|
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م (Re: Bushra Elfadil)
|
(الصحافة) تحاور بدر الدين عبد العزيز الفائز بجائزة الطيب صالح الثانية هدفت إلى لفت الإنتباه للثقافات المحلية
أجراه محمد خير عبد الله
الاسم... - بدر الدين عبد العزيز بلال. مكان الميلاد والنشأة؟ - مدينة ملكال وأم درمان.. حقيقة أنا منقسم بين هاتين المدينتين. متى اكتشفت مقدرة الكتابة لديك؟ - فاجأني فعل الكتابة، لم تكن هناك أية اشارات تؤكد بأنني سأصبح كاتباً .. وبعد الثانوي وفجأة اصبحت شاعراً.. بدأت بكتابة الشعر ونشرت الكثير من القصائد بجريدة العرب الدولية حين كنت بليبيا بين عامي 94 - 1995م. بمن تأثرت؟ - حقيقة قرأت للكثيرين وكنت نهماً في قراءة الرواية بالذات قرأت أغلب الأدب الروائي الكلاسيكي المترجم وكذلك للروائيين العرب لا اعتقد ان هناك كاتبا روائيا عربيا لم اقرأ له، وبرغم هذا الزخم الروائي الذي التهمته فقد بدأت الكتابة كشاعر كما أسلفت.. لكن النقلة التي أثرت بي كانت عندما تعرفت على الشاعر محمد عبد الحي شعراً وليس كشخص.. حقيقة لقد نقلني فكرياً في قفزة هائلة لا زلت اهوم معها حتى الآن. تعرفت معه على شكل آخر للشعر وعلى طعم آخر للفكر. حقيقة أنا مدين له بفتحه الآفاق أمام بصيرتي لهذا الجمال اللامتناهي. ماذا تقول عن فوزك بجائزة الطيب صالح للابداع الروائي؟ - أقول أنا مسرور بذلك.. وهذا شرف يسعدني التوشح به. ماذا تعني كلمة ديتانق التي وردت بعنوان النص؟ - كلمة ديتانق بلغة قبيلة الشلك تعني السواد الحالك وبالنص تعني غابة ديتانق التي تقع على الضفة الغربية للنيل الأبيض شمال مدينة ملكال. يقولون انك استلهمت الاسطورة وأعدت انتاجها؟ - أولاً ، لا يحق لي أن أقول الاسطورة ما دامت هذه الديانات والعقائد لها رعايا ومعتقدون الى الآن. اذن حدثنا عن النص؟ - النص يقوم على نظرية من نظريات علم الاجتماع وهي نظرية التغير الاجتماعي.. والنص يتناول الصراع الديني والثقافي داخل الفرد بالمجتمع المحلي.. اعني فيما يخص تلك المجتمعات ذات الثقافات والديانات المحلية التي توشك على الاندثار والتلاشي.. ما هو معروف ان التغير الاجتماعي بالمجتمع يمضي بصورة أسرع من التغير الاجتماعي داخل الفرد.. وهذا الفرق هو سبب الاضطرابات والصراعات داخل الفرد لأن الفرد عادة يتمسك بموروثاته في مواجهة التغير الاجتماعي.. على هذا المفهوم ينفتح النص أو هو مفتاح النص الروائي. لذلك نجد ان 90% من مشاهد النص هي عبارة عن مشاهد لصراع نفسي داخلي تدور أحداثه بذهن البطل في شكل حروب وقتال ضارٍ بينه والآلهة المحلية لاحساسه بعجزها في مواجهة التغير الاجتماعي الحادث بالمجتمع إلى درجة وازى فيها نفسه بالالهة، أي اراد تأليه نفسه ليصير نداً لها في حربه معها. وعرض الآلهة المحلية هنا على هذه المشاهد ليس عرضاً جمالياً للأسطورة بقدر ما هو محاسبة أو محاكمة لرموز الثقافة الدينية لهذا المجتمع ممثلة في الالهة. والبطل بما انه رافض للتغير الاجتماعي إلا انه بحربه هذه للالهة هو الدليل والبرهان على تغيره هو نفسه. كما ان النص طرح مسائل أخرى مثل مشكلة ادمان المخدرات والهروب من الواقع ومشكلة الهوية والبحث عن الذات. إلي ماذا يهدف هذا النص؟ - هدفت إلى لفت الانتباه لتلك الثقافات المحلية وما تمثله من لغات محلية وفلكلور وموسيقى وأدوات شعبية وديانات محلية توشك على الاندثار والتلاشي. ويجب علينا تدوينها من خلال الأدب أو الدراسات العلمية المتخصصة حتى لا نفقدها وتضيع مثلما ضاعت الكثير من الحضارات التي كانت ببلادنا وتلاشت لأسباب أهمها عدم التدوين وهذا ما ينقصنا. فأغلب حضاراتنا السابقة كانت تقوم على المشافهة فقط.. وباندثار لغاتها أصبحت هي مجهولة ومفقودة تماماً. ثم ان هذه الثقافات قد قدمت لمجتمعاتها الكثير عبر حقب طويلة من الزمان، أقله استطاعت فيها المحافظة على كيان هذه المجتمعات، وقدمت لها أسلوباً للحياة ساعد في تطورها واستمرارها، وأعطتها القدرة على التغير والنمو والتطور. ومعتقدات ديانة نيكانق هي واحدة منها كموروث ذي بناء متكامل، لذا استلهمتها كنموذج لطرح هذه الأفكار. يفاجئني احساس بأنك ضد التغير؟ - لا بالطبع أخي محمد خير.. أنا مع تحديث المجتمع وتطويره والدليل هو اعترافي بالدولة المدنية منهجاً ونظاماً.. لكن ببساطة نحن نحتاج الى عملية تنظيم مجتمع الآن لاحتواء الآثار السالبة الناجمة عن التغير الاجتماعي الذي أحدثته عمليات التنمية الاقتصادية بمشاريعها الخدمية والانتاجية الضخمة.
المصدر
http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147511927
ـــــــــــــــ رحم الله الكاتب بدر الدين وإنالله وإنا إليه راجعون
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | خالد أحمد بابكر | 11-17-09, 12:57 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | خالد أحمد بابكر | 11-17-09, 01:04 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | Bushra Elfadil | 11-17-09, 01:14 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | Alsadig Alraady | 11-17-09, 01:38 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | محمد سنى دفع الله | 11-17-09, 01:19 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | ابوعسل السيد احمد | 11-17-09, 02:10 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | خالد أحمد بابكر | 11-19-09, 09:53 AM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | خالد أحمد بابكر | 11-19-09, 09:54 AM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | خالد أحمد بابكر | 11-19-09, 01:29 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | خالد أحمد بابكر | 11-19-09, 03:01 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | خالد أحمد بابكر | 11-19-09, 03:31 PM |
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م | mustafa bashar | 11-19-09, 03:50 PM |
|
|
|