رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 10:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2009, 03:31 PM

خالد أحمد بابكر
<aخالد أحمد بابكر
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 170

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م (Re: خالد أحمد بابكر)

    القاص والروائي الراحل بدر الدين عبد العزيز:

    المَكَانُ يَسْكُننِي جداً، ولازِلْتُ أحِنُّ لمَدِينَةِ مَلَكَال

    الفَوْزُ بالجَائزةِ يَعْنِي لي الكَثِير، وكنتُ أتوَّقعُ الفَوْزَ بالجَائزةِ الأُولى


    حوار: موسى حامد

    من جملة الأسماء التي ظهرت على مستوى الكتابة الإبداعية الروائية في منافسة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دوراته المتعددة، والتي امتدت حتى الرقم (5)، برز اسم الروائي والقاص بدر الدين عبد العزيز بلال والذي فاز بالمركز الثاني برواية (أبقار ديتانق الجميلة) فيما جاء بعده بالمركز الثالث الروائي والقاص محمد خلف الله سليمان برواية (في تأويل مقام الوردة) وانفرد بالمركز الأول الروائي والناقد حامد بدوي برواية (مشروع إبراهيم الأسمر الروائي).
    جلسنا الى الروائي والفائز بالمركز الثاني بدر الدين عبد العزيز بلال، متحاورين معه حول المنافسة وأجوائها، والنص الذي فاز به، وخرجنا منه بهذه الحصيلة من الإفادات..

    *...............................؟
    - اسمي بدر الدين عبد العزيز بلال، كان ميلادي بمدينة ملكال التي كانت تتبع لولاية أعالي النيل سابقا، ونشأت فترة من حياتي هناك والآن أنا في أم درمان، فأنا مقسوم بين هاتين المدينتين كما قلت من قبل.

    * أعرف انك تكتب في أكثر من جنس إبداعي واحد، السؤال بكثير مباشرة وبغيرها إن أردت ذلك، كيف توازن بين هذه الأجناس الإبداعية، وأيهما ينازع الآخرين؟

    - حقاً بدأت شاعراً ثم تمرحلت في رحلتي مع الكتابة الإبداعية ـ كما أسميتها ـ فكتبت القصة القصيرة متزامنة مع الشعر، أيضاً بعض المحاولات في كتابة الرواية، ولكن كلها كانت بدايات.. ومن ثم انقطعت أو توقفت عن الكتابة لسنين عديدة، ثم بعدها عدت مرة أخرى لكتابة الشعر، ونشرت العديد من النصوص الشعرية بجريدة العرب الدولية بين عامي 94 ـ 1996م.

    لكن في الحقيقة فقد سرقتني القصة القصيرة والرواية من الشعر، أو ربما تخلَّى هو عني ـ أعني الشعر ـ أما القصة القصيرة والرواية فهما تتنازعانني، ولا أدري حتى الآن مع أي منهما سأستقر.

    * أنت حزت على المركز الثاني في مسابقة جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دورتها الأخيرة في أكتوبر 2007م، والتي نظمها مركز عبد الكريم ميرغني الثقافي، ماذا يعني لك الفوز في هذه المنافسة وماذا تمثل لك؟

    - الفوز بهذه الجائزة يعني لي الكثير، ويكفي ما منحني من شعور بالسعادة، وبما انني لم أستطع إصدار كتاب لأي من مخطوطاتي العديدة، جاء الفوز ليمنحني الأمل، وجعلني أحس بأن الفرصة ممكنة، ويمكنها أن تأتي في أي زمان، فقط الصبر والمثابرة، وكما يقولون فإن المشوار يبدأ عادة بخطوة.

    * هل توقعت أبداً أن تفوز روايتك (أبقار ديتانق الجميلة) في جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي؟ وهل سبق لك المشاركة في هذه المنافسة من قبل؟

    - بخصوص الفوز، نعم كنت أتوقع الفوز بالجائزة الأولى وليس الثانية، هكذا كان طموحي وأعتقد انه من حقي أن أطمح وأحلم، أما بخصوص مشاركتي، لا لم يسبق لي المشاركة في هذه المسابقة من قبل..

    * اذاً دعنا نتعرف على أجواء الرواية (أبقار ديتانق الجميلة) زماناً ومكاناً، وما هي الظروف التي تمخض منها هذا النص وتداعى على الورق؟

    - حقيقةً يمثل هذا النص في الترتيب المركز الثاني لكتاباتي الجادة، فقد سبقه نص لايزال بدرج مكتبتي لم أقدمه برغم تقديري له، ثم هذا الشكل الذي ظهر به هذا النص لا يمثل شكله الأول حين تداعت الفكرة علي، فقد كتبت هذا النص ثلاث مرات، فقد كانت المرة الاولى في بداية الثمانينات، ولم تقنعني المشاهد حينذاك، ثم ألقيت به في سلة المهملات، بعدها فاجأتني ذات الفكرة مرة ثانية بأواخر الثمانينات، وكتبتها، وأيضاً ألقيت بها في سلة المهملات، ثم راودتني الفكرة للمرة الثالثة دون أن أستدعيها، فجاءت منها (أبقار ديتانق الجميلة). أما الظروف والتداعيات المحيطة، فبالنظر الى المشهد الثقافي السوداني وما يمثله من احتشاد لمشاهد ثقافية عدة ومتنوعة بالمجتمعات المحلية التي تكون المجتمع السوداني الكبير.

    نجد هنالك الكثير من فلكلور وموسيقى وأغنيات وديانات ولغات محلية توشك، بل قل انها أوشكت على الإندثار أمام عجلة التغيير الاجتماعي الذي يجتاح تلك المجتمعات بعد انصبابها داخل بوتقة المجتمع الكبير.

    حقيقة هذا ما هدفت أن ألفت الأنظار اليه، وتحديداً نحو المجتمع المحلي حتى نستطيع تدوين هذه الثقافات قبل اندثارها أمام حركة التغيير الاجتماعي الحادث، بمعنى حفظها من خلال الأدب أو الدراسات العلمية الجادة كي لا تضيع، ومن ثم نعود للبحث عنها بالحفريات، كما نفعل الآن للبحث عن تاريخ حضاراتنا القديمة.
    * دعنا نتعرف على أجواء الرواية؟

    - في الحقيقة النص يستند على نظرية من نظريات علم الاجتماع، وهي نظرية التغيير الاجتماعي، فالنص يتناول الصراع الديني والثقافي داخل الفرد بالمجتمعات المحلية تلك التي تعاني ثقافاتها الخاصة ولغاتها المحلية ودياناتها المحلية ايضاً من الاندثار والتلاشي كنتيجة للتغيير الاجتماعي كما أسفلت.

    ومن المعروف أن التغيير الاجتماعي الحادث يكون أسرع داخل الفرد، لأن الفرد عادة يتمسك بموروثاته أكثر لمقاومة التغيير. لذا نجد أن معظم المشاهد التي يحتويها النص هي مشاهد لصراع نفسي يدور بذهن البطل تشكل ملحمة من المعارك القتالية الضارية والحوارية بينه وبين الآلهة المحلية التي تمثل أهم رموز الثقافة الدينية لإحساسه بعجزها على مقاومة التغيير الاجتماعي الجاري حدوثه بالمجتمع.

    لكن بالرغم من مقاومة البطل للتغيير الاجتماعي ظاهرياً إلا أنه بتجرئه على محاربة رموز ثقافته الدينية (الآلهة) أكبر دليل على تغيره هو نفسه، والنص يتقدم في هذا الإطار على مستويين.. المستوى الأول يمس الواقع مساً عبر نقاط محددة.
    والمستوى الثاني يجنح كلية باتجاه الخيال الى أن ينطبق الواقع على الخيال في نهاية النص، وبذلك يكون البطل قد فقد كل قدراته العقلية.

    * اشتغلت الرواية واعتمدت على إعادة انتاج الأسطورة، لماذا الأسطورة أولاً؟ وترى ما هي علاقتك بالمكان كتابة؟

    - أولاً، الأسطورة تحاصرنا.. وبالنظر الى موروثنا الثقافي من تراث قديم ثم أقدم، نجد أن الأسطورة والخرافة متغلغلة بكل نتاجنا الثقافي لمجتمعاتنا القديمة، مثال لذلك قصص الأحاجي المضمنة بالمواعظة والعبر، وبالتالي هي واحدة من المكون الوجداني والفكري والثقافي للفرد بمجتمعنا وبالتالي هي بكل متناقضاتها. والواقع انها قد تمثل عبئاً ثقيلاً يضغط على التطور الفكري للفرد بما تمثله من موروث يصعب تجاوزه، وبالتالي اعتباره تراثاً وبما أن هذه الديانة لا تزال حية ـ وإن انحسرت عن الواقع ـ اليوم وتعاني من التلاشي والاندثار.

    وعلاقتي بالمكان تكمن في أن المكان يسكنني، ويشدني بميلادي بنشأتي وتكويني، ومازلت أحنُّ الى ملكال وأتمنى العودة. والاستمتاع بخريف السافنا وسهول السافنا المفتوحة على رحابة المكان، فالمكان يخصني وأشعر بذلك في داخلي.

    * ما هي اشتغالاتك الآن ومستقبلاً فيما يخص الكتابة؟

    - الآن أنا أعمل في كتابة نص روائي جديد وأحاول تجميع مجموعتي القصصية الأولى.

    * لماذا لم يظهر لك حتى الآن كتاب بالمكتبات على كثافة كتاباتك وتعدد اتجاهات الكتابة كذلك؟

    - حقيقة لم أقصر، فقد تقدمت الى عدد من دور النشر ولكن وقفت المادة حائلاً بيني والنشر، وأتمنى أن تنفرج هذه الأزمة قريباً في هذا البلد، فدور النشر تخاف من التعامل مع المغمورين وهذه هي الكارثة..

    ـــــــــ
    * أُجريَ هذا الحوار بعد فوز القاص والروائي الراحل بدر الدين عبد العزيز بالمركز الثاني في جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي في دورته السادسة (أكتوبر 2008م)، ونُشر بعد أسبوعين من ذلك التاريخ، للراحل الرحمة والمغفرة.
                  

العنوان الكاتب Date
رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م خالد أحمد بابكر11-17-09, 12:57 PM
  Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م خالد أحمد بابكر11-17-09, 01:04 PM
    Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م Bushra Elfadil11-17-09, 01:14 PM
      Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م Alsadig Alraady11-17-09, 01:38 PM
    Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م محمد سنى دفع الله11-17-09, 01:19 PM
  Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م ابوعسل السيد احمد11-17-09, 02:10 PM
    Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م خالد أحمد بابكر11-19-09, 09:53 AM
      Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م خالد أحمد بابكر11-19-09, 09:54 AM
        Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م خالد أحمد بابكر11-19-09, 01:29 PM
          Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م خالد أحمد بابكر11-19-09, 03:01 PM
            Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م خالد أحمد بابكر11-19-09, 03:31 PM
              Re: رحيل القاص والروائي بدر الدين عبد العزيز 1964-2009م mustafa bashar11-19-09, 03:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de