لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 07:33 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
26-10-2005, 07:00 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) (Re: esam gabralla)

    سلام للجميع
    الحلقة الرابعة من مقالات صديق
    بعد اكمال الحلقات يمكن ارسالها لمن يرغب كملفات word
    اتمنى ان يشارك اكبر عدد ممكن من المهتمين و المهتمات فى هذا الحوار
    سلام تانى

    Quote:

    أوان الهجرة الى التغيير

    هذه الكتابة مهداة إلى روح الخاتم, و إلى روح صديقىٌ "بشير الخواض" - المحامى وزوجته "نبيهة "، اللذين رحلا ... عاصفاً.(*)

    اعتقد ان الكتابة عن عن مرور الخاتم من هنا ستكون مجتزئه اذا ما لم يُلق الضوء على ابرز انجازاته الفكرية والتى كان لها اثر كبير فى شكل خطابه فى كل ملتقى سياسى قام به او اشترك فيه ... ولقد كان ذلك واضحاً فى لقاءاته التى قام بها فى رحلته الاخيره الى امريكا ... رميت هنا الى ضرورة الوقوف عن مساهمة الخاتم والمعروفه بـ "اَن اوان التغيير" التى انهى كتابتها فى عام 1993م وقد نشرها الحزب الشيوعى فى مجلته الفكريه " الشيوعى " فى عدد كامل وهو يحمل الرقم157 . وكذلك سأشير الى الرد الذى تم فى شأنها، وفى ذلك سأعتمد كتاب " موسم الهجره الى اليمن " للدكتور صدقى كبلو، وذلك لسببين- حسب تقديرى الشخصى ـ وهما أن ذلك الكتاب أعتبره من المساهمات الجادة التى احتوت على مادة جديرة بالتناول اولاً وثم ثانياً ان د. صدقى كبلو من الشيوعيين ذوى المساهمات الفكرية المستمرة ثم أنه يتمتع باحترام للاَخر فى نقده، وهذا ما يقف شاهد عليه كتابه المذكور اعلاه.

    رغم مرور اكثر من عشرة سنوات على وثيقة " اَن اوان التغيير " الا ان الافكار التى وردت بها ما زالت تحتفط بالكثير من الفاعلية، بالطبع لا استطيع القول بأننى اتفق مع كل ما جاء فى الوثيقة او مع الموقف السياسى الذى تبناه الخاتم على ضوئها، الا اننى استطيع ان اوكد ان اثراً ايجابياً كبيراً تركته تلك الافكار فى دفعها لحركة التجديد والاستناره داخل الحزب الشيوعى.

    جاءت افكار الوثيقه كمحصلة فى سياق التصدى للأزمة التى يمر بها الحزب الشيوعى السودانى باعتبار انه جزء من الحركة الشيوعية العالمية وأنظمتها الاشتراكية التى انهارت فى تسعينات القرن الماضى , فلذلك لم يكن الحزب بمعزل عن الأزمة العامة ومن ثم ازمته الخاصة به كحزب سودانى.

    أشار الخاتم الى القضية المتعلقة بمفهوم المركزية الديمقراطية والتى اعتبرها داءاً عضالاً للحزب. اعتقد ان الخاتم كان موفقاً فى تصديه لها , وكيف انه أبان ابتلاع المركزية للديمقراطية مما اثر فى ضمور الديمقراطية داخل الحزب.

    قبل ان اذهب بعيداً فى هذه المسألة اود ان اشير الى حقيقة ان "الخاتم" نفسه و بوضعه فى الحزب كان نتاجاً لتلك المركزية الديمقراطية , كان نقده سيكون ابلغ لو انه اشار الي تلك الحقيقة .

    بالاضافة الى ما ذكره الخاتم فى نقده للمركزية الديمقراطية، اعتقد ان هنالك مثالاً اكثر سطوعاً لخطل المركزية الديمقراطية، والذى كلف الحزب والسودان الكثير , وهو تعامل الحزب مع ظاهرة الانقلابات العسكرية... والتى رعاها ثم شارك فيها في اَن معاً. حاول د. صدقى كبلو معالجة الظاهرة , والتوفيق فيها الا انه، فى اعتقادى، لم يوفق.

    فى حديثه عن انقلاب مايو ذكر فى صفحة 15 "وهو انقلاب لم ينظمه بل واعترض عليه الحزب الشيوعى"، قارن ذلك مع ما ذكره فى صفحة 19 "ولكن الا يتحمل الحزب الشيوعى وباقى قيادته بعض المسؤليه فيما حدث ؟ واجابتى هنا بلا تردد هى انهم يتحملون مسئولية كبيرة, بل اننى اذهب للقول ان مايو خرجت من تحت معطف الحزب الشيوعى السودانى".



    الامر لا يتعلق بانقلاب مايو و انقلاب يوليو 1971 لوحدهما ، بل قد يتعلق ايضاً بانقلابات اخرى حدثت ابان الديكتاتورية العسكرية الاولى. فأنقلاب مايو 1969م لم يخرج من تحت المعطف بل من بين يدي الحزب الشيوعي، اما حركة يوليو فقد قدت من ضلعه , وليس ابلغ من كل ذلك الا ما قاله سكرتيرنا العام "محمد ابراهيم نقد" ابان الديمقراطية الثالثة عندما تم اعتقال د. لام اكول بتهمة المؤامرة العنصرية، قال نقد فيما معناه " اننا نعرف الانقلابات لقد شاركنا فيها وخططنا لها من قبل " !!!

    لقد وضح عملياً ان "الانقلاب العسكرى " اكثر خطورة من رفع اي بند من بنود اللائحة!!!. الانقلابات العسكريه التى تمت هى " المركزية الديمقراطية " فى اعلى تجلياتها !!! اننى اَمل في ان تكون تلك واحدة من المحطات التى يطول عندها الوقوف فى المؤتمر الخامس، لان الادبيات التي انتجها الحزب في هذا الشأن لا ترقى الي مستوى الحجة البينة ولا تشفى ظمأ الشك الذى يفترس الكثيرين.

    القضيه الثانيه التى تناولها الخاتم هى قضية الجبهة الوطنيه الديمقراطيه باعتبار انها احد تكتيكات الحزب , "وكان ينظر اليها كأداة سياسيه لانجاز مهام الثوره الوطنيه الديمقراطيه" , ص 64 . وهو يعتقد ـ اى الخاتم ـ انها "جسم جبهة برأس حزب "، بل اكثر من ذلك، يعتقد ان القيادة فيها بالوكالة"SURROGATE LEADERSHIP " ، وذلك لان "الحزب الشيوعى نفسه هو الذى صاغ لها المرتكزات النظريه" ص 68 .

    فى قضية الجبهة الوطنيه الديمقراطيه يتفق د. صدقى كبلو مع الخاتم اذ اورد فى "موسم الهجره الى اليمن " ص 61 "يمكن القول ان مساهمة مصطفى حول الجبهة الوطنيه الديمقراطيه , هى اهم ما قدمه فى ورقته , واجد نفسى متفقاً تماماً مع محتوى الصفحات 64-70-الى ان يصل الى العنوان الجانبي عن الفراكشنات ".

    اعتقد ان قضيه الجبهة الوطنيه الديمقراطيه تتعلق فى صلبها بقضية لا تقل اهمية منها وهى قضية التنظيمات الديمقراطيه كالجبهة الديمقراطيه وسط الطلاب ،الجبهة النقابية وسط العمال،و الروابط الاشتراكية وسط المهنيين.... الخ. ارى ان هتين القضيتين شكلتا امتحاناً ايديولوجياً عسيراً ومشقةً تنظيميةً عظيمةً بالنسبه للحزب، ولكنهما فى نفس الوقت وبمعطيات الظرف الراهن قد يمثلان مخرجاً ايديولوجياً وسياسياً بل والدفع بالحزب الى تحقيق شعاره التاريخى وحلمه فى ان يصبح " قوه اجتماعيه كبرى "

    ان مفهومى "الجبهة الوطنية الديمقراطية " و "التنظيمات الديمقراطيه " تبلورا من خلال تجربة الاحزاب الشيوعية والاشتراكية فى العمل الجبهوي والتحالف السياسي , والذى وصل فى ارقى نجاحاته بتامين السلطة للمتحالفين كما هو الحال فى عدد من الدول الاشتراكية سابقا ،ً وكما انه فشل فى تجارب اخرى كتلك التى فى الوطن العربى – العراق مثلاً ... هذا من ناحية و اما من الناحية الثانية فقد تبلورا من خلال الاتباع الصارم والدقيق للمنهج الماركسي الليننى فى تحليل القوى الاجتماعية والصراع الطبقى. و قد مثل ذلك التحليل السند النظرى لوجودهما.

    ولكن ما هو الجديد الان؟

    ان مشروع الدستور المقترح الان للحزب الشيوعى نحا الى تحويل طبيعة الحزب جذرياً حين بدل " الالتزام" الصارم بالمنهج الماركسى اللينينى الى مجرد "الاستعانة " بالماركسيه ... وقد سبقت ذلك اشارة فى غاية المعقولية بان الحزب سيكون " حزب سودانى يسترشد بما وصلت اليه البشرية من معارف لمصلحة السودان ... الخ" الماده (2) البند (4).

    هنالك استخلاصان هامان عند هذه النقطة:

    الاول/ هو ان الحمولة الايديوليوجيه قد ازيحت مما يجعل حزبنا يتنفس الصعداء ويملأ رئتيه بهواء متجدد. و

    الثانى/ ان الباب انفتح واسعاً امام امكانية التفكير فى تحويل هذا الحزب الى حزب جبهة وطنية ديمقراطية حقيقية،لا حزب شيوعي، يستوعب جل الحركه الديمقراطيه فى المجتمع السودانى ... وبذلك يتم اسقاط الحمولة والمشقة التنظيمية ويصبح ذلك الراس حقيقةً ينتمى الى ذاك الجسد .

    اعتقد ان هذه المسالة تحتاج الى كثير من الحوار وتبادل الرأى , قبل , واثناء وبعد المؤتمر الخامس, ومن جانب اخر يمكن اختبار هذه الامكانية من خلال الاشراك الفعلى للقوى الديمقراطية فى مناقشة و اجازة البرنامج ( وليس اللائحة فى حالة ما تمسك الحزب بالبقاء كحزب )، لان تلك المشاركة حق اصيل يحتمه دور القوى الديمقراطية التاريخى المتمثل فى حملها وتبشيرها ودفاعها عن برنامج الحزب الشيوعى و تضحيتها من اجله عبر التاريخ.

    ان كان المرء سيبشر ببرنامج سياسي، و يدافع عنه ويضحى من اجله، فمن العدل ٌ ان يشترك في اجازته.

    ان مشاركة القوى الديمقراطية في اجازة البرنامج لا علاقة لها بان كان قد تحول الحزب الى جبهة ام لم.اعتقد انه من حق القوى الديمقراطية التمسك بذلك.

    تطرق الخاتم الى علاقة الحزب بالمثقفين , تلك العلاقة التى اصبحت واحدة من اخفاقات الحزب . اصاب الخاتم فى تناولها من زاوية اعتبار الحزب للمثقفين ـ و من ناحية نظرية ـ انهم فئة من طبقة البرجوازيه الصغيره بكل ما يشوب تلك الطبقة من تردد وعدم ثابت, قصر نظر , وضيق نفس لا يعين على المشاوير الطويلة – خاصة فى الصراع الطبقى ـ . هذا الفهم وتلك النظرة الايديولوجية" قد جعلت وضعهم داخل الحزب غير مريح ووضعته دائما فى موضع الدفاع عن النفس واصابته بعقدة الخيانة الطبقية والارتداد الى الاصل وجعلته شخصيه خائفة وعصابيه. ولذلك فان الفعالية لحركة المثقف لم تجد التشجيع، بل وجد نفسه محكوما بمسلمات صارمة"ـ اوان التغيرـ ص78 . قد لا تكون كل تلك الصفات دقيقة و واقعية و موفقة فى وصفها للحالة ولكنها على كل حال توضح عمق الازمة فى علاقة المثقف مع الحزب الشيوعى.

    ربط د. صدقى كبلو استعادة الحزب لنفوذه وسط المثقفين بموقف الحزب من الديمقراطيه بشكل عام، وليس الديمقراطية داخل الحياة الحزبية، اذ كتب "بالنسبة للمثقفين وجماهير الشعب السودانى اصبح موقف الحزب من الديمقراطية مشكوكاً فيه بعد تأييد انقلاب مايو" ـ موسم الهجرة الي اليمين ـ ص 19 . وفى نفس الصفحة اشار الى " ان الموقف من قضية الديمقراطية هو المدخل الصحيح والاساسي فى تقديرى لاستعادة الحزب لنفوذه وسط المثقفين ووسط الجماهير ".

    نلاحظ ان د. صدقى كبلو قد وقف عند "عتبة الدار"، و لم يدخل ليتلمس حقيقة ان اشاعه الديمقراطية فى مفاصل الحزب هى الاساس فى جذب اكبر عدد من المثقفين ليعينوا الحزب على تبنى موقف متقدم من قضية الديمقراطية. ان الشاهد على مأساوية تلك العلاقة هو عجز الحزب ـ لو تذكرون ـ ابان الديمقراطية الثالثة فى ان يضمن جريدة الميدان ملحقاً ثقافياً يرقى الى مستواها السياسي ..!!! لقد كان ملحقها الثقافي الافقر والاكثر بؤساً بين كل الملاحق الثقافية للجرائد الاخرى حزبية كانت او غير حزبية، كما و لا يفوقه بؤساً سوى ملحق الميدان الرياضى !!!

    حزب يعمل وسط حركة ديمقراطية تعج بالمبدعين الذين يملأون كل الساحات ويطوقهم اعجاب وحب الشعب ، يعجز عن خلق القنوات الملائمة لاجتذاب ذلك الابداع وتوظيفه فيما ينفع الحركة الديمقراطية و الناس، فذلك حزب يعانى من مشكلة حقيقة تستوجب الوضوح و المواجهة.

    تبنى الخاتم فهماً للمثقف اكثر واقعيةً... مثقفاً منتمياً بحق لا منحازاً، واكثر انفتاحاً على مصادر المعرفة البشريه , وذلك بالطبع عكس الفهم الذى يتبناه د. صدقى كبلو اذ يقول "فعضو الحزب من المثقفين يتوقع منه ليس فقط الانتماء السياسي على اساس البرنامج, وانما الانتماء الفكرى للنهج الماركسي فى التفكير والتنظير ودراسة الواقع السودانى" ـ موسم الهجرة ـ ص 63 . و ذهب الى تاكيد ذلك فى صفحة 70 حين تناول قضية اشراك المثقفين فى العمل السياسى اذ كتب " والحزب الشيوعى ظل يتناول هذه المسألة على مستويين : الاول هو جذب كادر من المثقفين لعضوية الحزب وتبنيهم منهج ماركس لرؤية العالم وتحليل وحل مشاكل الوطن... الخ"



    ألم يكن ذلك هو عين ما انتقده الخاتم حين كتب قائلاً "قيام الحزب على اساس الماركسية اللينينية يتطلب من المرء ليكون عضواً من اعضائه, ان يتوصل لتبنى موقف فلسفى متكامل من الوجود . موقف يصف نفسه بأنه استوعب اعظم ما توصلت اليه البشرية فى مجالات وحقول العلم والفلسفة والاقتصاد والاجتماع والثقافه, وتخطاها تخطياً جدلياً " ........ الى ان يقول "وانه لطموح غير عقلانى ان نحاول بناء حزب من الفلاسفة فى مجتمع امى " ـ اوان التغيير ـ ص 32-33 .

    عموماً ان الدستور المقترح الان قد حل هذه الاشكالية فى الوجهة التى يمم شطرها الخاتم , اذ اسقط شرط الزامية الماركسية فى تأهيل اعضاء الحزب، بل اشار فقط الى "الاستعانة" بالمنهج الماركسى، اى ان الحزب لم يعد حزباً ماركسياً لينيياً.

    اعتقد ان د. صدقى كبلو قدم عرضاً متمكناً لمفهوم الانتاج، وسائل الانتاج, القيمة والسلعة التى تعطى التشكيلة الاقتصادية والاجتماعية الراسمالية طبيعتها كتشكيلة , ولكن نسبية هذه المفاهيم ستظل هى السائدة , مثلاً ان تعريف مفهوم " القيمة " اصبح محل تساؤل بعد ان اضحت السلعة تركيبة معقدة لاحتوائها و تجسيدها لعدد من السلع الاخرى، ان كانت عضلية او ذهنية . ان التطور الذى طرأ فى مجال العملية الانتاجية جعل التعريف الخاص بكيفية تحديد القيمة بمعيار " وقت العمل الضرورى اجتماعياً لانتاجها"، جعله غير دقيق, وذلك لانه عند استعراض عناصر ومكونات " وقت العمل الاجتماعى" فى عصرنا الراهن تجدها قد اصبحت اكثر تعقيداً .. قد تكون الصياغة الفلسفية التى قدمها ماركس بان "القيمة هى علاقة اجتماعية مغطاة بغشاء مادى " ما زالت صحيحة فى عموميتها , الا ان تخطيه لـ "ريكاردو" الذى قال بمعيار "كمية العمل" فى تعريف القيمة (1)، يحتاج الى اعادة نظر ...لان مفهوم "القيمة" اليوم اصبح ـ مجازاً ـ و بحكم تعقيد عملية الانتاج والتوزيع والتبادل اقرب ما يكون لمفهوم " الروح" التى هى من امر ربى.



    ليس ذلك وحده بل ان من الزاوية التاريخية قد ثبت ان ماركس قدم تفسيراً نهائياًـ يرقى الى ان يكون ايمانياً ـ للتاريخ بتشكيلاته الخمس المعروفه والتى ليس من بينها مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية، تلك المرحلة التى تم التوصل لصياغة فهمها فى ظروف سياسيه وتاريخيه لا علاقة لماركس بها ..!!

    لغة قديمة لا تصنع تاريخاً جديداً /

    رغم موضوعية وقيمة ما كتب فقد عمد د. صدقى كبلو فى اكثر من موقع فى كتابه الى التجييش, بل انه استدعى لغةً لا تمت الى العصر الراهن الذى ارتقى فيه الصراع محتواً ولغةً , لا برغبة اطرافه وانما استجابةً لتطور قضاياه وهمومه . فلقد اُستحدثت لغة ذات مفردات جديدة لتواكب قضايا مستجدة فى حقول مختلفة, مثل حقوق الانسان وحماية البيئة والصراعات العرقية وغيرها.

    الكل يعلم ان هنالك كلمات لها صليل الحسام فى المعارك الفكرية وخاصة فى معارك الحزب الشيوعى ... لقد استخدم د. صدقى كلمة " تصفية " وبقية شقيقاتها من اشتقاقات " صفى " كـ " تصفويين " وتصفوى " ، على الاقل اثنان وخمسون مرة على النحو التالى 25 مرة فى الفصل الاول , مرتين فى الفصل الثانى , 11 مرة فى الفصل الثالث , 14 مرة فى الفصل الرابع. هذه الكلمة لهــا تاريخهـا " الجهادى" ومحتواها السياسى بل والنفسى!!! فهى من الكلمات "المهندةُ" " الحدائبُ "... فعادة ما تدخر ليوم كريهة وسداد ثغر!!! هذه الكلمة ـ و شقيقاتها ـ قد فقدت معناها و استنفذت غرضها تاريخياً وعملياً ... اذ كيف لنا ان نوصف اختفاء وزوال الاحزاب الشيوعية والماركسية اللينينية والعمالية والاشتراكية فى شرق اوربا ؟ لا اعتقد انها صُفيت وانما انتفت الحاجه ـ على الاقل ـ فى الوقت الراهن الى وجودها بصيغتها وتركيبتها ومنهجها ذلك، و خاصةً بعد ان عادت الشيوعية الى حالة تاريخية اشبه بتلك التى وصفها فريدرك انجلز فى مقدمته للبيان الشيوعى، "هكذا في عام 1847م كانت الاشتراكية حركة للطبقة الوسطى، والشيوعية حركة للطبقة العاملة, ولكن الاشتراكية فى القارة " يقصد اوربا – الكاتب " على الاقل كانت محترمة، وعلى عكس ذلك تماماً كانت الشيوعية" (2). فان كنا نربأ بان ينطبق مفهوم التصفية على كل ما حدث فى اوربا، فانه قد يكون من الاجدر و الاليق الكف عن الاستخدام الغريزى لتلك المفاهيم التى تخطاها الصراع والتاريخ ، وخاصة بعد ان انفتحت المصاريع واسعة لمفاهيم جديدة ولغة جديدة وفعل جديد .

    شكراً للخاتم و لعناصر التجديد/

    يمثل الدستور المقترح واحداً من الابواب التى انشقت عنها الجدران الصماء لاجل تعزيز امكانيات التحول والتجديد التى يزخر بها حزبنا. فهذا الدستور المقدم ـ رغم نواقصه كاغفاله مناهضة الدولة الدينية ـ يعتبر خطوة معقولة الى الامام لها ما يتبعها من خطوات ... هو انجازُ لعب فيه مناصرو التجديد وحملة لوائه عبر تاريخ الحزب، وعلى راسهم الراحل الخاتم عدلان دوراً ناجزاً ... اقول ذلك لانه قد ثبت الا طائل وراء تبخيس الناس اشيائهم. وفى اعتقادى ان الراحل الخاتم سيحتل مقعداً امامياً فى المؤتمر الخامس. لا تفضلاً منا وانما بفضيلة دفعه للحوار داخل حزبنا الى افاق بعيدة ورحبة, وان كان قد خرج.

    ملحوظة:-

    كتب الخاتم وثيقة " ان اوان التغيير " بلغة رفيعة... سلسة ومكثفة, واعتقد انه فى ذلك كان مستلهماًً لروح الوثيقة الكلاسيكية " البيان الشيوعي" لغةً وتطلعاً مشروعاً لاجتراح مأثرة فعل ما هو جديد .. اقول انه كان مستلهماً لذلك لان الفكر هو الشء الوحيد الذى لا يمكن خلعه كما الرداء من على البدن !!!!.

    عليه ستظل وثيقة "ان اوان التغيير"، رغم ما شابها, نقطة تحول فارقة فى تاريخ الصراع داخل الحزب الشيوعى السودانى، و علامة بارزة في تاريخ الصراع الفكري في السودان.

    اشارات/

    (*) راح صديقى بشير الخواض و زوجته نبيهة ضحية لحادث حركة مؤسف بعد عودتهما من دولة قطر في زيارة الي السودان.....من أهالي مدينة شبشة... رحمهما الله بقدر كرمهما و نبلهما.

    "لقد انطلق ريكاردو في تحديده للقيمة النسبية ( القيمة التبادلية) للسلع من كمية العمل" كارل ماركس ـ ألقيمة الزايدة ـ المجلد الثاني ص 164 ، طبعة دار التقدم الانجليزية.

    " البيان الشيوعي" ـ كارل ماركس و فريدرك انجلز ـ طبعة الانترناشونال ببليشرز، نيويورك 1998 ، ص 6 .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla03-10-05, 02:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد03-10-05, 09:44 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief03-10-05, 09:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا هميمة04-10-05, 01:00 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla13-10-05, 02:02 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 05:57 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 08:42 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla15-10-05, 04:51 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف25-10-05, 09:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد13-10-05, 01:19 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad13-10-05, 02:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla16-10-05, 09:51 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد17-10-05, 01:08 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز14-10-05, 09:32 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad15-10-05, 04:37 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief15-10-05, 04:58 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad17-10-05, 02:10 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 10:29 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 02:29 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عاصم محمد شريف18-10-05, 05:18 PM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" esam gabralla19-10-05, 02:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" عاصم محمد شريف20-10-05, 05:46 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla21-10-05, 03:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف21-10-05, 06:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي08-11-05, 06:59 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:27 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 07:34 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 09:51 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف23-10-05, 01:35 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla24-10-05, 07:26 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف24-10-05, 07:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا دفع الله خطاب25-10-05, 01:56 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) esam gabralla26-10-05, 07:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) عاصم محمد شريف26-10-05, 07:57 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman29-10-05, 10:14 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla30-10-05, 02:57 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla02-11-05, 04:34 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 10:19 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 11:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad03-11-05, 08:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي03-11-05, 08:19 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف04-11-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا بهاء بكري04-11-05, 05:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي04-11-05, 08:40 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي06-11-05, 10:50 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف07-11-05, 07:18 AM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla07-11-05, 04:35 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi07-11-05, 09:50 PM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elsharief07-11-05, 10:14 PM
            Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad09-11-05, 08:10 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 10:07 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 10:11 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي10-11-05, 12:44 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-11-05, 09:07 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abuobaida Elmahi11-11-05, 04:20 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-11-05, 06:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد12-11-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 03:09 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 03:39 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف12-11-05, 03:33 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي13-11-05, 12:46 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف13-11-05, 10:21 PM
  صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... kamalabas14-11-05, 05:20 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي15-11-05, 01:39 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف16-11-05, 00:20 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad16-11-05, 01:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 00:30 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Yousif AHMED19-11-05, 07:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-11-05, 09:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 10:32 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا kamalabas20-11-05, 00:55 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد20-11-05, 11:36 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 10:04 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد22-11-05, 10:38 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 11:40 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 01:20 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-11-05, 04:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 02:47 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad22-11-05, 07:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 07:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi23-11-05, 01:34 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI23-11-05, 05:39 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا محمد حسبو23-11-05, 05:59 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla23-11-05, 07:26 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-11-05, 09:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 09:59 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad23-11-05, 11:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 05:41 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد24-11-05, 07:57 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elfaki25-11-05, 01:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI25-11-05, 11:38 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla28-11-05, 05:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد30-11-05, 10:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي01-12-05, 01:11 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla06-12-05, 02:08 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-12-05, 09:54 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-05, 11:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 10:21 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 11:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا رؤوف جميل26-12-05, 07:04 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 04:48 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي17-01-06, 09:00 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi19-01-06, 06:16 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-01-06, 10:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-01-06, 11:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 12:37 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 05:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de