المشاهد السياسيمصطفى سيد أحمد هو أعظم فناني السودانمغنو >الظاهرة الشبابية>غناء البناتأساتذة الأمس في الجامعة أصبحوا اليوم تلاميذَ عند تلاميذهم!الأغنية لا طفولة لها ولا كهولةشركات الإنتاج الغنائي في الس" /> حواري في مجلة المشاهد السياسي حواري في مجلة المشاهد السياسي

حواري في مجلة المشاهد السياسي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 04:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الفنان حمزة سليمان(HAMZA SULIMAN)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2003, 12:15 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حواري في مجلة المشاهد السياسي

    لموسيقار والمغني السوداني حمزة سليمان لـ >المشاهد السياسي<:

    مصطفى سيد أحمد هو أعظم فناني السودان

    مغنو >الظاهرة الشبابية< ملحنوهم أفقر منهم!

    >غناء البنات< يعكس حالات المجتمع والناس ولا أوافق على وصفه بالهابط!

    أساتذة الأمس في الجامعة أصبحوا اليوم تلاميذَ عند تلاميذهم!

    الأغنية لا طفولة لها ولا كهولة

    شركات الإنتاج الغنائي في السودان سوقية جدا

    ليس بمفهوم الربحية وإنما بمعنى أنها Rubbish ربش



    أبو ظبي ـ >المشاهد السياسي<:

    يعتبر الموسيقار والمغني السوداني حمزة سليمان من أبرز الفنانين السودانيين، وهو ينتمي إلى أسرة فنية، أخواه الموسيقار الكبير الماحي سليمان، والموسيقي دفع السيد سليمان. إلى جانب عمله أستاذاً للموسيقى لحن سليمان للعديد من المغنين والمطربين السودانيين المشهورين، ومن بين الفرق التي لحن لها >فرقة عقد الجلاد<.

    اهتم بقصائد الشعراء السودانيين الجادين وبعض الشعراء العرب من أمثال لعاطف خيري، الصادق الرضي، القدال، سيف عثمان، محمد محمد خير، نزار قباني.

    تتميز أعماله الموسيقية بالقدرة على المزج بين التراث الشعبي الموسيقي الأصيل والاجتهادات المبتكرة في التأليف الموسيقي، والتي تفيد من عناصر الحداثة، ومن القدرات الاستثنائية للموسيقى السودانية على تقبل الإضافة والتجديد. له العديد من الأغنيات ذائعة الصيت، وقدم أعمالاً تنتمي إلى الموسيقى التصويرية لعدد من الأعمال المسرحية.

    >المشاهد السياسي< التقت الفنان في أبو ظبي في حديث تناول العديد من المسائل المتصلة بالحياة الموسيقية في السودان، ويكشف هذا الحديث عن شخصية فنية جريئة في مواقفها من الظواهر السلبية التي تسود الحياة الفنية في السودان.

    سألت الموسيقار حمزة سليمان:

    < السودانيون متهمون بالغياب في كل مجال، ما هي مشكلة غياب الموسيقى السودانية عن الحضور في حياة الموسيقى العربية؟

    > السبب هو غياب تنظير، وعدم توضيح ماهية هذه الموسيقى، والوان هذه الموسيقى، الإشكال ليس كَمَّاً نغمياً وإنما هو إشكال يتعلق بالكيف النغمي، السلم الخماسي عندنا يمكن أن يستوعب النغمتين غير الموجودتين في الموسيقى الخماسية (فا، سي) مما يعني إمكانية استدخال ما يشتمل عليه السلم السباعي، إذ يمكن إضافة نغمة (الفا، والسي) خماسياً من دون استخدامهما كأنصاف درجات.

    < هل يعني هذا أن السلم الخماسي ليس سلماً مهجوراً بالنسبة إلى الموسيقى السودانية؟

    > بالتأكيد، ولكن هذا السلّم يمكننا القول فيه بأنه السلم الموسيقى لمعظم الإنسانية، كانت موسيقى العالم ومنذ العصور الوسطى >تعتمد السلم الخماسي< أما ورثة هذا السلم من الشعوب الحاضرة فهي كل من إفريقيا وشرق وآسيا والأمريكتان، وحتى الحضارة الفرعونية القديمة، بل إن كل العبقريات وضعت موسيقاها في الخماسي (باخ، بتهوفن، موزار، شوبرت) والواقع أن الموسيقى العربية السباعية هي التي تحتاج إلى نقاش كهذا. لأن الخماسي بمقدرته استيعاب السباعية وليس العكس.



    إشكاليات الفن

    < بعيداً عن الإشكالات المتعلقة ببنية الموسيقى نفسها، ما هي الإشكالات الأخرى للموسيقى السودانية؟

    > إشكالاتنا لا تتجسد في بنية الموسيقى، إشكالاتنا تنحصر في فشل المعاصرين في تناول حِسنا الشعبي بما فيه من أصالة وتعدد صيغ، وقولبته بشكل معاصر، فمحاولاتهم إما أنها فشلت في ربط الحديث بالقديم، أو أن حداثتنا كانت شكلانية بالأساس ومن دون اعتناء بالجوهر، مثلاً الكورس عندنا كان ولا يزال يكتفي بترديد ما يقوله المؤدي.

    < هنالك من يعتقد أن الموسيقار والمغني ابراهيم الكاشف هو الذي قام بنقلة مهمة في حياة الموسيقى السودانية، فهو مثلاً أول من أدخل الأوركسترا على الغناء السوداني إلى جانب إنجازات أخرى له، وهناك من يعتقد بالمقابل أن الرجل جرى تضخيمه، كيف ترى أنت الأمر؟

    > نعم هو مجدد، ولكن هناك أياديَ أجنبية كثيرة تدخلت في التأليف الموسيقي بالنسبة إلى معظم الفنانين السودانيين ممن نطلق عليهم جيل الكبار.

    < مثل من مثلاً؟

    > لا أود ذكر أسماء، لكن المسألة معروفة.

    < هل تعتبر أن هنالك أغنية مبتوتة الجذور؟

    > ليست الأغنية، هنالك مؤلف موسيقي لا يراعي التأصيل في محاولات تحديثه للأغنية؛ إما إهمالاً أو جهلاً؛ أو بسبب الأمرين معاً. فالأغنية عند هؤلاء ليست لها مراحل نمو ولا تشبه الشجرة. بالنسبة إلي أنا أرى أن للأغنية مراحل نمو.. التيما، الجملة، الفقرة، التمهيد للقفلة والقفلة... إلخ.

    < هل لديك إذن ما تنصح به الجيل الموسيقي الجديد؟

    > لا أنصح ولا أوصي، بل ألفت الانتباه إلى أن الموروث والفطرة لا بد من تحديثهما من أجل المواكبة، لكن بالشكل الذي لا يقطعهما عن الجذور، مهما كانت الموهبة ضخمة فالعراء لا يأتي منه أحد.



    شركات سوقية

    < ما رأيك في سلوك شركات الإنتاج الحالية للأغنية والتي أثار دخولها التجاري على خط النتاج الموسيقي والغنائي في السودان جدلاً في الحياة الثقافية؟

    > هذه شركات سوقية جدا، ليس بمفهوم الربحية، وإنما بمعنى Rubbish ربش.

    < ألا يمكن جعلها مثمرة وراقية؟

    > لا يمكن، لأنها ليست مهمومة وبعيدة حتى عن أبسط مقومات الفهم للموسيقى. هو ذا ما يمكنني أن أصفها به براحة ضمير كاملة.

    < إذا كبر الموسيقي ما الذي يكبر معه من الموسيقى؟

    > تكبر فيه سنابل الموسيقى، الموسيقي تتعتق الأشياء بداخله فقط من دون أن يشيخ، وهذا ما ينطبق أيضاً على كل فنان في الحقل الذي تريد.



    الخصوصية السودانية

    < هل يمكننا القول أن التنوع الموسيقي في السودان والذي يأتي من جغرافيات وإثنيات متعددة إنما يعطي نتاجاً تنصهر فيه الهوية الوطنية أو القومية للسودان؟

    > في نظري أن أغنية أم درمان تمثل الخلاصة لموسيقى السودان بكامله، فهي تكثف لوننا الغنائي، فلكل بيئة جغرافية أو عرقية لونها الموسيقي الخاص بها، وأبعاده الموسيقية، ولكن هذا التنوع يبني جسد الموسيقى السودانية ولا يجعله بحيرات معزولة عن بعضها البعض. حالنا حال الموسيقى عند الصينيين، ألوان متعددة تعبِّر عنها وفي مجملها موسيقى بكين.

    < بوصفك ملحِّناً ومغنياً سابقاً في مجموعة >عقد الجلاد<، كيف تستعيد هذه التجربة المبكرة لك؟

    > كنا يوتوبيين جدا في تعاملنا مع >عقد الجلاد<، فقد حددنا منذ البداية أنه يجب استمرار الفكرة وليس الأشخاص. نظرنا إليها على أنها مؤسسة ثابتة وكمجرى النيل، تتجدد فيها المياه والأشخاص دوماً وهذا في ظني ما يحدث الآن.

    < لم تكن هنالك مشكلة إذن؟

    > بلى كانت ولكنها مشاكل تتعلق بقضايا المواطنة والحرية.



    تجربة مصطفى سيد أحمد

    < عند دخول جثمان الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد للسودان احتشد الملايين في انتظاره بمطار الخرطوم، ربما التأبين العربي الوحيد الذي فاق تأبين الزعيم جمال عبد الناصر بأضعاف المرات، من هنا نسأل عن سبب الحملة التي شنها الملحنون والفنانون على أعماله بعد رحيله: ما الذي يراه حمزة سليمان في هذه المسألة بعيداً عن التأويل السياسي؟

    > إنه صوت فكري في المقام الأول، وفنان حاول أن يعكس واقعه كما فعل من قبله خليل فرح وسرور وكرومه، اجتهد في أن يستفيد من اللغة الشعرية الجديدة في صياغة لحنية أبرز من خلالها واقعية تخصه وتستوعب المجتمع، لذلك فأنا أراه أكثر الفنانين السودانيين تجسيداً لمعنى الفن والفنان وأعظمهم على الإطلاق.



    الظاهرة الشبابية

    < ما رأيك في تجارب ما يسمى بالظاهرة الشبابية التي تتجسد في أسماء مثل محمود عبد العزيز ونادر خضر جمال مصطفى ووليد ذاكي الدين؟

    > التسمية بظاهرة وكونها شبابية هذا اصطلاح قصد منه لفت الأنظار لما يقوم به الشباب، ولكن الأغنية بعيداً عن هؤلاء ليس لها تقسيمات عمرية، ليس لها يرقة وشرنقة وغيرها من الأطوار، هي بلا طفولة وبلا كهولة. هي أزل متصل بأبده، أما هذه الأصوات الجديدة التي ذكرتها فلا تعي الدور الذي يجب أن تقوم به، هؤلاء صاروا متاحف لعرض قديم الغناء وغناء الغير، دون وعي موسيقي مما أدَّى إلى تشويه هذه الأعمال وإحداث فوضى فنية، وملحنوهم الجدد يشبهونهم، هم أفقر منهم ويعانون أمية مزدوجة، أكاديمية وفنية، فالذي يقدمونه هذا ويزعمون جدّته يفتقر حتى إلى الانسيابية العادية.



    غناء البنات

    < وماذا عما يسمونه بالغناء الهابط؟

    > هذا اصطلاح آخر قُصِد منه النيل من غناء بعض الفئات و>غناء البنات< مثالاً، هو أيضاً يصفونه بالهبوط، في الوقت الذي يعكس فيه هذا الضرب من الغناء ذي الألحان الجميلة إحداثيات الراهن ويعكس حال الحياة اليومية والاجتماعية للمجتمع والناس. لا أوافق على ما اختاروه لوصمة >الهبوط< هذه. والتهمة تنطلق من أسباب أخرى. وإلا كيف تفسر أن الجميع يحب هذا الغناء في سرّه؟



    الموسيقا والأكاديميا

    < تعاطيت إلى حد كبير في الأكاديميات، كلية الموسيقى والدراما هل هي بحجم سمعتها الكبيرة؟

    > أكاديمياً أم فنياً؟

    < الاثنان معاً.

    > أكاديمياً حدثت فيها تطويرات كثيرة، منها تحويل الدبلوم إلى بكالوريوس؛ أما منهجياً فقد تكثفت الرعاية على الأكاديميات أكثر منها على ما هو فني، مما أدَّى إلى نجاح على الصعيد البيروقراطي ونجاح آخر أقلَّ منه قيمة على الصعيد الفني. أما تحويل المعهد إلى كلية فقد أدَّى ذلك إلى شقلبة الأمور، إذ أصبح أساتذة الأمس تلاميذَ اليوم عند تلاميذهم، أو انتهى بهم الحال إلى معاونين ومساعدي تدريس، وهذا بدوره أصاب الخبرات في مقتل.





                  

العنوان الكاتب Date
حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-05-03, 12:15 PM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي ابو يسرا06-05-03, 01:50 PM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي ايهاب06-05-03, 02:08 PM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي abuguta06-05-03, 03:01 PM
        Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-05-03, 06:13 PM
          Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-05-03, 06:55 PM
            Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي motaz06-05-03, 07:12 PM
              Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-05-03, 09:06 PM
        Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-06-03, 10:35 AM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Elmosley06-05-03, 09:36 PM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-05-03, 10:20 PM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Elmosley06-06-03, 12:51 PM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-06-03, 11:03 AM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي zola12306-05-03, 09:48 PM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي shiry06-05-03, 10:02 PM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي ابو يسرا06-05-03, 10:11 PM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-05-03, 10:26 PM
        Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي ZARIA06-05-03, 11:10 PM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Hozy06-06-03, 00:06 AM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي AnwarKing06-06-03, 00:45 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-06-03, 07:38 AM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-06-03, 07:52 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-07-03, 08:19 PM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي dabeep06-06-03, 07:56 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-06-03, 08:47 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Agab Alfaya06-06-03, 09:23 AM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي غدى06-06-03, 11:24 AM
        Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-06-03, 06:00 PM
          Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Elmosley06-07-03, 00:09 AM
            Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-07-03, 09:12 AM
        Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-07-03, 11:16 AM
          Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-07-03, 05:47 PM
            Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Elmosley06-09-03, 01:58 PM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-09-03, 10:14 AM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Abd-Elrhman sorkati06-09-03, 01:26 PM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي ابو جهينة06-09-03, 02:24 PM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-09-03, 03:04 PM
        Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي nazar hussien06-09-03, 03:25 PM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Abdalla Gaafar06-09-03, 06:15 PM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HOPELESS06-09-03, 10:11 PM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي فيصل النعيمه06-09-03, 10:40 PM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي lana mahdi06-10-03, 08:10 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-12-03, 07:04 AM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي المسافر06-10-03, 09:12 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-10-03, 08:21 PM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Elmosley06-10-03, 11:43 PM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي lana mahdi06-11-03, 07:04 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-11-03, 07:20 PM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي lana mahdi06-12-03, 07:44 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي HAMZA SULIMAN06-12-03, 07:59 AM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي lana mahdi06-12-03, 08:10 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي الفاتح يسن06-12-03, 10:49 PM
  Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي magdi hassan06-13-03, 09:57 AM
    Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي Ahmed Alrayah06-21-03, 07:03 AM
      Re: حواري في مجلة المشاهد السياسي ابو يسرا09-09-03, 12:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de