السبي في الإسلام ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-15-2010, 05:21 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبي في الإسلام .. (Re: هاشم نوريت)

    Quote: لاستاذ عادل عبد العاطى
    دبايوا
    طال غيابك وفى عودتك تظهر بهذا الهجوم الكاسح اعاننا الله واياك لفهم صحيح الدين والتحية للاستاذ كمال عباس كعادته دائما ينشط فى تشجيع الاخرين للبحث وازالة اللبس عما يراه البعض غامضا
    واعتقد حتى نصل الى نهاية منطقية لهذه التساؤلات علينا ان نحاول الاجابة على بعض الاسئلة وهى فى تقديرى مهمة اولا
    هل بداء الرق فى عهد الاسلام
    الثانى
    هل الرق والسبى مرحمان فى اليهودية والمسيحية اليوم؟
    ما هو الرق والسبى ومصادرهما فى الاسلام؟
    هل وجود قوانين تمنع الاسترقاق التزمت بها الامم المتحدة واعضائها؟
    والسؤال الاكبر هو هل الاسلام امر بالاسترقاق؟
    واخيرا هل الرق من اركان الاسلام؟
    اذا تمكنا من الاجابة على هذه الاسئلة يمكننا ابراز موقف الاسلام من الرق والسبى وبالطبع هذا الامر قتل بحثا وهو الحجة التى يتذرع بها بعض المستشرقين فى وصم الاسلام بعدم الصلاحية

    يا هاشم لا تلوى عنق الحقيقة!
    الاسلام شجع الرق الى يوم قيام الساعة!
    طبعا انت ناس هات الدليل!
    طيب هاك الدليل
    Quote: تعريف الجهاد:

    الجهاد لغة: مصدر من الجهد، والجهد بفتح الجيم وضمها وهما الطاقة والمشقة، تقول: جهد دابته وأجهدها: بلغ جهدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها.

    والاجتهاد: بذل الوسع والمجهود.

    أما في الشرع، فله إطلاقان:

    أ ـ إطلاق خاص، ويراد به: بذل الجهد في قتال الكفار والبغاة.

    ب ـ إطلاق عام، وقد عرفه شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- بقوله: "الجهاد حقيقة الاجتهاد في حصول ما يحب الله من الإيمان والعمل الصالح، ومن دفع ما يبغضه الله من الكفر والفسوق والعصيان" (مجموع الفتاوي 10 /191).

    وعلى هذا، فكل ما يبذله المؤمن من جهد في الإيمان بالله تعالى وطاعته، ومقاومة الشر والفساد والانحراف، ومجاهدة النفس في استقامتها على دين الله تعالى، ومجاهدة الشيطان لدفع وسواسه، كذلك من الجهاد في سبيل الله.

    أقسام الجهاد:

    ينقسم الجهاد باعتبار إطلاقه إلى ما يلي:

    1- مجاهدة النفس، ويكون بالتزود من العلم الشرعي الذي ينير البصيرة، ويوضح الطريق ثم بمجاهدتها للاستقامة على العمل الصالح المبني على العلم الصحيح.

    ومن جهاد النفس: مجاهدتها بكبح أهوائها وغرائزها التي تجنح بالإنسان إلى الانغماس في الشهوات المحرمة، يقول تعالى: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا} [سورة العنكبوت: آية 69].

    ومن جهادها أيضاً: بذل المال في وجوه الخير بعامة، وفي إعداد القتال بخاصة، يقول تعالى: {وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون} [سورة الأنفال: آية 60].

    2- مجاهدة الشيطان، ويكون بدفع ما يلقي الشيطان في النفس من الشبهات المضلة، والشهوات المحرمة.

    3- مجاهدة الفساق، ويكون بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، وتوجيههم وإرشادهم ونصحهم بالتي هي أحسن.

    4- مجاهدة المنافقين، ويكون بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر، ودحض شبهاتهم وإرجافاتهم، وبيان زيف ادعاءاتهم.

    5- مجاهدة الكفار بدعوتهم وقتالهم. ينظر: (زاد المعاد لابن القيم 3/5).

    فضل الجهاد في سبيل الله:

    الجهاد في سبيل الله الذي هو قتال الكفار ذروة سنام الإسلام، وبه قام هذا الدين، وارتفعت رايته، وهو من أعلى القربات، وأجلِّ الطاعات، شُرع لإعلاء كلمة الله تعالى، وتبليغ دعوته للناس كافة، والآيات الكثيرة، والأحاديث النبوية دالة على هذا الفضل، يقول تعالى: {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعداً عليه حقاً في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم} [سورة التوبة: آية 111]، ويقول تعالى: {الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون * يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم * خالدين فيها أبداً إن الله عنده أجر عظيم} [سورة التوبة: الآيات 20 ـ22]، ويقول تعالى: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون * فرحين بما أتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون * يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين} [سورة آل عمران: الآيات 169 ـ 171].

    وروى الشيخان عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أي العمل أفضل؟ فقال: «إيمان بالله ورسوله"، قيل: ثم ماذا؟ قال: «الجهاد في سبيل الله...» الحديث (أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الإيمان، باب: من قال إن الإيمان هو العمل 1/77 برقم 26، وأخرجه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان، باب: كون الإيمان بالله تعالى أفضل الأعمال 1/88 برقم83).

    وأخرجا أيضاً عن أنس رضي الله عنه مرفوعاً: «لغدوة أو روحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها» (أخرجه البخاري، كتاب الجهاد، باب: الغدوة والروحة في سبيل الله 6/13 برقم2792، وأخرجه مسلم، كتاب الإمارة، باب: فضل الغدوة والروحة 3/1499 برقم 1880).

    حكم الجهاد:

    اتفق علماء المسلمين على أن جهاد الكفار وقتالهم لنشر دين الله فرض، ولكنه فرض كفاية، إذا قام به من يكفي سقط الإثم عن الباقين، وذلك لقوله تعالى: {لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة} [سورة النساء: آية 95].

    قال ابن قدامة رحمه الله: "وهذا يدل على أن القاعدين غير آثمين مع جهاد غيرهم" (المغني 13/6).

    وقال تعالى: {وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون} [سورة التوبة: آية 122]، فنفى الله تعالى أن ينفر المسلمون للجهاد كافة، وحض على أن ينفر من كل فرقة منهم طائفة تقوم بفرض الجهاد الذي يسقط عن الطائفة الباقية.

    الحالات التي يتعين فيها الجهاد:

    ذكر العلماء أن الجهاد يتعين على الشخص في حالات ثلاث:

    1- إذا تقابل الصفان، فيحرم على من حضر الانصراف، يقول تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم الأدبار* ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير} [سورة الأنفال: آيات 15، 16].

    2- إذا نزل الكفار ببلد معين، تعين على أهله قتالهم ودفعهم، فالدفاع عن النفس واجب، قال تعالى: {وقاتلوا في سبيل الله الذي يقاتلونكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين} [سورة البقرة: آية 190].

    3- إذا استنفر ولي الأمر قوماً لزمهم النفير، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل * إلا تنفروا يعذبكم عذاباً أليماً ويستبدل قوماً غيركم ولا تضروه شيئاً والله على كل شيء قدير} [سورة التوبة: آيات 38، 39].

    متى يكون القتال جهاداً في سبيل الله؟

    لا يخرج القتال عن مقصدين:

    1- أن يكون تلبية لأمر الله، وتضحية في سبيله، ونشراً لعقيدة التوحيد، ودفاعاً عن حياض الإسلام وديار المسلمين وإعلاء لكلمة الله، فهذا الجهاد في سبيل الله.

    2- أن يكون خلاف ذلك المقصد، كأن يقاتل شجاعة، أو حمية أو قومية، أو طلباً لمال، ونحو ذلك من الشعارات والمذاهب الباطلة، فهذا لا يكون في سبيل الله.

    سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله؟ قال: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله» (أخرجه البخاري، كتاب الجهاد، باب: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا 6/28، برقم 2810، وأخرجه مسلم كتاب الإمارة، باب: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا 3/1512 برقم 1904).

    الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة:

    من حكمة الله تعالى أن جعل الصراع بين الحق والباطل باقٍ إلى يوم القيامة، وما دام هذا الصراع موجوداً فالجهاد موجود، لا يُحد بوقت معين، فمتى وجد الباطل والضلال والكفر، فالجهاد ماض، وفضيلته باقية بحسب كل زمان ومكان، قال تعالى: {ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا} [سورة البقرة: آية 217].

    وعن جابر رضي الله عنه مرفوعاً: «لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة» (رواه مسلم في الإمارة باب: قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تزال طائفة...» 3/1524 رقم 1923.

    وقال صلى الله عليه وسلم: «الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة» (رواه البخاري رقم 2849، ومسلم رقم 1871).

    والجهاد نتائجه سبى وغنائم بالالاف المؤلفة فكيف تقارن ذلك بعتق رقبة ان شئت اعتقتها وان شئت تفاديتها بالصوم!
    لم نرى فى الصحابة رضوان الله عليهم زهدا فى الاماء وما ملكت اليمين!

    جنى
    Quote: الحديث يقول:

    كن إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضرب ثديهن
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/227
    خلاصة الدرجة: صحيح


    Quote: - ما هي عورة الأمة ؟ وهل مأمورة بالاختمار والتجلبب ؟

    بالطبع لا والدليل هذا الحديث الصحيح :

    خرجت امرأة مختمرة متجلببة ، فقال عمر رضي الله عنه : من هذه المرأة ؟ فقيل له : هذه جارية لفلان رجل من بنيه ، فأرسل إلى حفصة رضي الله عنها ، فقال : ما حملك على أن تخمري هذه الأمة وتجلببيها وتشبهيها بالمحصنات ، حتى هممت أن أقع بها لا أحسبها من المحصنات ، لا تشبهوا الإماء بالمحصنات
    الراوي: صفية بنت أبي عبيد المحدث: البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 2/226
    خلاصة الدرجة: صحيح

    Quote:
    إذاً فليس على الأمة حجاب ولكن بالطبع يوجد حدود لعورتها وما يجوز لها كشفه وسنورده فيما بعد بإذن الله

    5 - إن اعترض معترض وقال إن هذا تفريق بين الأمة والحرة وكيف لا تحتجب الأمة كالحرة؟

    الإجابة هنا تعتمد على طبيعة حياة الإماء ومعيشتهن في الماضي وطبيعة المجتمع وقتها

    الأمة مملوكة تُباع وتُشتَرى فكيف ستُباع وتُشترى إن كانت متخفية ومحتجبة؟

    أليس من حق سيدها أن يفحصها قبل أن يشتريها فقد تكون مصابة بمرض جلدي أو مرض معدي فلا يدخلها بيته لتخدم زوجته وأولاده

    أليس من حق سيدها أن يبيعها لآخر؟

    أليس من حق الآخر أن يراها قبل أن يشتريها؟

    ولما كانت الإماء تكثرُ إليهن الحاجة في الاستخدام وأمورِ المهنة، وكنّ مبتذلاتٍ بكثرة الذهاب والمجيء، وكان فرضُ الحجاب عليهن مما يشقُ مشقةً بالغة، كان من رحمة الله بعباده أنه لم يفرض عليهن الحجاب كما فرضه على الحرائر، ودليلُ ذلك النص واتفاق السلف.


    هذه سنة الأولين فمجتمعهم يختلف من هذه الناحية عن مجتمعنا وكان الرق منتشراً في كل بيت غير وقتنا هذا حيث اختفى الرق والفضل يرجع للإسلام العظيم

    لذلك كانت الإماء بدون حجاب.ولكن ليس معنى ذلك أنها كانت تكشف غير رأسها حسب ما دل عليه الحديث فلم يقل كاشفات عن شعورهن وثديهن وإنما الكشف للشعر فقط


    6 - ولكن ماذا لوكانت الأمة جميلة وموضع فتنة ؟

    الجواب للعلامة ابن القيم رحمه الله بيّنَ فيه أن الأمةَ إذا خيفت الفتنة بانكشافها وجب عليها التستر قطعا، وعبارته: وأما تحريم النظر إلى العجوز الحرة الشوهاء القبيحة وإباحته إلى الأمة البارعة الجمال فكذب على الشارع , فأين حرم الله هذا وأباح هذا ؟ والله سبحانه إنما قال : { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم } لم يطلق الله ورسوله للأعين النظر إلى الإماء البارعات الجمال, وإذا خشي الفتنة بالنظر إلى الأمة حرم عليه بلا ريب, وإنما نشأت الشبهة أن الشارع شرع للحرائر أن يسترن وجوههن عن الأجانب, وأما الإماء فلم يوجب عليهن ذلك , لكن هذا في إماء الاستخدام والابتذال , وأما إماء التسري اللاتي جرت العادة بصونهن وحجبهن فأين أباح الله ورسوله لهن أن يكشفن وجوههن في الأسواق والطرقات ومجامع الناس وأذن للرجال في التمتع بالنظر إليهن؟ فهذا غلط محض على الشريعة , وأكد هذا الغلط أن بعض الفقهاء, سمع قولهم: إن الحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها, وعورة الأمة ما لا يظهر غالبا كالبطن والظهر والساق; فظن أن ما يظهر غالبا حكمه حكم وجه الرجل, وهذا إنما هو في الصلاة لا في النظر, فإن العورة عورتان: عورة في النظر وعورة في الصلاة , فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين, وليس لها أن تخرج في الأسواق ومجامع الناس كذلك . انتهى من إعلام الموقعين.

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : إنَّ الإماء في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام، وإن كُنَّ لا يحتجبن كالحرائر؛ لأن الفتنة بهنَّ أقلُّ، فَهُنَّ يُشبهنَ القواعدَ مـن النِّساء اللاتي لا يرجون نكاحاً، قـال تعالى فيهن:{ فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ } (النور: من الآية60)، يقول: وأما الإماء التركيَّات الحِسَان الوجوه، فهذا لا يمكن أبداً أن يَكُنَّ كالإماء في عهد الرسول عليه الصَّلاة والسَّلام، ويجب عليها أن تستر كلَّ بدنها عن النَّظر، في باب النَّظر. وعلَّل ذلك بتعليل جيِّدٍ مقبولٍ، فقال: إن المقصود من الحجاب هو ستر ما يُخاف منه الفِتنة بخلاف الصَّلاة، ولهذا يجب على الإنسان أن يستتر في الصَّلاة، ولو كان خالياً في مكان لا يطَّلع عليه إلا الله. لكن في باب النَّظر إنما يجب التَّستر حيث ينظر الناس. قال: فالعِلَّة في هذا غير العِلَّة في ذاك، فالعِلَّة في النَّظر: خوف الفتنة، ولا فرق في هذا بين النِّساء الحرائر والنِّساء الإماء. وقوله صحيح بلا شكٍّ، وهو الذي يجب المصير إليه. انتهى.



    8 - إن نظرنا إلى الروايتين فأيهما الصحيحة ؟

    كاشفات عن شعورهن تضرب ثديهن

    أم : كاشفات عن شعورهن تضطرب ثديهن .

    الأولى هي الصحيحة وقد أوضحنا المقصد من الكلمة أنها تعني الخدمةالدئوبة والسريعة ولا تعني غير ذلك

    حتى وإن تمسك مشتبه بالرواية الثانية فهي تعني نفس المعنى من النشاط وسرعة الحركة

    9 - قد يسأل سائل : ألم يجد القائل غير هذا اللفظ كي يعبر به عن النشاط والحركة؟

    التعبير كناية

    ونقول هذه لغتهم العربية وهم أهلها وهم أدرى بكناياتها ودلالات ألفاظها ومعانيها
    فمن عادة العرب استخدام الاستعارات المكنية والتشبيهات المجازية في الكلام فيكون كلامهم أوقع وأكثر تعبيراً

    وإن كان في التشبيه ما يعيب صاحبه لقرأنا في الحديث أو في غيره ما يستنكر الرواية

    فيا أيها السائل المسكين يا من لم يتفوه أسلافك بكلمة عن هذا المعنى لتأتي أنت الآن لتعتقد بمرضك العقلي أنك اكتشفت ما لم يكتشفه غيرك منذ قرونيخدمننا كاشفات شعورهن

    10 - همسة في أذن كل معترض من النصارى :

    هل الحديث في موضع تغزل؟

    لا
                  

العنوان الكاتب Date
السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 04:55 PM
  Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 04:57 PM
    Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 04:59 PM
      Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:01 PM
        Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:03 PM
          Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:11 PM
            Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:16 PM
              Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:19 PM
                Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:24 PM
          Re: السبي في الإسلام .. Zakaria Joseph01-14-10, 05:16 PM
            Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:27 PM
              Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:35 PM
            Re: السبي في الإسلام .. عمر عبد الله فضل المولى01-14-10, 05:30 PM
              Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:43 PM
                Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 05:49 PM
                  Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:01 PM
                    Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:06 PM
                      Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:11 PM
                        Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:22 PM
              Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 06:09 PM
                Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 06:18 PM
                  Re: السبي في الإسلام .. Mohamed E. Seliaman01-14-10, 06:26 PM
                    Re: السبي في الإسلام .. Mohamed E. Seliaman01-14-10, 06:31 PM
                      Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 09:03 PM
                    Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 06:35 PM
                  Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 06:27 PM
                Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:27 PM
                  Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:40 PM
                    Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:41 PM
                      Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:43 PM
                        Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:46 PM
                          Re: السبي في الإسلام .. Elawad01-14-10, 06:49 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 10:22 PM
                          Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 06:50 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. Elawad01-14-10, 06:59 PM
                              Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 10:27 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 07:09 PM
                          Re: السبي في الإسلام .. emad altaib01-14-10, 06:57 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. emad altaib01-14-10, 07:11 PM
                              Re: السبي في الإسلام .. Zakaria Joseph01-14-10, 07:29 PM
                                Re: السبي في الإسلام .. abubakr salih01-14-10, 07:52 PM
                                  Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-15-10, 10:27 AM
                                Re: السبي في الإسلام .. emad altaib01-14-10, 07:54 PM
                                Re: السبي في الإسلام .. Elawad01-14-10, 08:04 PM
                                  Re: السبي في الإسلام .. abubakr salih01-14-10, 08:36 PM
                                    Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-15-10, 10:28 AM
                                  Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 09:15 PM
                                    Re: السبي في الإسلام .. Elawad01-14-10, 10:22 PM
                              Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 10:37 PM
                                Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 11:37 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 10:30 PM
              Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-14-10, 10:02 PM
                Re: السبي في الإسلام .. Elawad01-14-10, 10:43 PM
                  Re: السبي في الإسلام .. اساسي01-14-10, 10:48 PM
                    Re: السبي في الإسلام .. jini01-14-10, 11:04 PM
                    Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-15-10, 10:52 AM
                Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 10:56 PM
                  Re: السبي في الإسلام .. abubakr salih01-14-10, 11:14 PM
                  Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-14-10, 11:16 PM
                    Re: السبي في الإسلام .. jini01-14-10, 11:47 PM
                      Re: السبي في الإسلام .. ALazhary201-15-10, 06:59 AM
                        Re: السبي في الإسلام .. Mohamed E. Seliaman01-15-10, 11:42 AM
                          Re: السبي في الإسلام .. Amany Elamin01-15-10, 01:12 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. jini01-15-10, 01:25 PM
                              Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-15-10, 01:42 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. Amany Elamin01-15-10, 01:32 PM
                              Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-16-10, 02:17 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. Amany Elamin01-15-10, 01:44 PM
                              Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-15-10, 02:12 PM
                              Re: السبي في الإسلام .. abubakr salih01-15-10, 03:02 PM
                                Re: السبي في الإسلام .. Balla Musa01-15-10, 03:25 PM
                                  Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-16-10, 01:56 PM
                                Re: السبي في الإسلام .. emad altaib01-15-10, 04:31 PM
                                  Re: السبي في الإسلام .. emad altaib01-15-10, 04:44 PM
                                  Re: السبي في الإسلام .. هاشم نوريت01-15-10, 04:44 PM
                                    Re: السبي في الإسلام .. jini01-15-10, 05:21 PM
                                      Re: السبي في الإسلام .. jini01-15-10, 05:34 PM
                                    Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-15-10, 05:45 PM
                                      Re: السبي في الإسلام .. Balla Musa01-15-10, 06:03 PM
                                        Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-15-10, 06:55 PM
                                          Re: السبي في الإسلام .. Balla Musa01-15-10, 07:43 PM
                                            Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-15-10, 09:18 PM
                                            Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-15-10, 09:49 PM
                                              Re: السبي في الإسلام .. Balla Musa01-15-10, 09:57 PM
                                        Re: السبي في الإسلام .. emad altaib01-15-10, 09:21 PM
                                          Re: السبي في الإسلام .. Balla Musa01-15-10, 09:40 PM
                                            Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-15-10, 11:20 PM
                                              Re: السبي في الإسلام .. Balla Musa01-16-10, 04:45 AM
                                                Re: السبي في الإسلام .. Balla Musa01-16-10, 05:06 AM
                                                Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-16-10, 05:16 AM
                                                  Re: السبي في الإسلام .. Mohamed E. Seliaman01-16-10, 06:30 AM
                                                    Re: السبي في الإسلام .. وليد التلب01-16-10, 08:41 AM
                                                      Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-16-10, 02:08 PM
                                                      Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-16-10, 05:33 PM
                                    Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-16-10, 02:08 PM
                                Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-16-10, 01:47 PM
                            Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-16-10, 01:37 PM
                              Re: السبي في الإسلام .. وليد التلب01-16-10, 04:20 PM
                                Re: السبي في الإسلام .. كمال عباس01-16-10, 05:12 PM
                                Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-16-10, 05:43 PM
                                  Re: السبي في الإسلام .. Abdel Aati01-16-10, 05:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de