لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 05:47 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-11-2005, 11:55 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا (Re: esam gabralla)

    أواصل .. وذلك بأنزال الجزء الأخيرة من مقال الأخ صلاح 'الفار- بناء علي طلبه - وذلك ردا علي الاخ صديق
    عبد الهادي
    --------------------------- -----------

    آن أوان الصمت ( 2-2)

    رداعلى صد يق عبد الهادي فى مقالاته الخمس بعنوان ( لقد مر الخاتم عدلان من هنا)

    أشار الاخ صديق في الورقة الرابعة حول علاقة الحزب بالديموقراطية وجذب المثقفين للحزب وفي معرض رده علي د. صدقي ووصفه بأنه وقف عند عتبة الدار، أولا نتفق أن الحزب الشيوعي ليس حزب مثقفين فقط ، وبه قطاعات وفئات مختلفة من الجماهير ينحدرون من طبقات مختلفة، تشمل كل قطاعات الشعب السوداني. وتتعدد مداخلهم للحزب. ولكي ينجذب المثقفون وغيرهم للحزب، فلا بد من توفر الديموقراطية أولا علي المستوي العام وهي الشرط لازدهارها وترسيخها في الخاص (الحياة الداخلية للحزب ـأي حزب). ولكي أكون أكثر تحديدا مثلا، أليس رفع بعض بنود لائحة الحزب الشيوعي وتقنين مركزية أكبر في الحياة الداخلية للحزب أليس هو نتاجا وثمارا مر المذاق لأنظمة شمولية ودكتاتوريات علي المستوي العام، وما يسمي بالظروف الاستثنائية في الائحة؟ ( في بلد كالسودان صار فيه الاستثناء هو الطبيعي والطبيعي هو الاستثناء، بل ونحاول أن نتذكر كيف يبدو الطبيعي لنا في الحياة )، وسيادة مناهج عمل خاطئة، من تعيين قيادات، وعدم أنتخابهم بصورة ديموقراطية وعدم قيام الاجتماعات الموسعة ، والمؤتمرات الحزبية الشاملة، أليس كل هذا من أمراض الديكتاتوريات والعمل السري؟. كلما تم ترسيخ الديموقراطية علي المستوي العام وفي حياة الجماهير كلما تم ترسيخها داخل حياة الحزب فينتفي الاستثناء وتزدهر الديموقراطية في مفاصل الحزب، وتنجذب الجماهير للعمل السياسي، داخل الاحزاب وخارجها، وتغدو وسيلة وغاية. ويمكن الان النظر الي ما تم مؤخرا في داخل الحزب ، فبدأت الفروع بالنشاط ، وبدأت مخاطبة قيادة الحزب مباشرة في الندوات للجماهير، وبدأت الاجتماعات الحزبية الموسعة في الانعقاد، وبدأ التحضير جادا لقيام المؤتمر، لحل الكثير من القضايا المعلقة. كل هذا تم من خلال النفاج الصغير الذي نتج عن ما بعد إتفاقية السلام. أليس هو الاساس لجذب المثقفين بتعدد نشاطاتهم وغيرهم من الجماهير؟ وهو الارضية الاساسية ، لسيادة المناهج السليمة داخل الحزب. ولتوثيق العلاقة وتمتينها بين الحزب والمثقفين ، يجب الاجابة علي السؤال ماذا يريد المثقفون من الحزب وماذا يريد الحزب منهم؟ ويجب أن يشارك في هذه الاجابة أيضا من هم خارج الحزب من المثقفين الذين يهمهم وجود برنامج وطني ديمقراطي علي المستوي العام.
    أما فيما يخص الملحق الثقافي وضعفه ولايرتقي بالمستوي فالقضية هنا أيضا تتعلق حتي بشكل الميدان ومعروف أن العمل الاعلامي ما عاد يسير بالرغبات فقط، رغم تقديري لكل ما يبذل من مجهود علي الاقل للمحافظة علي وجوده ثم العمل علي تطويره، فالحزب الشيوعي حزب فقير، يعتمد في نشاطه علي مساهمات عضويته، وتبرعات أصدقاء الحزب من اليموقراطيين، والامكانيات المادية أصبحت الدعامة الاساسية للنشاط السياسي، ومتي ما تم علاج المسألة المالية، سيتم بالتأكيد علاج كثير من المشاكل وبالتأكيد الميدان إحدي هذه الجبهات.
    تعرضت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي في دورة سبتمبر 1985 بعد الانتفاضة لوصف أشكال العمل الحزبي والجماهيري في فترة الديكتاتوريات وفي الوضع الديموقراطي، فذكرت بانه خلال الديكتاتوريات تتقلص فروع الحزب وهيئاته وتنكمش وتتراجع حركة الجماهير وتسود ظروف السرية في العمل. .وفي ظروف الديموقراطية تزدهر فروع الحزب وتتوسع حركة الجماهير وتتنوع منابرها، وتبرز منها قيادات جديدة في حركتها اليومية الصاعدة.
    في حديثه عن الديموقراطية في الحزب( الورقة الثانية الصفحة الرابعة الفقرة الاخيرة ) و في معرض رده علي اتخاذ الصراع لتلك النهايات المؤسفة والفظة يري الخاتم الاتي: أن هناك خلل عضوي في التركيبة التنظيمية للحزب، اذ ان السلطات وتوجيه القرارات وجهتها عمليا مركزة في فئة محددة، هذا بالاضافة الي غياب المنهج الديموقراطي. والحديث عن الديموقراطية الحزب يقود الي الحديث عن المركزية الديموقراطية و يعتقد الاخ صديق أن الاستاذ الراحل الخاتم كان موفقا في تصد يه لها، ووصف الخاتم ( الورقة الرابعة الصفحة الاولي الفقرة الاخيرة) المركزية الديموقراطية بالداء العضال وكيف أدي ابتلاع المركزية للديموقراطية مما اثر في ضمورالديموقراطية في الحزب، ويوافق الاخ صديق عبدالهادي ما ذهب اليه الخاتم في تصديه هذا للمركزية الديموقراطية .
    كيف ينسجم أعلاه مع ما يلي والسؤال هنا موجه للاخ صديق عبدالهادي لأنه وافق علي وصف الراحل الخاتم عدلان للمركزية الديموقراطية، يقول الراحل الخاتم في ذلك:
    أم إذا كان يسود المجتمع حكم ديكتاتوري أو فاشي، كما هو الحال في بلادنا اليوم فإن شكلا من أشكال المركزية القوية لامفر منه. إذ أن وظائف ديموقراطية معينة لايمكن ممارستها تحت ظل حكم ديكتاتوري يصادر حرية التعبير والتنظيم والصحافة، ويلجأ لكل وسائل القمع. حينها يصبح وجود الحزب كله في خطر وتصبح السرية، وليس العلانية، هي التي تحكم حياته .إن عضوية الحزب تقبل هذا الوضع باعتباره ضرورة موضوعية لامفر منها، وباعتباره وضعا مؤقتا يزول بزوال ظروفه. ( الشيوعي 157ص61) هذا ما قال ولنري ماذا فعل:
    ساهم( أي الخاتم) ومن معه في تكوين ما سميت ( بالسكرتارية الموقتة ، وهي يمكن أن يطلق عليها" بدعة" بالمفهوم الديني ولن تجد لها في تاريخ الحزب مثيلا، حتي في أحلك الاوقات التي مر بها الحزب وقادته في ا لمشانق) ولم يتوقف الامر هنا، بل صعدوا لها عضوين من خارج اللجنة المركزية ضاربين بهيئات الحزب القيادية ومناهجه التنظيمية ولولائحه الداخلية عرض الحائط ألم يتم كل هذا بأسم المركزية الديموقراطية؟ فهل غيرت المركزية الديموقراطية من جلدها قبل( آن أوان التغير) وبعدها أم تغيرت الاشخاص؟ وبل أحد الذين تم تصعيدهم كتب لاحقا أن المركزية الديموقراطية في الحزب تخلق آلهه!! ولن أعلق علي وصفه هذا، لانه هو نفسه كان أحد صناعة هذه الآلهه!! أليس هذا أمر يدعو للسخرية !! (قدم الاستاذ سليمان حامد نقدا ذاتيا في هذا الامر نشر بدورة ل. م فبراير 1995).
    مما سبق ذكره أعلاه يتضح لنا أننا امام إثنين(2) الخاتم عدلان" قولا وفعلا"، أحدهما قبل(آن أوان التغيير) والآخر بعدها وكل واحد منهما ينفي الآخر، كيف ينسجم ذلك؟ وليوضح لنا الاخ صديق عبد الهادي أيهما أحب الي قلبه!.
    أن المركزية هي شكل من أشكال التنظيم للعمل موجودة في معظم إن لم يكن في كل المؤسسات والتنظيمات، سياسية أوإقتصادية أو رياضية، وهو شكل يعبر عن وحدة وإرادة أفراد المؤسسة التي ينتمون إليها، وحتي حركة(حق) بها شكل مركزي لإدارتها،وحتي أكثر الدول تقدما بها هذاالشكل أو ذاك من أشكال المركزية. في تقديري أن القضية الأهم في هذا الموضوع، هوالعقلية التي تسود عند الافراد الذين يديرون هذا المركز ومناهج العمل التي يديرون بها هذه المؤسسة، وهل تتوافق مع أهداف الافراد الذين ينتمون لها ، هي العامل الحاسم في الموقف منها، عموما أي مركزية مطلقة أو مناهج غير صحيحة في العمل شئ مرفوض من أي جهة وتحت أي دعاوي كانت، بأسم التجديد أو التأصيل.
    إن هناك العشرات من الاسئلة المشروعة، ومشروعيتها تأتي من أن الراحل الاستاذ الخاتم كان وقتها يحتل موقعا قياديا في الحزب وليس لانه خرج من الحزب ،( ولو أتانا غدا الاستاذ سليمان حامد وكتب ما كتب الخاتم سنواجهه بنفس الكلام)، ولكن لن نسألها ، أولا لأنه ليس هنا مجالها ، وثانيا أن الخاتم ما عاد بيننا ليجيب عليها، ولا تقبل الاجابة عليها بالنيابة عنه. ولسان حالنا يقول ( آن أوان الصمت) و ليرقد في سلام في عليائه.

    الاخ صديق يريد أن يتواري خلف اللغة ويريد لنا أن نسمي الاشياء بغير أسمائها الحقيقية، ويعتبرها لغة قديمة لاتصنع تاريخا حديثا، وفي رأيه أستحدثت لغة بمفردات جديدة ولكن صديق أنزعج لكلمة" تصفية" وبقية شقيقاتها ال 52، و لنسأله هل المشكلة في عددها أم في مدلولها؟ صديق لديه( موقف) من كلمة" تصفية" لايريد أن يعبر عنه ولهذا يبحث عن مفردات جديدة يتواري خلفها، فماذا مثلا لو طلبنا من شخص عادي لا علاقة له بالسياسة أبدا وطالبناه بأن يقرأ وبكل تجريد الاتي"الانقساميون في الحزب الشيوعي يريدون تصفية الحزب في مؤسسات مايو" فهل سيرد علينا بأنها لغة قديمة لايفهمها ولاتصلح لعصرنا ، أم سيفيدنا بما قرأ من لغة وما تحمل من معاني بالنسبة له؟ الاخ صديق يريدنا بأن نستخدم كلمة "حمادة" بدلا عن"أحمد" لأن كلمة" حمادة" ذات وقع موسيقي علي الاذن وكلمة حديثة ومواكبة لعصر الحداثة، أما"أحمد" فأصبحت لغة قديمة وتجاوزها العصر، وفوق ذلك هي" جهادية "، واذا كان لها تاريخا" جهاديا" كما يقول صديق، فما العيب في الجهاد من أجل بقاء الحزب وإستقلاليته، صامدا أمام كل المؤامرات الفكرية والسياسية ضده( وهو تاريخ يبدأ منذ أيام مؤامرات المخابرات البرطانية ضد تنظيم الجبهة المعادية للاستعمار وحتي الان لم يتوقف ويجري وراءه الكثيرون !) الاخ صديق، يخفي موقفه الحقيقي من"أحمد" وهوالتصفية، وهو يريد أن يحاكم المفردات سياسيا بدل أن يحاكمها لغويا وهومالايريد الإفصاح عنه علانية ، وإذا كانت أول مواضع نضال الحداثة هي اللغة، فلم نعثر بما جاء به الاخ صديق حتي الان علي الاقل فيما يخص كلمة" تصفية ". ومن له فضل زاد من لغة فليعد به لمن لا لغة له، حتي ولو من باب الحداثة.
    أنني هنا لا أدافع عن إستخدامات د. صدقي لكلمة تصفية وشقيقاتها ال 52، فهو كتبها ومسؤول عن الرد عليها، ولاكنني أيضا استخدمتها في ورقتي الاولي عندما كتبت عن إنقسام1970. وأرد عليها من هذا المنطلق.
    أشار الاخ صديق الي أن خروج من يقودوا الصراع يؤدي الي إضعاف الصوت المختلف، وأتسأل هل دائما هذا الخروج هو إضعاف لهذا الصوت وللاستنارة؟ فلنري هذه التنظيمات ومن خرجوا منها: مجموعة د. رياك مشار ود.لام أكول من الحركة الشعبية، الهندي من الاتحادي،الترابي من المؤتمر الوطني، مبارك الفاضل من الامة والقائمة تطول الكل، هل كل هؤلاء كانوا إضعاف لهذا الصوت الذي تتحدث عنه؟ فلنترك هؤلاء وأحزابهم ولنأتي الي من يهمهم الامر الحزب الشيوعي و تنظيم "حق " يقول الاخ صديق ( الورقة الثانية الصفحة الرابعة السطر15) الاتي:
    أما في حالة خروج " الخاتم عدلان" ورفاقه فلقد كان هنالك إضعاف حقيقي ليس للصوت المعارض فحسب وإنما لتيار الاستنارة داخل الحزب( إنتهي) ، فلنذهب بهذا التحليل الي نهاياته لنري نتائجه: خرج أصحاب الاستنارة(تنظيم حق) من الحزب الشيوعي( ذو العقائدية الصماء علي حسب وصف صديق له في نهاية الصفحة الخامسة من نفس الورقة) وكونوا(حق) وهم أكثر إستنارة من الحزب الشيوعي، ثم خرجت مجموعة" الحاج وراق" من الذين خرجوا بالاستنارة وكونوا تنظيمهم الخارج عن( تنظيم حق الاساسي) فأصبحوا هم" الاكثر إستنارة والاعلي صوتا من الجميع" وببساطة شديدة نصل الي أن" الحاج وراق ومجموعته" الان يتربعون علي قمة الاستنارة ، أليس هذا ما يؤدي له تحليل صديق، فالقضية عنده الخروج عن التنظيم الام، ولكن لايهم البرنامج ولا المواقف من النظام الحاكم ولا اذا كان هذا الخروج يصل به الي أحزاب التوالي!! وهل يستقيم ذلك والعقل؟.

    أخطأت قيادة الحزب في إقحام الراحل الخاتم في مجال السياسة وتعقيداتها مبكرا، رغم تميزه فيه. فإذا إستثنينا فترة الجامعة والضرورة وقتها في هذا المجال، ما كان لها أن تتركه لمجال السياسة بعد تخرجه ولنري ذلك:
    يطرح تقرير المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي الآتي( ولكن علينا أن نقر أن السلاح الفكري للثورة المضادة، واتجاهاتها الدائمة لفرض العنف علي حركة الثورة، تسير دائما تحت مظلة التهريج والدجل باسم الدين. وفي مواجهة هذا الموقف لايكفي الاقتناع بالدفاع عن الحياة السياسية العلمانية وشعار فصل الدين عن السياسة. فمن أجل مواجهة الخطر المستمر من الهجوم الفكري ،يصبح لزاما علي الحزب الشيوعي أن ينمي خطه الدعائي حول قضية الدين الاسلامي وعلاقته بحركة التقدم لاجتماعي ، وأن يدخل بين الجماهير لابصفته داعية للنضال السياسي ، بل كقوة فكرية تتصدي لهذا الخطر، وتواجهه بخط يضع الدين في مكانه بين حركة الشعوب) "الماركسية وقضايا الثورة السودانية ص 168-170 ". وكانت هذه المهمة هي التي تتناسب وقدراته الفكرية، وحوجة حركة الفكر نفسه للراحل، وكان له أن يكون قلبها النابض، وهي جبهه تفرد فيها الراحل دون منازع .
    أقعدته دروب السياسة في السودان بحالاته االمزمنة، ومناهجها المتخلفة، عن التحليق في فضائيات الفكر والكتابة والتأليف، لم توضع ضمن الاولويات في الحزب وقتها، ولم يتم الاهتمام بها، وإن وضعت لم تنفذ!! ( أيا كانت المسببات ) . ولنري صدق ذلك فيما كان يشغل من مهام: كان الاستاذ الراحل عضوا بهيئة تحرير الشيوعي ومحررا للشبيبة ومديرا لدار الوسيلة للنشر، وكادرا خطابيا وكاتبا بالميدان وعضوا في لجنة الدراسات الاسلامية وعضوا مرشحا للجنة المركزية، حضر كل إجتماعاتها ،وصعد الي سكرتاريتها المركزية بعد انقلاب يونيو ( موسم الهجرة لليمين ص 70) د. صدقي كبلو. ألم يكن بالحزب من يمكن أن يتقاسم مع الراحل هذه الحمولة السياسية ولو جزاء بسيطا من هذه الحمولة؟ ؟ .
    وفي تنظيم( حق) الذي أسسه الراحل بنفسه وبعيدا عن أساليب العمل السري و إشكالياته، لم يكن حظ الراحل بأحسن حالا مما كان في الحزب (وإن كان لهم بعض العذر، وأعني هنا حركة حق) ، ولم تسعفه كل ما راكم من خبرات وتجارب ، من تعقيدات في العمل السياسي وأزماته، فدخل في صراع سياسي و إنقسامات، أقعدت به أيضا عن عالم الفكر وفضائياته الرحبة. كان متماهيا وملهما في خصوصويته الفكرية، وكان رجل فكر قبل أن يكون رجل سياسة ، رغم تفرده فيهما معا الي أن رحل عنا، فهل نعيد التفكير في ما نفعل؟.
    الحديث عن التجديد أو الجمود في الماركسية يتطلب منا أن نحدد من أي المواقع ومن أي المناهج ننطلق؟
    يقول المفكر الشيوعي اللبناني الشهيد مهدي عامل:
    ( إذا كنا نريد فعلا أن ينشأ عندنا ولنا فكر ماركسي صحيح قادر علي النظرالي الواقع نظرة علمية، فعلينا ألا ننطلق من الماركسية كنظام فكري متكون نحاول تطبيقه علي واقعنا، بل علينا أن ننطلق من واقعنا في حركته التكوينية، وهذا الانطلاق هو حركة تفكير في هذا الواقع التاريخي، ولا نتردد مطلقا في أن نضع موضع التساؤل أسس فكرنا المتكون وضعا منهجيا كي يكون بإمكان فكرنا الماركسي أن يتكون لفكر ماركس. إن وضع فكرنا الماركسي المتكون موضع التساؤل هو الطريق الوحيد لتكون فكرنا الماركسي).
    أسلمنا تفكيرنا للنهائيات والحقائق المطلقة وغصنا في خيالات الايديلوجيا حتي صدأت العقول، ولم يتم أستخدام المنهج بروحه العلمية والنقدية لقراءة صحيحة للواقع، و أصبحنا كمن يبحث عن مدينة افلاطون الاشتراكية.
    فالفرضيات لاتصير" حقيقة" إلا أذا أثبتت، ولكي يتم إثباتها عليها إنتاج" معرفة"، سواء من موقع العلم أو الدين أو الأيديلوجيا، وما عدا ذلك يصبح مزيدا من الغوص في الخيال.
    ولايفوتني هنا أن أذكر كيف ترجل الرفيق الشهيد جورج حاوي السكرتير العام الاسبق للحزب الشيوعي اللبناني عن قيادة حزبه، وحزبه يعقد مؤتمره العام في قمة زلزال المنظومة الاشتراكية في مطلع التسعينات قائلا" هذه مرحلة جديدة وتحتاج لقيادة جديدة" مفسحا المجال لقيادة جديدة مهمتها تجديد الحزب، وترجل وهو في قمة عطائة، ولم يتخل عن حزبه أبدا وشارك فيه بقوة من داخل الحزب حتي إستشهاده مؤخرا، أليست هذه تجربة جديرة بالتأمل! .

    تغيرت أشكال الرأسمالية في عصر العولمة ولكن جوهرها الاستغلالي لم يتغير، وأذا كانت الاشتراكية قد أجبرت الرأسمالية علي أنسنة أفعالها طوال القرن العشرين، فلم يعد الامر كذلك الان، وبل ظهرت الرأسمالية في عصر العولمة أكثر بشاعة مما كان، وما يدور في العالم يثبت كيف هي الرأسمالية في عولمتها.
    والحزب الشيوعي يشرع في التحضير لمؤتمره الخامس ( أخطأت القيادة في طرح مشروع اللائحة قبل البرنامج، وهي ليست مسألة إجراءات شكلية، هي قضية إتباع مناهج عمل صحيحة في الحزب، فوضعت العربة قبل الحصان). إما علي الحزب أن يسلك طريق كان ياما كان، كان في قديم الزمان ويتحول الي إحدي جماعات السلف الصالح ويقضي الله أمرا كان مقضيا. وإما أن يختار طريق كان ياما كان، ويكون اليوم، ويكون غدا، ويتقدم صوب الاسئلة الصعبة وتعقيداتها للاجابة عليها بذهنية جريئة ناقدة، لبث وعي علمي حقيقي، في الفكر والممارسة ، بمنهجية خاضعة للتطور والاغناء لتكون أكثر تعبيرا وأكثر دقة وأمانة للواقع الجديد، ومواكبة للعلم والمعرفة بجهد وعقل جماعي( فهي ليست فرض كفاية) ليكون حزبا مستنهضا لأعضائه وجاذبا للجماهير.
    العزاء موصول مجددا لحركة ( حق ) في فقدهم ، فالفقد واحد، والعدو واحد ، والهدف واحد وتعددت سبلنا.
    الشكر للاخ صديق عبدالهادي علي إثارته لهذه القضايا لخدمة قضية الحوار، وكل عام و جميعكم بخير.
    صلاح الفار

    (عدل بواسطة kamalabas on 20-11-2005, 03:40 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla03-10-05, 01:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد03-10-05, 08:44 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief03-10-05, 08:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا هميمة04-10-05, 00:00 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla13-10-05, 01:02 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 04:57 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 07:42 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla15-10-05, 03:51 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف25-10-05, 08:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد13-10-05, 12:19 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad13-10-05, 01:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla16-10-05, 08:51 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد17-10-05, 00:08 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز14-10-05, 08:32 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad15-10-05, 03:37 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief15-10-05, 03:58 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad17-10-05, 01:10 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 09:29 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 01:29 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عاصم محمد شريف18-10-05, 04:18 PM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" esam gabralla19-10-05, 01:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" عاصم محمد شريف20-10-05, 04:46 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla21-10-05, 02:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف21-10-05, 05:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 08:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي08-11-05, 05:59 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:27 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:34 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 08:51 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف23-10-05, 12:35 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla24-10-05, 06:26 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف24-10-05, 06:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا دفع الله خطاب25-10-05, 00:56 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) esam gabralla26-10-05, 06:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) عاصم محمد شريف26-10-05, 06:57 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman29-10-05, 09:14 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla30-10-05, 01:57 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla02-11-05, 03:34 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 09:19 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 10:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad03-11-05, 07:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي03-11-05, 07:19 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف04-11-05, 06:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا بهاء بكري04-11-05, 04:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي04-11-05, 07:40 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي06-11-05, 09:50 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف07-11-05, 06:18 AM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla07-11-05, 03:35 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi07-11-05, 08:50 PM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elsharief07-11-05, 09:14 PM
            Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad09-11-05, 07:10 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 09:07 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 09:11 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي10-11-05, 11:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-11-05, 08:07 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abuobaida Elmahi11-11-05, 03:20 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-11-05, 05:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد12-11-05, 00:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 02:09 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 02:39 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف12-11-05, 02:33 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي13-11-05, 11:46 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف13-11-05, 09:21 PM
  صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... kamalabas14-11-05, 04:20 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي15-11-05, 12:39 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف15-11-05, 11:20 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad16-11-05, 00:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla18-11-05, 11:30 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Yousif AHMED19-11-05, 06:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-11-05, 08:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 09:32 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا kamalabas19-11-05, 11:55 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد20-11-05, 10:36 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 09:04 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد22-11-05, 09:38 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 10:40 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 12:20 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-11-05, 03:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 01:47 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad22-11-05, 06:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 06:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi23-11-05, 00:34 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI23-11-05, 04:39 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا محمد حسبو23-11-05, 04:59 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla23-11-05, 06:26 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-11-05, 08:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 08:59 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad23-11-05, 10:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 04:41 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد24-11-05, 06:57 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elfaki25-11-05, 00:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI25-11-05, 10:38 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla28-11-05, 04:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد30-11-05, 09:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي01-12-05, 12:11 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla06-12-05, 01:08 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-12-05, 08:54 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-05, 10:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 09:21 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 10:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا رؤوف جميل26-12-05, 06:04 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 03:48 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي17-01-06, 08:00 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi19-01-06, 05:16 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-01-06, 09:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-01-06, 10:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 11:37 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 04:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de