السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 11:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-07-2004, 09:38 AM

yumna guta
<ayumna guta
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 938

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر (Re: ابو نور)

    الاخ الخاتم.....الاخوة و الاخوات الكرام.......التحيات الطيبات
    كانت الحوارات الدايرة خلال الفترة السابقة _ و التى لم تسعفنى ظروفى الشخصية من متابعتها و المشاركة فيها _اضاءات هامة حول كثير من قضايا السياسة السودانية بكل الوانها و اتجاهاتها المختلفة القديم منها و الحديث و لعله من المفيد جدا الاستماع الى خبرات و تجارب سياسيين قدامى ذوى خبرة طويلة و عميقة فى المجال السياسي امثال الاستاذ الخاتم حيث تمدنا تجاربهم الشخصية بكثير من الدروس و العبر خصوصا حول تجارب سياسية كبيرة مثل تجربة الحزب الشيوعى او احزاب القوميين سواء تجربة البعث او التجربة الناصرية و كذلك تجارب الجماعات الاسلامية بكل اجنحتها.......الخ و لعلها تجارب استفادت منها (حق) منذ نشأتها و هى تستشرف طريقها نحو الساحة السياسية السودانية وهى ذات التجارب التى شكلت قناعاتى الشخصية بضرورة قيام حركة سياسية جديدة تلبى طموحاتنا و تطلعاتنا نحو سودان ديمقراطى حديث و مستنير , سودان خالى من الفقر و الجوع و الجهل و الامراض , سودان تتجاوز فيه اخطاء التجارب السياسية السابقة و يستفاد فى نفس الوقت من الجوانب الايجابية و المشرقة لذات التجارب. و لهذا الهدف جاءت ( حق) و ستبقى , بنا او بغيرنا , لان الفكرة الخلاقة و التى يأتى اوانها كالقطار تمضى الى الامام لا ترجع للوراء و لا تنتظر المتخلفين عن مسيرتها مهما كانت اسبابهم المنطقية لهذا التخلف و لذا فان ( حق) الافكار و الرؤى و التوجهات لا تعبأ بالافراد لذاتهم سواء كانت اسماء لامعة مثل الخاتم عدلان او الحاج وراق او الباقر العفيف او هشام عمر النور او هادية حسب الله......الخ او كانوا من من عضويتها التى تعمل بصمت بعيدا عن الاضواء و لم يكن يهمنا نحن اعضاء الحركة سوى سلامة خطها الفكرى و السياسي و ديمقراطيتها و مدى التزامها فى الجانب الادارى و التنظيمى وللامانة لم يكن هذا بالامر الهين او المكتمل منذ نشأة الحركة و حتى الان لان مهمة بناء حركة ديمقراطية فاعلة ليست بالمهمة السهلة وسط التعقيدات السياسية و الثقافية و الاجتماعية لبلد مثل السودان.
    الاخ الخاتم دعنى امسك بنقاط مقالك و نتحدث عنها بهدوء و موضوعية , تحدثت عن نقاط الاختلاف بينك و بين حق الاخرى و التى قد اوردتموها فى كتابكم (حق الى اين تتجه) و الذى ساعود الي مقتطفات منه لاحقا.
    اولا تحدثت عن التنكر للعهود و المواثيق بينكم و بين الداخل فيما اتفقتم عليه فى مؤتمر اسمرا و الذى شارك فيه وفد من الداخل مكون من سبعة اشخاص برئاسة الاستاذ الحاج وراق , و لعله من المفيد ذكر ان هذا الوفد جاء مكلفا من قبل القيادة الوطنية و المكتب التنفيذى لحركة القوى الجديدة الديمقراطية_ و هو الاسم الذى اطلقته الحركة على نفسها داخل السودان فى ذاك الوقت_ المنتخبين من قبل مؤتمرها التأسيسى فى 8/5/ 1996بالخرطوم و الذى اجازت فيه ميثاق الحركة و نظامها الداخلى و شرعت بموجبه فى بناء اسرها و مكاتبها المتخصصة و بقية الوحدات التنظيمية و الادارية للحركة , ثم التقى اعضاء هذا الوفد مع الوفد القادم من دول عدة خارج السودان تربط بينهم علاقة توحيد لعدد من الحركات السياسية و التى توج توحيدها فى المؤتمر الثانى للقوى السودانية الحديثة و الذى انعقد بواشنطون فى 6 اغسطس1995 و الذى تم التوقيع فيه على وثيقة توحيد لهذه التنظيمات فى حركة واحدة باسم( حركة القوى السودانية الجديدة- حق) و قد وقع كل من الاستاذ بشير بكار عن حركة القوى السودانية الحديثة بالولايات المتحدة , و الاستاذ ثروت سوار الدهب عن حركة القوى الديمقراطية السودانية بكندا و الاستاذ الخاتم عدلان عن حركة القوى السودانية الجديدة – حق بالمملكة المتحدة و قد ورد فى نص البيان المشترك ما يلى " ان خطوتنا التالية هى مواصلة الحوار مع المجموعات الاخرى داخل السودان و خارجه ,و ذلك لعقد المؤتمر الجامع لكل هذه القوى فى مقر ملائم و فى وقت قريب , لنكونها بمجهودنا الجماعى , و نشهد ميلادها معا , و نتجه بها الى السودان نخاطب بها العقول و الافئدة و نرفع سواعدها القوية لنصرة الشعب و سحق جلاديه".ثم لاحقا التحق فصيل اخر من القاهرة فى نوفمبر من نفس العام و هو ملتقى الحوار الديموقراطى ,
    و لا احسب ان مؤتمر اسمرا كان خارجا عن هذ ا الاتفاقات الذى يدعو للاتصال مع حركات و اجسام سياسية اخرى لضمها لهذا التحالف العريض الذى ستتكون بموجبه ( حق) و لعله ليس من المستغرب ان عضوية الحركة داخل السودان جاءت الى اسمرا تحمل اسما مغايرا لعضوية الحركة خارج السودان كما انها جاءت بعد مؤتمر تأسيسى و اجازة ميثاق و نظام داخلى لها بل اكثر من ذلك جاءت فى وقت فيه الحركة فى السودان بدأت نشاطها التنظيمى فعليا , و لا يخفى عليك ان الحركتين لم تتسميا باسم واحد و هو حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) سوى بعد هذا المؤتمر كما انه من المفهوم جدا فى هذا ظل الوضع الخاص ان تكون لكل من ا لداخل و الخارج سلطات ادارية منفصلة و لكل قيادة مسئوليتها فيما يليها من مهام و كذلك ميثاق و نظام داخلى مختلفين و حسب ما اعلمه ان الخارج لم يكن له نظام او لائحة ,الداخل فقط هو من اجيز له نظام داخلى فى مؤتمره التأسيسى . هذا فيما يخص العلاقة الادارية بين رافدى الحركة انذاك , اما فيما يخص العهود و المواثيق ذاتها فقد تحدثت عن تعهد مندوبى الداخل بإرسال أعداد كبيرة من المناضلين للإنضمام إلى عمل الحركة بالخارج وحددت الأعداد المتوقعة ووضع الجدول الزمني. ولم يكن ذلك يعبر عن إملاء من قبل الخارج، بل جاء بعد إلحاح شديد وحماس للعمل العسكري من قبل الداخل، ربما فاق، في بعض الأحيان، حماس الموجودين بالخارج. كان هذا هو ديدن الحركة داخل السودان بعد مؤتمر اسمرا و لم تتوانى الحركة عن تنفيذ هذه العهود و قد اتخذت الحركة خطوات جدية تجاه هذا الامر ليس المكان ولا الزمان مناسبين للحديث عنها ,و بدأت الحركة تبشر وسط عضويتها بهذا الاتجاه و كنت انا شخصيا من المتحمسين للسفر الى ارتيريا واخرون و لكن هل تعتقد ان قيادة الحركة امتلكت عصا موسى غيرت بها مزاجنا و مواقفنا , و لكنها السياسة ليس فيها من ثابت سوى القناعات و الاهداف و التى رأينا نحن داخل السودان قيادة و قواعد انها يمكن ان تؤديها الحركة دون العمل العسكرى بمعنى ان النضال ضد السلطة له اشكال عدة منها العمل العسكرى و الذى شرعت فيه فعليا تنظيمات تمتلك الامكانيات الكافية للاستمرار فيه , و منها المقاومة المدنية عبر منظمات المجتمع المدنى بكافة اشكالها و هو ما اخفقت فيه لحد ما القوى السياسية , و بذلك صارت معادلة النضال غير موزونة ما حدا بنا للتفكير لملء هذا الفراغ خصوصا و ان هذا الجانب يتلائم مع طبيعة الحركة و اسسها النظرية هذا بالاضافة للصعوبات و المعوقات الفعلية التى واجهتها الحركة فى الخارج لتوفير مقومات العمل العسكرى و الذى احسب ان ابسطها توفير معسكرات و عتاد و اموال. و لم يأتى ذلك اعتباطا بل لجملة اسباب و التى اوردناه من قبل فى ورقة قضايا و اسبقيات ما بعد المؤتمرفى 98 و التى تنص " يرى المؤتمر ان الدور الاساسى للحركة الذى يمكن ان تلعبه و تسد به حاجة شعبنا الاساسية لقيادة تتمتع بالمعرفة و البصيرة و لها برنامج واضح للنهضة الشاملة الى قيادة تتقدم شعبها و تلهمه , هذا الدور ستلعبه الحركة بانتقال جل نشاطها الى العلن خاصة امينها العام لتنظيم الحركة الجماهيرية و المقاومة السلمية.............هذا بالاضافة الى ان العمل العسكرى لابد ان يسبقه بناء حركة سياسية قوية و فاعلة و متسعة و هو ما نعتبره المهمة الاساسية من مهام ما بعد المؤتمر , هذا لايعنى تنازلا عن العمل العسكرى لا ن النشاط العلنى ايضا يحتاج اليه فنحن نحتاج حماية منابرنا و حماية التحركات الجماهيرية و حماية نشاطها المقاوم متى ما استطعنا ذلك. "و قد ورد ايضا من الاسباب بورقة الحركة السياسية فى مؤتمرها الاستثنائ 2000 ما يلى نصه " انها تسعى كاولوية سياسية مطلقة لاستعادة الديمقراطية التعددية كاملة غير منقوصة ووفق المعايير الدولية المعتمدة لحقوق الانسان و التى تشمل ضرورة حل سلمى ديمقراطى عادل لقضايا القوميات فى البلاد و يتحقق ذلك باحتمالين : اما اسقاط الانقاذ عبر تسوية سياسية شاملة او عبر الية المواجهة الشاملة و هى جماع المقاومة العسكرية للقوميات المهمشة و الاحزاب المعارضة و المقاومة المدنية للجماهير خصوصا تكوينات و تنظيمات القوى الحديثة اضافة للضغط الدبلوماسي السياسي و المعنوى للمجتمع الدولى و تتكامل هذه الوسائل و تتصاعد و تصل ذروتها و تتوج بالانتفاضة الشعبية و الازاحة النهائية للسلطة و من بين حزمة هذه الوسائل تتبنى حق المقاومة المدنية." .و عليه فان التحولا ت التى جرت فى الساحة السياسية فى حينها املت ضرورة تبنى هذا الخط السياسي و الذى ينادى بتكامل وسائل المقاومة و ليس الفصل بينها كما يفهم من حديثك , كما تجدر الاشارة الى ان هذه التحولات كانت تمثل تيارا فكريا لعضوية الحركة و اجازته فى مؤتمر عام و من هنا يكتسب الزاميته للحركة و لم يكن من الممكن الوقوف دون تبنيها هذا الخط امينها العام ذات نفسه.و تبقى هنا نقطة اخيرة لابد من الاشارة اليها ان توجهنا نحو المقاومة المدنية لم يكن شذوذ على قواعد ثابتة او مبادئ و افكار و انما هى تاكتياكات سياسية يمكن ان تحدث لاى تنظيم سياسي كما حادث الان معكم اذ ان رؤيتكم للحل السياسي الان تختلف عنها سابقا كما يستشف من ثنايا خطابكم الذى القيتموه فى مؤتمركم الصحفى بالخرطوم و الذى ورد فيه " القوة الوحيدة التي صمدت في وجه النظام، كانت هي الحركة الشعبية لتحرير السودان، وعن طريقها مارس المجتمع الإقليمي، ممثلا في منظمة الإيقاد، والمجتمع الدولي ممثلا في الأمم المتحدة، ثم في الولايات المتحدة، وبريطانيا والإتحاد الأوروبي، ضغوطه على النظام ليتراجع عن طموحاته غير العقلانية في الغزو والإرهاب، وليتجه صوب الديمقراطية والتغيير. وقد بدأت هذه العملية بداية جدية بتوقيع بروتوكول مشاكوس في يوليو 2002 وما تزال مستمرة حتى الآن في محادثات نيفاشا الهادفة إلى الوصول إلى حل متكامل لمشاكل البلاد عن طريق التفاوض." ثم ينتقل خطابكم حتى يصل الى " بالتوقيع النهائي على أتفاقية للسلام، في وقت قريب من هذا العام، نريد لبلادنا أن تنتقل من مرحلة إلى اخرى. نريد لها أن تنتقل من مرحلة المواجهات العسكرية والحروب الأهلية إلى أساليب العمل الديمقراطية واساليب الضغوط الجماهيرية المشروعة" و الذى يتعارض على سبيل المثال مع تاكتيكاتكم السابقة و التى اوردتموها فى وثيقتكم ( حق الى انت تتجه ) التى أجيزت فى مؤتمركم بالقاهرة عام 2000 فقد ورد على صفحات هذه الوثيقة ما نصه " وإذا كانت هناك من رسالة ترسلها هذه الأحداث الأخيرة لباعة الوهم من دعاة الوفاق الوطني والحالمين باقتسام السلطة ، فهي أن يتبصروا في كيف فعل تلامذة الترابي بشيخهم ، وأن ينظروا في كيف ضاقت السلطة حتى بأهل الدار ، وأن يتأملوا في مدى احترام السلطة لدستورها ومواثيقها وأن يروا كيف يتعامل النظام مع أي مظهر من مظاهر المعارضة حتى ولو جاءت من داخل صفوفه . إن الحديث عن الوفاق الوطني في مثل هذه الظروف لا يعني سوى الخداع المؤسف للذات ، والاندفاع إلى أحضان العدو ، والاستظلال بسيوفه .
    نلخص فنقول أن السلطة قد تنازلت تنازلاً حقيقياً فيما يتعلق بالإرهاب الدولي وذلك لأنها وجهت بحزم واقتدار وهَددت في وجودها نفسه . وأنها تنازلت على الجبهات الأخرى تنازلات محسوبة وقابلة للمراجعة ، بفعل المقاومة التي وجدتها من الحركة الشعبية لتحرير السودان ، ومن المعارضة الشمالية بفصائلها المسلحة ، ومن حركة الجماهير التي لجأت لمختلف وسائل المقاومة السلمية ، كما أنها أجرت تغييرات أخرى لإضفاء شرعية جماهيرية على ما أخذته بالقوة ، وحافظت عليه بالقمع والإرهاب .
    وهذا يعني أن السلطة لم يحدث لها - على المستوى الوطني - أي تغيير جوهري يسمح لنا بالقول أننا نواجه سلطة جديدة ، يتوجب علينا أن نعتمد إزاءها تكتيكات مختلفة عما صغناه قبل خمس سنوات أو يزيد . ونستدل على ذلك بفحص "ثوابت" النظام سواء من حيث السياسات أو المؤسسات أو الأيديولوجية الرسمية." . كما ان رؤيتكم السابقة هذه تتعارض حتى مع توجهات حليفكم الموضوعى و الحامل الاول للسلاح فى وجه السلطة و هو الحركة الشعبية و الذى هو الان على طاولات المفاوضات فى تسوية سياسية مع الحكومة تم بموجبها وضع السلاح بعد استنفذ اغراضه فى الضغط., ما اود ان اخلص اليه من حديثى انه لايمكن محاكمة قيادة سياسية باتخاذها تاكتيكات سياسية بعينها بل العبرة بالرؤى و البرامج.

    اما حديثك عن المجازر التنظيمية التى قامت بها قيادة الحركة فهو حديث يحتاج لقليل من المراجعة , اولا كانت بالحركة عناصر تخريبة و امنية و هناك عضوية ارتكبت اخطاء تتعارض مع احكام النظام الداخلى و قد اتخذت الحركة ضدها الاجراءات التنظيمية عبر هئياتها الرسمية ووفق احكام نظامها الداخلى و هذا امر طبيعى يحدث داخل اى منظومة سياسية و لا ادرى ما الغريب فيه؟؟, ثم ان اجراءات الفصل هذه فقد تمت لعدد محدود جدا لا يتجاوز اصابع اليد وحتى هذه الاعداد كان يمكنها ان تلجأ تظلما الى محكمة التحكيم العليا التى من البديهى ان عضويتها ليست لها اى علاقة بقيادة الحركة و لا يمكن لها تقلد اى مناصب قيادية بحكم احكام النظام الداخلى للحركة او ان يتقدموا بشكواهم للمؤتمر العام للحركة و لم يحدث هذا ولا ذاك, وما الكلام عن هذه الاجراءات و تصويرها على انها تمت لعشرات من عضوية الحركة الا فريات تدخل فى باب الاشاعات الامنية التى كانت تروج انذاك ووصلت اليكم بقصد او دونه ,و الاسماء التى اوردتها انت فى معرض التمثيل للتدليل على عدم منطقية هذا الاجراءات او التدليل على انها كانت اجراءات قمعية بقصد اسكات البعض كما ذكرت فى حديثك " والغريب أن أكثر من عشرين فصلوا من جامعة واحدة، بدعوى أنهم عملاء للأمن! ونذكر من هؤلاء، على سبيل المثال لا الحصر،نايل الطيب، وعصمت الدسيس ووائل خلف الله ومعروف سند، وآخرين يضر بهم ذكر أسمائهم فهنا المعلومة تصلح نفسها بنفسها اذ ان اعداد المفصولين من الحركة بأثرها لم يصل الى عشرين عضوا فكيف يكون عددهم كذلك فى جامعة واحدة ؟؟؟ ناهيك عن ان كل الذين ذكرتهم لم يتم فصل احد منهم سوى عصمت الدسيس ( طالب بالجامعة الاهلية ) ووائل خلف الله ( طالب بجامعة الجزيرة ) اما نايل الطيب ( قطاع مهنيين) فقد تقدم باستقالة مسببة من الحركة حتى قبل ان يتغير خطها السياسي اما معروف سند ( طالب بالجامعة الاهلية) فلم يفصله احد من الحركة وقد استنكر لى تمام علمه انه قد فصل من الحركة فى حديث لى معه بالامس اذا تربطنى معه علاقة معرفة اسرية , و على هذا النسق يمكننى ان اواصل حديثى و لكن كما ذكرت انت المقام ليس مقام ذكر اسماء انما توضيح حقائق .اما كلامك عن اجراءات الفصل هذه على انها مجازر تمت لعضوية اعترضت على هذا الانحراف فى الخط السياسي للحركة فتكذبه وقائع الحال اذ ان اجراءات الفصل قد تمت فى فترة زمنية بعيدة تمام عن اجازة هذا الخط السياسي فى مؤتمر 98. ليس لدى الكثير اضيفه فى هذه النقطة لانها تدخل فى باب العمل التنظيمى الداخلى للحركة ولا يمكن الحديث عنها اكثر من ذلك و هى تقبل كثير من المغالطة و الجدل و لكن ما اود فقط توضيحه هنا انه لا احد يملك امكانية اثبات صحة او خطأ هذا الاجراءات سوى الجهات التظيمية المختصة و اذا كنا لا نثق فى امانتها التى يمكن ضبطها و التحقق منها حسب اللوائح و القوانين فما جدوى اختيارنا لها لقيادة عملنا السياسي؟؟؟؟؟؟؟؟
    اما حديثك عن ان قيادة الداخل بدأت ودون علمنا وقتها، عقد لقاءات مع المؤتمر الشعبي ( الموحد ) أي قبل سقوط الترابي عن السلطة، مؤسسة لموقف عروبي إسلامي، فالمعلومة فى حد ذاتها غريبة اذ لا يوجد اى مبررات لقيادة الحركة لعقد مثل هذه اللقاءات و لا يوجد اى اراء وسط عضوية الحركة تتماشى مع هذا الموقف و لم يدور اى حديث داخل الحركة عن تعامل من اى نوع مع المؤتمر الشعبى ما لم يقدم انتقادات واضحة لتجربة انقلاب يونيو و يقدم كل منسوبيه الذين ارتكبوا جرائم جنائية لمحاكمات عادلة ,و ظل هذا توجهنا منذ انشقاق الحركة الاسلامية بعد قرارات الرابع من رمضان الشهيرة و حتى الان,اما الحديث عن تبنى الحركة لموقف اسلامى عروبى معادى للتوجه الافريقانى الذى تتبناه عدة جهات على رأسها الحركة الشعبية فهو فهم خاطئ لمقولاتنا حول رفض استبدال الموقف المتطرف للتيار الاسلاموى عروبى بتار اخر وهو الافريقانية بل ظلننا نبشر دائما بأن تجاوز ازمة الهوية لابد ان يتمثل فى تجاوز هذه الثنائية البغيضة و قد عبرت ورقة د. هشام عمر النور الامين العام المناوب للحركة (التفكير نقدياً فى نزاع الهويات فرانسيس دينق نموذجاً) و التى قد نشرت من قبل بالبورد تعبيرا مستفيضا عن رؤية الحركة فى هذا الشأن فقد حوت ثنايا الورقة " وفى محاولتى للتفكير نقدياً فى هذه الرؤية سأعمل على تفكيك وتجاوز المقدمات النظرية والفكرية والسياسية للمركزيتين المتضادتين، اللتين تبدوان قائمتين على ذات المقدمات على الرغم من تضادهما ( او بسببه فى الحقيقة ). ولأن التضاد بين هاتين المركزيتين هو تضاد تماثل فإنهما تنزعان إلى التماهى فى رؤية واحدة ذات وجهين، يسعى كل وجه إلى تأكيد الآخر، بل إن وجود أحدهما يقتضى ويلزم عنه وجود الآخر. والتفكير النقدى فى هذه الرؤية يسعى إلى تجاوز مقدماتها بالتضاد معها بالاختلاف لا بالتماثل، مما يفتح أفق البلاد على وحدتها الوطنية وتكاملها القومى بالانتصاف للمظالم، وفى ذات الوقت تأسيس حق كل فرد فى النمو فى سياق القيم الرمزية التى نشأ وتربى عليها وتطويرها أو التخلى عنها إذا شاء ".
    اما الحديث عن علاقة لنا بحزب الامة او السيد الصادق المهدى فقد روج لهذا الحديث اعداء الحركة بابرازه كعلاقة خفية او اتفاقات السرية او ماشابه ذلك , وفى واقع الامر تربطنا بحزب الامة علاقات طبيعية تكاد تتساوى مع علاقاتنا مع كل التنظيمات التى تدعو لقيام نظام ديمقراطى سليم و معافى , بكل السبل و الوسائل المتاحة و ابتداع اشكال عمل مبتكرة و التى كان منها حملة جمع مليون توقيع من اجل التسوية السياسية و التى تكبدت فيها الحركة خسائر مالية جمة و اقتيد عدد من كوادرها الى مكاتب الامن و اقبية التعذيب تعرضوا خلالها لكل اشكال التعذيب النفسى و البدنى , تلك التسوية التى بشرنا فيها بضرورة جلوس الحكومة لمفاوضات مع كافة القوى و التنظيمات السياسية لوضع حل للازمة الراهنة و ايقاف الحرب و احلال السلام و هى مطالب لا احسبها تبعد كثيرا عن رؤية التنظيمات السياسية الان وعلى رأسها الحركة الشعبية الحامل الاول للسلاح لحل الازمة الراهنة ناهيك عن ( حق) التى لم تطلق الى الان رصاصة واحدة !!! , كما انه لا تمنعنا اختلافاتنا الفكرية و السياسية و التى يعلمها كل ذو بصيرة من ان نعطى الصادق المهدى حقه كمفكر ناجح غض النظر عن فشله كسياسي.
    اما الحديث عن مؤتمر الحركة الاستثنائ و تصويره على انه استباق للاحداث فهو تصوير خاطئ لان المؤتمر قام بالاساس لبلورة رؤى و اراء واضحة تمكن وفد الحركة من المناقشة اثناء المؤتمر المشترك لا ان يناقش اعضاء الوفد رؤاهم الشخصية و قد عبر المؤتمر عن تفويضه لوفد الحركة لتبنى اى رؤى اخرى مغايرة اذا اقتضت المصلحة العامة ذلك. ثم ان الحديث عن مقترح تغيير اسم الحركة او اى توصيات اخرى وردت بأوراق المؤتمر و كأنه رغبة مبيتة للمفاصلة غير صحيح بل كان مقترحا له مبرراته الفكرية و النظرية و التى كان من المفترض عرضها على المؤتمر المشترك و الذى لم يتم بل وصلت بدله رسالة الى الصحف السودانية صبيحة يوم 8 فبراير 2000 اى بعد يومين فقط من انعقاد المؤتمر الاستثنائ فى 6 فبراير 2000 تحتوى على بيان تم بموجبه ابعاد المجموعة التى حضرت المؤتمر و على رأسها الحاج وراق عن الحركة - سأقوم بعرضه و عرض رد القيادة الوطنية داخل السودان عليه - فمن الذى استبق هنا؟؟؟
    عموما ظلت هناك اختلافات كثيرة بين الحركتين و هناك اخطاء كثيرة من قيادة الحركة داخل السودان و خارجه نتجت عن حداثة التجربة و عدم نضجها و اكتمال نموها فى بداياتها الغضة وربما لن يتسع المجال لذكرها و لكن ما يجب التنويه اليه ان طريقة التفكير او الذهنية المتشككة تجاه الاخر التى اتبعتها قيادة الحركة خارج السودان مع قيادة الحركة داخل السودان لم تهيئ مناخ ملائما للاندماج الكلى و النهايئ ل( حق) خارج السودان و داخله و لم تكن لتتماشى مطلقا مع منطلقات الحركة و ركائزها الفكرية و لذا حدثت هذه المفاصلة و التى كنا نتمنى عدم حدوثها باعتبار اننا نبشر بتوحيد لتيارات عريضة للقوى الحديثة فى السودان و ليس فقط ( حق ) و لذلك كنا نتمنى ان تكتمل تجربتنا الذاتية فى قبول المغايرة و الاختلاف بنموذج اكثر صلابة مما هو عليه الان , علها تضئ الطريق امام تجارب اخرى لتنظيمات القوى الحديثة و التى تمثل لنا تجربة الحركة الديمقراطية الاجتماعية الان احد اشكالها المشرقة و المبشرة.
    لا يتبقى لى فى ختام حديثى سوى ان اتمنى لحركة القوى الديمقراطية الجديدة ( حق) التقدم و الازدهار علها ترفد الساحة السياسية السودانية بمزيد من الفاعلية و الكفاءات السياسية و الفكرية التى نحن احوج ما نكون اليها فى هذه اللحظات الحرجة من تاريخ بلادنا , لا تحملنا اى ضغائن شخصية تجاه عضويتها بل تربطنا بهم علاقة الاخوة السودانية و الهموم المشتركة فى المقام الاول ثم المنطلقات الفكرية القائمة على الديموقراطية و الاستنارة و الحداثة.




                  

العنوان الكاتب Date
السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Amjad ibrahim12-10-03, 03:36 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Abdel Aati12-10-03, 04:17 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-20-03, 01:34 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر أبو ساندرا12-10-03, 12:06 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Elmosley12-10-03, 12:25 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر فجراوى12-11-03, 06:06 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر elsharief12-11-03, 09:01 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Osman Hamid12-11-03, 10:45 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Imad El amin12-11-03, 08:02 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر بهاء بكري12-12-03, 12:14 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Amjad ibrahim12-12-03, 12:22 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر بهاء بكري12-15-03, 12:47 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Amjad ibrahim12-16-03, 07:32 PM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Abo Amna12-16-03, 08:17 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Amjad ibrahim12-17-03, 12:32 PM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر حقوقي12-17-03, 01:55 PM
      Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر إسماعيل وراق12-17-03, 03:04 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر أبو ساندرا12-18-03, 10:49 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Abdel Aati12-19-03, 03:13 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Amjad ibrahim12-19-03, 04:09 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Amjad ibrahim12-19-03, 04:18 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Amjad ibrahim12-19-03, 04:27 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر nahar osman nahar12-19-03, 04:37 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر kamalabas12-20-03, 05:36 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-20-03, 09:36 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر اميري باراكا12-20-03, 11:20 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-20-03, 11:27 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر أم سهى12-20-03, 11:52 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر nassar elhaj12-20-03, 12:40 PM
      Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر degna12-20-03, 01:27 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-20-03, 02:07 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Omer5412-20-03, 02:58 PM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Adil Osman12-20-03, 03:30 PM
      Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Tumadir12-20-03, 04:07 PM
        Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر عاطف عبدالله12-20-03, 04:38 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Deng12-20-03, 04:50 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Raja12-20-03, 05:14 PM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر abdelrahim abayazid12-20-03, 06:19 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر zumrawi12-20-03, 06:09 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-20-03, 07:47 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-20-03, 08:48 PM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Al-Masafaa12-20-03, 10:14 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Adlan Abdelaziz12-20-03, 11:14 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 07:52 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Elmosley12-24-03, 03:41 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 07:58 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 08:14 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 08:53 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر أبو ساندرا12-21-03, 09:04 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 09:29 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 09:35 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر اسامة الخاتم12-21-03, 09:45 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Tumadir12-21-03, 09:50 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 09:54 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 10:05 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر فتحي الصديق12-21-03, 11:57 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Imad El amin12-21-03, 01:29 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-21-03, 07:17 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر الطيب بشير12-21-03, 09:41 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر بهاء بكري12-21-03, 09:58 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khalid Eltayeb12-22-03, 08:11 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Abdel Aati12-23-03, 04:25 AM
      Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Bushra Elfadil12-23-03, 09:33 AM
        Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Abdel Aati12-23-03, 12:08 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-23-03, 11:00 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Bushra Elfadil12-23-03, 02:05 PM
      Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Abdel Aati12-23-03, 02:51 PM
        Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Abdel Aati12-23-03, 03:05 PM
          Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Bushra Elfadil12-23-03, 04:08 PM
            Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Abdel Aati12-23-03, 05:26 PM
              Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Mandela12-24-03, 10:26 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-24-03, 10:58 AM
  مجموعة ضغط ام حزب سياسي adroub12-24-03, 01:39 PM
    Re: مجموعة ضغط ام حزب سياسي خالد عويس12-24-03, 04:28 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-25-03, 12:44 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 07:34 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 07:43 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 08:57 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 12:37 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 12:54 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 01:18 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 02:29 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 02:33 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Amjad ibrahim12-26-03, 04:57 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 05:45 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 06:07 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 06:11 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 06:52 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 06:57 PM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Tumadir12-26-03, 07:21 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-26-03, 07:15 PM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر yumna guta12-26-03, 09:35 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-27-03, 06:47 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-27-03, 07:04 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-27-03, 07:28 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-27-03, 07:31 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-27-03, 07:35 AM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-27-03, 07:56 AM
    Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر اسامة الخاتم12-28-03, 12:29 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-27-03, 02:21 PM
  Re: السبت 20 ديسمبر نقاش مفتوح مع الاستاذ الخاتم عدلان في المنبر الحر Khatim12-27-03, 02:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de