|
Re: الفولاني، أكبر قوميات السودان، يشكلون اتحادهم العام من لندن... ألف مبروك (Re: Marouf Sanad)
|
الفلان من اين اتى هؤلاء الفلان ؟ الى اى عرق ينتمون ؟ شغلت هده الاسئلة المؤرخين على مر الزمان , و تباينت حولهم وجهات النظر , من المؤرخين من نسبهم للمغول , الغجر , اليهود , الهنود , قدماء المصريين , الاحباش و الناميبيين حيث نجد على سبيل المثال ان المؤرخ موريس دالفوس ينسبهم الى شعب من بلاد ما بين النهرين { الشام } له تقاليد يهودية هاجر الى افريقية حوالى القرن السادس قبل الميلاد . اختلط بالمصريين و الاحباش و انتشروا الى اعماق القارة لاحقا حوالى سنة 80 بعد الميلاد على اثر الاضهاد الرومانى لليهود . و نسبهم المؤرخ الين انسلين الى تمازج العشائر الرعوية { التامول } فى الهضاب الحبشية المعروفين ب "كا" مع تركيبة حبشية اخرى من عشائر المحاربين تعرف ب "با" و حسب وجهة نظره هدا الخليط اعطى على الاقل النواة الاولى للفلان اما المؤرخ عمر كان بعد دراسة المنحوتات فى تيبستى و الاحجار و ازواد تمكن من تشخيص الملامح الثقافية الخاصة بالفلان , الرعى , الاكواخ الدائرية , رمية الرماح , ربط البقر , اللون الغامق للبشرة , تسريح النساء ... الخ و خلص الى ان كل هدا يجعل من الطبيعى ان ياتى الفلان من الصحراء { قبل عامل التصحر } و مع التصحر هاجروا كباقى الشعوب فى اتجاه الجنوب . و من جانب اخر دافع المتخصص اندرية ارسن على الاصل المصرى للفلان , فيما عارض الشيخ انتا ديوب الفكرة التى تجعل من الفلان بيض مزنجين و خلص الى الاعتقاد بان الفلان تكونوا فى شرق افريقية اثر التداخل بين الزنوج و المور الساميين و خلص الى انهم افارقة اختلطوا تدريجيا مع عامل خارجى
ينتشر الفلان عبر حزام السافنا من حوض نهر السنغال غربا الى عمق الاراضى الاثيوبية و الارترية شرقا و ينقسمون الى ا / مجتمعات فولانية متحضرة او متمدنة : موبتى { مالى } سوكوتو يولا { نيجيريا } غروا مروا ياغوا { الكمرون } تلس نيالا الابيض كادقلى سنار الدمازين القضارف كسلا { السودان }
ب / مجتمعات فولانية بدائية مازالوا بدو رحل و شبه رحل يتوزعون عبر مراعى السافنا فى السنغال و مالى و بوركينا و النيجر و نيجيريا و الكمرون و السودان { جنوب دارفور , جنوب النيل الازرق , حظيرة الدندر و اعالى النيل } تتباين ظروفهم المعيشية حسب الظروف البيئية و القبلية لكل منطقة .
فى غرب افريقية منطقة الساحل لقد فضل الفولانيون شبه الرحل فى السنوات 1980 و 1990 تحت الضغوط الحكومية الادارية و وطأة الجفاف المتكررة , ممارسة الزراعة مع تربية المواشى فيما نجد الرحل البرورو { bororo } و يطلق عليهم ايضا الامبرورو { mbororo } باواسط افريقية و السودان مازالت حياتهم تعتمد اسلوب بدائى بسبب الزواج اللحمى { الاقارب } مما يمنعهم من الاندماج فى المجتمعات الاخرى و ايضا بسبب نفورهم من السلطات المحلية و يتميز هؤلاء بعدم المبالاة بالحياة السياسية مشاغبون منفعلون ينتقلون فى الاقليم دونما اكتراث للحدود بين الدول
يقتضى التحول من حياة المجتمعات البدوية الى المجتمعات الحضرية بعض الشروط منها
1 / اعتناق الاسلام
2 / الحب العميق للافكار الفولانوية { PULAAKU } و التخلق باخلاق الفولانيين
3 / يشترط اجادة اللغة الفولانية { الفلفلدى } و يستثنى من دلك المناطق الفولانية الحضرية التى تتحدث العربية كما فى السودان
و يلاحظ ان الانتماء العرقى لا يشكل عنصرا هاما فى الانتماء للفولان كما فى حالة التكلور فى السنغال و البننا فى الكمرون و الهوسا و البرنو فى السودان الانتماء ثقافى اكثر من كونه عرقى
(عدل بواسطة احمد حامد صالح on 09-30-2009, 08:26 AM)
|
|
|
|
|
|