التعدد برؤيتهن ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-18-2024, 01:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-09-2010, 09:59 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re:واجعلوها مودة ورحمة (Re: هشام آدم)

    الأخ هشام ,,
    من باب رد التحية بمثلها او بأحسن منها
    تحياتى .

    Quote: ولم يكن بإمكاني اعتبار سكوتها عن تلك المداخلة موافقتها الضمنية على ما جاء فيها؛

    انا لم اقصد انها وافقت على ماجاء فيها اقصد انها وافقت ضمنيا على ابداء وجهة نظر اراها غير متعلقة مباشرة بموضوع البوست. ولم اقل ان مداخلاتك افرغت البوست من مضمونه انما مداخلاتك تحتاج لبوست منفصل لأن موضوعها يدخل فى اطار الدين فى المجمل وصاحبة البوست يهمها رأى الناس فى التعدد. ونحن لانعترض على اقحامها وبعض المتداخلين مسألة الدين فى موضوع البوست ولكن اعترضنا على الطريقة التى تناولوا بها الدين .. نحن لايستفزنا ان يؤمن الإنسان او يكفر فتلك حرية شخصية , ولكن نرجو من الذى يختار الكفر ان يحترم اننا اخترنا الإيمان ,
    Quote: فإنني أرى أن النصوص الدينية عموماً هي نصوص مفتوحة بإمكاننا قراءتها وتفسيرها على مناحٍ مختلفة ومتباينة بل ومتناقضة،


    وهذه ميزة لهذه النصوص تجعلها صالحة لكل زمان ومكان ,, وليس ميزة ضدها , وان بدا لك تناقض فمرده الى قصور فهمك وقصور الفهم لايرجع الى الله انما سببه انك اقبلت على فهم النص وفى بالك اثبات ان الله متناقض ,, ولم يكن فى بالك الإضطلاع على الكنوز التى بداخل النص ,, لأنك ابتداءا لم ترض بمنهج الله لأنه يقيد رغباتك وهوى نفسك ,, فأخذت تبحث عما يقنعك بأن هذا المنهج ليس من عند الله ولذلك اغمضت عينيك عن الشواهد الكثيرة التى تمتلئ بها تلك النصوص والتى تخبرك ان هذا القرآن من عند الله. ـ وسنبينها لك لاحقا بإذن الله ـ فلجأت الى النظر الى القرآن بشكل مجزأ ونسيت او تناسيت ان القرآن يفسر بعضه بعضا ولايصح ان تتخذه عضين. وسنثبت لك بإذن الله انك تفسر الآيات على غير مؤداها وتجعل من فهمك لبعض الآيات عقيدة لاتقبل اثبات العكس وهذا اول الخيط المؤدى للعناد .


    Quote: السنيّة والشيعية، والخوارج والصوفية والمرجئة والمعتزلة والإباضية والأحمدية والقرآنيين والعلويين والأزارقة والجهمية والمرجئة والمُجسّمة وغيرها وداخل كل طائفة هنالك عشرات المذاهب والنحل، وكل ذلك يدل على مفاهيم مختلفة لنص ديني واحد،

    اول ما يلاحظ هنا ان تلك الجماعات التى ذكرتها تتعبد كلها بكتاب واحد على عكس الجماعات الغير مسلمة والتى ذكرتها آنفا فى مداخلتك حيث تجد بعضها كالمسيحيين مثلا لديهم اكثر من سبعين نسخة لكتاب يفترض انه واحد من عند اله واحد وانزل على رسول واحد ولايتفق احدها مع الآخر. فعلى ماذا يدلك هذا? اذن المذاهب والفرق الإسلامية لم تختلف على الأصل وهو القرآن ,, ولايقوم تفرقهم دليلا وحجة على بطلان القرآن ولاينفى كونه من عند الله لأن القرآن ورد فيه ماينههم عن التحزب والتشيع والرسول الذى انزل عليه القرآن نهاهم عن ذلك . فلايعقل ان تسحب فعل البشر المخالف لتعاليم رب البشر وتجعله حجة على المنهج ,, لأن المنهج حجة على الناس وليس الناس حجة على المنهج . ولاتنسى ان تلك الجماعات ما تفرقت الا لإتباعهم الهوى ولتحقيق مآرب دنيوية منها السياسي ومنها دون ذلك فصاروا كالجن طرائق قددا.

    Quote: والغريب أننا نقرأ {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } ولا أدري كيف يكون الاختلاف إن لم يكن مثل هذا الاختلاف والتباين بين الطوائف والمذاهب المتعددة؟ والغريب كذلك أننا نقرأ {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } وكذلك {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } ثم نجدنا بحاجة إلى الأحاديث لتفصيل وشرح ما أُجمل في القرآن، كما أننا نجد الاختلافات الواضحة بين المُفسّرين رغم أنه {بلسان عربي مُبين} ولا أدري أين هو البيان إن كانت العرب عاجزة عن الاتفاق حول تفسير آية واحدة منه؟

    هذا ماوعدتك به ,, وهو انك فهمت هذه الآيات على غير مؤداها ,, فالإختلاف المقصود فى هذه الآية هو الإختلاف بين آيات الكتاب وتضادها مع بعضها البعض
    وما استشهادك بالآية : {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } والآية: {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } وربطهما بالآية :
    {وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } لتخلص الى اثبات تناقض القرآن الا اكبر دليل على ان فهمك للقران يعوزه التمكن . فكما قلت لك الإختلاف فى الآية الأولى يقصد به الأختلاف بين آيات القران وتصادمها, كأن تقرر آية حكما يتناقض مع حكم ارسته آية أخرى وذلك يدخل فى اطار الشبهات التى حاول قبلك الكثيرون اثباتها على القرآن ولكن خاب سعيهم وظل القرآن كتاب الله وحبله المتين الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.اما اختلاف المذاهب فى استنباط الأحكام من الأصل الثابت كما قلنا فهو امر محكوم بالزمان والمكان ,, كل حسب حاجته وكان يجب ان يحسب ذلك اعجازا للنص القرآنى وليس عيبا فيه. فالمذاهب لم تختلف فى توحيد الخالق ولم تختلف فى ان القرآن من عند الله ولم تختلف فى ان محمد رسول الله انما الإختلاف جاء فى استنباط احكام من اصل ثابت غير مختلف فيه ,, وانت هنا تريد ان تجمع بين هذه الآيات لتقول ان هذا الكتاب متناقض والآية جاءت تحديا لك :{وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا } فما الذى يجبر الرسول على التحدى بشئ لايضمن انه غالب به ,, وهل انت تفقه اللغة العربية كما فقهها من انزل القرآن بلسانهم ? الم يعجزوا عن تكييف القرآن واخذوا يتخبطون بين وصفه بالسحر تارة وبالشعر اخرى? والى ماذا انتهوا? التحدى الآن ماثل امامك ونحن نقول لك الربط بين تلك الآيات لايثبت لك قضية فالإحكام غير التفصيل والمعنى مختلف . والدليل على ان هناك فرق بين الإحكام والتفصيل تجده فى الآية نفسها{ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} بدليل ثم الفاصلة بين أحكمت وفصلت فالإحكام حدث اولا ثم جاء بعده التفصيل ليدلك على ان الحدثين مختلفين فى الغرض وفى الأثر. أما الإحكام فهو الإتقان بحيث يمنع عنه الفساد بلا خلل فيه ولاتعارض او تناقض. والإحكام يعنى نزول القران من اللوح المحفوظ جملة واحدة محكما الى سماء الدنيا ,, ثم بعد ذلك نثر أحكاما وفصولا ونجوما . فهو بذلك أحكم ثم فصل. والتفصيل يكون اما فى اللفظ بمعنى هذه آية ثم تجئ بعدها آية تفصلها عن الأولى أو سورة ثم تجئ بعدها سورة تفصلها عن السورة الأولى ,, فالفواصل الكبيرة سور والفواصل الصغيرة ايات .
    وقد يكون التفصيل فى المعنى :
    كما قلنا أحكم يعنى نزل مجتمعا متضمنا لمنهج واحد هو منهج الله وعندما تنظر اليه تجده منوعا ,, هذا يتكلم فى العقيدة وقمتها, وهذا يتكلم فى النبوة , وهذا يتكلم فى المعجزة , وهذا يتكلم فى الأحكام , وهذا يتكلم فى القصص , وهذا يتكلم فى الأخلاق, وهذا يتكلم فى الكونيات ,, فهو بهذا مفصلا فى المعنى كل فصل فيه يغطى مافصل من اجله. ويتناول كل معنى تتطلبه العقيدة من قمتها فى شهادة لا اله الا الله الى صياغة الأخلاق حتى اماطة الأذى عن الطريق بهذا يمكن ان نقول ان التفصيل يعنى جعل الشئ مناسبا لما اعد له ملبيا لحاجته فانت تذهب الى الترزى مثلا وتطلب منه ان يفصل لك قميصا. فماذا يفعل الترزى ? يقوم بأخذ المقاس لكى لايكون القميص اوسع منك او اضيق. وهكذا فصل الله الآيات . ولما كان تفصيل الله غير تفصيل البشر ولما كان لله طلاقة القدرة فصل الآية لتكون صالحة لكل زمان ومكان وصالحة لكل من آمن بها وطلب حاجته فيها. والتفصيل معناه التبيين فتلك الآيات فصلت لتبين للناس الحق والباطل فالبست الحق قميصه ليستدل عليه به والبست الباطل قميصه ليستدل عليه به فلبس كل من الحق والباطل القميص الذى يناسبه.
    هكذا يتبين انك تجمع بين ايات احتوت على مفردات وضعت لمعان معينة فخيل اليك انها متناقضة نسبة لأنك نظرت اليها بعين الباحث عن العيب ,, ولم تستصحب ان الذى انزلها اعلى منك مرتبة وحكمت عليها بقوانينك انت لا بقوانين من خلقك . انت هنا خلطت بين الإحكام والتفصيل والإختلاف وقد اوضحنا لك الفرق بينها.
    والحق تبارك وتعالى عندما يضع كلمة فى مكان ما فى القرآن فلن تجد انسب منها لتؤدى لك المعنى.


    Quote: لا يا عزيزي؛ أنا أنكر وجوده تماماً ولا أريد امتحانك أو امتحان قدرتك، هذا فهم خاطئ منك ولستُ مسئولاً عنه. أنا غير مؤمن وغير مقتنع بوجود إله على الإطلاق، فإنك كانت لديك أدلة وحجج على وجوده فأرجو أن تزوّدني بها ولنتناقش حولها. إن الدعوة لمناقشة وجود أو عدم وجود الله يترتب عليه كثير من النتائج، أحد هذه النتائج هو تحييد أولئك الذين يعتمدون في دعمهم لحجة التعددية على أدلة قرآنية واعتقادهم بأن ذلك نهج رباني لا يُمكن الاعتراض عليه أو نقده، ولقد أشرت إلى هذا الأمر في مداخلة سابقة.

    وانا لم اطلب منك ان تكون مسؤلا عن فهمى ان كان خاطئا ,, لو تذكر اننى قلت لك قد اكون مخطئا فى فهمى لك.
    انت تقول انك تنكر وجوده تماما ,, ولم تخبرنا حتى الآن من الذى اوجدك.
    فاذا قلت انك وجدت من تلاقى ذكر وانثى اقول لك سلسلها الى ان تصل الى الإنسان الأول الذى ليس له اب ولا ام , وهو آدم فمن الذى اوجده.?

    Quote: علماً بأن وجود الله لا يعني على الإطلاق القول بأن القرآن أو أيّ كتاب مقدس آخر هو كلام الله،

    هذا الموضوع , بالإضافة الى اثبات ان الله موجود هو ما بدأته معك وسأكمله بإذن الله. وماتوقفت الا للرد على مداخلتيك ومن بعد ذلك ساواصل فى تصدير الأدلة واحدا تلو الآلآخر واذا رغبت فى نقل هذا الحوار الى بوست منفصل فلا مانع ويمكن نقل ماكتبنا حتى الآن الى البوست الجديد.
    Quote: وبعد هذه الجولة والقراءة المتعمقة في التاريخ البشري وتاريخ الديانات سوف تكتشف بسهولة بالغة أن سبب عدم اتخاذ النساء مطية أنثوية لتغييب العقول وتمرير مصالحهن هو ببساطة: أن المرأة ليست لها مصالح، وأن مصلحتها الأولى والأخيرة تصب في خدمة الأسرة والمجتمع،

    اذن مالذى استجد وغير المرأة من انسان ليس له مصالح الى انسان له مصالح?
    Quote: بجلاء فالمرأة بطبعها ليست أنانية، وهي فوق ذلك منكرة لذاتها شديدة التضحية من أجل الأسرة والمجتمع؛ ولكي تقف على حقيقة هذا الأمر

    اتفق معك فى ان الله اختص المرأة بإيثار يفوق ايثار الرجل وينعكس ذلك فى دورها كأم ,, ولكن نحن هنا نتحدث عن دورها كزوجة فهل يكون انكار الذات والتضحية من اجل الأسرة والمجتمع شاملة الزوج ام ان التضحية وانكار الذات بسبب وجود الأبناء ,, وكثيرا مانسمع عبارات مثل (نحن لسه فى البر) بمعنى انها تطلب الطلاق فى حال عدم وجود اولاد يجبرونها على التضحية . فإذا وضعنا الظروف الملجئة الى التضحية فى الإعتبار, هل مانزال نصر على ان صفة التضحية صفة ذاتية فيها ,, ام ان المسألة لايصدق عليها التعميم ,, فتصح فى حق بعض النساء ولاتصح فى حق البعض? عموما,, اطمع فى ان تتولى الأخوات فى المنبر تناول هذه الجزئية فانا اثق فى امانة وموضوعية الكثير منهن.
    وأخيرا اتوجه اليك بالسؤال :
    هل تعنى ثورة النساء الآن مغادرة لتلك الصفات التى ذكرتها فى مداخلتك?


    Quote: أما عن الحياة الآخروية، فمفهوم الحياة الآخروية مفهوم قديم للغاية ربما أقدم من تاريخ الديانات السماوية نفسها، وقد عرفتها الديانات المصرية القديمة وكذلك حضارات كالحضارة السومرية والآشورية والهندية، وتتباين المفاهيم حول هذه الحياة الآخروية وهو مفهوم نابع من خوف الإنسان من الفناء وحبه الشديد للبقاء والخلود،


    هذا مفهوم الأقدمين انا اريد مفهومك انت لأننى احاورك انت ولا احاور الأقدمين ولن يفيدهم ان اثبت لهم انهم على باطل لأنهم ماتوا.
    فماهو مفهومك للروح ومن اين استقيته ,, وثمة سؤال آخر : لماذا تنكر وجود الله ?
                  

العنوان الكاتب Date
التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 01:43 PM
  Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 02:10 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 02:23 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... Mohamed E. Seliaman02-01-10, 02:24 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... د.نجاة محمود02-01-10, 02:33 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... حافظ حسن ابراهيم02-01-10, 02:47 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 07:46 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 06:50 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 05:32 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... ابو مهند02-06-10, 08:23 PM
            Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 11:00 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... د.نجاة محمود02-01-10, 02:56 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 06:07 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-01-10, 02:38 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 06:48 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 10:56 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-01-10, 11:00 PM
            Re: التعدد برؤيتهن ... Mohamed E. Seliaman02-02-10, 06:09 AM
              Re: التعدد برؤيتهن ... حليمة محمد عبد الرحمن02-02-10, 09:49 AM
                Re: التعدد برؤيتهن ... الطيب شيقوق02-02-10, 11:20 AM
                  Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 02:50 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 06:22 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-02-10, 07:07 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-02-10, 07:49 PM
            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-03-10, 05:03 AM
              Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-03-10, 08:09 AM
                Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-03-10, 08:30 AM
                  Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-03-10, 08:46 AM
                    Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-03-10, 09:54 AM
                      Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-03-10, 10:04 AM
                        Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-03-10, 06:22 PM
                        Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-03-10, 06:38 PM
                          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-04-10, 01:12 AM
                            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-04-10, 06:21 PM
                              Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-04-10, 07:53 PM
                                Re: التعدد برؤيتهن ... خالد علي محجوب المنسي02-04-10, 08:04 PM
                                  Re: التعدد برؤيتهن ... الطيب شيقوق02-04-10, 08:59 PM
                                    Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-04-10, 09:42 PM
                                      Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-04-10, 11:03 PM
                                        Re: التعدد برؤيتهن ... د.نجاة محمود02-05-10, 01:15 AM
                                          Re: التعدد برؤيتهن ... Safa Fagiri02-05-10, 01:45 AM
                                            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-05-10, 02:24 AM
                                      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 02:53 AM
                                  Re: التعدد برؤيتهن ... خالد علي محجوب المنسي02-07-10, 09:42 AM
                                Re:صُم عُميً بكمً لا يفقهون .. عشة بت فاطنة02-07-10, 03:18 AM
                Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 06:49 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 08:10 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-08-10, 11:15 AM
    Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-08-10, 12:01 PM
  Re: التعدد برؤيتهن ... عزاز شامي02-05-10, 01:57 AM
    Re: التعدد برؤيتهن ... Egbal Elmardi02-05-10, 05:45 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 03:16 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... د.نجاة محمود02-05-10, 04:26 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-05-10, 04:52 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:57 AM
    Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 07:08 PM
      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-05-10, 07:22 PM
        Re: التعدد برؤيتهن ... Tragie Mustafa02-05-10, 07:46 PM
          Re: التعدد برؤيتهن ... Tragie Mustafa02-05-10, 08:32 PM
            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-05-10, 09:32 PM
              Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-05-10, 11:05 PM
                Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-05-10, 11:55 PM
                  Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالعزيز الفاضلابى02-06-10, 00:26 AM
                    Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-06-10, 00:50 AM
                      Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-06-10, 07:58 AM
                        Re: التعدد برؤيتهن ... Shayma02-06-10, 04:19 PM
                          Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-06-10, 05:50 PM
                            Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-06-10, 06:08 PM
                              Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:14 AM
                          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:34 AM
                      Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:27 AM
                  Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 05:27 AM
              Re:صُمً عُمي بُكمً فهم لا يفقهون .. عشة بت فاطنة02-07-10, 04:02 AM
            Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 04:38 AM
            Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-08-10, 12:41 PM
  Re: التعدد برؤيتهن ... عزاز شامي02-06-10, 10:21 PM
    Re: التعدد برؤيتهن ... Tragie Mustafa02-07-10, 04:57 AM
      [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] عشة بت فاطنة02-07-10, 07:10 AM
        Re: [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] هشام آدم02-07-10, 07:29 AM
        Re: [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] Mohamed E. Seliaman02-07-10, 07:37 AM
          Re: [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] محمد النيل02-07-10, 08:01 AM
          Re: [red]Re:عنوسة الزكور ..وخصخصة الزواج . واحتكاره .[/red] عشة بت فاطنة02-07-10, 10:01 AM
  Re: التعدد برؤيتهن ... عزاز شامي02-07-10, 08:19 AM
    Re: التعدد برؤيتهن ... Mohamed E. Seliaman02-07-10, 08:34 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-07-10, 09:36 AM
      Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-07-10, 09:44 AM
        Re: التعدد برؤيتهن ... خالد علي محجوب المنسي02-07-10, 09:59 AM
          Re: التعدد برؤيتهن ... Mohamed E. Seliaman02-07-10, 10:40 AM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-07-10, 10:44 AM
        Re: التعدد برؤيتهن ... عبدالحافظ سعد الطيب02-07-10, 10:30 AM
          Re: التعدد برؤيتهن ... عشة بت فاطنة02-08-10, 09:35 AM
        Re: التعدد برؤيتهن ... هشام آدم02-07-10, 10:33 AM
          Re: التعدد برؤيتهن ... محمد النيل02-07-10, 11:16 AM
          Re:شن جاب الوسخ ... عشة بت فاطنة02-07-10, 11:19 AM
            Re: Re:شن جاب الوسخ ... Elbagir Osman02-07-10, 04:45 PM
              Re: Re:شن جاب الوسخ ... عشة بت فاطنة02-08-10, 12:14 PM
            Re: Re:شن جاب الوسخ ... عبدالعزيز الفاضلابى02-07-10, 07:57 PM
              Re: Re:شن جاب الوسخ ... عبدالعزيز الفاضلابى02-07-10, 08:12 PM
                Re: Re:شن جاب الوسخ ... هشام آدم02-08-10, 07:13 AM
                  Re: Re:شن جاب الوسخ ... عشة بت فاطنة02-08-10, 12:03 PM
                    Re: Re:شن جاب الوسخ ... هشام آدم02-08-10, 12:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de