|
Re: الإلحاد (Re: هشام آدم)
|
والحقيقة أن هنالك أيضاً فارق نوعي كبير بين الخلق والتخلّق، من حيث عملية الخلق تتطلّب يداً ماهرة غير ملتزمة بالقوانين بل هي المُنتجة والمُحددة لها، في حين أنّ عمليات التخلّق هي عملية إنتاج ذاتية قائمة على قهر الفناء (الصراع من أجل البقاء) بتقنيات التكيّف البسيّطة والتي من شأنها أن تكون متناسبة لإرادة الكائن نفسه. فمثلاً عمليات انقسام الخلايا الحيّة هي عمليات تخلّق ذاتية، وعمليات تطوّر الكائن الحيّ هي عمليات تخلّق ذاتية كذلك، وتلك الكائنات التي لا تكتسب تقنيات التكيّف تُصبح عُرضة للانقراض. ومثالاً على ذلك نجد أن الكائنات المجهرية والميكروبية هي في تطوّر دائم قاهرة بذلك ظروفها الخارجية والطارئة لتكفل لنفسها الديمومة والبقاء، وهي بذلك كائنات حيّة وذكية ومتطوّرة.
وما يهمنا هنا هو مناقشة علاقة الكائن الحيّ بالبيئة والكون؛ إذ أن ذكاء الكائن الحي كامن في إدراكه، وفي حركته، وهي مُجمل العمليات التي تتطلّب قدرة على التخلّق الذاتي، وهو ما يُسميّه الدينيون بالروح. والواقع أنّ الروح –كما أرها- ما هي إلا اسم لمُجمل العمليات الكهروكيميائية التي يقوم بها الكائن الحي في سبيل البقاء، وعلى هذا فإننا نجد أن النباتات مثلاً كائنات حيّة رغم أنها لا تتوافر فيها الروح بذلك المفهوم الديني، ويُمكننا قبول كلمة "روح" من واقع أنها "جوهر" الحياة سواء كان ذلك في شكل مجموعة من العمليات الحيوية أو مجموعة من التفاعلات العضوية أو غير ذلك مما لا يُمكن الجزم به بطريقة قاطعة حتى اللحظة.
الكون مجهول بالنسبة للإنسان، ومجهولية الكون نفسها هي جزء من معرفة الإنسان بالكون، وهذا في حدّ ذاته يُعتبر نسقاً جدلياً بين الإنسان والمعرفة، إذ أن المعرفة لا تعتمد على فهم المعطيات بقدر ما تعتمد على إدراكها، وبين الفهم والإدراك يكمن الخلاف بين المُلحدين والمُؤمنين اليوم كما أظن.
ودون الإغراق في إحداثيات الواقع المُتخيّل للكون في حال كونه كائناً أو متكوّناً فإن الأهم على الإطلاق هو علّة هذه الكينونة والنظر في إمكانية تحقيقها لقانون ما يفترض أن يكون. أعني بذلك أنه إذا كان الكون لاأزلياً فهذا يعني بالضرورة أنه منتهٍ أي غير أبدي، وهو ما لا يتفق مع المفهوم الديني للكون، إذا يعتقد المتديّنون أن الكون ذو مرتبتين: دنيوية وآخروية. والدنيوية هي التي تفنى ليأتي دار الحساب وهو كون آخر ربما كان له مواصفات وميزات أخرى مختلفة عن الكون الحالي، وربما هو جزء منقسم أو ناشئ عنه وبالتالي فإن نظرة المؤمنين للكون نظرة مناقضة لمبدأ الخلق نفسه أو فلنقل مبدأ المادة من وجهة نظرهم من حيث هي عُرضة للإيجاد (البداية) وعُرضة للفناء (النهاية). وهنا يطرح السؤال الكبير نفسه: إذا كانت هنالك إمكانية لللافناء، فكيف يُمكن أن نتجاهل الأزلية؟
ولي عودة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 07:03 PM |
Re: الإلحاد | عزام حسن فرح | 08-05-09, 07:12 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-05-09, 07:18 PM |
Re: الإلحاد | Abuzar Omer | 08-05-09, 07:40 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-05-09, 07:46 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 08:27 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 08:30 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-05-09, 08:36 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 08:50 PM |
Re: الإلحاد | عوض محمد احمد | 08-05-09, 09:14 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-05-09, 09:30 PM |
Re: الإلحاد | رأفت ميلاد | 08-05-09, 09:18 PM |
Re: الإلحاد | lana mahdi | 08-05-09, 09:19 PM |
Re: الإلحاد | رأفت ميلاد | 08-05-09, 09:36 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-05-09, 09:10 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 10:09 PM |
Re: الإلحاد | عزاز شامي | 08-05-09, 10:36 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-05-09, 10:46 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 00:13 AM |
Re: الإلحاد | سيف النصر محي الدين محمد أحمد | 08-06-09, 04:37 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 12:39 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 01:04 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 01:09 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 01:19 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 01:37 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-06-09, 01:48 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 01:55 PM |
Re: الإلحاد | emad altaib | 08-06-09, 02:49 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 02:51 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 04:02 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 04:14 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 04:22 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 04:35 PM |
Re: الإلحاد | ALazhary2 | 08-06-09, 04:51 PM |
Re: الإلحاد | Abuzar Omer | 08-06-09, 04:38 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 04:49 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 04:55 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 05:00 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 05:08 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 05:18 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 05:28 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 05:56 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 06:08 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 06:27 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 06:38 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 06:44 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 06:45 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 06:49 PM |
Re: الإلحاد | عوض محمد احمد | 08-06-09, 07:26 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-06-09, 06:54 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 06:56 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-06-09, 06:59 PM |
Re: الإلحاد | Al-Mansour Jaafar | 08-06-09, 07:24 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 07:25 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 07:38 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 07:48 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-06-09, 09:18 PM |
Re: الإلحاد | emad altaib | 08-06-09, 08:05 PM |
Re: الإلحاد | emad altaib | 08-06-09, 08:17 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-06-09, 08:39 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 08:51 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 09:03 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-06-09, 09:35 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 09:42 PM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-06-09, 09:45 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-06-09, 10:36 PM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 00:31 AM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 00:44 AM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-07-09, 00:51 AM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 00:57 AM |
Re: الإلحاد | HAIDER ALZAIN | 08-07-09, 01:04 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 01:14 AM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 01:17 AM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 01:55 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 02:09 AM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 03:19 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 09:37 AM |
Re: الإلحاد | أسامة الفضل | 08-07-09, 10:39 AM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 10:56 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 11:10 AM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 11:28 AM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 12:02 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 01:17 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 01:26 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 01:29 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 01:45 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 01:46 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 01:52 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 02:06 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 03:06 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 03:38 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 04:18 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 04:19 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 03:56 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 04:42 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 04:47 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 05:02 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 05:11 PM |
Re: الإلحاد | هشام آدم | 08-07-09, 05:16 PM |
Re: الإلحاد | Balla Musa | 08-07-09, 05:22 PM |
Re: الإلحاد | كمال عباس | 08-07-09, 05:42 PM |
|
|
|