|
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ (Re: احمد صديق)
|
أخي أحمد صديق تحية احترام وتقدير
Quote: كلامك الفوق ده كلو يامتوكل (مع التحفظ على جزئيات بسيطة) هو كلام صحيح لكن على حسب الحكي البتحكيهو ده ،، ومن خلال سردك زي كانك بتوحي او كانك متأكد من إنو بطانة أو جماعة المدينة كان 95% منهم منافقين
سوال: عن قصة هجرة الرسول ومن كان صحبه خلال الرحلة من مكة للمدينة احب اعرف كيف هي عندكم ،، |
عزيزي إذا ما قرأنا القرآن بتجرد بعيدا عن المفاهيم الموروثة والآراء المسبقة لوجدناه يكشف عن واقع غير الذي نتبناه...
لقد كانت ظاهرة النفاق هي الخطر الأكبر على الإسلام بعد الهجرة، ولذا نجد أن القرآن تحدث عن النفاق والمنافقين أكثر من حديثه عن الكفار والمشركين.. يقول تعالى: (وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ )..
يقول تعالى : (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ () يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ () فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ () وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ () أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ () وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ ) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ (15) اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ () أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ () مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ (
وقوله تعالى: (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ () وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ () وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ () وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ ()
وقوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيوةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ )
وقوله تعالى:(وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ )
وقوله تعالى : (إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا )
وقوله تعالى: (وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الآخِرَةَ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَن ْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ () إِذْ تُصْعِدُونَ وَلاَ تَلْوُونَ عَلَى أحَدٍ وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ فَأَثَابَكُمْ غُمَّاً بِغَمٍّ لِّكَيْلاَ تَحْزَنُواْ عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلاَ مَا أَصَابَكُمْ وَاللّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ () ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاسًا يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الأَمْرِ مِن شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لاَ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ () إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ )
وقوله تعالى: (قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ () لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ () ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ () ثُمَّ يَتُوبُ اللّهُ مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَن يَشَاء وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
وقوله تعالى: (يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ () وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ () لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ (66) الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ
وكذا نجد النبي (صلى الله عليه وآله) يطرق طرقا متواصلا على قضية النفاق والمنافقين ويحذر منهم، ويؤكد أنه لن يخلص من أصحابه يوم القيامة إلى أقلية صغيرة... ومن ذلك:
روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: ( بينا أنا قائم، فإذا زمرة، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم، فقال: هلم، فقلت: إلى أين ؟ قال: إلى النار والله، قلت: وما شأنهم ؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى، ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم، قال: هلم، قلت: إلى أين ؟ قال: إلى النار والله، قلت: ما شأنهم ؟ قال: إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم )... وهمل النعم كناية عما يشذ عن القطيع...
واخرج البخاري ايضا عن ابي هريرة انه كان يحدث ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : يرد علي يوم القيامة رهط من اصحابي فيحلاءون على الحوض ، فاقول : يا رب اصحابي ، فيقول : انك لا علم لك بما احدثوا بعدك ، انهم ارتدوا على ادبارهم القهقرى .
ولذلك نحن نعتقد أن وجود أهل البيت عليهم السلام، وفي مقدمهم الإمام علي كامتداد للنبي كان هو الضمان وهو الميزان .. خاصة إذا ما علمنا أن النبي قد صرح بأن علاقة المسلمين بعلي هي المائز بين الإيمان والنفاق، فقد صح عن النبي قوله: (يا علي لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق) ...
وليس غريبا أن يكون أهل الحق هم الأقلون عددا في كل زمان، فتلك حقيقة قرآنية لها شواهدها من سيرة الأمم السابقة.. ولم يكن من قبيل التسلية أن حكى القرآن قصصهم بذلك التفصيل الذي نجده في طوال السور... وكذا نجد آي القرآن تقرر هذه الحقيقة يقول تعالى: (وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ) وإذا ما قرأنا هذه الآية مع قوله تعالى: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ ) سنعرف أن الشاكرين هم الذين لم ينقلبوا (وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ) و (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ )
والمشكلة هي أن أكثر الناس يظنون أن مجتمع المدينة هو المجتمع النموذجي والغاية التي يمكن لهذا الدين أن يحققها على صعيد الإصلاح والتغيير الاجتماعي، وأن الأجيال والقرون التالية سوف تشهد عدا تنازليا وتراجعا في مستوى الإيمان لأن (خير القرون قرني، ثم الذي يليه ثم الذي يليه ) وهكذا يكون من المستحيل لهذا الدين أن يحقق أهدافه على مستوى البشرية جمعاء.. كيف وقد اختصروا ساحته ضمن حدود المدينة المنورة!!!!
نحن نعتقد أن مستقبل هذا الدين هو الأفضل، وأن الوعد الإلهي لا بد أن يتحقق، وأن الإسلام في صورته النقية لا بد أن يصل إلى كل إنسان على وجه الأرض ولا بد أن تقوم الحجة كافة الناس.. وبالتالي فإذا كانت المسيرة في بدايتها قد شهدت ضعفا وانقلابا وانحرافا فما ذلك إلا خطوة في طريق طويل يضمن استقامتها الخلفاء الحقيقيون للنبي وأوصياؤه الذين هم الضمان لهذا الدين والعصمة من الانحراف الكامل لهذه الأمة.. وذلك قول النبي (إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي..)
وسوف اعود بإذن الله للإجابة على سؤالك حول الهجرة ....
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-03-09, 10:32 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | أمين محمد سليمان | 12-03-09, 10:43 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-03-09, 11:41 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-03-09, 11:43 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-03-09, 11:50 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-03-09, 11:53 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-03-09, 11:57 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 00:56 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 00:59 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 01:02 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 01:04 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 01:07 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 01:18 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 01:24 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 01:31 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 01:33 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-04-09, 06:48 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-04-09, 07:29 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 09:49 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 10:11 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 11:03 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-04-09, 12:09 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 12:41 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 12:57 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-04-09, 03:19 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 12-04-09, 03:47 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 04:28 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | الشامي الحبر عبدالوهاب | 12-04-09, 04:39 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-04-09, 08:14 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-04-09, 08:35 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-04-09, 08:50 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-04-09, 09:02 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-04-09, 09:35 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | naeem ali | 12-05-09, 01:10 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | naeem ali | 12-05-09, 01:52 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-05-09, 06:02 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-05-09, 06:18 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-05-09, 06:24 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-05-09, 06:29 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | الكباشى البكرى | 12-05-09, 06:39 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-05-09, 07:07 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | naeem ali | 12-05-09, 09:17 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-05-09, 09:30 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | naeem ali | 12-05-09, 09:55 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | naeem ali | 12-05-09, 05:20 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-05-09, 07:56 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-06-09, 07:31 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-06-09, 07:48 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | Motawakil Ali | 12-06-09, 10:11 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | Motawakil Ali | 12-06-09, 11:40 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-06-09, 12:38 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | Motawakil Ali | 12-06-09, 02:54 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-07-09, 06:18 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | وليد التلب | 12-07-09, 06:47 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | Motawakil Ali | 12-07-09, 06:19 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | صلاح عباس فقير | 12-08-09, 07:40 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-08-09, 09:39 AM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-08-09, 12:20 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-08-09, 12:44 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | عابدون محمد عابدون | 12-08-09, 01:44 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | Motawakil Ali | 12-08-09, 05:44 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | naeem ali | 12-08-09, 07:53 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-08-09, 08:59 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-08-09, 09:11 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-08-09, 09:34 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | بدر الدين اسحاق احمد | 12-08-09, 09:42 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-08-09, 10:31 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-08-09, 10:40 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-08-09, 10:42 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | ALazhary2 | 12-08-09, 10:49 PM |
Re: عيـــد الغــديــر ( توجــد مناقـــب ) | Motawakil Ali | 12-09-09, 06:25 AM |
هذي الأرضُ أرضُ عليّ | Motawakil Ali | 12-09-09, 07:30 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | احمد صديق | 12-09-09, 09:00 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | بدر الدين اسحاق احمد | 12-09-09, 10:05 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | احمد صديق | 12-09-09, 11:06 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | ALazhary2 | 12-09-09, 11:18 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | بدر الدين اسحاق احمد | 12-09-09, 12:15 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | وليد التلب | 12-09-09, 06:16 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | بدر الدين اسحاق احمد | 12-10-09, 06:34 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | احمد صديق | 12-10-09, 07:02 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | صلاح عباس فقير | 12-10-09, 07:35 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | وليد التلب | 12-10-09, 08:06 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | احمد صديق | 12-10-09, 09:11 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | وليد التلب | 12-10-09, 05:22 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | وليد التلب | 12-10-09, 09:17 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | احمد صديق | 12-10-09, 03:25 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | ALazhary2 | 12-10-09, 03:53 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | ALazhary2 | 12-10-09, 04:23 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | وليد التلب | 12-10-09, 05:45 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | ALazhary2 | 12-10-09, 11:30 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | ALazhary2 | 12-10-09, 11:40 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | قرشـــو | 12-10-09, 11:41 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | ALazhary2 | 12-10-09, 11:55 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | حذيفه ابراهيم الكباشي | 12-11-09, 00:17 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | احمد صديق | 12-11-09, 07:18 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | Motawakil Ali | 12-11-09, 10:21 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | احمد صديق | 12-11-09, 10:57 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | ALazhary2 | 12-11-09, 11:38 AM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | Motawakil Ali | 12-11-09, 02:59 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | احمد صديق | 12-11-09, 04:36 PM |
Re: هذي الأرضُ أرضُ عليّ | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-11-09, 09:06 PM |
|
|
|