الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-10-2018, 06:42 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان(Khatim)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2004, 01:23 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! (Re: Abdel Aati)

    الاخ المسافة

    تحياتي وها قد رجعت اليك؛ باسرع مما كنت اتصور ..

    كتبت
    ----------
    اولا : انت يا عادل شخص صدوق مع نفسك و مع افكارك و اي انسان سوي يحترم ما تقوله او تكتبه انت او غيرك غض النظر عن صحة او خطآ ما يقال و يكتب و غض النظر عن اتفاقة او اختلافة مع كل ماهو مطروح. هذافى تقديرى المتواضع هو التعامل الحضارى الصحى و الصحيح للانسان السوي مع الأراء و الافكار اتفق معها او لم يتفق، و عند الاختلاف يقدم كل دفوعاته الداعمة لاطروحاته الرافضة لتلك الاراء و الافكار دون اسفاف او تجريح.
    ---------

    اتمني ان اكون كما قلت في هذه الفقرة؛ واتمني ان نتعامل كبشر اسوياء

    كتبت
    ---------
    ثانيا: انت تملك حق ان تبصق على كل تاريخك او جزء منه او ان تبصق تحديدا على الثلاثه عشر عاما التى تقول بانك امضيتها فى الحزب الشيوعي السوداني. بل انت و غيرك تملكون حق مهاجمة الحزب الشيوعي السوداني بضراوة اكثر واشد مما تفعل الآن، فقط عليك ان تعلم باننا نملك حق ابداء آراء و وجهات نظر تخالف آراءك عن الحزب الشيوعي السوداني.
    ---------

    لا اعلم لماذا بعد ان اطريتني قبل قليل؛ رجعت للتحدث هذا الحديث القبيح عن البصق علي التاريخ .. وانا يا عزيزي لا ابصق علي تاريخي او تاريخ الغير؛ وانما اقول شهادتي فيما توفر لي من تجربة ومعرفة ومعلومات؛ وليس هناك في تاريخي ما يجعلني ابصق عليه؛ واتحداك ان تاتي لي بمقالة او جملة او كلمة واحدة ؛ اتبرأ فيها من تاريخي؛ ناهيك عن ان ابصق عليه؛ لكن بالمقابل يمكنني ان آتيك بعشرات النماذج ومئاتها؛ كيف يبصق الحزب الشيوعي علي تاريخ ونضالات الغير؛ وكيف خانت القيادة الحالية المبادئ والشعارات التي استشهد الناس تحتها ..

    الثلاثة عشر عاما التي قضيتها في الحزب الشيوعي؛ ليست من قولي؛ وانما هي واقع وحقيقة ؛ لا يمكن لك ولا لغيرك ان ينكرها؛ ولو كنت ابصق علي تاريخي؛ لحاولت انكارها او التهرب منها؛ ولكني علي العكس احاول توثيقها توثيقا دقيقا؛ وكان من الشجاعة ان تاتي وتقول مباشرة انني لم اكن عضوا في الحزب الشيوعي كما زعمتم عن الاخوان امجد ابراهيم وعبدالوهاب همت؛ او تكف عن اثارة الشكوك بعبارات مائعة شكاكة؛ ليس لها مصداقية ولو اتت من نقد والتجاني ؛ ناهيك عن ان تاتي من مجرد "صديق" للحزب الشيوعي.

    نعم من حقي نقد قيادة الحزب الشيوعي اليمينية الجبانة المتسلطة ؛ ونقد اي عضو في الحزب الشيوعي؛ يسير علي نهجهم ؛ واي شخص يبرر لهم ؛ ولممارساتهم الشنيعة؛ من بيع الثورة والانخراط في اليمين ومصالحة القتلة واغتيال الشخصية والتآمر علي البشر و التسلط الحزبي واستغلال تضحيات المناضلين؛ وطالما لم يتوقفوا هم عن هذه الممارسات؛ فلن يتوقف نقدي لهم؛ وهذه معلومة لك ولكل من يهتم بالامر.

    كتبت
    --------
    ثالثا: انك تنصب على الجميع خيار المصيدة اما ان نبصم و نردد ما يقوله مفكر السودان الأول و الأوحد عادل عبد العاطى الذى يمتلك كل نواصى الحقيقة المطلقة و المعلومات اليقينية... و الا فنحن المهزومون فى انفسنا.. و عبدة الاصنام.. والديناصورات. ان اسلوب الزجر و التعالي و خصومتك الفاجرة مع الحزب الشيوعي السوداني، افقدتك و تفقدك المعقولية و المصداقية، تنقد و تهاجم دون توخى للحقائق و كل ما يهمك هو الاثارة التى تقوم بها بكل سؤ النية و اكاذيب تعلمها و ترددها يا صاحب المنهج العلمي. انا اخشى ان يكون التنظيم الجديد الذى قمت او تقوم بتكوينه - بعد ان اطلقت رصاصة الرحمة على الحزب الشيوعي السوداني - اخشى ان يولد هذا التنظيم وبه الكثير من التشوهات المتوقعة، تورمات و آثار جراثيم الاحقاد، الوصاية، الابوية المتعالية، و قواميس مليئة بالمفردات الزاجرة...الخ.
    --------

    اولا انا لم اقل يوما ما اني مفكر؛ بل انفي عن نفسي صفة المثقف؛ ناهيك عن ان اكون مفكر السودان الاول او الاوحد .. وما هذه التشنيعات التي تاتوا بها انت ونبته وغيركم ؛ وتحرفون فيها اسمي وتضفوا علي الالقاب والتسميات الهزلية ؛ الا تعبيرا عن عجزكم عن مواجهة الحقائق؛ وموقفكم السلبي من الثقافة والمثقفين؛ وكراهيتكم للموقف المستقل والراي الحر؛ وهي عادة وممارسة عندكم تجري فيكم مجري الدم في العروق؛ وسنتعرض لها في مقال سنكتبه قريبا عن علاقة الحزب الشيوعي بالثقافة والمثقفين.

    ثانيا يا عزيزي انت من كتب " الحزب الشيوعى السودانى بدون محمد ابراهيم نقد و التجانى الطيب بابكر بضيع شمار فى مرقة، من هذا المنطلق نسأل الله عز و علا ان يطول عمريهما و يشملهم بالصحة و العافية حتى انعقاد المؤتمر الخامس. و هذا رأى شخصى.." ؛ وهذا يوضح بعميق الدلالة ضعف مؤسسية هذا الحزب الذي تدافع عنه؛ والذي بدون رجلان لاصبح شمار في مرقة ؛ كما يوضح نظرتك انت المضخمة لدور الفرد في التاريخ؛ بعد ان سود بيلحانوف وغرامشي وعبدالخالق وغيرهم؛ مئات الصفحات في نقد هذه النظرة ؛ وهذا ما يوضح انك لست ماركسيا؛ بل من عابدي الطوطم ؛ ومن عابدي الاصنام البشرية ؛ بمنطق اقوالك؛ ولا ذنب لنا في انك كذلك .

    ثالثا انا لم ازجرك ولم اتعالي عليك؛ بل حتي لم اذكر اسمك؛ بل قلت ان من اكبر مآسي السياسة السودانية ؛ هي تعلق مصير مؤسساتها بافراد؛ وقلت ان هذه هي شخصنة المؤسسات؛ والتي لعب فيها هذان الرجلان دورا مؤثرا؛ بدليل ان حزبكم بدونهما يضيع شمار في مرقة ؛ حسب اقوالك؛ ثم قلت ان الرجلين مسؤولين عن عدم انعقاد المؤتمر الخامس؛ وهما قد خرقا اللائحة في هذا الجانب ثمانية اضعاف ؛ فهل كذبت في اي من هذا؛ واين هو التعالي والذجر والفجور في الخصومة وافتقاد المصداقية والاثارة وسوء النية والاكاذيب التي اعلمها وارددها؛ يا ايها "الصديق" ؟

    لو كنت منطقيا وعلميا وحضاريا يا المسافة ؛ لناقشت ما قلته؛ كما ناقشت انا ما قد قلت ؛ ولقوست كلامي ؛ كما اتيت انا بكلامك كمرجع ووضعته في اقواس؛ ولاوضحت صد ق قولي او كذبه ؛ ولاتيت بما ينفيه او يدحضه من وقائع او تحليل ؛ بان تقول مثلا بان الحزب الشيوعي يعقد مؤتمراته بانتظام تحت قيادة التجاني ونقد ؛ او ان السياسة السودانية لا تقوم علي شخصنة المؤسسات؛ او ان شخصنة المؤسسات ليست بالمأساة الخ الخ مما يمكن الحوار معه واثباته او نفيه؛ ولكنك بدلا من ذلك؛ عمدت الي اطلاق احكام مطلقة وتشنيعات سمجة ومكررة عن شخصي الضعيف ؛ دون ان تكلف نفسك عناء اثباتها؛ من اقوالي في هذا البوست او في غيره

    اما "الحزب الجديد الذي اقوم بتاسيسه" ؛ فاؤكد لك انه لو كان لي تاثير عليه؛ ولو قام علي المؤسسية؛ وعلي ما اتفقنا عليه؛ فانه سيخلو من " التشوهات المتوقعة، تورمات و آثار جراثيم الاحقاد، الوصاية، الابوية المتعالية، و قواميس مليئة بالمفردات الزاجرة...الخ."؛ مما يمتلئ بها خطابك وممارسة الشيوعيين؛ والتي لن تجدها في خطابي الذي فضلت التهرب من حقائقه (هذه الحقائق التي يعتمد بعضها علي نص كلماتك انت ) ؛ واللجوء الي رص النعوت والشتائم؛ وكانك ظننت انها في ظل انعدام منطقك؛ ستكون لك حلا .

    كتبت
    -------
    رابعا: انت حر فيما تكتب و عليك ان تعلم باننى حر فيما كتبت و اكتب و ساظل اكتب عن رأيي الشخصي فى الحزب الشيوعي السوداني تاريخة، نضاله، شهداؤه، قواعده و قيادته التاريخية و الحالية محمد ابراهيم نقد، التجانى الطيب بابكر، سليمان حامد، سعاد ابراهيم احمد و الجسورة فاطمة احمد ابراهيم و كوكبة من الرجال و النساء من مختلف الاعمار فى قواعد و قيادة الحزب كانوا و لا زالوا قابضين على جمر القضية السودانية، منهم من قضى نحبه و منهم من لا زال ينتظر و لا ولم و لن يتبدلوا تبديلا. خروج عادل عبد العاطى من الحزب الشيوعي لم يكن الخروج الاول و لا الاخير و لن يكون
    ------

    نعم كلنا حر يا عزيزي؛ ولكن الحكم علي ما نكتبه هو الوقائع والحقائق.. والوقائع تقول ان نقد والتجاني الطيب هما المسؤولان عن تغييب الديمقراطية داخل الحزب الشيوعي؛ وعن عدم عقد مؤتمره العام لمدة تفوق الثلاثين عاما؛ وانهما بذلك قد خرقا دستور الحزب ولائحته في هذه النقطة عشرات المرات؛ وانهما قد مزقا هذا الحزب ؛ وحطموا كوادره؛ وتأمروا عليهم ؛ من امثال مصطفي محمد صالح وقاسم امين وخضر نصر وعبدالمجيد شكاك وحسن الطاهر زروق والخاتم عدلان وعلي فضل الخ الخ ..

    والحقائق تقول ان سكرتاريتكم المركزية قد اصدرت بيانا تتنتصر فيه للاحزاب الطائفية الرجعية ؛ ضد المناضلة فاطمة احمد ابراهيم؛ وان نفس هذه المناضلة قد شكت علي صفحات مجلة "الشيوعي" من قياداتكم وممارساتكم المحطة بها وبالمراة مر الشكوي؛ وان الساقطين منكم قد وصفوها بالمخرفة ؛ وانكم قد قبلتم ان تمنع من دخول اجتماعات التجمع في هوتيلات القاهرة؛ وان يدفعها الحقير الصادق المهدي وهي تهم بالاعتذار له حتي كادت تسقط علي الارض؛ وان قيادتكم قد ذهبت تهنئ الترابي بالخروح من "الاعتقال" ؛ وان نقد قد اتصل به تلفونيا؛ فاين هو القبض علي الجمر؛ واين هو عدم التبديل؛ بل لقد بدل نقد والتجاني تبديلا عظيما؛ وخانوا واحتقروا وابتذلوا كل المبادئ والبرامج التي ناضل وكافح واستشهد من اجلها العشرات و المئات من الشرفاء والشريفات

    اما خروجي من الحزب الشيوعي يا عزيزي؛ فهو لن يكون الاول ولا الاخير؛ فالحزب قد اصبح خرابة ينعق فيها البوم؛ ومركزا للثورة المضادة؛ ووكرا تمارس فيه اردأ انواع الممارسات؛ من اوباش ليس عليهم من رقابة وليس لهم من اخلاق او ضمير او احساس؛ تجاه الشعب والوطن واالتاريخ ؛ وسنظل نتحدث عن هذا الانحطاط؛ ونكشف هذه المخازي؛ حتي يقتنع كل الشرفاء الموجودين في هذا الحزب؛ بما آل اليه حاله؛ فاما انتزعوه من براثن تلك القيادة ؛ او خرجوا منه وطلقوه طلاقا غير بائن؛ او انكسروا وانهزموا في انفسهم؛ ورضوا بسيطرة الاوباش والخونة عليهم.

    كتبت
    ------------
    خامسا: اقول لعادل عبد العاطى باننى اعتقد جازما ان الحزب الشيوعي السوداني قيادة و قاعدة طوال تاريخهم ارتبطوا بهموم شعبهم و بآماله و قدموا بكل نكران ذات كل شئ و بلا تردد، لذلك شخصيا اقول بانهم يستحقون منى التقدير و الاحترام و الاشادة و خالص دعواتى لهم بطول العمر و هذا لعمرى اضعف الايمان. اما انت يا عادل عبد العاطى فلم يفتح الله عليك الا بتلك الكلمات التى ذيلت بها تعليقك و انت فى قمة و غمرة خصومتك الفاجرة مع الحزب الشيوعي السوداني .... ربنا يطيل عمرهما للمهزومين في انفسهم والعابدين للاصنام....
    -----------

    اما قاعدة الحزب الشيوعي فهم علي العين والراس؛ فمعظمهم من ابناء وبنات الشعب الكادحين والمناضلين؛ ومنهم ايضا اوباش صعاليك ساروا علي نهج القيادة اليمينية المتسلطة . اما القيادة؛ فهي المسؤولة مسؤولية مباشرة عن جرائم واخطاء الحزب الشيوعي؛ في حق العضوية والشعب والوطن؛ وخصوصا القيادة المتنفذة ؛ واعني بهم تحديدا محمد ابراهيم نقد والتجاني الطيب بابكر ؛ ولك ان تدعو لهم بطول العمر ما شئت؛ وانا ادعو لهم بطول العمر للمهزومين في انفسهم وعابدي الاصنام ؛ ولكيما يواجهوا مسؤوليتهم عن كل ما اقترفوه؛ في اول فترة ديمقراطية قادمة .. وفي الحقيقة لا يهمني ولا ينتقص مني ان يعيشوا مائة سنة او الف سنة ؛ طالما انني ساقول الحق فيهم حيين كانوا ام فارقوا الحياة ؛ وسواء كان عمرهم 20 عاما او 80 .

    اما "ان الله لم يفتح علي الا بتلك الكلمات التي ذيلت بها تعليقي"؛ فهذا كذب صراح؛ فانا قد كتبت تعليقا طويلا علي رسالة عثمان محمد صالح ؛ ونشرته بهذا البوست؛ وفي بوست اخر عن نفس الرسالة؛ وفضلت انت وغيرك ان تتجاهلوه ؛ لتاتي الان وتكذب بان الله لم يفتح علي الا بتلك الكلمات التي دعوت فيها بطول العمر لاصنامك البشرية ؛ وفي كل الاحوال فان الله؛ هذا الذي اكتشفتوه اخيرا؛ بعد ان كان يفتح عليكم ماركس ولينين؛ لم يفتح بهذا علي؛ وانما هو قولي وحصيلة معرفتي وتجربتي .. ولكنك في هذا التزييف؛ انما تتهم الناس بما هو فيك؛ وتهرب من الحقيقة والوقائع ؛ وتتحري الكذب والاساءة ؛ وترمي بكل هذا الاخرين؛ في سلوك لا نستغربه من بعض اعضاء الحزب الشيوعي ومؤسساته؛ ومن بعض "اصدقاؤه " كذلك ....

    عادل

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-02-2004, 10:49 PM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 05-02-2004, 10:50 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! امبدويات28-01-04, 04:09 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! HOPEFUL28-01-04, 05:16 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! خالد الحاج28-01-04, 01:33 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! أبو ساندرا28-01-04, 07:46 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati28-01-04, 12:00 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Saad A.Ragab28-01-04, 03:42 PM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati31-01-04, 01:35 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Mohamed Adam31-01-04, 02:25 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Al-Masafaa31-01-04, 11:31 AM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati31-01-04, 05:00 PM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Al-Masafaa04-02-04, 10:15 AM
          Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati04-02-04, 10:45 PM
            Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati05-02-04, 01:23 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Khalid Eltayeb04-02-04, 10:46 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati05-02-04, 01:28 AM
  حزبنا خالد العبيد04-02-04, 08:54 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Hani Abuelgasim05-02-04, 02:23 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati05-02-04, 07:47 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Imad El amin05-02-04, 04:23 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati05-02-04, 07:44 PM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Imad El amin05-02-04, 08:14 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! امبدويات05-02-04, 08:19 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Khalid Eltayeb05-02-04, 11:31 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! shiry05-02-04, 11:34 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abuobaida Elmahi06-02-04, 10:39 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati06-02-04, 12:00 PM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati07-02-04, 02:19 AM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdelaziz07-02-04, 03:40 AM
          Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati07-02-04, 02:32 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! شقرور07-02-04, 02:59 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! خالد الحاج07-02-04, 03:49 AM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abuobaida Elmahi07-02-04, 08:52 AM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! خالد الحاج07-02-04, 10:59 AM
          Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Al-Masafaa07-02-04, 11:33 AM
            Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati10-02-04, 02:27 AM
              Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Al-Masafaa11-02-04, 09:33 AM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati07-02-04, 02:05 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! خضر حسين خليل07-02-04, 01:57 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Khalid Eltayeb07-02-04, 06:34 PM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! abumoram2208-02-04, 09:34 AM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! اساسي08-02-04, 10:05 AM
        Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abuobaida Elmahi08-02-04, 01:42 PM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! abumoram2209-02-04, 07:56 AM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Mandela09-02-04, 05:38 PM
      Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abdel Aati10-02-04, 00:27 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! شقرور11-02-04, 03:35 AM
  Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Khalid Eltayeb11-02-04, 02:43 PM
    Re: الحزب الشيوعي السوداني شجرة مباركة تستحق السِقاية بماء العيون! Abuobaida Elmahi11-02-04, 04:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de