الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-04-2009, 02:43 PM

ناهد محمد الحسن
<aناهد محمد الحسن
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية (Re: وليد محمد المبارك)

    حكايتهن ...حكايتى(3)
    د.ناهد محمد الحسن
    الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية..حوّاء الحيّة وأصل الخطيئة!

    جاء فى التوراة- سفر التكوين –الإصحاح الثانى(وأخذ الرّب الإله آدم ووضعه فى جنّة عدن ليعملها ويحفظها16 وأوصى الرّب الإله آدم قائلا من جميع شجر الجنّة تأكل أكلا 17وأمّا شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها. لأنّك يوم تأكل منها موتا تموت18 وقال الرّب الإله ليس جيّدا أن يكون آدم وحده فاصنع له معينا نظيره 19 )
    ما ذكره الإصحاح الثانى من سفر التكوين هو بداية القصّة المتعارف عليها من طرد أبوينا من الجنّة ,ويمكن ان نلاحظ بدءا ,ان التوراة سمّت الشجرة التى أكلا منها بشجرة معرفة الخير والشر, وهى فكرة تسللت الى معارف ومذاهب حديثة كالوجودية مثلا , إذ يرى سارتر ان الشجرة هى شجرة الحريّة. وما لا أفهمه هنا إن كانت الشجرة شجرة معرفة الخير والشر فأى نفع منها إن كان من يأكل منها يوم يأكل منها موتا يموت! والأغرب أنّهما أكلا ولم يموتا..فهل تقول التوراة أن إله التوراة كاذب؟!والأغرب ان التوراة تمشى أبعد من هذا إذ تبرّر أن كذبة الإله هى ليحمى شجرة الحياة من آدم حتى لايأكل منها ويصير خالدا. وكأن سلطان الله على ملكه تدركه الغفلة –تعالى عن ذلك سبحانه علوّا كبيرا- فيضّطر الى حمايته بالأكاذيب,والكروبيم ولهيب سيف متقلب, كما جاء فى الإصحاح الثالث (وقال الرب الإله هو ذا الإنسان قد صار واحد منّا عارفا الخير والشّر. والآن لعلّه يمدّ يده ويأخذ من شجرة الحياةأيضا ويأكل ويحيا إلى الأبد23 فأخرجه الرّب من جنّة عدن ليعمل الأرض التى أخذ منها.24 فطرد الإنسان واقام شرقى جنّة عدن الكروبيم ولهيب سيف منقلّب لحراسة طريق شجرة الحياة ) .قال تعالى فى سورة البيّنة:(جزاؤهم عند ربّهم جنّات عدن تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا..),صدق الله العظيم.
    وتستمر الأسطورة التوراتية فى سرد ملابسات الخطيئة الإنسانيّة بإنحياز ذكورى سافر,, جاء فى الإصحاح الثالث: (1 وكانت الحيّة أحيل جميع مخلوقات البريّة التى عملها الرّب الإله.فقالت للمرأة أحقا قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنّة 2.فقالت المرأة للحيّة من ثمر شجر الجنّة نأكل أكلا وأمّا ثمر الشجرة التى فى وسط الجنّة فقال الله لا تأكلا منه ولا تمسّاه لئلا تموتاه4 فقالت الحيّة للمرأة لن تموتاه.5 بل الله عالم أنّه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر.6 فرأت المرأة أنّ الشجرة جيّدة للأكل وأنّها بهجة للعيون وأنّ الشجرة شهيّة للنظر. فأخذت من ثمرها وأكلت وأعطت رجلها أيضا معها فأكل.7 فانفتحت أعينهما وعلما أنّهما عريانان.فخاطا أوراق تين وصنعا لأنفسهما مآزر). وفى هذا السفر لا تستطيع فهم دوافع الحيّة لتكيد هذه المكيدة للإنسان , فالتقديم لها بأنّها أحيل مخلوقات البريّة ليدللّ على أن الحيلة طابع أصيل وفطرى فى تكوينها . والحقيقة لاوجود للشيطان فى التوراة بمعنى أن القوّة الشريرة الموازية لقوة الخير على مبدأ الإثنينية والصراع الدائم بين الخير والشر لم يكن قد وجد مفهوم الشيطان بعد كما عرّفته المسيحيّة والقرآن فيما بعد ,فاكتفت التوراة بتحميل الحيّة والمرأة وزر هذه الخطيئة الى حين يظهر الشيطان ويضاف اليهما . فأىّ جنّة هذه التى تبدو المؤامرات عضو أصيل فى تكوينها؟! وأكثر من هذا يتورّط ساكنيها فى نميمة ضد الرب ! ما ذهبت اليه الحيّة حين كذّبت الإله دون أن يطرف لها جفن ودون مبرر موضوعى . والغريبة ان التوراة تقول إن الحيّة رغم أنّها ماكرة الا انّها صادقة والإله كاذب .فما هى دوافع الحيّة إن لم تكن تكذب؟هل هو جر الانسان للطرد , فكيف وهى صادقة بشأن الشجرة ؟ وإن كان الإله التوراتى يخشى خلود الانسان وتساعده الحيّة على هذا التمرّد فماهى مصلحتها فى خلود الإنسان وتهديد الإله ..إذن الحيّة صديقة للإنسان عدوّة للإله الذى خلقها وميزها على سائر مخلوقات البريّة , دون سبب واضح!ورغم أنّ التوراة تذكر حادثة منع آدم على التعيين من الأكل من الشجرة قبل ظهور حوّاء الا انّها دون سرد واقعة متى كلّم آدم حواء بتشريط الاكل , افترضت معرفتها بالامر وحمّلتها مسؤليّة إغواء آدم – اللهم الا ان عالج كاتب هذا الجزء من التوراة وفقا للأدوار الجندريّة التى تحمّل المرأة حتى فى الجنّة مسؤلية الآكل!-. وبمكر عالى حوّلت الذهنية الذكورية الرجل الى مخدوع نبيل! والغريبة إنّ النصوص القرآنية برّأت الحيّة بالسكوت عنها وساوت آدم وحوّاء فى المعصية , ورغم هذا إمتلأت كتب التفسير بإيراد هذه القصّة من( حبر اليهود وهب بن منبّه)! قال تعالى فى سورة البقرة ( وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنّة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين(35) فأزلّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه..)جاء فى تفسير ابن كثيرلهذه الآيات(وامّا قوله ولا تقربا هذه الشجرة) فهو إخبار من الله تعالى وامتحان لآدم . فأزلّهما الشيطان عنها ) يصح أن يكون الضمير فى قوله عنها عائدا إلى الجنّة فيكون معنى الكلام كما قال الحسن و قتادة فأزلّهما أى من قبل الزلل فعلى هذا يكون تقدير الكلام ,بسببها.... يقول جمهور من العلماء فكيف تمكّن إبليس من دخول الجنّة وقد طرد من هناك طردا قدريّا والقدرى لا يخالف ولا يمانع؟والجواب أن هذا بعينه استدل به من يقول ان الجنّة التى كان فيها آدم وحواء فى الأرض, لافى السماءكما قد بسطنا هذا فى كتابنا البداية والنهاية واجاب الجمهور باجوبةاحدها انه منع من دخول الجنّة مكرما اما على وجه الإهانة والسرقة فلا يمتنع ولهذا قال بعضهم كما جاء فى التوراة انّه دخل فى فم الحيّة الى الجنّة ). ومن الواضح أنّ العبارة الاخيرة غير دقيقة , فالتوراة لم تذكر اى إبليس بل ذكرت الحيّة فقط . وقد يكون ابن كثير يشير الى رواية وهب بن منبّه, وهو حبر من احبار اليهودية أيام العهد الاول , اى بعد ان دخل مفهوم الشيطان الى الوعى اليهودى فأدخل وهب الشيطان فى الأصل التوراتى من قبل التحديث ووجد له منفذا بعد الطرد عبر جوف الحيّة!
    يقول الدكتور محمّد أبو شهبة (من تلك الإسرائيليات مارواه ابن جرير فى تفسيره بسند عن وهب بن منبّه قال ( لما اسكن الله آدم وذرّيته أو زوجته_الشك من ابى جعفر-وهو فى أصل كتابه وذرّيته- ونهاه عن الشجرة ,وكانت شجرة غصونها متشعّبة بعضها فى بعض, وكان لها ثمرتأكله الملائكة لخلدهم وهى الثمرة التى نها الله عنها آدم وزوجته,فلمّا أراد إبليس أن يستنزلهما دخل فى جوف الحيّة, وكانت للحيّة أربعة قوائم كأنّها بختيّة - ناقة-عظيمة, من احسن دابّة خلقها الله, فلما دخلت الحية الجنّة خرج من جوفها إبليس...) الى آخر الرواية التى لاتختلف فى نهايتها مع النص الالتوراتى الذى سأواصل سرده.قال عمرو قيل لوهب وماكانت الملائكة تأكل!!قال : يفعل الله ما يشاء, قال ابن جرير وروى ابن عبّاس نحو هذه القصّة وكذلك ذكر السيوطى فى ( الدّر المنثور) مارواه ابن جرير وغيره فى هذا, ولكنّه لم يذكر الرواية عن وهب بن منبّه. يقول الدكتور ابو شهبة فى هذا _ وهو كما ذكرت رحمه الله عميد كلية اصول الدين فرع اسوط بالجامع الأزهر_ان فى رواية ابن جرير الأولى مايدل على ان الذين رووا عن وهب وغيره كانوا يشكّون فيما يروونه لهم فقد جاء فى آخرها قال عمرو قيل لوهبة وماكانت الملائكة تأكل!! قال يفعل الله مايشاء .فهم قد إستشكلوا عليه:كيف ان الملائكة تأكل؟ وهو لم يأت بجواب يعتد به.ووسوسة إبليس لآدم عليه السلام لاتتوقف على دخوله فى بطن الحيّة,إنّ الوسوسة لاتحتاج الى قرب ولا مشافهة وقد يوسوس اليه وهو على بعد أميل منه- وهنا يوافق الدكتور ابوشهبة الامام الزمخشرى فى تفسيره لحادثة الوسوسة- والحيّة خلقها الله يوم خلقها الله على حالها هذا ولم تكن لها قوائم كالبختى ولا شئ من هذا القبيل !)..وقد أورد الدكتور أبو شهبة فى كتابه عن إبن عبّاس أنّه قال( كيف تسألون أهل الكتاب عن شئ وكتابكم الذى انزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدث تقرؤنه محضا لم يشب؟! وقد حدّثكم ان اهل الكتاب بدّلوا كتاب الله وغيّروه , وكتبوا بأيديهم الكتاب وقالوا هو من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا , الا ينهاكم ما جاءكم من العلم عن مسألتهم؟ لا والله مارأينا رجلا منهم يسألكم عن الذى أنزل عليكم). وللمرّة الثانية وقع كتّاب هذا الجزء من التوراة فى الشرك السومرى وقاموا بتلبيس اساطيرسومر وفقا للذهنية الذكورية لمجتمع ابوى صميم.اورد الدكتور سيد القمنى فى كتابه الأسطورة والتراث( أمّا الختم الذى عثر عليه مؤخّرا فى آثار سومر ففيه فصل الخطاب , لأنّه يمثّل ذكرا وأنثى يجلسان متقابلين بينهما نخلة, وخلف الأنثى تدلّت حيّة, رأسها بجوار رأس الأنثى بينما تمدّ هذه الأنثى يدها فى شكل دعوة للذكر الجالس قبالتها , ليتناول من ثمار النخلة, ولنتذكّر الإرتباط اللغوى بين الحيّة والحياة, وبين الحيّة وحيا الأنثى أو فرجها كمفرز للمواليد والحياة, امّا ما لايغيب عن فطن فهو الحيّة المصريّة المقدّسة على تيجان الفراعنة تمنحهم الحياة وطول العمر).وهى الأسطورة التى ذكرناها سابقا عن الإله السومرى آنكى الذى أكل من ثمار حرّمتها عليه الآلهة فأصيب بمرض فى ضلعه فوهبته الآلهة الإلهة (نن تى) فعالجته . ولا زالت الثعابين توضع كرمز للتمريض والدواء فى شكل كأس تلتف حوله حيّة , إذ بات واضحا للعلماء أنّ سموم الثعابين قد تستخدم كدواء. والغريبة انّ التوراة لم تذكر أن اسم تلك المرأة أصل الخطيئة هو حوّاء الاّ بعد أن سردت قصّة تورّطها مع الحيّة فى غواية آدم جاء فى الإصحاح الثالث(ودعا آدم اسم إمرأته حواء لأنّها أم كل حى..) وبالتالى وفقا لهذا الترتيب ضاعت فى اروقة التاريخ المقدّس دلالة حوّاء كمانحة للحياة . وتبقّى لها الإشتقاق اللغوى من الحيّة, ليسقط عليها بالتالى كل ما اكتسبته الحيّات من تاريخ سالب من المكر والحيلة الى التواطؤ مع الشيطان والغدر . وهكذا ألقى الذهن الذكورى تبعات نزواته وغرائزه على شهوانيّة المرأة وغدرها وغوايتها . بثرا يزوره العصاة كلّ ما عنّ لهم ان يغتسلوا من قيح ما انطووا عليه ويعودوا الى أسرتهم طاهرين كيوم ولدتهم أمهاتهم .قال نزار قبّانى على لسان فتاة:
    يجئ أخى من الماخور عند الفجر سكرانا
    يتيه أخى كما السلطان من سمّاه سلطانا
    يظلّ أخى بثوب العهر أطهرنا وأنقانا
    فسبحان الذى يمحو خطاياه ولا يمحو خطايانا
    وسبحان الذى سوّاه من نور ومن فحم رخيص نحن سوّانا
    نواصل


                  

العنوان الكاتب Date
الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن11-26-09, 09:43 PM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adil Osman11-26-09, 10:25 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:23 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية عمار عبدالله عبدالرحمن11-26-09, 10:31 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:27 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية منتصرمحمد زكى11-26-09, 11:06 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية doma11-27-09, 04:24 PM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية مدثر محمد ادم11-27-09, 04:35 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Ahmed Elsharif11-27-09, 06:13 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية زهير عثمان حمد11-27-09, 08:14 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك11-27-09, 08:22 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية doma11-28-09, 07:34 AM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:35 AM
                Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك12-02-09, 11:31 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:33 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:31 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:30 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية حاتم علي11-27-09, 08:33 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية كمال سالم11-27-09, 09:05 PM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية سعد مدني11-27-09, 09:21 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية د.نجاة محمود11-28-09, 05:05 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية azhary awad elkareem11-28-09, 07:19 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:54 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Dr. Salah Albashier11-28-09, 07:42 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adam Mousa11-29-09, 11:03 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adam Mousa11-29-09, 11:03 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 11:09 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 11:06 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:50 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:40 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:39 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:39 AM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:37 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية منتصرمحمد زكى12-02-09, 12:51 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية عبد الرحيم حسب الرسول12-02-09, 01:17 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 07:14 PM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 07:18 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Dr. Salah Albashier12-03-09, 00:57 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-03-09, 07:16 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك12-03-09, 07:30 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 02:43 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 02:46 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:55 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:57 PM
                Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de