ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الرفاعي عبدالعاطي حجر(الرفاعي عبدالعاطي حجر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2008, 11:32 AM

محمَّد زين الشفيع أحمد
<aمحمَّد زين الشفيع أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 1792

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)

    الأُستاذُ والحبيبُ / الرفاعي عبد العاطي حجر

    لكَ السَّلامُ بدءًا وحينَ الانتهاءْ ،

    وشكرًا لأنَّكَ تتخيَّرُ أطايبَ القَوْلِ والنَّفَـرْ ،

    فالشَّاعرُ الفِطَحْلُ / الطَّيِّب برير ..

    شاعرٌ قامَةٌ وجميل ولَبِقٌ وفَكِهٌ ومفردَتُهُ عميقةٌ وباصرةٌ جِدًّا ، يُقابِلُكَ على الهاتفِ

    فيُسْمِعكَ شعرًا ودررًا ومَفاضَ حديثٍ لا يُعيدُهُ التَّأريخْ ، تناقشنا عبرَ الهاتف ذاتَ مَرَّةٍ

    عن برنامَجِ ( أمير الشُّعراء ) ، وكانَ حينها يَضْحَكَ من سُخْريَّتي الشَّديدةِ

    الَّتي صادفتْ مِزَاجَهُ من ذاتِ البرنامجْ ، حيثُ إنِّي وعلى ما أذكُرُ قدْ

    كتبتُ ذاتَ مَرَّةٍ على أحدِ المنتدياتِ العربيَّة عن أميرِ الشُّعراء ( حينَ ميلادِهِ الأوَّل )

    ؛ وذلكَ حينَ تساءَلَتْ إحدى الشاعراتِ الفلسطينيَّات في موضوعٍ بعنوانْ :

    ( لماذا لَمْ يَفُزْ تميم البرغوثي بأمارةِ الشِّعر ) فرددتُ عليها حينها

    بهذا الرَّد :


    ***


    Quote: احترامي لكِ ولحرفِكِ

    الشَّفيفْ ..

    إنْ جازَتْ إمَارةُ الشِّعرِ فَهَلْ أُعْطِيَتْ لِمَنْ يَسْتَحِقّ ؟؟ !! ..

    في اعتقادي هَذا هو العنوانُ الأصلحُ والأفضلْ !!

    حتَّى لا يَنْحَى الحِوارُ مَنْحًى مُغَايِرًا !! .


    البرْغوثي والإمَـارة :

    دَعِيهِ – يا امرأة – فقدْ فاتَهُ قَصْبُ السَّبْقِ وَفرَسُهُ

    إنْ كانَ هُناكَ فرسٌ أصلًا ، وقدْ سقطتْ عنهُ الإمارةُ

    سهوًا كَما سقطتْ عنْ آخرينَ مثلِهِ كانُوا جديرينَ بها .

    إمارةُ الشِّـعْــرْ :

    . في بداياتِ القرنِ الماضي اختارَ الشُّعراءُ الشَّاعِـرَ

    المصريَّ " أحمد شوقي " ليكونَ أميرًا لهم ،،

    كما أنَّهم أعطوا كذلك لقبَ شاعر النِّيل للشاعرِ المصريِّ

    العظيم حافظ إبراهيم ( وإنْ كنتُ من المُتَحَفِّظينَ جدًّا على

    هذه التَّسميةِ لهذا الشَّاعرْ ، لأنَّهُ لمْ يتحدَّثْ عنِ النِّيلِ

    في قصائدِه إلا طفيفًا ، وهناكَ شعراءٌ غيرُهُ أجادوا

    في الكتابةِ عنِ النِّيل ، أمثالُ الشَّاعريْنِ السُّودانيَّيْنِ

    " إدريس محمَّد جمَّاع ، والتجاني يوسُف بشير" ، لكنَّ

    الإعلامَ في مصرَ أوسعُ انتشارًا من السُّودان

    لذلكَ فقدْ ظلمهما الإعلامُ كثيرًا ، بلْ وقد كانَ الشاعرُ

    السُّودانيُّ / الهـادي آدم .. أكثرَ إعلامًا منهم وأكثرَ ذُيُوعًـا

    وذلك لمجرَّدِ أنْ غنَّتْ لهُ الفنانةُ / كوكبُ الشرقِ – كما يقولون –

    قصيدتَهُ " أغَدًا ألقاكَ ويا خوفَ فؤادي من غدِ " ، عام 1971 م

    عند قدُومِها للسُّودان لدعمِ المَجهودِ الحربيِّ ،

    حيثُ كانتْ عازمةً وقتَها بَأنْ تأخذَ

    قصيدةً من كلِّ دولةٍ عربيَّة لتُغَنيها ) .

    التَّصويتُ لإمَارةِ الشِّعْرْ !! :

    ذكْرَ لي أحدُ أصدقائي أنَّ هناك ثلاثَ قاعاتٍ لبرنامجِ

    أميرِ الشعراءْ ، القاعةُ المُباشرةُ يصوِّتُ منها الحُضورُ

    أمَّا بقيَّةُ الحُضورِ المتواجدينَ في القاعتينِ الأُخْرَيَيْنِ ،

    " فريموتُ " التَّصويتِ بها مُعَطَّلًا تَمامًا ، وهذا مُخَالِفٌ

    " لديمقراطيَّةِ " التَّصويتْ ؛ إنْ جازتْ هيَ أصلًا في هذا

    الجَانبْ . إذنْ مَنْ يصوِّتوا مِنْ داخلِ البرنامجِ هُمُ فقطْ

    الَّذينَ يتواجدونَ في القاعةِ الأُولــى .

    هَذا وإنْ أردتَ أنْ تجْلسَ في القَاعةِ الأولى المُباشرةِ

    فعليكَ إذنْ أنْ تَحْمِلَ غَدَاءَكَ مَعَكَ مُنذُ الثَّانيةِ عَشرةَ ظُهْرًا

    لتنتظِرَ البرنامجَ ليلًا ، ولا تنزعجْ كثيرًا فقطْ خُذْ معكَ

    قليلًا مِنْ " التَّسالي " أوِ " الفُصْفُصَ " ، كَيْلا تشعرَ بِمَللِ

    السَّاعاتِ ، وبعدَ ذلكَ الإرهاقِ نتمنَّى لكَ تصويتًـا

    جميلًا ورائعًـا ،

    إمارةُ الشِّعْـرِ اليَومَ :

    أمَّا وإنْ جازتْ إمارةُ الشِّعرِ اليومَ فهَلْ تَأتي بالتَّصْويتْ ؟؟ ،

    فإنْ تَأتَّى ذلكَ وَجَازَ في عُرْفِ هَذَا العَصْرِ إذنْ في اعتقادي

    أنَّهُ لا داعيَ لوجودِ لَجْنَةٍ للتَّحكيم طَالَمَا أنَّ

    التَّصويتَ سيَدْحَضُ مَا تَأتِي بهِ مِنْ نَقْدْ ، هذا إذا افترضنا

    أنَّها كانَتْ تُمَارِسُ النَّقدَ الحقيقيَّ فعلًا !؟! ، وكنتُ استَغْرَبُ كثيرًا

    عندما يسألُ النَّاقدُ الشَّاعرَ أوِ الشَّاعِرةَ ويقولُ لها : كَمْ مرَّة

    صفَّقَ لكِ / كَ الجُمْهورْ ؟؟ !! .. ، فَهَلِ الجُمهورُ هوَ المقيِّمُ الحقيقيُّ

    للشَّاعرْ ؟؟ وهلِ النَّاقدُ يَنْقادُ خَلفَ مَا يَأتي بِهِ الجُمْهُورْ ؟؟؟ !! ،

    وفكرةُ التَّصويتِ في هذا البرنامجِ تجعلُهُ أشبهَ ما يكونُ

    بالبرامجِ الرِّبحيَّةِ المَنْهج والدَّعائيَّةِ الأُخرى مثلَ " سوبر ستار " !! ،

    وكما قالَ لي بعضُهم " يُمكنُنَا أنْ نُسمِّيَ هذا البرنامج

    بـ " استار أكاديمي الشُّعراء " !!! .

    لجنةُ التَّحكيمْ :

    لا نُقَلِّلُ – والله – مِنْ شأنِ أحدٍ منهم ، فكلُّهم

    قِمَمٌ بحسبِ شهاداتهم ولكنْ كلٌّ مِنَّا عندما

    يقرأُ كتابًا في النَّقدِ ، قلَّمَا يَجدُهُ يَحمِلُ اسمَ أحدِهمْ

    ، إذن هل هؤلاءِ النُّقادِ " نكراتْ " ؟؟؟ !!! ..

    أمْ ثقافتُنا ضعيفةٌ لهذا الحَدِّ الَّذي جعلنا نَغْفَلُ

    أسماءَهمُ اللامعة ، فبعضُنا لمْ يسمعْ بِهِم

    مطلقًـا ، وفي اعتقادي أنَّ الوطنَ العربيَّ يَذْخرُ

    بالكثيرِ من النُّقَّادِ المعروفينَ جدًّا وذوي الكلمةِ المؤثِّرةِ

    جدًّا ، ونقدُهمْ بنَّاءٌ ، لا يُجاملونَ مطلقـًا ، فكيفَ – يا تُرى –

    كانتْ طريقةُ اختيارِ هؤلاء النقَّاد والذينَ لا نَعْرِفُ سوى

    بعضِهمْ ؟؟ .

    أمَّا عَنِ الشُّعَـرَاءْ :

    أعتقدُ أنَّ هُناكَ شعراءً كِبَارًا جدًّا بالوطنِ العربيّ ، فأينَ هُمُ

    هل تَعَدَّوْا السِّنَّ القانونيَّةَ للبرنامجْ ، وإنْ كانَتْ من شروطِ

    البرنامجِ – كَمَا تَناهَى لِسَامِعَتَيَّ - أنْ لا يتعدَّى عمرُ الشَّاعرِ عَنْ خَمْسٍ

    وأربعينَ سنة فأميرُهمُ اليَوْمَ يَذكُرُ أنَّه مولودٌ في عام تسعٍ

    وخمسينَ وتسعمائةَ وألف ، أيْ أنَّهُ في الثامنِ والأربعينَ

    من عُمرِهْ ... ؟؟؟ .. أعتقدُ أنَّهُ سؤالٌ جَديرٌ

    بالإندهاش ؟؟!! ..

    وكذلكَ فقدْ كانَ الأميرُ في حِوَاراتِه قبلَ الحلقةِ واثقـًا جدًّا

    من نفسِهِ ، وكانَ يتعاملُ على أنَّه أميرٌ لَهُمْ ..!! فتلكَ دَهْشَةٌ

    أخْرى !!!! ...

    ولكنْ أوْصيكم ونفسيَ بألا تندهشوا كثيرًا فقد ولَّى زمانُ

    الإندهاشِ يَا رِفاقْ ، ولأنَّنا دائمًـا نندَهِشُ بما يكفي لسنينَ قادماتٍ

    فيكونُ إندهاشُنا الحاليُّ " لازِمَ فائدة " كما يقولُ

    علمُ البَلاغةِ !! لذلكَ رأيْتُ أنْ لا داعيَ لَهْ ..

    والسؤالُ الثَّاني والشرعيُّ الوجودْ – في اعتقادي - هو :

    إنْ كانَ هُناك استثناءٌ عُمْرِيٌّ !! فلماذا لمْ يشاركْ كبارُ

    الشُّعراءِ المعروفينَ في هذا البرنامجْ ؟؟ أمثال / درويش

    و.د/ مانع سعيد العتيبة ، والكتيَّابي وغيرُهم وأعتقدُ أنَّهم

    غير مقتنعينَ بأصلِ الفكرة ! ، أمْ طواهُمْ عنَّا الوجودُ ،

    أوْ احتمال أنَّهُ لمْ يستشِرْهم أحَدٌ في هذا الموضوع !! ..

    البرنامج :

    - يُحْمَدُ لهذا البرنامجِ - كما قالتْ الكاتبةُ السُّعوديَّة/ بنتُ الزَّهراني.. أنَّ اللُّغةَ

    العربيَّةَ كانَ لها الرَّواجُ الجميلُ وإتساعُ الدَّلالة ، وعادَ لها روْنَقُهَا بعضَ

    الشيْءِ من أدْنى الكرةِ الأرضيَّةِ إلى أقْصاها ..

    قناةُ " أبو ظبي " :

    .. في اعتقادي .. وكما ذهبَ البعضُ ، أنَّ الرَّابحَ

    الأوَّلَ في هذا البرنامجِ هو تلك القناة " قناة أبوظبي " ممَّا

    يَتَّضِحُ جليَّاً أنَّ الهدفَ من هذا البرنامجِ ليسَ الشِّعرَ

    وإنَّمَا الهدفُ هو وسيلةٌ دَعائيَّةٌ وماديَّةٌ وربحيَّة للقناةِ

    وإنَّما الشُّعَرَاءُ كانوا وسيلةً لِغَايةٍ مُبتغاة ، منْ مبدأِ

    "الــ (1) ....... تُبَرِّرُ الـ ( 2) ........

    ..لا عليْكم .. فـ "(1) إعرابُها مبتدأٌ ، و (2) مفعولٌ به

    منصوبْ ، والجملةُ الفعليَّةُ الأخيرةُ في مَحَلِّ رَفعٍ خبر لـ (1)

    .. لا عليكم وَدِدْتُ فقط أنْ تضحكوا وتُرَوِّضوا عن نفسِكم

    قليلًا عنِ الإطارِ الجدِّيِّ الَّذي نَحْنُ فيهِ الآنَ ،

    لذا كانتْ منِّي هذهِ النَّقلةُ السَّاخرةُ أعلاهْ ..

    وإنْ جَازَ أنْ تكونَ هُناكَ إمارةٌ للشِّعْرِ ، فاعتقدُ أنَّها

    لا تكونُ بهذهِ الطَّريقةِ المَمْجُوجَةِ والبَخْسَةِ الثَّمَنْ

    وبهذا الشَّكلِ البَاهتِ والوَضيعِ المَنَالْ

    ، وإنَّما تكونُ بِرُؤًى نَقْديَّةٍ واضحةٍ لمَـا يَخُطُّهُ الكَاتِبُ

    من مفرداتٍ راقيةٍ وجميلة ، تنأى تمامًا عنِ المُحَابَاة

    وتترفَّعُ عَنِ الجَهَويَّـةِ والقُطْريَّة ..

    مُقَدِّمُ البرنامجْ :

    .. شكرًا لمقدِّمِ البرنامجِ والَّذي كنتُ

    أحْسَبُ أنَّهُ ستكونُ لَهُ عِلاقةٌ بالشِّعرْ ، أقلُّها أنْ

    يكونَ ضليعًـا في اللُّغةِ العربيَّة ، لكنَّهُ فقط كانَ أنيقَ

    الطَّلعةِ جدًّا ، وقدْ أعْجَبَني جدًّا الحِذاءُ الَّذي كانَ

    ينتعِلُهْ ، وقَدْ راودَتْني نفسي كثيرًا عليهِ ، وأعتقدُ أنَّ سِعْرَهُ

    غاليًـا جدًّا مِمَّا يجعلُني لا أقْوَى على شِرَائِهْ .


    ملاحظـة :

    كنتُ متقطِّعَ الحُضُور في مشاهدةِ هذا البرنامجِ لسببيْن

    أوَّلًا : لأنَّ جِهَازَ المِِرْناةِ عندي كما تعلمونَ وصلَ متأخِّرًا .

    ثانيًا : لأنَّ هذا البرنامجَ يأتي في زمنٍ متأخِّرٍ جدًّا وساعاتُ

    عمليَ اليوميِّ تبدأُ في الخامسةِ صباحًا ، فحضورُهُ يَجْعلُني

    أبدو مُرْهقـًا جدًّا أثناءَ ساعاتِ العَملْ ، ممَّا يَضطَّرُّني لأنْ

    أنامَ على كُرسيِّ مكتبي أحيانا .


    ملاحظةٌ للتَّأريخْ :

    أوَّلُ مرَّةٍ أسْمعُ بمفردة " المِرناة " وأنَّها تعني " التـلـفزيون "

    فقدْ تعلَّمتُها من الفاضلةِ " شجرةِ السَّنْديانْ " هُنا على وحي القلم ،

    أشكرُهَا على تلك الإضافة ، وهذه المفردةُ قد كانَ لَهَا مِنْ الوَقْعِ في حياتي بنفسِ القَدْر

    الَّذي وَجَدتْهُ منِّي التُّفَّاحةُ ذاتَ زَمنٍ ، والَّتي أذكُرُ أنَّ أوَّلَ مرَّةٍ أكلتُ فيها

    تفاحةً في حياتي كانتْ في عامِ ألْفَيْنْ ، فكنتُ آكُلُهَا باندهاشٍ بِقَدْرِ اندهاشي

    لسماعِ كلمةِ " المِرْناة " من تلك الشَّجرةِ .. أدْعُو رَبِّي أنْ يغدِقَ عليَّ

    مِنْ التُّفَّاحِ وأنْ يَصْرِفَ عنِّيَ سُوءَ المِرْناةِ وكيْدِهِ والَّذي جعلَ عَيْنَيَّ تَبْدو أصغرَ

    ممَّا كانتْ عليهِ سابقـًا من شِدَّةِ المُشَاهَدَة .


    خروجٌ صادق :

    هَلْ عندما أكونُ مِنْ السُّودانِ يكونُ لِزَامًا عَليَّ أنْ أُصَوِّتَ

    للشاعرةِ "روضة الحاج " ؟؟ ، وهلْ عندما أكونُ من فلسطينَ

    فلِزامًا عَلَيَّ أنْ أُصَوِّتَ للبرغوثي ؟؟ ، وهَلْ عندما أكونُ من

    موريتانيا يكونُ لِزَامًا عَلَيَّ التَّصْويتَ لـ " مُحَمَّد ولدِ الطَّالب " ؟؟

    وهل عندما أكونُ من السُّعوديَّة لِزَامًا عليَّ أنْ أُصَوِّتَ

    لـ " جاسم الصحيِّح " ؟؟ ، وواللهِ قَدْ كَانَ يُعْجِبُنِي جِدًّا شِعْرُ ذلِكَ الرَّجُلِ

    المَجْنُونِ العِبارة " ياسر الأطرش " ..

    والسؤالُ الأهَمُّ – إنْ كنتُ مُقْتَنِعًا بفكرةِ البَرْنَامِجِ وفِكْرَةِ التَّصويتِ –

    لماذا لا أصوِّتُ للكلمةِ الجميلةِ أيْنَمَا يَحُلُّ سماؤها بعيدًا عنِ القُطْريَّةِ

    والنَّظرةِ الضَّيِّقةِ لفَهْمِ المفرداتْ ..

    وشكرًا لَكُمْ ..

    فكلُّكمْ امراءٌ في الكَلِمْ حتَّى وإنْ خانتكمْ أيادي

    القافية ، وَعيُونُ التَّصويتْ .


    مخرج للطوارئ :

    أنَا لمْ أصَوِّتْ لأحدٍ في هذا البرنامج وذلكَ لعلميَ أنَّ الرِّسالةَ

    كانَ مَهْرُها خَمْسًا وَعشرينَ هللةً كما مَعروفٌ بالسُّعوديَّةِ

    ، وفجأةً ارتفعَ المَهْرُ إلى أربعةِ ريالات ، فاعتصمتُ عنِ التَّصويتِ

    مِنْ بابِ مُحاربةِ غَلاءِ المُهُورْ ، كمَا أتمنَّى لِكُلِّ رسالةٍ

    ذاتِ أربعةِ ريالات أتَمَنَّى لها زواجًـا شِعْرِيّـًا سعيدًا.

    تقديري لكمْ جميعًـا ولِصاحبةِ المقالِ التَّحيَّةُ

    وعميقُ الاحترامْ ، وآملُ أنْ أكونَ قدْ أضفتُ شيئًا

    يسيرًا للقارئ معَ أنِّيَ لا أعتقِدُ أنِّي أضَفْتُ ..
    ***
    ***
    أخوكم / محمَّد زين الشَّفيع أحمد .
    بتأريخ : 11/09 /2007م.
    ________________________________
    * هذا الرَّدُّ كَتَبْتُهُ رَدًّا على كاتبةٍ فلسطينيَّة تُسَمَّى " أُمِّي فلسطين " على وحي القلم
    بمنتدى " يلا ثقافة " وقدْ كتبتْ مَوْضُوعًا لها أعطتْهُ عِنوانًا تَقولُ فيه : " لماذا لَمْ يَفُزْ
    " تَميم البرغُوثي بإمارةِ الشِّعرِ في أبي ظَبي " فكانَ رَدِّي أعلاه .



    ***


    والَّذي قرأهُ الحبيبُ / الطَّيِّب برير .. قبلَ أنْ نتهاتفَ عبرَ العزيز / بلَّه ..

    فضحِكَ الحبيب / الطَّيِّب برير .. كثيرًا لأجلِهِ وأفاضَ لي باتِّسَاعَ

    وحُضُورٍ عالٍ حولَ ذاتِ الموضوعْ ( إمارةُ الشِّعْـر )

    ومنذُ ذاكَ الحينِ لَمْ نتقابلْ ، لكنَّهُ بالقلبِ ساكنٌ مفردةً

    وحُضورْ .

    وأتمنَّى مِنْ ربِّي أنْ يَعُودَ إليْنَا وهُوَ مُحَمَّلٌ بالبهاءِ

    والأخبارِ السَّعيدةِ والأماني .


    احترامي .



    أخوك / محمَّد زين .
    _______________________-
                  

العنوان الكاتب Date
ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) الرفاعي عبدالعاطي حجر11-10-08, 04:03 PM
  Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) الرفاعي عبدالعاطي حجر11-10-08, 04:28 PM
  Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) الرفاعي عبدالعاطي حجر11-10-08, 04:38 PM
    Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) Abuzar Omer11-10-08, 05:28 PM
      Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) خالد أحمد بابكر11-10-08, 06:15 PM
        Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) ابو جهينة11-10-08, 06:49 PM
  Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) الرفاعي عبدالعاطي حجر11-11-08, 10:21 AM
    Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) ابو جهينة11-11-08, 11:22 AM
  Re: ونسه مع الشاعر الطيب برير (الصحافة) محمَّد زين الشفيع أحمد11-11-08, 11:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de