|
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب (Re: رقم صفر)
|
الاخ رقم صفر ----------- لا احد ينظر الي الجنوبيين او غيرهم بنظرة دونية و لا احد ينكر حقهم في الحكم , فالدستور السوداني منذ العام 1956 يكفل الحق لكل السودانيين في كل نواحي الحياة بالتساوي و لا يفضل عرق علي آخر و السودانيين سواء بموجب القانون , هذا من الناحية الدستورية , اما من الناحية الشعبية فهذا امر يتفاوت فيه الناس كل حسب و عيه ومدي استفحال عقدة العرقية في نفسه , فالجنوبيون انفسهم تقطعهم القبلية و كذلك الشماليين - واعني بالشماليين هنا قبائل الشمال الجغرافي و قبائل غرب السودان و شرقه - وهذا امر طبيعي لابد منه و خصوصة في دول افريقيا و دولة مثل السودان حديثة عهد بالدولة القطرية , نشأت علي ايدي اجنبية.
التنوع العرقي في حد ذاته في دولة ما , له اوجهه الايجابية , من اثراء للتراث و احياء لقيم الحق و تفرد الشخصية و له دور فعال في الاقتصاد , بيد انه له اوجهه السلبية ايضا اذا لم يستوعب في قالب يضمن عدالة اجتماعية للجميع..وقد تحقق ذلك القالب ضمنيا في دستور 1956 , ولكن المشكل يكمن في واقعية قوانينه , التي استحال تفعييلها و تطبيقها في جنوب السودان و ذلك للبعد و الطبيعة الجغرافية , عدم الاستعداد الوضعي ممثلا في الكادر الجنوبي المهيئ انذاك . فالشمال كان مهيئا اكثر من الجنوب في تقبل و تطبيق هذا الدستور اما الجنوب فكانت تنقصه الادارة المهيئة . فلم يجري تقسيم اداري فعلي في الجنوب الا بعد العام 1964 لظروف التمرد التي اندلعت مباشرة عقب الاستقلال , وواجهت عقبات سيسيولوجية و بيئية نسبة لطبيعة حياة القبائل الجنوبية و انعدام المستوي التعليمي المطلوب لتجسيد قوانين الدستور , فأضحي بالجنوبيين علي عدم الاستفادة من هذه القوانين التي كفلها لهم الدستور السوداني المنبثق عن الدستور الانجليزي عكس ما يعتقد البعض انه دستور خطه الشماليون ليفقدونه عدالته.
حقيقة فقد اضحي الفارق التعليمي بين ابناء الشمال و بين ابناء الجنوب يمثل حجر عثر علي محاولات التقارب بين الطرفين , واقصد هنا هذا الفارق علي المستوي الشعبي و ليس المستوي الصفوي , و عمق الفارق الثقافي بينهما , اية محاولات للحوار , وذاد الامر بلبلة , تدخل الامبريالية الغربية ممثلة في الكنيسة الكاثوليكية تحديدا التي اخرجت اولي نواة الانتيلجنسية الجنوبية و رعتها لكي تخدم مصالحها الامبريالية و ليس الدينية , فكان خروج هذا الجيل الاول من الجنوبيين من قبيلة الدينكا تحديدا- الذي يحمل في نصفه الهوية الافريقية و في نصفه الاخر الهوية الاوروبية امثال "جوزيف" لاقو و " ابيل " الير , كما نتشر التعليم الكنسي في الجنوب علي حساب التعليم السوداني "الحكومي " و اصبح الجنوبيون ينظرون الي حكومة السودان بنظرة حكومة المستعمر العربي الدخيل علي السودان و ونشرت التاريخ المزيف للفراعنة وسط العاميين من الجنوبيين و الصفوة منهم بتزييف تاريخ الفراعنة علي انه جنوبي الاصل و غيره من الافتراءت المضحكة التي تهمش من اصل الشمال السوداني و لتأكيد احقية الجنوب في سيادة السودان
ومن جانب الشمال الذي يتميذ بالتنوع الحضاري ممثلا في قالب التراث النوبي الاسلامي و اقول الاسلامي وليس العربي تأكيدا لاصل القالبية العرقية من ابناء الشمال الي العرق النوبي و الاقلية من الجاليات العربية التي فضلت البقاء في السودان بعد اتفاقية " البقط " التي سمح فيها للعرب بدخول السودان "بحذر " لغرض التجارة , فمن جانبه " اي الشمال " كان لابد ان يكون هناك رد فعل لافتراضات الانتلجنسية من قبيلة الدينكا في تأكيد اصلهم السوداني البحت و ثقافتهم الاسلامية النوبية وخصوصا بعد احداث مزابح الشماليين في عام 1958 في جنوب السودان , و الحركات المسلحة الجنوبية انيانيا 1 و انيانيا 2 , و التي ظهر فيها تورط القوة الاجنبية في زعزعة امر استقلال و استقرار السودان
قد اظهرت تجربة الديمقراطية الثانية في عام 1964 عقب الاطاحة بنظام الفريق عبود العسكري , نوايا حركة الاقلية الجنوبية , فبعد مؤتمر المائدة المستديرة بقيادة سرالختم الخليفة و التي وصلت فيها الحكومة التسيرية للسودان مع فريق الفصيل الجنوبي لوقف اطلاق النار و كفل الحق للجنوب في المشاركة الفعلية في انتخابات 1964 و التمثيل الشرعي لهم , نقض الفصيل الجنوبي الاتفاقية بعد ان تبين لهم استحالة حصولهم علي السلطة ديمقراطيا , حيث ان اداة الديمقراطية للوصول الي الحكم هي الغالبية العظمي , هرعوا مرة اخري الي اهوال غابات الاستوائية ففيها يرون خروجهم عن السلطة , سلطة في حد ذاته , و ظلوا هكذا الا ان جاءت اتفاقية مارس 1973 , التي اراح فيها الرئيس نميري قادتهم و استجلبهم بالمنصب و الجاه
وتكرر نفس السناريو مرة اخري عقب انتفاضة ابريل 1986 , حيث دعي العقيد " جون قارنق " للمشاركة في الديمقراطية و كفل حق الجنوب , الا انه كان اذكي من سابقيه , فهو يعلم بأستحالة حصوله علي سلطة الغالبية السودانية عن طريق الديمقراطية , فأخذ يساوم علي عدم مشروعية دستور السودان , وان الديمقراطية هذه امتداد للحكم العسكري السابق ووو وغيره من الحجج التي لا مبرر لها اصلا.
هذا هو تاريخ الجنوب مع السياسة السودانية و هذا هو ما يعلافه ابناء الشمال عن نوايا الحركة و الاقلية الجنوبية من قبيلة الدينكا التي اصبحت تتحدث بأسم الجنوب كله مع العلم ان معظم قبائل الجنوب لا تتفق اصلا مع نظام الحركة و قد قامت بينهم عدة مواجهات عسكرية في الامس القريب بسبب دكتاتورية قبيلة الدينكا في فرض سيطرتها قسرا علي قبائل الجنوب المستضعفة.
فيا اخي , قبل ان نعتزر , ينبغي ان نعلم انه ليس هناك جاني و مجني عليه في تاريخ السودان , و ان مبدأ الاعتزار الذي قررته للجنوبيين من الشمالين , انما هو بمثابة دفن الراس في الرمال و حل سطحي للمشكلة لا يعدوا في كونه كبلسم مسح علي قرح متعفن, ومن الاحري ان يأخذ كل ذي حق حقه بقوة و بدون مجاملة او تفضيل شمالي كان ام جنوبيا ام غربيا ام شرقيا فاما تقبل الحق عن رضي و حجة واما فرضه بالسنان وهذا اشر طبعا و اشد الينا كرها
آسف للاطالة, فقد حاولت بقدر المستطاع ان اقف علي المختصر المفيد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | رقم صفر | 06-10-02, 04:24 PM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | BousH | 06-10-02, 11:09 PM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | Yaho_Zato | 06-11-02, 02:51 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | eyes of liberty | 06-11-02, 05:16 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | Yaho_Zato | 06-11-02, 05:47 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | banadieha | 06-11-02, 06:55 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | eyes of liberty | 06-11-02, 11:32 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | eyes of liberty | 06-11-02, 12:06 PM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | Tarik | 06-11-02, 02:21 PM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | رقم صفر | 06-11-02, 06:43 PM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | مارد | 06-11-02, 07:31 PM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | Yaho_Zato | 06-12-02, 04:35 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | eyes of liberty | 06-12-02, 05:48 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | Al-Masafaa | 06-12-02, 06:01 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | رقم صفر | 06-12-02, 02:37 PM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | eyes of liberty | 06-13-02, 00:42 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | degna | 06-13-02, 06:19 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | eyes of liberty | 06-13-02, 07:19 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | degna | 06-14-02, 07:22 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | eyes of liberty | 06-14-02, 07:28 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | degna | 06-15-02, 04:20 AM |
Re: من اجل وطن متسامح ، واحد ، دعوة للاعتزار لاخوتنا في الجنوب | Abu Suzan | 06-14-02, 11:47 PM |
Re: | mo | 06-13-02, 02:30 AM |
Re: | يحي ابن عوف | 06-13-02, 06:26 AM |
Re: | eyes of liberty | 06-13-02, 06:34 AM |
Re: | Yaho_Zato | 06-13-02, 11:33 PM |
Re: | eyes of liberty | 06-14-02, 00:56 AM |
Re: | Yaho_Zato | 06-14-02, 01:42 AM |
Re: | يحي ابن عوف | 06-14-02, 01:58 AM |
Re: | eyes of liberty | 06-14-02, 06:53 AM |
Re: | banadieha | 06-14-02, 09:40 AM |
Re: | Yaho_Zato | 06-14-02, 03:29 PM |
Re: | eyes of liberty | 06-15-02, 01:44 AM |
Re: | Yaho_Zato | 06-15-02, 03:35 AM |
Re: | eyes of liberty | 06-15-02, 05:40 AM |
Re: | Yaho_Zato | 06-15-02, 04:36 PM |
|
|
|