|
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل (Re: بشري الطيب)
|
الظاهرة الدينية في منظور عدد من الفلاسفة والمفكرين:- 1- اللاهوتيين: أكثر وجهات النظر إنتشارا وتقوم على أن الدين ظاهرة فطرية سابقة للتجربة. 2- الظاهراتية (الفينومينولوجيا): وهي طريقة في البحث تبتعد عن النظريات الفلسفية وتحاول وصف الظاهرة كما تبدو لتجربتنا المباشرة وقد وضع أسسها إدموند هوسرل وترى هذه المدرسة عدم ارجاع الدين الى ظاهرة اجتماعية أخرى ولا تستبطن شرط الايمان بدين ما لدراسته ويعتبر ميرسيا اليادة من أعمدة هذا المنظور وكذلك تلميذه فراس السواح صاحب كتاب دين الإنسان. 3- الدين من منظور الإتجاهات المادية: أ- فويرباخ : في كتابه جوهر المسيحية يشرح وجهة نظره حول الدين وتتلخص وجهة النظر هذه في أن الدين ينشأ من الاسقاط ويؤدي الى إغتراب الانسان وهو بالتالي ضار في جوهره بالانسان. • الإسقاط : يرى فويرباخ أن الدين ينشأ من الاسقاط الذي يقوم به الإنسان وذلك بأن يقوم بإستخلاص أفضل مزاياه ويسقطها على كائن خيالي يسميه الإله ويبدأ في عبادته وهكذا يصغّر الإنسان من ذاته الى حد الفناء وهكذا ينشأ ويكتمل الدين. • الإغتراب: ومثلما يؤدي الإسقاط الى الدين فإن فويرباخ يرى أنه يؤدي أيضا الى إغتراب الانسان عن ذاته وواقعه ولذلك يعتبر الدين عبارة عن إعتقادات ضارة في جوهرها بالانسان. ب- الدين في منظور ماركس: تتلخص فكرة ماركس مع فويرباخ في أن هناك إسقاط وإغتراب غير أن ماركس يختلف مع فويرباخ حول ما إذا كان الدين سبب أم نتيجة، فبينما يرى فويرباخ أن الدين نتيجة للإغتراب يرى ماركس أن العكس هو الصحيح، فهو يرى بأن الدين نتيجة لإغتراب الانسان بسبب الظروف الإجتماعية الضاغظة والقهر الاجتماعي على أفعال معينة أو منع الرغبات يؤدي الى الاسقاط الذي يؤدي الى الإغتراب الذي هو سبب وجود الدين حيث يتم استبدال الواقع بعالم خيالي فيه الخلاص من القهر وفيه تتحقق الرغبات المكبوتة ليس هذا وحسب بل يذهب ماركس الى أن العالم الديني ليس سوى إنعكاس للعالم الواقعي. ج- الدين في منظور دوركايم: وهو من أعمدة المدرسة الوظيفية في علم الإجتماع وينظر الى الدين كأهم عنصر في تماسك المجتمع وحفظ النظام فيه وحول مسألة وجود الإله يجيب دوركايم بأنه موجود ولكنه يحدد طبيعته بأنه التجلي المتعالي للمجتمع نفسه أي أن الدين اختراع بشري من أصل اجتماعي وليس تنزل من أي جهة. د- الدين في منظور فرويد: ينتقد فرويد الديانات المنظمة ويعتبرها عصابات جماعية ويرى أن الدين إستطاع ترويض الغرائز غير الإجتماعية وخلق إحساس الجماعية حول مجموعة مشتركة من الإعتقادات. 4- الدين في منظور المناطقة التجريبين:- ويعتبرون أن أي مقولة لكيما تكون حقيقية يجب أن تخضع لمعيار التحقق ولأن المقولات الدينية مقولات لا تخضع لمعيار التحقق فهي بالتالي مقولات غير حقيقية ومن أهم المناطقة التجريبين أ.ج. آير ولدويك فقنشتاين. 5- الدين في منظور الدراسات الثقافية:- الدراسات الثقافية هي نظام أكاديمي يستثمر معارف الإقتصاد السياسي ، علوم الإتصال، علم الإجتماع، النظرية الإجتماعية، نظرية الإعلام، دراسات الأفلام والفيديو، الأنثروبولوجيا الثقافية، الدراسات المتحفية، تاريخ الفنون/ النقد لدراسة الظاهرة الثقافية في مختلف المجتمعات بالتركيز على العلائق بين ظواهر معينة بالأيدولوجيا، القومية، الإثنية، الطبقة الإجتماعية والجندر. وتنظر الدراسات الثقافية للدين على أنه ظاهرة ثقافية تتسم بالتعالي على الواقع والتاريخ وترى أنه عند دراسة المقولات الدينية يجب ألا ينصب التركيز في الـ Validity أي حول ما إذا كانت هذه المقولات صحيحة أم غير صحيحة بل تذهب الدراسات الثقافية الى أنه من الأفضل أن ينصب التركيز على الـ Significance أي المغزى وذلك بإعتبار أن المقولة الدينية مهما بلغت أسطوريتها لا بد أنها تحمل مغزى عميقا يكشف عن حقائق اجتماعية وتاريخية وعن حوجات بشرية ومن أبرز الباحثين في هذا الإتجاه ريتشارد قيرز وجوناثان سميث.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-09-09, 04:18 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | هشام آدم | 09-09-09, 04:24 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-09-09, 06:40 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-11-09, 03:31 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-11-09, 03:33 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-11-09, 03:43 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-11-09, 04:04 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-11-09, 04:05 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-11-09, 04:06 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-11-09, 04:08 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | doma | 09-11-09, 04:17 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | هشام آدم | 09-11-09, 05:35 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-12-09, 02:16 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-12-09, 02:28 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | Al-Mansour Jaafar | 09-12-09, 03:46 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | نورالدين صلاح الدين | 09-13-09, 09:47 AM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | عثمان عبدالقادر | 09-13-09, 12:32 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-13-09, 01:25 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-13-09, 01:29 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-13-09, 01:43 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | Adil Osman | 09-13-09, 02:54 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-14-09, 01:08 PM |
Re: الدين من وجهة نظر العلوم الإجتماعية د. أبكر آدم إسماعيل | بشري الطيب | 09-14-09, 03:38 PM |
|
|
|