|
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ (Re: معتز تروتسكى)
|
مقال يصب فى نفس سياق ماتطرقت اليه اخهيرا بخصوص وضعية جنوب كردفان .. للاستاذ (حسن إبراهيم حسين).. يولد هذا الحديث دور ابناء الكردفان فى التنظيمات عن دورهم فى نقل مايحدث للتنظيمات المعنية ودرو تنظيماتهم التى ينتمون اليها فى حل اشكاليه جنوب كردفان و كردفان كا كل
ساعود اليه لاحقا..
Quote: تحديات وحدة كردفان قبل أن ننادي بوحدة كردفان و حتى لا يكون حديثنا كمن يكتب علي الماء يجب إن نتناول كل التحديات والمتاريس التي تقف في طريق تلك الوحدة التي ننشدها ولا يختلف عندها اثنان كما الظلم الذي سادها وهو واضح للعيان ولا يحتاج لشرح أو بيان . وهذا لا يتأتي إلا بالغوص في عمق تركيبة كردفان جغرافياً وإثنياً وسياسياً. ( مطلق كردفان أعني بها كل مديرية كردفان قبل التجزئة بمراحلها المختلفة). وبعد الدراسة المتأنية والتحليل العملي والعلمي و المجرد من أي بعد عقائدي أو طائفي أو قبلي , نستطيع السير نحو الهدف , و في خطىً ثابتة وإرادة مستمدة من إيماننا بالقضية و الوسيلة معاً . من واقع التجربة المعاصرة والمصاحبة لنهضة الشرفاء من أبناء كردفان هذه الأيام ,وبقراءة صحيحة للتأريخ المعاصر نستطيع حصر تلك التحديات في الاتي : 1/ دخول جبال النوبة في صفوف الحركة الشعبية لتحريرالسودان : تحت هذا البند تتداخل المعطيات السياسية مع التكوين الإثني والقبلي لحد ماء : لقد انخرط أبناء النوبة في منطقة جبال النوبة بكردفان في الكفاح المسلح تحت الجيش الشعبي لحركة تحرير السودان وتصاحب ذلك مع حركة الأفارقة في جنوب إفريقيا ضد البيض وهذا حراك طبيعي لمن يستشعر الظلم- وهنا اكتفي بالعموميات دون الخوض في التفاصيل – لقد تجاهل أبناء النوبة حينها التركيبة السكانية للمنطقة وأخذت الحركة البعد العنصري في تلك المنطقة , وقد لا أحيد كثيراً عن الحقيقة حين آخذ ضربة قردود تلودي عام 1985 كبداية واضحة في دخول أبناء النوبة بمنطقة جبال النوبة في الحركة دونما إعلان . فكانت حرب أهلية بين قبائل النوبة والتكوينات الأخرى رعوية كانت أم تجارية أو زراعية , الأمر الذي سهل للحكومات المتعاقبة أن تذكي فكرة الدفاع عن العرض والمال بتزويد جحافل الفرسان من الكيانات الغير نوبية بالسلاح بدعوى الدفاع الشعبي , كدعم للقوات النظامية لقمع الحركة في تلك المناطق بل والقتال بالإنابة, وهنا كانت نقطة التحول القسري في حركة أبناء النوبة في الجبال كثورة ضد الظلم والتهميش لحركة ضد التكوينات الغير نوبية في المنطقة وخاصة قبائل الحوازمة الرعوية بل وحتى الزراعية ,فلم تتردد في اقتناء السلاح ومجابهة الحركة من أجل البقاء , فقام الجدار العازل الذي ضرب بين أبناء كردفان في تلك المنطقة وخلقت مرارات تحتاج لمجهود كبير لم يبدأ بعد لإزالة تلك المرارات نتيجة أخطاء مردها عدم وضوح الرؤيا وضبابية الطرح الذي انتهجه أبناء النوبة حينها ,فهم لم يشركوا الكيانات الأخرى التي تقاسمهم لقمة العيش في المنطقة . ولست بصدد تحميل المسؤولية لأي , بقدر ما أحاول تبيان وتوضيح ما غاب منذ البداية . كان لهذه البداية الغير موفقة أثر كبير في تمزيق النسيج اجتماعي بالمنطقة رغم التصاهر والتمازج الثقافي الذي كان سائد آنذاك . ثم جاءت الإنقاذ وزادت فتيل النار بأن قننت الدفاع الشعبي وجعلته رأس الرمح لإخماد نشاط أبناء جبال النوبة المسلح , ففرسان الدفاع الشعبي وجلهم من قبائل الحوازمة كانوا يسبقون القوات المسلحة الى ميادين المعركة لدرايتهم بادغال الجبال في تلشى وهيبان والحمرة وغيرها وكذلك حول أم برمبيطة ورشاد . وكان لهم دور بارز في تقليص تمدد الحركة . 2/إتفاقية نيفاشا لم تأتي اتفاقية نيفاشا الثنائية برداً وسلاماً علي تلك المنطقة بكردفان , فأبناء جبال النوبة قد ارتكبوا خطأً فادحاً بأن فوضوا الراحل جون قرنق علي التفاوض باسمهم دونما تمثيل وقد مات يوسف كوة زعيم النوبة وقائد الحركة بالجبال ورفضت الحركة أن تدفع حتى فاتورة علاجه . ومع ذلك لا زال ابناء جبال النوبة تحت الحركة ينظرون أن نيفاشا قد حققت لهم مكاسب لن يفرطوا فيها واقتنعوا بالحشف . وهذه بؤرة سالبة في مضمار وحدة كردفان . وقبيل رحيل قرنق شهدت الحركة استقطاب بخطى سريعة وسط أبناء منطقة جبال النوبة , نوبة وغير نوبة وخاصة في وسط طلاب الجامعات والمعاهد العليا بكادقلي والدلنج والأبيض . إذن وفي مثل هذه الظروف تكون منطقة جبال النوبة جمرة تحت الرماد تشتعل متي هبت الرياح فالقبائل العربية الرعوية بالمنطقة بين مطرقة ابناء النوبة الذين ينظرون إليهم كدخلاء ولعبوا دوراً في تحجيم حركتهم المسلحة وبين حكومة لفظتهم بعد أن ادوا مهمتهم في الحرب إنابة عنهم. أما الكيانات الأخري بجبال النوبة فهي ضعيفة وتعاني انشقاقات في وسطها كالحزب القومي علي سبيل المثال . 3/ أما الجزء الشمالي من كردفان وبالتحديد (دار الريح) كانت وقتها تعاني الجفاف والتصحر شهدت معسكرات المويلح غرب أم درمان جموع من أبناء الجزء الشمالي من كردفان نتيجة موجة الجفاف التي ضربت المنطقة ونفقت الأنعام وجف الزرع واصبحوا تحت رحمة الله ثم ما يجود به الخيرين وما ترتب علي ذلك من آثار إجتماعية وتعليمية حيث استشرى الجهل وسط جيل كامل بلا تعليم وتري الصبيان يبيعون اكياس البلاستيك في الأسواق والأمهات يبعن الشاى والكسرة لتوفير لقمة العيش الشريفة أما توأم كردفان الجنوبي ,فكان مشغولا بالحرب الأهلية آنذاك التي تحصد أبناء الأقليم الواحد والوجع الواحد والأمل الواحد . هكذا كردفان أريد لها . من البديهي أن يتنادى الشرفاء من ابناء كردفان الغيورين علي حقها المسلوب والمدركين لما يحدق بها من اهوال جراء إتفاقية نيفاشا وبعد ظهور دولة حمدي لا سيما وقد سادت ثقافة التفاوض تحت السلاح تصديقاً لتصريحات رئيس الإنقاذ المعروفة , وتأتي البتراء ابوجا حسرة وغصة في حلوق أبناء دارفور المخلصين لها وهناك الشرق يعاني مخاض اتفاق يلبى صوت سلاحهم وقد يكون ناقصا كذلك أو خدعة . وتساءل أبناء كردفان حينئذن اين نحن ؟ سؤال مشروع في خضم الأحداث المتلاحقة فلا يمكن أن تقف كردفان موقف المتفرج . وبدأ الحوار وقامت كيانات وحركات ولم تقعد وتظل كل الخيارات متاحة أمام أبناء كردفان لرد حقها المسلوب دونما تعد علي حقوق الآخرين ولكن هذا في تقديري يمكن أن يتحقق إن لمسنا وتمعنا في تلك المتاريس فبعد التشخيص تسهل الوصفة العلاجية وهذا ما نحن بصدده اليوم . يجب إن نعي الدرس ونستفيد من التجارب الماثلة أمام أعيننا حتى لا نقع في نفس الأخطاء . فلا معني لكردفان وهي مبتورة فجنوبها خارج السرب اليوم إلا إن كنا نعنى بكردفان الأبيض و النهود ودار الريح وغيرها من المدن في شمالها .حينها نكون قد سرنا في ركب إخواننا بدارفور وساهمنا في شرذمة كردفان ونحن الذين ننادي بالسودان القومي الموحد .وتظهر مجموعة سيناريو في هذه الحالة يمكن تلخيصها جزئياً وليس كلا في :
1/ إذا لم تكن إلا الأسنة مركب واضطررنا لركوبها سيقاتل أبناء النوبة بالحركة بالإنابة عن الإنقاذ لحماية مكاسب يتوهمون أنها قد تحققت بنيفاشا وبدعم من الجنوب . 2/ إن جاء تقرير المصير ووأري خيار انفصال الجنوب عن السودان راجحاً سيكون خيار النوبة في الإنفصال أقوي وكسبهم للمجتمع الدولي اقرب باعتبار أنها حرب اهلية بين الدم العربي الإسلامي والدم الأفريقي بسطحية تجار السلاح وهنا نكمن الصوملة .
هذا هو المتراس الحقيقي أمام كردفان الواحدة. ما هو الحل إذن ؟ ألخصه وفق تقديري في نقاط معينة وأترك الباب مفتوحاً لأبناء كردفان الهمومين والصابرين علي الجمرة . 1/الحوار الجاد والفعال مع أبناء جبال النوبة بجنوب كردفان واعتقد أن الفرصة اليوم متاحة أكثر من أي وقت مضي إذ بانت بوادر التململ وسط الجنوبيين من اتفاقية نيفاشا وزادت الشقة بين الشريكين وضمرت الثقة وهي شريان الحياة لأي اتفاق مما يؤثر سلباً علي ارتباط أبناء النوبة بهم. إذن لابد من الحوار مع كوادر أبناء النوبة في الداخل وخاصة قياداتهم بالحركة فمحاولاتنا بالمهجر قد تفشل إذ يتلقون التوجيه من الداخل بنهج يتسم بالمؤسسية . 2/ وعلي المستوى الشعبي العمل علي إزالة المرارات جراء الحرب الأهلية وتذويب كتل الجليد بين ابناء جبال النوبة نوبة وغير نوبة ورتق النسيج الإجتماعي بجنوب كردفان وذلك عن طريق ابناء القبائل فيوجد بين ابناء النوبة اليوم من له نفس الهم فلابد من عقد مؤتمر خاص بابناء جنوب كردفان في الداخل . 3/ توحيد كل الأجسام القائمة علي مبدأ نصرة كردفان الواحدة ورد حقوقها المسلوبة ومن ثم السودان الواحد . 4/ أن يفهم جميع ابناء كردفان حينما تتعرض حمرة الشيخ الي حركة مسلحة مثلها تعرضت مدن وقري بجنوب كردفان لأصعب واعنف من ذلك فاليكن الجسد واحد نتالم لأي طرف فيه وليسهر الكل لسهر الجزء .
هذا هو الحل وفق رؤيتي وخلاف ذلك تصعب الوحدة وهذا ما تراهن عليه الإنقاذ . والباب مفتوح للحوار الجاد والمجرد . |
....
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-04-06, 09:30 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-04-06, 10:30 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | shahto | 07-04-06, 02:11 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | عبدالرحمن عزّاز | 07-04-06, 02:21 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-04-06, 04:37 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | shahto | 07-04-06, 05:25 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | bob | 07-04-06, 07:02 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | shahto | 07-07-06, 10:12 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-07-06, 12:06 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | البحيراوي | 07-05-06, 02:41 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-05-06, 06:30 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | hamid hajer | 07-05-06, 07:42 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-05-06, 08:06 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | شرف الدين آدم إسماعيل | 07-05-06, 08:09 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | hamid hajer | 07-05-06, 09:52 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-05-06, 12:23 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-05-06, 12:29 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-05-06, 12:35 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-05-06, 12:44 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | عبد الله عقيد | 07-05-06, 02:07 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | عوض الله الفولانى | 07-06-06, 02:15 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | البحيراوي | 07-06-06, 03:06 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | hamid hajer | 07-06-06, 04:23 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-06-06, 05:38 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | hamid hajer | 07-06-06, 04:41 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-06-06, 11:01 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | hamid hajer | 07-07-06, 05:23 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-07-06, 10:40 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | محمد حلا | 07-07-06, 08:10 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | abdelfattah mohammed | 07-07-06, 09:47 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-07-06, 11:16 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | على محمد على بشير | 07-07-06, 12:22 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-07-06, 01:10 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-08-06, 04:31 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | hamid hajer | 07-08-06, 06:12 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | hamid hajer | 07-08-06, 06:45 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-10-06, 10:00 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-10-06, 10:05 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | shahto | 07-10-06, 03:50 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-10-06, 10:20 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | shahto | 07-10-06, 04:53 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-15-06, 02:22 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-20-06, 07:48 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-20-06, 07:55 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-20-06, 08:05 AM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | shahto | 07-20-06, 03:44 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | معتز تروتسكى | 07-24-06, 01:22 PM |
Re: كـردفان الثورة مابين أبنائها والحركات والنظام...يا حامد حجر فمن أين تأتى الكارثة؟!!؟ | حبيب نورة | 07-24-06, 01:47 PM |
|
|
|