|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: مدثر أبا يزيد)
|
شكرا مدثر
أحيي فيك تلك الروح الطيبة والعقلية المتزنة .. والطرح الجميل .. عسى ولعل ,,,,,,,,,,,,, صادق الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: طارق عثمان)
|
الأخ الفاضل منتصر
احيك على شعورك النبيل وكلماتك الجميلة الصادقة نامل ان نوفق جميعا في تحقيق هذا الهدف النبيل
واتمنى أن يتفاعل الجميع مع هذه المبادرة وأن يعتبر كل شخص بانه هو الذي تقدم بهاونتولى جميعنا إدارة الحوار والمشاركة والتعقيب على المشاركات بطريقة جماعية .
وارجو ان تظل متابع ومشارك .
وتقبل تحياتي
اخيك / مدثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: مدثر أبا يزيد)
|
. .
الأخ الزميل مدثر
تحية طيبة
في ناس أهل للإحترام والتقدير مهما كانت الأراء متباعدة والأفكار مختلفة . وفي ناس لو تعاملت معها بإحترام بتفهم الحكاية دي غلط. صحي كل أناء بما فيه ينضح لكن أحيانا لابد من القسوة والشدة على ألا يخالطهما فجور في الخصومة أو فاحش الكلمات وساقط العبارات .
الحكمة التي ذكرتها في مداخلتك الأخيرة هي من أقوال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)
خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ
. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: ALazhary2)
|
الأخ العزيز الإزهري Alazhary2 لك التحية والتقدير مشكور شديد على مداخلتك الحكمة التي ذكرتها وجدتها في كتاب تحت عنوان أقول الحكماء تشكر على التوضيح والإضافة
Quote: ((ألا يخالطهما فجور في الخصومة أو فاحش الكلمات وساقط العبارات)) |
هذا ما نتمنى أن يسعى له الجميع
نعم احيانا الشدة والقسوة في الخطاب بتكون من مقتضيات الضرورة لكن بشرط عدم تجاوزها لحدود الأدب واللياقه والاحترام المتبادل.
ونأمل أن يكون الناس هنا كلها أهل للإحترام والتقدير مهما كانت الأراء متباعدة والأفكار مختلفة لاعتقادي ان الجميع هنا من اهل العلم والمعرفة والدراية الكافية للتمييز بين الصواب والخطأ .
طبعا توجد نوعية من الناس تستخدم اساليب تدفعك بها لتخرج عن طورك وتفقد أعصابك وتتبادل معه الاسلوب نفسه كما جاء في معنى الحديث النبوي الشريف لا يسب الرجل اباه وذلك بان تسب أبا الرجل فيسب أباك لكن النقاش هنا معظمه الهدف منه المصلحة العامة للسودان من وجه نظر ناس الحكومة ومؤيديها ومن جهة النظر الأخرى لناس احذاب المعارضة ومعارضي الحكومة ، لا اعتقد ان السب والإساءة يحقق الغرض لكلى الطرفين بل هو شئ منفر وغير مقبول للغير الذي يسعى كلى الطرفين لاستمالته والذي دفعني لفتح هذا البوست بجانب رأيي الشخصي حول هذا الموضوع هو سماعي إستهجان كثيرين لما يدور بين بعض الأعضاء حتى أن بعضهم قال بانه ترك تصفح هذا الموقع بسبب ذلك واكيد قرأت ما كتبه العلامة دقش مع العلم بان كثير مما يتم تبادله من إساءة وسب تجرمه معظم التشريعات الجنائية.
اخي كان من المفترض ان يكون هذا التراشق حدث عرضا في بوست ما لاي سبب من الاسباب وينتهي الامر وعفى الله عن ما سلف ولكن اصبح نوع من العداوة فتلاحظ ان الجماعة يلاحقون بعضهم البعض في كل البوستات والمسالة لا تحتاج كل هذا الذي يحصل بينهم.
أتمنى من كل قلبي ان ينهي الاطراف هذا العداء والحدة بينهم وان يتوفر الاحترام المتبادل في حال الاختلاف في الرأي والرؤي ونلاحظ ذلك من خلال كتاباتهم المستقبلية .
وننتظر أن يقول الجميع معنا كما قلت : لا للفجور في الخصومة لا لفاحش الكلمات لا لساقط العبارات لا لعدم توفر الاحترام المتبادل لا للإساءة أو السب
ولك تحياتي وتقديري اخي ازهري اخوك مدثر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: مدثر أبا يزيد)
|
Quote: للحريه حدود فهي ليست مطلقة، فالحرية المطلقة هي الفوضى بعينها، وإنما هي - كأي حرية أخرى- تجد حدها الطبيعي عند حدود حرية الآخرين، فكل إنسان حر في ان يعبر عن رأيه كيفما شاء، بشرط ألا يمس حرية غيره. فالقانون وأحكام القضاء يمنعان المساس بكرامة الاشخاص أو حياتهم . والقاعدة أنك حر في ان تبدي رأيك في اي رأي أو عمل يصدر من احد الاشخاص، ولكنك لست حراً في ان تنقد صاحب الرأي أو العمل نفسه ما لم يكن هذا النقد متصلا بطبيعة عمله، فمثلا من حق الناقد الفني ان ينقد أداء الممثل أو المطرب أو المخرج، ولكن ليس من حقه ان يتناول صفاته الجسمانية أو حياته الاسرية، إلا إذا كانت قد أثرت أو تؤثر في العمل الفني الذي قدمه، وقد حدث أن أحد النقاد تناول مخرجا ووصفه بأن قفاه عريض وان بطنه ضخم بحيث يبدو كالمرأة الحامل في شهرها التاسع، مع ان المخرج لا يظهر في العمل الفني، ولهذا اعتبر هذا النقد خروجا عن حرية التعبير، بينما لو قال هذه الاوصاف ذاتها في ممثل ورتب عليه الناقد انه لم يكن يصلح للدور الذي اداه، فإن نقده يكون له محل. |
. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: مدثر أبا يزيد)
|
Quote: للحريه حدود فهي ليست مطلقة، فالحرية المطلقة هي الفوضى بعينها، وإنما هي - كأي حرية أخرى- تجد حدها الطبيعي عند حدود حرية الآخرين، فكل إنسان حر في ان يعبر عن رأيه كيفما شاء، بشرط ألا يمس حرية غيره. فالقانون وأحكام القضاء يمنعان المساس بكرامة الاشخاص أو حياتهم . والقاعدة أنك حر في ان تبدي رأيك في اي رأي أو عمل يصدر من احد الاشخاص، ولكنك لست حراً في ان تنقد صاحب الرأي أو العمل نفسه ما لم يكن هذا النقد متصلا بطبيعة عمله، فمثلا من حق الناقد الفني ان ينقد أداء الممثل أو المطرب أو المخرج، ولكن ليس من حقه ان يتناول صفاته الجسمانية أو حياته الاسرية، إلا إذا كانت قد أثرت أو تؤثر في العمل الفني الذي قدمه، وقد حدث أن أحد النقاد تناول مخرجا ووصفه بأن قفاه عريض وان بطنه ضخم بحيث يبدو كالمرأة الحامل في شهرها التاسع، مع ان المخرج لا يظهر في العمل الفني، ولهذا اعتبر هذا النقد خروجا عن حرية التعبير، بينما لو قال هذه الاوصاف ذاتها في ممثل ورتب عليه الناقد انه لم يكن يصلح للدور الذي اداه، فإن نقده يكون له محل. |
. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: مدثر أبا يزيد)
|
الاخ مدثر تحيه طيبه حقيقى هذا البوست يمس جراح هذا المتبر الذى كان حرا.
ولكن تلك الحريه اصبحت تاخذ طريقها الى الفوضى..
نعم حريتنا فى الكتابهتقف عن حدحريه الاخر للطالع على المنبر.
بدون المساس بحرية الاطلاع..
دعنى اذكر لك هذه القصه حدثت فى التاريخ. بها عبر كثيره لنا جميعا..
{ باللين تمتلك القلوب }
كان لعبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما مزرعة في المدينة مجاورة لمزرعة يملكها
معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنهما
وفي ذات يوم دخل عمّال مزرعة معاوية إلى مزرعة إبن الزبير
فغضب إبن الزبير وكتب لمعاوية في دمشق , وقد كان بينهما عداوه
من عبدالله إبن الزبير إلى معاوية ( إبن هند آكلة الأكباد ) أما بعد فإن عمالك دخلوا إلى مزرعتي فمرهم بالخروج منها ..
أو فوالذي لا إله إلا هو ليكوننّ لي معك شأن ! فوصلت الرسالة لمعاوية وكان من أحلم الناس فقرأها ..
ثم قال لإبنه يزيد ما رأيك في إبن الزبير أرسل لي يهددني ؟ فقال له إبنه يزيد : إرسل له جيشاً أوله عنده وآخره عندك يأتيك برأسه فقال معاوية : بل خيرٌ من ذلك زكاة وأقرب رحما
فكتب رسالة إلى عبدالله بن الزبير يقول فيها من معاوية بن أبي سفيان إلى عبدالله بن الزبير (ابن أسماء ذات النطاقين) أما بعد فوالله لو كانت الدنيا بيني وبينك لسلمتها إليك ولو كانت مزرعتي من المدينة إلى دمشق لدفعتها إليك فإذا وصلك كتابي هذا فخذ مزرعتي إلى مزرعتك وعمالي إلى عمالك فإن جنّة الله عرضها السموات والأرض فلما قرأ إبن الزبير الرسالة بكى حتى بلها بالدموع وسافر إلى معاوية في دمشق وقبّل رأسه وقال له لا أعدمك الله حلماً أحلك في قريش هذا المحل
-------------------------------------------------------------------------------------
لك كل الود وربنا يهدى كل النفوس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: Tabaldina)
|
الأخ مدثـر،
شكـرا على الطرح الرصين والحكيم.
يا مدثر لو الناس تتناقش والنقاش يكون حاد ويتصاعد حتى تأتى اساءات بل وسب وضرب، فهذا أمر طبيعى فى أى مكان، بعده تهدأ الأعصاب وتعود المياه الى مجاريها وتتصافى القلوب.
ولكن أقول لك بكل الأسف، أن هناك أحزاب أعضاؤها عبارة عن عسـاكر، لا يعصون الحزب ويفعلون ما يأمرهم به.. هـذا الحزب عنده أدبيات موروثة، واعترف بها اعضاؤه، منها تخصيص بعض العضوية وتدريبهم على إغتيال شخصيـة من يرون أنه يعادى الحزب، أو يقف فى طريق تمرير أجندته.. وهنا يختفى عنصـر الإستفزاز المبرر.. يجيك واحد إنت ما شفتو فى حياتك ولا شافك، ولم تتداخل معه فى أى بوست من قبل.. يأتى ولا يناقش ما كتبته، بل يعمد، وبصورة مخططـة ومحددة الهدف، الى أسلوب معروف وهو إساءات مباغتة وشديدة بدون أن يتعرض هـو شخصيـا لأى إستفزاز.. والهدف مدروس ومعروف، وهو عمل استخباراتى للحزب، فإما أن تتعارك مع هذا وتنسى موضوعك الأساسى وهو مطلب الحزب الأول، وإما أن تترك الشخص فيصورون أى نقد مستأنف للحزب من جانبك وكأنه رد فعل لذلك الإستفزاز.. حيلة صبيانيـة مكشـوفة لن تنطلى على أحد.
إذا هنا الموضوع ليس فى إطار ما تتحدث عنه، ولك أجر حسن النية، ولكن ربما ينطبق حديثك على حالات أخرى من التراشق اليومى الذى يحدث هنا، وأنا معك فى هـذه، وهذه الحياة قصيـرة، فكيف يكون شعورك عندما تشتم وتسئ لشخص ثم تسمـع غدا أنه إنتقل الى الرفيق الأعلى.. فعلا هـذه الدنيا لا تسـوى. ولكن مرة أخرى لو هناك عمل منظم وممنهج فى الإساءة ومحاولات إغتيال الشخصيـة، فهـذا كشفه وتعريته فى إطار الحزب وليس فى إطار الأشخاص، واجب وفرض على الكل.. حتى يراجع الحزب أدبياته، ويحذف منها ما يعرض عضويته للمساءلة القانونية، وربما جرت الحزب نفسـه لتعقيدات لا يحبذهـا!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثقافة الإساءة والسب (Re: Abureesh)
|
الأخ الفاضل ابو الريش سلامات
نعم يكون من الطبيعي تطور النقاش الحاد بسبب ثورة الغضب الفجائية للسب والضرب ويحدث ذلك عفويا ويتطور خلال ثواني معدودة حيث لا يكون للشخص حيز من الزمن ليتدارك نفسه ويتصرف بعقلانية وتعود المياه لمجاريه بسبب ندم الطرفين على ما اقترفا صراحة او ضمنا حتى وان كانت الاوصاف التي اطلقها لغريمه بها نوع من الصحة. هذه الحالة النفسية التي تعتري الشخص فجأة اعتبرتها كثير من التشريعات عنصر مخف لجريمة القتل بموجبها يحول وصف الجريمة من قتل عمد لقتل شبه عمد.
ولكن نحن هنا امام اطرف قامت بتصنيف بعضها وناصبت بعضها العداء واصبح هذا السلوك بمناسبة وبدون مناسبة وبشكل مستمر ومتعمد ويستغل كل طرف فرصة للنيل من الطرف الآخر مما يوحي لك بان هناك عداء وحقد دفين بين الاطراف ، وهو تصرف غير حميد ولا يليق بهم ويفقد كثير من البوستات بريقها ومزاقها ، هنا اعتقد يتفق الجميع بان هذا السلوك غير طبيعي ، وهذا ما نأمل ويأمل الغالبية هنا أن تنصلح الأمور بينهم ويقدم كل ما يفيد الجميع الكاتب والقارئ.
بخصوص موضوع اغتيال الشخصية حديثي موجهه لكل ما يدور في هذا المنبر من سب وإساءه سواء من السياسيين أو الغير ، متصله بالسياسة أو غير ذلك .
اخي نحن الشعب السوداني لنا اخلاقياتنا ومثلنا وقيمنا التي يحسدنا عليها الكثيرون وبسببها يحدث لنا كثير من الغبن والحسد في كثير من الدول وبالمقابل نلنا بموجبها احترام كثير من الامم ولا يخفى على احد التقدير والاعجاب الذي نلناهـ من الشعب الجزائري وغيره بمناسبة تلك المباراة . الغالبية ينضمون لتلك الاحذاب السياسية بصفة رسمية في فترة الجامعة يكون العضو قبلها امتلك زخيرة من القيم والمثل الاخلاقية الفاضلة ومعظمهم تربى تربية ربانية من خلال والديه واسرته ومن خلال معلميه في المدارس عندما كانت الوزارة وزارة تربية وتعليم ومن خلال معاشرته للجيران وممن حوله من رفقائه أو الكبار ، لذلك اعتقد بان من يمارس هذا النوع من السلوك هم قلة لم تنل حظا مما نهلوه غيرهم من القيم والمثل والاعراف السودانية الحميدة التي تمنع الشخص من ان يتركب اي سلوك يقصد به تشويه والاضرار بسمعة اخر او باسرته او غير ذلك في سبيل الوصول لنصر زائف في معترك سياسي الوسيلة للوصول لغايته وسيلة رخيصة ومبتزله ووضيعه ولا تصدر الا من شخص عاجز فاقد للحيلة ومنهزم فكرياً .
ولا اعتقد بان هذا السلوك هو سلوك حذبي منظم ومبرمج ضمن ادبيات بعض احذابنا ولكن كما يعلم الجميع توجد احذاب لها مرجعيات خارجيه وللأسف بعض اعضاء هذه الاحذاب يتأثرون ببعض فلسفة واساليب تلك المرجعيات التي لا تتفق مع قيمنا واخلاقنا السودانية النبيلة ، والتي لم ولن تحقق اي مكسب ملموس في اطار الصراع السياسي للوصول للحكم ، بل تخلق عداوة شرسه وحقد دفين وتربص للانتقام والاقتصاص والثأر ورد الاعتبار . ان الصراع السياسي الغير كريم والذي يمازجه العنف لا يولد الا الضغائن والبغضاء والانتظار للثأر كما حدث في العراق حيث قال احد ايأت الله عندما اعدم غفر الله له صدام حسين انها عدالة السماء وما حدث ويحدث بين الشيعة والسنة ،، ولا يخفى على احد ما يحدث هنا في السودان ما حدث لبعض الأبرياء بالتنظيمات السياسية بسبب مسلك بعض افرادهم.
من الطبيعي من حق كل شخص ان يدافع عن نفسه وعن عرضه وكل من يرتبط به برابط القرابة او الأخوة أو الصداقة ..الخ بكل ما يملك من قوة ووسيلة إلا أننا نأمل ونتمنى ونحن في عهد الثورة التكنلوجيه والتطور في مجال المعلومات وسهولة تداولها أن لا يجد احد نفسه هدف لاغتيال شخصيته. وأن يكون النقاش والحوار هنا اخي ابو الريش كله احترام وتقدير مع اختلاف الافكار كما يحدث بنسبة كبيرة في بوستك ( حلايب ونقد ) ونتمنى ان يستمر بهذا الأسلوب الراقي الذي يشد الشخص للاطلاع عليه والاستفاد منكم جميعا.
ونتمنى ان لا يحتاج احد باللجؤ للاخ بكري لحمايته بموجب اللائحة التي تحظر إساءة اي عضو للأخر.
وتقبل تحياتي اخ ابو الريش وجميع من في المنبر وكل عام وانتم بخير والسودان بخير وعافية وتوافق اخيك مدثر
| |
|
|
|
|
|
|
|