لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 22-09-2018, 04:36 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-11-2005, 04:34 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا (Re: esam gabralla)

    للجميع تهانى بالعيد و امنيات بايام اجمل
    انجز صديق وعده وهاهو الجزء الاخير من المقالات.
    حزن عميق و غصة وانا اقرأ هذا الجزء، تلاشت كل الابعاد السياسي والفكرى وغيره و بقي وحده الانسانى متأملا فجيعة الموت المفاجئ هذا.
    لكم كلمات صديق




    Quote:
    لقد مر الخاتم عدلان من هنا
    (5 من 5 )
    صديق عبد الهادي/فلادلفيا

    في وقائع الايام الاخيرة للزيارة/

    هذه الكتابة مهداة إلى روح الخاتم, و إلى روح صديقىٌ "بشير الخواض"
    المحامى وزوجته "نبيهة "، اللذين رحلا ... عاصفاً.(*)


    مكث الخاتم فى مدينة فلادلفيا من مساء الجمعة 18 فبراير 2005 حتى صباح الاثنين 21فبراير 2005م حين غادرها فى حوالى الساعه 12 ظهراً متوجهاً جنوباً الى ولاية فرجينيا فى صحبة الاستاذ معروف سند العضو الناشط فى حركة " حق " .

    قبل مغادرته كان فى وداعه د. محمد القاضى وزوجته د. ماجده محمد على و د.محمد الخاتم وشخصى وبعض الاخوة من التجمع الوطنى للسودانيين بمدينة فلادلفيا ... تم التقاط عدد من الصور التذكارية داخل الشقة فى الطابق الثانى فى البناية رقم 509 جنوب شارع 44 بمنطقة غرب فلادلفيا ... تلك اللحظات كانت عامرة بالود وفيها كثير من الفرح والتعليقات خفيفة الظل ... كتعليق د. محمد القاضى عند احدى اللقطات التى جمعت الخاتم مع بعض الشيوعين قائلاً هذه اللقطة " للشيوعيين السابقين والحاليين فقط" !!! فاضافت د. ماجدة "هذا الرجل – اى الخاتم –لقد اصبح سندوتشاً بين الشيوعيين !!!".

    اخبرنى الاخ معروف بان الخاتم كان يحس ببعض الالم و هما فى طريق مغادرتهما فلادلفيا مما اضطرهما لشراء بعض المسكنات ... وصلا الى فرجينيا فى حوالى الساعة 4 م لأنهما اضاعا كثيراً من الوقت فى محاولة الخروج من فلادلفيا... وفى ذات المساء كانت الندوة التى نظمتها حركة "حق" ... اخذت الندوة مكانها بفندق " وست بارك هوتيل " فى منطقة تايسون كورنر" ،مقاطعة فيرفاكس ـ فرجينيا، ادار الندوة الاستاذ جوهر عبد الماجد.

    كان الخاتم فى استضافة د. حسين قرشى وزوجته عفراء سند...

    فى يوم الثلاثاء كان هناك لقاء بين الخاتم وعدد من الناشطين والمهتمين السودانين فى منطقة واشنطن ، فرجينيا وميرلاند ... استمر اللقاء من الساعة الثامنة والنصف مساء الى الساعة الحادية عشر والنصف مساء ،تحاور الخاتم مع الحضور واجاب على اسئلتهم ... و قد يكون السؤال الذى تقدم به الاستاذ نصر الدين هجام عن دستور الحزب الشيوعى السودانى هو اخر سؤال فى ذلك اللقاء، والذى كانت اجابة الخاتم عليه بانه يعتبر الدستور المقترح خطوة الى الامام.

    قضى الخاتم ليلة الثلاثاء 22/2/2005 فى استضافة اسرة الاستاذ ابراهيم الحاج وزوجته انوار عبد الوهاب ... فى اليوم الذى يليه وذلك يوم الاربعاء 23/2/2005 كانت للخاتم موعد للقاء مع "مارك بالمر" مؤلف كتاب " كسر المحور الحقيقى للشر". يعيش السيد "بالمر" فى ضواحى العاصمة واشنطن دى سي، وهو دبلوماسى و سفير سابق للولايات المتحدة الامركية، عمل لفترة طويلة فى دول شرق اوربا. كان كتاب "كسر المحور الحقيقى للشر" هو موضوع اللقاء الذى شارك فيه الى جانب الخاتم كل من الاستاذ عبدالله محمد عبدالله, والاستاذ معروف سند. كان اللقاء فى منزل السيد "بالمر"، رغم ضيق الوقت تمكن الخاتم من عرض وجهة نظره حول الافكار الرئسية فى الكتاب ..

    ابدى السيد "بالمر" تقديره للخاتم، ثم انه كان سعيداً جداً ان هنالك شخص وبهذه الكفاءة قد ابدى كل ذلك الاهتمام بكتابه وبمحتواه، ولقد اعطى "مارك بالمر" الخاتم الحق فى ترجمة الكتاب ...

    ولكنا نعلم ان هذه واحدة من المهام التى لم تُنجز هى الاخرى، لان "الخاتم قد رحل " ... ان خسائرنا فى رحيل الخاتم لا تُحصى .. كأن جيلاً باكمله قد رحل ...!!!

    عنوان كتاب "مارك بالمر" هو BREAKING THE REAL AXIS OF EVIL "
    " How To OUST THE LAST WORLD’S DICTATORS BY 2025

    يقع هذا الكتاب في 348 صفحة من الحجم المتوسط ، قامت بنشره دار "رومان اند ليتلفيلد ببليشرز" بمدينة لانهام بولاية ميرلاند فى عام 2003. يحتوى الكتاب على معلومات كثيره مضمنة في تسعة فصول.
    تحدث الكاتب عن اخر خمسة واربعين طاغية فى العالم وادرجهم تحت ستة فئات ، الاولى تضم طغاة لشخصياتهم وعددهم عشرون طاغية، الفئة الثانية تضم الطغاة الملوك وعددهم سبع طغاة، اربعة منهم في منطقة الخليج ،
    الفئة الثالثة قوامها الطغاة العسكريين وعددهم خمس ،ويتصدرهم عمر البشير , والفئة الرابعة تضم الطغاة الشيوعيين وعددهم خمس يبدأون بينانغ زيمين فى الصين وينتهون بفيديل كاسترو فى كوبا، الفئة الخامسة خاصة بطغاة الحزب الواحد وعددهم سبع ، اربعة منهم فى الوطن العربى وهم حسنى مبارك ، بشار الاسد , زين العابدين بن على وعلى عبدالله صالح , اما الفئة السادسة والاخيرة فهى خاصة باية الله على خاميئنى في ايران ، والذى اعتبره المؤلف طاغية دينى اى ثيوقراطي.

    بالطبع الكتاب مكتوب بوجهة نظر دبلوماسى امريكى ... مقدماً فيه وصفةـ فى نهاية الامر ـ امريكية وان اختلف شكلها. ما لفت انتباهى هو حماس الكاتب وتقديره لعمل ناشطى حقوق الانسان ، ولكنه فى نفس الوقت يبدى عدم ارتياحه لما تقوم به مجموعات الضغط العالميه التى تقف فى وجه االاثار السالبة للعولمة و كذلك المظاهرات التي تنظمها المجموعات المشار اليها ضد البنك الدولى وصندوق النقد الدولى ومجموعة السبعة الكبار...!!!

    عموماً انه كتاب يستحق الاطلاع غض النظر عن الاتفاق او الاختلاف مع وجهات النظر الواردة فيه . تجاوز اللقاء الوقت المحدد له رغم ان السيد "بالمر" كان مرتبطاً بمواعيد اخرى الا انه اتصل بجهة الارتباط لاجل تاخير موعده لانه كان راغباً فى الاستماع لما يقول الخاتم عدلان حول ذلك الكتاب.

    فى طريق العودة طلب الخاتم التوقف عند مكتبة " بارنز اند نوبل " لاغتناء بعض الكتب... وقد فعل.

    فى مساء نفس اليوم الاربعاء 23 فبراير 2005 اشتد الالم على الخاتم فذهب الى مستشفى الكساندريه، كان بصحبته الاخ معروف سند ... رغم الالم الذى كان يبدو قاسياً كان الراحل يرفض التوكؤ على غيره ،بل كان يبدى عدم الارتياح اذا ما تمت محاولة مساعدته على الوقوف ...!!!

    مكث الخاتم فى المستشفى من يوم الاربعاء23 فبراير 2005 الى الاحد 27فبراير 2005 . كان الغرض من حجزه في المستشفى اجراء فحوصات طبية لتحديد مرضه ... حتى وقت مغادرته سرير المستشفى لم تكن نتيجة الفحوصات قد تم التاكد منها وقد وعده الطبيب بالاتصال فور الحصول على نتيجة الفحوصات.

    احاط السودانيون بفرجينيا الخاتم بكثير من الاهتمام اثناء تواجده في المستشفى و بعد خروجه... كعادة السودانيين دائماً فى مثل تلك اوقات.

    خلد الخاتم الى الراحة فى منزل اسرة د. حسين قرشى بقية يوم الاحد 27 فبراير 2005 ويوم الاثنين 28 فبراير 2005 , والثلاثاء الاول من مارس 2005 ... كانت لديه مواعيد مؤجلة مع السيد "ديف بيترسون". فى يوم الاربعاء 2مارس 2005 ،التقى الخاتم بالسيد "بيترسون" وكان الحوار حول منظمات المجتمع المدنى ... عند عودته من ذلك اللقاء وجد رسالة صوتية عاجلة من طبيبه فى المستشفى ... يطلب منه فيها ضرورة الاتصال به ... بالفعل اتصل الخاتم بالطبييب ، والذى اخبره بان لديهم اخبار غير سارة اذ ان نتيجة الفحوصات قد اكدت وجود سرطان ثانوى فى الكبد فعليه الحضور الى المستشفى لاجل اخذ التقارير الطبية...!!!

    اخبرنى الاخ معروف سند بان الخاتم كان الاكثر تماسكاً بينهم، بل انه حاول ان يجعل الامر عادياً.. وهم فى طريقهم الى المستشفى – الخاتم ، د. حسين قرشى ومعروف سند ـ كان الخاتم يقول لهم هذه معركة اخرى على ان اخوضها ... ما قاله معروف صحيح لان الخاتم وفى زيارتى له فى منزل اسرته بلندن قال لى "اننى اخوض هذه المعركة بأسمكم جميعاً" ... بالفعل لقد كان شجاعاً فى مواجهة مرضه !!!

    اخبرتنى "تيسير مصطفى" زوجة الراحل انه كان يتصل بهم يومياً الا انه حين علم باصابته بالسرطان لم يخبرها ، وانما اخطر صديقه " د. عمر النجيب " ،الامين العام الحالي لحركة "حق"، لانه ـ اى الخاتم ـ كان يخشى عليها و ولديه من ردة الفعل. كان يحبذ ان يتكلم معها وجهاً لوجه .

    قضى الخاتم يوم الخميس 3مارس 2005 مع اسرة د. حسين قرشى. فى يوم الجمعة 4 مارس 2005 كان لديه لقاء مع بعض المسؤليين فى وزارة الخارجية . انجز الخاتم ذلك اللقاء ، و قد كان في رفقته د. حسين قرشي.

    امضى الخاتم ليلة الجمعة 4مارس 2005 ، وهى الليلة التى سبقت عودته الى اسرته فى لندن، مع اسرة الاستاذ ابراهيم الحاج ، وفى صباح السبت 5مارس 2005م اصطحبه الاخ ابراهيم الحاج وزوجته انوار عبد الوهاب الى مطار دالاس ـ فرجينيا . غادر الخاتم على متن خطوط الـ UNITED AIRLINES الجوية ليصل لندن حوالى الساعة التاسعة مساء.... دخل الخاتم الى صالة القادمين على كرسى متحرك ...!!! لقد كان الامر شاقاً على اسرته ...خاصة زوجته "تيسير" التى لم يكن امامها غير خيار واحد هو رباطة الجأش والتماسك وذلك من اجل ابنيها.

    الخاتم لم يخبر " تيسير " الا عندما كانا لوحدهما فى غرفتهما بعد وصولهما من المطار ... والشخص الاخر الذى تم اخطاره هو " وليد مصطفى " شقيق تيسير لعلاقته الوطيدة بهما وبالاسرة.

    هذا قدره ،فلقد كان الخاتم مسكوناً ابداً بمجابهة كل ما هو اصولى حتى فى مرضه كان عليه ان يواجه اكثر الأدواء اصولية .... السرطان .... كان عازماً على الصمود والمواجهة ... روحه كانت سامقة الا ان الجسد تخلى عنها فى مسار وهنه .!!!

    خاطرة/

    لم يكن يخطر ببالى ابداً حين كنت اقرأ للوركا قصيدته " جريح المياة " باننى ساقاسمه حالته الشعرية تلك في صوفيتها دعك عن معايشتها واقعاً حياتياً... لامس في حدوثه حدود الخيال... !!!!

    اعتقد ان لوركا كان مذهولاً حين كتب/

    " كان الطفل واحتضاره, وجها لوجه
    مطرين اخضرين متعانقين"


    اما انا، وان جاز لى ان اتصرف فى لوركا، فقد كنت ماخوذاً بقدر من الحزن حين رايت الخاتم فى ايامه الاخيرة فلقد

    " رايته هادئاً و رحيله، وجها لوجه
    مطرين اخضرين متعانقيين...!!!


    خاتمة/

    كتبتُ هذه السلسلة ليس بحسب ان الخاتم كان صديقاً او صار حزناً خاصاً وانما الاهم انه كان حالة يسارية سودانية لوحده.... حالة باذخة.

    كان وعداً وطنياً ديمقراطياً هائلاً ... ما كان يجمعه بنا اكثر مما يبعده عنا كشيوعيين...فما سُميت بالخصومة الفكرية و الجفوة السياسية ما هي الا حوائط وهمية ... استطالت افتراضاً وليس واقعاً...!!!

    افتقدت القوي الوطنية الديمقراطية في السودان الخاتم فى منعرج كانت فيه الاحوج اليه بالذات من اى مفكر اخر !!! .


    تسلسل تاريخى للزيارة :

    (1)الجمعة 18 فبراير 2005 ...... الوصول الي فلادلفيا/ ولاية بنسلفانيا.
    (2)السبت 19 فبراير 2005 ...... اقام الندوة الاولى.
    (3)الاحد 20 فبراير 2005 ...... قام بعدة زيارات و لقاءات اجتماعية.
    (4)الاثنين 21 فبراير 2005 ...... غادر فلادلفيا الي الكساندريه في ولاية فرجينيا حيث اقام الندوة الثانية.
    (5)الثلاثاء 22 فبراير 2005 ...... التقى ببعض السودانيين من منطقة
    واشنطون دي سي،فرجينيا و ميريلاند.
    (6)الاربعاء 23 فبراير 2005 ... التقى بـ " مارك بالمر " مؤلف كتاب "كسر المحور الحقيقى للشر". دخل مستشفى الكساندريه مساء ذلك اليوم.
    (7)الخميس 24 فبراير 2005 ...... نزيلاً بالمستشفى.
    (الجمعة 25 فبراير 2005 ...... نزيلاً بالمستشفى.
    (9)السبت 26 فيراير 2005 ...... نزيلا بالمستشفى.
    (10)الاحد 27 فبراير 2005 ...... خرج من المستشفى مساء ذلك اليوم.
    (11)الاثنين 28 فبراير 2005 ..... قضى اليوم مع اسرة د. حسين قرشي.
    (12)الثلاثاء 1 مارس 2005 .... قضى اليو مع اسرة د. حسين قرشي.
    (13)الاربعاء 2 مارس 2005 ...... التقى بـ " ديف بيترسون". و في هذا اليوم تم اخطاره لاول مرة باصابته بداء السرطان.
    (14)الخميس 3 مارس 2005 ... قضى اليوم مع اسرة د. حسين قرشي.
    (15)الجمعة 4 مارس 2005...... التقى ببعض المسئوليين من وزارة الخارجية.
    (16) السبت 5 مارس 2005 ...... غادر الولايات المتحدة من مطار دالاس بفرجينيا عتى متن خطوط الـ “United Airlines” ليصل لندن في حوالي التاسعة مساء ذلك اليوم.


    شكر لابد منه/

    انى اعلم تمام العلم ان هذه الكتابة لم تكن ممكنة لولا فضل و مساعدة كل من السيدة الفضلى تيسير مصطفي زوجة الراحل الخاتم ، صديقى د. عمر النجيب الامين العام لحركة "حق"، الاستاذ محمد الحسن محيسى ، الاستاذ معروف سند، الاستاذ ابراهيم الحاج، الاستاذة نجاة احمد ، الاستاذ عدلان الهادى شقيق الراحل الخاتم ، صديقى د. محمد القاضي الذى تكرم بوقته و برأيه... صديقى ميرغنى النجيب الذ استفزنى ساعة صفاء بان " اشوف شغلى"...!!! و شكرى الجزيل لزوجتى كوثر عثمان التى كانت تري ما ارى من ضرورة لهذه الكتابة.


    اشارة /

    (*) راح صديقى بشير الخواض و زوجته نبيهة ضحية لحادث حركة مؤسف بعد عودتهما من دولة قطر في زيارة
    الي السودان.....من أهالي مدينة شبشة... رحمهما الله بقدر كرمهما و نبلهما.

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 02-11-2005, 08:00 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla03-10-05, 02:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد03-10-05, 09:44 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief03-10-05, 09:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا هميمة04-10-05, 01:00 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla13-10-05, 02:02 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 05:57 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 08:42 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla15-10-05, 04:51 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف25-10-05, 09:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد13-10-05, 01:19 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad13-10-05, 02:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla16-10-05, 09:51 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد17-10-05, 01:08 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز14-10-05, 09:32 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad15-10-05, 04:37 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief15-10-05, 04:58 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad17-10-05, 02:10 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 10:29 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 02:29 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عاصم محمد شريف18-10-05, 05:18 PM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" esam gabralla19-10-05, 02:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" عاصم محمد شريف20-10-05, 05:46 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla21-10-05, 03:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف21-10-05, 06:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي08-11-05, 06:59 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:27 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:34 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 09:51 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف23-10-05, 01:35 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla24-10-05, 07:26 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف24-10-05, 07:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا دفع الله خطاب25-10-05, 01:56 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) esam gabralla26-10-05, 07:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) عاصم محمد شريف26-10-05, 07:57 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman29-10-05, 10:14 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla30-10-05, 02:57 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla02-11-05, 04:34 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 10:19 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 11:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad03-11-05, 08:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي03-11-05, 08:19 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف04-11-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا بهاء بكري04-11-05, 05:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي04-11-05, 08:40 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي06-11-05, 10:50 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف07-11-05, 07:18 AM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla07-11-05, 04:35 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi07-11-05, 09:50 PM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elsharief07-11-05, 10:14 PM
            Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad09-11-05, 08:10 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 10:07 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 10:11 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي10-11-05, 12:44 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-11-05, 09:07 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abuobaida Elmahi11-11-05, 04:20 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-11-05, 06:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد12-11-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 03:09 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 03:39 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف12-11-05, 03:33 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي13-11-05, 12:46 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف13-11-05, 10:21 PM
  صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... kamalabas14-11-05, 05:20 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي15-11-05, 01:39 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف16-11-05, 00:20 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad16-11-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 00:30 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Yousif AHMED19-11-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-11-05, 09:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 10:32 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا kamalabas20-11-05, 00:55 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد20-11-05, 11:36 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 10:04 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد22-11-05, 10:38 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 11:40 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 01:20 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-11-05, 04:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 02:47 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad22-11-05, 07:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi23-11-05, 01:34 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI23-11-05, 05:39 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا محمد حسبو23-11-05, 05:59 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla23-11-05, 07:26 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-11-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 09:59 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad23-11-05, 11:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 05:41 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد24-11-05, 07:57 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elfaki25-11-05, 01:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI25-11-05, 11:38 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla28-11-05, 05:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد30-11-05, 10:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي01-12-05, 01:11 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla06-12-05, 02:08 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-12-05, 09:54 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-05, 11:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 10:21 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 11:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا رؤوف جميل26-12-05, 07:04 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 04:48 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي17-01-06, 09:00 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi19-01-06, 06:16 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-01-06, 10:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-01-06, 11:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 12:37 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 05:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de