|
Re: السبي في الإسلام .. (Re: محمد النيل)
|
العزيز: عماد الطيّب تحياتي
مشكلتي في هذا البوست أنني لم أقرأه إلا بعد أن تجاوز الصفحة الأولى، ومتابعة بوستات فيها أكثر من 100 مداخلة [الحد الائتماني للصفحة الواحدة في sudaneseonline.com] تصبح عسيرة جداً، لأنها تكون قفزاً على العديد من الأفكار المتداولة، ولكن لا بأس من التداخل بإبداء الرأي فقط، وهذا ما حاولتُ فعله في مداخلتي الأولى بالتحديد.
أما بالنسبة للمقاصد يا عماد الطيّب، فكل التيارات الفكرية والعقدية تملك مقاصد عليا يا صديقي، ولك أن تُصدّق أن قلوب قادة هذه التيارات تحمل نوايا حسنة جداً، ومعيار هذه النوايا متباين بالتأكيد ولكنه في ميزان الأخلاق متساوٍ إلى الحد الذي يجعل كافة التشريعات الدينية والوضعية متشابهة في أهدافها ومقاصدها العُليا، وهاهو الحزب الشيوعي السوداني يُصرّح في إحدى بياناته الصحافية أنه يسعى إلى تحقيق المقاصد العليا للدين الإسلامي، ورغم اعتراضي على هذا المعنى إلا أنني أرى أن المعنى الذي أراد البيان الصحافي إيصاله هو أنها تسعى إلى تحقيق المقاصد العليا للديانات السماوية وهي تتمركز حول الإنسان [حقوقه – واجباته – كرامته – رفاهيته .... إلخ]
أنتَ تحاول حصر قضية السبي في الإسلام في حقبة تاريخية مُحددة [فترة نزول الوحي] ولا أعتقد أن هذا الحصر قد يُفيدك في شيء، هذا إن لم يكن ضدك في كل الأحوال. ودعني أشرح لك هذا الأمر على طريقتي.
عندما نقول: [ما هي مقاصد الدين الإسلامي من السبي أو تشريع السبي؟] فإن هذا السؤال بهذه الصيغة يُوحي بأن الإسلام هو من سنّ السبي، والحقيقة التاريخية مناقضة لذلك تماماً، فالسبي معروف في حياة الجاهلية، وفي أدبيات الحروب سواء حروب القبائل العربية أو حتى غير العربية، وعندها يُفترض بنا مراجعة صياغة السؤال وإعادة طرحه على هذا النحو: [ما هي مقاصد الدين الإسلامي من عدم تحريم السبي؟ أو أسلمة السبي؟] وأزعمُ أن طرح السؤال على هذا النحو يضع السبي في إطاره التاريخي المعقول.
وإذا استثنينا الإسلام من هذا الإطار التاريخي؛ فإننا سوف نصبح في مواجهة مباشرة مع التاريخ نفسه، إذ أن التاريخ البشري الذي شرّع السبي في حقبة من الحقب، هو نفسه التاريخ الذي حرّمه ومنعه وضمّنه في قوانينه [الإعلان العالمي لحقوق الإنسان - مثالاً] ومحاربة العنصرية والاسترقاق وتحريمه دولياً، وتصبح مُعادة ورفض العنصرية والإتجار في البشر [سوداً وبيض] مُبرراً ومنطقياً في إطاره التاريخي كذلك؛ إذ ليس من المعقول أن ترفع الشعارات المنادية بحرية الإنسان، ويُغض الطرف عن الممارسات المنافية لهذه الشعارات.
الآن لنر [ونناقش] موقف الإسلام من هذه القضية ضمن إطارها التاريخي كذلك؛ تقول [ويقول آخرون] أن الإسلام جاء ونادى بحرية الإنسان ومساواته، وحدد أنه لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أسود ولا أبيض إلا بالتقوى، وهذه الشعارات [كادت] أن تكون شعارات أصيلة، وأصالة هذه الشعارات من أصالة المعنى بداخلها، ولكنها لم تكن كذلك لأنها حاولت ربط هذا التفضيل بنسق خارج على النسق الإنساني الاجتماعي الذي أعتبره المُحدد الأساسي لحركة الإنسان داخل دولاب التاريخ.
فمعيار التقوى في الحقيقة هو معيار عنصري، يجعل غير المُسلم مُستثنى من هذه القاعدة بصورة تلقائية، ويجعل هذا الشعار حصري للمُسلمين، وكأن الأمر برمته متعلق بكون الإسلام هو المعيار الوحيد للحرية الإنسانية وللحقوق الإنسانية وللكرامة الإنسانية، فإذا كنتَ مسلماً فهذا يعني أنك أكثر تقوىً من غير المسلم وهو يعني [ضمنياً] أنكَ مميّز عليه، ومن أجل هذا كان الافتراض البدهي لهذا التمايز هو فرض الجزية والقتال.
والحقيقة أن كرامة الإنسان وحريته وحقوقه تنبع من كونه إنساناً بصرف النظر عن دينه ولونه وعِرقه، وإذا كنا سوف نتكلّم عن المجتمعات المدنية، فإن حقوق الإنسان وكرامته وحريته نابعة من كونه [مواطناً] منتمياً لهذا المجتمع المدني، وليبقى معيار التقوى معياراً دينياً آخروياً كما أُريد له أن يكون: [إن أكرمكم عند الله أتقاكم] فالله وقوانينه الآخروية ليسوا على هذه الأرض، وإنما في الدار الآخرة، ولا ضير عندي أن يظن المسلم أنه أكرم عند الله من غيره، أو يظن المسيحي الأمر ذاته، أو يظن غيرهما ما يُريد، طالما أن هذا الظن مرتبط بعقيدة آخروية وليست دنيوية، لا تمس موازين الحريات الإنسانية العامة القائمة على مبادئ الإنسان داخل الدولة أو داخل المجتمع.
في اعتقادي الخاص، فإنني أرى أن صراع الدول والمجتمعات الإنسانية هو صراع مصالح في المقام الأول، بصرف النظر عن نوع وجوهر هذه المصالح: مادية اقتصادية، لوجستية سياسية، جغرافية سيادية .... إلخ وقد نتفهم نشوء مثل هذه الصراعات [الحروب] ومآلاتها من فرض السيادة والسيطرة وما يُمليه المنتصر على المهزوم، ولكن أن تكون هذه الصراعات ذريعة إلى استعباد الآخرين فهذا ما لا أراه مُبرراً على الإطلاق، لاسيما إذا كانت الدولة تزعم وتنادي [بحرية الإنسان] ومن هذه الناحية فإنني أرى أن واجب الإسلام الأول كان يجب أن يتمثل في إلغاء ظاهرة السبي من حيث هي ظاهرة غير متسقة مع المبادئ الأساسية التي جاء ليُنادي بها، ولكن ما حدث هو غير ذلك على الإطلاق.
ويُصبح تقنين الإسلام للرق لا يخرج عن إطار التقنين العام الذي يختص بكل مجتمع حسب الحاجة الاقتصادية والاجتماعية والتي مارستها شعوب أخرى وبأشكال مختلفة ومتباينة؛ سواء في تنظيم المعاملات التجارية الخاصة بالرقيق أو تحجيم هذه التجارة لأغراض حصر الموارد، أو فرض التأمين الصحي على هؤلاء العبيد، أو إلزام المالكين بالكشف السنوي أو الدوري على عبيدهم بغرض محاصر الأمراض التي قد يجلبها هؤلاء العبيد من مواطنهم إلى المجتمعات المعنية أو أو أو إلخ من هذه الإجراءات التي تأتي في سياق غير مختص أو مرتبط الأخلاق أو العقيدة.
ومن هذه الناحية فإن الإسلام لم يُقدم لهذه الطبقة [طبقة العبيد] أيّ امتيازات مختلفة عن الامتيازات التي كانت مجتمعات الرق غير الإسلامية توفرها حسب الضرورات الاجتماعية والاقتصادية الخاصة منها والعامة؛ ولذا فإن الكلام عن حقوق وواجبات العبيد في الإسلام والقوانين المنظمة للتعامل معهم وبينهم أمر يضع الأمور في نصابها ويوضح ما إذا كان الأمر في الإسلام مختلفاً عنه في بقية المجتمعات السابقة واللاحقة أم لا، وكذلك قد يُفيدنا في معرفة ما إذا كان الإسلام [فعلاً] ينوي إلغاء الرق مستقبلاً أم لا.
ومن خلال ذلك سوف يتضح لنا النقطة الخلافية الأساسية وهي أن القوانين المنظمة للرق بكل أشكالها قد تكون محل شجب واستنكار لأن فكرة الاسترقاق [تاريخياً] أصبحت فكرة سيئة ومرفوضة وقد تجاوزتها الأمم والإنسانية، ولكن [فقط] لأن بعض هذه القوانين جاءت موسومة باسم الله فإننا نجد أن البعض يتناقض مع فطرة التاريخ ولا يجد غضاضة في هذه القوانين، وأكاد أجزم أن ذات القوانين لو أنها كانت قوانين بشرية وضعية لوجدت منهم أشد الاعتراض.
تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 04:55 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 04:57 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 04:59 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:01 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:03 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:11 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:16 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:19 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:24 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Zakaria Joseph | 01-14-10, 05:16 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:27 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:35 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | عمر عبد الله فضل المولى | 01-14-10, 05:30 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:43 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 05:49 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:01 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:06 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:11 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:22 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 06:09 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 06:18 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Mohamed E. Seliaman | 01-14-10, 06:26 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Mohamed E. Seliaman | 01-14-10, 06:31 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 09:03 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 06:35 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 06:27 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:27 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:40 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:41 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:43 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:46 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Elawad | 01-14-10, 06:49 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 10:22 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 06:50 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Elawad | 01-14-10, 06:59 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 10:27 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 07:09 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | emad altaib | 01-14-10, 06:57 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | emad altaib | 01-14-10, 07:11 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Zakaria Joseph | 01-14-10, 07:29 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | abubakr salih | 01-14-10, 07:52 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-15-10, 10:27 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | emad altaib | 01-14-10, 07:54 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Elawad | 01-14-10, 08:04 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | abubakr salih | 01-14-10, 08:36 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-15-10, 10:28 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 09:15 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Elawad | 01-14-10, 10:22 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 10:37 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 11:37 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 10:30 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-14-10, 10:02 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Elawad | 01-14-10, 10:43 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | اساسي | 01-14-10, 10:48 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | jini | 01-14-10, 11:04 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-15-10, 10:52 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 10:56 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | abubakr salih | 01-14-10, 11:14 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-14-10, 11:16 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | jini | 01-14-10, 11:47 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | ALazhary2 | 01-15-10, 06:59 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | Mohamed E. Seliaman | 01-15-10, 11:42 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | Amany Elamin | 01-15-10, 01:12 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | jini | 01-15-10, 01:25 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-15-10, 01:42 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Amany Elamin | 01-15-10, 01:32 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-16-10, 02:17 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Amany Elamin | 01-15-10, 01:44 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-15-10, 02:12 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | abubakr salih | 01-15-10, 03:02 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Balla Musa | 01-15-10, 03:25 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-16-10, 01:56 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | emad altaib | 01-15-10, 04:31 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | emad altaib | 01-15-10, 04:44 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | هاشم نوريت | 01-15-10, 04:44 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | jini | 01-15-10, 05:21 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | jini | 01-15-10, 05:34 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-15-10, 05:45 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Balla Musa | 01-15-10, 06:03 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-15-10, 06:55 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Balla Musa | 01-15-10, 07:43 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-15-10, 09:18 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-15-10, 09:49 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Balla Musa | 01-15-10, 09:57 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | emad altaib | 01-15-10, 09:21 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Balla Musa | 01-15-10, 09:40 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-15-10, 11:20 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Balla Musa | 01-16-10, 04:45 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | Balla Musa | 01-16-10, 05:06 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-16-10, 05:16 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | Mohamed E. Seliaman | 01-16-10, 06:30 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | وليد التلب | 01-16-10, 08:41 AM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-16-10, 02:08 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-16-10, 05:33 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-16-10, 02:08 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-16-10, 01:47 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-16-10, 01:37 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | وليد التلب | 01-16-10, 04:20 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | كمال عباس | 01-16-10, 05:12 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-16-10, 05:43 PM |
Re: السبي في الإسلام .. | Abdel Aati | 01-16-10, 05:52 PM |
|
|
|