الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2010, 09:22 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! (Re: بدر الدين الأمير)

    ردى على الاستاذ ابوبكر القاضى:

    أيها المحامي ألم تمل الدفاع عن القضايا الخاسرة؟
    استاذى أبوبكر القاضى سئل افلاطون
    أتحب استاذك سقراط فقال حبي للحقيقة أكبر من حبي لسقراط.
    "فلاش" للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش :
    "أنا لا أخاف الموت فإن كنت لن يكون وان كان لن أكون".
    مدخل : بين أرق المتبني وقلق ابوبكر القاضي تأزم البحث عن الانتماء للمركز اوالسلطة .فعند المتنبي كافور الأخشيدي بديل لسيف الدولة الحمداني ولدى أبوبكر القاضي الترابي بديل لمحمود محمد طه. اتابع منذ فترة كتابات الأخ الصديق أبوبكر القاضي "الجمهوري" حينا والأخ المسلم أحيانا وجيفارا المهمشين حاليا، وبجسارة قول المسكتين منه. انها متاهة رجل افريقي ذي عقلية عربية وليست كما قال راهب منظمات حقوق الانسان الأخ الصديق الدكتور الباقر العفيفي في بحثه النادر والموغل في العمق حول أزمة الهوية في شمال السودان والذي أسماه بعنوان جانبي "متاهة قوم سود ذوي ثقافة بيضاء" وهو في تقديري اسم جانبه التوفيق لأن ثقافة السودانيين هي خليط قديم وأصيل من الافريقية والمسيحية . لذلك نجد ان الاسلام في السودان ظل واقفا على الباب ستمائة سنة ولم يؤذن له بالدخول قبل ان يتسودن بالثقافة المحلية لذا الاسلام في السودان هو اسلام سوداني بثقافة محلية وماكان لللاسلام ان يكون من غير تصالحه مع الثقافات المحلية ، إذن مشكلتنا هي مع العقلية العربية في شمال السودان وليس الثقافة البيضاء . ويمكنك ان تتأمل تجربتين حديثتين قادمتين بثقافة الجزيرة العربية وأموالها ، وحتى الان هما واقفتان على الباب منذ عشرات السنين الأولى تجربة "انصار السنة المحمدية" او الفقه "الوهابي" المدعوم من السعودية بلا حدود ، والثانية تجربة "حزب البعث العربي الاشتراكي" سيئة الذكر على أهلها والقادمة من العراق وبدعم صدامي لا محدود. والمضحك أكثر هنا ان احد أعضاء القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم وقتها فى العراق كان سودانيا، عجبي لهذه الثقافة العظيمة كأنها تقول لأهل الثقافة الدخيلة تلك بضاعتكم قدردت اليكم. وحتى الغارمون الجدد أصحاب الخطاب الاسلامي الشائه كانوا أذكياء في استخدام الثقافة المحلية الوجدانية لفرض خطابهم فتجدهم في نهاية كل لقاء جماهيري يشعلون الطبول والدفوف والايقاعات الحماسية ويرقصون معنا رقصة القاتل والمقتول . ونفس هذا الجمهور الذي يرقصون معه باسم الدين ولأجل الدين فالويل له لو أقام افراحه الخاصة ورقص فيها فذلك مخالف للشريعة. والتعبير بلغة الجسد رقصا عند الفرح والكره عند القبول والرفض ثقافة افريقية اصيلة . تأمل شعب جنوب افريقيا ابان الحكم العنصري البغيض فكانت القوة التي يواجهون بها البندقية ووسيلة ايصال مبتغاهم هي الرقص وحتي الرقص بالصياط او "البطان" عند الجعليين ثقافة افريقية .
    وكان قد ترجم تلك الدراسة الحفار السليط الأخ الصديق الخاتم عدلان "جعلي الجزيرة". على فكرة جعلي الجزيرة مما افقدهم شيئا من نقاء الدم العباسي المتوهم ولأنهم ايضا اكثر مدنية وانفتاحا على الآخرين. التعليق على بحث الباقر العفيفي لسنا بصدده الآن وليت الأخ ابوبكر يعيد نشره في قول المسكوت عنه. ومن تجاربي الشخصية مع الأخ ابوبكر القاضي ورغبته في الشيء وضده، حينما كنت مكلفا من قبل اللجنة المنظمة لحفلات ضمير الغناء الحر الحاضر في غيابه مصطفى سيد احمد،كان علينا ان نجلب بعض الشركاتلرعاية حفل عيد الأضحى 1995 في فندق شيراتون الدوحة .ذهبت اليه بوصفه سودانيا ومستشارا قانونيا لاحدى كبرى الشركات وشرحت له الأمر فرحب وتحمس وجلب لنا دعما سخيا وتعهدت ايضا شركته بان تقدم المشروبات مجانا لكافة جماهير الحفل ، ووقعت عقد صداقة مع اللجنة المنظمة . وفي نفس الوقت كان ابوبكر القاضي "المهمش" رئيسا معينا للجالية السودانية من قبل "نظام الجبهة" وكان يتغنى بدولة الخلافة والمشروع الحضاري الذي ووري الثرى بمشاكوس، وكان موجودا في الحفل وطرب لغناء مصطفى الذي نعرفه غناء محرضا ضد المشروع الحضاري سيىء السريرة. كيف بالله ان تكون واقعا ومتقوقعا في نفس الوقت. اولم ياتك حديث تجربة المتنبي، وبعد ان ملأ الدنيا وشغل الناس وبعد ادعائه الكبير بان الخيل والليل والبيداء تعرفه والسيف والرمح والقرطاس والقلم . مات مقتولا فى أول معركة حقيقية على ارض الواقع .فياسيدى ارض القرطاس شىء وارض الواقع شىء مختلف تماما وعندنا فى السودان متخلف تماما.أمامللت ايها المحامى الدفاع عن القضايا الخاسرة ولآن تدعو لتحالف المهمشين وتريد اعادة الحياة لدويلات ماكان بمقدورها أن تبقى أكثر ممابقت . نحن نريد أن نبنى دولة ان نبنى دولة عصرية وليست عنصرية متصالحة مع نفشها ومع الآخرين والتكن ناطقة بالعربية وليست متوهمة للعروبة ، نريد أن نصلى بلسان ونغنى بلسان كما قال المجذوب. والاهم من هذا وذاك أن نختار بأنفسنا اسما لها بدلا من هذا الاسم الذى بلا معنى ولم نختره نحن تلك الدولة التى عرفها الاستاذ الكبير القانونى الضليع محجوب ابراهيم حسن فى بحثه الرصين ( الدين والدولة) الذى عرف فيه الدولة بقولة ( الدولة بلا تطويل اكاديمى هى الوحدة السياسية والمستقلة لشعب ما تاسيسا على عقد اجتماعى ينزل بمقتضاه الناس عن بعض حرياتهم وحقوقهم البدائية المطلقة لقاء ماتوافره لهم مؤسسات السلطة من ضمانات ، الدولة الدولة بهذا المفهوم هى فى ايجاز الوحدة السياسية التى يكون معيار الانتماء اليهاهو الجنسية والمعيار الاوحد لاكتساب الحقوق والاهلية اللازمة لتحمل المسؤليات العامة من سفحها لقمتها وهو معيار المواطنة والتى يكون الشعب فيها مصدر ومقعد السلطات ومرجعيتها ينتخب ويحاسب ويعزل ويعطى السلطة لمن يشاء بلا معقب عليه ويكون فيها قطب الرحى الذى يبدأ الامر منه ويرد اليه فينتهى عنده الدولة بهذا المفهوم تقوم على فكر عملى علمى جائز ومتحرك لا فكر دينى جامد)(انتهى الاقتباس) وفى تقدير المتواضع مع كل الصعوبات التى هذا الطريق ولو كل واحد منا مارس التعرى الحقيقى مع نفسه وتجرد من (لانا) الضيقة فى شكلها العرقى والجهوى والسياسى سوف نصل وتشرق شمسنا والتكن بعد ذلك العاصمة شندى أو رومبيك.

    من أقوال فيلسوف الهند العظيم رابندار طاغور:
    دع للموت خلود الشهرة وللحياة خلود الحب

    (عدل بواسطة بدر الدين الأمير on 02-19-2010, 00:31 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 12:09 PM
  Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 12:26 PM
    Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 12:46 PM
      Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 01:04 PM
      Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! عبدالكريم الامين احمد02-16-10, 01:06 PM
        Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 05:28 PM
          Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! عبدالكريم الامين احمد02-16-10, 06:47 PM
            Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! معتصم الطاهر02-16-10, 06:57 PM
              Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 09:44 PM
                Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! عبدالكريم الامين احمد02-16-10, 10:12 PM
              Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! معتز القريش02-16-10, 10:00 PM
                Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! عبدالكريم الامين احمد02-16-10, 10:16 PM
                Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 10:27 PM
                  Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 10:42 PM
                    Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-16-10, 10:53 PM
                    Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! عبدالكريم الامين احمد02-16-10, 10:55 PM
                      Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! معتز القريش02-16-10, 11:21 PM
                        Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-17-10, 06:49 PM
                          Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! عبدالكريم الامين احمد02-17-10, 07:29 PM
                            Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! rani02-17-10, 09:05 PM
                              Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! عمر سعد02-18-10, 00:35 AM
                                Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! معتز القريش02-18-10, 09:35 AM
                                  Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-18-10, 11:27 AM
                                    Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! Amira Elsheikh02-18-10, 12:05 PM
                                      Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-18-10, 01:14 PM
                                        Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-18-10, 09:22 PM
                                          Re: الشلة .. والقبيلة .. والحزب .. والتكريم ! بدر الدين الأمير02-20-10, 07:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de