|
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية (Re: Abdel Aati)
|
بين العقل و المادة
تجئ هنا نقطة أساسية بقت في المادية الديلكتيكية: هل رأي كارل ماركس في أن العقل لاحق ، والمادة سابقة ، صحيح ؟؟ نعم !! هل رأيه في أن الفكر إنما هو إنعكاسات لحركة المادة في الخارج منطبعة في العقل البشري و مستقرة فيه صحيح ؟؟ نعم !! و دي ، أنا أفتكر ، من النقط الحقنا نكون واعين ليها ، لأننا نحن ما خلقنا من أول مرة بعقولنا دي ، و بصورتنا الحاضرة .. نحن نشأنا من حيوات دنيا .. ربنا قال: (هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئاً مذكوراً؟؟) .. "هل أتى" ، يعنى "قد أتى" .. مضى ، إذن ، على نشأة الإنسان وقت طويل ، سحيق .. لما ربنا يقول: "حين من الدهر" يبقى علينا أن نتصور طول هذا الزمن .. فإذا كان اليوم العنده هو كألف سنة مما عندنا نحن يبقى لما يقول قد أتى على الإنسان حين من الدهر يمكنك أن تفكر في بلايين السنين تكون قد مرت على الإنسان قبل أن يكون حاجة عندها وزن عند الله .. قبل أن يكون عنده العقل ، يعني .. و ما من شك إنو الإنسان بدأ في حياته البدائية وجسده سابق على عقله .. بعدين بالتطوير المستمر نشأ في مراقي الحياة ، بأطوارها المختلفة ، حتى ظهر العقل مؤخراً في مرتبة الحيوان .. ثم ترقى حتى ظهر العقل في مرتبة الإنسان ، فأصبح الإنسان مذكوراً في ملكوت الله ـ أصبح مكلفاً بالشريعة .. و هذا هو معنى الذكر الوارد في قوله تعالى: (لم يكن شيئاً مذكوراً) .. و نحن برضو دائماً ـ بالمناسبة ـ ما وُجدنا بالحواس الخمسة ، زي ما بنألفها نحن في الوقت الحاضر .. في بداية الحياة نشأت الحاسة الأولى ، و يمكنك أن تسميها الحس .. يعني الحيوان الأول ـ الخلية الواحدة في الماء ـ كان يحس بكليته .. إذا وجد نفسه إنجرف للظلام في الموية الغريقة ، الباردة ، يحس بالخطر على حياته فيجئ على البر قليلا ً .. و إذا وجد نفسه الموية جرفته على البر يخاف أن ينشف ، ويموت فيجاهد ليرجع .. هو يحس دائماً بالخطر ، و إحساسه بكليته ـ بجميع جسده .. بعدين إتوظفت الأعضاء .. مثلا ً ، كان لا بد ليه أن يحمي حياته ، وكان جسمه رخواً فقامت القشرة ، فأصبحت ليه درقة ، ونحنا ، لغاية الآن ، عندنا منها الجلد ، والشعر ، و الأظافر .. القشرة في أصلها محارة زي بتاعة القوقعة .. أو قول زي القدح بتاع السلحفاة .. أو قول زي الكريق بتاع التمساح .. دا كله نشأ من المادة الرخوة ديك .. بعدين الجلد إتوظف للحماية .. والحس إنتقل إلى مسائل ممركزة ، بدل جسمو كلو .. فنشأت العين ، و الأذن ، و الأنف ، و اللسان .. و أصبح اللمس باليد ، مثلا ً .. الحواس دي في مجموعها هي العقل .. فما من شك أبداً إنو ، في التطور ، في الناحية المادية ، العقل لاحق ، و الجسد سابق ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | جمال المنصوري | 01-18-10, 09:54 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:22 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:23 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:24 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:25 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:25 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:26 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:27 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:27 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:28 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:28 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | Abdel Aati | 01-18-10, 10:29 AM |
Re: بعض اراء الاستاذ / محمود عن الماركسية | جمال المنصوري | 01-18-10, 11:29 AM |
|
|
|