هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-11-2010, 07:27 AM

Hashim Elemam
<aHashim Elemam
تاريخ التسجيل: 02-06-2009
مجموع المشاركات: 1058

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش (Re: Dr. Salah Albashier)

    تعدّد الزّوجات
    هاشم الإمام
    هذاجزء من مقال كنت قد كتبته من قبل عمّا أثير من شبهات حول الإسلام من بعض من وجد أنّ النيل من الإسلام مركب ذلول يبلّغه بعض مآربه ، ويوفّر له بعض متاع الدّنيا ، ولكن خاب الآمل ، فإنّ متاع الدّنيا قليل ، وموعدنا معهم – كما قال الإمام أحمد _يوم الجنائز .
    تمهيد :
    تعدّد الزّوجات نظام اجتماعي قديم قدم البشريّة ،وقد أباحه الإسلام و لم يبتدعه كما يتوهم بعض النّاس، إذ كان سائداً قبل الإسلام في شعوب وأمم كثيرة على اختلاف درجاتهم في الرّقيّ ، وتباين حظوظهم من المدنيّة ، كالصينيين والهنود والفرس والمصريين القدماء والعبرانيين والعرب والشعوب الجرمانيّة والسكسونيّة ، ولايزال هذا النظام سائداً إلى يوم النّاس هذا في كثير من البلدان .
    كذلك أباحته الشرائع السماويّة السابقة كاليهوديّة والنصرانيّة ، و مارسه أصحاب الأديان الأخرى كالوثنيّة والمجوسيّة ، فلمّا جاء الإسلام أبقاه مباحاً ولكنّه ضبطه ووضع له شروطاً تحدّ من أضراره ومساوئه الناجمة عن سوء تطبيقه .
    والشريعة الإسلاميّة أباحت التعدّد ولكنّها لم تفرضه على الرجل ، ولا أوجبت على المرأة أن تقبل الزواج برجل له زوجة أو أكثر بل إنّ الزواج نفسه ليس واجباً ! كذلك أعطى الإسلام المرأة الحق أن تشترط على الرجل وقت زواجها الّا يتزوّج عليها ،فإن فعل كان لها حقّ فراقه ، قال ابن قدامة : "وإن تزوّجها وشرط لها أن لا يتزوّج عليها ، فلها فراقه إذا تزوّج عليها ، المغني ج 6 ص548 "
    وقد قال المحققون أنّ الرسول صلّى الله عليه وسلّم حين منع عليّاً رضي الله عنه من الزواج على فاطمة رضي الله عنها إنّما فعل ذلك لما اشترطه عليه من عدم الزواج عليها .وسواء أصحّ القول بأنّ النبي صلّى الله عليه وسلّم أشترط على عليّ رضي الله عنه هذا الشرط أم لم يصح فهو نبيّ لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى فقد علم أن لا خير في الجمع بين بنته وبنت أبي جهل تحت سقف واحد فمنع ذلك وعلى مسمع من النّاس .
    فإذا علمنا أنّ الأمر على الإباحة لا الوجوب وأنّ للمرأة حقّ الرفض أن تكون ضرّة ، وأنّ هذه الضرّة هي أيضاً امرأة ولها الحق أن تتزوّج وتنجب وتلبّي رغبة الجنس و الأمومة فيها ،فيبقى الحديث عن اضطهاد المرأة أو وقوع ظلم عليها ضرباً من الشطط ، فالشريعة الإسلاميّة جاءت لتنظيم حياة البشر أجمعين على اختلاف الأمكنة وتطاول الأزمنة ، ومن النّاس من لا يلائم ظرفه ولا يسعه إلا التعدّد ، فحرمانه منه تعنت وظلم وانتهاك لحقوقه .
    مشروعيّة التعدّد :

    إباحة التعدّد ثابت بآيتين في كتاب الله عزّ وجلّ ، الآية الأولى قوله تعالى :"وإن خفتم ألّا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النّساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم الّا تعدلوا فواحدة أو ماملكت أيمانكم ذلك أدنى ألّا تعولوا "النّساء :3
    قال ابن كثير –رحمه الله- في تفسير هذه الآية التي نصّت على إباحة التعدّد" أي أنّه إذا كان تحت حجر أحدكم يتيمة وخاف الّا يعطيها مهر مثلها فليعدل إلى ما سواها من النساء فإنهنّ كثير "
    وروى البخاري –بإسناده – أنّ عروة بن الزبير سأل خالته السيّدة عائشة رضي الله عنها – عن هذه الآية فقالت :" ياابن أختي هذه اليتيمة تكون في حجر وليّها تشركه في ماله ويعجبه مالها وجمالها فيريد وليّها أن يتزوجها بغير أن يقسط في صداقها فيعطيها مثل ما يعطيها غيره فنُهي الأولياء عن نكاح من عنده من اليتامى إلا أن يقسطوا إليهنّ ويبلغوا بهنّ أعلى سنتهنّ في الصداق ( أي يعطونهنّ أعلى مهر تحصل عليه نظائرهنّ) وأمروا ( في حالة خشية عدم العدل) أن ينكحوا ما طاب لهم من النساء سواهنّ ( من غير اليتامى الموجودات في كفالة هؤلاء )
    والآية الأخرى قوله تعالى :"ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإنّ الله كان غفوراً رحيماً
    "النساء : 129
    هذه الآية تتحدث عن العدل بين النّساء ممّا يستفاد منه مشروعيّة التعدّد ، وسأعود إليها عند الحديث عن ضوابط التعدذد وشروطه .
    .
    دواعي التعدّد وأسبابه :
    توضع التشريعات لتنظيم حياة أفراد المجتمع وتنتزع من واقعه ، حتّى تضمن له حياة آمنة سعيدة ،والله سبحانه وتعالى أباح تعدّد الزوجات لتستوعب قوانين الأسرة والزواج الحالات الاجتماعيّة المختلفة ، فما هذه الحالات والدواعي والأسباب التي جعلت الشريعة الإسلاميّة تبيح التّعدد ؟
    1- اختلال نسبة الذكور إلى الإناث : يزيد عدد الإناث عن الذكور في كثير من بلدان العالم ففي آخر إحصاء لعدد السّكان في الولايات المتحدة تبين انّ عدد الإناث يزيد عن عدد الذكور بثمانية ملايين ، وتبلغ هذه الزيادة خمسة ملايين امرأة في بريطانيا ، وفي مصر اكّدت الأرقام أنّه بين كلّ عشر فتيات في سنّ الزواج ( الذي تأخّر من 22 سنة إلى 32 سنة) تتزوّج واحدة فقط ممّا أدّى إلى زيلدة نسبة العلاقات المحرّمة وانتشار ظاهرة الزواج العرفي . وفي التحقيق الذي نشرته مجلّة الأهرام في عددها الأوّل أنّ عدد العوانس الكويتيات أربعون ألف فتاة أى 16% من عدد النّساء الكويتيّات .
    ولعلّ اكبر أسباب الخلل في نسبة الذكورةإلى الأنوثة الحرب ، فكل البلاد التي اشتعلت فيها الحروب – وقلّ أن سلمت منها بلد –تعاني من زيادة عددالإناث على الذكور لأنّ الحرب وقودها الرجال، فبسبب حرب البوسنة والهرسك (1992-1996 ) صارت نسبة الرجال إلى النساء : 1 إلى 27 . وفي العراق وإيران اختلّ التوازن العددي بين الرجال والنساء اختلالاً مفزعاً بسبب الحرب التي استمرت بين البلدين ثماني سنوات فالنسبة تتراوح بين 1 إلى 5 في بعض المناطق و1 إلى 7 في مناطق أخرى . وبعدالحرب العالميّة الثانية اختلت نسبة الرجال إلى النساء فاضطر مؤتمر الشباب العالمي الذي عقد في ميونيخ عام 1948أن يتبنى اقتراح تعدد الزوجات حلاً لرتق هذا الخلل ، وطالب سكان مدينة بون حاضرة ألمانيا بإدراج نصّ في الدستور الألماني يسمح بتعدد الزوجات .
    اكتفاء الرجل بزوجة واحدة في مثل هذه البلدان التي يقل فيها عدد الرجال عن النّساء ، لا يحقق آمال كثير من هؤلاء النساء الّلواتي لهنّ الحق أن يكنّ زوجات وأمهات .
    2-العنوسة داء اجتماعيّ خطير له أضرار عاجلة وآجلة، فالعانس إنسانة قلقة نفسياً وعاطفيّاً ويزداد هذا القلق إذا أشعرها أفراد المجتمع بأنّ شيئاً ينقصها أو عاملوها معاملة المشفق عليه ، والزواج من أهم أسباب السلامة النفسيّة لما فيه من الأنس والمودة والرحمة ، وإذا فات المرأة أن تحظى بزوج في مقتبل عمرها ففي التعدّد باب من الأمل بأن تشارك أخرى في زوجها فتنجب منه طفلاً تشبع به غريزة الأمومة و تقرّ به عينها .
    3-ربّما كانت المرأة عقيماً ومن حق الرجل أن تكون له ذريّة ، وخير للمرأة العقيم إذا تزوّج الرجل عليها أن تبقى معه من أن تطلب الطلاق ففي مثل موقفها هذا قلّ أن تجد وضعاً أفضل ممّا هي عليه .
    4-ومن الرّجال من لا تحصنه زوجة واحدة فكفل له الشرع التعدد حتّى لا يقع
    في براثن الغواية .
    5-نظام تعدّد الزوجات يعالج بعض الحالات الإنسانيّة ، فالأرملة ذات الأطفال ، والفتاة القليلة الحظ من الجمال ،أو المعاقة قد لا تجد الواحدة منهن من يرضى بها زوجة وحيدة ولكن ربما كان في التعدّد متنفساً لها .
    ضوابط التّعدّد وشروطه :
    1-ألّا يزيد عدد الزوجات على أربع ، وقد كان الزواج عند العرب وغيرهم قبل الإسلام غير محدّد بعدد قال تعالى " فانكحوا ما طاب لكم من النّساء مثنى وثلاث ورباع " وقد زعمت بعض الفرق أنّ العدد يبلغ تسع نساء زاعمين أن الكلمات ( مثنى وثلاث ورباع ) ألفاظ مفردة معدول بها عن أعداد مفردة ، وأنّ الواو بين هذه الكلمات للجمع فيكون معنى ( مثنى وثلاث ورباع ) اثنين وثلاثة وأربعة ومجموعها تسع نساء .، وفريق زعم أنّها الفاظ مفردة معدول بها عن ألفاظ مكرّرة،والواو للجمع فيكون تفسير الآية عندهم فانكحوا ما طاب لكم من النّساء اثنين اثنين وثلاثاً ثلاثاً واربعاً أربعاً فيكون المجموع ثماني عشرة . وادّعى آخرون أنّ الآية تبيح تعدّد الزوجات بلا حصر ؛ لأنّ صيغة ( ما طاب لكم ) تفيد العموم ، وأنّ (مثنى وثلاث ورباع )كلنات معدول بها عن أعداد مكرّرة إلى غير نهاية ذكرت بعدصيغة العموم على سبيل المثال لا الحصر .والصحيح أنّ المراد أحد هذه الأعداد ، فمثنى يراد بها اثنين وثلاث يراد بها ثلاثاً ، ورباع يراد بها أربعاً ، والواو للتخيير وليست للجمع ، والدليل على ذلك حديث أبي داود أنّ حارث بن قيس الأسدي قال : أسلمت وعندي ثمان نسوة، فذكرت ذلك للنبيّ صلّى الله عليه وسلم فقال : " اختر منهنّ أربعاً " ، وأسلم غيلان الثقفي وله عشر زوجات ، فقال له النبيّ صلّى الله عليه وسلّم : "اختر منهنّ أربعاً وفارق سائرهنّ ". وروي عن نوفل بن معاوية أنّه قال : " أسلمت وتحتي خمس نسوة ، فسألت النبيّ صلّى الله عليه وسلّم – فقال : فارق واحدة وأمسك أربعاً " . ولم ينقل عن أحد في حياة الرّسول أو بعده أنّه جمع بين أكثر من أربع نسوة . أمّا زواج النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بأكثر من أربع فممّا اختصّ به صلّى الله عليه وسلّم .
    2-القدرة ، والمراد بها القدرة على الانفاق عليهنّ والقدرة على المعاشرة أي القدرة الجنسيّة .
    3-العدل ،لقوله تعالى " فإن خفتم ألّا تعدلوا فواحدة.......النّساء:3" وقوله تعالى "ولن تستطيعوا أنتعدلوا بين النّساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلّقة وإن تصلحوا وتتقوا فإنّ الله كان غفوراً رحيما النّساء: 129 "
    والعدل المذكور في الآية والمطلوب شرعاً ، هو العدل في المعاملة ، والنفقة ، والمعاشرة ، والمباشرة . أمّا العدل في مشاعر القلوب وميلها فمّما لايملكه المرء ؛ لذلك كان النبي - صلّى الله عليه وسلّم- يقول :" الّلهم هذا قَسْمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك " فأحاسيس النفوس وميلها خارج عن سيطرة الإنسان .
    بعض النّاس يحاولون أن يجعلوا من هذه الآية ذريعة لتحريم التّعدد زاعمين أن ّالله قد نفى إمكانيّة العدل بين النّساء ، والعدل شرط أساس في التّعدّد ، فإذا انتفى هذا الشرط بطل التّعدّد ،ولكن الصحيح أنّ العدل المنتفي في الآية هو عدل المشاعر والأحاسيس كما دلّت عليه الأخبار والآثار، فشريعة الله لايناقض بعضها بعضاً حتّى تشرّع الأمر في آية وتحرّمه في أخرى
    شبهات :
    لماذا أبيح التّعدّد للرجل دون ا لمرأة ؟
    بالرغم ممّا تعج به البشريّة من أهواء وانحرافات ولكنّها -والحمدلله – لازالت تعدّ أنّ علاقة المرأة مع أكثر من رجل علاقة آثمة ممّا يدلّ على أنّ اتّخاذ المرأة رجلاً واحداً أمر فطريّ مركوز في أعماق النفس البشريّة ، وهذا السؤال الذي يطرحه بعض دعاة المساواة بين الرجل والمرأة إنّما يراد به الحجاج والمجادلة ، ولو طُلب ممّن يثيرون هذا السؤال أن ينفذوا هذه الفكرة ويجعلونها وقعاً اجتماعياً ما جرؤا على ذلك ، ولا استطاعوا تحمّل تبعاتها؛ لأنّ الفطرة التي فُطر النّاس عليها تأبى ذلك وتنفر منه .
    خلق الله للمرأة رحماً واحداً ولا تستطيع أن تضع أكثر من مولود لأكثر من رجل بينما يستطيع الرجل حسب أصل تكوينه – وهذه سنّة الله فيالخلق - أن يكون له عدّة أطفال من عدّة زوجات ينتسبون إليه وهو مسؤول عنهم .
    زواج المرأة باكثر من رجل يخلق مشكلات اجتماعيّة لا حصر لها ، وتنجم عنه جرائم خطيرة فغيرة الرجل على المرأة هي من أبرز أسباب القتل في معظم المجتمعات البشريّة ، فالرجل يغير على خدنه وعشيقته وخليلته ولا يحب أن
    يراها على علاقة مع رجل آخر رغم علمه بعدم مشروعيّة علاقته ، فكيف إذا كانت زوجه ؟!
    تعدّد الأزواج يمنع المرأة من أداء واجب الزوجيّة نحو أزواجها على أكمل وجه ، فهي تحيض وتحمل وتنفس فلا تستطيع في ظل هذه الظروف أن توفي بحقوقهم جميعاً ولاسيّما حقّ الفراش، وإذا علمنا أنّ التقدّم العلمي يتيح معرفة نوع الجنين وإلى من ينتسب فإنّ الأمر تشتدّ وطأته على بقيّة الأزواج ممّن هم لا علاقة لهم بالجنين .
    تعدّد الأزواج للمرأة لا يفيد المجتمع شيئاً بل يزيد مشكلاته تعقيداً بينما يتيح تعدّد الزوجات للرجل فرصة الزواج لكثير من العانسات والمطلقات والأرامل وذوات العاهات ، ولو أبيح للمرأة التعدّد لزاد عدد العانسات زيادة أخلت بتوازن المجتمع .
    التعدّد ظلم للمرأة !
    إذا أراد مثيرو هذه الشبهة الدّقة لقالوا : التعدّد ظلم للمرأة الأولى ! لأنّ الزوجة الثانية هي أيضاً امرأة ، ولو لم يكن عندها مشكلة حقيقيّة لما رضيت بالمشاركة في زوج فهي كالزوجة الأولى تودّ لو يكون لها زوج لا تشاركها فيه أخرى ولكنها رضيت بأخف الضررين ،فالعنوسة أشدّ ضرراً وظلماً من المشاركة في الزوج ، والضرر الكثير يدفع - كما هو معروف شرعاً –بالضرر القليل .
    التّعدّد يؤدي إلى النّزاع والعداوة !
    النزاع يرجع إلى الغيرة الطبيعيّة في النفس البشريّة ، والنزاع بين الأزواج في ظل التعدّد أوغيره لم يخلُ منه بيت ، والغيرة والحزن الذي تشعر به المرأة حين يتزوّج زوجها بأخرى أمر طبيعي لم تنج منه حتّى أمّهات المؤمنين ، وكلا الرّجل والمرأة مطالب أن يتعبّد الله بالصبر وتجاوز الصغائر لينعم المجتمع عامّة بثمرة التعدّد ، وإذا كانت الزوجةالأولى أشدّ تضرّراً من التّعدّد فإنّ ساحة الصبر أوسع ن وفي ذلك أجر عظيم لمن ترجو الله والدّار الآخرة .
    التعدّد سبب في إهمال تربية الاطفال !

    إهمال تربية الاطفال أسبابه كثيرة من بينها الخلافات بين الزوجين فإذا أحسن الزوجان إدارة خلافاتهما وابعدا الأطفال عن اجوائها لم يتأثر الأطفال بها سواء اكانوا من أم واحة أم من من أمذهات مختلفات . الخطر الحقبقي على الأطفال الذي يعدّ من أكبر الأسباب التي تحول دون تربيتهم تربية سليمة أن لا يجدوا من يعولهم ويتعدهم بالرعاية والتوجيه ن وهذا ممّا قد ينعم به الأطفال اليتامى في ظل التعدّد إن أحسنت الأرملة اختيار الزوج وكانت رعاية أطفالها من أولويّاتها .
    كثرة النّسل سبب في الفقر !
    الرزق في عقيدة الإسلام ممّا تكفل الله به " وما من دابّة إلا على الله رزقها " ولكنّ السّماء لاتمطر ذهباً ولا فضذة ، والنّاس مأمورون بالسعي في طلب الرزق، فإذا أحسن النّاس استغلال ماأنعم الله به عليهم من الموارد وأدّوا حقّ الله في كسبهم ما أصابهم فقر ولا عوز . والقول بأنّ كثرة النسل تسبب الفقر قول قديم تبين خطؤه لانّ القائلين به يفترضون أنّ القادم الجديد إلى الدّنيا جاء ليستهلك ما هو موجود لا لينتج ، فربما قدّم أحدهم من الكشوفات ما يحلّ به مشكلات استعصت على أسلافه ، وهاهي الصين قد صارت قوّة اقتصاديّة يعمل لها الغرب ألف حساب بسببعدد سكّانها .
                  

العنوان الكاتب Date
هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-22-09, 08:39 PM
  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش ismeil abbas11-22-09, 08:49 PM
    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-22-09, 09:04 PM
  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش د.يوسف محمد طاهر11-22-09, 08:58 PM
    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش عادل عبدالعزيز عبد الرحيم11-22-09, 10:01 PM
      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-22-09, 10:16 PM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Huda AbdelMoniem11-22-09, 10:21 PM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش ابو جهينة11-22-09, 10:37 PM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-22-09, 11:25 PM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 00:18 AM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-22-09, 10:58 PM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش احمد محمد بشير11-22-09, 11:28 PM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 06:44 AM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Muna Khugali11-22-09, 11:31 PM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Manar Mahsoub11-23-09, 06:09 AM
                Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش د.نجاة محمود11-23-09, 06:23 AM
                  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 06:12 PM
                Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 09:01 AM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 07:43 AM
                Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Abdlaziz Eisa11-23-09, 08:35 AM
                  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش jini11-23-09, 09:04 AM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش عبد الناصر الخطيب11-23-09, 11:51 AM
                      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 08:58 PM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش ابو جهينة11-23-09, 11:53 AM
                      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش الصادق صديق سلمان11-23-09, 01:01 PM
                        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش د.يوسف محمد طاهر11-23-09, 03:19 PM
                          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 05:49 PM
                        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 08:49 PM
                      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 05:17 AM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 07:30 PM
                  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 07:02 PM
                Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Muna Khugali11-23-09, 03:33 PM
                  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش الشفيع وراق عبد الرحمن11-23-09, 06:51 PM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش مريم بنت الحسين11-23-09, 08:12 PM
                      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 00:57 AM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 10:53 PM
                  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-23-09, 08:28 PM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش د.يوسف محمد طاهر11-23-09, 08:42 PM
                      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 03:02 AM
                        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Abdlaziz Eisa11-24-09, 05:02 AM
                          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 07:12 AM
  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 04:27 AM
    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Manar Mahsoub11-24-09, 07:40 AM
      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 07:54 AM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Huda AbdelMoniem11-24-09, 08:16 AM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 08:43 AM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 09:20 AM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 02:21 PM
                Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Abdelrahim Elamin11-24-09, 04:17 PM
                  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش اساسي11-24-09, 04:32 PM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-25-09, 03:28 AM
                  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-24-09, 05:56 PM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Abdelrahim Elamin11-24-09, 07:20 PM
                      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-25-09, 05:57 AM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش إخلاص محمد أحمد11-24-09, 08:09 PM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-25-09, 06:12 AM
  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش حسن حماد محمد11-25-09, 04:58 AM
    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Tragie Mustafa11-25-09, 05:44 AM
      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-25-09, 07:04 AM
      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Abdelhai Omar11-25-09, 07:08 AM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 02:21 AM
    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-25-09, 06:28 AM
      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Tragie Mustafa11-25-09, 06:45 AM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 03:23 AM
      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش ياسر بيناوي11-25-09, 06:47 AM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش عبدالحفيظ حسن11-25-09, 09:20 AM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش قلقو11-25-09, 10:42 AM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Abdlaziz Eisa11-25-09, 11:32 AM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 06:08 AM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش قلقو11-25-09, 01:17 PM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 05:07 AM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 03:51 AM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-27-09, 07:18 PM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 03:42 AM
      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-25-09, 12:45 PM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Tragie Mustafa11-25-09, 04:43 PM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش ابو جهينة11-25-09, 07:31 PM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 06:42 AM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش زينب بدر الدين11-26-09, 06:56 AM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 01:07 PM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 06:31 AM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-26-09, 11:07 PM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش د.نجاة محمود11-27-09, 04:09 AM
                Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-27-09, 04:55 AM
  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش حسن حماد محمد11-27-09, 03:49 AM
    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-27-09, 03:36 PM
      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش الطيب رحمه قريمان11-27-09, 04:38 PM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش وليد محمد المبارك11-27-09, 05:56 PM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-28-09, 07:59 AM
        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-27-09, 08:21 PM
          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش الطيب رحمه قريمان11-27-09, 10:42 PM
            Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-27-09, 11:11 PM
              Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-28-09, 01:56 AM
                Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-28-09, 04:48 AM
                  Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-28-09, 05:11 PM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش ناجية مصطفى11-28-09, 07:33 PM
                      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-28-09, 09:08 PM
                    Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش ناجية مصطفى11-28-09, 07:42 PM
                      Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش ghariba11-28-09, 09:54 PM
                        Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش Dr. Salah Albashier11-28-09, 11:52 PM
                          Re: هل من المعقول أن تتزوج من امرأةٍ ثانية؟ .. دعوة للنقاش رأفت ميلاد 11-29-09, 00:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de