لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-12-2018, 00:24 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2005, 01:17 AM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا

    بعض الكتابة الموحية و الضرورية الان عن رجل -الخاتم- و تجربة جديرة بالتامل و اعادة القراءة من رجل - صديق عبدالهادى- يعرف قيمة هذه التجربة و شان هذا الانسان، اتمنى ان ينبش صديق ما هو جوهرى و نحتاجه الان فى وسط قوى الديمقراطية و السلام والعدل الاجتماعى فى سياق كتابته.

    نقلا عن سودانايل
    Quote:

    في وقائع زيارته الاخيره الى الولايات المتحده الامريكيه قبل الرحيل

    هذه الكتابة مهداة الى روح الخاتم, والى روح صديقىٌ "بشير الخواض" - المحامى وزوجته "نبيهه "، اللذين رحلا ... عاصفاً.

    إبتدر "بيدرو مونتانيث" – عميد الجامعة المستقلة فى مدريد ـ تقديمه لكتاب "مختارات من لوركا" بتلك العبارة البليغة التى تفتح شهية التخيل والتقصى ...

    "كان فيدريكو غارثيا لوركا يطلب ان تبقى نافذته مفتوحة عندما يموت "(1) .. هكذا شأن المبدعين والمفكرين, لا يؤمنون ـ أحيانا بسلوك يكاد ان يكون غريزياً ـ بالآشياء المغلقة . توقفت مليئاً عند عبارة لوركا .. تلك العميقة .. وتساءلت ما الذى كان يطلبه الخاتم عدلان ؟

    لم يطلب الخاتم فحسب, بل عمل طيلة حياته على ان تكون الافئدة مشرعة وكل العقول مفتوحة وان تظل كذلك عند موته, ومن بعده.

    احاول ان اعرض لبعض من ذلك خلال تناولى لأحداث الزيارة الاخيرة فى حياته، والتى قام بها الى الولايات المتحدة الامريكية فى فبراير من عام 2005م .

    اعرف انى بالكتابة فى هذا الشأن اورد نفسى مواردا صعبة, وذلك لسببين, أولهما اننى أكتب عن شخص كانت حرفته الكتابة,ذهب فيها مذهبا ارتقى بالكتابة نفسها الى مستواً تمكن فيه من" اسالة" النصوص الفكرية والفلسفية العصية فى جسد الكتابة السياسية مما جعلها يسيرة وعميقة فى ان معاً, وثانيهما ان محاولة انصاف الخاتم فكرياً وسياسياً أمر دونه الصدام مع كثرين, ودونه مشقة كشف الحوائط الوهمية وهدمها لأجل اجلاء الحقيقة وانسياب الفكر طليقا.

    لماذا تمت دعوة الخاتم, ومتى؟

    التجمع الوطنى للسودانيين بفلادلفيا واحد من تلك التجمعات التى ابتدعها السودانيون فى الشتات. تجمع مختلف فى نشأته وتكوينه. العضوية فيه لا تقوم على اساس حزبى, وانما على القناعات الوطنية وقبول مبدأ سيادة النظام الديمقراطى والتعدد الحزبى فى السودان, وان يحكم السودان دستور ديمقراطى يكفل الحريات العامة والاساسية، والمساواة فى المواطنة باعتبار انها حق اصيل لكل سودانى غض النظر عن دينه, عرقه أو ثقافته. ولكن اهم سمات هذا التجمع انه ليس فرعاً للتجمع الوطنى الديمقراطى الأم, وانما يسترشد بميثاقه مع تأكيده على ان التجمع الوطنى الديمقراطى هو الفصيل الاساس فى معارضة نظام الجبهة الاسلامية.

    هذا هو التجمع الذى قام بدعوة الخاتم عدلان لزيارة الولايات المتحدة الامريكية, وليستمع اليه.

    لابد لى ان اشير الى ان الخاتم كان معجباً جداً بتجربة فلادلفيا فى العمل السياسى, بل وعد بانه سيكتب عنها ... كان الخاتم رجلاً يجيد السمع اكثر من الخطابه , وان كان لايضاهى فيها ... استمع الى تفاصيل تلك التجربة من عدة افراد وكان يلح فى الاستزادة. قطع وعداً اكيد بالكتابة عنها.... ولكنه لم يف !!! وماذاك مما عرف عنه ... فى هذه اللحظة لا اجد غير التوسل بوول سونيكا والاستعارة منه ... "لقد رحل الرجلTHE MAN HAS DIED” (2)

    أستميح القارئ لطفاً لأكتب بشئ من التفصيل لأننى أكتب عن وقائع اخر عمل سياسي واجتماعى قام به الراحل , خاتماً حياةً قصيرة ... ولكنها عامرة بكثير من البذل والضحيات.

    فى الربع الاخير من عام 2004م رأى التجمع الوطنى للسودانيين بفلادلفيا ان يختم اعمال دورته الجاريه بندوة سياسية تتناول الراهن السودانى واتفاقية السلام تحديداً. طلب الى الاعضاء ان يأتو باقتراحات محددة فى هذا الشأن.

    كنت اتمنى ومنذ وقت طويل ان يحظ السودانيون فى مدينتنا ويستمتعوا بالاستماع الى الخاتم عدلان , وذلك لعدة اسباب منها انه رجل شجاع لا يضع اعتباراً لغير الحقيقة, ولا يغلب تكتيكه السياسي على ما هو مبدئ ولان له قدرة على التحليل والنفاذ الى جوهر القضايا بما لم يتسن لغيره من الساسة، يتعامل مع السياسة من منطق الفكر وليس العكس، مما جلب عليه سخط الذين يزعمون انهم يشاركونه المنطلق والخلفية الفكرية, ولانه فى تعامله ذلك يستند الى مخزون وطاقة معرفية هائلة، هذا بالاضافة الى حقيقة ان له طلاقة لسان ،يحسب انها، تتماهى فى مداها البعيد مع الاستفزاز, خاصة لمن لا يجيد السمع ولايمعن التفكير , والسبب الاخير هو ان الخاتم مفكر فذ ومفيد.

    اقترحته على اعضاء اللجنة فوافقوا بغبطة واضحة وكلفونى الأتصال به.

    كان اول اتصال لى به فى يوم الخميس 23ديسمبر 2004م فى حوالى الساعة الواحدة والست دقائق ظهراً بتوقيت الساحل الشرقى للولايات المتحدة الامريكية, على هاتفه الجوال رقم 07985279193... كانت المحادثة لمدة ثمان دقائق، كنت اسمع ضجيجا فى الخلفية ... عرفت منه انه فى طريقه الى محطة القطار لأصطحاب زوجته تيسير والاولاد الى البيت. ذكرت له ان الوقت غير مناسب وسوف اتصل عليه فى منزله. بالفعل اتصلت عليه فى اليوم الذى يليه وذلك يوم الجمعة 24 ديسمبر 2005م فى حوالى الساعة العاشرة وسبعة عشر دقيقة صباحاً بتوقيت الساحل الشرقى للولايات المتحدة الامريكية ـ ملاحظة اقول بتوقيت الساحل الشرقى لان فلادلفيا تكاد ان تكون واقعة فى منتصف المسافة بين لندن فى بريطانيا ولوس انجلس على الساحل الغربى من امريكا ـ كان الخاتم فى المنزل مع اسرته عرضت، عليه رغبة التجمع الوطنى للسودانيين بفلادلفيا فى دعوته لاقامة ندوة، وليسمعوا فيها تقييمه لما هو دائر على الساحة السياسية فى السودان. ابدى ارتياحا ً واضحاً لهذه الدعوة. وافق على المبدأ، ولكنه ذكر لى ان لابد له من القيام ببعض الترتيبات لأجل تحديد الموعد. اتفقنا على معاودة الاتصال بعد ان طلب منى ان انقل شكره الى السودانيين فى مدينة فلادلفيا.

    فى اتصال قريب ولاحق اتفقنا ان تكون المواعيد فى 22يناير 2005م. قبل المواعيد باسبوعيين تقريباً اتصلت عليه للتأكيد، ومن ثم تحضير تذاكر السفر والحجز... جاءنى صوته عبر الهاتف كمن صحا لتوه من النوم!! سألته ان كان نائما... اجابنى انه متوعك بعض الشئ، ولكن الامر ليس ذى بال, وانه استشار الطبييب , وهو الان يتناول بعض العلاج, فقد يكون عسر هضم او شئ من هذا القبيل .

    وحين قلت له لا باس عليك, رد على " لا اراك الله بأساً يا اخى "، كنت احس ان هذه العبارة تخرج منه محفوفة بالصدق، ولسبب ما كنت دائماً شديد الاعتقاد فى ان عبارة "لابأس عليك" عبارة مشحونة بالدفع المعنوى,

    وبكثير من التفاؤل, وانها تمنح المزيد من طاقة التحمل... ولكن هذه المرة كنت واحداً من كثيرين لايعلمون ان بأسا حقيقياًً كان يطل براسه، ليصيب حياتنا الفكرية فى مقتل، وليفجر نوافيراً من الحزن ستاخذ ردحاً من الزمن لتنضب!!! هذا ان كان ذلك ممكنا اصلاً !!!

    اتفقنا على تاجيل موعد الزيارة الى 19فبراير 2005م. لم يتحسن وضعه الصحى,عندما جاء الموعد, طلبت منه تأجيل قدومه الى وقت اخر الا انه اصر على الا يؤجل تلك الزيارة, ولقد كانت حجته فى ذلك انه اجلها من قبل، ولانه يقدر هذه الدعوة وله رغبة اكيدة فى تنفيذها سوف لن يلغيها!!!

    فى حوار مطول لى مع رفيقة حياته "تيسير مصطفى " تلك السيدة جليلة الحزن، هادئة النبره، و المتجملة بالصبر شأن كل اللائى رافقن وفقدن رجالاً متفردين وعظام فى هذا العالم, علمت منها انه كان سعيدا جداً لتلك الدعوة, بل انه قد حاول اقناعها فى وقت ما بان ترافقه, الا ان ظروفاًً اسرية جعلتهما يتفقان على غير ذلك. وعندما حان موعد السفر اصبح واضحاً ان الراحل ليس فى وضع صحى يمكنه من القيام بتلك الرحلة من لندن الى فلادلفيا فى الولايات المتحدة الامريكية.

    اكدت لى تيسير انها و د عمر النجيب(3), صديق الراحل حاولا اقناعه بالعدول عن السفر، الا انه رفض ذلك بشدة ـ هنا لابد من ذكر ان الراحل قام بمقابلة طبيب خاص فى يوم الاربعاء 16 فبراير2005م، اى قبل يومين من سفره الى الولايات المتحدة الامريكية, وكان من المفترض ان يجرى بعض الفحوصات الا انه طلب من الطبيب ارجاء ذلك لمدة اسبوع، لحين عودته من رحلة التزم القيام بها !!!

    حدثنى احد الاصدقاء ان الخاتم كان دائما يردد انه" جبل على الالتزام."

    وصل الخاتم الى مطار مدينة فلادلفيا فى يوم الجمعة 18 فبراير 2005م حوالى الساعة الرابعة بعد الظهرعلى متن الخطوط الفرنسية. لسبب ما تأخر اعضاء اللجنة المكلفين بأستقباله لزمن يقترب من نصف الساعة ... حين التقوا به كان بادئ الاعياء والارهاق... حالته تلك استلزمت الغاء العشاء الذى كان مقرراً على شرفه ذلك المساء فى مطعم "التندور" الكائن بشارع اربعين فى المدينة الجامعية بمنطقة غرب فلادلفيا.

    استقبلت فلادلفيا الخاتم بكل خلاسيتها وعراقتها ... مدينة التنوع والبعد الخاص فى التاريخ الامريكى .. ليست فقط العاصمة الاولى للولايات المتحدة الامريكية, بل المركز الرئيس للثورة ... لم تضع ذراعيها جانباً، بل ظلا مفتوحين منذ ان استوطن فيها الكويكرز لاول مرة فى عام 1681... نائين بسماحتهم الدينية , وبسلميتهم ولا عنفهم من العنت والتسلط الدينى وعسف الدولة فى اوربا.

    تحت سماء هذه المدينة قضى "كوامى نكروما" بعضا من سنوات عمره البكر دارسا فى اعرق جامعاتها ـ جامعة بنسلفانيا ـ ... يحلم احلام صانعى التاريخ,ويعد العدة للمواجهات الكبرى فى القارة الام...كان اقلها " التحدى فى الكنغو "(4) “CHALLENGE OF THE CONGO”

    فى هذه المدينة ... و ذات يوم مشهود ـ الرابع من يوليو 1993 ـ انتصب نلسون منديلا شامخاً... فى الافق ... شاهداً على المجد الذى كان يوما لاسلاف فقرائها, مانحا اياها شرف قبوله لمدالية الحرية التى ابتدعها فلادلفيا، متوجة بها صحوها الانسانى، تضامنا مع حاملى شعلة الحرية فى العالم ... عرفاناً وتثميناً لتضحياتهم.

    فى هذه المدينة... و ذات مساء... ترجلت سعاد ابراهيم احمد، حاملة سنوات عمرها الستين ونيف, وعلى كتفيها هموم أهالي كجبار ـ السكان الاصليين. تحدثت عن مظالمهم بكل ما تثيره عبارة "السكان الاصليين" من رعب تاريخى فى قلوب الغزاة الجدد, وبكل ما تؤكده تلك العبارة من خزى لسماسرة المهام المزدوجة، الاسيطان والاستثمار والاستخبار والتاصيل !!!

    فى هذه المدينة... فلادلفيا... اطل الخاتم ـ سلافة القادمين ـ وقدم اول اخر لقاءين جماهريين فى حياته، متقدماً فيهما للسودانيين بروئ ومشروع خاصيين به، لم يسبقه عليهما اى سياسى سودانى وطأت قدمه مدينة فلادلفيا حتى هذه اللحظة ( سيكون ذلك المشروع وتلك الروئ موضوع مقال قادم).

    اين اقام الخاتم فى فلادلفيا؟

    اقام الخاتم فى شقة بالطابق الثانى فى المنزل رقم 509 جنوب شارع 44 فى حى المدينة الجامعية بمنطقة غرب فلادلفيا، حيث يقيم فى هذه الشقة د. محمد القاضى ناشط حقوق الانسان المعروف. هذا الجزء من غرب فلادلفيا وقبل ان يطلق عليه اسم المدينة الجامعية فى سبعينات القرن الماضى، يرجع تاريخ انشاء المبانى فيه الى القرن التاسع عشر ـ يرجع تاريخ القليل منها الى ما قبل ذلك ـ ... ما زال معظم هذه المبانى قائماً اليوم ... لم اجد تاريخ انشاء ذلك المبنى الذى اقام فيه الخاتم تحديدا، الا ان فى مضاهاتى له بتاريخ البنايات الشبيهة والمجاوره فى شارعى 45 و شستر ارجح تاريخ انشائها الى ما بين عامى 1890 و 1893م .

    ابان القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كان يسكن هذه المنطقة الاثرياء من تجار فلادلفيا، ورجال اعمالها ... المبانى فخمه ومصممه على الطراز الفيكتورى الانيف والفاخر انذاك... فتلك التى انشأت منها على ارتفاع من الارض كان القصد هو الاشارة الى ثراء مالكيها.

    سكن المنطقة المميزون من المهنيين... محامين وساسة ومعماريين من امثال اندرو هاميلتون مصمم المبنى الذى اعلن فيه استقلال امريكا والمعروف ب INDEPENDENCE HALL، وكلارنس هـ كلارك اكبر مالكى الاراضى والعقارات حينها, والمعروف بمنحه لكثير منها لمدينة فلادلفيا, اشهرها الارض التى تقوم عليها الان حديقة كلارك العامة، ولاكثر من مائة عام ... والتى فى سياق دورتها التارخية اصبحت تحتضن نشاطات الموسيقيين,الفنانيين,المهاجرين وحماة البيئة... المبنى الذى اقام فيه الخاتم لايفصله من حديقة كلارك سوى شارع بالتيمور وبنايتين تقعان الى الشمال من ذلك الشارع.

    منطقة غرب فلادلفيا مشهورة ليست بمبانيها التاريخية فحسب، وانما بكنائسها ذات المعمار الفريد. "روبرت مورس اسكيلر" مؤلف كتاب"صور من امريكا ـ غرب فلادلفيا " كتب بشاعرية فائقة قائلا:

    " تصور شارع 39 وشارع شسنت فى ظهيرة احد ايام الاحد، قبل قرن من الزمان... اربعة كنائيس كبيرة لا تبتعد اي كثيراً عن الاخرى, و حيث انتهت لتوها صلاة الاحد ...اجراس الكنائيس تواصل رنينها ... وجنبات الطرق المؤدية تمتلئ بنساء ورجال فى كامل اناقتهم ... يمرون من امام الحدائق المسورة والفلل الفخيمة ... الرجال المارون يرفعون قبعاتهم تحية للمصلين... العربات الجديدة للترام الكهربائى فى شارع شسنت يسمع لأجراسها صليل عند اقترابها, وعربات الحنطور التى تجرها الخيول لا تفتأ ذارعة الشارع جيئة وذهاباً. هكذا كانت المدينة الجامعية تعيش عصرها الذهبى فى مطلع القرن العشرين".

    فى شقة فى الطابق الثانى فى البناية رقم 509 جنوب شارع 44 بالمدينة الجامعية، وفى الساعات الاولى من صباح السبت 19فبراير 2005م، قام الخاتم عدلان باكمال كتابة وارسال اخر مقال له فى حياته... انه "مقال الثلاثاء"، الذى تقوم بنشره عادة جريدة الأضواء ثلاثاء كل اسبوع.

    كان المقال واحداً من عدة مقالات كان الخاتم ينوى كتابتها فى نفس الموضوع...

    "بين عبدالله على ابراهيم وعبدالخالق محجوب

    محاولات فى الاغتيال المعنوى "

    ردا على كتابات د. عبدالله على ابراهيم والتى يزعم فيها ان عبد الخالق محجوب لم يكن رافضاً لمبدأ الدستور الاسلامى!!! وتلك السلسلة من المقالات لم تكتمل هى الأخرى ... لان (الرجل قد رحل)!!!

    فى صباح ذلك اليوم السبت 19 فبرير 2005م التقيت الخاتم فى مكان اقامته بعد مرور عشرة اعوام على اخر مرة التقيته فيها , وكان ذلك فى عام 1995 ,فى احدى قاعات جامعة هوارد فى العاصمة واشنطن حيث اقتسمت معه منصة واحدة , قدمت فيها ورقة عن تاريخ التعذيب فى السوان باسم المجموعة السودانية لضحايا التعذيب فى الولايات المتحدة الامريكية,اعدها د. محمد القاضى ... قدمتها عوضاً عن ورقتى الخاصة بالاقتصاد الاسلامى، والتى ارجأتها نسبة لأهمية قضية حقوق الانسان التى كانت ضاغطة حينها.

    فى صباح ذلك السبت 19 فبراير 2005 تم حوار عميق بيننا، سأكتب عن تفاصيله فى المقال الذى يلى, بعنوان "بينى وبين الخاتم واللقاء الذى تم تأجيله الى غير اخطار او موعد اخر !!!"

    فى حوالى الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً تمشينا راجلين فى شارع بالتيمور، بعد ان انضم الينا الأخ عبدالله يوسف رئيس التجمع الذى ادرك الحوار واشترك فى جزء منه قبل مغادرتنا الشقة.

    شارع بالتيمور فى المدينة الجامعية بمنطقة غرب فلادلفيا يقف شاهداً على مأثرة المهاجرين الافارقة فيما بثوه من حركة وحياة تجاريه جعلت الشارع اكثر تنوعاً وجاذبية.

    ارتدنا مطعم كاليباس، اشهر المطاعم الافريقية فى ذلك الشارع. تم بين ثلاثتنا حوار مختصر حول التقدم التكنولوجى ومفهوم الطبقة,و خاصة العاملة.

    وبعد خروجنا من كاليباس دلفنا الى صيدلية "ديفس" المجاوره، اقدم صيدليات المنطقة، تديرها اسرة توارثت احتراف وحب مهنة العقاقير لزمن طويل. ذهبنا الى الصيدلية لان الخاتم اوضح انه يحتاج شراء بعض المسكنات لشعوره ببعض الالم. بالفعل قام بشراء "بيبتوزمول "Peptobismol” .”... حتى ذلك الوقت كان الخاتم يتكلم عن سوء الهضم ... لاغير !!!

    ذهبنا الى منزلنا الذى يفصل بينه وبين الصيدلية شارع ميلفيل، لكى يلتق الخاتم بأسرتى, يتمتع الراحل بحس اجتماعى عالى, دخل هو وزوجتى

    "كوثر " فى جدل "جهوى" فكه عن القهوة....!!! كان الراحل لطيفاً جداً ...

    تناولنا حظنا من القهوة، وخرجنا فى جولة قصيرة حول مدينة فلادلفيا لكى يتمكن الخاتم من الوقوف على بعض معالمها الآسرة ...كان حديثنا شيقاً كل الاثناء ... سلساً... ترقمه ملاحظاتنا عن المعالم نفسها... كان الخاتم يحس بشئ من الألم احياناً!!!

    عدنا الى البناية رقم 509 جنوب شارع 44 حوالى الساعة الرابعة والنصف مساءاً ... تركناه ليأخذ قسطاً من الراحة استعداداً لندوة ذلك المساء .... الندوة التى قدم فيها نقداً عجباً للإتفاقية، ولحركتنا السياسية السودانية مجملا... مع استثناء لم اكن اتوقعه ...!!! قطعاً سأعود اليه لاحقا.ً

    اشارات:

    كتاب "مختارات من لوركا" من تاليف ناديا شعبان.

    كتاب (The Man Has Died) من تاليف الكاتب النيجيرى وول سوينكا.

    د. عمر النجيب الامين العام الحالى لحركة حق.

    كتاب (Challenge Of The Congo) من تاليف كوامى نكروما.

    * استخدام كلمة "اسالة" بتلك الصيغة التى وردت بها في المقال من ابتداع الخاتم عدلان.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla03-10-05, 01:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد03-10-05, 08:44 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief03-10-05, 08:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا هميمة04-10-05, 00:00 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla13-10-05, 01:02 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 04:57 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief13-10-05, 07:42 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla15-10-05, 03:51 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(2 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف25-10-05, 08:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد13-10-05, 12:19 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad13-10-05, 01:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla16-10-05, 08:51 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد17-10-05, 00:08 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز14-10-05, 08:32 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad15-10-05, 03:37 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Asim Sharief15-10-05, 03:58 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad17-10-05, 01:10 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 09:29 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عدلان أحمد عبدالعزيز17-10-05, 01:29 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هناك.. وشهادة ودالمهدي عاصم محمد شريف18-10-05, 04:18 PM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" esam gabralla19-10-05, 01:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا "3" عاصم محمد شريف20-10-05, 04:46 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla21-10-05, 02:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف21-10-05, 05:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 08:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي08-11-05, 05:59 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:27 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman22-10-05, 06:34 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-10-05, 08:51 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف23-10-05, 12:35 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla24-10-05, 06:26 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف24-10-05, 06:42 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا دفع الله خطاب25-10-05, 00:56 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) esam gabralla26-10-05, 06:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(4 من 5) عاصم محمد شريف26-10-05, 06:57 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abdelfatah Saeed Arman29-10-05, 09:14 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla30-10-05, 01:57 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(5 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla02-11-05, 03:34 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 09:19 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز02-11-05, 10:00 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad03-11-05, 07:14 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي03-11-05, 07:19 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف04-11-05, 06:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا بهاء بكري04-11-05, 04:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي04-11-05, 07:40 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي06-11-05, 09:50 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف07-11-05, 06:18 AM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla07-11-05, 03:35 PM
        Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi07-11-05, 08:50 PM
          Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elsharief07-11-05, 09:14 PM
            Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad09-11-05, 07:10 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 09:07 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla10-11-05, 09:11 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي10-11-05, 11:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد10-11-05, 08:07 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Abuobaida Elmahi11-11-05, 03:20 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي11-11-05, 05:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد12-11-05, 00:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 02:09 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عبدالوهاب همت12-11-05, 02:39 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف12-11-05, 02:33 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي13-11-05, 11:46 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف13-11-05, 09:21 PM
  صلاح "الفار" يرد علي صديق عبد الهادي... kamalabas14-11-05, 04:20 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي15-11-05, 12:39 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف15-11-05, 11:20 PM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad16-11-05, 00:30 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla18-11-05, 11:30 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Yousif AHMED19-11-05, 06:47 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-11-05, 08:44 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla19-11-05, 09:32 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا kamalabas19-11-05, 11:55 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد20-11-05, 10:36 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 09:04 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد22-11-05, 09:38 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 10:40 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 12:20 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عاصم محمد شريف22-11-05, 03:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز22-11-05, 01:47 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad22-11-05, 06:18 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-11-05, 06:29 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi23-11-05, 00:34 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI23-11-05, 04:39 AM
  لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا محمد حسبو23-11-05, 04:59 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla23-11-05, 06:26 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-11-05, 08:52 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 08:59 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Marouf Sanad23-11-05, 10:17 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي23-11-05, 04:41 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد24-11-05, 06:57 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا elfaki25-11-05, 00:52 AM
      Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا ABU QUSAI25-11-05, 10:38 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla28-11-05, 04:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عمر ادريس محمد30-11-05, 09:21 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي01-12-05, 12:11 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا esam gabralla06-12-05, 01:08 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي22-12-05, 08:54 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز23-12-05, 10:39 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 09:21 AM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 10:23 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا رؤوف جميل26-12-05, 06:04 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي24-12-05, 03:48 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي17-01-06, 08:00 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi19-01-06, 05:16 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا عدلان أحمد عبدالعزيز17-01-06, 09:32 PM
  Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا صديق عبد الهادي19-01-06, 10:26 PM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 11:37 AM
    Re: لقد مر الخاتم عدلان من هنا ...(1 من 5)....صديق عبد الهادي/فلادلفيا Mohamed Elgadi21-01-06, 04:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de