يدخل بروتين لبن الأبقار كبروتين مركب ، مما يحفز على تكوين أجسام مناعية داخل جسم الطفل و بناءً على هذه الحقائق برزت في السنوات الأخيرة نظرية مفادها أن بروتين لبن الأبقار يمكن أن يُحدث تفاعلاً مناعياً يؤدي إلى تحطيم الخلايا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين ، مما يؤدي إلى إصابة الأطفال بداء السكري بغض النظر عن الاستعداد الوراثي هذا بالنسبة للأطفال الذين يتناولون لبن الأبقار قبل تمام العامين ، أما الذين يتناولونه بعد عامين من العمر فلم يتضح فيهم وجود هذه الأجسام المناعية .. مما يُظهر جلياً حكمة تحديد القرآن الكريم للرضاعة الطبيعية بعامين كاملين
                  

11-06-2003, 01:14 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    الأخ الحبيب ياسر حنا

    نتابعك سيدى فلا تفتر فى هذا الشهر الكريم شهر القرآن وواصل واسال الله ان يجعل كل جهدك فى ميزان حسناتك وان ينفعنا بما تأتينا به من ايات وشرح لها يجعلنا اكثر التصاقا بالقرآن الكريم ..

    لك تحياتى
                  

11-08-2003, 01:04 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:

    قال تعالى : { و أرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماءً فأسقيناكموه و ما أنتم له بخازنين } [الحجر:22]

    الزهرة هي عضو النبات المنوط بالتكاثر ، ففيها أعضاء التذكير أو أعضاء التأنيث أو كلاهما ، و لابد أن تلتقي حبة اللقاح المذكرة بالبويضة المؤنثة ليتم تكوين الحبة أو البذرة في النبات

    و من وسائل التلقيح بين الأزهار ما تقوم به الرياح .. ففي الأزهار المذكرة تطول خيوط الأسدية و تكبر المُتُك و تتدلى خارج الزهرة حتى تهزها الرياح فتتساقط منها حبات اللقاح خفيفة ملساء حتى يسهل حملها بالهواء إلى المياسم في الأزهار المؤنثة.. فإذا ما قام الهواء بدوره و سقطت حبة اللقاح على الميسم التصقت به و برزت منها أنبوبة تعرف بأنبوبة اللقاح التي تنمو و تخترق أنسجة الميسم و القلم حتى تصل إلى مبيض الزهرة حيث يتم التلقيح

    الرياح هي أيضاً لواقح للسحب التي يتم بها نزول الماء من السماء ، فهي التي ترفع البخار و هي التي تولد الشحنة الكهربية بنوعيها الموجب و السالب في السحب ، ثم هي التي تسبب تلقيحها بعضها ببعض فينزل المطر .. كما أن الرياح لا تغذي السحب ببخار الماء وحده ، بل إنها تمدها و تلقحها كذلك بجسيمات صغيرة مجهرية مثل مساحيق الملح التي تتطاير مع الرياح من البحار و المحيطات ، و تسمى تلك الجسيمات "نوى التكاثف"
                  

11-08-2003, 01:29 PM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11385

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)



    وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ {33} الانفال


    قال تعالى وما كان الله ليعذبهم بما سألوه وأنت فيهم لأن العذاب إذا نزل عم ولا تعذب أمة إلا بعد خروج نبيها والمؤمنين منها وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون حيث يقولون في طوافهم غفرانك غفرانك وقيل هم المؤمنون المستضعفون فيهم كما قال تعالى


    فهى اذن بشرى لنا حتى بعد ان غاب عنا رسول الله بقى فينا الاستغفار فان لزمناه فاننا باذن الله ناجون من العذاب..


    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال :
    كنت ردف رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بيني و بينه إلا مؤخرة الرحل
    فقال : ( يا معاذ بن جبل ) ،
    قلت ُ : لبيك رسول الله صلى الله عليه وسلم و سعديك ، ثم سار ساعة ثم
    قال : ( يا معاذ بن جبل )
    قلت ُ : لبيك رسول الله صلى الله عليه وسلم و سعديك ، ثم سار ساعة ثم
    قال : ( يا معاذ بن جبل ) ،
    قلت ُ : لبيك رسول الله صلى الله عليه وسلم و سعديك ،
    قال : ( هل تدري ما حق الله على العباد ؟)
    قال : قلت : الله و رسوله أعلم ،
    قال : ( حق الله على العباد أن يعبدوه و لا يُشركوا به شيئاً ) ، ثم سار ساعة ،
    فقال : ( يا معاذ )
    قلتُ : لبيك رسول الله صلى الله عليه وسلم و سعديك ،
    قال : ( هل تدرري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك ؟ )
    قلت : الله و رسوله أعلم ، قال : ( أن لا يُعذبَهُم ) .

    النـاس مـا عقَـلـوا لله عبـاد *** حتى و إن جهلوا يوماً و إن حادوا
    يحدوهـمُ أملٌ فـي نيـل مغفرة *** في يوم محشرهـم لله إن عـادوا
    ما دام مرتكـزاً إفـراد بارئـهم *** في أصـل فطرتهم و الدين توحيدُ

                  

11-09-2003, 12:55 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:

    يقول الله تعالى : " الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايُفتنون . ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين" نعم أننا نحسب أننا لانفتن ! إن لم يكن هذا بلسان المقال فلسان الحال يقول ذلك ، والدليل على ذلك أن أعمالنا ( إلا من رحم الله ) لاتدل على أننا نخشى أن نفتن في ديننا ولم يظهر علينا أننا قد أعددنا العدة لذلك ، لذا فإن هذه الآية تقشعر لها جلود الذين يخشون ربهم ، كيف لا ؟ فمن منا يأمن أن لايخذله إيمانه ساعة أن يفتن فيزل ويخسر دينه وآخرته ويكون والعياذ بالله من الخاسرين وذلك هو الخسران المبين . أخي الكريم أنه لامنجي من الفتنة إلا الإيمان بالله والصدق في التوجه والقصد والإخلاص لله تعالى والإستعداد لتحمل المشاق في سبيل ذلك والتضحية بالغالي والنفيس من أجل هذه العقيدة التي تحملها بين جنبيك ولو كان الثمن روحك التي هي أغلى لديك من كل شيء.

    ولأن الجائزة هي الجنة ، والجنة غالية فلا بد أن يكون الثمن غالٍ ولايمكن أن ينالها إلا من يستحقها وقد قضى الله سبحانه تعالى على عباده أن يمتحنهم فيكافيء صادقي الإيمان بالجنة ويبعد أصحاب الهوى والشهوة وعباد الدنيا عنها وهذا الإبتلاء والتمحيص والإختبار هو المدار الذي تدور عليه الحياة قال تعالى : تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير ، الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا . والشاهد قوله : ليبلوكم أي ليمتحنكم وليمحصكم . قد يكون هذا الإبتلاء في الحياة الدنيا بالفتن : فتنة المال أو فتنة النساء أو فتنة الأبناء أو فتنة المنصب أو الجاه وقد يكون الإبتلاء بالتباس الحق بالباطل فلا يستطيع ضعيف الإيمان أن يفرق بينهما فيقع في الباطل ويزل أو قد يكون الإفتتان ساعة الإحتضار حينما يتهيأ الشيطان للإنسان على هيئة أمه أو أبيه -كما ورد في الحديث - ويحاول أن يصرفه عن دينه يقول له أنا أبوك مت على النصرانية أو اليهودية فهي الدين الحق ولايزال به حتى يصرفه عن الدين الحق فإن كان صعيف الأيمان فقد يموت على غير دين الإسلام والعياذ بالله.

    ونعود الآن إلى تفسير الآيات : ألم : وتقرأ : ألف لآم ميم : والحروف المتقطعة في أوائل السور تأتي للتنبه على إعجاز القرآن. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لايفتنون : إستفهام إنكاري أي أظن الناس أن يتركوا من غير افتتنان لمجرد قولهم باللسان آمنا ؟ كلا لابد من الإيتلاء والتمحيص. وفي بيان هذا الأمر تطمين للمؤمنين كي يوطنوا أنفسهم على الصبر على البلاء والأذى وأن يثبتوا على الإيمان. ولقد فتنا الذين من قبلهم : أي ولقد اختبرنا وامتحنا من سبقهم بأنواع التكاليف والمصائب والمحن ، قال البيضاوي : والمعنى أن ذلك سنة قديمة ، جارية في الأمم كلها ، فلاينبغى أن يتوقع خلافه . فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين : أي فليميزن الله بين الصادقين في دعوى الإيمان وبين الكاذبين .

    فماذا أعددت ياعبدالله لهذا الإمتحان الذي هو آتٍ لامحالة ؟ هل أعددت له إيماناً راسخاً كرسوخ الجبال ؟ أم اعددت له يقيناً صادقاً صلباً كالحديد لايلين ؟ أم هل أعددت لذلك الإمتحان قلباً عامراً بذكر الله مشرقاً بنور القرآن ولساناً تالياً لآيات الله آناء الليل وأطراف النهار؟ أم قد استعديت له بصيام الهواجر وقيام الليل ؟ أم بالصدقة والسعي على الفقراء والأرامل والأيتام والمحتاجين ؟ إذا كان هذا شأنك فهنيئاً لك بالنجاح والفوز بالجنة إن شاء الله ، وإن لم يكن عندك شيء من ذلك فتدارك نفسك فإنك على خطر عظيم.

    اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يمن علينا بعمل صالح يرضيه عنا ويكتب لنا به النجاة من عذابه والفوز بجناته وأن يثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة وأن يرينا الحق حقاً ويزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه وأن لايجعله ملتبساً علينا فنضل إنه ولي ذلك والقادر عليه. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    وإلى اللقاء في وقفة قادمة مع آية اخرى من كتاب الله.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

                  

11-09-2003, 01:08 PM

Hozy

تاريخ التسجيل: 01-13-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    الاخ ياسر حنا والاخوة الاعزاء
    افادكم الله

    والله بوست اكثر من جميل
    الواحد يمشي يشوف ليه تفسير مظبوط لاية
    فيها كل الفائدة

    تسلموا
                  

11-10-2003, 01:23 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:

    يقول الله تعالى : " وماكان لمؤمنٍ ولامؤمنةٍ إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبيناً " هذه الآية من آيات البلاء والإمتحان والتمحيص ، تضع المؤمن على المحك الحقيقي لإيمانه ليتميز الصادق من الدعي ، والكيّس من العاجز... يالها من آية عظيمة تكشف حقيقة الإيمان عندما يصطدم أمرالشرع مع هوى النفس وعندما يكون أمر الله ورسوله في كفة وحظوظ النفس وشهواتها في كفة.

    كلنا نحب الإسلام ... وكلنا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وكلنا نطمع في رضوان الله وجنتة ... وكلنا يتمنى أن يكون مؤمناً صادق الإيمان. ولكن هل المسألة بالتمنى والإدعاء أم بالعمل والإخلاص ، هل نريد الإيمان بلاعمل ونرجوه بلاثمن؟! ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله هي الجنة.

    أخي الكريم : إنها أية تستحق منا التوقف عندها وتأمل كلماتها واستيعاب مدلولاتها ثم مقارنتها بالواقع الذي نحياه والنهج الذي نعيشه. إن هذه الآية تحمل معنى الإسلام ألا وهو الإستسلام لله والإنقياد له والخضوع له بالطاعة . فهو استسلام وانقياد وخضوع ولامجال فيه للإختيار بين قبول ورفض ولا بين أخذ ورد. إذا جاء أمر الله ورسوله في مسألة من المسائل فليس غير السمع والطاعة. لااعتبار وقتها لهوى النفس ولالعادات المجتمع ولا لأي اعتبار آخر ، هذا هو معنى الإستسلام لله والإنقياد له أما إذا تخيرنا من شرع الله مايوافق أهواءنا ورغباتنا وعاداتنا وجئنا به على أنه دين خالص لله وفي نفس الوقت تركنا مايخالف أهواءنا وعاداتنا وتقاليدنا بحجج واهية وأعذار ملفقة فذلك هي الخيرة التي لم يرتضيها لنا ربنا سبحانه وتعالى بنص الآية الكريمة.

    إن رسول الله صلى الله عليه وسلم المبلغ عن ربه تبارك وتعالى كما أمرنا بالصلاة والصيام والزكاة أمرنا بغض البصر وحفظ الفرج وصلاة الجماعة وطاعة الوالدين وصلة الأرحام وإرخاء اللحى وحجاب النساء ونهانا عن الغيبة والنميمة وأكل الربا والإسبال وأذى الجار وغيرها من الأوامر والنواهي مما لايخفى على مسلم ولامسلمة. فليقف أخي الكريم كل منا مع نفسة وقفة محاسبة في ساعة صدق مع النفس وليسأل نفسه : هل أنا ممن يأخذ من دين الله مايوافق هواه ويترك ماعدا ذلك ؟ فمن وجد خيراً فليحمد الله وليسأله الثبات ومن وجد غير ذلك فليثب إلى رشده وليقصر نفسه على الحق قسراً. فالأمر جد لاهزل فيه وحق لامراء فيه. والموعد: يوم لاينفع مال ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم، والموعود: جنة نعيم أو عذاب مقيم. اللهم إنا نسألك عملاً صالحاً ونية صادقة وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً وعلماً نافعاً ، اللهم إنا نسألك الإخلاص في القول والعمل وحسن القصد والتوكل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
                  

11-11-2003, 01:01 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:

    يقول الله تعالى : " مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهارٌ من ماءٍ غير آسنٍ وأنهار من لبنٍ لم يتغير طعمه وأنهارٌ من خمرٍ لذةٍ للشاربين وأنهارٌ من عسلٍ مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرةٌ من ربهم "

    اللهم إنا نسألك الجنة ... اللهم لاتحرمنا نعيمها بذنوبنا وخطايانا ولاتمنعنا دخولها بتقصيرنا وتكاسلنا عن طلبها ولاتجعل الدنيا أكبر همنا ولامبلغ علمنا واجعل الجنة هي دارنا وقرارنا ومآلنا ومثوانا.

    أخي الحبيب : إن ذكر الجنة ووصف نعيمها وملذاتها لحديث تطرب له النفوس وتشرئب له الأعناق وتشتاق إليه المهج والأرواح وليس أبلغ وصفاً لها من كلام الله خالقها وموجودها ، فلنتجول للحظات معدودات في رحاب الجنة مع آيات مبينات من كتاب الله . يقول تعالى : ( ودانيةً عليهم ظلالها وذللت قطوفها تذليلا . ويطاف عليهم بآنيةٍ من فضة وأكوابٍ كانت قواريرا . قواريرا من فضة قدروها تقديرا ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا. عيناً فيها تسمى سلسبيلا . ويطوف عليهم ولدانٌ مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤاً منثورا . وإذا رأيت ثم رأيت نعيماً وملكاً كبيرا) .. ويقول تعالى : (يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤاً ولباسهم فيها حرير) .. ويقول تعالى : (يطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ماتشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون) ..ويقول في وصف نساء الجنة: (فيهن خيرات حسانٍ. فبأي آلاء ربكما تكذبان . حور مقصورات في الخيام ) .. من نعيم .. من حرمه فقد حرم كل شيء ولو كان في دنياه منعماً مسروراًً ومن حازها فقد حاز كل شيء ولو كان في دنياه بائساً محروماً .. فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ... إي والله .. إن هذا لهو الفوز العظيم ... ونواصل رحلتنا الجميلة ولكن عبر أقوال المصطفى المختار الذي لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحي، يقول عليه الصلاة والسلام واصفا بناء الجنة بأنه :" لبنة ذهب ولبنة فضة وملاطها المسك وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت وترابها الزعفران ، من يدخلها ينعم ولاييأس ويخلد ولايموت ، لاتبلى ثيابه ولايفنى شبابه" . رواه أحمد والترمذي. ويقول : إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤة مجوفة طولها في السماء ستون ميلاً فيها للمؤمن أهلون يطوف عليهم فلا يرى بعضهم بعضاً " متفق عليه . وفي الحديث الآخر " ولو أن إمرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت مابينهما ولملأت مابينهما ريحاً ولنصيفها ( أي خمارها) خيرٌ من الدنيا ومافيها". متفق عليه. وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل : أعددت لعبادي الصالحين ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولاخطر على قلب بشر ، واقرأوا إن شئتم ( فلاتعلم نفسٌ ماأخفي لهم من فرة أعين جزاءً بما كانوا يعملون).

    اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله لاإله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، ندعوك باسمك العظيم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت أن ترزقنا الجنة وتحرم أجسادنا على النار برحمتك ياأرحم الراحمين . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    وإلى اللقاء في وقفة قادمة مع آية اخرى من كتاب الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
                  

11-12-2003, 02:39 PM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كــــل يــــوم آيــــة (Re: Yassir7anna)

    Quote:
    يقول الله تعالى : " واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفسٍ ماكسبت وهم لايظلمون" بهذه الآية العظيمة ختم الله آيات كتابه الكريم ، يقول ابن كثير: هذه الآية آخر مانزل من القرآن العظيم ، وقد عاش النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزولها تسع ليالٍ ثم انتقل إلى الرفيق الأعلى.

    أيها الأحبة في الله : إنها أعظم وصية ... كيف لا ؟ وهي وصية رب العالمين ...وخالق الخلق أجمعين .. العالم بمايصلح حالهم .. والمطلع على مصيرهم ومآلهم وماينتظرهم من مواقف وأهوال لاينجو منها إلا المتقون فأوصانا وهو الرحيم بنا بما ينجينا من سخطه وعذابه ، فأمرنا بالتقوى . فماهي التقوي ياعباد الله ؟ إنها هي أن تجعل بينك وبين عذاب الله وقاية ، وذلك باتباع أوامره واجتناب نواهيه . وهي أن تأتي مايحب مولاك وتبتعد عما يكره . هي أن يجدك حيث أمرك .. في كثرة الخطا إلى المساجد ، في بر الوالدين ، في صلة الأرحام ، في الصدقة ، في الإحسان إلى الفقير والأرملة واليتيم ، في غض البصر في حفظ الفرج ، في كف البصر ، في صون السمع عن المعازف والغانيات ، في حفظ اللسان عن أعراض المسلمين والمسلمات ، في الوفاء بالعهد ، في قيام الليل ، في قراءة القرآن ، في صيام الهواجر ، وفي كل باب من أبواب الخير لتنال محبة الله وتكون يوم القيامة من الفائزين ويوم الحشر من الآمنين . وتكون ممن ينادى عليهم : ياعباد لاخوف عليكم اليوم ولاأنتم تحزنون. وتتلقاك الملائكة تطمئنك حتى لاتفزع مما ترى وتبشرك بالجنة : إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولاتحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون .

    من أراد النجاة .. من رأراد الفوز .. من أراد السعادة الكبرى... من أراد النعيم المقيم .. فلا يجعل هذه الآية تبرح خياله ولاتغيب عن باله : واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله .. ياله من يوم عظيم ..إنه ليس ككل الأيام .. إنه يوم الرجوع إلى رب العالمين .. يوم تجتمع فيه الخلائق من أولهم إلى آخرهم ، يخرجون من قبورهم ويجتمعون على صعيد واحد بانتظار الحساب . بانتظار النتائج .. فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله .. (فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤا كتابيه ، إني ظننت أني ملاقي حسابيه ، فهو في عيشة راضية ، في جنة عالية ، قطوفها دانية ، كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية ، وأما من أوتي كتابه بشماله ، فيقول ياليتني لم أوت كتابيه ، ولم أدر ماحسابيه ، ياليتها كانت القاضية ، ماأغنى عني ماليه ، هلك عني سلطانية ، خذوه فغلوه ، ثم الجحيم صلوه ، ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه ..) إنها إما فوز وعز وسعادة أو خسارة وذل وشقاء.

    أيها الأحبة : إن الأمر جد خطر ، وليس من العقل ولا الحكمة التشاغل عنه بتوافه الأمور وصغائر الهمم لأن الغفلة عنه تورث الندامة لم يغفل عنه الأنبياء وهم من هم ولا الصالحون أهل التقوى والخشية والإيمان قام النبي صلى الله عليه وسلم يوماً وخطب في أصحابه فقال لهم : لو تعلمون ماأعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً. فغطوا وجوههم ولهم خنين. متفق عليه. فكن ياعبد الله من أصحاب العقول الراجحة والقلوب الواعية واعمل ليوم الحساب ولايغرنك طول الأمل فالموت يأتي بغتةً والقبر صندوق العمل ، والكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني. اللهم أحسن ختامنا ويمن كتابنا واختم بالصالحات أعمالنا واجعل الجنة دارنا واجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أيامنا يوم نلقاك ، اللهم حبب إلينا افيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    وإلى اللقاء في سلسلة أخرى قادمة خلال شهر رمضان الكريم نسأل الله أن يبلغناه وإياكموالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de