التأسيس لخطاب علماني جديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 06:23 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-02-2009, 02:43 PM

سامي صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التأسيس لخطاب علماني جديد (Re: سامي صلاح محمد)

    بمعنى آخر فإنّ النخب السياسية
    و الأكاديمية لم تكن تمتلك أدوات فاعلة، بل إنھا وقفت عاجزة تماماً عن مخاطبة
    واقعھا و معالجة قضاياه بشفافية، و ھذا العجز ھو ناتج الجھل في بعض الأحيان و سوء النية في
    الأحيان الأخرى.الجھل ھنا يكتنف النخب ذلك أنھا درست النظريات الجميلة التي أنتجت و طبقت في
    سياقات زمانية و مكانية أخرى و كما ذكرت في مكان سابق فإن كلمة أخرى ھذه لا يجب النظر إليھا
    ببساطة(لأنھا تعني أن ھذه النظريات التي وقعت في أسرھا النخبة أنتجت في سياقات زمانية و مكانية أخرى
    و ظروف مفارقة للظروف التي نعايشھا ھنا ، و بالتالي فإن ھذه النخب مسئولة تاريخياً عن
    تشويھھا اللاواعي للواقع و تعقيد أزماتھ عبر تزييفھا لحقيقتھ و حقيقة الصراع فيھ و بالتالي استمراره
    و تفاقمھ لأن من يجھل الداء فھو بالضرورة أجھل بالدواء مما يعني أن ھذه النخب الفاشلة ھي أحد
    أكبر أزمات الواقع في حد ذاتھا عبر تطبيقھا و تنظيرھا الإستھلاكي و الإجتراري لنظريات مستوردة
    على واقع مفارق، وھذا ما جعلنا نصمھا بالذاتية و الأحادية لأنھا تعيش على مستوى المتخيل الذھني
    لا على صعيد الواقع بغض النظر عما إذا كانت ماركسية أو إسلاموسياسية أو قومية عربية أو غيرھا
    من الجماعات التي تجتر النظريات الجميلة و الخلابة!! ، و ھذا يشمل فيما يشمل تلك المجموعات
    التي تدعي التحديث و التنوير و لكن بذات النھج الإجتراري الإستھلاكي و التي تتحرك في قراءتھا
    للتاريخ ( تاريخ الحداثويين الحقيقيين) قراءة خطية حتمية أي أن ما حدث ھناك يجب أن يحدث ھنا
    وفق ذات التسلسل دون أن تراعي شروط الإختلاف فوقعت بھذا في ذات الفخ حقيقي الذي نحذر منھ
    . وعجزت بذلك عن إنتاج مشروع حداثوي حقيقي ، لھذا يأتي وصمنا لھذه الجماعات بالأحادية /
    الذاتية ، و يأتي تصنيفنا ھذا من أن ما ھو ذاتي بالضرورة يختلف عن ما ھو موضوعي في أن
    الذاتي يعيش في مخيلة صاحبھ فقط و لا يوجد في الواقع) 2 و لھذا فإن فإنني ألجأ إلى القول بأن ھؤلاء
    الذين يطبقون نظريات مستوردة على واقع مارق إنما كانوا يمددون ھذا الواقع على سرير
    بروتوكوس. 3
    أما سوء النية فقد كان في إستغلال البنية السياسية (الدولة- الأحزاب) من أجل تحقيق مشروع
    المركز أي إستخدام جھاز الدولة إقصائياً لصالح ھيمنة المركز الإسلاموعروبي على حساب الكيانات
    الإجتماعية و الثقافية الأخرى، بالتھميش و إعادة الإنتاج و الإقصاء و الإلغاء و القمع، ما أريد
    التأكيد عليھ ھنا أن ما يربط التركيبة (الثقافية/ الإقتصادية/ السياسية/ الإجتماعية) عبارة عن خيوط
    مترابطة تؤثر و تتأثر كل منھا ببعضھا البعض سلباً و إيجاباً، أي أننا نتعامل معھا كبنية واحدة و ليس
    كما يذھب ماركس إلى القول ببنية فوقية و بنية تحتية.
    فالتخلف الثقافي/الإجتماعي ينتج الفشل السياسي و الأخير يتمظھر في الفشل الإقتصادي و
    الحروب الأھلية، و ھكذا تكون النتائج مشاكل لا حصر لھا فمن التخلف الإجتماعي و النسيج
    الإجتماعي المتفكك الذاخر بسلبياتھ: التمركز حول البنية الأبوية البطرياركية و التركيبة العشائرية
    القبلية، الإستعلاء الديني و العرقي و النوعي (ذكر/أنثى)، التطرف الديني، إشكاليات قبول الآخر،
    إنعدام السلام الإجتماعي، إنتشار الأمية، إنعدام التنمية إرتفاع معدلات الفقر و التضخم و البطالة،
    التدھور في مجالات الخدمات الأساسية، إرتفاع معدلات الدعارة و الجريمة و الفساد المالي،
    الحروب الأھلية و الفقر و الجھل و المرض... ليس من الممكن بحال من الأحوال الفصل بين ھذه
    النتائج بإعتبار أنھا ليست ناتج التخلف الثقافي و الإجتماعي فالبنية الأبوية/ العشائرية تتلازم مع
    عقلية الوصاية و الأوامر الصادرة من أب/ رئيس/ أعلى...إلخ و تتلازم أيضاً مع إقتصاد الريع و
    الخراج و تتناقض جوھرياً بھذا مع مفاھيم الديمقراطية و الحرية و مع العدالة الإجتماعية و حقوق
    الإنسان و كرامتھ. فمن لم تتحقق إستقلاليتھ المفاھيمية على مستوى بنيتھ الذھنية/الثقافية و من ثم
    الإجتماعية لن تتحقق على مستوى بنيتھ الإقتصادية و السياسية و غني عن القول أن الدولة على
    رأس ھذه البني.


    2 سامي صلاح، العقلية المستقلة، نحو معايير جديدة لواقع أفضل، بحري حلة حمد، أغسطس 2004 م.
    3 بروتوكوس قاطع طريق أوروبي من القرون الوسطى كان يمدد ضحاياه على سرير ذي أبعاد معينة، ف
    كان يقطع الأطراف التي تزيد على
    طول السرير بالنسبة لأولئك الطوال القامة، أما القصار فإنھ كان يمطھم حتى يصيروا بذات طول السرير.
                  

العنوان الكاتب Date
التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:41 PM
  Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:43 PM
    Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:45 PM
      Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:46 PM
        Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:47 PM
          Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:48 PM
            Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:49 PM
              Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:50 PM
                Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:51 PM
                  Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:53 PM
                    Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 02:55 PM
        Re: التأسيس لخطاب علماني جديد Muna Khugali10-02-09, 03:20 PM
          Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-02-09, 03:40 PM
            Re: التأسيس لخطاب علماني جديد عبداللطيف حسن علي10-02-09, 09:14 PM
              Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد10-03-09, 05:52 PM
                Re: التأسيس لخطاب علماني جديد علاء الدين يوسف علي محمد11-13-09, 00:40 AM
                  Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد11-13-09, 00:47 AM
                    Re: التأسيس لخطاب علماني جديد علاء الدين يوسف علي محمد11-13-09, 00:55 AM
                      Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد11-13-09, 01:03 AM
                        Re: التأسيس لخطاب علماني جديد علاء الدين يوسف علي محمد11-13-09, 01:07 AM
                          Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد11-13-09, 01:18 AM
                            Re: التأسيس لخطاب علماني جديد علاء الدين يوسف علي محمد11-13-09, 01:25 AM
                              Re: التأسيس لخطاب علماني جديد سامي صلاح محمد11-13-09, 01:27 AM
                                Re: التأسيس لخطاب علماني جديد علاء الدين يوسف علي محمد11-13-09, 01:30 AM
                                  Re: التأسيس لخطاب علماني جديد علاء الدين يوسف علي محمد11-13-09, 01:44 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de