الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2009, 07:18 PM

ناهد محمد الحسن
<aناهد محمد الحسن
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 535

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية (Re: ناهد محمد الحسن)

    حكايتهن ...حكايتى(3)
    الأساطير المؤسسة للثقافة الذكورية
    د. ناهد محمد الحسن
    هل خلقت حواء من ضلع آدم؟ هذا هو السؤال الذى لا زلنا نطارد جذوره السومرية والتوراتية..لنفتح الحوار حوله فى محاولة لإزالة المفاهيم السالبة المتجذرة فى الوعى الذكورى بتابعية المرأة للرجل بأمر النشأة والتكوين . وهى ليست التابعية الحميمة القائمة على المحبة والتقدير والاحترام بدليل واقع المرأة اليوم .ولكنها تابعية الشئ, بإعتبار أن الرجل هو المتسبب فى وجود المرأة فى الحياة بمنحها ضلعا من أضلاعه ليأنس بها وبالتالى يترتب على هذا الوجود النسوى هو ان نكون رهن الطلب فى البلاط الذكورى بعبودية تاريخية ..!
    (وفى جنّة الآلهة السومرية المعروفة باسم (دلمون) جاء الإبن الالهى (آنكى) , ويعنى اسمه (إله الأرض), وبالتحديد (اليابس المنزرع ), ممثلا لبداية البشرية على الأرض , لكنه أصيب بمرض فى ضلعه , بعد أن أكل من ثمار حرمتها عليه الآلهة (ننهور ساج) فخلقت الآلهة إلهة أنثى تحمل اسم (نن تى) لعلاج وتمريض (آنكى) والضلع بالسومرية ينطق( تى), لذلك سميت الإلهة الممرضة(نن تى), و(نن) تعنى سيدة , فهى
    إذن(. سيدة الضلع) ويعقب الاثارى كريمر على ذلك بما يوعز لنا بحل أحجية خلق حواء من ضلع آدم التى وردت فى التوراة , حتى يكاد يقنعنا أن التوراة قد أخذت الأصل السومرى بشكل شائه, بعد مرور زمن نسى معه هذا الاصل العتيد ولم يبق سوى سيدة الضلع او السيدة الضلع, فخال كتّاب التوراة أنّ الانثى الأولى مخلوقة من ضلع الانسان الاول , وسقط كاتب هذا الجزء من التوراة فى الشرك السومرى , ففسّر حواء التى تدل على الانثى فى اللغات السامية جميعا , بأنّها مأخوذة من تلك السيدة التى تحيى , أو تسبب الحياة , او ام كل حى وهو ماتعنيه أيضا الكلمة السومرية (تى) لانها تدل على الضلع عندما تكون اسما , لكنها عندما تكون فعلا فهى تعنى (أحيا) أو جعله (يحيا)._القمنى ( الأسطورة والتراث).
    ولقد حاولت أن اتتبع قصة الخلق فى القرآن فلم أقع على سيرة الضلع هذه إلا فى التفاسير التى ترجعها بدورها الى الاسرائيليات..قال الله تعالى (يا أيّها النّاس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبثّ منهما رجالا كثيرا ونساء )..والمعروف أنّ (من ) لفظ فى العربية له وظيفتان , فهو يمكن إستخدامه ليتضمن استخلاص شئ من شئ آخراو اشياء اخرى , ويمكن استخدامه ايضا ليشير الى معنى (من نفس النوع )..فعلى سبيل المثال فى تفسير الزمخشرى , تعنى الاية أن البشر خلقوا فى نفس الشكل /او من نفس النوع كنفس واحدة , وان زوج تلك النفس اخذ منها .(امنة وود _ المرأة والقرآن)
    جاء فى تفسير ابن كثير لقصة الخلق(قال ثم القيت السنة على آدم فيما بلغنا عن اهل الكتاب من اهل التوراة وغيرهم من اهل العلم عن ابن عباس وغيره ثم اخذ ضلعا من اضلاعه من شقه الايسر ولأم مكانه لحما وآدم نائم لم يهب من نومه حتى خلق الله من ضلعه تلك زوجته حواء فسواها إمرأة ليسكن اليها فلما كشف عنه السنة وهب من نومه رآها إلى جنبة فقال فيما يزعمون والله اعلم ,( لحمى ودمى وزوجتى) فسكن إليها ..) .ونحو هذا ماذهب اليه الطبرى فى تفسيره. ومن هنا لايتبقى سند لقصة الخلق التوراتية الا أحاديث الاحاد الواردة فى الصحيحين ..ذكر البخارى فى باب النكاح _باب مداراة النساء . وقول النبى (ص)( انما المرأة كالضلع), إن أقمتها كسرتها, وان استمتعت بها , استمتعت بها وفيها عوج)), وفى باب الوصاية بالنساء- حدّثنا إسحاق بن نصر : حدّثنا حسين الجعفى , عن زائدة عن ميسرة , عن أبى حازم , عن أبى هريرة : عن النبى (ص) قال :(من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يؤذى جاره , واستوصوا بالنساء خيرا , فأنهن خلقن من ضلع . وان اعوج شئ فى الضلع اعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوج فاستوصوا بالنساء خيرا ) ..
    والحقيقة أننى كلما تأملت متن هذا الحديث تزداد حيرتى فإن أخذته حرفيا فهمته على انه إقرار من لاينطق عن الهوى بعيوب المرأة فى أصل الخلق القائم على الإعوجاج وهو ما يتناقض مع الاية الصريحة (ولقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم ), وبالتالى كل عوج هو من كسب الانسان , رجل كان أو إمرأة , الذى يستحق عليه الجزاء . فمن العسير علينا ان نفهم ان الله يخلق اعوجا ثم يجازى على هذا العوج , سبحانه الحكم العدل !قال تعالى :( إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعدّ الله لهم مغفرة وأجرا عظيما )(35_الأحزاب).هذا من الناحية الدينية , أمّا من الناحية العلمية فإن التفسير الحرفى للحديث يقول أن إعوجاج الضلع عيب فيه وان هذا يخالف العلوم الطبية التشريحية التى تلقيتها فى دراستى بكليةالطب , لأن إعوجاج الضلع ضرورة وظيفية مقصودة , حيث يقوم القفص الصدرى المكون من الاضلاع وعظام أخرى بحماية القلب والرئتين والحجاب الحاجز وبعض الاحشاء الداخلية فى البطن .كما يقوم القفص الصدرى بالاضافة الى العضلات والاغشية المحيطة بالرئتين والقلب إلى خلق بيئة فسيولوجية ذات ضغط محدد يسمح بتمدد الرئتين والقلب لاداء وظيفتيهما الهامتين جدا للحياة , حيث تعتبر حالات إصابة الصدر مثل كسر أحد الاضلاع وتحركها عكس حركة التنفس (flail chest ), أحد الطوارئ الطبية المعروفة .
    وقد حاول البعض من الذين شعروا بمأزق أوضاع المرأة فى مجتمعاتنا , أن يوجدوا حلولا لمراد قضية الضلع هذه . ومن ذلك قول بعضهم أن الضلع فى اللغة هو ( المنحنى من الارض ). كما يرى الشيعة الامامية أن حواء خلقت من بقية تراب آدم ويروون عن ائمتهم والذين يروون بدورهم عن آل البيت.وقد ذهب البعض الى أن المقصود التنبيه الى الاختلاف فى الطبائع الانثوية والذكورية , المقولة الاثيرة عن عاطفية المرأة وحساسيتها وهشاشتها لتقوم بوظائفها المرجوة فى الامومة والتربية . وخطورة هذا القول إنه يدفع فى إتجاه المزيد من التنميط للادوار الجنوسية . فان الاتجاهات العلمية الحديثة قد فضحت النظريات الاثنية والجندرية التى تتحدث عن طبائع فى الخلقة كالحديث عن عاطفية المرأة واستعداد الزنوج الفطرى للموسيقى والرقص . فان اصل الفروق بين الجنسين يعود الى التنشئة والتوقعات المجتمعية عن الادوار الجندرية المحددة والمفرطة الصرامة والتى ستكون يوما إحدى ضيفات الحكاية فى هذه السلسلة . ومصداقا لهذا القول أنه فى الوقت الذى كانت فيه المرأة فى شبه الجزيرة العربية توءد وتسبى وتباع وتشترى فى مجتمع لا يرى فيها غير عالة عليه وهو القائم على السلب والنهب والتجارة الوعرة والحروب الضارية والعصبية القبلية فى مجتمع بطرياركى أصيل ..كانت جداتنا فى السودان يجلسن على اسرة الحكم ملكات وكنداكات. منهن التى تصعد معبدها على رأس تمثال الامبراطور ( قسطنطين) والذى كانت تحمله الجيوش الرومانية الغازية تيمنا به فى الحروب وهو المنتصر دائما , حتى غنمت تمثاله الجدّة (أمانى رنيسى) فصار تحت أقدامها فى صعودها ونزولها من معبدها .قتلت كل من شجرة الدر وزنوبيا ملكة تدمر زوجها بسبب الحكم والسياسة وان قيل ان زنوبيا قتلته خطأ , الا ان القدرة على القتل تظل كما هى , كما تسببت كليوباترا بمصرع إثنين من افضل قادة الرومان وهما انطونيو ويوليوس قيصر .فلا مجال للحديث عن الطبائع الانسانية بهذا التعميم فى عالم يعج بالمتغيرات. وعلى كل لم يحمل الحديث على التأكيد قصة خلق حواء كما اوردتها النصوص التوراتية , وبالتالى تظل هذه الحادثة جزء من تاريخ مقدس تمت صياغته بلغة غيبية , لايمكن قياسها علميا . لهذا يعتبر هذا المقال دعوة لرجال الدين ليتحرروا من الجمود الفكرى ويقوموا بتنقيح كتب التفاسير والاحاديث على ضوء المعارف العلمية الحديثة , ومن هذا الدراسة القيمة التى قام بها الدكتور محمد ابوشهبة , عميد كلية علوم اصول الدين فرع الجامع الازهر باسيوط رحمه الله فى دراسته التى اطلق عليها اسم الاسرائيليات والموضوعات فى كتب التفسير .فإن انكار البعض جمودا لكروية الارض ودورانها لا يمنع انها ستظل تدور كما قال (كوبر نيكس)وهو تحت المقصلة الكنسية الكهنوتية فى الوقت الذى عادت فيه الكنيسة العلم , فتحولت الى جزء من الفلكلور الاوروبى لا يغشاها البعض الا للزواج إنتصارا لطقس قديم.
    وكما قلت انما فتحت هذا الموضوع للنقاش لازالة ماعلق حوله من رؤى ودعاوى وممارسات مجتمعية ذكورية , تشيئ المرأة ولا ترى فيها أكثر من تابع .كما ان الاساطير تمهد لبعضها البعض فيبنى على إعوجاج المرأة أنها اصل البلاء وام الخطايا . فمنذ ان زحف مبدأ الاثنينية الى الوعى الانسانى , حتى سارع الرجال الى حجز الجانب الخير من هذه الثنائية وتركنا مع الحية والشيطان والشهوانية والحمق والعاطفية والحس , تقول كارول بى كريست ( لقد نظم الرجال هذه الثنائيات سلطويا , وربطوا انفسهم بالجوانب الايجابية من هذه الثنائيات الروح , الحرية العقل النفس,بينما هبطوا بالنساء الى الجوانب السلبية من هذه الثنائيات_ الطبيعة , العاطفة,اللاعقل ,الجسد.علاوة على ان الفلاسفة قد فهموا هذه الثنائيات على انها تحمل التعارض بين طرفيها , حيث يهدد باستمرار الطرف الادنى بقهر الطرف الاسمى . ولما كان اسم الحرب قد اطلق على العلاقات بين الروح (هو) والجسد , وبين الحرية والطبيعة , وبين الرجل والمرأة , بين العقل والعاطفة وحيث ان الرجل تلقى التحذير بان يظل دائما وابدا مستعدا لخوض المعركة مع الجسد والطبيعة والمرأة وعالم العاطفة , فانه حينما تبدأ النساء التساؤل عن تبعيتهن التاريخية ,يواجهن بكفاية هذه الثنائيات والسلطات التنظيمية الهرمية والطرق المعارضة فى النظر الى العالم ..)..وسأستمر فى هذه السلسلة فى مطاردة الاتهامات الكاذبة من نوع اننا الذين تسببنا فى طرد النوع الانسانى من الجنّة وغيرها ..ولازال الزهرة كوكبا مربوطا بالاغواء الانثوى , يسطع فى السماء بجماله فيخيف المتدينين , فيتمتموا ب( طلعت الحمراء فلا اهلا ولا سهلا )...
    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن11-26-09, 09:43 PM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adil Osman11-26-09, 10:25 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:23 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية عمار عبدالله عبدالرحمن11-26-09, 10:31 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:27 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية منتصرمحمد زكى11-26-09, 11:06 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية doma11-27-09, 04:24 PM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية مدثر محمد ادم11-27-09, 04:35 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Ahmed Elsharif11-27-09, 06:13 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية زهير عثمان حمد11-27-09, 08:14 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك11-27-09, 08:22 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية doma11-28-09, 07:34 AM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:35 AM
                Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك12-02-09, 11:31 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:33 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:31 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:30 AM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية حاتم علي11-27-09, 08:33 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية كمال سالم11-27-09, 09:05 PM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية سعد مدني11-27-09, 09:21 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية د.نجاة محمود11-28-09, 05:05 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية azhary awad elkareem11-28-09, 07:19 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:54 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Dr. Salah Albashier11-28-09, 07:42 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adam Mousa11-29-09, 11:03 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Adam Mousa11-29-09, 11:03 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 11:09 AM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 11:06 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:50 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:40 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:39 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:39 AM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 10:37 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية منتصرمحمد زكى12-02-09, 12:51 PM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية عبد الرحيم حسب الرسول12-02-09, 01:17 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 07:14 PM
  Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-02-09, 07:18 PM
    Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية Dr. Salah Albashier12-03-09, 00:57 AM
      Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-03-09, 07:16 AM
        Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية وليد محمد المبارك12-03-09, 07:30 AM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 02:43 PM
          Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 02:46 PM
            Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:55 PM
              Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:57 PM
                Re: الأساطير المؤسّسة للثقافة الذكورية ناهد محمد الحسن12-04-09, 05:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de