|
Re: الى بعضهم ... (Re: معتز تروتسكى)
|
محمدين العنصريه سلوك سينتهى الى اخر الدنيا ولا هو شى يوقف مسيرتكم ان لم تكن انت ايضا اُصيبت بالاحباط وربما يكون هذا فعلا (برجامتى) .. كل هذه الاشياء نحن نستنتجها ولا نفترض فيها الصحيح 100% لكن بواقع الارقام والحسابات يكون الاستناج وفى النهاية انت اعلم بكوامن نفسك عزيزى..
التعايش السلمى فى الواقع السودانى:- التعايش السلمى تعبير سياسى ظهر بعد نهاية الحرب العالمية الثانيه وظهور الكتلتين الشرقية والغربيه؛ وقد ظهرت فكرة التعايش السلمى داخل المعسكرين ومن خارجهما للدعوة الى تعيش سلمى بينهما لتفادى الحرب الذريه ووو الخ من الكوارث التى سوف تنجم من جراء ذلك.. نجد ان فكرة التعايش السلمى تدخل فى اطار التقدم الذى ينقل المجتمع البشرى من مستوى اعلى من حيث الثقافه والقدرة الانتاجيه والسيطره على الطبيعه من خلال تداخل البشر بينهم ... فى مجتمعنا نجد بان الوضع يختلف قليلا للوضع المقلوب الذى قامت على اساسه الدوله السودانيه وداخل النسيج الاجتماعى .. فعملية العنصريه والاضطهاد هى ليس من اصل تركيب الانسان السودانى فقط بل هى موجوده فى كل النفس البشريه ؛وعملية التميز العرقى كسلوك لن تنتهى ولم تنتهى اذا الا يوجد حل؟ بالتاكيد يوجد حل... تصبح عملية القبول الضمنى للاجناس داخل السودان او العالم الخارجى توقف على المؤثر المُؤثر اى من الذى تُطلق منه والذى يتقلبها.. الذى ينضح بالعبارت العنصريه ويشعر بتميزه على اساس العرقى واصبح كسلوك عام هذا يعبر عن نفسيه مريضه بحته .. اذا ما هو الحد الادنى لوقف هذا السلوك ؟ هل العقاب واقصى حدود العقاب (كالاعدام مثلا) حل مجدى لزوال تلك المفاهيم؟ بالتاكيد لا .. وهذا مايثبت بان هذا السلوك سلوك فطرى كمية التامى فيه تكشف عن نفسيه مريضه فعملية مكافحة التميز غير موجوده فى السودان كسلوك حققيى بل هو سلوك مزعوم ليس الا.. وليس ايضا بالاندماج العرقى (كالزواج ) يزيل هذه المشكله بل هو قمة الكارثه بافتراض ان هناك نوع البشريه وجنس ارقى من حيث النشؤ والتطور.. فلاتبارح العقده مكانها للجانبين.. ويبقى حل من ضمن الحلول الجزئيه اقلاها ان يكون الاحترام متوفر بين الناس والقناعة و عملية اختيار ان لاتكون على اساس عرقى وهذا غير متوفر الان فى الدوله ؛كما ان انه يتوجب قبل الولوج الى هذه المرحله من الاحترام المتبادل يجب على جهاز الدوله ان يكون محايدا ... وان تتم ادانه هذا السلوك عل مستوى الفعل وتدريجيا حتى يتم ادخال واقتران مصطلح (العيب او الخجل) لمن يقم بهذا التميز.. تتطلب عملية معالجة تلك الاشكاليه للوصول الى (التعايش السملى احقيقى) سلوكا وفعلا ..شى من الحيطه والحذر كما يجب مداهمة كل الابواب المغلقه بنوع من النبش الذى لايفتت الجسد.. لان الوضع السودانى ليس بالسؤ الذى كانت عليه دول مثل (الولايات المتحده-جنوب افريقيه).. لكن ايضا لانستطيع ان نقول ان المشكله انتهت فقط مايميز هنا وهناك عملية العداله فى الدوله ولكن تزال عملية التميز بين الانسان العادى لان هذا السلوك سلوك فطرى بحت ملصوق فى النفس البشريه .. يلجا اليه ضعاف النفوس (فنجد عندما يتساوى الجميع فى كل شى من حيث اللون والماده الفكريه والماديه وعندما يتصدم شخصان بتلك الاوصاف يلجا الاقوى الى اقرب شى يميزه عن الاخر ربما يكون شهاده علميه او مال وجاه).. كذلك من متردفات التعايش السلمى نجد (العنصريه المضاده).. وهذا ليس بالسلوب الناجع لحل تلك الازمه بل يزيدها تطورا وتازما.. وتنشا تلك احيانا بفكرة اخذ الحق باليد عن طريق من حركات وثورات ووو الخ.. فالمؤتمرات لن تحل هذا الاشكال .. مايحل هذا الاشكال هو ثورة علمية بعيدا عن الكارزم.. فاكبر المشاكل التى تاتى من هذا الباب هم المتعلمون الذين يستقلون البسطاء لتمرير خطاباتهم.. فبدلا من تجرعهم مر ما تلقوه لكى ينشا من بعدهم على ارضيه شبه نضيفه نجد هذا لايحدث.. فيقوم هؤلاء المتعلمون بتفريغ ايدلوجيتهم ومصالحهم تجاه المواطنين البسطاء بدلا من ضبط النفس وولوج كل الابواب ثم بعدها يكون مايكون... فالعقد الاجتماعى الذى يكون اتفاق يفترض تخلى الناس عن حالة الفوضى ليكونوا المجتمع الذى يعيشون فيه يطلب كثير من التضحيات دون زيف من خلال ثورة اجتماعية.. مشكلة التعايش السلمى داخل الوطن اهم مشكله واكثرها ارقا لكثيرين وكثير جدا من المشاكل تقف عليها.. بعض الضؤ لهذه المشكله فليس باليد الواحد يتم التصفيق ولكن بجمع كل الاكف ليكون التصفيق دون نشاذ.. نخلص إلي أن الهوية لا يمكن بأي حال من الأحوال نتيجة عوامل عرقية ودينية وثقافية يصطفيها المرء من بين مكوناته الشخصية من منظور ذاتي ضيق بل كينونة تولدت عبر التراكم التاريخي عن طريق التمازج و التزاوج بين أهل السودان عبر القرون المختلفة حتى اليوم. أذن الحديث عن دين بعينه أو عرق أو ثقافة كي تفعل فعلها في عملية الهوية لا محل له من الإعراب في الواقع السوداني. و علي السياسيين و المثقفين وصناع القرار التعامل مع هذا الواقع وفق شروطه و معطياته هو كواقع و التعلم من دروس الماضي وأخذ العبر و إدراك أن اللهث وراء الشعارات الجوفاء و العبارات الرنانة و الخطب العصماء و الحماس الزائد و الغرور لا تجدي نفعاً بل أن المتضرر أولاً و المكتوي بنارها صاحبها قبل غيره. و أقول لكل ذو قلب رحيم و ألقى السمع وهو شهيد كفانا حربا وعذابا و تشردا ، و أنه قد آن الأوان لنا كسودانيين أن نعيش كغيرنا من البشر في سلام ووئام و نعمل علي إعادة البسمة إلي أفواه الغلابة و أن السودان و أهله أمانة في الأعناق يجب وضعها في حد قات العيون. معاً من أجل سودان جديد ولابد من حركة رادكاليه لتغير شكل المفاهيم العقيمة التى لاتؤخر ولاتقدم00 ان كنتم ترغبون جميعا00 وحين يغادر الجميع 00 ساملا قلبى بالوطن00 بالصغار بقومة العمال دغش الخ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:18 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:21 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:24 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:25 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:30 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:32 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:34 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:39 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:41 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:43 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:46 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:49 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:52 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 01:54 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 02:00 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 02:03 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 02:05 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 02:09 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-26-05, 02:34 AM |
Re: الى بعضهم ... | Ahmed Mohammed Osman | 10-26-05, 01:37 AM |
Re: الى بعضهم ... | humida | 10-26-05, 02:09 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناصر محمد خليل | 10-26-05, 05:02 AM |
Re: الى بعضهم ... | ADIL FAIT | 10-26-05, 07:21 AM |
Re: الى بعضهم ... | ABDELDIN SALAMA | 10-26-05, 04:06 PM |
Re: الى بعضهم ... | حبيب نورة | 10-29-05, 01:44 PM |
Re: الى بعضهم ... | محمد حامد جمعه | 10-29-05, 01:54 PM |
Re: الى بعضهم ... | القلب النابض | 10-29-05, 02:09 PM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 10-29-05, 02:01 PM |
Re: الى بعضهم ... | محمد الأمين موسى | 11-20-05, 02:01 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-19-05, 01:18 PM |
Re: الى بعضهم ... | عبد الله عقيد | 11-19-05, 02:00 PM |
Re: الى بعضهم ... | rani | 11-19-05, 10:49 PM |
Re: الى بعضهم ... | rani | 11-20-05, 01:19 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-20-05, 07:44 AM |
Re: الى بعضهم ... | عبد الله إبراهيم الطاهر | 11-21-05, 09:25 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-21-05, 12:18 PM |
Re: الى بعضهم ... | ود الباوقة | 11-21-05, 01:25 PM |
Re: الى بعضهم ... | waleed500 | 11-21-05, 01:53 PM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:04 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:10 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:13 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:17 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:21 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:25 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:29 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:34 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:39 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:45 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:48 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:53 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 03:59 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 04:04 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 04:11 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-22-05, 04:27 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-22-05, 06:44 AM |
Re: الى بعضهم ... | altahir_2 | 11-22-05, 07:23 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-25-05, 06:06 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-25-05, 07:02 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-25-05, 07:11 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-25-05, 07:23 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-25-05, 07:34 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-25-05, 07:48 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 04:38 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 04:48 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 05:07 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-29-05, 10:30 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-29-05, 10:41 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 05:22 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 05:42 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 05:46 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 05:59 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 06:12 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 06:18 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-27-05, 06:51 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-29-05, 11:02 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-29-05, 11:16 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-25-05, 07:26 AM |
Re: الى بعضهم ... | عثمان عجبين | 11-26-05, 04:21 AM |
Re: الى بعضهم ... | معتز تروتسكى | 11-26-05, 06:34 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-25-05, 07:46 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-25-05, 04:31 PM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-25-05, 04:31 PM |
Re: الى بعضهم ... | adil amin | 11-26-05, 08:04 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناصر محمد خليل | 11-26-05, 03:14 PM |
Re: الى بعضهم ... | abdelfattah mohammed | 11-27-05, 05:44 AM |
Re: الى بعضهم ... | abdelfattah mohammed | 11-27-05, 05:44 AM |
Re: الى بعضهم ... | Waly Eldin Elfakey | 11-27-05, 07:15 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-27-05, 07:17 AM |
Re: الى بعضهم ... | abdelfattah mohammed | 11-27-05, 10:11 AM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-27-05, 02:32 PM |
Re: الى بعضهم ... | ناذر محمد الخليفة | 11-30-05, 08:27 AM |
Re: الى بعضهم ... | nour tawir | 12-01-05, 00:48 AM |
Re: الى بعضهم ... | waleed500 | 12-03-05, 03:25 PM |
Re: الى بعضهم ... | waleed500 | 02-15-06, 04:54 AM |
Re: الى بعضهم ... | فيصل نوبي | 01-31-06, 05:33 AM |
Re: الى بعضهم ... | waleed500 | 03-10-06, 03:23 AM |
|
|
|